سماحة السودانيين جوزيق لاقو يكتب مذكراته وجادين يترجمها

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 08:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2005م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-07-2005, 10:37 AM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سماحة السودانيين جوزيق لاقو يكتب مذكراته وجادين يترجمها

    لم تكن هذه هىالمرة الاولى التى يترجم فيها الامين العام لحزب البعث السودانى كتبا واصدارات لقادة الحركة الجنوبية فقبل جوزف لاقو ترجم جادين كذلك لفرانسيس دينق . وهذا وحده يؤكد ان السودان نسيج خاص لايحمل طابع العداءات التى يحاول البعض ان يثيرها بوعى او دون وعى.الراى العام تنشر هذه المذكرات ابتداء من اليوم فالى الحلقة الاولى:-


    السبت7مايو2005

    تنشرها «الرأى العام» في حلقات

    من مذكرات الفريق جوزيف لاقو نائب رئيس الجمهورية الاسبق

    بدأت تعليمي على يد صديق والدي كان يعمل خفيراً... ودرست القرآن وحفظت بعض سوره في الخلوة

    الحلقة الأولى


    ترجمة : محمد علي جادين

    عرض ربيع حامد

    مسيرة نضال من أجل جنوب السودان ـ من اليأس إلى الأمل.. هو اسم لكتاب من تأليف الفريق معاش جوزيف لاقو.. كتبه باللغة الانجليزية وقام الاستاذ محمد علي جادين بترجمته الى العربية بالاتفاق مع مركز محمد عمر بشير للدراسات السودانية بالجامعة الاهلية بأم درمان توطئة لاصداره من المركز قريباً.

    والكتاب مقسم الى خمسة ابواب وكل باب منه يتناول عدداً من الموضوعات قسمت الى فصول يصل مجموعها الى ثمانية عشر فصلاً علاوة على مقدمة لخلفية تاريخية وخاتمة واستنتاجات.

    الباب الأول من الكتاب اراد له الكاتب ان يكون بمثابة سيرة ذاتية لشخصيته منذ الميلاد والنشأة والتعليم واختيار المهنة والظروف الاجتماعية والسياسية التي احاطت بتلك الشخصية واثرت فيها وسنعرض ذلك تفصيلاً من خلال عرضنا لهذا السفر المهم جداً والذي يشكل في تقديريا اضافة ثرة وكبيرة للمكتبة السودانية وللباحث السوداني وللتاريخ السوداني لما فيه من افادات ومعلومات مهمة.

    والمؤلف الفريق جوزيف لاقو وكما هو معروف من الشخصيات الجنوبية اللامعة في المجتمع السوداني حيث كان من اوائل الضباط من ابناء جنوب السودان الذين درسوا وتخرجوا في الكلية الحربية ووصل أعلى الرتب العسكرية كما شغل منصب نائب الرئيس في عهد مايو.

    الاسلاف والعشيرة وخلفيات النشأة

    نحاول فيما يأتي من هذا العرض ان نتناول السيرة الذاتية لمؤلف هذا السفر كما اوردها وسوف لن ننقلها بكل تفصيلاتها لضرورات التحرير وبالامكان الرجوع للمؤلف عند صدوره قريباً لمعرفة تفصيلاتها وكما اسلفنا من قبل فاننا عندما ننقل ونتنقل عبر الاحداث والحكايات فاننا لا نتجاوز ولا نهمل جانباً ولكننا نلخص نعم فقط نلخص.

    يقول المؤلف من حسن حظى انني استطيع متابعة اسلافي من ناحية والدي حتى الجيل الخامس وهناك القليلون من اندادي يستطيعون ذلك، فوالدي الذي تفهم جيداً قيمة نقل المعلومات للاجيال الشابة علمنا نحن اطفاله تاريخ اسرتنا وشدد علينا لننقلها إلى اطفالنا من بعده.

    ويقول عند ولادتي سميت (لاغو) LAGUووالدي هو يانقا YANGA بن لاغو بن يتيا بن أتكي بن وايا الذي جاء من عشيرة كيلو لورو التابعة لقبيلة مادي وبعد وفاة أتكى كانت زوجته اجو AJO من نصيب ابن اخته كوت بن كوما من عشيرة ديقي التابعة لنفس القبيلة ولذلك كان لبيتيا والدان، اتكي زوج أمه وكوت والده المباشر وتقاليد القبيلة تضع يتيا في سلالة أتكي وليس سلالة كوت، فالاخير هو مجرد حارس ووسيلة لاستمرار اسرة خاله.

