ورشة عمل تشكيلية ( دعوة للتأمل )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-17-2024, 00:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-26-2006, 08:16 PM

ابراهيم برسي
<aابراهيم برسي
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ورشة عمل تشكيلية ( دعوة للتأمل )


    لا يدخل الصوت هنا بصفته الفيزيولوجية ( حيث تتسبب الامواج التي تحدثها حركة معينة في الوسط الناقل - الهواء مثلا- الى اهتزازات في سائل القوقعة الداخلية في الاذن البشرية والتي تحفز بدورها مستشعرات خاصة تترجم هذه الاهتزازات الى ايعازات عصبية) رغم ان الصفة الايحائية التي تمنحها المقالة للصوت تلتقي مع الصفة الفيزيولوجية في امرين مهمين اولهما : ان الصوت في كلا الحالين ناتج من الحركة، فعلا( في الطبيعة) او ايحاءا ( في اللوحة)، والثاني ان الية ادراك الصوت وتفسيره هي الية عقلية في النهاية
                  

11-26-2006, 08:41 PM

ابراهيم برسي
<aابراهيم برسي
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل تشكيلية ( دعوة للتأمل ) (Re: ابراهيم برسي)









    كيف ظهر الفن في حياة البشر? وكيف استطاع
    الوعي البشري أن يبتكر الصورة الفنية ويشكلها
    من خلال علاقته ا >عقدة بالطبيعة? وما الذي طرأ
    على رحلة الوعي البشري-في هذا ا >قام-من أطوار;
    منذ كان الإنسان مجرد كائن بيولوجي يشكل وجوده
    جزءا من الطبيعة لا ]تاز منها ولا يتناقض معها Y
    إلى أن خطا خطواته الأولى على طريق الانفصال
    عن الطبيعة Y والسيطرة عليها Y وتكوين الجماعة
    التي أصبحت تشكل بدورها ع e الإنسان Y وتشارك
    في صياغة رؤيته للعالم? وكيف ازدادت هذه الرؤية
    إيغالا في التعقيد kا اعتور حياة الإنسان على
    الأرض من تغيرات اجتماعية وتاريخية وفكرية Y و kا
    حقق من إنجازات علمية وتقنية كان لها جميعا أبلغ
    الأثر في تكييف التحولات ا >ستمرة للعلاقة الجدلية
    ب e الوعي والواقع? ومن ثم في تشكيل الصورة
    الفنية
    في هذه الآفاق ا >عرفية التي sتد أمام النظر
    العقلي بلا نهاية تبرز تلك الأسئلة وما يتولد منها Y
    وتقف علامات بارزة على مشكلات وقضايا ذات
    حظ عظيم من الدقة والطرافة والأهمية. وهي
    قضايا تتداعى آثارها في شتى اﻟﻤﺠالات ا >عرفية
    ذات الصلة بدراسة كينونة الإنسان Y وتتوزعها علوم
                  

11-26-2006, 08:48 PM

ابراهيم برسي
<aابراهيم برسي
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل تشكيلية ( دعوة للتأمل ) (Re: ابراهيم برسي)



                  

11-27-2006, 01:35 AM

ابراهيم برسي
<aابراهيم برسي
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل تشكيلية ( دعوة للتأمل ) (Re: ابراهيم برسي)

    راشد دياب

    ولد الفنان راشد دياب في مدينة وادمدني ـــ السودان عام 1957، وحصل على درجة الشرف الممتازة في التلوين من كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بالخرطوم في عام 8791. وفي عام 1982 حصل على شهادة الأستاذية في الرسم من كلية الفنون الجميلة جامعة كمبلوتنسي في مدريد، وفي عام 1984 حصل على ماجستير في التلوين من الجامعة نفسها كما حصل على ماجستير في الحفر من جامعة كمبلوتنسي، وفي عام 1987 وأكمل مسيرته العلمية في الجامعة نفسها حتى حصل على دكتوراه دولة بدرجة الشرف الممتازة في فلسفة الفنون التشكيلية السودانية.

    يعد الفنان راشد دياب أحد أهم الفنانين التشكيليين السودانيين، نهل من التراث الشعبي السوداني، وجسده في أشكال فنية عصرية لاقت قبولا عربيا وعالميا، كما شكل بأعماله الفنية شديدة الالتصاق بالبيئة السودانية ملمحا أساسيا في حركة التشكيل السوداني. و في العام 2005 أسس مركز راشد دياب للفنون بالخرطوم.












    د. راشد دياب

    مواليد مدينة وادمدني - السودان - 1957م.

    - 1978 حصل على درجة الشرف الممتازة في التلوين من كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بالخرطوم.

    - 1982 حصل على شهادة الأستاذية في الرسم من كلية الفنون الجميلة جامعة كمبلوتنسي، مدريد.

