امال عباس:عائدة من نيالا!! (1)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 01:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-23-2005, 11:41 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
امال عباس:عائدة من نيالا!! (1)

    صحيفة الصحافة
    العدد رقم: 4238
    2005-03-23

    [email protected]
    صدي عائدة من نيالا!! (1)
    امال

    * قبل ثلاثة اشهر، تنادى عدد مقدر من منظمات المجتمع المدني عبر صحيفة الصحافة وبرعايتها.. على رأس هذه المنظمات جمعية التنوير الثقافية ومجموعة مبادرات النسائية، واتحاد فرق الفن الحديث وجمعية بابكر بدري والمجموعة السودانية لحقوق الانسان، وكثير من الشخصيات القومية، تنادوا من اجل الوقوف مع انسان دارفور في الظروف التي يمر بها.* وكان ملتقى منظمات المجتمع المدني بالتضامن مع صحيفة الصحافة.. ميلادا لحركة فاعلة لاقامة جسر وجداني مع قضية النازح من قريته في اتون واقع سياسي واقتصادي متشابك.. انتظم الملتقى في نشاط شمل المدارس والجامعات والاندية.. والخيرين من اجل غطاء وكساء وحذاء للنازح.. تعويلاً على ان يرتقع النسيج الاجتماعي الذي تعرض للخطر.* في الخميس الماضي، السابع عشر من مارس، ذهب وفد كبير يتكون من ثلاثين عضواً.. كان سوداناً مصغرا، اعضاؤه من الشرق والغرب والشمال والجنوب والوسط.. ذهب الى نيالا في معيته خمسة وثلاثون طناً من الاغطية والملابس والاحذية والصابون.* ذهب الوفد الى نيالا وفي اعماق افراده ما لا يقدر بحجم من مشاعر الود والمؤازرة.. ذهب الوفد الى نيالا بعد ان اقام الملتقى جسراً مع منظمات المجتمع المدني في نيالا: 1/ جمعية بخيتة 2/ ومنظمة المساعي الحميدة ومنظمة اليافعين المنظمة السودانية لرعاية الطفولة والشباب.وكان عملاً متصلاً مع تلك المنظمات ومع خطوط الطيران الخاصة.. مارسلان.. وطيران الغرب.. وميدلاينز، على رأسها هلا للطيران التي ظلت على مدى طويل تساهم في ترحيل ما جمع الملتقى من مواد بالاضافة الي عشرين تذكرة ذهاباً واياباً لاعضاء الوفد.. ومع وزارة الشؤون الانسانية ومنظمة كير.. وشركة شيكان وجمعية حجار الخيرية وشركة شل. واعداد من المواطنين.* لا نملك في الملتقى إلا كلمات الشكر التي مهما عظمت، تظل دون الوقفة الانسانية الشامخة لكل الذين مكنونا من الوقوف على الحالة في معسكرات النازحين بمدينة نيالا.. معسكر كلمة ومعسكر السريف ومعسكر اوطاش ومعسكر موسيه.* تحت المظلة الانسانية وحسن ضيافة منظمات نيالا وحكومتها، ذهب وفد الملتقى وصحيفة الصحافة ليقدم المؤازرة والتعاطف الوجداني.. وذهبت صحيفة الصحافة لتقدم نموذجا للوجود الفعلي في ارض المأساة، ومن رأى لا كمن سمع.* واقع الحال في الغالبية العظمى لمعسكرات النازحين واقع مأسوي بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى.. بالاضافة الى فقدان المأوي والممتلكات والانفس.. يجد الانسان نفسه في مناخ وواقع لا يمت للانسانية بصلة.. اكثر المعسكرات عبارة عن رواكيب متهالكة وعشش لا تمنع الشمس ولا الرياح ولا البرد و.. ولا.. حال الاطفال والنساء والشيوخ ينهار امامه اصلد قلب وتفيض دموع صاحبه بلا إستئذان..* الاغاثة.. الاغاثة الغذائية تحديداً لم نجد لها اثراًيذكر، لم نجد اثرا واضحا للمنظمات العالمية إلا القليل النادر في مجال المياه.* مأساوية الوضع في معسكرات النازحين بمدينة نيالا اشير اليها بواقعة صغيرة.. عندما زرنا معسكر كلمة، كانت اخر اغاثة وزعت قبل خمسة واربعين يوماً عبارة عن ذرة شامي مدروش.* قلت للابنة هادية حسب الله، ونحن بالطائرة في طريقنا الى نيالا.. اخاف على النازحين من تغيير نمط حياتهم الغذائى ظناً مني بأني سأجد ارض المعسكرات ملأى بفوارغ الساردين واللبن والجبنة، وخيامهم مثل التي وجدتها في نيروبي ابان توقيع اتفاقية البرتوكولات الستة.* عفواً، انا اكتب بانفعال يتداخل معه الكثير من التعقل.. والتأمل في أشياء كثيرة.. لاقول شيئا واحدا مهما.. وهو ان انسان دارفور النازح، يحتاج لنا جميعاً،يحتاج للكساء والغطاء والحذاء واللقمة.. اللقمة وياحبذا ان كانت لقمة سودانية.. هلا انتظمت كل منظمات المجتمع المدني حركة لتحقيق هذا؟ آمل وارجو وادعو..اواصل غداً مع تحياتي وشكري
                  

03-24-2005, 12:37 PM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امال عباس:عائدة من نيالا!! (1) (Re: ثروت سوار الدهب)

    2005-03-24 العدد رقم: 4239

    صدي


    عائدة من نيالا؟؟!! (2)

    امال
    [email protected]


