هِبهب.. حدث ومكان وأزمة ضمير! رشيد الخيون

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-29-2024, 00:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-14-2006, 01:11 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هِبهب.. حدث ومكان وأزمة ضمير! رشيد الخيون

    Quote:
    لا أظن أن حاضنة الحدث الأبرز هبهب العراقية (بكسر الهاءين أو سكونهما) هي المقصودة في الأثر: «إن في جهنم وادياً، في ذلك الوادي بئرٌ يُقال له هبهب (بفتح الهاءين)، حقٌ على الله أن يُسكنه كلَّ جبارٍ» (الهندي، كنز العمال). ويوصف الحديث بالضعيف، على الرغم من أنه مرفوع إلى أبي موسى، ومؤيد من قِبل ابن عساكر. كما لا أظن أن الاسم له صلة ما بطباع الذئب السريع، الذي يُقال له هَبهَب أيضاً. وإذا كان الاسمان دلالتي عذاب لا نعيم، فهِبهِبنا قرية خضراء آمنة، كانت خالية من النار والذئاب الصادية، لا يؤرقها غير محاولة جعلها قاعدة للشر، وموقعها أقرب إلى بغداد منه إلى كرمنشاه الإيرانية. ورد تحديد المكان على لسان إحدى مقدمات البرامج الفضائية (النابهات) التي حاولت إحراج مسؤول عراقي بما تجهله من جغرافيا الموضوع الذي تتحدث فيه، فتورطت بالإيحاء بأن الزرقاوي جاء يحمي هِبهِب من حشد إيراني!

    كانت هِبهِب مجرد قرية تعدادها في إحصاء 1957 أربع وسبعون وتسعمائة وألف نسمة لا غير، وملحقة بقضاء الخالص أو ديلتاوة. ثم تدرجت إلى مركز إداري أكبر، لا يميزها مائز عن بقية قرى ديالى، وقد شاهد البلدانيون فيها جميعاً: «الأنهار والبساتين، واسعة الفواكه متكاثفة النخيل، وبها رطب وليمون». لذا حاول الشاعر المعروف بحَيص بيص مع الخليفة المسترشد بالله (اغتيل 529هـ) أن يهبه تلك القرى والنواحي.

    كانت باعقوبا طريقاً دولياً مرت عبره جيوش من مختلف الأقوام، وأتت عبره جيوش أيضاً من وإلى ما وراء النهر، والهند، والصين، ومنغوليا. عُرف بطريق خُراسان، وخُراسان كان اسماً لباب من أبواب بغداد المدورة الأربعة. أطلق عليه أبو جعفر المنصور أيضاً اسم: باب الدولة، وباب الإقبال. لأن الرايات السُّود العباسية قَدمت من خُراسان عبر حاضرة هذا الطريق باعقوبا.

    ومثلما سمي المكان ـ الحدث، بهِبهِب، ولا يستبعد أن التسمية من بقية أُصول لغوية قديمة، سميت جاراتها بأسماء فارسية وتركمانية وآرامية وكردية: خرنابات، ديلتاوة، بهرز، بلدروز، مندلي، شهربان، خانقين.. إلخ. وباعقوبا نفسها هي بيت عاقوبا. أي: بيت المفتش أو المعقب. وكم بالعراق من مدن ما تزال تسبق الباء أسماءها، ويعني آرامياً أو سريانياً البيت: باصيدا (بيت الصيد)، باعذرا (بيت العماد والمساعدة)، باعشيقا (بيت المظلومين)، وغيرها كثير (أُصول أسماء الأمكنة العراقية).

    قال لي أحدهم مازحاً عن معنى هِبهِب، التي دخلت اسماً في تاريخ المعركة مع الإرهاب: لعلها من التسميات البريطانية عند احتلال باعقوبا. فالبريطانيون يرددون عندما يحققون فوزاً ما: (هِب هِب...)! لكني خالفته جاداً برواية: أنها كانت مكاناً لملاقاة فاصلة بين الجيش القاجاري الإيراني والجيش العراقي المملوكي في عهد داوود باشا (1817ـ1831)، أي قبل الاحتلال البريطاني بحوالي بمائة سنة. حيث اضطربت بغداد عندما وردتها الأنباء بوصول الإيرانيين إلى هِبهِب (أربعة قرون من تاريخ العراق الحديث). ومع ذلك هناك مَن يقول في مفردة هِبهِب: إنها لعبة كان يلعبها الصبيان بالعراق (تاج العروس).