    ويمضي قائلاً، علاقتي مع عشيرة دقي ترتبط بكوت بن أخت اتكي الذي ورث زوجته أجو بعد وفاته، وتتكون قبيلة مادى من عدة عشائر يشعر اعضاؤها بعلاقات حميمة مع بعضهم تماماً كأسرة ممتدة ولكنهم لايتزوجون داخل العشيرة، والقبيلة خليط من الناس الموزعين في عشائر تتفاوت جذورها بشكل كبيرة.

    الطفولة:

    يقول إنه وبعد ولادة شقيقي اوري وكان ايضاً يدعى جمعة طلبت جدتي لأمي ان استقر معها في منزلها لانها تحتاج لطفل معها ووافق والدي واشترط عودتي إلى المدرسة في نمولي واخذني في عجلته الى بوريو بالقرب من اوباري حيث تسكن عائلة والدتي وتحركنا إلى هناك كان مباشرة بعد فقد جدتي لوالدي وكانت تحبني لاني أحمل اسم جدي زوجها.

    بعد ولادة واني، الطفل الثالث لأمي كرر اخوالي طلبهم لان اعيش معهم لاقوم برعى اغنامهم ولكن والدي لم يوافق لانه كان يخطط لارسالي للمدرسة ورغم ذلك تمت الموافقة لان اخوالي كانوا مهابين وسط قبيلة المادي.

    ولم اشعر بالارتياح إلا عندما اصر والدي على عودتي والالتحاق بهم في نمولي والاستعداد لدخول المدرسة مع شقيقي جابولون وكان الوالد مستعداً لمواجهة مع اهل أمي في سبيل ذلك حتى الوصول للمحكمة ويمضي قائلاً لقد تركت أهل أمي وكان عمري 8 ـ 9 سنوات لان ابي كان يخطط بان يجمع كل اولاده في مكان واحد.

    بداية التعليم:

    يقول إن والده استغرق وقتاً طويلاً حتى وجد المدرسة المناسبة لاخوه جابولون لان المدرسة التي كان بها لم تعد مناسبة وكان يسعى الوالد ان يدرسنا بنفسه وعدل عن ذلك وطلب من صديقه اندريا الذي كان يعمل خفيراً في دار الحماية ليقوم بهذه المهمة.

    وقد كان اندريا يجلسنا على الارض امام الدار ويستخدم الرمل المفروش كسبورة بعد ذلك طلب منهم اندريا ضرورة البحث عن طريق جديد لمواصلة تعليمهم ودخول خلوة حسن لوكوروجو وكان حسن هذا تاجراً يحمل بضاعته ويتجول بها على القرى المجاورة ويغلقها عند غيابه ويفتحها بعد عودته من تلك الجولة ويقول إنهم قد درسوا القرآن الكريم وحفظوا بعض السور منه التي كان يكررها عليهم فكي حسن ولان الخلوة لم تكن مشجعة تركناها والتحقنا بالمدرسة الكاثولوكية في نمولي.

    وتمضي رحلة التعليم الشاقة ويحدثنا بعد ذلك بان القدر لعب دوراً في مواصلة تعليمه حيث اكمل السنة الأولى في تلك المدرسة سابقة الذكر وبعدها دخل في اجازة طويلة ليجد بعدها فرصة الالتحاق في مدرسة داخلية عن طريق احد الكهنة الذي كان يعرف والده ابان عمله في الجمعية الكنسية.

    ويقول إن الكاهن صديق والده اخذه معه لمدرسة ارساليته وهناك بدأ تعليمه الرسمي وكان عمره حينها «13» عاماً.