    * بالامس، بدأت الحديث او بالاصح الكتابة عن زيارة ملتقى منظمات المجتمع المدني برعاية صحيفة الصحافة لدارفور، وبالتحديد لمدينة نيالا ومعسكرات النازحين من اتون الحرب اللعينة التي احالت حياة الانسان في دارفور الى معاناة والم.. اواصل الكتابة كما قلت بانفعال وعفوية وصدق، الى ان تتحرك اكبر قطاعات من منظمات المجتمع في حملات لتوفير اكبر قدر من المساعدات للنازحين.* عن معسكر كلمة حدثونا كثيراً.. معسكر كلمة اكبر معسكر في نيالا يضم اكثر من 184 اسرة من مختلف ولايات دارفور.* وهناك في المعسكر حدثونا هم عن احوالهم وآمالهم ومعاناتهم، شيوخهم وقياداتهم، كانوا يتحدثون عبر العبرات والدموع المتحجرة في المآقي.. قصص وحكايات ينفطر لها القلب ولكنها في منطق الحرب واردة، وفي غياب العقل المشلول بالضغائن ممكنة، وفي طبيعة الظروف والمعاناة مفهومة.ً* تحدث احد الشيوخ ووجه لنا اللوم قائلاً زيارتكم جات متأخرة، ولكنا نقبلها وكنا ننتظر ان ترفعوا معنا الفاتحة على الارواح التي فقدناها وتركنا جثثها في العراء.* تأثرنا وقمنا ورفعنا الفاتحة تحت تأثيرنا بالغفلة.. ولم كان حرياً بنا ان نقوم بواجب العزاء لانفسنا ولهم.* انا اتحدث واغالب الدموع، فقبل ايام قليلة خرجت اختي لجلب الوقود فتعرضت لهجوم وضرب ادى الى موتها وتركت طفلة رضيعة نتعذب لحالها.. هكذا تحدث شاب لا يتجاوز عمر الثلاثين في معسكر كلمة.* كل الذين تحدثوا في تلك (الراكوبة) كانوا يرفضون العودة او تقسيم المعسكر إلا في حالة واحدة، وهى حالة استتباب الأمن بصورة كاملة ونزع السلاح من (الجنجويد) ومحاكمتهم، وهم يعر فونهم جيداً.. كل الذين تحدثوا اكدوا ان السلاح مازال بأيدي الجنجويد وانهم مازالوا يغيرون على الابرياء بخيولهم وجمالهم، ولا يتركون شيئ اً.ً * تحدث شيوخ كلمة بمرارة بالغة، وعبروا عن عدم ثقتهم في الحكومة لكنهم ذكروا الوالي السيد الحاج عطا المنان، بالخير، وقالوا انهم قبلوا ان يتحدثوا معه وهم يأملون فيه كثيراً في تغيير الواقع حتى يعود في امان وثقة.* في نهاية الجلسة،تحدث شاب وهو يرتجف. قال اعذرونا ان كنا غليظي القول، فالذي عايشناه وعانينا منه ذهب (بفرامل عقولنا) هكذا قالها.. قبلنا الاعتذار وقلنا انها الحرب لعنها الله.* في طرف المعسكر، حدثتني شابة قالت (جينا هنا بعد ان هاجمنا الجنجويد) في الفجر، ونحن نايمين هى وزوجها واطفالها الاربعة يقيمون في (عشة) صغيرة جداً بالكاد بها سرير واحد متهالك، لا ادري كيف يقيمون في هذه المساحة.. سألتها عن الاغاثة والخواجات، قالت انهم صرفوا لهم شوية ذرة قبل خمسة واربعين يوماً وارتني الذرة وكانت عبارة عن ذرة شامي (عيش ريف) مبشور.* فيما يختص بحالات الاغتصاب، حدثنا رجل كبير في السن وبصورة مباشرة تؤكد وقوع الكثير من الحالات.. وفي الحقيقة، انا لا اعلم سبباً لنكران هذا، ففي الحرب يحدث كل شئ.. الحرب لا تعرف المنطق ولا الشرف ولا الاخلاص والذي حدث.. حدث، فقط علينا ان نعترف ببشاعة الحرب ونكثف جهودنا لمحاربة اسقاطات الحرب ونقضي على اسبابها الحقيقية، وهى في المقام الاول ليست اثنية ولا عرقية ولا قبلية وان بدأ هكذا، فمنذ ان كان السودان كانت القبائل في دارفور تعيش في سلام إلا فيما ندر وبصور محدودة.* فالتنمية والادارة العادلة لشؤون الناس في دارفور هما مفتاح السلام.. وقفت كثيراً عند فقرة جاءت في كتاب الدكتور محمد سليمان (السودان حروب الموارد والهوية) الفقرة تقول اما شمال دارفور في منطقة جبل مرة، فيدور صراع متوسط الوتيرة بين مزارعي جبل مرة واغلبهم من قبيلة الفور، وبين المجموعات العربية واغلبهم من الرعاة.. الفور يدافعون عن حقهم (التاريخي) في دارهم، والرعاهة يبحثون عن ملجأ من الجفاف والتصحر الذي اضر بهم وبحيواناتهم في الجبال المخضرة المطيرة.. انه صراع الضعيف ضد الضعيف، وامتدت آثاره جنوباً حتى اصبحت القلاقل الصفة المميزة للحياة في شمال ووسط دارفور. ( كتاب دكتور محمد صدر عام 2000م).اواصل غداً مع تحياتي وشكري
                  

03-24-2005, 12:38 PM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امال عباس:عائدة من نيالا!! (1) (Re: ثروت سوار الدهب)

    2005-03-24 العدد رقم: 4239

    صدي


    عائدة من نيالا؟؟!! (2)

    امال
    [email protected]


    * بالامس، بدأت الحديث او بالاصح الكتابة عن زيارة ملتقى منظمات المجتمع المدني برعاية صحيفة الصحافة لدارفور، وبالتحديد لمدينة نيالا ومعسكرات النازحين من اتون الحرب اللعينة التي احالت حياة الانسان في دارفور الى معاناة والم.. اواصل الكتابة كما قلت بانفعال وعفوية وصدق، الى ان تتحرك اكبر قطاعات من منظمات المجتمع في حملات لتوفير اكبر قدر من المساعدات للنازحين.* عن معسكر كلمة حدثونا كثيراً.. معسكر كلمة اكبر معسكر في نيالا يضم اكثر من 184 اسرة من مختلف ولايات دارفور.* وهناك في المعسكر حدثونا هم عن احوالهم وآمالهم ومعاناتهم، شيوخهم وقياداتهم، كانوا يتحدثون عبر العبرات والدموع المتحجرة في المآقي.. قصص وحكايات ينفطر لها القلب ولكنها في منطق الحرب واردة، وفي غياب العقل المشلول بالضغائن ممكنة، وفي طبيعة الظروف والمعاناة مفهومة.ً* تحدث احد الشيوخ ووجه لنا اللوم قائلاً زيارتكم جات متأخرة، ولكنا نقبلها وكنا ننتظر ان ترفعوا معنا الفاتحة على الارواح التي فقدناها وتركنا جثثها في العراء.* تأثرنا وقمنا ورفعنا الفاتحة تحت تأثيرنا بالغفلة.. ولم كان حرياً بنا ان نقوم بواجب العزاء لانفسنا ولهم.* انا اتحدث واغالب الدموع، فقبل ايام قليلة خرجت اختي لجلب الوقود فتعرضت لهجوم وضرب ادى الى موتها وتركت طفلة رضيعة نتعذب لحالها.. هكذا تحدث شاب لا يتجاوز عمر الثلاثين في معسكر كلمة.* كل الذين تحدثوا في تلك (الراكوبة) كانوا يرفضون العودة او تقسيم المعسكر إلا في حالة واحدة، وهى حالة استتباب الأمن بصورة كاملة ونزع السلاح من (الجنجويد) ومحاكمتهم، وهم يعر فونهم جيداً.. كل الذين تحدثوا اكدوا ان السلاح مازال بأيدي الجنجويد وانهم مازالوا يغيرون على الابرياء بخيولهم وجمالهم، ولا يتركون شيئ اً.ً * تحدث شيوخ كلمة بمرارة بالغة، وعبروا عن عدم ثقتهم في الحكومة لكنهم ذكروا الوالي السيد الحاج عطا المنان، بالخير، وقالوا انهم قبلوا ان يتحدثوا معه وهم يأملون فيه كثيراً في تغيير الواقع حتى يعود في امان وثقة.* في نهاية الجلسة،تحدث شاب وهو يرتجف. قال اعذرونا ان كنا غليظي القول، فالذي عايشناه وعانينا منه ذهب (بفرامل عقولنا) هكذا قالها.. قبلنا الاعتذار وقلنا انها الحرب لعنها الله.* في طرف المعسكر، حدثتني شابة قالت (جينا هنا بعد ان هاجمنا الجنجويد) في الفجر، ونحن نايمين هى وزوجها واطفالها الاربعة يقيمون في (عشة) صغيرة جداً بالكاد بها سرير واحد متهالك، لا ادري كيف يقيمون في هذه المساحة.. سألتها عن الاغاثة والخواجات، قالت انهم صرفوا لهم شوية ذرة قبل خمسة واربعين يوماً وارتني الذرة وكانت عبارة عن ذرة شامي (عيش ريف) مبشور.* فيما يختص بحالات الاغتصاب، حدثنا رجل كبير في السن وبصورة مباشرة تؤكد وقوع الكثير من الحالات.. وفي الحقيقة، انا لا اعلم سبباً لنكران هذا، ففي الحرب يحدث كل شئ.. الحرب لا تعرف المنطق ولا الشرف ولا الاخلاص والذي حدث.. حدث، فقط علينا ان نعترف ببشاعة الحرب ونكثف جهودنا لمحاربة اسقاطات الحرب ونقضي على اسبابها الحقيقية، وهى في المقام الاول ليست اثنية ولا عرقية ولا قبلية وان بدأ هكذا، فمنذ ان كان السودان كانت القبائل في دارفور تعيش في سلام إلا فيما ندر وبصور محدودة.* فالتنمية والادارة العادلة لشؤون الناس في دارفور هما مفتاح السلام.. وقفت كثيراً عند فقرة جاءت في كتاب الدكتور محمد سليمان (السودان حروب الموارد والهوية) الفقرة تقول اما شمال دارفور في منطقة جبل مرة، فيدور صراع متوسط الوتيرة بين مزارعي جبل مرة واغلبهم من قبيلة الفور، وبين المجموعات العربية واغلبهم من الرعاة.. الفور يدافعون عن حقهم (التاريخي) في دارهم، والرعاهة يبحثون عن ملجأ من الجفاف والتصحر الذي اضر بهم وبحيواناتهم في الجبال المخضرة المطيرة.. انه صراع الضعيف ضد الضعيف، وامتدت آثاره جنوباً حتى اصبحت القلاقل الصفة المميزة للحياة في شمال ووسط دارفور. ( كتاب دكتور محمد صدر عام 2000م).اواصل غداً مع تحياتي وشكري
                  

