هل يصوِّت الحاج وراق لصالح دورة رئاسية ثالثة للرئيس بوش؟!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 03:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-13-2005, 07:39 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل يصوِّت الحاج وراق لصالح دورة رئاسية ثالثة للرئيس بوش؟!

    هل يصوِّت الحاج وراق لصالح دورة رئاسية ثالثة للرئيس بوش؟!

    عقب إعلان نتائج إنتخابات الرئاسة الأمريكية، عبرت عن إستيائى لعودة هذا المأفون مرة أخرى "رغم توقعى للنتيجة!" لزميل عمل -أمريكى من أصل أفريقى- ونحن نتناول إفطارنا فى الكاقتيريا، فكان رده: "لحسن الحظ هى آخر أربعة سنوات يتولى فيها جورج دبليو بوش الحكم!"

    أحد الأسباب الرئيسية التى أدت لإعادة إنتخاب بوش.. حالة الشعور بعدم الإطمئنان الأمنى التى خلقتها إدارة بوش بإطلاق التحذيرات المتكررة بإحتمال هجوم إرهابى وشيك ورفع درجات الإستعداد، خلق روح من التحفز فى مواجهة الخطر، ما تفتأ أن تهدأ إلا وقامو بإستثارتها من جديد! ليس ذلك فحسب.. بل إشاعة أن المؤهل الوحيد للتصدى ومواجهة قوى الإرهاب ليس إلا الرئيس المفدى بوش!!

    نجحت إدارة بوش فى دغدغة مشاعر إطمئنان/ عدم إطمئنان المواطن الأمريكى واللعب عليها، وهى مشاعر وأحاسيس مرتبطة بإحتياجات أساسية فى كل نفس بشرية وتفعل فعلها الساحر خاصة فى اللذين يملكون ما يخافون عليه من الضياع، من سلطة أو ثروة أو حتى سلام إجتماعى يحفظ للحياة إيقاعها الطبيعى.. ولكن نوع هذه الدعاية لاتؤثر فى فئتين.. الأولى، هى الواعية بأبعاد تلك الدعاية السوداء وتشابكاتها الآنية والعاجلة مع مصالح القوى الساعية لتكريس ماهو قائم! الفئة الثانية، هى الفئة التى لن تفقد شيئاً! فهى لاتملك لاسلطة ولا جاه وقد لاتثق بما يحمله لها المستقبل، بل ربما تتعلل بأن الأعمار بيد الله!

    ذلكم هو أُسلوب الطيب مصطفى -خال الرئيس البشير، والقيادى فى حزب المؤتمر الوطنى الحاكم- فى الترويج لمخاوف يشير إليها مباشرة بأنها ذات علاقة بتغيير التركيبة الديمغرافية فى العاصمة الخرطوم بما يهدد أمنها ويطالب صراحة بفصل الجنوب عن الشمال.. بدرجة أقل من الصراحة.. يروج لنفس الفكرة القيادى الإسلامى حسن مكى ويحذر من "أفرقانية" العاصمة.. العزف على هذا الوتر ترك بصماته حتى على أقطاب معارضة وطنية مثل القيادى عضو المكتب السياسى للحزب الإتحادى الديمقراطى السيد س.أ الذى كنت قد سألته عن تصوره لتطورات ومستقبل الصراع السياسى فى السودان، وكان ذلك قبل أكثر من ثلاث سنوات، فذكر لى أنه لايدعم فكرة الإنتفاضة الشعبية ويرى بديلاً لها العصيان المدنى.. ولما لتاريخ الرجل من مواقف نضالية وصمود لايعرف الإستكانة أو التراجع.. فقد عللت موقفه بأنه إنما ينتحى منحاً غاندياً–من إسم الزعيم الهندى المهاتما غاندى- سلمياً فى التفكير عن وسائل التغيير، ولكنه إستدرك أن موقفه ذلك إنما نابع من أن التركيبة الديموغرافية السكانية فى العاصمة قد تغيرت وأنه يتخوف من أن تتحول الإنتفاضة إلى عمليات نهب وسرقة وتخريب واسعة النطاق، فهل ياترى سيأتى سادات سودانى ويصفها بإنتفاضة الحرامية؟! قد لا نكون مغالين إذا قلنا أن الأمر لايخلو من نظرة إستعلائية عرقية، فلو كان حزام الفقر الضارب حول العاصمة ويهدد أمنها من غير العناصر "الأفريقانية" الخالصة ربما لتغيرت اللهجة شيئاً ما.

    لم أتفاجأ كثيراً لموقف الأخ الحاج وراق الأخير، فى المؤتمر الصحفى لعلى عثمان محمد طه والذى طالب فيه الأخ الحاج وراق أن تحافظ الإنقاذ على سلطتها -أتبعها بإشارة من يده لمزيداً من توضيح مايعنيه- ولم ولن تخرج حجة الحاج وراق عن دعاوى الطيب مصطفى، حسن مكى، القيادى س.أ، او بطانة الرئيس دبليو جورج بوش.. فهل ياترى سيطالب الحاج وراق الرئيس دبليو جورج بوش بالحفاظ على سلطته حتى ولو إقتضى الأمر خلق دورة رئاسية ثالثة.. بحجة محاربة الإرهاب!!

    .
                  

01-14-2005, 08:18 AM

azhary taha
<aazhary taha
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 2326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يصوِّت الحاج وراق لصالح دورة رئاسية ثالثة للرئيس بوش؟! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    ما بعيدة.......قالوا تعيش كتير تشوف كتير
                  

01-14-2005, 06:52 PM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يصوِّت الحاج وراق لصالح دورة رئاسية ثالثة للرئيس بوش؟! (Re: azhary taha)