    بداية التعليم المدرسي:

    وهكذا فان الطفل قد استقر به المقام اخيراً في رحلة البحث عن التعليم بعد ان تعلم الحروف الابجدية والارقام في نمولي والقرآن في خلوة حسن استقر به المقام في مدرسة اكوت والتي يقول إنه قد وجد صعوبة في بداية حياته فيها وذلك بسبب نطق لغة الدينكا، ونستمع إليه ليحدثنا عن تلك المدرسة التي استقبلته بعد تلك الرحلة الطويلة إليها فيقول إنها مدرسة مركزية بستة فصول والفصل السابع، فصل البداية (الفصل صفر) كان يجلس التلاميذ فيه في ظل شجرة والمدرسة تقع في بلدة (اكوت) التي تقع بين رمبيك ويرول وان لغة الدينكا كانت هي لغة التدريس فيها وقتها دخلت اللغة الانجليزية في التدريس من السنة الخا مسة.

    وعن الحياة في المدرسة يقول إن المدرسة كانت تقدم الذرة كغذاء رئيسي للتلاميذ بجانب اضافة اسبوعية من الفول السوداني والسمسم وان اللحم لا يظهر إلا نادراً عندما يقرر المبشر ذبح عجل للمدرسة، وقد كان زعماء المنطقة يتبرعون ببعض العجول لغذاء التلاميذ خاصة ملوال اروب زعيم اقار وهاكار نيجونق زعيم أتوت وكان تلاميذ كل منطقة يتعاونون مع بعضهم في السكن وتجهيز الأكل والخدمات الاخرى.

    وحول النظام بالمدرسة يقول إن يوم السبت كان يوماً للنظافة والاحد للصلاة والراحة وان اليوم يبدأ عند الساعة السادسة صباحاً عندما تقرع اجراس الكنيسة فيصطف التلاميذ في صفوف يقودهم مسئول الكنيسة وفي نفس الوقت كان المعلمون وعمال الارساليات يتدافعون إلى هناك وبعد الصلاة ننتظم في صفوف كل فصل وحده للسير إلى ميدان كرة القدم وبعد نهاية التمرين يجتمع التلاميذ في مجموعات استعداداً لتناول وجبة الافطار وفي الثامنة والنصف صباحاً تبدأ الدروس وتستمر حتى منتصف النهار للفصل التمهيدي وحتي الواحدة بعد الظهر للفصول الاخرى ومن الواحدة حتى الثالثة كان التلاميذ يستغلونها للراحة وتناول وجبة الغداء التي غالباً ما تكون بليلة ذرة. وفي الرابعة والنصف ينتهي العمل في معسكر المدرسة وتبدأ فترة اخرى للرياضة والتسلية حتى السادسة مساء وبعدها يطلق سراحنا بعد ان تتجمع كل المدرسة في الميدان للتأكد من وجود كل التلاميذ (تمام المساء) ونعود إلى مساكننا لنستمر في عملية الطحن وتجهيز الطعام لوجبة العشاء وفي التاسعة مساء تقرع الطبلة اعلاناً بنهاية اليوم والاستعداد للنوم.

    بهذا التنظيم وبهذا البرنامج اليومي قضى التلميذ سنته الأولى تلك وعاد في اجازته السنوية الى منطقته ودارت الاحاديث بين اقرانه من ابناء المنطقة حول المدرسة مع مقارنات بين مدرسته ومدرسة المنطقة.. وانقضت الاجازة السنوية وها هو يعود كما يقول لعام دراسي جديد وهو اكثر استعداداً وكان ذلك في العام 1946م، عاد وقد اعد له والده الاحتياجات الضرورية.

    ويقول إنهم كانوا اكثر سعادة وارتباطاً بالحياة المدرسية في السنة الثانية وان وجود رجل من منطقتهم هو وليم كيني اعطاهم شعوراً بالحماية والأمان وانه كان اكثر سعادة بالادارة الجديدة للمركز الارسالي واختياره لمساعدة ميري زوجة المبشر الجديد في رعاية طفلها لان الاختيار جاء على اساس انه انظف تلميذ بالمدرسة.

    التعميد والاسم الجديد والنجاح:

    ننتقل مع التلميذ إلى مرحلة جديدة من حياته وفي اوباري التي ذهب إليها من جوبا كان يريد ان يتم تعميده قبل الذهاب الى اهله، إلا انه علم ان باستور اندرية ابابا سيكون في لا كاننقوا في اعياد الكريسماس في رحلة دينية وانه سيقوم بتعميد المرشحين من امثاله، وفي العام 1948م وفي اعياد الكريسماس تلك تم تعميده بالفعل وصار يحمل اسم يوسيبا YOSEPA حسب نطق المورو للاسم وهو جوزيف بالانجليزية ويقول إنه قد اتخذه اسماً اي جوزيف عند دخوله المدرسة الوسطي.

