الذكري الاربعون لاغتيال (مالوكم اكس)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 10:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-22-2005, 09:29 AM

NAZIM IBRAHIM ALI
<aNAZIM IBRAHIM ALI
تاريخ التسجيل: 05-21-2004
مجموع المشاركات: 594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الذكري الاربعون لاغتيال (مالوكم اكس)

    في 21 فبراير سنه 1965 اغتيل داعية الحقوق المدنيه( مالوكم اكس)في مدينه(نيويورك) كان في بدايه شبابه عضوا في احدى عصابات الشوارع وكان منذ صباه ذو شخصيه كاريزميه دخل السجن لفترات طويله وبدا يلاحظ مدى الاضطهاد الذى يعانيه الامريكان السود واعنتق الاسلام لدعوته لمساواه البشر انضم لجماعه(اليجا محمد)وكانت له خلافات معه لانه رفض ان تتحول الحركه الي جماعه عصبيه و عنصريه وقيل انه اغتيل بتحريض من (اليجا محمد)لان كثير من اعضاء الحركه اقتنعوا باراء(مالوكم اكس)
    كان(مالوكم اكس)ـاحد الاصوات القويه واحد العلامات المميزه في نضال الافارقـه
    الامريكان لانتزاع حقوقهم وما زالت جمرته متقده
                  

02-22-2005, 09:39 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكري الاربعون لاغتيال (مالوكم اكس) (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    رجل عظيم نريخه ملك للانسانية كلها
                  

02-22-2005, 09:48 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكري الاربعون لاغتيال (مالوكم اكس) (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    السيرة الذاتية للمناضل مالكوم x كما وردت في موقعه الرسمي
    Malcolm X was born Malcolm Little on May 19, 1925 in Omaha,
    Nebraska. His mother, Louise Norton Little, was a homemaker occupied with the family's eight children. His father, Earl Little, was an outspoken Baptist minister and avid supporter of Black Nationalist leader Marcus Garvey. Earl's civil rights activism prompted death threats from the white supremacist organization Black Legion, forcing the family to relocate twice before Malcolm's fourth birthday.

    Regardless of the Little's efforts to elude the Legion, in 1929 their Lansing, Michigan home was burned to the ground. Two years later, Earl's body was found lying across the town's trolley tracks. Police ruled both incidents as accidents, but the Little's were certain that members of the Black Legion were responsible. Louise suffered emotional breakdown several years after the death of her husband and was committed to a mental institution. Her children were split up amongst various foster homes and orphanages.

    Growing up
    Malcolm was a smart, focused student. He graduated from junior high at the top of his class. However, when a favorite teacher told Malcolm his dream of becoming a lawyer was "no realistic goal for a nigger," Malcolm lost interest in school. He dropped out, spent some time in Boston, Massachusetts working various odd jobs, and then traveled to Harlem, New York where he committed petty crimes. By 1942 Malcolm was coordinating various narcotics, prostitution and gambling rings.

    Eventually Malcolm and his buddy, Malcolm "Shorty" Jarvis, moved back to Boston. In 1946 they were arrested and convicted on burglary charges, and Malcolm was sentenced to 10 years in prison. (He was paroled after serving seven years.) Recalling his days in school, he used the time to further his education. It was during this period of self-enlightenment that Malcolm's brother Reginald would visit and discuss his recent conversion to the Muslim religion. Reginald belonged to the religious organization the Nation of Islam (NOI).

    Intrigued, Malcolm began to study the teachings of NOI leader Elijah Muhammad. Muhammad taught that white society actively worked to keep African-Americans from empowering themselves and achieving political, economic and social success. Among other goals, the NOI fought for a state of their own, separate from one inhabited by white people. By the time he was paroled in 1952, Malcolm was a devoted follower with the new surname "X." (He considered "Little" a slave name and chose the "X" to signify his lost tribal name.)

    A born leader
    Intelligent and articulate, Malcolm was appointed as a minister and national spokesman for the Nation of Islam. Elijah Muhammad also charged him with establishing new mosques in cities such as Detroit, Michigan and Harlem, New York. Malcolm utilized newspaper columns, as well as radio and television to communicate the NOI’s message across the United States. His charisma, drive and conviction attracted an astounding number of new members. Malcolm was largely credited with increasing membership in the NOI from 500 in 1952 to 30,000 in 1963.