03-25-2005, 02:09 AM

Halema2
<aHalema2
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 1492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امال عباس:عائدة من نيالا!! (1) (Re: ثروت سوار الدهب)

    الاخ الكريم
    شكرا لنشر المقال
    التحيه لامال عباس وقلمها الصادق الجرئ والتحيه للصحافه


    فى انتظار المزيد
    حليمه2
                  

03-27-2005, 00:02 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امال عباس:عائدة من نيالا!! (1) (Re: Halema2)

    شكرا الاخت Halema2 على المرور. الاستاذة أمال هي كما ذكرتي لها التحية و لها منا المؤازرة و التعضيد لانها تكتب و تفعل. و التحية للصحافة للمساهمة في حملة دارفور حملة الوطن من الوطن.

    و هناك المزيد.

    stay tuned
                  

03-27-2005, 03:26 PM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امال عباس:عائدة من نيالا!! (1) (Re: ثروت سوار الدهب)

    صحيفة الصحافة

    2005-03-26
    العدد رقم: 4241

    [email protected]
    صدي

    عائدة من نيالا!! «3»

    امال


    * الحرب القادمة ليست بالحرب الأولىفقد سبقتها في التاريخ حروب وحروبانتهت الحرب السابقة بمنتصرين ومهزومينعند المهزومين جاع عوام الناسوجاع عوام الناس أيضا عند المنتصرين«برشت»* عدت من نيالا بعد أن ذهبت لها وفي خلفية ذهني كثير من الصور التي حدثنا بها اعلام الفضائيات والاذاعات والأمم المتحدة في شأن قضية دارفور العادلة.. قضية اناس يأملون في العيش الكريم.. تحدثوا عن الابادة الجماعية وعن التطهير العرقي.. وعن.. وعن.* بالأمس تحدثت أو بالأصح كتبت عن معسكر «كلما». واليوم الحديث عن معسكر «عطاش» الذي لم يكن حاله بأحسن من حال معسكر «كلما». ولا أثر واضح للاغاثة الغذائية «انا لا افهم الذي تفعله منظمات الاغاثة العالمية وعرباتها الضخمة تملأ شوارع ومواقف المدينة»؟* في معسكر «عطاش» حدثتني امرأة قالت انها ذهبت لتعمل من أجل ان توفر قوت يوم لها ولاطفالها الاربعة. وعملت في حمل الماء طوال اليوم.. حملت حوالى اثنتي عشرة صفيحة ولم تحصل الا على ألف جنيه فقط.. اغتمت الدنيا في وجهي ورددت مع نفسي أي طعام تأتي به ألف جنيه لأم وأربعة اطفال؟!* عزيزة المشرفة على المعسكر، قالت انها تتألم عندما تطوف بالمعسكر وتجد كثيرا من الاسر بلا طعام وبلا نقود بالطبع.. قالت آخر واقعة إن اسرة احترقت عشتها بالامس واصبحت بلا أي شيء، مما جعلني اذهب الى المنزل وجمعت للاسرة ما يستر اجسادهم.* في عشة متهالكة روت امرأة في الخمسين مضروبة في عنقها، انها ذهبت لتأتي بالوقود ولاقت هناك من ضربها.* الحقيقة الكبيرة هي أن واقع اغلب المعسكرات واقع مأساوي ولا انساني. واهلها يتحدثون بمرارة ويحملون كثيرا من المسؤولية للحكومة.. ويتحدثون عن «الجنجويد» بمرارة اكثر.. لكن الصورة التي يأتي بها اعلام العالم عن صراع الزرقة والعرب.. او التطهير العرقي الذي يمارسه العرب ضد الزنوج.. لا تكاد تظهر في احاديثهم، فهم قبائل متداخلة ومتصاهرة.. ولعن الله تقلبات الطبيعة التي ايقظت فوارق لم تكن حاضرة في واقع الناس.. المزارعون يزرعون ويستقرون.. والرعاة يرعون ويتنقلون مع قطعانهم.. خلف الكلأ والماء.. قبيلة الفور التي تعد من أكبر قبائل الزرقة هي أكبر قبيلة في السودان ذات جذور عربية، فهم ابناء كيره واحفاد احمد المعتور.* ظللت طوال الرحلة أثير مسألة العرب والزرقة مع الشباب والشابات داخل المنظمات التي عملت معنا.. جمعية بخيتة والمساعي الحميدة واليافعين.. المنظمة السودانية لرعاية الشباب والاطفال.. كانوا يستنكرون هذا التقسيم ويقولون إن منظماتهم تضم كل قبائل المنطقة بلا استثناء. ويقولون ما تفاقمت المشاكل واخذت شكلها الحاد الا بفعل الصراعات السياسية.. واستصغار الحكومة للمشكلة واهمالها للتنمية، لاسيما بعد أن ضاقت الاراضي الزراعية وتمدد الجفاف والتصحر.. بالامس أوردت فقرة مما جاء في كتاب الدكتور محمد سليمان «السودان.. حروب الموارد والهوية» أعيدها اليوم.. الكتاب صدر عام 2000م.«أما شمال دارفور في منطقة جبل مرة، فيدور صراع متوسط الوتيرة بين مزارعي جبل مرة وأغلبهم من قبيلة الفور وبين المجموعات العربية وأغلبهم من الرعاة.. الفور يدافعون عن حقهم التاريخي في دارهم. والرعاة يبحثون عن ملجأ من الجفاف والتصحر الذي أضر بهم وبحيواناتهم في الجبال المخضرة المطيرة.. إنه صراع الضعيف ضد الضعيف.. وامتدت آثاره جنوباً حتى أصبحت القلاقل الصفة المميزة للحياة في شمال ووسط دارفور».أواصل غداً مع تحياتي وشكري.
                  

03-27-2005, 04:04 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امال عباس:عائدة من نيالا!! (1) (Re: ثروت سوار الدهب)

    هذه شهادات يجب احترامها ونقلها الى كل مهتم بهذا الامر فى العالم ، كما يجب ان ترفع عالية فى وجوه الذين يصرون على عدم وجودها ويتنكرون لظلم هؤلاء المساكين فى عقر دارهم..بدعاوى هشة وتافهة لا ترقى الى مستوى المسئولية، خاصة من المتحدثين باسم الحكومة الحكومة السودانية المجحفة فى حق مواطنيها..

    شكرا امال عباس على الحقيقة العارية التى يخاف ظهورها المرتجفون...وشكرا ثروت على الافادة.
                  

03-28-2005, 02:03 PM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امال عباس:عائدة من نيالا!! (1) (Re: Tumadir)

    ترن في اذني ما نقلته النقابية الكندية بيجي ناش عن السيدة هيلين كلارك رئيسة وزراء نيوزلاندة: حينما يفشل الامن الاجتماعي و يهترئ نسيجه تهب النساء للحياكة و الترقيع.