    - 1984 ماجستير في التلوين، جامعة كمبلوتنسي.

    - 1987 ماجستير في الحفر، جامعة كمبلوتنسي، مدريد.

    - 1991 حصل على دكتوراه دولة بدرجة الشرف الممتازة في فلسفة الفنون التشكيلية السودانية.

    - 1991 - 1999 عمل أستاذا بجامعة كمبلوتنسي (جامعة مدريد المركزية).

    - 1999 افتتح جاليري دارا للفنون التشكيلية، بهدف توثيق الإبداع التشكيلي وتطويره في السودان.

    - 2005 أسس مركز راشد دياب للفنون بالخرطوم.

    المعارض الفردية والثنائية:

    2004:

    - معرض بدار الفنون - الكويت.

    - معرض جاليري باب اليمن - صنعاء.

    - معرض بجاليري بيت الفنون، طرابلس - ليبيا.

    2001:

    - معرض ثنائي بالمجلس الوطني للثقافة والفنون - الكويت.

    2000:

    - دار جاليري للفنون، السودان.

    - المركز العربي للثقافة والفنون، لبنان.

    1995:

    - مركز مايتي ريد، ولاية كارولينا الشمالية، الولايات المتحدة الأمريكية.

    1988:

    - قاعة بوشهري، الكويت.

    1976:ش

    - معرض بالمركز الثقافي الأفريقي بلندن.

    المعارض الجماعية

    2001:

    - مثل السودان في بينالي المحبة بسوريا.

    - معرض الفن المعاصر، أكسبو، بيروت، لبنان.

    2000:

    - آرتويل، بيروت، لبنان.

    - الفن العربي WIPO، معرض جنيف.

    - شارك في بينالي جوهانسبيرج الدولي الأول للفنون التشكيلية، جنوب أفريقيا.

    1994:

    - بينالي القاهرة الدولي الخامس، مصر.

    - ترينالي بيتولا للحفر، ماسيدونيا.

    - شارك في بينالي هافانا الدولي، كوبا.

    1993:

    - متحف هربرت جونسون، نيويورك (التعبيرية الأفريقية الحديثة، أربعة فنانين أفارقة).

    - معرض الفن الأفريقي المعاصر.

    - سكوير جاليري، كوباجي، لندن.

    - متحف الفن العالمي، أصيلة، المغرب.

    - بينال فارنا العالمي للحفر، الريتيرو جاليري (معرض لثلاثة فنانين) مدريد.

    - المعرض الأول المشترك (السودان - ايطاليا).

    1990:

    - ترينال كوشي العالمي الأول للحفر - اليابان.

    - صمم الهدية الرسمية لإكسبو 92 أشبيلية، كتاب الأندلس

    - معرض متنقل للكتاب في كل مدن الأندلس.

    - سينكو أوتشنتا جاليري (الإبداع على الورق) برشلونة.

    - بينال ثامورا العاشر، ثامورا، اسبانيا.

    - قاعة توركولو، كارمن اروثنا، مدريد.

    1989:- معرض الفن الإسلامي المعاصر، لندن.

    المقتنيات الخاصة والمتاحف:

    وللفنان مقتنيات خاصة بمؤسسات فنية كبيرة ومتاحف منتشرة في كثير من بلان العالم (القاهرة - الأردن - إسبانيا - تونس - كوبا - فرنسا - الكويت - السودان).

    الجوائز والشهادات التقديرية:

    - قدم العديد من المحاضرات والدراسات النقدية والجمالية حول الفنون التشكيلية، الأفريقية والعربية والعالمية في كثير من دول العالم.

    - أشرف على إدارة ورش الحفر والطباعة بمتحف الفن المعاصر بمدريد، موسم أصيلة ودارة الفنون بعمان بالأردن، وبدعوة من رعاية الشباب بالرياض، وورشة تلوين بجاليري الرواق بالبحرين.

    - مؤلف كتاب الفن التشكيلي السوداني المعاصر بتكليف من جامعة الدول العربية.



    (عدل بواسطة ابراهيم برسي on 11-27-2006, 01:37 AM)

                  

11-27-2006, 01:47 AM

ابراهيم برسي
<aابراهيم برسي
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل تشكيلية ( دعوة للتأمل ) (Re: ابراهيم برسي)

    من اعمال د/ راشد دياب



                  

11-28-2006, 07:41 PM

ابراهيم برسي
<aابراهيم برسي
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل تشكيلية ( دعوة للتأمل ) (Re: ابراهيم برسي)








    الاسم : أحمد محمد شبرين

    تاريخ و مكان الميلاد : بربر ، 1931

    الحالة الاجتماعية : متزوج

    العنوان : الخرطوم - الرياض

    هاتف : 224188 (83) جوّال :








    الشهادات :

    - كلية الفنون الجميلة و التطبيقية ، معهد الدراسات الإضافية (جامعة السودان حالياً)

    - الكلية المركزية للفنون بلندن

    الخبرات العملية :

    - مؤسس مدرسة الخرطوم التشكيلية مع الفنان إبراهيم الصلحي.