    The crowds and controversy surrounding Malcolm made him a media magnet. He was featured in a week-long television special with Mike Wallace in 1959, called “The Hate That Hate Produced.” The program explored the fundamentals of the NOI, and tracked Malcolm's emergence as one of its most important leaders. After the special, Malcolm was faced with the uncomfortable reality that his fame had eclipsed that of his mentor Elijah Muhammad.

    Racial tensions ran increasingly high during the early 1960s. In addition to the media, Malcolm's vivid personality had captured the government's attention. As membership in the NOI continued to grow, FBI agents infiltrated the organization (one even acted as Malcolm's bodyguard) and secretly placed bugs, wiretaps, cameras and other surveillance equipment to monitor the group's activities.

    A test of faith
    Malcolm's faith was dealt a crushing blow at the height of the civil rights movement in 1963. He learned that his mentor and leader, Elijah Muhammad, was secretly having relations with as many as six women within the Nation of Islam organization. As if that were not enough, Malcolm found out that some of these relationships had resulted in children.

    Since joining the NOI, Malcolm had strictly adhered to the teachings of Muhammad – which included remaining celibate until his marriage to Betty Shabazz in 1958. Malcolm refused Muhammad's request to help cover up the affairs and subsequent children. He was deeply hurt by the deception of Muhammad, whom he had considered a living prophet. Malcolm also felt guilty about the masses he had led to join the NOI, which he now felt was a fraudulent organization built on too many lies to ignore.

    Shortly after his shocking discovery, Malcolm received criticism for a comment he made regarding the assassination of President John F. Kennedy. "[Kennedy] never foresaw that the chickens would come home to roost so soon," said Malcolm. After the statement, Elijah Muhammad "silenced" Malcolm for 90 days. Malcolm, however, suspected he was silenced for another reason. In March 1964 Malcolm terminated his relationship with the NOI. Unable to look past Muhammad’s deception, Malcolm decided to found his own religious organization, the Muslim Mosque, Inc.
    g
    That same year, Malcolm went on a pilgrimage to Mecca, Saudi Arabia. The trip proved life altering. For the first time, Malcolm shared his thoughts and beliefs with different cultures, and found the response to be overwhelmingly positive. When he returned, Malcolm said he had met "blonde-haired, blued-eyed men I could call my brothers." He returned to the United States with a new outlook on integration and a new hope for the future. This time when Malcolm spoke, instead of just preaching to African-Americans, he had a message for all races.

    After Malcolm resigned his position in the Nation of Islam and renounced Elijah Muhammad, relations between the two had become increasingly volatile. FBI informants working undercover in the NOI warned officials that Malcolm had been marked for assassination. (One undercover officer had even been ordered to help plant a bomb in Malcolm’s car).

    After repeated attempts on his life, Malcolm rarely traveled anywhere without bodyguards. On February 14, 1965 the home where Malcolm, Betty and their four daughters lived in East Elmhurst, New York was firebombed. Luckily, the family escaped physical injury.

    The legacy of “X”
    One week later, however, Malcolm’s enemies were successful in their ruthless attempt. At a speaking engagement in the Manhattan's Audubon Ballroom on February 21, 1965 three gunmen rushed Malcolm onstage. They shot him 15 times at close range. The 39-year-old was pronounced dead on arrival at New York's Columbia Presbyterian Hospital.

    Fifteen hundred people attended Malcolm's funeral in Harlem on February 27, 1965 at the Faith Temple Church of God in Christ (now Child's Memorial Temple Church of God in Christ). After the ceremony, friends took the shovels away from the waiting gravediggers and buried Malcolm themselves.

    Later that year, Betty gave birth to their twin daughters.

    Malcolm's assassins, Talmadge Hayer, Norman 3X Butler and Thomas 15X Johnson were convicted of first-degree murder in March 1966. The three men were all members of the Nation of Islam.

    The legacy of Malcolm X has moved through generations as the subject of numerous documentaries, books and movies. A tremendous resurgence of interest occurred in 1992 when director Spike Lee released the acclaimed movie, Malcolm X. The film received Oscar nominations for Best Actor (Denzel Washington) and Best Costume Design.

    Malcolm X is buried at the Ferncliff Cemetery in Hartsdale, New York.



