ما الفتنة إن لم تكن محمد طه محمد أحمد؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 01:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-14-2005, 05:29 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما الفتنة إن لم تكن محمد طه محمد أحمد؟

    ما الفتنة إن لم تكن محمد طه محمد أحمد؟
    خالد عويس
    عانت الصحافة السودانية طوال العقدين الأخيرين من مجموعة مقدرة من حملة الأقلام الذين وضعوها –أي هذه الأقلام- رهن إشارة الشمولية، وساندوا بكل ما أوتوا من قوة مشاريع اجهاض الديمقراطية، ولم يتمكنوا أبدا من القفز على مصالحهم الشخصية الضيقة ورؤاهم الحزبية المنحازة إلى أجندة تخص أحزابهم على حساب الوطن، لجهة أن يقوموا بواجباتهم الثقافية والتنويرية من أجل وطن معافى.
    وبطبيعة الحال لا يمكن أن يتعافى وطن، وقوى "الظلام" و"الظلم" تجثم فوق صدره. وتصبح ورطة الوطن، أي وطن، متعاظمة حين يكرس حملة الأقلام جهودهم لخدمة تلك القوى. وخلال عشرين سنة تقريبا، ونتاج المرئيات التي لا تستطيع النظر أبعد من أرنبة الأنف، أسهم هؤلاء في جعل المسرح الصحافي في السودان بحسبانه مشكلا للسلطة الرابعة، تهريجا في تهريج، ومسخا مشوها من مسوخ الديكتاتورية.
    أسهم محمد طه محمد أحمد على سبيل المثال مع غيره من هذه الشاكلة من الصحافيين في تقويض النظام الديمقراطي، بتأليبه الرأي العام ضد الحكومة المنتخبة. ونتيجة ضعف العمل الاعلامي لحزبي الأمة والاتحادي الديمقراطي، نجح وزمرته في خلق اعلام يتسم بميوعة غير مسبوقة، ونزعة لجعل المسرح السياسي كوميديا صرفا، لا جدية فيه، ولا رؤى اعلامية أمينة تمارس "فضيلة" النقد في فضاء التنوير لا الانتقاص من قيمة الديمقراطية نفسها.
    نذر محمد طه وزملاؤه أنفسهم لتمهيد الظروف أما انقلاب عسكري رأوا فيه انجازا وطنيا يخلصهم من القوى الديمقراطية ويرمي بها في السجون. وبعد سنوات من الانقلاب، واعتراف عدد من الإسلاميين أنفسهم بخطأ التجربة، وآثارها الكارثية أخلاقيا واقتصاديا وسياسيا واجتماعيا، لا زال طه في "غيبوبته" الفكرية ومكروراته الكتابية التي ملّها القراء. وكأن طه لا يملك من أمثولات السياسية، ومقارباتها الفكرية والثقافية إلا مؤلفات نجيب محفوظ، وأعمال درامية عف عليها الزمان، كـ"مليون في العسل" الذي جاز له أن يطوعه في سبيل أن يستنهض كل قدراته الكتابية قادحا من الدعوة التي أطلقها حزب الأمة والحزب الشيوعي السوداني وفاعليات من داخل التجمع وخارجه بضرورة عقد مؤتمر جامع يناقش القضايا الخلافية التي لم تناقش في نيفاشا وماشاكوس ونيروبي.
    ويذهب طه إلى أبعد من ذلك باشارته إلى رغبة حزب الأمة في اشعال فتنة في شرق البلاد، قطعت أمامها "حكومته" الطريق بمنعها ندوة كان الحزب يزمع اقامتها في بورتسودان. ولعل خيال طه غير المحدود، وميله الواضح لنسج "روايات" و"سيناريوهات" تصلح في ميدان الأعمال الدرامية السطحية التي رفدت كتاباته طيلة عشرين سنة، كان الباعث على اجتراح فكرة "الفتنة". فكل ما ألحقته الإنقاذ بالسودان والسودانيين من أذى طيلة 15 عاما لم تكن فتنة في عرفه. الفتنة، هي ندوة "سلمية" يرغب حزب سياسي في تنظيمها في مدينة ملأى بأجهزة الأمن والعسس والاستخبارات!!
    لم يفتح الله على طه بكلمات حق "واضحة" بشأن ما جرى في البلاد وطال العباد والحيوان والنبات طيلة عهد الإنقاذ، ولم يفتح الله عليه بكلمة في نقد الذات نتاج ثقافة "الفجور في الخصومة" التي أورثوها هو ورفاقه الساحة السياسية السودانية منذ عهد الاعتداءات من قبل الطلاب الإسلاميين وفي مقدمتهم محمد طه بحق متحدث الجمهوريين دالي وإلى غاية الآن، ويجهد بدلا من ذلك في تسويق صحيفته بعناوين الصحف الصفراء.
    يحاجج طه في مسألة الدعوة لعقد لقاء أو مؤتمر أو سمه ما شئت يجمع القوى المختلفة حول طاولة واحدة لمعالجة الحرائق المشتعلة شرقا وغربا و"شمالا" – حيث يصطف طه بكل تأكيد منحازا لأبناء "قبيلته" المستأسدين في السلطة!!_ ، وينظر في أمر التداول "السلمي" للسلطة والقسمة العادلة للثروة ومعالجة التهميش والعنف وغيرها من القضايا العالقة.
    على طه أن يجهد في الدفاع عن قادته الذين تطالب منظمات حقوقية كبرى حول العالم بتقديمهم إلى محكمة العدل الدولية بدلا من "الاسفاف الاعلامي" الذي يمارسه ضد القوى السياسية. وعليه أن "ينصح" حكومته بدلا من تزجية النصح للآخرين، فالقوى السياسية السودانية وانطلاقا من مسؤولياتها تقدم على هذه الدعوة، وهي ليست معنية برضاء "جماعة" طه، بقدرما عنايتها بالخروج من الأزمات التي تحاصر الوطن.

