جهة ستيلا قايتنيو ، في ( بحيرة بحجم ثمرة الباباي ).

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 06:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-08-2005, 10:13 AM

عصام ابو القاسم
<aعصام ابو القاسم
تاريخ التسجيل: 12-18-2004
مجموع المشاركات: 544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جهة ستيلا قايتنيو ، في ( بحيرة بحجم ثمرة الباباي ).



    دينامية التعدد النصي في قصة { بحيرة بحجم ثمرة الباباي

    ثمة سؤال ما يلبث ان يطرأ بالذهن ضمن اسئلة اخرى، حال فراغنا من قراءة قصة بحيرة بحجم ثمرة الباباي لستيلا قايتانو، هذه القاصة التي حظيت بلمعة حضورية مميزة بالمشهد الإبداعي وبعد لم تستغرق تجربتها الا قليلاً سؤال يتصل بالمقاطع /النصوص ،المكونة للقصة والكيفية التي تتجاور بها على البياض؟ لعل مرد ذلك ومرجعه كان في تميز المقاطع، سطوعها بإستقلاليتها، كفايتها الدلالية حتى ـ اذا اردنا ـ من غير وصلها بسواها المتأتية من ترابط مكوناتها وتعاقبها السببي، مسارها الزمني المتغاير فيما بينها هنا نحاول مقاربة ذلك السؤال ولنبتدر بإشارة لا مناص منها الى اننا سنعتمد في استخدامنا لمصطلح النص على المفهوم الذي منحه له الا لسنيان هاليداي ورقية حسن وهو:{أي مقطع، منطوق او مكتوب، واياً كان طوله، يشكل كلاً متحداً وصحيح انه بهذا المفهوم يمكننا ان نرى ان بعض الجمل بإعتبارها نصوصاً تبعاً كحد ادنى، لترابط مكوناتها دلالياً ـ وهنالك ثمة العديد من المعايير الأخرى لاسباغ صفة النصية كالحبك، السبك، التضمين، الحذف الخ الخ سنعني اذن بمصطلح النص المقاطع، الجمل العديدة التي ترتصف مجتمعة لتشكلكلاً متحداً ونبدأ تمثيلنا الإجرائي بأول النصوص المكونة للقصة نص الإستهلال: { كل شئ فيها يذكرني بشجرة الباباي المنتصبة في فناء بيتنا الواسع، طولها الفارع، وقفتها المستقيمة رغم شيخوختها...}

    الواقع ان نص الإستهلال هذا هو اول ما يوقفنا على براعة هذه القاصة، وعيهاالمتقدم بطرائق القص القصير وطرقه، بالوصفة السحرية لمفتتحاته، لكننا لا نخلص الى ذلك الا عقب قراءتنا للقصة بأكملها ـ أي بعد ان يعتقنا من اسره ـ نص الإستهلال ـ المتصل الى نهاية القصةهكذا يحتاج النص للنص الآخر في القصة عند ذلك فقط يتاح لنا ان نستكنه مختلف مستويات المعنى المتراكبة فيه، بعبارة صبري حافظ، أي ما حملنا خفافاً، على الإستجابة له، الإنقياد من ورائه الى مدى مفتوح ومتعدد من الإحتمالات واول ما يجعلنا نساءله، نتملى طويته ونحاول سبرها هو نص النهاية{ومنذ ان ماتت جدتي وعلاقتي بالنسور قوية، كلما المح واحداً اتأمله عسى ان اجد صفات جدتي، ثدي بحجم ثمرة الباباي } فنص النهاية يكشف لنا للمرة الأولى، ان بطلتنا الجدة المحكي عنها ميتة وان القصة برمتها ليست سوى بعضاً من ذكريات الحفيدة مع جدتها، مواقف مختلفة، بازمان مختلفة. اننا نكتشف ذلك بعد ان تمر من خلالنا ذكريات الحفيدة كما تمر اجمل الحكايات !أي عندما ارادت القاصة لنا ان نكتشف، فما الذي امكنها من ذلك؟
    انه السؤال الذي يستفزه نص النهاية بداخلنا وما نلبث ان نقف على صيغة التعالق ما بين نصي الإستهلال والنهاية، صيغة التحاور والإتصال بينهما عندما نبحث عن إجابة السؤال ـ بداية ـ بنص الإستهلال يقول ياسين النصيرفي القصة : الجملة الإستهلالية لا تولد الا وهي مليئة بمادة النص اولاً، ومحددة ارتباطاتها بمبنى النص الحكائي ـ الحبكة ـ ثانياً ومؤدية الى النهاية ثالثاً.
    وحسبنا هنا والآن فيما قاله النصير ما يفيد ان الإستهلال لا يولد الا مؤدياً الى النهاية اذ يستجيب النص الإستهلالي بقصةبحيرة بحجم ثمرة الباباي لهذا التقدير النقدي او يقرره ولنبين ذلك على النحو التالي لا تضمن ستيلا نص الإستهلال، الذي يروى بضمير المتكلم الكثير من المعلومات عن المحكي عنها ـ البطلة وبذلك تضمنه ما يثير فضولنا، ما يحملنا على ان نعرف، نكتشف، ان نسأل، بصحبة جملة من الحدوس والتوقعات، متوسلين بما يقيضه لنا السرد من إشارات ، مضياً بإتجاه النهاية، بإتجاه ما يسكت، وللمرة الأخيرة، قلقنا وتهيجنا الفضولي ان القاصة تنشئ نص الإستهلال اذن مبتدراً هكذا( كل شئ فيها يذكرني بشجرة الباباي ..)