    - أحد رواد المدرسة الحروفية العرية في الوطن العربي

    - مؤسس مركز شبرين للفنون

    - عضو لجان تحكيم تشكيلية.

    - رئيس اتحاد العاملين بالمعهد الفني بالخرطوم

    - عضو مجلس جامعة الخرطوم

    - عضو مجلس جامعة السودان

    - مصمم لبنك السودان 1980

    - وكيل بوزارة الثقافة و الإعلام 1983



    - وسام الجمهورية للجدارة (2003)
    http://fgsudanarts.com/art/arr/gallery/shibreen/shibreen.htm[/B]
                  

11-29-2006, 03:03 AM

ابراهيم برسي
<aابراهيم برسي
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل تشكيلية ( دعوة للتأمل ) (Re: ابراهيم برسي)


    --------------------------------------------------------------------------------

    يلمح الجمال في كل شيء
    الفنان السوداني أحمد شبرين : الشجرة رفيقة حياتي

    حوار ـ حنان جناب: يعد الفنان احمد شبرين أحد التشكيليين البارزين في السودان ، ومن أوائل الطلبة الموهوبين الذين توجهوا للدراسة في لندن ، وبعد أن أنهى دراسته رفض عرضا مغريا جاذبا للثراء المؤكد بلندن ، و آثر أن يعود لبلده السودان ليعلم أبناء وطنه ، وهو من مواليد عام 1931م .
    التقيناه خلال زيارته إلى السلطنة ومشاركته في المعرض العالمي للفنون التشكيلية فقال :
    رصيدي من المشاركات والجوائز الإنجازات الفنية الآن، اعز واغلى من عروض لندن إذ خرجت اثنتين وعشرين دفعة من حملة الدرجة العلمية الجامعية ‏‏في فنون الغرافيك.. وهم الآن جنود في الفن والثقافة والتكنولوجيا سواء في السودان أو خارجها ، ففي عام 1960 وهو موعد تخرجي من كلية الفنون المركزية بلندن، حزت على الدرجة الأولى في فنون التصميم ‏‏الغرافيك وحزت على جائزة التصميم في المسابقة التي اشترك فيها كل طلاب التصميم في الكلية، وآثرت أن أعود إلى بلدي وقريتي التي عشت فيها طفولتي وتوثقت علاقتها معها وكانت ولازالت المعين الثري الذي يخرج عبر الريشة ليراه المشاهد على لوحاتي ، الأخ الأكبر لي كان تاجرا ، ومنه تعلمت الصبر ،والدتي توفيت وعمري أحد عشر عاما ، ولكنها لازالت تعيش معي ، بكل اللحظات التي عشتها ، ولكن بدون أحزان وألم ، الحزن عندي له مفهوم آخر والموت لا يعني الحزن بقدر ما يعني الأمر الواقعي أو واقعية الحياة ،وعدم الرضوخ إلى مصيبة الموت ، وارى أن الموت والحياة يكمل بعضهما الآخر ،ولا يمكن فصلهما لذلك رحلة الموت هي تكملة لرحلة الحياة .
    وبعد كل السنوات من الرسم والدراسة فقد أسست معهد ( شبرين ) في الخرطوم يقوم بتعليم الهواة من محبي الرسم والفن ، وفق الأسس العلمية الصحيحة ، ومن ذلك المعهد تخرج العشرات من الطلبة ، فضلا عن أنني أشرفت على تخريج كم كبير من الطلبة خلال تدريسي لمادة الفنون في جامعة الخرطوم ، ولسنوات طويلة ،
    * هل جسدت هذه الأفكار في أعمالك ؟
    ** لاشك أنها خرجت على لوحاتي ، ولكن ليس بالشكل المأساوي ، بل جاءت بشكل مفرح وسعيد جدا ، وهذا أول تعبير يرافقني الرسم والحياة ، وهو أنني سعيدا جدا لا أخاف من قضايا الحياة ، ودائما متفائل بها ،والحزن لا يغزوني ، لست ثريا ولكن في داخلي رضا كامل والحمد لله ، أماكن الطفولة دائما في لوحاتي ، ومنها لوحة شجرة البرتقال وقد شاركت بها بالمعرض العالمي للفنون ، والشجرة كانت دائما رفيقة حياتي في البيت وكنت أحاورها وتحاورني واقطف منها ثمار البرتقال ، كذلك القرية التي عشت فيها ، فأنا ابن رجل فلاح كان يمتلك أرضا ، ومنه تعلمت حب الأرض والوطن .
    * رحلة الدراسة والبحث امتدت سنوات طويلة ماذا تعلمت منها ؟