    مقال محمد طه محمد أحمد

    مليون في العسل قصة حملة توقيع الصادق المهدي في الزمن الضائع
    محمد طه محمد احمد
    رئيس تحرير صحيفة الوفاق

    (مليون في العسل) هو اشهر مسلسل مصري يتم عرضه على شاشة التلفزيون السوداني وملخصه ان المرأة العجوز تعمل بالعبارة التي تقول (سرقة السارق مابديك ليها الا الخالق ) .
    وهو فقه شعبي يقول : (ان سرقة المال المسروق تبقى من الرزق الحلال ) ولايتفق الفقه الاسلامي مع هذا فالمال يجب ان يرجع الى صاحبه الاصلي ، ان المرأة العجوز في المسلسل سرقت المال المسروق واخفته داخل بلاليص عسل وهو مكان لايتطرق الى بال اذكى رجال المباحث مثل بطل قصص اجاثا كريستي هيركول بوارو .
    ان المال المسروق غطته العجوز بطبقة من عسل النحل الكثيف . ولكن ماهي حكاية نشاط حزب الامة والشيوعيين لجمع مليون توقيع تطالب باخضاع اتفاقية السلام في نيفاشا الى ( المؤتمر الجامع ).
    ان من الواضح ان الصادق المهدي يلعب في الزمن الضائع ويريد ان يقول ان من الممكن اعطاء القوى الاجنبية مكاسب اكثر باعفاء السودان الشمالي من تطبيق الشريعة الاسلامية فيعود الحال كما كان عليه قبل تطبيق الرئيس المشير نميري لشرع الله عام 1983.
    ان الشيوعيين يساندون الصادق المهدي مع انهم عزلوه عن مفاوضاتهم مع الحكومة التي عقدت اكثر من جولة في جدة والقاهرة وجون قرنق نفسه قال (ان الاحزاب الشمالية طالبت منه الغاء الشريعة الاسلامية في الشمال ) وقد رد عليهم (انشطوا في ذلك وسوف اساعدكم فالمعركة تخصكم انتم ).
    ورغم ان حزب الصادق المهدي قاد معارضة اليفة طوال الفترة الماضية فقد قرر ان يتنمر او يستأسد هذه المرة ويقود ندوات تحريضية في شرق السودان لتشتعل الفتنة كما اشتعلت في غرب البلاد ولهذا فان السلطات المحلية سدت امامه طريق الفتنة .
    وبدات نذر حرب خفيفة بين الحكومة وحزب الامة المعارض بقيادة الصادق المهدي بسبب اصرار الاخير على عقد المؤتمر القومي الجامع الذي ترفضه الحكومة .
    وبدأ الحزب في هذا الاتجاه بحشد اكثر من 26 حزباً داخل وخارج التجمع الوطني الديمقراطي المعارض حول الفكرة لجهة ان المعارضة ترى اتفاقية السلام الموقعة بنيروبي بين الحكومة والحركة الشعبية اخذت الطابع الثنائي لعدم اشراك القوى السيياسية فيها اضافة لوجود بعض البنود الغامضة كماترى المعارضة.
    وفي السياق قال د.فاروق كدودة القيادي بالحزب الشيوعي والناشط في التحالف المعارض بدانا فيها تدشين حملة للتوقيعات لجمع نحو مليون توقيع تؤيد فكرة انعقاد المؤتمر القومي الجامع كما ستتناول قيادات الاحزاب المعارضة التي ستخاطب الندوة التطورات السياسية الراهنة على خلفية اكتمال عملية التوقيع بين الحكومة والحركة .