    لنسأل من هي المحكي عنها؟

    ومن هي التي تحكي؟

    الخ منشغلين، في الأثناء ذاتها، بما يتعلق دلالياً بالعنوان (بحيرة بحجم ثمرة الباباي) ونبحث عن الإجابة ضمن النصوص التالية المكونة للقصة ليسلمنا كل نص منها الى النص الذي يليه بعقد دياكروني / سببي ؛فنحن نخرج من نص الإستهلال بالسؤالين الفائتين لنتوفر على اجابتيهما في مفتتح النص الذي يعقبه (لا ألمس في جدتي أي جماليات... )
    نعرف ان المحكي عنها هي الجدة، والتي تحكي، بضمير المتكلم هي الحفيدة لكن ترانا فقط بحاجة لإجابتي السؤالين الفائتين، ام ان هنالك ثمة ايضاً ما نحتاجه؟

    ماذا، على سبيل المثال، بخصوص هوية الجدة؟ ماذا عن العنوان؟ بما تسهم لحظة النص هنا مما يمكن ان يضئ فسحته الدلالية؟
    هكذا تتناسل الأسئلة بداخلنا وتثيرنا.

    من بعد ، فإن كل شئ سيرجئ، يعلق الى حين ان تتهجى الرواية ـ بضمير المتكلم، بما لها من اصرة قرب وحميمية مع الكاتبة، بعضاً من صفات الجدة، من مفردات بطاقتها الشخصية هكذا: (لا المس في جدتي أية جماليات، كنت اراها قبيحة جداً مثل الغوريلا، شفتاها غليظتان رأسها كبير يصلح للجلوس دون أية متاعب، كان يزين شفتها السفلى ثقب هائل تسده بقطعة من الخشب.. الخ)
    هذه الصفات التي تناغي صورة المرأة الجنوبية في المخيلة ـ فلنقل، الشمالية، والتي لو حذقنا في النظر اليها وجس نبضها لبدا لنا وكأن الكاتبة ستيلا تحاول ـ فيما لو حورنا قولا" لصلاح فضل ـ ابداع نصب تذكاري لتلك الجدة بها، لتنقذ بعضاً من عبيرها ـ بالتدوين ـ طعمها، رائحتها في ذلك المكان الذي ناله الكثير بسبب الحرب اللعينة هذه الصفات عندما تمر من خلالنا فأنها لا تشبع رغبتنا في التعرف على المحكي عنها الجدة بل تزكيها وتقويها، ونحتاج لأن نرى الجدة مختبرة في مواقف حياتية معينة، نحتاج لمعادل حدثي، وسريعاً تستجيب لنا الرواية وتبدأ بالسرد أ ذات يوم ذهبت لتقضي حاجتها ب ذات يوم وانا اسير خلفها جومنذ ان ماتت جدتي بهذه الوصلات الزمنية المرتدة الى الماضي تتعين الحكاية هكذا تصطفي الرواية من مواقفها وذكرياتها مع جدتها ما يستجيب لمقتضى حال هذا الفن السردي الموسوم بفن القصة القصيرة، تتقي العرضي والثانوي وتنتقي النموذجي بعبارة نجيب العوفي واستخدام القاصة للزمن الحاضر بنص الإستهلال، كما يبين في الفعل بالجملةكل شئ فيها يذكرني هو ما يسهل ويمنطق كل انتقالة لها بين طرائق السرد، اذا انتحينا الى جهة ياسين النصير، كأن