    وها هي اعياد الكريسماس تحمل إليه بشرى اخرى بعد تعميده واختيار اسمه الجديد فقد ظهرت في تلك الايام ايضاً نتائج الامتحانات وكان قد حقق نجاحاً باهراً قال انه يمكنه من الذهاب إلى مدرسة لوكا الوسطى وشعر حينها بسعادة كبيرة وقد كان مصدر تلك السعادة كما يقول إنه لم يعد وثنياً فقد اصبح له اسم جديد وتم تعميده وها هو يذهب بعد الكريسماس الى اهله في مالي واخبرهم بنجاحه وتعميده وباسمه الجديد (جوزيف) وليس يوسيبا.

    في مدرسة نجنت في لوكا:

    مرحلة جديدة اخرى بدأت هنا في لوكا حيث مدرسة نجنت الوسطى التي جاء إليها التلميذ بعد اجتيازه للامتحانات ويقول إن الحياة هنا في لوكا تختلف عن اكوت وان التسهيلات كانت افضل وانه كان يذهب الى جوبا في الاجازات القصيرة واحياناً إلى اهله لان ادارة المدرسة كانت توفر لهم المواصلات وكانت لوكا كما يقول افضل مدارس الجنوب في ذلك الوقت فالمعلمون كانوا اغلبهم من البريطانيين.

    ويتذكر هنا احداثاً عالمية يقول إنها قد حدثت اثناء دراستهم في المرحلة الوسطى هي وفاة الملك جورج السادس وتعيين الأميرة اليزابث ملكة لبريطانيا العظمى والغاء مصر للاتفاقية الانجليزية المصرية (اتفاقية تاسيس الحكم الثنائي) واعلان فاروق ملكاً لمصر والسودان ثم انقلاب 23 يوليو 1952م في مصر والذي اطاح بالملكية هناك وانتخاب الجنرال ايزانهاور رئيساً للولايات المتحدة الامريكية.

    رمبيك الثانوية والزواج من جوليانا:

    مسيرة الطالب تمضي في التعليم وبعد ان جلس لامتحانات شهادة المرحلة الوسطى في العام 1952م وجاءت النتائج وكان من ضمن المتفوقين في ديسمبر 1952م دخل مدرسة رمبيك الثانوية وكان قبل ذلك بعام عند عودته في اجازته السنوية تعرف على فتاة تصغره كما يقول بحوالى ثلاث سنوات وعرف بعد ان تعرف عليها انها اخت احد زملاء والده وكانا قد تبادلا نظرات الاعجاب وعرفت هي انه مهتم بها وبعد عامين من الارتباط تزوج من جوليانا وهو اسم تلك الفتاة التي كان قد تعرف عليها في الميناء عند عودته لاهله في اجازته السنوية وبعد الزواج ذهبت للدراسة في رمبيك الثانوية وترك جوليانا حاملاً بطفلها الأول.

    التغيير غير المرغوب واخبار العاصفة:

    ونصل معه وهو في السنة الثالثة بمدرسة رمبيك ويقول إن هذا العام الدراسي كان مختلفاً عما الفوه حيث تم تغيير ادارة المدرسة، الناظر ومساعده وقد اصبحوا من الشماليين وان هذا التغيير لم يكن متوقعاً او مرغوباً فيه وانه كان جزءاً من تدفق مجموعات من الاداريين الشماليين إلى الجنوب وادى ذلك لتوتر المناخ بالمدرسة وكانت المناقشات بين الطلاب والمدرسين تتميز بالحدة والمناقشات والتجمعات السياسية كانت تنتشر في كل مكان وزيارات السياسيين الشماليين والمصريين للجنوب اصبحت متواصلة دون ترحيب من قبل الجنوبيين.

    وفجأة كما يحدثنا تنفجر الاحداث وتأتي الاخبار عاصفة ففي 3 مارس 1955م تجمع العمال في انزارا المدينة الصناعية في غرب الاستوائية وفي الخرطوم تنفجر المظاهرات ضد زيارة الرئىس المصري محمد نجيب وتبع ذلك اضراب عام في الجنوب.