    أياً كان أصل هِبهِب: بئراً جهنمياً، أو ذئباً، أو لعبة، فقد نالت الاشتهار، مثلها مثل: القائم، وحديثة، والفلوجة، وبلدات أُخرى حاول الإرهاب جعلها إمارات، ومن كل إمارة تطلب زوجة لأمير (التوحيد والجهاد)، وزوجات لمساعديه من شاريات الجنة، لسنَ أقل منزلة من غزالة زوجة أبي الضحاك شبيب بن يزيد الخارجي (قتل 77هـ). بيد أن الفرق بين الصنفين أنها هدفت إلى إرعاب الحجاج بن يوسف الثقفي (ت 95هـ)، وظلت بعيدة عن إرعاب طفل، أو بائع خبز، أو مزارع، أو ناسك بمسجده أو ديره. وأن شبيب زوجها امتثل لرجاء قساوسة الكنيسة القريبة من المدائن وخرج منه، ومع ذلك لم يقدِم على ذبح أحد منهم، وكان محاطاً بأحد وثمانين مقاتلاً جلداً.

    قالوا لشبيب الخارجي: «أصلحك الله! أنت ترحم الضعفاء، وأهل الجزية، ويكلمك مَنْ تلي عليه، ويشكون إليك ما نزل بهم فتنظر لهم، وتكف عنهم. وإن هؤلاء القوم جبابرة لا يُكلمون ولا يقبلون العذر، والله لئن بلغهم أنك مقيم في بعيتنا ليقتُلننا. إن قضي لك أن تَرحل عنا لئن رأيت فانزل جانب القرية، ولا تجعل لهم علينا مقالاً. قال: فإني أفعل ذلك بكم. ثم خرج فنزل جانب القرية» (تاريخ الأمم والملوك، السنة 76 هـ). كذلك تجنب أبو الضحاك الشيباني دخول سوق ببغداد، قبل أن تكون عاصمة، لأنه أُخبر أن الناس يتجنبونه.

    أما أبو مصعب الزرقاوي فأعلن مسؤوليته بفخر وجرأة على الإنسانية عن تفجير سوق الحلة، حيث اختلط ماء الطماطم بدماء الباعة والمشترين، وعن مقتل المصلين مع السيد محمد باقر الحكيم (آب 2003) عند ضريح الإمام علي، وعن تفجير دار الأمم المتحدة. وشاركت زوجات أصحابه في الاعداد لطقوس ذبح الرهائن، وتفجير الحسينيات والمساجد والأسواق، والأضرحة والكنائس. وتظل زوجة أبي مصعب الخلايلة، الفلوجية منهنَ، شاهدة على أن ما كان يجري بالفلوجة ليس طلب تحرير من احتلال بل طلب إمارة، تتحول فيها نساء أهل العراق إلى جوارٍ لدى شيوخ (المجاهدين). وكم قرية وناحية تمترس فيها الزرقاوي وصحبه وزوجاته، يجند منها أدوات الموت، وعرضها لنيران ليس لأهلها حيلة في النجاة من لظاها.

    حقاً لا تحتمل مشاعر العراقيين ممارسة الأحزان على أمثال الزرقاوي وبأرض فلسطين بالذات، ومن قِبل الإخوان المسلمين وهم في السلطة، فهو إضرار صريح بهذه القضية، لأنه عبث صريح بأرواحهم ودمائهم، ولم تعد للشعور القومي سطوة مقدسة بالعراق بعد عقود من قسوة الدولة القومية. أقول: لا يفسر قلق الجماعات العربية، الهائجة ضد العراقيين بعد سقوط البعث ومقتل الزرقاوي، إلا بأزمة في الضمائر. أي الأسوياء لا تحركه مشاهد القبور الجماعية: امرأة تحمل جمجمة ولدها لعلها تجد ما يناسبه من الأطراف حتى تكتمل الجنازة! وأي الأسوياء لا تهزه مشاهد مستنقعات الدماء وأكوام أشلاء الأطفال! ومع ذلك ما يزال اللهج جارياً ببطولات لكائنات خرافية مثل صدام حسين وأحمد بن فضيل الخلايلة!

    على أية حال، لم تعد شهرة هِبهِب، في ذاكرة العراقيين، بما تصنعه من شراب من تمرها الزهدي، حيث غزارة هذا النوع بأرض باعقوبا، إنما حدثها الكبير أدخلها إلى عصبة الأمم المتحدة، وذاكرة التاريخ.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de