    ** الأسفار امتزجت مع بعض ، وما هو سيئ سقط من ذاكرتي ، ولم يصمد فيها و ما هو جميل بقى راسخا ، وهذه نعمة كبيرة جدا من الله سبحانه وتعالى ، فأي سلبية صادفتني ، ابتلعها الزمن ولم تعلق في ذاكرتي ، وثبتت الأشياء الجميلة والذكريات الحلوة ولذلك عندما ارسم تخرج تلك الأشياء لأجسدها في لوحاتي ، كل شيء في الطبيعة أراه جميلا ، الصحراء والزهور والنباتات البرية والشجيرات الصغيرة عندما أقف عندها أجدها تمثل حياتي ، البعض ربما يرى أن الصحراء غير جميلة أو خالية ، ولكني على العكس من ذلك أراها جميلة ، ولذلك فانا دائم الحنين إلى تلك الحياة واشعر أنها عالم كبير فيه أشياء كثيرة .
    زرت بلدانا عديدة وهذه زيارتي الأولى إلى السلطنة ، وقد كانت دراستي في بريطانيا ، ومن البلدان التي علقت في ذاكرتي هي زيارتي إلى أوزبكستان وزيارة سمرقند و بخارى وطشقند ومكتباتها العامرة بالكتب والمخطوطات ، كذلك الاهتمام بالعلماء ومنهم ابن سينا الطبيب ، وقد خصصت له مكتبة كبيرة فيها مؤلفاته ، وزرت قبر الإمام البخاري ، وبشكل عام لا أحب المدن كثيرا عندما انظر إليها اشعر أنني أتنفس الصحراء ، أما المدن فأجدها ضاغطة !!
    * ألا يستهويك عالم التكنولوجيا ؟
    ** أتعامل مع التكنولوجيا فهي بنت الزمن ، ولا أراها جديدة ، فرغم اكتشاف الالكترونيات من قبل العلماء ، لكن غذاء تلك الالكترونيات لاشك ( الأثير) والأثير شيء موجود منذ الخليقة وجزء من الطبيعة ، وهو من خلائق الله وهو الواسطة لذلك انظر إلى الكون على انه تكنولوجيا والذرة موجودة منذ الخليقة ولكن جاء من اكشفها ، التكنولوجيا امتلكها الكبار واستفاد منها الصغار ،وكانت موجودة على الباب وهم فتحوا لها الباب ، وما بين الاثنين تآلف واتصال ،
    * كيف وجدت الفن التشكيلي بمسقط ؟
    ** سعدت بالزيارة وكونها الأولى ، وشاهدت تجمعا كبيرا للحروفيات العربية وقد جسدتها في لوحاتي منذ عام 1960 ، وكانت بالنسبة لي مصدر سعادة أن أجد الحرف العربي يحتل موقعا هاما في اللوحة الخليجية ، فنحن في عالمنا العربي هناك تأثير كبير للغة العربية فينا وتمثل القاعدة في الجمالية وقبل التشكيل الطبيعي ، ومازلت أتحدث وأقول إن الغرب تأثروا بشخوص منها المسيح عليه السلام و فلورنس وغيرهما من الشخصيات ،وجسدوها في رحلة القيم الجمال ، نحن لا نرتبط بالتجسيد نحن نرتبط بالرؤية الداخلية ، وبالمأثورات العربية ، لذلك فان الشخصيات العربية الجمالية التشكيلية قد تكون شعرا أو مناسبة اجتماعية أو حالات الجمال الإنساني وفيها يعبر كيفما كان ، وكان الحرف العربي احد تلك الأشكال الجمالية التي عبر بها الفنان العربي عن الجمال ،
    وقد أسعدني هذا الاهتمام من قبل الشباب بالحرف ، وتم استنطاقه ليكون مصدرا لإبداعهم ، وقد وجدت توجهات كثيرة في عالم الرسم والنحت والخط ، وكان المعرض فرصة طيبة للتحاور والاطلاع ، والتعرف على التجربة العالمية والخليجية ، ومنها الشبابية
                  

11-28-2006, 08:10 PM

ابراهيم برسي
<aابراهيم برسي
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل تشكيلية ( دعوة للتأمل ) (Re: ابراهيم برسي)

    من اعمال بروف شبرين
                  

11-28-2006, 08:16 PM

ابراهيم برسي
<aابراهيم برسي
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل تشكيلية ( دعوة للتأمل ) (Re: ابراهيم برسي)

    من اعمال بروف شبرين

                  

11-28-2006, 10:30 PM

ابراهيم برسي
<aابراهيم برسي
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل تشكيلية ( دعوة للتأمل ) (Re: ابراهيم برسي)


    من اعمال بروف شبرين



                  

