عالم صوفي .. سياحة في رواية أعشقها

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 02:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-31-2005, 08:28 PM

Hani Abuelgasim
<aHani Abuelgasim
تاريخ التسجيل: 10-26-2003
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عالم صوفي .. سياحة في رواية أعشقها

    أرسل لي صديقي وأستاذي، الشقيق محمد عبدالحميد هذه المقالة الرائعة التي أعتقد أنها ستنشر في أكثر من مكان عبر الأثير السايبري .. في الواقع الرواية التي تناولها الشقيق محمد، أعتبرها من أروع الكتب التي قرأتها حتى الآن، وصادف أنها كانت أول رواية أقرأها بالإنجليزية .. لي فيها ذكريات جميلة، في مضمونها وفي ما تحمله بالنسبة لي من معان وذكريات ....

    أترككم مع المقال

    (عالم صوفى) عالم فلسفي مشرق
    بقلم .... محمد عبدالحمي
    قراءة جمالية لرواية فلسفية
    هل يخاف والد على إبنته ذات الأربعة عشر ربيعاً إن هى تلقت درساً فى إصول الفلسفة وتاريخها؟! هل سيجعلها ذلك تخرج عن أنماط التفكير المعتادة وبالتالي تتمرد على قيم المجتمع المورو ثة ؟؟ وماذا سيكون حجم خسارتها إن هى أخذت بمنهج التفكير النقدي وتساءلت عن جدوى القيم التي تحكم الحياة الإجتماعية؟ بل ماذا لو كانت هدية الوالد لإبنته فى عيد ميلادها رواية تحكي قصة الفلسفة... هل سيكون مجازفاً بمستقبل إبنته ؟!! وهل سيعده المجتمع عاقلاً أم مجنوناً؟؟؟
    الكاتب الروائي النرويجي جوستين كاردار إبتدر رائعته الموسومة ب"عالم صوفي" Saphie’s World بسؤال على لسان فيلسوف غامض للفتاة صوفي التي تستعد للإحتفال بعيد ميلادها الرابع عشر فى رسالة مؤلفة من كلمتين مختتمة بعلامة إستفهام كبرى تلقتها صوفي عبر صندوق بريد منزلها تقول (من أنتِ؟)
    هذا السؤال لم يكن يخطر للفتاة على بال من قبل لذلك ذهبت لتوها للحمام ونظرت لنفسها فى المراة المعلقة، وأخذت تحدق فى نفسها وتتساءل (من أنتِ ؟) (أجل من أنتِ ؟) لم يكن الجسم المنعكس على المراَءة أكثر من ذات الشخص الذي يقف أمامها وهي صوفي امادسون. والتي طاف بذهنها وقتذاك تساؤول يكشف عن حجم الدهشة إذ قالت لنفسها: ( إن كان إسمها غير ذلك هل كانت ستكون هي هي؟) قبل أن تفرغ صوفي من صدمة السؤال الأول ألحقها الفيلسوف الغامض برسالة أخرى فحواها سؤال آخر.
    (من أين أتى هذا العالم؟)
    قالت صوفي فى نفسها لا أدري ... بالتأكيد لا أحد يدري ولكن فى الوقت نفسه فالسؤال منطقى ومشروع.
    هكذا قرر والد قاليد مولر ناق أن يحتفل بعيد ميلاد إبنته الرابع عشر بطريقته الخاصة ، حيث كان يرسل رسائله تلك لإبنته من لبنان التي يعمل بها ضمن قوات حفظ السلام على لسان فيلسوف يدعى " البيرتو نوكس" – الفيلسوف الغامض – لفتاة فى ذات عمر إبنته تدعى صوفي Sophie. والمعروف أن الإسم صوفي ذو الإصول اليونانية القديمة يعني الحكمة .... والحكمة والبحث عنها هى وجه من وجوه الفلسفة.