    وبعدين مع الحاج وراق وقصصه الما بتنتهي دي؟
    العزيز عدلان سلامات,

    يا خو مالك ما جيت كابرت زميلك ابو ساندرا وفارز عيشتك براك، انشاالله خير؟

    فنجاوب سؤالك في (نطاقاته): محتمل و لما لا؟ وسيكون للاستاذ الحاج ما سيقوله يومها. وللحاج وراق وجهة نظر مقدرة و يملك لها الحجج والبراهين و المنطق. فلنتظر و لنرى ماذا سيقول في امر تعطيل الدستور او تعديله (حاج اميركا) و لكل حادث حديث.
    اما الطيب مصطفي و فهمه لامن و وفهم من اشرت إليه بحروفه الاولى فهذا ليس ما قاله الحاج وليس ما عناه. الطيب مصطفي ينطلق من مفاهيم عنصرية، والطيب مصطفى وتحالفه العنصري متعمقين في المكارثية كالتي تنطلق منها انت الان في كتابتك الايحائية. و كان للاستاذ الحاج صولات وجولات معه وتحالفه في الصحف و الندوات العامة ولازال. والحاج وراق رجل ديمقراطي رحلت عن شواطئه الدقومائية و الرؤى الشمولية واستبدلها بمفاهيم التسامح و الرحابة ونسبية الحقيقة وخضوع النظريات للتجربة و قياس الظواهر لاستنباط النتائج المرضية و لا نقول النهائية في عالم السياسة والاجتماع. وافرد مساحة للاخر بشكل استراتيجي وليس مضمضة فم كما يفعل الشمولين. و الاخر والمختلف لابد ان يكون مختلف دينيا وعرقيا والثقافيا ونوعيا. و الاستاذ وراق يحرص على مفاهيمه و لا يخونها. كان ذاك في مؤتمر علي عثمان محمد طه و الرجل دائما التذكير بإهتراء النسيج الاجتماعي و توحش سياسات الانقاذ الاقتصادية و تدميرها للتركيبة الاجتماعية وإيذاء الانقاذ المنظم للهوامش والاطراف وضعف الخدمات في المدن و الفقر والمسبغة وافرازاتهما من ضمن واخطر هذه الافرازات واشدها احتقانا مدينة الخرطوم. و هو دائم الهم و كثير القلق من الفراغ الامني الذي اصبح ظاهرة في العاصمة و الذي يستغله الطيب مصطفي و اشباهه لتحرش بالجنوبين وغيرهم من اهلنا من سكان النوائي، لتاجيج الصراع العرقي و الديني و الثقافي ليصلوا الى نتيجة الانفصال الذي ينشدون. او على الاقل ترسيخ مفهوم استحالة التعايش مع التباين كمقدمة لازمة للرجوع لمربع الانقاذ الاول، و هي مدخل لقوقعة اكثر احكاما عند اقسام متنفذة داخل الانقاذ. وتجد هوى وسط المترددين منهم والذين يتعاملون مع السلام كمعرة و منقصة، و كما هم عرضة للابتزاز من التيارات المتشددة و الاكثر انكفاءا. فلذلك جاء تذكيرهم امام الملا لتحمل مسؤوليتهم إتجاه المواطن وامنه وخصوصا العاصمة و واليها. و هو واجب على الدولة ان تقوم به إتجاه مواطنيها! و حين اوصى على عثمان طه بالحفاظ على سلطة لم يكن ذلك على إطلاق بل حدده "بالستة شهور القادمة" تجنبا للنقلابات التي يرنو إليها الطيب مصطفى و عمار آدم و غيرهم من الموتورين و من لف لفهم. و الستة اشهر حاسمة كما قال في عملية الانتقال و عملية السلام والسلطة هنا تخص الحركة الشعبية ايضا التي لا يطيقها امثال الطيب مصطفى، بينما اتفاقية نيفاشا تجد الدعم و المؤازرة من الاستاذ الحاج وراق.
    و المعروف ان امريكا اثناء الحرب العالمية الثانية عدلت دستورها لتمدد لرئيس فراكلين روسفلت فترة ولاية ثالثة و كان ظرفا استثنائي. و قيل ان جوزف مكارثي حاول تاجيج المشاعر باتجاه إلغاء الانتخابات بحجة الخطر الشيوعي في المجتمع الامريكي مع بداية الحرب الباردة، اثناء ولاية هيري ترومان، لكن الدعوة لم تجد لها صدي او دعم يذكر . و المعروف ان السنتور جوزف مكارثي كان يراقب ضمائر الامريكان بحجة تعاطفهم مع شيوعية! ولكم نصبت المحاكم لللبرالين بتلك الحجج فيما عرف ! Second Red Scare و من حسن حظ الشعوب هناك دائما عقلاء بينهم. كحسن حظنا ان من بيننا رجل مبدئي وذو اخلاق لم يستخدم اسلحتكم ومكارثي يوما بل كان دائما مترفعا عنها، و يعطي كل ذا حق حقه، حتى و لو كانت (سلم و ما جدواها). و الدعوة هنا ليس لتنزيه الرجل او التغاضي عن نقده بل كل ما هو مطلوب الموضوعية لا اكثر ولا اقل. الاستاذ الحاج وراق قد و قد لا يصوت لبوش لكني متاكد من شيئ واحد، وراق لن يصوت لراؤول!!!
    في المناظرة التي جرت بين الرئيس جورج بوش و حاكم ولاية اركنسا حينها بيل كلنتون اثناء الحملة الانتخابية، حاول الرئيس بوش ان ينتقص من وطنية كيلنتون بدعوى انه تظاهر ضد بلده في موسكو حين كان طالبا، و ما كان من السياسي المغمور لدي الشعب الامريكي ألا ان يذَكر الرئيس بموقف ابيه السنتور السابق بروسكوت بوش من زميله سنتور مكارثي حين راح يوزع الاتهام للناس بالشبهات، و كيف تصدي بوش ضمن من تصدوا لهوس مكارثي واشياعه، وصمت الرئيس بوش لحظتها ولعله ندم على المحاولة التاثيمية الفاشلة، وكسب كيلنتون المناظرة والانتخابات و افئدة الاغلبية.