                  

02-22-2005, 09:51 AM

NAZIM IBRAHIM ALI
<aNAZIM IBRAHIM ALI
تاريخ التسجيل: 05-21-2004
مجموع المشاركات: 594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكري الاربعون لاغتيال (مالوكم اكس) (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    تقديرى استاذ يوسف الموصلي
    (ويذهب الزبد جفاء ويبقي فى الارض ما ينفع الناس)
    دمت يا كبير
                  

02-22-2005, 09:55 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكري الاربعون لاغتيال (مالوكم اكس) (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    مقتطفات من أقوال داعية الحقوق المدنية المناضل مالوكم x
    The future belongs to those who prepare for it today.
    Malcolm X
    You're not to be so blind with patriotism that you can't face reality. Wrong is wrong, no matter who does it or says it.
    Malcolm X
    - More quotations on: [Patriotism]
    Be peaceful, be courteous, obey the law, respect everyone; but if someone puts his hand on you, send him to the cemetery.
    Malcolm X, Malcolm X Speaks, 1965
    Nobody can give you freedom. Nobody can give you equality or justice or anything. If you're a man, you take it.
    Malcolm X, Malcolm X Speaks, 1965
    - More quotations on: [Freedom] [Justice]
    Power never takes a back step - only in the face of more power.
    Malcolm X, Malcolm X Speaks, 1965
    - More quotations on: [Power]
    Sitting at the table doesn't make you a diner, unless you eat some of what's on that plate. Being here in America doesn't make you an American. Being born here in America doesn't make you an American.
    Malcolm X, Malcolm X Speaks, 1965
    - More quotations on: [Americans]
    Time is on the side of the oppressed today, it's against the oppressor. Truth is on the side of the oppressed today, it's against the oppressor. You don't need anything else.
    Malcolm X, Malcolm X Speaks, 1965
    Usually when people are sad, they don't do anything. They just cry over their condition. But when they get angry, they bring about a change.
    Malcolm X, Malcolm X Speaks, 1965
    - More quotations on: [Anger]
    You can't separate peace from freedom because no one can be at peace unless he has his freedom.
    Malcolm X, Malcolm X Speaks, 1965
    كمال عباس

    (عدل بواسطة kamalabas on 02-22-2005, 09:57 AM)

                  

02-22-2005, 10:17 AM

وانجا

تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكري الاربعون لاغتيال (مالوكم اكس) (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)




    مالكوم اكس
                  

02-22-2005, 10:24 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكري الاربعون لاغتيال (مالوكم اكس) (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)




    سيرة ذاتية بالعربي من موقع: ويكميديا..

    بداية حياته

    كان يُعرف بـ "مالكوم ليتل" قبل ان يغيّر اسمه الى مالكوم اكس. نشأ وترعرع في مدينة اوماها بولاية نيبراسكا. لم يكمل تعليمه الثانوي وانتقل الى مدينة بوسطن واستقر مع شقيقته وعمل كماسح احذية. انتقل بعدها الى حي هارلم بمدينة نيويورك ومارس شتّى انواع الاجرام من سرقة وقوادة وتجارة المخدرات، بل وتظاهر بالجنون ليتجنّب التجنيد الاجباري ابان الحرب العالمية الثانية. أُلقي القبض عليه عام 1946 بتهمة السرقة وحكم عليه بالسجن 10 سنوات وتم اطلاق سراحه بعد ان قضى بالسجن 7 سنوات.

    السنوات اللاحقة
    السجن


    قام مالكوم بتعليم نفسه بالسجن وقام على قراءة الكثير من المؤلفات، بل وحتى قام على نسخ القاموس بيده وشارك بالمنتديات النقاشية بالسجن. وبعد اطلاق سراح مالكوم من السجن، اشترى لنفسه حقيبة وساعة يد ونظارة. ويقول مالكوم ان الاشياء التي اشتراها بعد خروجه من السجن هي اكثر الاشياء التي استعملها في حياته.

    امة الاسلام

    خلال فترة السجن، بعثت اخت مالكوم برسالة له تتحدث فيها عن الديانة الاسلامية وما لبث مالكوم ان اعتنق الاسلام والتحق بجماعة أمّة الاسلام. وفي عام 1952، حين اطلق سراحه من السجن، كان مالكوم من الاتباع المخلصين لأمة الاسلام وكان على قناعة ان العبودية الأمريكية للزنوج أضاعت الكنى الأصلية للمواطنين السود بعد أن سمّاهم البيض بأسماء مسيحية وقام مالكوم على تغيير كنيته الى "اكس" كناية عن ضياع كنيته الأصلية.