ترتد بالسرد الى الماضي، او تلجأ الى اسلوب الإرجاء، تنتقل الى الوصف، المنولوج، محتفظة بسلاسة وعذوبة السرد دائماً وهو ما كان سيعقد عليها لو انها استخدمت الزمن الماضي بالطبع من بعد لعلنا خلال وقفتنا عند كل من نص الإستهلال، والنص التالي له، نص العنوان، نص النهاية، لعلنا بينا الكيفية الدينامية التي يتجاور بها كل نص منها مع النص الآخر ثمة نصوص اخرى لم نتطرق اليها ولا شئ يحوجنا اليها ضمن اسئلة القراءة هنا بإستثناء نص واحد منها يتمظهر في البياض هكذا(كان جدك الغبي سعيداً لأن الإنجليز اعطوه ورقة وقالوا له اذهب سوف يلقاك اناس هناك اعطهم هذه الورقة حمل الرسالة وقد حشرها بين شقى عود من البوص حتى لا تتسخ فصنع لنفسه راية صغيرة وهو لا يدري انها راية موته عندما وصل نفذ الحكم فمات والدهشة مرتسمة على وجهه الغبي)
    يرفد هذا النص القصة بالكثير فمن جهة، عنده يتغير صوت الرواية ـ التي تحكي هنا هي الجدة ـ ومن جهة اخرى يفتح هذا النص كوة تناصية للقصة، يشرفها من خلالها على نص من نصوص مسرحيةمغامرة رأس المملوك جابر لسعد الله ونوس ـ هنالك حيث لا يعرف المملوك، بسبب من نفرة الخضوع والطمع عليه، ان الرسالة المكتوبة برأسه الأصلع تفيد في جزء منها بـقطع رأس حاملها فينحني برأسه ليطلع الأمير على الرسالة، وليقطع رأسه فيما بعد وعند ستيلا يحل( هكذا) محل الأمير: المستعمر، ومحل المملوك : جد الحفيدة الذي لم ترقه ذات مرة نظرات الإنجليزي فقام بقتله و... لعله نسى !

    هكذا تستثمر القاصة ستيلا قراءاتها وهنا وهناك، لتثقف وتغني نبضها القصصي، باضافاتها وآفاقها المعرفية والدلالية والجمالية هكذا تنسج لنا اجمل الحكايات .

    هوامش :
    د جميل عبد المجيد، علم النص، مجلة عالم الفكر، مجلد ، اكتوبر ديسمبر م، ص المجلس الأعلى للثقافة والفنون الكويت
    # المرجع نفسه ص ياسين النصير الإستهلالفي الشعر والقصة والمسرح م بغداد نشرت قصةبحيرة بحجم ثمرة الباباي بكتابدروب جديدة افق اول ـ نادي القصة اصدار المكتبة الأكاديمية
    عصام ابو القاسم
                  

03-20-2005, 11:26 AM

عصام ابو القاسم
<aعصام ابو القاسم
تاريخ التسجيل: 12-18-2004
مجموع المشاركات: 544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جهة ستيلا قايتنيو ، في ( بحيرة بحجم ثمرة الباباي ). (Re: عصام ابو القاسم)

    up
    ...........
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de