    والمكارثية اصبحت تشير لمفهوم البحث عن الساحرات witch-hunts( المصطلح غالبا يعني ترصد العدو المتوهم مصحوبا بالهستيرية والحكم المسبق) ، و مفهوم التقول على الناس و الإدانة بالشبهات و الاحكام الجزافية و تفسير الانتماءات او المواقف السياسية على الهوي المفسر المترصد دوما، و هو حكم جائر وغير عادل.
    .مكارثي مارس هذه المفاهيم المرذولة حتى يدخل اكبر عدد من السياسين والإعلامين و منتجي و مخرجي و مشاهير هوليوود في قوائم مكارثي للاتهامات القاسية.. وكان رجلا مريضا، وضع الديمقراطية والحريات العامة في اميركا في امتحان في تلك الفترة ـ فترة ارهاب الزحف الاحمر ـ حتى لحظة مماته. فاي زحف احمر ترهبنا منه؟ واي سحرة تبحث عنهم؟
    و نقلب عليك السؤال من هو الاقرب للتصويت لبوش؟ اهو الحاج وراق ام الذين في pay roll اوما نطلق عليه تأدبا (القروض) من حكومة بوش؟
    مرحبا بشهود مزيفي إرادة شعبنا!!!
    تبوأ مكانك وسط الحانقين على الحاج وراق ، و انتظر دورك في رشق الرجل، فالصف للاسف امامك طويل.
    قبل ان اتركك، ساحيلك للاستاذ الحاج وراق و مساربه، عسى قليل منها تنير عليك بعضا من (جخانين) ضيق الافق.. نورا هبشك ما ضراك.


    2004 06 11
    مسارب الضي
    الحاج وراق
    درس الإنتخابات الأساسي:الحاجة لديمقراطيين يتزينون بالزمام!

    * لا أكتم أني تمنيت ان يفوز كيري على الرئيس جورج بوش! رغم أني أعلم أن ارتباط بوش بالمصالح النفطية قد يجعله أكثر حرصا على الاستقرار السياسي في السودان، ولكن مصالح العالم ككل، ستتحقق أفضل بدون صدام وبدون جورج بوش، معا! فأما صدام، فالسبب واضح، فهو نموذج لكل ما يبغضه أى ديمقراطي، وأما جورج بوش، فلأنه من الخطير على السلم العالمي ان يتسنم قيادة أقوى قوة عسكرية وسياسية واقتصادية في العالم، شخص متوسط الذكاء لديه قناعة لا يتطرق إليها شك بأنه مبعوث العناية الإلهية ويخطط سياساته بناء على تأويلات ساذجة ووثوقية للإنجيل! ان جورج بوش نسخة أخرى من اسامة بن لادن، نسخة معدلة ومحسنة، ولكن الأخطر انها ليست على رأس تنظيم سري محدود القدرات وانما على رأس أعتى قوة عسكرية عرفها التاريخ الإنساني!!
    * فإذا استطاعت مغامرة جورج بوش كسر غطرسة الطاغية العراقي المتوحش، فكان المأمون ان يكمل الشعب الامريكي المهمة بكسر غطرسة اليمين الأمريكي الجديد! ولكن خاب الرجاء، رغم فشل بوش على شتى الأصعدة، فشله في امتحان المصداقية بتضليله الرأى العام الأمريكي والرأى العام العالمي حول اسلحة الدمار الشامل في العراق، وفشله في التخطيط لعراق ما بعدالحرب، واخطائه المدمرة بحل الجيش والشرطة العراقيين، مما أدى الى ارتفاع تكلفة الحرب وارتفاع عدد الضحايا من المدنيين العراقيين ومن القوات الأمريكية، وارتباطه بفضيحة تعذيب السجناء في (ابوغريب)، وتلطيخه لسمعة الديمقراطية وحقوق الإنسان في المنطقة، وكذلك عزله الولايات المتحدة عن حلفائها الأطلسيين، إضافة الى فشل سياساته الاجتماعية داخل الولايات المتحدة نفسها!!
    * ولقد أدت سياسات بوش المبسطة الى تفريخ الارهاب بدلا من مكافحته، حيث أنها بدلا من المعالجات الشاملة - الثقافية والإعلامية والسياسية والاقتصادية الاجتماعية، اهتمت بالمعالجات العسكرية والامنية وحدها، واستخدمتها دون قيودها المعنوية والأخلاقية اللازمة، مما جعل نتائجها إما قليلة أو عكسية!
    ورغم كل ذلك، أعاد الشعب الأمريكي انتخاب بوش لولاية جديدة! فلماذا؟ قطعا ان غالبية الأمريكيين لا تشارك جورج بوش في قطعياته الوثوقية، والدليل على ذلك استطلاعات الرأى التي تشير الى أن غالبية الأمريكيين يرون أن بوش أساء إدارة عراق ما بعد الحرب، وكذلك الزخم الذي وجدته حملة كيري، حيث انها بتركيزها على الاخطاء في العراق، ورغم الهزيمة، قد حازت على ما يقارب من نصف أصوات الأمريكيين!
    وبالطبع لا يمكن استبعاد الأسباب الثانوية كالجاذبية الشخصية للمرشحين، حيث يتفوق بوش على كيري من هذه الناحية، ولكن ذلك لا يلغي أهمية النفاذ الى الأسباب الأكثر اهمية.
    ومن هذه الأسباب، وأهمها، ان اليمين الأمريكي قد اتخذ موقفا اخلاقيا صحيحا في قضية تهم الناخب الأمريكي، وأعني موقفه برفض زواج المثليين (الشواذ جنسيا)، ففي هذا الموقف، على عكس مواقفه الأخرى يستطيع اليمين الامريكي أن يدعي بأنه الأكثر انحيازا لمصالح المجتمع الامريكي!
    وقد شكلت قضية زواج المثليين احدى قضايا الحملة الانتخابية، للدرجة التي ناشد فيها كاردينالات في الكنيسة الجمهور الامريكي للتصويت بناء على الاختيارات الاخلاقية وحدها، أى دعوتهم الى تجاهل كافة القضايا السياسية الاخرى كالحرب على العراق أو مكافحة الارهاب وقضايا التعليم والصحة،، الخ! وقد نظم اليمين المسيحي آلاف الشباب في الكنائس لصالح حملة الرئيس بوش، وفي ذلك يكمن أهم اسباب فوزه بولاية أخرى.
    والعبرة الاساسية من ذلك، أن لليمين، مواقف اكثر جاذبية من الحركات الإجتماعية واليسارية، وجاذبيتها انما تكمن فى صحتها النسبية، فقد ظل اليساريون والديمقراطيون يتخذون مواقف اجتماعية واخلاقية صحيحة حين يتعلق الأمر بالاقتصاد! حيث ينحازون لمصالح المجتمع والغالبية في مقابل انحياز اليمين لمصالح أقلية محدودة من أصحاب رؤوس الاموال، ولكن حين يتعلق الامر بالخيارات الاخلاقية الفردية فإن اليساريين والديمقراطيين يفضلون بدلا من الانحياز لمصالح المجتمع الانحياز لصالح الأقلية الفوضوية أو المتهتكة! وهذا مايعطي اليمين فرصة البروز بوصفه المدافع الأول عن القيم والأخلاق!!
    * ولذا فالإستنتاج النظري أن الحركات الاجتماعية والديمقراطية تحتاج الى بلورة موقف نظري جديد، موقف اكثر اتساقا، واكثر تطابقا مع القيم التي نشأ على اساسها اليسار الديمقراطي.
    موقف نظري يدافع عن مصالح المجتمع على طول الخط، في المجال السياسي بالدفاع عن الديمقراطية باعتبارها تعبر عن مصالح المجتمع والغالبية، وفي المجال الاقتصادي بالدفاع عن اقتصاد السوق الاجتماعي المعبر عن مصلحة تطور المجتمع ومصالح الغالبية ، وفي مجال الاجتماع بالدفاع عن القيم الاخلاقية التي تتطابق ومصلحة النوع الانساني، كقيم الاسرة والاستقامة والانضباط الاخلاقي، وقطعا ان الشذوذ الجنسي ليس في مصلحة النوع الانساني!!
    * وقد يثور السؤال: كيف نوفق بين كوننا ديمقراطيين وبين اتخاذ مواقف «محافظة» اخلاقيا تبدو وكأنها تتعارض وقيمة الحرية؟ والاجابة في تقديري ان «حرية» الأهواء ليست في قضيتها حرية وانما عبودية مستترة، فالمدمن على الخمر عبد للخمر، والمتفسخ اخلاقيا عبد لأهوائه الجنسية، وكذلك الأهواء جميعا، تعطي احساسا زائفا بالتحرر بينما في حقيقتها استرقاق نفسي للأهواء! ولم يعرف التاريخ الانساني شخصية عظيمة حقا إلا وكانت ذات قدرة هائلة على ا لضبط الذاتى! ولذا فحرية الروح انما ترتبط ارتباطا صميما بالقدرة على الانضباط الذاتي! وهكذا فإن حرية الروح تضيف بعدا ثالثاً للحرية السياسية والحرية الاقتصادية، وقد أصاب المتصوفة في مديح الشخص الذي «يضع الزمام لي نفسو»! فالزمام يفيد التقييد، ولكن في ذات الوقت يقيد الزينة! وما من نفس (زينة) الا وتضع زماما على ذاتها! والأجدر بالحركات الاجتماعية والديمقراطية ان تتزين بزمام مطالب حرية الروح!!