    اعتلى مالكوم اعلى المناصب في منظمة أمّة الاسلام وتقلد منصب المتحدّث الرسمي لأمة الاسلام ويرجع الفضل لمالكوم لازدياد أتباع أمة الاسلام من 500 شخص في عام 1952 الى 30,000 شخص في عام 1963. واختلف مالكوم اختلافاً جذرياً مع سياسة مارتن لوثر كنج الداعية الى اللاعنف.

    تزوج مالكوم من "بيتي اكس" في عام 1958. واستقطب الجماهير بخطبه العصماء كما نجح مالكوم الى استقطاب مكتب المباحث الفدرالي الذي راقب مالكوم عن كثب وتنصّت على مكالماته التلفونية وزرع الجواسيس في أمة الاسلام.

    في مطلع ستينيات القرن العشرين، اختلطت الامور على مالكوم نتيجة الشائعات القائلة ان الأب الروحي لأمة الاسلام "اليجا محمد" منغمس بعلاقات جنسية غير شرعية ولبعد الأمة عن حركة الحقوق المدنية. وبالرغم من تبني أمة الاسلام لموقف معاد للبيض، الا ان الأمة لم تمارس أي من النشاطات في الجنوب الأمريكي حيث العنصرية على أوجها تجاه السود.

    تنامت الفرقة بين مالكوم و الأب الروحي للأمة عندما اتضح ان اليجا محمد ضاجع 6 من سكرتيراته القصّر وحمل السكرتيرات حملاً غير شرعي وأصبح اليجا أباً لثمانية أبناء غير شرعيين. وأمر اليجا مالكوم بعدم التحدث بالمؤتمرات العامة بعدما وصف مالكوم حادثة اغتيال الرئيس كندي وصفاً لاذعاً، خصوصاً ان الرئيس الراحل كان محبوباً من قبل السود لتعاطفه معهم. ونتيجة عصيان مالكوم للأوامر واتساع الهوة بينه وبين الأمة، قام مالكوم على تأسيس منظمة منشقة عن أمة الاسلام وأسماها "مؤسسة المسجد الاسلامي في عام 1964.

    الحج

    في عام 1964، سافر مالكوم الى المملكة العربية السعودية لقضاء فريضة الحج وهناك رأى مالكوم ما لم يخطر بباله. رأى الأبيض والاسود بلباس الحج الموحد يهم كل منهم على قضاء الفريضة. لم يكن البيض متميزين عن السود في مكة المكرمة. وأخذت تلك الصورة التى رآها مالكم في الحج تغير مفاهيمه بإنشاء أمّة مسلمة تتكون من السود دون البيض. رجع مالكوم الى الولايات المتحدة برسالة جديدة وأسم جديد " الحاج مالك شاباز". وتدعو رسالته الجديدة جميع الأعراق والأجناس الى التعايش بسلام.

    مماته

    بتنامي الخلافات بين مالكوم وأمة الاسلام، قامت الامة بإعطاء أوامرها بقتل مالكوم وفي 14 فبراير 1965 قامت مجموعة بإضرام النيران في بيت مالكوم الا ان النجاة قد كتبت لمالكوم وعائلته من النيران. وفي 21 فبراير 1965 وفي قاعة المؤتمرات في مدينة نيويورك وعندما كان مالكوم يلقي خطاباً في القاعة، حدثت أعمال شغب في القاعة. وفي محاولة من الحراس الشخصيين لمالكوم للسيطرة على الوضع، همّ رجل بالإقتراب من المنصة واطلاق النار على مالكوم وأصابه في صدره وبعدها تقدم رجلان من المنصة وأمطروا مالكوم بوابل من النيران وأردوه قتيلاً.
                  

02-22-2005, 10:40 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكري الاربعون لاغتيال (مالوكم اكس) (Re: Raja)

    العزيز ناظم..

    نسيت أن أشكرك على إحياء ذكرى هذا الرجل العلامة..

    ــــــ

    الياسا شاباز بذرة في تراب المستقبل


    وبعد أربعة عقود، استطاعت أن تتفهم أشياء كثيرة عن حياته ووصيته والمأساة العائلية التي خلفها رحيله. في مساء يوم 21 فبراير 1965 وصلت أمرأة ومعها بناتها الأربع الصغيرات الى قاعة أودوبون في هارلم وجلست في الصف الأمامي للاستماع الى الخطاب الذي كان من المقرر أن يلقيه زوجها. وعلى الرغم من توجهه نحو المنصة لتحية جمهوره الا أن موجة من الفوضى والاضطراب سرت بينهم، وفيما كان يسعى لتهدئة الموقف، وقف رجال ثلاثة مسلحون وبدأوا باطلاق الرصاص عليه. ليسقط على الأرض بعدما مزقت جسده 16 رصاصة.