11-29-2006, 02:13 AM

ابراهيم برسي
<aابراهيم برسي
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل تشكيلية ( دعوة للتأمل ) (Re: ابراهيم برسي)



    حســـــــــــــــان علي أحمـــــــــــــد

    حقا ما قاله الفنان الفرنسي جان فوتريـيه:- ( ان أي شكل فني لا يمكن ان يحركنا ويشد مشاعرنا الا اذا احتوي شيئاً من الواقع مهما كان متناهياً في الضآلة ) والمتأمل للوحات الفنان حسان علي احمد يجد ان مشاعره تنساق في اتجاه اللوحة بتسارع لاهث منغمساً ما بين تفاصيلها وثناياها وجميع التواءتها ونتؤاتها وبعض إستقامتها وذلك لأن كثير من لوحاته ليست بعيدة عن أرض الواقع حتى وإن كان ما يربطها بهذا الواقع خيط متناه في الضآلة أو مجرد لمسة تعبير به بسيطة تكون بمثابة همزة الوصل او بوصلة المشاهد لتسوقه لخفايا اللوحة وربما تفصح عن بعض خباياها وغموضها الي حد ما …… وقد يزول هذا الغموض تماماً مع الإستغراق في ذات اللوحة ويتجاوب المشاهد مع ما يراه من موسيقية الألوان وانسيابية الخطوط وروعة التداخلات المتناهية في الجسد البنائي للوحة الناطقة بما تنضح به روح الفنان حسان الذي يتسأل دائماً بينه وبين نفسه ان كان هو من يرسم اللوحة ام انها ترسم نفسها ورغم ذلك فان النتيجة تأتي واحدة في نهاية مخاض اللوحة وهي ان اللوحة تأتي مستقلة بذاتها تماماً رغم ما تحمله من بعض جنبات وراثية تحمل سمة الفنان وروحه وبيئته التي نشأ وترعرع فيها وهي الأرض النوبية وتحديداً وادي حلفا منطقة دبروسه حيث ولد الفنان حسان علي احمد في 16/12من العام 1954م ومن هذه البقعة تمثل كل مخزونة البصري او كما قال ( هذا الوادى وذلك ما بين الماء والصحراء والفضاءات المفتوحة ) كل ذلك كان له كبير الأثر في رؤية الفنان حسان حيث جسدها في الكثير من لوحاته التي نجد فيها الترف والفرح والالم والبيت النوبي بكل خصوصيته وحميميته اللامتنهائية. تدرج الفنان حسان علي احمد في مراحله الدراسية من الطفولة وأيام الصبا الأول حيث درس الابتدائية بوادي حلفا والمرحلة الوسطي بحلفا الجديدة والثانوية العليا بعدة مناطق متفرقة هي عطبرة وحنتوب وبورتسودان الي ان وصل الي المرحلة الجامعية حيث التحق بجامعة الخرطوم – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية واما ما فوق الدراسة الجامعية فقد التحق بمعهد التخطيط القومي بالقاهرة – تخطيط ثقافي واجتماعي – ومن هنا يتضح لنا مدى اصالة هذا الفنان وعمق صلته الروحية بدنياوات الفن والابداع وذلك لانه ورغم دراسته لمادة الاقتصاد والعلوم السياسية والموسومة بالجفاف والصرامة الشديدة إلا انه واصل رحلة نضاله الفنية ناحتاً علي المتاعب متدثراً رداء الجدية والالتزام والمسئولية تجاه اختياره وحتى يثبت لنفسه قبل الآخرين انه اهلاً لأقتحام هذا المجال الموغل في الخصوصية والشفافية حيث لايستطيع الصمود فيه إلا من استن فرشاته جيداً لأثبات الجدارة والوجود داخل الدوحة التشكيلية. والمتابع لمسيرة الفنان حسان بعد تخرجه من الجامعة يستطيع ان يدرك كم كان متمسكاً هذا الشاب بطرق الفن وكأنه إكسير الحياة بالنسبة له. فقد عمل الفنان حسان " بعد التخرج " بهيئة المعارض السودانية " قسم البحوث والتخطيط " حيث اتاحت له فرصة العمل بالهيئة امكانية التنقل والتسفار بصفته مسئولاً من تنظيم اشتراك السودان في المعارض الخارجية فسافر الي كثير من الدول الاوربية وبعض الدول الافريقية والعربية …… ولانه ماضٍ في طريق الفن دون توانٍ فقد انتهز فرصة وجوده في كل من هذه البلاد وقام بزيارة متاحفها ومقابلة فنانيها وقد صقلت تلك المرحله ايضاً اضافة حقيقية في مسيرة الفنان و إتّسعت المدارك وفتحت الآفاق وعمقت الرؤي وهو مازال الي الآن عاشقاً للسفر والترحال حيث الالتقاء والاحتكاك والتعرف علي ثقافات ومدارس فنية أخرى وتدريب بصري مكثف لعين الفنان المستكشفة وقد مرحل الفنان حسان مشواره الفني الي عدة مراحل بدأها بالرسم والتلوين بالابيض والاسود فقط حيث رسم بهما لمدة خمسة او سته سنوات متواصلة ثم انتقل بعدها الي مرحلة اللون قاضياُ عاماً من عمره مجرباً خلط الالوان واستعمالها في لوحة واحدة مما زاده قرباً وحساسية مفرطة تجاه اللون.