    (عدل بواسطة ثروت سوار الدهب on 01-14-2005, 11:41 PM)
    (عدل بواسطة ثروت سوار الدهب on 01-23-2005, 03:31 PM)

                  

01-15-2005, 03:00 AM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يصوِّت الحاج وراق لصالح دورة رئاسية ثالثة للرئيس بوش؟! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    الأخ أزهرى.. إنشاءالله مانشوف إلا الخير والسلام!

    الأخ ثروت..

    كيف حافظت حكومة الجبهة الإسلامية/المؤتمر الوطنى على سلطتها طيلة مايقارب الستة عشر عاماً الماضية؟ وكيف ستحافظ عليها للستة ساعات، أو الستة شهور القادمة؟!

    سأعود لمواصلة الحوار حول النقاط الأخرى لاحقا.

    عدلان.ً
                  

01-15-2005, 08:27 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يصوِّت الحاج وراق لصالح دورة رئاسية ثالثة للرئيس بوش؟! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    التهافات والإمساك!

    الحاج وراق

    * تهيأ لي في نيروبي، الوقوف على آراء بعض كوادر الحركة الشعبية لتحرير السودان الشمالىين، ومن بينهم من لا يتحمسون لاتفاقات السلام، وقد التحق غالبهم بالحركة الشعبية مدفوعين بمراراتهم تجاه الحركة الاسلامية ، وقد تصوروا السودان الجديد باعتباره الهدف المباشر للكفاح المسلح ، والذي يقوم على انقاض سلطة الحركة الاسلامية ، ولكن ، وبسبب طول امد الحرب ، وارتفاع كلفتها الانسانية على مواطني الجنوب ، وبسبب اثارها على المجال السياسي في الشمال ، حيث ادت الى تشديد الطابع القمعي للسلطة المركزية ، والى تنامي الاستقطاب على اسس دينية وعرقية وجهوية ، والى تنامي ظاهرة الفقر ، مما قاد ،مجتمعا، الى اضعاف القوي السياسية الديمقراطية والى همود المجتمع المدني ، وبالنتيجة ولكل هذه الاسباب فقد ضغط المجتمع الدولي كي يتم السلام مع الحركة الاسلامية نفسها ، فانتهت الحرب بحل وسط ، حل يرسي الاسس الدستورية والسياسية لسودان ديمقراطي يكفل عدالة توزيع السلطة والثروة بين اقالىم البلاد المختلفة ، وفي ذات الوقت يحفظ للحركة الاسلامية دورا مركزيا في السلطة الانتقالىة ، كما يحفظ لها اساس مشروعيتها السياسية بالابقاء على القوانين ذات الصبغة الدينية في الشمال .... .... وهكذا فأي تقدم لاحق سيتحقق ليس بواسطة الحرب ، وانما عبر صناديق الانتخابات التي نصت الاتفاقات على قيامها في اول السنة الرابعة ، وعلىه ، والى حين ذلك ، وللحفاظ على الاتفاقية اساس الانتخابات والتحول الديمقراطي، فلا مناص للحركة الشعبية سوي التعايش مع الحركة الاسلامية! والواضح ان وضعية الحل الوسط هذه، وضعية معقدة، ويزيد من تعقيدها، ان كلا الطرفين - سواء الحركة الاسلامية او ا لحركة الشعبية. قد عبأ مؤيديهما طيلة عقود، اما بالجهاد او بالعنف الثوري، وكلتا التعبئتين لاتطيقان التعايش مع الخصم، كما لاتطيقان الحلول الوسط! .. والأنكي ان قيادتي الطرفين لا تزالان تراهنان على الترويج للاتفاقات باعتبارها انتصارا على الآخر، وبدلا من إعادة توجيه مؤيديهم بروحية جديدة تتسق والظروف الجديدة، كثيرا ما تتملق القيادتان المشاعر السائدة لاتباعهم والمتكونة في أتون الحرب، ولهذا فإن العديد من كوادر وعضوية الطرفين ما زالوا يتصورون الاتفاقات اما كهدنة مؤقتة، او كمواصلة لحرب باردة، تقوم على التآمر على الطرف الآخر، وتقويض مواقعه السياسية، وغني عن القول ان مثل هذه المشاعر والمواقف ستؤدى الى انهيار الاتفاقات! وبالتالى الى تبديد أهم فرصة تاريخية من فرص البناء الوطني، وستؤدى الى تجديد الحرب، والى تفكيك البلاد، ومن باب أولي ستؤدى الى إهدار فرصة نادرة لتحول سلمي نحو ديمقراطية راسخة ومستقرة في البلاد!