    حمت زوجته أطفالها الثلاث بجسدها، ثم هرعت صوبه وانخرطت في البكاء. تناهى الى سمعها صوته وهو يردد «كل شيء على مايرام». كانت تلك هي الكلمات الأخيرة التي قالها مالكولم اكس.كانت أعمار أطفاله تتراوح ما بين السادسة والثانية وبضعة أشهر. وكانت بيتي شاباز، أرملة مالكولم اكس حاملاً بولديها التوأم اللذين وضعتهما بعد سبعة أشهر من حادث مقتله. وبدورها قالت شاباز لمحدثها في مقابلة أجريت معها بعد أربع سنوات «عليك أن تتذكر أن الفتيات الثلاث الأكبر سناً يمكنهن أن يتذكرن المرات الثلاث المختلفة التي وقعت خلالها محاولات اغتيال والدهن. ورغم أنه لايمكنني على الاطلاق أن أمحو ذلك من ذاكرتهن الا أنه يمكنني التأكيد على حملهن على تذكر اللحظات السعيدة والتخفيف من وطأة هذا التفكير». من جانبها بدأت الابنة الكبرى، عطا الله بكتابة رسالة لوالدها تقول «والدي العزيز، أحبك كثيراً. أوه، أيها الغالي، أوه، أيها الحبيب، كم أتمنى لو أنك لم تمت». في حين تحولت قبيلة وهي الثانية الى طفلة حساسة وامرأة مهشمة. أما الثالثة وهي الياسا فقد انتظرت عودة والدها بفارغ الصبر

    وكانت تسرع لاغلاق النافذة في كل مرة كانت تلمح فيها سيارة مارة بالقرب منها انتظاراً لأن يبدأ الطقس المسائي الذي تتناول خلاله الأسرة بسكويت الدقيق في أثناء مطالعتها الصحف المسائية.

    وعلى الرغم من أنها لاتبدو متأكدة مما يمكنها تذكره فيما يتعلق بحادث مقتل والدها الا أنها تقول لي في كل مرة نلتقي خلالها «يبدو أنه كان لابد لك من أن تتأثري بتلك الأحداث، بسبب ما أحاط بها من الفوضى والبكاء والأهم أن والدي لم يعد بعد ذلك الى البيت». لم تحضر أي من الفتيات الصغيرات مراسم التشييع، وعلى الرغم من أن والدتها كانت تتحدث عن أبيها باستمرار، على نحو كان يوحي بأنه ربما كان قد خرج فقط لاحضار الصحيفة، الا أنها لم تكن تتحدث مرة أخرى على الاطلاق عن ذلك اليوم الذي شهد حادث اغتياله في قاعة أودوبون.

    انتهت الياسا من كتابة مذكرات بعنوان «النشأة في دار مالكولم اكس» وهو عمل ناضج يبدو كما لو أنه ترتيلة مرسلة الى روح والديها. فقد توفيت والدتها على نحو مأساوي في سنة 1997 ولذا فان المسألة كما تقول كانت بمثابة العلاج بالنسبة لها. «كنا نلتقي في منزلها، بمقاطعة وستشستر، على بعد ساعة صعودا مع نهر الهدسون بمنهاتن تلك البلدة الجذابة الغنية بالمشاهد الخضراء التي كثيراً ما يتم استغلالها لتصوير الأفلام السينمائية. كانت تعد القهوة والشاي، ثم نجلس في غرفة المعيشة لنتحدث».

    الياسا هي الأجمل بين شقيقاتها والأكثر مودة ودفئاً «في طفولتها كان مرحها الزائد يتسبب لها في مشكلات مع الآخرين» وهي التي يقال بانها الأكثر شبهاً بوالدها. لها ابتسامة مشرقة، تتحدث بصوت ناعم متمهل ورقيق. وهي الآن في التاسعة والثلاثين، العمر نفسه الذي كان فيه والدها لحظة وفاته.

