احذروا دس السم في الدسم بقلم اسماعيل هجانه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 10:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-24-2019, 06:54 PM

مقالات سودانيزاونلاين
<aمقالات سودانيزاونلاين
تاريخ التسجيل: 09-12-2013
مجموع المشاركات: 2045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
احذروا دس السم في الدسم بقلم اسماعيل هجانه

    06:54 PM July, 24 2019

    سودانيز اون لاين
    مقالات سودانيزاونلاين-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر





    الحملة المسعورة الموجهة فقط ضد حميدتي كانت تمهيداً للمواجهة المرتقبة التي تنقل الثورة من السلمية الى الفعل العسكري داخل الخرطوم
    في الوقت الذي قال فيه البرهان نحن قمنا عبر قوات مشتركة من كافة الوحدات بفض الاعتصام وهنا الاعتراف سيد الأدلة
    كان الناس يساقون كالقطيع بتجهيل متعمد لترميز حميدتي باعتباره الشيطان الأكبر تمهيدا لجر الشارع للمواجهة وكانت بدايتها عبر كتابات موجهة بدقة جدا فيها نوع من الشحن الجهوي والعنصري وإعلان يوم محدد او أيام قادمات لطرد حميدتي من الخرطوم هو الغرض منه الأساسي نسف اي اتفاق واي محاولة تقارب ما بين المجلس العسكري وقوة اعلان الحرية والتغيير هذه المحاولات بدأت وللأسف انجر خلفها بوعي ومن غير وعي عدد كبير من ابناء جماهير شعبنا باعتبار ان مشكلة السودان كلها الان في الدعم السريع في حين ان أفراد الدعم السريع اول ضحايا النظم الحاكمة في السودان منذ الاستقلال حتى اللحظة هم ضحايا التجهيل المتعمد ضحايا عدم التنمية المتوازية هم ضحايا سياسات خاطئة ظلت تمارس منذ عشرات السنين بطريقة ممنهجة. الدعم السريع واحد من مشكلات السودان التي تحتاج الى معالجة بطرق علمية وموضوعية وعقلانية بعيدا عن العواطف. وحينما يتحدث الجميع عن اعادة هيكلة الأجهزة العسكرية والأمنية والشرطية المختلفة لأ يتم ذلك الا باستيعاب الجميع كل حسب خصوصيته وليس بالانتقام. لان طرد الدعم السريع من الخرطوم ليس حلاً ولن يكون الحل فقط تفتح الباب مرة أخرى لهزات امنية اكتر خطورة على الامن القومي والدولي. الشعب قد تعب وشبع من عسكرة العمل السياسي الذي لا يورث الا الهلاك للجميع في حرب الفائز فيها هو اكبر الخاسرين ولنا في تجارب الماضي والحاضر خير دليل.