    * ومن أهم الأقوال التي سمعتها في نيروبي، وتعكس عدم إنتقال بعض الشمالىين في الحركة الشعبية الى الروحية الجديدة الملائمة لظروف السلام، أن: (منصور خالد متهافت على السلام)! لاحظ ان الحماسة للسلام صارت شتيمة لدي البعض! ولم يسأل هؤلاء أنفسهم: فما البديل عن (التهافت) تجاه الكارثة الإنسانية التي أودت بأكثر من مليوني نفس، واقتلعت اكثر من اربعة ملايين من سكناهم وجذورهم الاجتماعية والثقافية؟! والى متي يُرهن ايقاف نزيف الحرب باسقاط الانقاذ؟ هل من احد يملك جدولا زمنيا لإسقاطها؟ أوليس الأفضل من استمرار الحرب والإنتظارية بلا زمن محدد ، قبول الانتخابات بعد ثلاث سنوات كآلية إنسانية ومتحضرة في مواجهة الإنقاذ؟!

    * وبالطبع يمكن ملاحظة ذات مشاعر عدم الرضا عن اتفاقية السلام في اوساط الإسلاميين، وافضل معبر عنها منبر السلام العادل، والذي لا يعدو كونه قمة جبل الجليد للدوائر المعادية للسلام والتحول الديمقراطي! والأخطر ان هؤلاء، على عكس كوادر الحركة الشعبية، لديهم وهم امكانية وقف تنفيذ الاتفاقات، وبالتالى فربما لا يكتفون بمجرد التباكي والشكوي، وانما يغامرون بارتكاب حماقة عسكرية لفرض رؤاهم!

    * وتنبيها من مثل هذا الخطر، فقد كتبت قبل يوم من المؤتمر الصحفي للنائب الاول لرئيس الجمهورية، محذرا من مغامرة عسكرية تنظمها الدوائر الاكثر تشددا وانغلاقا في الحركة الاسلامية، وأكدت ذات الموقف في المؤتمر الصحفي المشار الىه..

    فقد داخلت قائلا بان الاتفاقية مآثرة سياسية هامة، وطالبت النائب الاول باطلاق الحريات العامة وارجاع المفصولين للصالح العام، ودعوته الى قبول المؤتمر الجامع بما يشرك الاخرين ويملك الاتفاقيات لاهل السودان، كما نبهت الى اهمية تحسين صورة البلاد، وتحسين العلاقات مع (دينمو) الاتحاد الاوروبي - المانيا وفرنسا - باعتباره شرطا لا غني عنه لضمان تدفق ا لموارد اللازمة لإعادة البناء.. ونبهت الى أن الستة أشهر القادمة - الفترة التمهيدية قبل بداية الفترة الانتقالىة - شهور خطرة ومعقدة، وان علىهم ان يمسكوا فيها السلطة بقوة، في اشارة واضحة للتحسب من انقلاب معادٍ للسلام!

    وكما اشرت في السابق، وفي هذا العمود، فان التخطيط لمثل هذا الانقلاب، سيهدف، على الارجح، الى احداث فوضي أمنية بالعاصمة، باشعال صدامات دينية اوعرقية، حتي يتم تصويرالانقلاب كحسم للفوضي! ولهذا اضفت في المؤتمر الصحفي بانه من الضروري الانتباه في الستة أشهر هذه للاوضاع في العاصمة، واشرت الى اهمية ان يتصف والي الخرطوم بحساسية اجتماعية وامنية، اجتماعية بمعني الاهتمام بالقضايا الاجتماعية الضاغطة - كالبطالة والفقر والسكن والمياه والتعلىم والصحة.. الخ - لانه بدون تخفيف حدة الازمة الاجتماعية الراهنة فغالبا ما تنفجر في شكل توترات عرقية ودينية، واما الحساسية الامنية فالمقصود ان يتم درء الاحتكاكات الدينية والعرقية قبل وقوعها، وفي حال وقوعها احتواء آثارها الى أدني الحدود!

    * ولقد كان حديثي واضحا، وعلى اساس منطلقات معلنة وواضحة، ولكن البعض - من الذين يتربصون بالحاج وراق، بدافع الخصومة السياسية، او المنافسة السياسية، بل وبدافع الحسد والغل، خصوصا من "الفُرار" ادعياء النضال، والذين اكتفوا من النضال بالفرار بجلودهم الى عواصم الضباب والامان، ويحاولون الآن التعويض بالمزايدة وبفروسية الساعة الحادية عشرة عن ضعف اسهامهم في معركة البلاد لاجل التحول الديمقراطي، وهذا بالطبع اضافة الى دافع رغبتهم في الإنقلاب الذي أحذر منه، والذي في حال وقوعه سيؤدى حتما الى تفكيك البلاد، وهو هدف تسعي الىه حليفتهم الاقليمية - اسرائيل - وتوظفهم لاجله، تارة بوعي وتارة بلا وعي!! هؤلاء ارادوا تصوير حديثي وكأنه دعوة "لتشديد القبضة الأمنية"! ياسبحان الله! أيدعو الى تشديد القبضة الامنية من يبدأ حديثه بالدعوة الى اطلاق الحريات العامة؟! انني على العكس، دعوت الى اطلاق الحريات العامة، لانها جوهر منطلقاتي الفكرية، والغاية التي كرست لها نشاطي الفكري والعملي طوال سني الانقاذ، وقدمت لاجلها اسهامات لا يمكن مقارنتها باسهامات "الفُرار".. وقد أيدت اتفاقات السلام نفسها، لانها توقف المقتلة في الجنوب، ولانها نصت على كفالة حقوق الانسان.. اذن فقد دعوت الى إطلاق الحريات العامة، كهدف وغاية في ذاتها، ولأنني اعلم بأن الانقلاب المعادي للسلام والتحول الديمقراطي، كي ينجح لابد له من مناخ سياسي محتقن وبيئة سياسية استقطابية، ولذا فإن السبيل الأهم لمواجهة التآمر المعادي للسلام وللاتفاقات، انما هو اطلاق الحريات العامة.