    شكرا للمرور و الشهادة في الشهادة يا تماضر.

    سنكمل.
                  

03-28-2005, 10:09 PM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امال عباس:عائدة من نيالا!! (1) (Re: ثروت سوار الدهب)

    2005-03-27 العدد رقم: 4242
    [email protected]

    صدي

    عائدة من نيالا ..! «4»

    امال

    * في الثلاث حلقات الماضية من «صدى»، حاولت ان اعكس حالة المعسكرات التي وجدناها في نيالا ابان زيارة وفد ملتقى منظمات المجتمع المدني برعاية صحيفة الصحافة.. وعرض الحالة كان بغرض حث باقي المنظمات لنفرة كبرى في سبيل تقديم العون والغوث داخل المعسكرات.. ولم يشمل الرأي في الذي يدور في الساحة السياسية بشأن مسألة دارفور سواء أكان على الصعيد الداخلي أو الخارجي.. فقضية دارفور لاقت اهتماما دوليا مفروضا، وهذا ما يعكسه الاعلام وما يصرح به الأمين العام للأمم المتحدة .. بالمقارنة مع حالة المعسكرات.* ما يجب ان يؤكدان هناك قضية حقيقية لأهل دارفور جميعا وبكل قبائلهم.. ولهم حق مشروع في التعبير عن قضيتهم وامانيهم وتطلعاتهم واشواقهم.. وان كان التحفظ على الطريقة التي اختاروها والمظلة التي حملوا تحتها السلاح، تحت ظلال صراعات الاسلاميين حول السلطة.* فسقوط مشروع الانقاذ في الحكم.. وتمدد امريكا وسيادتها غير العادلة على العالم بالصورة الاحادية والصراع الدولي حول الثروات، كلها عوامل اوصلت الحالة الى ما فيه نحن الآن.* من اقسى لحظات معاناتي الحقيقية واحساسي بمرارة لم تفارق حلقي ولاخيالي، منظر الجندي الأجنبي .. هو جندي أجنبي وان كان من قلب افريقيا، .. منظر الجندي في معسكرات النازحين .. انهم جنود الاتحاد الافريقي من اجل المراقبة .. قابلناهم في معسكر كلمة وفي معسكر اوطاش.* اعود للحديث عن المعسكرات .. حدثونا عن المعسكرات قائلين ان هناك معسكرا خمسة نجوم ويقصدون معسكر السريف .. وعندما ذهبنا اليه.. وجدنا معسكرا يكاد يكون نموذجيا،ترعاه الدولة واقامته هيئة الإغاثة الإسلامية مع الهلال الاحمر السعودي.. وهو المعسكر الوحيد الذي يتكون من خيام جميلة وقوية وواقية .. ومخطط وبه مدارس ومستشفى، والإغاثة التي توزع داخله تكاد تكون كافية، تبدأ من العدس والفاصوليا والزيت والسمن حتى الصابون ومعجون الاسنان والشامبو.* يدور حديث طويل عن نشاط المعسكر وتهمس بعض الاصوات بقولها انه معسكر للعرب، ورعاية الحكومة له تأتي من هذه الحقيقة. همس لي احد الشباب قائلا انه غسيل مخ لصالح اتجاهات اسلامية متطرفة. قلت له قد يكون ولكن في مثل هذه الحالات يجب ان يغلب الجانب الانساني، وضربت له مثلا بأنه اذا سقط انسان في مستنقع او بئر فهل من الاسلم ان توجه له الاسئلة عن كيف سقط وما هي ظروف سقوطه، ام نقوم اولا بإنقاذه ومن ثم يأتي السؤال؟. فإنسان دارفور النازح في حاجة عاجلة وعاجلة جدا للانقاذ. ورحنا في نقاش طويل في طبيعة عمل المنظمات .. كل المنظمات العالمية والاقليمية .. وقلت لهم انه زمان المنظمات مثلما حدثنا الوالي الحاج عطا المنان،بأنه في نيالا، في وقت كانت هناك حكومتان: حكومة المنظمات وحكومة الولاية.وهذا كله يجب ا ن لا يقود للرفض او الكفر المطلق بدور هذه المنظمات، بل يجب حثها على أن تقوم بدورها كاملا.* ولكن قلت في راديو الولاية علينا ان لا نتخلى عن «لالوبنا» ولكن لا نرفض عنب الآخرين ان اتوا به في سماحة.* اخيرا : قضية دارفور قضية حقيقية وعادلة، تحتاج للفهم السليم والبعد بها عن المزايدات السياسية داخليا وخارجيا .. ومستقبل السودان اهم من مستقبل الانظمة، فالنظم تذهب ويبقى الشعب وتبقى الحقيقة.هذا مع تحياتي وشكري.
                  

03-29-2005, 07:10 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امال عباس:عائدة من نيالا!! (1) (Re: ثروت سوار الدهب)

    الفاتح عباس / شاهد عيان يروي الأحداث كما وجدها على الأرض
    2005-03-26 العدد رقم: 4241