    ولأن الشمس لا تخفي وجهها وتأبّي إلا أن ترسل إشعاعها دافئاً علي وجه الأرض فكان لابد لفن هذا الشاب النوبي المثابر أن يرى النور فقام بعمل بعض المعارض الصغيرة بجامعة الخرطوم ونادي قريته دبروسه بحلفا الجديدة…. ولكن أول المعارض المعترف بها لدى الفنان حسان كان بكلية الفنون الجميلة والتطبيقية وذلك بدعوة من جمعية الرسم وبعدها توالت المعارض بالسودان في عدد من باحات الوهج المشع نبراساً محتضنة ألوان الفراشات ومعبقة برائحة التاريخ النوبي علي سبيل المثال فندق المريديان، الهيلتون، صالة موره، دار النشر بجامعة الخرطوم والنادى الأمريكى. ويغرّد طائر النورس جناحيه ليحط أعلي قمة الهرم الأكبر ويتشبث بصخورها عاملاً فيها أظافره ليبقي في القمة أو علي أقل تقدير لا يسقط في هاوية الفشل السحيقة، وكانت مرحلة القاهرة بمثابة نقطة التحول في حياة حسان حيث التفرغ الكامل للفن والمعايشة اللصيقة والمتابعة المتواصلة للمعارض، سواء لفنانين مصريين أو أجانب وقد كان لذلك مردوده الرائع والواضح علي لوحات الفنان التي تشكل عصارة الجهد والعرق والتجريب المستمر مع كل اصناف الخامة واللون ولأن الفنان حسان علي أحمد أبى إلا ان يسمو بفنه فوق طرائق السحاب وهامات الجبال فقد كان ومازال اعتقاده بانه بدون التفرغ تكون هناك صعوبة للمبدع التشكيلي في ان يضيف لمسة في مسيرة الجمال والابداع بقدر من التمكن والتفرد والخصوصية وكان ان اثبت وجوده كصوت آتى من عمق الحضارة النوبية وجداريات كنيسة فرس وموروث أمة عظيمة وبلد له ثقله ووزنه الثقافي يسمى السودان فأقام المعارض في أرض الفراعنة واحداً تلو الآخر في عدد من صالات العشق الأسمي لبيكاسو وميرو وشجال وكل رواد هذا الفن الراقي فمن صالة رجب للفنون الي صالة شموع، دار الاوبرا، الهناجر، أتيليه القاهرة، اسباس كريم فرانسيس، المركز الثقافي البريطاني، المركز الثقافي الهندي، صالة المرسم، وأخيراً جاليري قرانت.

    وحلق النورس خارج حدود الكنانة بعد اثبات الذات فيها بقدر المستطاع فأقام معارض بدول أخري أعطته شرعية دخولها بجواز مروري يؤهله لدخول جميع المدن التي تتعامل بالجمال في هذا العالم فكان ان زارت لوحاته بينالي الشارقة لثلاث مرات، بينالي جوهانسبرج الأول، المانيا – بايرويت – المانيا – فرن – اسبانيا – مدريد المركز الأفريقي مرتان، الاردن – صالة بلدنا، موسكو – مهرجان الشباب، أنجلترا – كوفه جاليري، بولندا – وارسو ترينالي الحفر، فرنسا ترينالي الحفر، باريس مرتان، جنوب أفريقيا – معرض للحفر خاص بحقوق الأنسان " ديربان "، اريتريا – أسمرا المركز الثقافي الفرنسي، أمريكا – متحف أورلاندو بفلوريدا…… وذلك إضافة لاقتحامه الجريء لعوالم البراءة الطفولية حيث ارتاد آفاق الرسوم الخاصة بكتب الأطفال فأنتج الوحش الغريب الصادر عن مركز الدراسات السودانية، حلم الفراشات – دار نشر قراندر الفرنسية، كما حازت رسوم الكتابين علي جائزة نوما من اليابان عام 88/96 وهكذا نستطيع ان نقول كسودانيين ان لنا مناضلين بأسمنا يحملون سلاح الفرشاة معبرين عن تراثنا وتاريخنا وثقافتنا ومشرفين لأسم الوطن في المحافل والمعارض بلوحاتهم الممتطية صهوة جواد الفن والمحلقة فوق سماواللامح.
                  