    وقال كدودة : هناك تطورات في الحوارين التجمع الوطني الديمقراطي والحكومة الدائر حاليا بالقاهرة قد تفضي لاتفاق حول القضايا العالقة من الجولة الماضية . وتابع كدودة قائلاً لكن مطلب المؤتمر القومي الجامع يظل قائما ولن تتنازل عنه المعارضة حتى يكون اتفاق السلام شاملاً.
    وقال عبد الرحمن الغالي نائب الامين العام لحزب الامة ان السلطات في بورتسودان وخشم القربة ابلغتهم ان الغاء الندوتين جاء بسبب تزامنهما باحتفالات توقيع اتفاق السلام ، وبالتالي فان قيامها قد يحدث اضطرابات في المنطقتين ، وان التوقيت غير سليم .
    ونفى الدكتور مجذوب الخليفة وزير الزراعة والامين السياسي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم ان تكون هناك سياسة حكومية مرتبة لمنع حزب الامة من ممارسة نشاطه السياسي السلمي لانه حزب مُبلغ لدى مسجل الاحزاب السودانية ، وقال حزب الامة وغيره من الاحزاب المسجلة والمبلغة لاحجر عليها ولا على نشاطها .
                  

01-14-2005, 07:10 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الفتنة إن لم تكن محمد طه محمد أحمد؟ (Re: خالد عويس)

    ما الفتنة إن لم تكن محمد طه محمد أحمد؟
                  

01-14-2005, 10:09 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الفتنة إن لم تكن محمد طه محمد أحمد؟ (Re: خالد عويس)

    و ما أدراك ما محمد طه محمد أحمد

    شكراً أخي خالد على هذا البوست الهادف .

    ظاهرة محمد طه في تقديري تقع على مستويين . المستوى الأول هو محمد طه الملتزم بتوجه الجبهة القومية الإسلامية أو تنظيم الأخوان المسلمين . المستوى الثاني هو محمد طه في محاولاته إبراز تميزه الشخصي .

    المستوى الأول ( محمد طه الملتزم بفكر الأخوان )

    في هذا المستوى (أسهم محمد طه محمد أحمد على سبيل المثال مع غيره من هذه الشاكلة من الصحافيين في تقويض النظام الديمقراطي، بتأليبه الرأي العام ضد الحكومة المنتخبة. ونتيجة ضعف العمل الاعلامي لحزبي الأمة والاتحادي الديمقراطي، نجح وزمرته في خلق اعلام يتسم بميوعة غير مسبوقة، ونزعة لجعل المسرح السياسي كوميديا صرفا، لا جدية فيه، ولا رؤى اعلامية أمينة تمارس "فضيلة" النقد في فضاء التنوير لا الانتقاص من قيمة الديمقراطية نفسها.
    نذر محمد طه وزملاؤه أنفسهم لتمهيد الظروف أما انقلاب عسكري رأوا فيه انجازا وطنيا يخلصهم من القوى الديمقراطية ويرمي بها في السجون.)
    نعم و لا فض فوك فقد كان هذا هو المطلوب منهم تماماً . أضيف فقط أن شاكلته الذين تتكلم عنهم هم صحافيو الجبهة الملتزمين أو أخرون يندرجون تحت باب المغفلين النافعين .