    مشاهد ومواقف استمطرت دموع وفد قافلة نداء دارفور

    عندما كانت قافلة نداء دارفور في طريقها الى معسكر «كلمة» مرت من أمام «الحافلة» التي كنا نستقلها «عربة بوكس» تعلن بمكبر الصوت عن عرض فيلم هندي مثير إسمه «العدالة» مساء اليوم بسينما نيالا. فقلت في نفسي لعلها العدالة التي أفتقدها مواطن دارفور وصار يبحث عنها في «دار الخيالة».
    يبعد معسكر «كلمة» عن مدينة نيالا «ولاية جنوب دارفور» بحوالي 18 كيلو متر وعدد النازحين المقيمين فيه يقدر بحوالي 152 ألف نازح من قبائل الفور، الزغاوة والداجو. ويشكل الفور النسبة الأعلى اذ يصل عددهم ما بين 60-70% من مجموع النازحين. ويقوم بتأمين المعسكر أمنياً مشايخ قطاعات المعسكر البالغ عددها ثماني قطاعات. أما خارج المعسكر فمسؤولية الاشراف الأمني تقع على شرطة الاتحاد الافريقي.
    جلسنا واستمعنا الى مشايخ المعسكر الذين تحدثوا إلينا كثيراً عن الأوضاع اليومية بالمعسكر. واشتكوا من قلة الطعام والماء وفقدان الأمن وحكى أحدهم أنهم فقدوا قبل أيام قليلة امرأة ذهبت خارج المعسكر للاحتطاب فاطلق عليها مجهول النار فأرداها قتيلة لمجرد ظنه أنها تحمل كيس سكر على رأسها وأضاف شقيق القتيلة أنها تركت وراءها طفلاً رضيعاً إضطر لتسليمه صباح يوم إغتيالها «الجمعة» الى احدى المنظمات الأجنبية العاملة بالمعسكر لرعايته. واجمع شيوخ المعسكر على ان حالهم بائس ومعيشتهم ضنكة وقطعوا بعدم الرحيل من المعسكر لأي جهة أخرى ما لم يتوفر في تلك الجهة الأمن والأمان وعمل شريف لكسب لقمة العيش.
    واتفق جميع المتحدثين من الشيوخ على إن الحكومة أهملت مواطن معسكر «كلمة». وهنا وقف أحد الشيوخ وقال لنا بصوت مؤثر «قبل أن تعطونا معوناتكم أقرأوا الفاتحة على موتانا» وقد كان. وواصل ذلك الشيخ الوقور حديثه المؤثر لافتاً انتباهنا الى معلومة مؤلمة وهى إن هناك 12 الف طفل بالمعسكر لايجدون فرصة للتعليم!!.
    وعندما سألت مدير المعسكر عن عدد المدارس بالمعسكر أجاب بأنها ثلاث مدارس تعمل بنظام الوردية وعدد طلاب الفصل الواحد يفوق المائة «وكلمة فصل هنا نستخدمها مجازاً إذ أنه في الحقيقة عبارة عن مبنى من القش والخرق البالية أعدوه ليصبح «فصلاً» للدراسة.
    جولة داخل «كلمة »
    بعدها قمنا بجولة داخل المعسكر الذي تنتشر فيه «العشش» ويطلق عليها مجازاً أىضاً «منازل» وهى متقاربة لدرجة التلاصق «العشة» الواحدة تسكنها أسرة بكاملها قد يفوق عددها السبعة أفراد في مساحة لاتتعدى 3*3 متر!! وخلال طوافنا داخل المعسكر كنت حريصاً على سؤال كل من التقيهم عن الهموم التي تؤرقهم وقد تطابقت إجابات كل من سألتهم إن مشاكلهم الأساسية تتمثل في قلة الطعام وسوء أحوال السكن والخوف من موسم الامطار الذي أوشك على البداية وعندما بدأنا في التحرك لمغادرة المعسكر بدأ الاطفال الصغاز قذف الحافلات الني نستغلها بالحجارة ظناً منهم إننا نمثل الحكومة لأن الحكومة بنظر ساكني هذا المعسكر غائبة غياب الفرح في دواخل جميع النازحين!
    داخل «عطاشة »
    في اليوم التالي قمنا بزيارة معسكر «عطاشة» الذي يبعد عن مدينة «نيالا» بحوالي خمس كيلو مترات. ويبلغ عدد النازحين الذين يضمهم هذا المعسكر 27.927 نازح يشكلون 7 ألف أسرة من مختلف القبائل فور، زغاوة، برقو، برقد، معاليا وفلاتة.
    وينقسم المعسكر الى ثلاثة أقسام على رأس كل قسم 5 شيوخ ويوجد بالمعسكر 3 وحدات علاجية ومدرستين أساس للبنين والبنات و3 رياض أطفال وخلوتين لتحفيظ القرآن الكريم..!
    و4 نقاط شرطة و800 مرحاض. أما حكاوي المآسي والمحن التي استمعنا لها فهى كثيرة ومؤلمة ومفجعة وعندما وقفت بجانب امرأة مع أطفالها الثلاثة أخذت تبكي وتشتكي بأنها لم تستلم حصتها من الطعام منذ أن حضرت للمعسكر لأنها لا تملك «كرتا» معتمداً من مفوضية العون الانساني. وعندما سألتها وكيف تحصلين على الطعام، أجابت : إنني اجمع الحصي وأبيعه للمغالق لاستخدامه في البناء!
    علماً بأن المعسكر لم يتم الاشراف عليه من قبل مفوضية العون الانساني الا بعد شهرين من تكوينه. وتكررت الشكوى الحادة من نقص الغذاء والكساء والمساكن التي بنى معظمها من القش وفروع الاشجار والخرق البالية وانتشار الرمد والاسهالات!
    وفي هذا المعسكر شاهدت لأول مرة رجال شرطة الاتحاد الافريقي. شرطي من نيجيريا اسمه «اسحق» وشرطية من نيجيريا أيضاً قالت أنها من «ابوجا» وآخر من تنزانيا. وكان «اسحق» لطيفاً معي وعندما سألته عن إنطباعاته عن المعسكر والسودان عموماً أجاب بأنه ليس مخولاً له بالحديث حول هذه الأمور ولكنه أضاف «الشئ الوحيد الذي أفهمه هو إنني حضرت الى هنا لبسط الأمن وبالعربية قال: إن شاء الله»!
    معسكر «عطاشه» كئيب وتحيط به تلال من الرمال واشجار تبلدي تبدو «ناشفة» أما عن الاحوال عموماً فليس هناك تعبير أبلغ لوصفها من الدمعات الحرّي التي جرت على مآقي الحاج وراق وهادية من أعضاء وفدنا حين إشتكت لنا إحدى الأسر بأن أفرادها جميعاً يعانون لسعة الجوع.
    معسكر خمسة نجوم
    ثم قمنا بزيارة معسكر «السريف» .. وما ادراك ما السريف..! فللمعسكر قصة قد تداولتها أروقة مجلس الأمن في جلسة انعقاده التاريخية التي تمت بالعاصمة الكينية نيروبي وأصل حكاية معسكر السريف هى أنه كان يعرف أولاً بمعسكر «الجير» الذي تعالت حوله أصوات المجتمع الدولي متهمة الحكومة السودانية بأنها احرقت ذلك المعسكر، وقامت الدنيا ولم تقعد حتى اتضحت حقيقة الأمر وهى أن ما حدث لهذا المعسكر لم يكن بهدف إزالته أو تشريد المقيمين فيه ودفعهم للنزوح مجدداً وانما كان الغرض هو إعادة بناءه في مكان مناسب وبشكل أفضل وهكذا نشأ معسكر السريف كبديل لمعسكرا لجير.
    وعدد النازحين المقيمين بالمعسكر يقدر بـ 11.500 نازح موزعين على 12 ألف أسرة ويبعد المعسكر عن نيالا بـ 7 كيلو متر. به 10 مشايخ وهو مقسم الى فئات «أ» و «ب» و«ج» وبالمعسكر مدرستان وثلاثة رياض أطفال وخمسة فصول محو أمية وثلاث خلاوي لتحفيظ وتلاوة القرآن الكريم. وبه أربع عيادات طبية وعربتي اسعاف، ونقطة شرطة وصهريج مياه بسعة 34 ألف متر مكعب وبه ثلاث شبكات مياه «موصلة» وعشر أخرى تحت التشييد.
    والقبائل التي تقطن المعسكر هى فور، زغاوة، برقو، قمر، داجو وتاما.
    والاحوال داخل المعسكر هادئة وينعم بتعايش سلمي ملحوظ لزائره بين كل القبائل. وكانت هيئة الاغاثة الاسلامية هى المنظمة المشرفة على هذا المعسكر حتى شهر يناير الماضي اذ تولى أمره بعدها برنامج الغذاء العالمي. وتوزع حصص الغذاء داخل المعسكر كل 15 يوم بنظام الكرتونة وكل كرتونه تحتوى على مستلزمات الأكل. وفي رمضان كان يصرف لكل خيمة «كيس الصائم» وفي عيد الأضحى المبارك منحت كل خيمة خروف.
    المعسكر أكثر تنظيماً من غيره من المعسكرات التي زرتها فالمقيمين فيه يسكنون في مكان لائق حيث إن خيامه متينة تقي لهيب الشمس وتحمي من المطر وحتى المسافة بين خيمة وأخرى استغلت لتعليق لافتات عليها.
    معسكر «السريف» تحدث عنه يوماً ما السيد وزير الداخلية قائلاً: إنه معسكر خمسة نجوم، ولاتعليق!
    مع الوالي
    وعندما التقيت وزميلي أبو زيد صبي كلو بوالي جنوب دارفور السيد الحاج عطا المنان وسألناه عن الاحوال الأمنية بمعسكر «كلمة» التي مازالت بنظرنا «هشة» فقبل أيام قتلت امرأة فما هى حقيقة الأوضاع؟