    الان الثورة جاءت لتصحيح الأوضاع الخاطئة وإعادة موضعة الأشياء بصورة صحيحة ولكن ان نعاقب الضحايا بدل ايجاد حلول للأسباب التي أدت بهم ان يكونوا ضمن قوة يؤمن من خلالها انهم يحمون السودان! هم ضحايا النظام السابق مثلهم مثل الجميع ضحايا غسيل الدماغ الممنهج ليكون آلة للقتل بدلاً ان يكون معول لبناء الدولة.
    *هذا لا يعني إعفاء احد من المسؤولية الجنائية لاي فعل خاطئي فالمحاسبة ضروريةلتستقيم الدولة. وضرورية مثل الماء للحياة.
    الثورة جاءت لننتقل من حالة اللا دولة الى الدولة التي بها قوانين ومؤسسات ونظم و لوائح واجراءات يتساوى فيها الجميع.
    ان الكتابات الكثيرة المنتشرة وتحرض ضد حميدتي وتناست ان ضباط هذه القوة اما من جهاز الامن او من القوات المسلحة وبعضهم من الشرطة وجناهير شعبنا تعرف كيف يدفع بعض الأفراد من الواحدات الأخرى الرشاوي للانضمام الى هذه القوة ليكون ضابطا فيها من خلال نقله من وحدته اليها. هنا يوضح بجلاء خطورة من يقف وراء اي فعل زميم قد تم وما قد يتم مستقبلا.
    الترميز التضليلي وتركيزه وشخصنته وإعفاء بقية أعضاء المجلس العسكري من المسؤولية لامر فيه ريبة وقد يجر لحرب أهلية لا يحمد عقباها.
    جريمة فض الاعتصام جريمة نكراء بشعة جدا لا يمكن نكرانها الا ممن تجرد من النخوة والرجولة والشهامة والإنسانية. جريمة توضح بجلاء بشاعة ما كان يحدث بعيداً عن العيون وهي جريمة نظل ندينها ونرفضها ونعمل من اجل ان لا تتكرر مرة أخرى في مكان اخر.
    لكن ذات الجريمة تم ارتكابها من قبل بصور اكثر بشاعة من الاعتصام وارتكبها الجيش المنظم ومعه هذه المليشيات المختلفة المعروفة للجميع مع ذلك غض الجميع الطرف عنها لان الجريمة كانت تمارس ببشاعة ضد اخر ليس جزء من الخرطوم ومكوناتها المختلفة في جنوب كردفان جبال النوبة النيل الازرق دارفور تجاوز عدد الضحايا ٣٥٠الف وأكثر من اثنين مليون ما بين نازح ولاجئي وحتى اللحظة لم تناقش قضاياهم ولم تدرج ضمن الأجندة للنقاش في حين ان يتوقف كل شيء الان من اجل المحاسبة فقط في ضحايا الاعتصام يجب ان تكون المحاسبة شاملة ولا نعطي قدسية لشهيد على حساب شهيد اخر ولا نعطي مبررا لذلك من خلال ما يدور الان يجب ان نفهم اي محاولة لنسف الاتفاق الذي للجميع تحفزات حوله ان نحافظ عليه كمرحلة أولى تمهد للانتقال الى حالة الدولة التي نتمناه جميعنا التي يعيش فيها الجميع بسلام وحرية وعدالة حقيقية تعزز من القيم الوطنية وتعمقها في الأجيال القادمة.
    الفكرة الأساسية للكتابات والمقالات الداعية الى طرد وشيطنة الدعم السريع تفتح سؤال جوهري لماذا كل هذه الكتابات والفيديوهات المنتشرة تنشط بالتزامن في وقت محدد؟ لماذا معظم الفيديوهات تم تصوريها بواسطة عسكريين؟ من طلب منهم ذلك؟ ولماذا يزيد انتشارها كلما كان هناك تقارب ما بين الحرية والتغيير والمجلس العسكري؟ من قام بجمع هذه الصور والفيديوهات من العسكريين ويعمل على تسريبها بالقطارة ؟ وماا لغرض من ذلك ؟
    من يقف وراء هذا الفعل هو الذي بداء الحملة ضد حميدتي داخليا وخارجيا وهو الذي اوصل الحملة لذروتها الان بطلب طرد الدعم السريع من المدن لتحدث المواجهة الدموية التي تعيد الجميع الى حالة اللا دولة وتنسف اي بادرة امل للانتقال السياسي من خلال الاتفاق حول مسودة يتواضع الجميع أمامها.
    من اجل المستقبل يجب ان نصحى ونرى الصورة الكاملة للمشهد السياسي السوداني وتعقيداته والبحث عن المستفيد من انهيار اي تقدم من اجل احداث اي تحول ديمقراطي يقود الى المجرم الحقيقي! بدل التركيز على النتيجة وتترك الجذور الحقيقة لاي أزمة. الذين يدسون السم في الدسم هم أعداء السودان الحقيقيين هم المستفيدين من الأوضاع الفاسدة التي تتعارض مع المصلحة العامة للمواطن السوداني، هم إعداء الله والوطن والإنسان والإنسانية، مجردين من اي روح الوطنية. فهولاء أما مجرمين يجب محاسبتهم او ضحايا يجب معالجتهم. هي مسؤلية مشتركة تستوجب ان يشترك فيها الجميع للبناء وليس الهدم بطريقة غير مباشرة من خلال انتشار دعوات تدعو الى طرد الدعم السريع تمهيدا لجر البلاد الى نفق مظلم من الاقتتال في الشوارع. نحن مع المحاسبة وتحمل المسؤولية نحن مع المساواة والحرية والسلام والعدالة بعدالة. يجب ان نتعلم احترام توجهات الجميع لكن مع ذلك يجب ان نتفق في اننا سودانين وان السودان ملك لنا جميعا ومن حق الجميع الحياة فيه وفق اسس دولة مدنية على أساس الحقوق والواجبات وبناء دولة المواطنة.

    اسماعيل هجانه
    اديس ابابا























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de