    * واذا كان "الفُرار" والمزايدين قد استغلوا حديثي مناسبة للإفك وإغتيال الشخصية، فإنه مما يثلج الصدر حقا، ان د. منصور خالد - وهو من هو في مكنة تحليل الخطاب الفكري السياسي - وقابلني في نيروبي بصورة عابرة، وبدون ان اسأله، قد أشاد بحديثي المعني! ويبدو ان كلانا في الهم شرق، هو مدان لانه "متهافت" على السلام، وأنا مدان على تحذيري من مغامرة انقلابية معادية للسلام والتحول الديمقراطي!
                  

01-15-2005, 01:59 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يصوِّت الحاج وراق لصالح دورة رئاسية ثالثة للرئيس بوش؟! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    الأخ أمين السيد..

    ياربّى..
    Quote: ادعياء النضال، والذين اكتفوا من النضال بالفرار بجلودهم الى عواصم الضباب والامان
    ديل.. ثروت سوارالذهب، ضمنهم؟ أم هو الإستثناء فى القاعدة الوراقية؟ وطبعاً لايفوت على ذكائك ذلك "التناسب الطردى" فى أنه كلما أمسكت الإنقاذ "بقوة" على سلطتها، كلما زاد عدد "الفُرار"!!

    .
                  

01-16-2005, 07:22 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يصوِّت الحاج وراق لصالح دورة رئاسية ثالثة للرئيس بوش؟! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    العزيز عدلان
    لا اوافق الحاج وراق علي مقولة الفاريين!!!!
                  

01-16-2005, 07:56 AM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يصوِّت الحاج وراق لصالح دورة رئاسية ثالثة للرئيس بوش؟! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    الأخ أمين السيد..

    موقفك واضح تماماً، وأشكرك على نقل المقال لهذا الحيز.. الحاج وراق فى تبريره لأقواله تلك يستخدم حججاً ضعيفة لاتمسك "موية" وقد يحق لللآخرين اللذين حملوا السلاح فى أحراش الجنوب، فيافى دارفور، أو قحط الشرق -بينما هم يحملون أرواحهم على أكفهم- أن يتهموا الحاج وراق بأنه "مرطب" فى الخرطوم، يأكل فى البطيخ البارد ويدعى الحكمة !! طبعاً "الفُرار" والمشردين جراء إمساك حزب الجبهة (موحداً أم متشظياً) على السلطة "بقوة" ليس كلهم لهم نفس النصيب من الحظ الذى يحط بهم فى مدن الضباب، بل أن غالبية "الفُرار" -ويعدون بالملايين- إنما هُم فى معسكرات غاية البؤس فى ضهوب شاد و أحراش يوغندا و قحط أرتريا، الحاج وراق أتبع تبرير بالإساءة المرتدة عليه هو شخصياً، ففارقته الحكمة.

    لك الود، والشكر مجدداً..
                  

01-16-2005, 08:45 AM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يصوِّت الحاج وراق لصالح دورة رئاسية ثالثة للرئيس بوش؟! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    الأخ ثروت، سلامات..

    قلت فى مداخلتك عن الحاج وراق أعلاه
    Quote: هو دائم الهم و كثير القلق من الفراغ الامني الذي اصبح ظاهرة في العاصمة
    وطالما أنت تعرف والحاج وراق يعرف أن "عملية الانتقال و عملية السلام والسلطة هنا تخص الحركة الشعبية ايضا" أما كان الأجدر به توجيه خطابه حول المحافظة على السلطة "بقوة".. للطرفين.. أو حكومة الفترة الإنتقالية إذا شئنا الدقة، أو دعوة كل الأطراف إذا شئنا الشمول.. لليقظة تجاه أى مغامرات تهدف إجهاض عملية السلام؟

    أشرت فى مداخلتك أعلاه "من طرف خفى" إلى مقولة كنت أن صاحبها، منتجها ومخرجها، سبق أن رددتها فى مكان آخر، وهى أن الأستاذ التجانى الطيب قد طلب قرضاً من الحكومة الأمريكية، الإشارة وردت فى قولك "الذين في pay roll اوما نطلق عليه تأدبا (القروض) من حكومة بوش؟ مرحبا بشهود مزيفي إرادة شعبنا!!! "
    وفى قولك هذا إنما أنت تبهت الرجل وتأفك عليه، فإن كنت تستند على شهادتى التى أوردتها أنا فى مقام آخر.. لم أكن قد قلت أن الأستاذ التجانى طلب قرضاً، بل ذكرت أن مسؤلي الخارجية سألوه عن رأيه فى الدعم المالى المقرر من قبل الإدارة الأمريكية للتجمع الوطنى.. فردّ عليهم أنه يفضل لو أن ذلك كان فى شكل قرض.. من الواضح أن فى رد الأستاذ التجانى رفض ضمنى لموضوع الدعم المالى، إقتضته الدبلوماسية، فالأستاذ التجانى يعلم أن الدعم قد تم إقراره، وهو لم يحضر بهدف ذلك الدعم ولم يكن ذلك هدف المقابلة، ولم يكن هو المبادر فى فتح الموضوع، فلماذا ياأخ ثروت هذه الإشارات المتكررة لقصة مختلقة، أما إذا كانت لديك معلومات أُخرى بهذا الصدد خلاف ما نعرف، فأرجو إيرادها بوضوح.
    عموماً لم أدرى علاقة ذلك الموضوع -موضوع التجانى- بما نحن بصدد مناقشته عن دعوة الحاج وراق الخاطئة كلياً والغير مقبولة لعلى عثمان الإمساك على السلطة "بقوة" تلك الدعوة التى بررتها أنت وما تفتأ تبرر لها، كأنما أصبح دورنا مع من إرتضيناهم قادة لنا، أن نبرر لهم أينما ولو وجوههم، ربما كان الأفيد لمسيرة الحاج وراق وجود من يرفع فى وجهة العلامات حتى لايتحول -إن لم يكن أصلاً- إلى طاغية صغير آخر! عجبت لك كيف لاترى التناقض الدرامى بين أن تأكل نصف "النبقة" بينما تظل محتفظاً بها كاملة فى نفس الوقت؟!! أن تطلق الإنقاذ الحريات وأن تمسك "بقوة" على سلطتها فى نفس الوقت؟!! ياعااالم...