    أجاب السيد الوالي: «البارحة» الاثنين الماضي قمت بزيارة «معسكر كلمة» للمرة الثالثة. وجلست مع الشيوخ والشرطة والحقيقة الانفلات الأمني الذي يحدث هو شئ عادي. مشاجرات، بعض التفلتات من بعض أفراد الشرطة الذين يسكنون مع النازحين. والحقيقة المعسكر الآن أصبح شبيهاً بالسكن العشوائي لذا نجد الكثير من الممارسات الخاطئة كتجارة الخمور والدعارة وبيع المخدرات. ولهذا إتفقت مع الشيوخ لخلق دائرة أمنية خارج المعسكر تقدر بحوالي 20 كيلو متر. في السابق كان سكان المعسكر في صراع ومشاكل مع رجال الشرطة الا أن الشيوخ أقروا بالأمس بأهمية وضرورة وجود رجال الشرطة بالمعسكر لذا قمنا بترتيب الأوضاع بين الشرطة السودانية ورجال الشرطة من الاتحاد الافريقي. ثم اعدنا هيكلة شيوخ المعسكر وأجريت بعض الترتيبات الإدارية بالمعسكر. ثم طلبنا من شيوخ المعسكر إبلاغ رجال الشرطة بأية حوادث تقع وقد كان في العادة عند حدوث مشاكل يتم إبلاغ المنظمات العاملة داخل المعسكر أو بعض السياسيين فمثلاً المرأة التي قتلت مؤخرا ذكر رجال الشرطة ان اهل القتيلة مروا بهم ولم يبلغوهم بالامر وعندما جاءوا يحملون الجثمان مروا بهم ولم يذكروا لهم شيئا!.. وسلم الجثمان الى منظمة والمنظمة حملت الجثمان الى العيادة وفي هذه المرحلة اصبح لا مفر لهم من ابلاغ الشرطة ولذا اتصل اهل القتيلة بالشرطة!! وعندما سألناه هل هذا ناتج عن عدم الثقة في الشرطة اجاب الوالي بصراحة شديدة «نعم.. هنالك عدم ثقة واظنها مفتعلة».. واضاف «لقد تمت تغييرات في قادة الشرطة بمعسكر «كلمة» واقتنع شيوخ المعسكر بهذا الاجراء والدليل على ذلك انهم بلغوا عن بعض تجاوزات رجال الشرطة فتمت محاسبتهم بالعزل من الخدمة وفي بعض الاحيان وصل الامر الى درجة انزال عقوبة السجن على بعض رجال الشرطة ممن ثبتت ادانتهم».
    وعندما حملنا لسيادة الوالي رأي شيوخ معسكر «كلمة» حول عملية تفكيك المعسكر.. قال السيد الوالي «دواعي تفكيك المعسكر اقتنعنا بها نحن السودانيون وكذلك اقتنعت بها هيئة الامم المتحدة وذلك لكبر حجم المعسكر ولكثير من الاشياء الاخرى لم يذكرها.. اما الاصوات التي تتحدث ضد تفكيك المعسكر فهم ليسوا من النازحين وأقول هذا عن قناعة ويقين تامين لان تفكيك المعسكر يعني اعادة تصنيف النازحين وحصر اعدادهم وعندما قاطعه الزميل صبي كلو: لقد سمعنا شيوخ المعسكر كلهم وبصوت واحد يقولون بان تفكيك المعسكر هو الخط الاحمر الذي يجب الا يقربه أحد.
    واصل السيد الوالي «لقد جلست البارحة الى الشيوخ واقروا بصحة تفكيك المعسكر وبناء معسكرات جديدة.. ومعسكر «كلمة» بوضعه الحالي وبال عليهم لان برنامج الغذاء العالمي يقدر عدد النازحين بالمعسكر بـ 80 الف نازح ومطلوب منه ان يوفر الطعام لهذا العدد وفي حقيقة الامر فان عدد النازحين يفوق الـ 155 ألف نازح!! وحتماً في هذه الحالة تحدث فجوة حادة في توزيع العون الغذائي وصراحة اقولها لكم ان الكل راغب في الرحيل الى معسكرات جديدة خاصة القبائل التي تصالحت في جنوب نيالا».
    دارفور بأهلها
    والحديث يطول عن معسكرات النازحين واحوال المقيمين داخل تلك المعسكرات.. لكن تبقى الحقيقة التي يجب ان تعلو على كل المزاعم وهي ان مأساة دارفور.. هي مأساة انفلات امني وغياب دولة واستخفاف بالمشكلة كما ذكر الوالي في اول لقاء له مع وفد نداء دارفور.. وكان صادقاً حين قال.. تذهب الانظمة وتجيء أخرى بعدها ولكن ستبقى دارفور بأهلها الى ان يرث الله الارض..
    وبعد تلك الزيارات الى معسكرات النازحين اتفقت مع الزميل ابو زيد صبي كلو على أن نقوم باستطلاع القائمين على امر التعليم بالولاية فذهبنا في صبيحة الاحد الماضي الى وزارة التعليم وبدأنا بمرحلة الاساس وكانت هذه الاحصائية التي لا تحتاج الى تعليق والتي ذكرها الاستاذ محمد احمد مختار مدير تعليم الاساس بالولاية:
    التعليم بالولاية
    يبلغ عدد مدارس الأساس بالولاية 1242 مدرسة منها 175 بنين و164 بنات و903 مختلطة وعدد المعلمين والمعلمات 7765 منهم 3080 معلم و 4685 معلمة بينما القوة المطلوبة من المعلمين تبلغ 10771 معلم ومعلمة بعجز يصل الى 3006 بنسبة 30% وعدد التلاميذ والتلميذات 804.231 تلميذ وتلميذة منهم 023.139 تلميذات و781.92 تلاميذ.
    وعدد الفصول بمدارس الاساس 6079 فصلا منها 1657 فصلا مبني بمواد ثابتة و4422 فصلا مشيدا بمواد مؤقتة.
    ومن بين الـ 1242 مدرسة اساس هنالك 277 مدرسة مغلقة بسبب الاحوال الامنية وكانت تلك المدارس تضم 400.55 تلميذ وتلميذة.
    كما قابلنا الاستاذ احمد محمد عبد الله مدير المرحلة الثانوية بالولاية الذي قال «مما لاشك فيه ان الاحوال الامنية انعكست سلبا على المراحل التعليمية بعمومها في كل المناحي من مدرسين وفصول وكتاب، والآن الكتاب لكل العلوم في مرحلة الثانوي يباع بالسعر التجاري للطلاب.. ويتم ذلك عبر منفذ واحد وهو مدينة نيالا.. اي على الطالب ان يحضر من كل انحاء الولاية لشراء الكتاب.. والميزانية عموماً ضعيفة للغاية، ولكن هناك وعد بتخصيص ميزانية اكبر في البرنامج الاسعافي الذي يتبناه الوالي.
    التعليم عموما في مرحلة الثانوي يسير بصورة لا نقول انها ممتازة ولكنها مرضية نسبة للظروف التي تعيشها الولاية.. ومن الاشياء الجميلة فان الاساتذة في المناطق التي يسيطر عليها التمرد مازالوا يقومون بواجبهم وهناك اتفاق ان تسهل حرية حركة المعلمين من والى نيالا لمتابعة الامور الادارية واخذ مرتبات المدرسين.. واكثر من ذلك فان الطلاب بتلك المناطق الجالسين لامتحان الشهادة السودانية تم تجميعهم في مدينة نيالا والمناطق هي «تلس، شعيرية والملم».
    مشهد وطني رائع
    واستوقفتنا المعلومة التي قيلت لنا عن الطلاب الجالسين لامتحان الشهادة السودانية في المناطق الواقعة تحت سيطرة حركات التمرد.. فذهبنا الى داخلية عبد الله بن رواحة حيث يوجد بها الطلاب من مدرسة الملم الثانوية للبنين فوجدنا الاوضاع عموما بالمدرسة سيئة للغاية فهم ينامون على «البروش» والطعام رديء والخدمات الصحية على قلتها متردية.. وجملة ما يصرفه المتعهد على الطالب لثلاث وجبات اضافة الى كوب الشاي صباحا ومساء 2600 جنيه فقط.
    وتحدث الاخ ابو زيد صبي كلو للطلاب وقال انه من منطقة «الملم» حيث رعيت وسرحت بالغنم وجمعت القش وفزعت للماء «هي منطقة تعيش فيها قبيلة الزغاوة» ولكني لم اتصور على الاطلاق ان يجتمع الطلاب من الاصول العربية بالطلاب من الاصول غير العربية.. فقد كنت اتصور ان يخصص مكان منفصل لكل قبيلة ولكن ما اشاهده الآن يفوق التصور والخيال.. وهنا اجهش الاخ ابو زيد بالبكاء.. وانتحب بصوت عال.. وساد الصمت لفترة والكل يجفف الدموع من عينيه وغالب احد الطلاب مشاعره وقال بصدق عفوي «نحن عايشين مع بعض ننوم في برش واحد وبنذاكر مع بعض وبناكل من صحن واحد ما عندنا فرق بين بني منصوري او زغاوي او فوراوي.. ونقولها اذا كان آباؤنا وأعمامنا قد اخطأوا واقتتلوا فاننا لن نقتتل لأننا اساسا ابناء دارفورا وابناء السودان!!
    وانفعل مرة اخرى الاخ ابوزيد فهتف قائلاً: أهو دا السودان.. والواحد ما حيخاف على مستقبل السودان اذا كان فيه اولاد زيكم!.. وخرجنا صامتين نغالب الدمع والعبرة في حلوقنا وذهبنا الى داخلية بنات من ذات المناطق وتكرر ذات المشهد ولا أكون مبالغا ان قلت بذات الكلمات ولكن الطالبة «فاطمة» وهي من تلس «فلاتية» قالت «انا حسع صاحباتي ما من الفلاتة وما قاعدة أفرق بينهم وبين الفلاتة». وهذه المرة داعب صبي كلو البنات وقال «يعني ما قاعدين تقولوا لبعض انتو جنجويد او تورا بورا».. وبصوت غالبية الطالبات أجبن «ابدا.. نحن حتى ما قاعدين نهزر بحاجات زي دي!!».
    الطلاب والطالبات الجالسون لامتحان الشهادة هذا العام بولاية جنوب دارفور هم ابطال السلام لهذا العام بالسودان.. يجلسون للامتحان مع عدم اكتمال المقرر.. يجلسون للامتحان مع غياب المدرس.. وهم يؤدون الامتحان ينامون على البروش ويأكلون «رغيفة» واحدة فقط في اليوم!!.. وبعد كل هذا هل يجوز أن يعامل الطالب او الطالبة من دارفور نفس المعاملة التي يجدها طالب او طالبة الخرطوم؟!.
    واخيراً اشتكت لنا الطالبات بان ما حملوه من نقود من ذويهن اخذته منهم ادارة المدرسة كرسوم ترحيل وهن يطالبن فقط ان تتدبر الادارة امر عودتهن لذويهن بعد اداء الامتحانات لانهن لا يملكن مليماً واحداً!.
    وعندما جلسنا للسيد الوالي نحاوره وبعد انتهاء الحوار قلت «سيادة الوالي لقد انتصر الطلاب وحدهم في هذه المعركة.. لانهم قرروا ادانة الآباء والاعمام وحتى الاخوان لانهم اقتتلوا بلا فائدة!!
    وابتسم الوالي وعلق قائلاً هذا شيء مفرح..
    ونواصل
                  