11-29-2006, 02:54 AM

ابراهيم برسي
<aابراهيم برسي
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل تشكيلية ( دعوة للتأمل ) (Re: ابراهيم برسي)






    ينتمي الفنان التشكيلي السوداني حسان علي أحمد الى مدرسة الخرطوم الجديدة التي تستخدم التقنيات الحديثة فيما تقدمه من اعمال كما أن اللوحات لا يتبين فحواها إلا بعد قليل من التأمل وتحمل المفردات التشكيلية ملامح نوبية قوية.واللوحة عند حسان علي أحمد تبدأ من أفكار مسبقة وقد تبدأ بمساحة صغيرة أو بقع لونية وخطوط متشابكة أو غير متشابكة وتتطور من واقع الصراع مع الخامة والسطح حتى تصير شكلاً.حصل حسان على جائزة نوما اليابانية مرتين عام 1988، 1996 وشارك في أكثر من 50 معرضاً اقيمت في العديد من البلدان العربية والاوربية.التقته الجزيرة في هذا الحوار الذي تحدث فيه عن أعماله ومشواره ومعارضه والعديد من قضايا الفن التشكيلي في السودان:
    لوحات معرضك الأخير تبدو أنها تتواصل مع لوحات المعرض الماضي ورغم ذلك اخترت لها عنواناً جديداً هو (صدى العزلة) فلماذا لا تتوحد المسميات؟
    المعرض الحالي هو بالفعل امتداد لمعرضي الماضي الذي كان تحت عنوان «الهجرة الى الداخل» وأحاول فيه الرجوع إلى لوحاتي السابقة وارى المشهد من بعد وهو عزلة غير مفروضة بل اختيارية وفيها شيء ما يشبه الصوفية ومساحة للتأمل ومن ثم الدخول اليه بحثا وتجريبا للوصول إلى صيغة عبر الحوار الجدلي بيني وبين الخامات المستعملة والاسطح والفضاءات من حولي مستفيداً في ذلك من تراكمات المعرفة البشرية في مجال التشكيل وخلافه متأثراً بها متفاعلاً معها.
    وهي تعبير عن حالة فأنا لا اطلق اسماً معيناً على لوحة بعينها وانما اسمي معارض واللوحات ليست تفصيلاً للعنوان الذي أضعه للمعرض فقد تكون لوحة أو لوحتين معنيين بالعنوان مثل كاتب القصص القصيرة في الغلاف يختار احداها كعنوان.
    وهل ترى أن هناك علاقة ابداع بين الفنان التشكيلي وكاتب القصة أو الرواية؟
    بالطبع توجد علاقة وثيقة ولكن تختلف في وسائل التعبير فقط، فالكاتب يستعمل اللغة للكتابة والتشكيلي يستعمل الالوان للرسم، ولكن هي حالة واحدة ابداعية حتى عندما أقوم برسم غلاف لقصة يتم بشكل عمل ابداعي متواز وليس بالضرورة تفسير وتوضيح المكتوب واحيانا تكون كنوع من الجاذبية بمساحات ملونة، ولذا عند مشاهدة لوحة ما في اي معرض نقول: ان هذه اللوحة تناسب هذا الكتاب أو هذه القصيدة واحياناً أخرى الروائي نفسه يشاهد لوحات الفنان ويختار ويقترح احداها لانها تناسب جو روايته.
    هناك علاقة دائمة بين التشكيل والسينما فما رأيك في اتجاه بعض التشكيليين للاخراج السينمائي مثل الفنان السوداني صديقك (حسين شريف)؟
    بالفعل هناك علاقة بين الاثنين لانهما فنون بصرية وحسين يعتبر نفسه painter (رسام) ولكنه يشعر أن اللوحة لا توضح كل الاشياء التي يريد أن يقولها فاتجه الى السينما لان بها أشياء حركية وموسيقى وكلاماً وعلى مستوى العالم نجد تشكيليين كثيرين اتجهوا الى السينما خاصة الفنانيين الايطالييين والراحل شادي عبدالسلام في مصر.
    وماذا عن عملك في فيلم حسين شريف (التراب والياقوت) وهل قارب على الانتهاء؟
    الجزء الأكبر من الفيلم لم يكتمل لمشاكل التمويل خاصة الجزء الخاص بالتصوير في أسوان والقاهرة وشرم الشيخ ودهب، وفكرة الفيلم تقوم على حوار بين شعراء سودانيين (علي عبدالقيوم جيلي عبدالرحمن الفيتوري محمد المكي ابراهيم محمد عبدالحي) والاخير اساس في الفيلم، وحتى الطيب صالح ككاتب موجود في جزء من الفيلم مع قصيدة جيلي عبدالرحمن وحسين شريف فنان يرى الاشياء بشكل مختلف ومبدع تشكيلي كبير فهو درس الفنون مع الصلحي، ونحن استفدنا منه الكثير فهو من القلائل الذين يستخدمون الزيت في التكوين بشكل مذهل وعملي في الفيلم اساساً، كان في الجزء الخاص بالتصميم الفني ولكن في النهاية اصبحت مساعداً للمخرج وهي بالنسبة لي تعتبر تجربة جديدة وجيدة وان شاء الله سأدخل مجال السينما ولو بإنتاج أفلام فيديو لان الافلام السينمائية مكلفة جداً.
    هل يمكن أن ينشط هذا الاتجاه السينما السودانية؟
    نحن ليس لدينا سينما بمعناها الحقيقي فهي هنا في مصر. والآن تقدمت في بعض البلاد الافريقية ومنها السنغال وكينيا وموريتانيا وذكر لي صديقي عبدالله بولا انه شاهد فيلماً مذهلاً لدولته مالي بباريس وبالفعل هذه الدولة اصبحت متميزة في فنون كثيرة فعندما ذهبت إلى معرض بولينا لكتب الاطفال لفتت الانظار أعمالهم في هذا المجال وأسفت على حال المبدع السوداني.
    وهل يستطيع الفنان السوداني التفرغ والمنافسة عالمياً؟
    صحيح أن الفن يحتاج إلى التفرغ ولكن ليس كل الفنانين لديهم هذه الفرصة، وفي مصر يقوم بعض الفنانين بتقديم مشروعات للتفرغ وتوجد لجنة تقوم بفحص هذه المشاريع ويتم التفرغ للفنان لمدة سنة أو سنتين وهناك فنانون آخرون يتفرغون بطريقتهم الخاصة، ولكن هذا الفنان لا يستطيع أن يجاري الحياة المعيشية إلا قلة محظوظة تباع لوحاتهم خاصة الرسامين المحترفين ومن تجربتي السابقة فشلت في أن أعمل كموظف صباحاً وفناناً مساء حيث كنت أعمل في معرض الخرطوم الدولي فتحول مكتبي إلى مرسم وعندما شعرت أنني لا أستطيع التوفيق قررت التفرغ وقد كان قراراً صعباً واعتقد أن هذه مغامرة وعلى الفنان أن يكون مغامراً فالابداع دعوة للتجاوز ومسألة الرتابة لا تقدم الجديد.
    هل في الافق لوحات جديدة لمعرض جديد؟
    لدي معرض قريب خلال آخر سبتمبر وهو بدعوة من السفير الايطالي بالنادي الايطالي بأسمرا بارتيريا وسيضم المعرض لوحات جديدة واخرى من التجارب السابقة
                  