    إن أكثر ما يشد إنتباه القاري لهذه الرواية هي إشتطاطها فى الخيال المبدع أو ما يسمي فى مدارس النقد بالواقعية السحرية، الأمر الذي جعل من الرواية الأكثر مبيعاً فى العالم فى العقد ونصف الماضى Best Seller. وقد وصل الخيال بالكاتب أن يجعل شخصياته فى حوارها مع بعضها البعض تتمرد حتى على سيطرة الكاتب حين يقول في متن الرواية على لسان الفيلسوف البيرتو فى أحد حواراته مع صوفي: ( عندما كان الكاتب مشغولاً بحياكة قصة إصطدام العربة المرسيدس بشجرة التفاح – فى يوم عيد ميلاد صوفي- أنتهزنا الفرصة لنخرج من سيطرته) وشدة الغرابة في الحكي الروائي تكمن في التماثل بين شخوص الرواية الخيالية والواقعية، فبينما صوفي والفيلسوف هما شخصيتان خياليتان، فأن الضابط وإبنته هايلد شخصيتان واقعيتان والكل بالضرورة من نسيج خيال الكاتب الذي يبدو وكأنه يملي إرادته على الشخصيات بتركها تتحرك بحرية مفرطة – فقد تبادلوا الأدوار فى بطولة الرواية بشكل مذهل يجعل العقل يدور من شدة التركيز فقد قال الفيلسوف لصوفي: ( في البداية كانا- ويعني هاييد وأبيها- هما اللذان يستمعان لنا، دون أن نستطيع أن نراهما والاَن نحن الذين نستمع إليهما دون أن يريانا.).
    الشئ الأكثر سحراً حول هذا العمل هو أن المرء يحتاج أن يقرأ الرواية أكثر من مرة لكي يعرف مصير البطلة صوفي والبطل الفيلسوف البرتو، ومبعث السحر والغرابة أن هذا القول يأتي على لسان بطلة الرواية نفسها التي كتبت من أجلها لأنها هي نفسها كانت تقرأ رواية " عالم صوفي" من خلال الرسائل التي كان يبعثها لها أبوها عن طريق عنوان صوفي الخيالية ... غير أن الكاتب في ختام هذه الملحمة الروائية الرائعة يأخذ مبادرة فى غاية الجرأة الروائية، ويعترف إنه كتب هذا العمل لأنه وحسب قوله ( قد كنت في محل كبير لبيع الكتب، ومكتبة عامة ضخمة، لم أجد بهما عملاً مناسباً يحكي قصة الفلسفة للشباب).
    لذلك قام الكاتب بكتابة رواية عالم صوفي والذي يبدو في الرواية كأنه ساحر يستطيع أن يخرج من قبعة فارغة أرنباً ذو فرو ناعم. وهو فى هذه النقطة يماثل ما بين المصدر الذي خرج منه هذا العالم وبين إخراجه لقصة الرواية. فهو يركز على أن الناس لحظة خروج الأرنب، ينظرون للساحر وهو يقبض بالأرنب، وأولئك الذين ينحدرون الى أعماق فرو الأرنب ويستمتعون بحياتهم هناك دون أن يشغلهم سؤال (من أين أتى هذا الأرنب؟!). الذي نعيش نحن تحت فروه. ولعل فى هذا إشارة خفية أو تلميح موارب حول الفرق بين الفلاسفة والناس العاديين. حيث أخذ الفلاسفة على عاتقهم معرفة من أين أتى هذا العالم؟ ومن هو الإنسان؟ وقد بدأ بتاريخ الفلسفة فى ثنايا الحبكة الرواية عبر مختلف الحقب والأزمان . بدءاً بالتفسيرات الميتافيزيقية للكون وأصله الى لحظة إنعتاق الفلسفة عن هذه التصورات العاطلة، مروراً بالعهد الهيليني وهو أحد أهم الحقب فى تاريخ العلوم لأنه يحكي رحلة إنتقال العلوم بين الشرق والغرب وأنه قد مثل عولمة حقيقة فى فترته التي مرت ذهاء الثلاث قرون، وإسهام العرب فى تلك العلوم تلقى وعطاء ... وأشد ما يأخذ القارئ هنا ويستوقفه أن الكاتب لم ينطلق في التعامل مع التاريخ من أي نظرة مسبقة تشوبها مركبات النقص كما هو الحال بالنسبة للثقافة العربية الإسلامية عندما تتعاطي مع هذه المفردة. ثم يصل من بعد ذلك الكاتب للعصور الوسطى ثم عهد إعادة الميلاد، في القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين والذي سمي كذلك بعهد الإصلاح Reformation وقد كان أكبر إكتشاف فى هذا العصر، البوصلة، السلاح الناري، والطباعة. حيث أستطاعت الفلسفة أن تأخذ قفزة عالية أثرت في شتي الميادين السياسية والثقافية ، مكنت أوربا من أن تبسط سيطرتها على الثقافات الأميريكية والأسيوية، كما أن إكتشاف الطباعة قد أجبر الكنسية في نهاية المطاف أن تفكك قبضتها كمصدر وحيد للعلوم، تزامن مع إكتشاف التلسكوب الذي وضع أسساً جديدة لعلم الفلك.