03-29-2005, 09:47 AM

alin


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امال عباس:عائدة من نيالا!! (1) (Re: ثروت سوار الدهب)

    UP
                  

03-30-2005, 07:39 PM

alin


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امال عباس:عائدة من نيالا!! (1) (Re: ثروت سوار الدهب)

    up
                  

04-02-2005, 10:40 AM

alin


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امال عباس:عائدة من نيالا!! (1) (Re: ثروت سوار الدهب)

    up awaiting the rest of the article
                  

04-05-2005, 01:31 PM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امال عباس:عائدة من نيالا!! (1) (Re: alin)

    شكرا alin

    تابعت صحيفة الصحافة لكن لم اعثر على بقية مقال الاستاذ الفاتح عباس.
    و اعتقد ان اداء الصحيفة على الشبكة العالمية سيئ و متخلف.فكثير ما تختفي اعداد من الانترنت بدون اسباب واضحة او بدون إعتذار للقراء و احيانا تغيب مواد وردت في النسخة الاصلية للجريدة و احيانا توضع مواضيع شخص باسم أخر. مما يدل على وجود اشكالية ما عن من يشرف على الجريدة الالكترونية.
    على كل ارجو ان يخيب ظني هذه المرة و يكون بقية مقالات الفاتح عباس في الطريق إلى النشر.


    ودمت

    (عدل بواسطة ثروت سوار الدهب on 04-05-2005, 09:46 PM)

                  

04-05-2005, 06:40 PM

alin


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امال عباس:عائدة من نيالا!! (1) (Re: ثروت سوار الدهب)

    استاذ ثروت سوار الدهب
    شكرا ليك على المقالات..

    الحقيقة محاولين مع مجموعة من السودانين هنا انو ننظم حملة اغاثة و مفكرة اتصل باستاذة امال ايمكن she can support us with insuring the the supplies reach these camps she discussed.
    again thank you for the posting and up


    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    4/5/2005 10:13 ص
    ‏بيان صحفى
    ‏5‏/04‏/2005
    المزيد من الاغتصاب

    بتاريخ 1/4/2005 تم إغتصاب خمسه فتيات خارج معسكر أبوشوك بالقرب من مدينة
    الفاشر، بعد أن تم تهديدهم من قبل بعض جنود القوات الحكوميه بالقتل وهم:
    1/ بدريه موسى محمد تبلغ من العمر 15 سنه.
    2// هويدا عمر أبكر أدريس 19 سنه
    3/حليمه حامد أسماعيل 20 سنة
    4/ عائشة حسن 25 سنة
    5/كلتوم عبدالله ادم 25 سنة

    وعلى الرغم من النداءات المتكررة حول الوضع الخطير لانتهاكات حقوق الانسان
    وعمليات القتل والاغتصاب والاعتقالات التى تتم بشكل يومى ومستمر من مليشيات
    الحكومة لم تستجب الحكومة السودانية لهذه النداءات من قبل المجتمع الدولى
    ومنظمات حقوق الانسان المختلفة.
    لوجود هذه الانتهاكات الجسيمة لقانون حقوق الانسان والقانون الانسانى الدولى
    يجب أن يكون من اوليات المجتمع الدولى الان حماية المدنيين بصورة فعالة وخاصة
    النساء والفتيات فى دارفور لأن المدنيين مازلوا هدفا للاعتداءات وعمليات القتل
    والاغتصاب من جانب الجنجويد وقوات الحكومة السودانية.

    مركز دارفور لحقوق الانسان والتمنية-لندن
    Darfur Centre for human Rights-London & Development
    P.O.Box 48299
    London W2 7YJ
    Tel: + 44 7786984832
    Tel:+ 44 7930691575
    Email:[email protected] or : [email protected]
    http://www.dcfhr.org
                  

04-08-2005, 00:54 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امال عباس:عائدة من نيالا!! (1) (Re: alin)

    الاخت alin سلامات

    انتهاكات حرمة الانسانية ممارسة قبيحة ترتكب كل يوم في انحاء دارفور المكلومة، و اعتقد ان ما يتناهى لمسامع المنظمات و دوائر الاعلام اقل من ما يحدث على الارض.
    و لذلك لم يأتي اعلان دارفور كاكبر كارثة انسانية معاصرة من فراغ و ليس بالطبع دعاية غربية تستهدف الاسلام و دولة الخلافة الاسلامية في الخرطوم كما يلهج لسان الحكم العيئ.

    دارفور و معسكرات نازحيها تحتاج لايادي ابناء و بنات السودان بشكل حقيقي و ناجز و فعال.