    من الأمور التي يتوقعها الناس من ابنة مالكوم اكس أن تكون شديدة الانغماس في السياسة وربما مثلما كان يفعل والدها لسنوات عندما كان يؤمن بأن «الرجل الأبيض هو الشيطان» الا أن الياسا ليست بأي حال ناشطة سياسياً «كانت قد جربت العمل في مهن متعددة، من عرض الأزياء الى الموسيقى، والآن تعمل في مدينة مونت فيرنون حيث نشأت»، وكانت قد أمضت طفولتها في مدارس خاصة غالبية طلابها من البيض تقول: «لقد نشأنا على تجاهل مسألة الألوان، كما أنني تعلمت في مدارس وذهبت فترة طويلة الى معسكرات كنت أعيش فيها مع البيض، أعتقد بأنني لم أدرك أنني سوداء قبل بلوغي الخامسة عشرة».

    وعندما سألتها عما اذا كانت تعتقد أن والدها كان سيسمح لها بأن تنشأ على الطريقة ذاتها لو أنه كان حياً، أجابتني بأنه كان سيفعل ذلك. «أمي لم تكن ترغب في احاطتنا بزملاء أو تلاميذ من البيض كانت تبحث فقط عن النوعية الجيدة من التعليم. ان لدى الناس تصوراً جاهزاً عما ستكون عليه وأنا أقول ان ذلك يعود الى أنهم لا يعرفون مالكوم اكس جيداً، أو يعرفون زوجته. لأن والدي كان يريد الأشياء ذاتها التي يريدها أي أب لأبنائه كالنوعية الجيدة من التعليم والعدالة الاجتماعية».

    تتحدث الياسا عن طفولة لم تكن عادية الا في ظاهرها : على الرغم من أن الفتيات الست كن يحصلن على اللعب التي كن يردنها، وكن يجسدن ألعاباً تمثيلية في المطبخ صباح أيام العطلة، الا أن حياتهن لم تكن عادية كانت هناك الشهرة التي تحيط بهن وكبداية فان أشخاصاً مثل محمد على كلاي ومايا أنجيلو وأخيراً سبايك لي الذي اخرج فيلماً عن حياة والدها كانوا كلهم أصدقاء اسرتها. ولكي تؤكد على «عمق الصداقة» التي كانت تربط بين عائلتها وبين عائلة كنج التي توثقت في أعقاب اغتيال داعيتي الحقوق المدنية الكبيرين «قلما كان يمر اسبوعاً دون أن أتلقى طرداً من خالتي مسز كينج. وكان هناك خوف. وتقول الياسا ان والدتها كانت تسعى الى حمايتهن من السياسة على الرغم من أنها كانت بنفسها ناشطة سياسية. وعلى الرغم من اكمالها الدراسة الجامعية الا أن أمها كانت تريد من الفتيات أن يتزوجن وينجبن أولاداً فقط. «وبسؤالها ان كانت تعتقد مثلاً بأن موازنة والدتها بين السياسة والخوف ستكون كفيلة بتغيير الطريقة التي مات بها مالكولم اكس»؟ تجيب «لست أدري، ربما لا».

    مالكولم اكس أو مالكولم ليتل ابن واعظ بروتستانتي وأمه ابنة غير شرعية لأم سوداء وأب أبيض. قتل والده وهو في السادسة وأخذ هو واخوته للعيش في كنف أسر أخرى بعد اتهام والدته بعدم القدرة على القيام بواجباتها تجاه أطفالها. عاش مالكولم طفولة تعيسة وكانت العائلة التي تبنته قد أطلقت عليه لقب العبد الذي كان يتصور أنه اسمه الحقيقي. بعد انتقاله من ميتشيغان الى نيويورك أمضى ستة أعوام في السجن بتهمة السرقة والمتاجرة بالمخدرات وهناك تعرف للمرة الأولى على الجماعة التي تطلق على نفسها اسم «أمة الاسلام» التي انضم اليها فور اطلاق سراحه. ثم غير اسم عائلته المذكر بمرحلة العبودية مستبدلاً اياه «باكس».