    لك الود..
                  

01-16-2005, 10:15 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يصوِّت الحاج وراق لصالح دورة رئاسية ثالثة للرئيس بوش؟! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    عزيزي عدلان عبد العزيز سلامات,


    امهلني قليلا. فانا قادم إليك.

    و شكرا على التعليق الذي يستحق النقاش.

    ثروت
                  

01-16-2005, 08:36 PM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يصوِّت الحاج وراق لصالح دورة رئاسية ثالثة للرئيس بوش؟! (Re: ثروت سوار الدهب)

    العزيز عدلان سلامات

    كتب:
    موقفك واضح تماماً، وأشكرك على نقل المقال لهذا الحيز.. الحاج وراق فى تبريره لأقواله تلك يستخدم حججاً ضعيفة لاتمسك "موية" وقد يحق لللآخرين اللذين حملوا السلاح فى أحراش الجنوب، فيافى دارفور، أو قحط الشرق -بينما هم يحملون أرواحهم على أكفهم- أن يتهموا الحاج وراق بأنه "مرطب" فى الخرطوم، يأكل فى البطيخ البارد ويدعى الحكمة !! طبعاً "الفُرار" والمشردين جراء إمساك حزب الجبهة (موحداً أم متشظياً) على السلطة "بقوة" ليس كلهم لهم نفس النصيب من الحظ الذى يحط بهم فى مدن الضباب، بل أن غالبية "الفُرار" -ويعدون بالملايين- إنما هُم فى معسكرات غاية البؤس فى ضهوب شاد و أحراش يوغندا و قحط أرتريا، الحاج وراق أتبع تبرير بالإساءة المرتدة عليه هو شخصياً، ففارقته الحكمة.
    انتهي

    من حملوا السلاح في احراش الجنوب و فيافي دارفور وقحط الشرق ليس فرار (هل يفر من هو لازال في احراش الجنوب وفيافي دارفور و قحط الشرق؟) انظر كيف لهثك وراء النقد جعلك تضع هذه المناطق خارج السودان. وهذه (المناطق السودانية) ليس بها عواصم من جراء الحروب حتى تنعت بالضباب او الكتاحة، لذلك (مسك السلطة بالقوة) من الإنقلابات لمدة ستة اشهر قادمة و حاسمة، سيتفهمه هؤلاء المقاتلون اكثر من اصحاب الانتظار العاطل و المتطفلون على قتال اهل الاحراش والفيافي والقحط. والمشردون كذلك، بسبب القمع المسيلمي ليس الفرار المشار إليهم طبعا، بل هم ضحايا.الإشارة واضحة و تخص نوعية معينة من ركاب القطارات المتأخرة، الادعياء الذين ليس لهم نضال يذكر حتي يتم مقارنته او تقيمه سلبا او ايجابا. و هم غالبا ما يتورطوا في القراءة المتربصة و النقد المجاني. لان من يعمل لا ينتقد الاخرون بهذه الكيفية. و لذلك الإطلاق لا يتناسب و المعنى الاجمالي للمقال. الذي يثمن فيه الاستاذ الحاج وراق موقف اصحاب الاحراش و اصحاب(الوجعة) و ثمرة نضالهم السلام، مقارنة باصحاب القتال في خيال والبكاء على الاطلال. و ( ضهوب شاد و احراش يوغندا و قحط ارتريا) ليس عواصم ضباب كما قلت و تعلم. و الحاج وراق لم يقارن نفسه بما حاولت ان تجعل من مقارنته بهم ولم يحط من قدر ضحايا التشريد انما تناثر ذلك من مدادك انت. و اخيرا وراق لا يبرر إنما يوضح.

    لك الود

    ثروت
                  

01-17-2005, 03:18 AM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يصوِّت الحاج وراق لصالح دورة رئاسية ثالثة للرئيس بوش؟! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    الأخ ثروت..

    مرحى.. مرحى.. من هو اللاهث خلف النقد؟!! تأمل قولى الذى إقتبسته أنت أعلاه أن غالبية "الفُرار" -ويعدون بالملايين- إنما هُم فى معسكرات غاية البؤس فى ضهوب شاد و أحراش يوغندا و قحط أرتريا ثم تأمل الشوتة "الإستروبيا" خاصتك التى تقول من حملوا السلاح في احراش الجنوب و فيافي دارفور وقحط الشرق ليس فرار أدعوك ياعزيزى ثروت لقراءة الإقتباس الذى نقلته مرة أخرى قبل الإسترسال فيما يشبه حوار الطرشان، وبعدين ياأخوى.. إنت كندا دى مافيها ضباب ولاشنو؟ أم أن الحاج وراق يقصد بالفرار المعارضين له فى الرأى ويستثنى من الوصف المبرراتية؟!

    مرة أخرى أدعوك لقراءة الإقتباس الذى نقلته حتى لاتتجتمع عليك الإثنتين: اللهاث وراء الإنتقاد والقراءة الخاطئة!

    لك الود.
                  

01-17-2005, 04:22 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يصوِّت الحاج وراق لصالح دورة رئاسية ثالثة للرئيس بوش؟! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    العزيز عدلان سلامات

    دعوتني إلى اعادة النظر في قراءاتك، و سأدعوك إلى نفس الشيئ، لنصل إلى لا شيئ!
    قلت ما عندي فيما يخص هذه الجزئية و سأكتفي بها وسأحتفظ بحقي للمعاودة أذا ارتأيت ما يستجوب ذلك.
    الأن اتفق معك حول الأبتعاد عن حوار الطرشان إن عُنا لنا حوار موضوعي. و اطالبك بالمقابل بترك اسلوب "بائعي السيارات المستعملة" في الناقش لو لكنت تنشد هدف الحقيقة.