    و احيك و احي تفكيرك السليم في إغاثة اهلنا في المعسكرات إذ ان الشجب و الادانة و الكلام وحده لم يحل قضية من قبل، لن يطعم جائع او يكسي عاري او يشيد فصل دراسة لصغير. فحسنا فكرتي في التنسيق مع الاستاذة أمل عباس و ارجو ان توفقي انت و من معك. و يدي ممدودة في هذا المجال بدون مواربة لفعل كل ما في المقدور.

    تحاياي

    اضيف إليك اليوم هذا المقال عن نفس الموضوع:

    جريدة الصحافة
    2005 07 04

    الإنفعال الإنساني وحده لا يكفي

    [مريم تكس]

    انفعل الاستاذ الحاج وراق «إنسانياً» بعد زيارة له لدارفور بالوضع المأساوي للنازحين في المعسكرات فكتب في عموده «مسارب الضي» بجريدة «الصحافة» الاحد 3 ابريل 2005م العدد «4249» مؤكداً ان اوضاع نازحي دارفور المأساوية ـ خصوصاً في معسكري «كلمة» و«عطاش» تشكل وصمة عار لنا جميعا وفسر «جميعاً» هذه بـ «نخبة ما بعد الاستقلال»، «الاسلام السياسي» «المجتمع السوداني خصوصاً مجتمع الوسط القادر على مد يد المساعدة»، «لنا كقوى سياسية معارضة»، ثم تساءل مستصرخاً «بل وأين جهد السودانيين في المهاجر؟»، ووصمة عار على «المجتمع الدولي»، ثم استطرد «اننا نحتاج الى اضخم حملة اغاثة في تاريخنا الحديث واقترح «أن يتقدم عدد من منظمات المجتمع المدني بطلب الى اتحاد النقابات كي يخاطب الحكومة لخصم 500 جنيه مثلاً من مرتب أي عامل في الدولة».
    لست هنا بصدد شكر الكاتب على اهتمامه، فدارفور وطن لكل سوداني يحمل ضميراً وطنياً صادقاً لا يحتاج الى شكر او عرفان اذا انفعل بها اولها.. لكن المقال جعلني «انتفض» لأن مأساة نازحي دارفور لا تحتاج الى «انفعال انساني» فأزمة دارفور وبالذات في الجانب الانساني، اصبحت موضوع «كرامة» ويحتاج الى ثورة حقيقية ينهض بها كل سوداني وطني غيور على مستقبل ووحدة وسلامة السودان الكبير.
    فاذا تعذَّر اجماعنا كرأي عام او كقوى سياسية على قضية دارفور في بعض محاورها السياسية او الاقتصادية فاننا لا يمكن أن نختلف حول «مأساة النازحين» ولا يمكننا كضمير وطني ان نجعلها مجرَّد قضية انسانية نستجدي لها المنظمات المحلية والعالمية، وابناؤنا في المهجر والامم المتحدة ونقابات العمال وغيرهم؟!.
    انني اختلف مع الاستاذ الحاج وراق بوصفه رجل سياسة واعلام في دعوته للمجتمع الدولي، ومنظمات المجتمع المدني وابنائنا في المهجر ونقابات العمال واتحادات اصحاب العمل وبالطبع الدولة لا يمكننا بحال من الاحوال ان نضع الدولة هكذا مع «المعازيم».
    ان معاناة النازحين بالمعسكرات تقع على عاتق الدولة وكان ولايزال بمقدور الدولة ان تنهي مأساة النازحين بالمعسكرات خلال أشهر معدودات بطريقتين لا ثالث لهما:-
    الطريقة الأولى:
    ان تعلن الدولة حالة النازحين «حالة كوارث» كما تفعل كل الدول في بلاد العالم، في حالة الاعاصير، والفيضانات، والزلازل المدمرة التي تخلف بضع مئات من البشر بلا مأوى. وتستدعي الدولة في هذه الحالة الجيش «القومي» او «الوطني» كمؤسسة وطنية تتمتع بجاهزية عالية ليس للقتال فحسب بل للاغاثة وبناء المعسكرات والمخيمات وتقديم الامدادات واعداد البيئة الملائمة لاستضافة النساء والاطفال والمرضى، فالاطفال والنساء في حالة دارفور ليسوا من «المحاربين للدولة» فأين الدولة وجيشها في كارثة دارفور التي اعلنها العالم قبل الدولة بأسوأ كارثة انسانية قبل تسونامي بل وبعد تسونامي لوجود العامل النفسي في مأساة دارفور، فتسونامي قضاء وقدر.. يا استاذ وراق اين الدولة وجيشها الوطني هذا هو السؤال؟! ماذا يفعل د. كامل ادريس ود. منصور يوسف العجب او احمد ابراهيم دريج او د. بشير عمر ممن استصرختهم بعد ان امضى النازحون ما يقارب العامين في معسكراتهم! يحصد الموت العشرات منهم يومياً! إن الجيش السوداني يستطيع ان يكون اكثر فاعلية لو أنكم يا استاذ وراق قمتم بضغط سياسي على الدولة من مواقعكم كقوة سياسية في المركز او الوسط كما يحلو لكم وحقيقة انها وكما قلت «وصمة عار لنا كقوى سياسية معارضة أين نحن؟! هل ينتظر الجوعى والمرضى الى حين تحقيق التحول الديمقراطي وتغيير طبيعة السلطة في الخرطوم».
    الطريقة الثانية:-



    ان تقوم الدولة بتخصيص مبلغ مليار دولار لنازحي دارفور على وجه السرعة حتى لو اضطرت الى وقف العمل مؤقتاً في المشاريع القومية الكبرى التي خصصت لها اضعاف هذا المبلغ.



    لقد فعلت الحكومة ذلك عندما تعرض امتحان الشهادة السودانية «للكشف» سنة 2002م فقد تم تخصيص احد عشر مليار جنيه لاعادة الامتحانات، تأليفاً وطباعة وتوزيعاً وحراسة... ألخ. في خلال شهر واحد من الزمان فاذا كان الوضع بحسب قولك «فالنازحون الآن جوعى والخريف على الابواب وليس هناك ما يقيهم الامطار والأوبئة» فهل يستطيع هؤلاء ان ينتظروا خصم (500 جنيه) من مرتب أي عامل بالدولة.
    ان الدولة التي استطاعت ان تتحمل تكلفة اعادة الامتحانات وقد كان حدثاً طارئاً تستطيع ان تنقذ هؤلاء من الموت الذي يحصدهم بالعشرات يومياً.
    ان معسكر «كلمة» الذي استدر عطفك وحرَّك وجدانك في مارس 2005م أقيم في ديسمبر 2003م هل سينتظر النازحون وكما توقعت في مقالك «ألا يتحمس او يرفض أي من الاطراف المعنية المقترحة كاتحاد النقابات او اتحاد اصحاب العمل او الدولة او برنامج الغذاء العالمي فلماذا لا نفكر كناشطين في المجتمع المدني باستخدام اسلحتنا المعنوية أو الاخلاقية كأن نضرب عن الطعام تضامناً مع الجوعى في معسكرات النازحين في دارفور».
    هل سينتظر النازحون في المعسكرات هذا الاقتراح وقد وضعت الدولة ضمن «المعازيم» للإستجابة؟!.
    لقد آن الاوان يا أخ وراق ان ننظر لمآسينا الوطنية بهمة أكبر وتصميم وارادة وصدق. وفي هذا لا يكفي ان نحلم بمستقبل آمن يكون فيه السودان واعداً بكل خير إذا لم يتحول انفعالنا الإنساني «الطيب» إلى وقفة حقيقية لنصرة الحق.



                  

04-08-2005, 06:33 PM

alin


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امال عباس:عائدة من نيالا!! (1) (Re: ثروت سوار الدهب)

    Up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de