    هنا لا يفوتني أن أنوه لقصر نظر صحافة الأحزاب الأخرى التي لم تنتبه لخطورة الدور الذي كان قوم به صحافيو الجبهة . و بالتالى تركوا لهم الملعب ليسمموا فكر المواطن العادي بعبثية الأحزاب و بعبثية الديمقراطية و يهيئوه نفسياً لرفضهم أولاً و قبول ما يأتي بعدهم ُثانياً.

    المستوى الثاني ( محمد طه في محاولات إبراز تميزه الشخصي )

    عرفت محمد طه و نحن طلبة في جامعه الخرطوم في سبعينات و ثمانينات القرن المنصرم كان يصدر صحيفة حائطية أسماها( أشواك ). كان اللافت في صحيفته تلك إهتمامه البالغ بالعنوانين البارزة الصارخة و عدم ملاءمة تلك العناوين للب الموضوع و هو ذات الأسلوب الذي تتبعه صحف الإثارة رخيصة المحتوى . عرف الرجل بمحاولات إظهار نفسه بخلاف زملائه في التنظيم الذين كانوا يلجأون للعنف في خصوماتهم الفكرية خصوصاً مع الجمهوريين و الشيوعيين . إذ كان يظهر نفسه بمظهر المحاور المطلع بدون عمق حتي في فكرته التي يعتنقها مما جعله هدفاً سهلاً لإستهزاء الجمهوريين الذين يتولون إدارة أركان النقاش مثل أحمد المصطفى دالي و عمر القراى .

    أخي خالد

    نحتاج حقاً لوعي كبير لنكشف كثر محمد طه مثال لهم . ظهر جيل جديد يعترف بالمقدمات و النتائج و يعرف أن 1+1 = 2 . لذلك لابد من صحافة مسؤولة فعندها تموت كل الكائنات الغريبة .



    تحياتي لك و للمتداخلين .

    معزتي

    (عدل بواسطة عاطف عمر on 01-14-2005, 10:15 AM)

                  

01-14-2005, 10:55 AM

خالد عويس
<aخالد عويس
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 6332

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الفتنة إن لم تكن محمد طه محمد أحمد؟ (Re: عاطف عمر)

    عزيزي عاطف

    قلت: نحتاج حقاً لوعي كبير لنكشف كثر محمد طه مثال لهم . ظهر جيل جديد يعترف بالمقدمات و النتائج و يعرف أن 1+1 = 2 . لذلك لابد من صحافة مسؤولة فعندها تموت كل الكائنات الغريبة .

    أنا لست ضد حرية الصحافة، لكني مع "الصحافة المسؤولة"، للأسف تدهور حال صحافتنا السودانية بشكل مريع نتاج الأنظمة الديكتاتورية التي استهدفت الصحفيين المقتدرين وأبعدتهم وهمشتهم وهشمتهم في حين أطلقت العنان للمغفلين النافعين والصحفيين الموالين وأنصاف المثقفين ممن يضرون أكثر مما ينفعون ويقتاتون على رفد الأجيال بمرئيات قصيرة النظر لا تخدم إلا مصالحهم الضيقة وعباءاتهم الحزبية.
    لابد من تضافر مجهود المثقفين لكشف "زيف" هؤلاء وسطحية كتاباتهم.
                  