    سأعود إليك بعد العمل. هطل الجليد طوال الليل، و تكاثف الضباب، مما يتطلب خروجا مبكرا لنظافة السيارة وتسخين المحرك لمدة اطول ثم القيادة ببطء و حذر بسبب الطقس السيئ. اها شفت النضال دا كيف؟


    بجيك راجع

    ثروت
                  

01-23-2005, 03:49 PM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يصوِّت الحاج وراق لصالح دورة رئاسية ثالثة للرئيس بوش؟! (Re: ثروت سوار الدهب)

    العزيز عدلان سلامات,

    كتبت:
    Quote: كيف حافظت حكومة الجبهة الإسلامية/المؤتمر الوطنى على سلطتها طيلة مايقارب الستة عشر عاماً الماضية؟ وكيف ستحافظ عليها للستة ساعات، أو الستة شهور القادمة؟!


    رغم ان السؤال سؤال اعتباطي إلا ان من الواجب الاجابة عليه. حافظت الانقاذ على سلطتها بالمقدرات الخاصة تماما كما حافظ الإتحاد السوفيتي على سلطته عن طريق "لجنة الامن الحكومية"
    وعضوية الحزب الشيوعي السوفيتي التي تحولت لمرشدين للاجهزة القمعية و عيون للدولة في المجتمع.
    اقف على تل او منبى عال و انظر للجزيرة التي لم تحبب على ما اظن، و سترى كيف يحافظ رفاقك الشوايعة على سلطتهم لتصل لنفس النتيجة حول الانقاذ.


    ثروت
                  

01-23-2005, 05:38 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يصوِّت الحاج وراق لصالح دورة رئاسية ثالثة للرئيس بوش؟! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    الأخ ثروت..

    للأسباب التى ذكرتها أنت فإننى تحديداً أُدين النظام البوليسى السوفياتى السابق وكل الأنظمة البوليسية التى "تمسك بسلطتها بقوة" فهى سلطة القمع وليست سلطة إرادة الجماهير!! قطعاً لا أطالب ممثلى حكومات كوبا، الصين، أو كوريا الشمالية، أو خلافهم بالإمساك على سلطتهم بقوة؟ لأنه ببساطة لايمكن بناء دولة الخير والعدل على إذلال الواطنين وقمعهم.. فلماذا يطالب الحاج وراق سلطة الإنقاذ بإذلال الواطنين وقمعهم؟ ألا يعرف ماذا يعنى أن تحافظ الإنقاذ على سلطتها بقوة؟ فهل المحافظة على السلطة "بقوة" عند الإنقاذ تعنى شيئاً آخراً نجهله نحن العوام! أم أنه التهافت فى حضرة ساحر السلطة العظيم؟

    لك الود..

    عدلان.
                  

02-20-2005, 11:48 PM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يصوِّت الحاج وراق لصالح دورة رئاسية ثالثة للرئيس بوش؟! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    الاخ عدلان

    كتبت
    Quote: أن نبرر لهم أينما ولو وجوههم، ربما كان الأفيد لمسيرة الحاج وراق وجود من يرفع فى وجهة العلامات حتى لايتحول -إن لم يكن أصلاً- إلى طاغية صغير آخر! عجبت لك كيف لاترى التناقض الدرامى بين أن تأكل نصف "النبقة" بينما تظل محتفظاً بها كاملة فى نفس الوقت؟!! أن تطلق الإنقاذ الحريات وأن تمسك "بقوة" على سلطتها فى نفس الوقت؟!! ياعااالم...


    اولا: انا لا ابرر إنما اوضح، و لا تنتظر مني نقد غير مؤسس للحاج وراق حتى ارضيك. فاخر ما ارنو إليه إرضاء شيوعي منتنطع يبرر استلام التجاني الطيب للاموال الامريكان بانه طلبها في شكل قروض(لا والله تفرق كتير) و عندما يخطئ الحاج وراق سنتقده على روؤس الاشهاد للتقويم و ليس لتشفي و للانتصار الزائف و العقوبة بسبب ترك الحزب المحنط و الفكرة الخائبة كما تفعل و يفعل رهت الشوايعة الاتلاف.
    ثانيا: شكرا للقلق، الحاج وراق لن و لم يتحول لطاقية صغيراو كبير طالما كنا نحن نتمي لحق. و لو اراد ذاك النوع من القيادة لواصل في حزبه القديم الذي كان فيه قيادة و كان سيكون فيه قيادة إلى ما شاء ان يكون. ويطغي و يعيث فسادا كما تفعل و ستفعل قياداتك الحالية و التي هي في مواقعها قبل ان تولد.و ربما توارثها ابنائهم من بعدهم. و هل انتم احسن حالا من الحزب الشيوعي الكوري الشمالي ام انكم اكثر ثورية من الحزب الشيوعي السوري؟ فكلاهما ورث افراد من الاسرة زعامة الحزب بل و الدولة. و راؤول يتاهب لقيادة كوبا بعد اخيه فيدل كاسترو.
    و كما تعلم أن العلة ليس في الاشخاص وحدهم إنما في الفكرة و اللائحة الناظمة لعمل التنظيم فهما تفرخان الطغاة. و (حق) بحكم الفكرة و التنظيم و العصر على النقيض من هذا الهراء.
    ثالثا: التناقض الذي تراه لا يخص الحاج وراق هنا حتى لا اراه. بالعكس فهو يفسر كلام الحاج جيدا حول مسك السلطة بالقوة و الذي ترتكز عليه كقاعدة للتجريم. اي ان التناقض قائم داخل الدماغ الشمولي الآحادي التفكير الراغب في التجريم وليس كلام الحاج وراق. بكلامات اخرى المطالبة بأطلاق الحريات تضعف من حجتك كثيرا لذلك لم تجد لها غير التفسير المريح و هو التناقض من قبل وراق. التناقض يا عزيزي يجول في عقلك و ليس في كلام الحاج وراق.

    ثروت

    (عدل بواسطة ثروت سوار الدهب on 02-20-2005, 11:59 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de