11-29-2006, 03:39 AM

ابراهيم برسي
<aابراهيم برسي
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل تشكيلية ( دعوة للتأمل ) (Re: ابراهيم برسي)


    بعض اعمال التشكيلي حسان علي احمد


                  

11-29-2006, 03:56 AM

ابراهيم برسي
<aابراهيم برسي
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل تشكيلية ( دعوة للتأمل ) (Re: ابراهيم برسي)

    بعض اعمال التشكيلي حسان علي احمد



                  

11-29-2006, 06:39 AM

ابراهيم برسي
<aابراهيم برسي
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل تشكيلية ( دعوة للتأمل ) (Re: ابراهيم برسي)

    بعض اعمال التشكيلي حسان علي احمد
                  

11-29-2006, 08:26 AM

ابراهيم برسي
<aابراهيم برسي
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل تشكيلية ( دعوة للتأمل ) (Re: ابراهيم برسي)

    بعض اعمال التشكيلي حسان علي احمد



                  

11-29-2006, 03:49 PM

قاسم المهداوى
<aقاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 8640

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل تشكيلية ( دعوة للتأمل ) (Re: ابراهيم برسي)

    التشكيكى جدا
    ابراهيم برسى تحايا من...........

    ولا كـــــــــــيف
    حابب اسلم عليك وبس

    قاسم المهداوى
                  

12-01-2006, 01:50 AM

ابراهيم برسي
<aابراهيم برسي
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل تشكيلية ( دعوة للتأمل ) (Re: قاسم المهداوى)

    Quote: التشكيكى جدا
    ابراهيم برسى تحايا من...........

    ولا كـــــــــــيف
    حابب اسلم عليك وبس
    قاسم المهداوى

    قاسم تسلم يا صديقي اخبار واخبار الجيتار واشياء
    اخري لا تقال اعني ........... علي حد قولك
    شكرا علي المداخلة
                  

12-01-2006, 07:03 AM

ابراهيم برسي
<aابراهيم برسي
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ورشة عمل تشكيلية ( دعوة للتأمل ) (Re: ابراهيم برسي)

    بعض اعمال التشكيلي حسان علي احمد



                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de