    ظهرت فى أعقاب تلك الفترة أي فى القرن السابع عشر أحد أهم مدارس الفلسفة والتي أثارت جدلاً واسعاً حول مسار الفلسفة أي مساق أكثر منهجية فى البحث والتقصي، بدأت تلك الحقبة مع ديكارت والذي قال : (إننا لا نستطيع أن نتأكد بأن أي شي موجود ما لم نقم بإدراكه إدراكاً تاماً) ومن هنا أسس فلسفته الشهيرة القائمة على مبدأ الشك، وقد إتسمت هذه المدرسة بالعقلانية Rationalism وقد كان من روادها أيضاً الفيلسوف الهولندي الأصل إسبنوذا Spinoza والذي قال أيضاً بوحدة الوجود
    تدرج بعد ذلك الكاتب الى رواد الفلسفة التجريبية Empiricism جون لوك، ديفيد هيوم وبيركلى Berkely. والذين تداخلت أفكارهم مع أهم نقطة فارقة في مسار الحركة الإجتماعية والفكرية فى أوربا. فالملاحظ أن عهد التنوير قد استقي معظم أفكاره من فلسفة جون لوك الليبرالية حيث قضى رواد فلسفة التنوير فى فرنسا أمثال – مونتسيكو، فولتير وروسور شطرأً من حياتهم فى بريطانيا، كما إنهم مثل ديكارت قد كانوا يضعون الثقة فى العقل الإنساني Human Reason. وقد أخذوا على عاتقهم تأسيس كل من الأخلاق والدين على العقل. وأحتوت فلسفة التنوير على سبع مبادئ
    1- معارضةالسلطة القائمة
    2- العقلانية
    3- حركة التنوير نفسها
    4- التفاؤلية الثقافية
    5- العودة للطبيعة
    6- الديانة الطبيعية
    7- حقوق الإنسان. وقد تجسد المبدأ الأخير فى أعقاب نجاح الثورة الفرنسية 1787م
    بعد ذلك دلف الكاتب الى إيمانويل كانط الذي جسر الهوة بين الفلسفة العقلانية والفلسفة التجريبية والذي بوفاتهفى عام 1804م شهدت الفلسفة نهاية حقبة كاملة.
    مع نهاية القرن الثامن عشر بدأت الرومانسية كأعظم أحداث أوربا الثقافية، وأنتهت مع منتصف القرن التاسع عشر وقد كانت رداً على برود الطابع الفكري الذي وسم الواقع الأوربي لا سيما إتجاهات كانط الفكرية الصارمة، حيث بدأت فى ألمانيا بتأكيدها على "الشعور" " الخيال" " التجربة" " والحنين" وقد ذهبت الرومانسية الى مساقات متطرفة فى تأكيد الذات المبدعة حيث وضعت الفنان المبدع فى مقابل الإله المبدع. بعد ذلك تحدث الكاتب عن هيغل، كير كارد، ماركس، دارون فرويد وصولاً للعهد الراهن.
    إختتم الكاتب روايته بهروب كل من صوفي والفيلسوف من الحبكة الروائية أثناء كتابة تفاصيل عيد الميلاد ، فعندما كان الكاتب مشغولاً بالعربة المرسيدس التي أستصدمت بشجرة التفاح وجدا الفرصة سانحة للهروب غير إنه من غير المعروف الى أين هربا... ربماليبحثا عن الحكمة في عرصات الواقع الذي انبهمت فيه السبل مع طغيان السياسية الواقعية على المثل والأخلاق. او لعله هروب لعودة الفلسفة من جديد في رواية أخرى تسهم فى كتابتها كل الإنسانية.

    (عدل بواسطة Hani Abuelgasim on 03-31-2005, 08:39 PM)
    (عدل بواسطة Hani Abuelgasim on 03-31-2005, 08:42 PM)

                  

04-01-2005, 09:04 AM

Hani Abuelgasim
<aHani Abuelgasim
تاريخ التسجيل: 10-26-2003
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عالم صوفي .. سياحة في رواية أعشقها (Re: Hani Abuelgasim)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de