01-14-2005, 04:56 PM

Adil Isaac
<aAdil Isaac
تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 4105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الفتنة إن لم تكن محمد طه محمد أحمد؟ (Re: خالد عويس)

    Dear Khalid

    Thank you very much for highlighting the plight of news paper readers in Sudan who have to read articles written by people like M.T.M. Ahmed.In my opinion, should not be called a journalist even by the standars of a low-down and cheap news paper Like Alawafaq.This man was writing last week,in the middle of the peace signing celebrations, in Sudan about issues which can only be priorities in his sick mind.For example: he wrote that Garang should move his "Southerners back to the Souhth" and stop fidling with Norhtern politics. He wrote "the North will never be a place for alcohol drinkers"...etc.He is totally out of order and certainly needs his head examined


    Kind regards

    Adil
                  

01-18-2005, 07:50 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48584

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الفتنة إن لم تكن محمد طه محمد أحمد؟ (Re: خالد عويس)

    فوق
                  

01-19-2005, 04:13 AM

SARA ISSA

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 2064

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الفتنة إن لم تكن محمد طه محمد أحمد؟ (Re: Yasir Elsharif)

    أطرف شطحات محمد طه محمد أحمد أنه طلب من عمر بشير غزو الحبشة عام 90
    وهو كان متاثرا بالسملسل السوري ( غضب الصحراء ) وبالشخصية الهربية الاسطورية ( رماح ) لدرجة أنه أطلق علي ابنه اسم ( رماح )
    ولم يقف أمر محمد طه علي هذا الحد بل طلب من خليفة المسلمين عمر البشير أن يشحذ نصل سيفه ويقطع به رؤوس قادة الاحزاب الوطنية حتي يقولوا (( أنج سعد فقد هلك سعيد )
    وللمعلومية أن محمد طه ينتسب للمذهب الشيعي الرافضي ، وتجد في كتاباته دائما بعض الملامح الشيعية مثل ذم السيدة عائشة وطلحة والزبير وابي بكر وعمر بن الخطاب
    وتجده يتحدث عن ثارات الحسين في كربلاء ويكرر حادثة الغدير المزعومة
    وهو يؤمن ( بالتقية ) وهي عقيدة تجعل من الكذب امرا مباحا بل تري فيه عملا يقرب للجنة ويباعد من النار ، ومن شروطها أن يظهر الانسان خلاف ما يبطن
    للمعلومية أن محمد طه رفض الاشتراك في كل حروب الجبهة في الجنوب لأنه عد نفسه من أصحاب العاهات والذين عليهم حرج وذلك لأنه يلبس نظارة طبية ؟؟؟؟؟

    (عدل بواسطة SARA ISSA on 01-19-2005, 05:24 AM)

                  

03-20-2005, 09:07 PM

Abdelrahman Elegeil
<aAbdelrahman Elegeil
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 2031

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الفتنة إن لم تكن محمد طه محمد أحمد؟ (Re: SARA ISSA)

    up up
                  

03-22-2005, 01:46 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما الفتنة إن لم تكن محمد طه محمد أحمد؟ (Re: Abdelrahman Elegeil)

    محمد طه محمد احمد ..
    لا علاقة له بمهنة الصحافة وانماهو شخص متطفل فيها لا تنطبق ش شروط الصحفى لا تنطبق عليه لانه عنصرى ومثير للفتن ..
    ثانيا ممكن ان نقول او نطلق عليه اسم كاتب رغم الاسفاف الذى يكتبه ..
    اكبر مشكلة تواجه الصحافة السودانية ان كل من هب ودب وكتب مقالا ايا كان المستوى ونشر يعد نفسه صحفيا ..
    محمد طه كاتب اخوانى للتنظيم يكتب له ما يرى انه يرضى اهل التنظيم وخاصة كتاباته التى يسييء فيها الادب لزعماء كبار وسياسيين مرموقين ..
    محمد طه محمد احمد لا يكتب للمثقفين من امثال الزميل خالد عويس وانما يكتب لانصاف المثقفين وشبه الامييين وهم الاغلبية فى السودان او ما نطلق عليه الراى العام المنقاد ..
    انا اختلفت مع سيداحمد خليفة فى مجاراته لصحيفة الوان السيئة السمعة ايام الديموقراطية وحينها قال لى ان الاخوان يخاطبون رايا عاما معينا فى بلادنا بسوء خلق واخلاق ولابد من ايقافه وتحديه وكانت هذه المدرسة الجديدة فى الصحافة السودانية التى ارساها الاخوان المسلمين مدرسة التشهير وسوء الادب والاخلاق واهانة الصحافة والصحفيين ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de