    في سنة 1963 انفصل عن جماعة أمة الاسلام على اثر خلافات مع زعيمها وأسس جماعة مستقلة باسم منظمة الوحدة الأفرو اميركية، وفي سنة 1964 قام بأداء شعائر الحج وأطلق على نفسه اسم الحاج مالك شاباز. تزوج من بيتي سانديرز أو بيتي اكس في سنة 1958، و بعدها غيرا في ذلك الوقت اسميهما وأسماء بناتهما ثم كف عن مواصلة خطابه العدائي تجاه البيض وكان قد أسس المجموعة الصغيرة المكونة من أتباعه في الوقت الذي قام باغتياله ثلاثة من مؤيدي أمة الاسلام. في سنة 1965،

    وفي سيرته الذاتية المنشورة التي كتبها بالاشتراك مع الروائي الأميركي أليكس هيلي كتب يقول «انني لاأتوقع أن اعيش طويلاً لأقرأ هذا الكتاب بشكله النهائي. ففي كل يوم استيقظ فيه اشعر بأن عمراً جديدا قد كتب لي. ان كل يوم أعيشه أشعر من خلاله كما لو أنني ميت فعلاً».

    كان يصرف لنفسه راتباً محدوداً ولم يكن لديه ما يدخره، كان اكس قد مات معدماً حتى أن الكثيرين ومنهم سيدني بواتيه وأوسي ديفس قدموا العون المادي لأرملته بيتي التي اعتمدت في تربيتها لبناتها على الدعم الذي كان يقدمه صندوق بنات مالكولم اكس.

    لم تشعر الياسا شاباز بأنها أصبحت بالفعل ابنة مالكولم اكس الا ببلوغها السادسة عشرة. بعد سنوات طويلة أمضتها في مدارس غالبية تلاميذها من البيض كانت تفكر في الالتحاق بكلية معروفة بسمعتها التاريخية كاحدى الكليات التي يدرس فيها السود الا انها ما أن وصلت الى نيوبالتز حتى تكشف لها أنها لاتعرف شيئاً عن السياسة العرقية، اذ وجدت نفسها في ذلك الوقت غير مستعدة تماماً للعب الدور الذي كان يتوقع الناس منها القيام به بوصفها ابنة بطل أميركي من أصل افريقي وهي تقول: «ان السؤال عمن أكون سواء كان ذلك يتعلق بي باعتباري ابنة مالكولم اكس أو بي أنا بنفسي كان بمثابة اللغز بالنسبة لي».

    ما أن وصلت الى الكلية حتى تم اختيارها كرئيسة لاتحاد الطلبة السود على الرغم أنها كانت خجولة ولم تكن لديها الرغبة في مزاولة هذا العمل. كانت آمالهم و احباطاتهم تمثل تحدياً. وظلت تبكي أشهراً طويلة ثم لجأت الى أختها عطا الله للحصول على مشورتها، في حين أجابت الأخيرة باعتزاز «لست مدينة بالاجابة على أسئلة الآخرين، أنت ابنة مالكولم اكس، ولايتطلب منك ذلك امتحاناً» بعدها شعرت برغبتها في معرفة المزيد مما يتعلق بالعمل الذي كان يقوم به والدها، فكفت عن البكاء ووقعت عقداً لاعطاء محاضرات عن مالكولم اكس.

    ـ أسالها : أعتقد أن من الصعب على الانسان أن يكون منتسباً الى شخص يتصور الآخرون أنه ملك لهم؟ ـ تجيب «صحيح، غير أن ذلك أمر عادي لأنه كما أعتقد ينتسب للجميع. وعلى الرغم أنني أشعر بالسرور وبالفخر لكونه والدي الا أنني في الوقت ذاته أذكر أن الناس كان يحبونه وأنه كان يعمل من أجلهم».

    ـ هل كانوا يخبرونها بذلك؟

    ـ «أجل، كما حدث في الليلة الماضية عندما قابلني رجل في السوبرماركت جاء الي ليسألني ان كنت أنا أبنة مالكولم اكس، هذا هو ما يحدث لي طوال الوقت : ماالذي قام بعمله من أجلهم، ما هو تأثير الكتاب. أعتقد أن والدي، باقتسامه قصة حياته بهذا الشكل، تحول الى مصدر الهام لأولئك الذين لم يلهموا من قبل».

    ان أولئك الذين يقفون ضده، لايفهمونه لأنه لو كان شخصية عنصرية عدوانية ومتعصباً لأصبح أطفاله مثله. أمي أمضت معه فترة طويلة وكان مثالاً للزوج المحب. وبالتأكيد فان ذلك مما كانا يقتسمانه هي ومالكولم اكس أليس كذلك؟».