    ويستمر الوضع المتفجر وتبدأ العاصفة هذه المرحلة في مدينة توريت في 18 أغسطس من ذات العام 1955م عندما رفضت مجموعة من الوحدات العسكرية الجنوبية تنفيذ اوامر قائدها الشمالي بتحريك وحداته إلى جوبا ومنها الى الخرطوم للمشاركة في احتفالات الاستقلال وانفجر الوضع عندما اطلق قائد الفرقة الكابتن صلاح عبد الماجد النار على سائقه الذي رفض دخول السيارة.

    وعندما تحركوا نحو جوبا هجم الجنود على مستودع السلاح وسلحوا انفسهم وبدأوا في مهاجمة الضباط الشماليين الآخرين وقتلوا كل من وجدوهم ومازال محدثنا ينقل لنا صورة الوضع المتفجر في الجنوب ويقول إن المستشار الشخصي للحاكم العام للوحدات الجنوبية أرسل الى هناك واعلن عن فرض حالة الطوارئ واغلاق كل المدارس وبذلك فقد الطلاب عاماً دراسياً كاملاً.

    من رمبيك إلى الخرطوم:

    ثم ماذا بعد ذلك، يقول بعد اجازة طويلة استمرت لعام كامل قضاه بجانب زوجته جوليانا وطفلته الصغيرة التي كانت قد ولدت عند غيابه وتصادف ميلادها يوم عيد ميلاده بعد عام كامل اعلن عن فتح المدارس بالجنوب وتم تحويل بعضها للشمال وقد كانت مدرسته رمبيك الثانوية ومعهد مريدي ومدرسة جوبا التجارية هي المدارس التي تحولت إلى الخرطوم وتحديداً في منطقة البركس بالقرب من جامعة الخرطوم.

    وسافر الطلاب إلى هناك محملين بمشاعر مليئة بالخوف والشكوك حيث ان موجة من الشائعات سبقتهم إلى هناك تقول إن الشماليين سيقتلون الطلاب عن طريق تسميم الطعام.

    وفي هذا الجوء الملئ بالشكوك والشائعات يصاب احد الطلاب الجنوبيين بوباء الدسنتاريا وكان ذلك سبباً كافياً لتأكيد تلك الشكوك لديهم وحادث آخر هو وفاة احد الطلاب بسبب هذا الوباء ويقول محدثنا جوزيف لاقو إنه تعرض هو الآخر لانهيار نقل بعده للمستشفى وعند عودته وجد الطلاب الجنوبيين قد دخلوا في اضراب عن الدراسة لانهم كانوا يعتقدون ان خطة تسميم الطعام قد بدأت وادى ذلك لتعقيد الموقف وتدخل احد نواب البرلمان الجنوبيين وناشد الطلاب بالتراجع عن الاضراب ووعدهم باجراء تحقيق حول اسباب الوباء وبنهاية الفترة الدراسية هدأت الاحوال.

    ونمضى مع رحلة الطالب ونصل معه الى السنة الاخيرة التي حققت فيها دفعتهم احسن النتائج لدخول الجامعة ونقرأ معه نتيجة في امتحانات الشهادة الثانوية والتي كانت على النحو التالي:

    اللغة الانجليزية جيد والادب الانجليزي جيد والرياضيات الاولية جيد والعلوم جيد واللغة العربية الخاصة جيد والجغرافيا جيد والتاريخ ناجح والديانة المسيحية ساقط.

    وبهذه النتيجة تقدم لدخول كلية الحقوق بجامعة الخرطوم وقبل فيها بالفعل.

    في الحلقة القادمة:

    ماذا دار بينه وبين المحامي الجنوبي الوحيد في الخرطوم جوزيف قرنق، ولماذا لم يلتحق بكلية الحقوق رغم قبوله بها، وكيف كان الطريق لدخول الكلية الحربية؟







    أطبع هذه الصفحة
    العودة الى الصفحة الرئيسية






                  

05-08-2005, 10:43 AM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سماحة السودانيين جوزيق لاقو يكتب مذكراته وجادين يترجمها (Re: altahir_2)

    up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de