    كان لموته تداعيات غريبة وأحياناً مأساوية على حياة بناته. وذات مرة اكتشفت الياسا وجود علاقة بين حبيبها وبين ابنة مؤسس جماعة أمة الاسلام واكتشفت قبلها وجود علاقة بين والدها وبين والدة هذه المرأة تعود لمرحلة ما قبل ارتباطه بوالدتها بيتي فبدا لها كما لو أن القدر كان قد وضعهما في نفس الطريق.

    في سنة 1995 وجهت لأختها قبيلة تهمة التآمر لاغتيال لويس فرخان الزعيم الحالي لجماعة أمة الاسلام، الذي كانت والدتها وآخرون يعتقدون بتورطه في حادث اغتيال مالكولم اكس، وهو الاتهام الذي ظل ينكره باستمرار وتقول الياسا ان أختها كانت قد تلقت معلومات مضللة من قبل أحد عناصر مكتب التحقيقات الفيدرالية وبعد ذلك واجهت حكماً بالسجن لمدة تسعين عاماً وغرامة تصل الى 2 مليون دولار الا أنه تم اسقاط الحكم لأسباب تستدعيها ظروفها النفسية.

    كان ذلك يعني تخليها عن جميع حقوقها لابنها مالكولم الذي أطلق عليه جداه هذا الاسم تيمناً وبعد عامين قام الأخير باشعال النار في مسكن أسرته فتعرضت بيتي لحروق بالغة توفيت على اثرها في المستشفى.

    في اليوم الذي توفيت فيه والدة الياسا كنت في بن ستيشن بنيويورك وفي تلك اللحظة أتيح لي أن استمع الى حوار مؤثر دار بين امرأتين من السود وبناتهما. كانتا تتحدثان عن وفاة بيتي بحزن شديد وبعد مدة قصيرة سحبت احدى الصغيرات تنورة أمها وسألتها : من هي بيتي؟ أجابت الأم انها زوجة مالكولم اكس.

    وسألت الصغيرة مرة أخرى من هو مالكولم اكس؟

    وأجابت المرأة ببساطة على الأسئلة المتعلقة بهؤلاء الناس. الا أن ما يدهشك في اجابتها كان تلك الحميمية التي تحملك على الشعور بأنهما ربما كانا صديقين حميمين لها. هذا ما كانت تريد أن توصله الى الجيل الجديد.

    في جنازته وقف الممثل المعروف أوسي ديفز ليقول ان ما نغرسه في التراب الآن هو بذرة للمستقبل «واذا كان الأمر كذلك فان الياسا هي نشأت من هذه البذرة «رغم أن أيا من مالكولم اكس وبيتي شاباز ليسا موجودين بيننا بجسديهما الا أن بامكاننا جميعاً أن نحمل روحيهما في قلوبنا».


    مريم جمعة فرج

    جريدة البيان - بيان الكتب - كاتب وكتاب - الأثنين 10 ذوالقعدة 1423هـ - 13يناير2003 -العدد 245
                  

02-22-2005, 10:59 AM

NAZIM IBRAHIM ALI
<aNAZIM IBRAHIM ALI
تاريخ التسجيل: 05-21-2004
مجموع المشاركات: 594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكري الاربعون لاغتيال (مالوكم اكس) (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    الاعزاء
    كامبلاس
    وانجا
    رجاء
    شكرا للاضافه الثره لسيره المناضل( مالوكم اكس)لم يضىء مره واحده فهو كنيران المجوس تضيء من المهد الى اللحد
                  

02-22-2005, 11:35 AM

Abdalla Hussain

تاريخ التسجيل: 05-08-2004
مجموع المشاركات: 465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكري الاربعون لاغتيال (مالوكم اكس) (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    شكرا يا جهازي على هذا البوست الذي أتى في وقته تماما.
                  

02-22-2005, 12:29 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكري الاربعون لاغتيال (مالوكم اكس) (Re: Abdalla Hussain)

    ضبل كيك على الطائر...
                  

02-23-2005, 09:40 AM

NAZIM IBRAHIM ALI
<aNAZIM IBRAHIM ALI
تاريخ التسجيل: 05-21-2004
مجموع المشاركات: 594

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكري الاربعون لاغتيال (مالوكم اكس) (Re: NAZIM IBRAHIM ALI)

    صديقي عبد الله
    امنياتى لوطنى ان ينجب رجالا في قامة( مالوكم اكس) و(نيلسون مانديلا)

    الاستاذ عبد الرازق
    اقدر مرورك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de