جدل مع الذات .. يا جماعة سؤال: جدودنا الزمان ديل كانوا بيعملوا في شنو؟ بداية ب 500م!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-12-2025, 03:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-10-2025, 09:32 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5952

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جدل مع الذات .. يا جماعة سؤال: جدودنا الزمان ديل كانوا بيعملوا في شنو؟ بداية ب 500م!

    جدل مع الذات .. يا جماعة سؤال: جدودنا الزمان ديل كانوا بيعملوا في شنو؟ بداية ب 500م!

    من سنة 500 لحدي 1780 (زمن طبقات ود ضيف الله وبعدها وكل الوقت وحتى تاريخ اخر جد وحبوبة من زمنا دا) ما ورّثونا نور نهتدي بيهو، لا قاعدة نبني عليها، لا درب نسلكو.
    ما خلّوا لينا أثر واضح، لا أسماء ولا ملامح، ولا حتى رسومات لهيئاتهم.
    ما وصلنا منهم أي نظرية علمية معروفة، وما شاركوا مشاركة معلنة في الحضارة البشرية بشكل محسوس.
    نحن واجبنا بقى تقيل شديد:
    كورسات\ سمسترات التاريخ لا تسقط بالتقادم.. شايلنها معانا.. يعني لازم نشتغل شغلنا وشغلهم عشان نلحق الركب.
    ولو ما عملنا كدا، حنكون قاعدين مكانك سر زيهم.

    والأخطر من دا كلو:
    إنهم ورّثونا العقلية ذاتها-

    عقلية الاستكانة، التسليم الأعمى، الخوف من التغيير.. وفي الريف والمدينة وفي الأقاليم والمركز على حد سواء مع اختلافات مقدارية.

    وعشان نبدأ، لازم نهزم العقلية دي قبل أي شي.. ظاهرة هسا في كل خطوة بنعملها وكلمة بنقولها!

    توجد طبعاً أعذار/مبررات.. هذا هو جدل الذات ونظرة إلى المستقبل:

    1. جدودنا ما كانوا قاعدين ساكت من 500م لحدي 1780 (مرحلة "طبقات ود ضيف الله:
    كان في نشاطات حقيقية، لكن أغلبها ما كانت مكتوبة أو ما وصلنا بصيغة مؤسسات علمية زي ما حصل في أوروبا مثلًا. في الممالك النوبية (نوباتيا، مقرة، علوة) كان في حضارة عريقة جدًا، فنون وعمارة وديانات. بعد الإسلام، حصل تحول كبير، وأصبحت المعرفة مرتبطة بالفقه والدين (الخلاوي، حلقات العلم). جدودنا تركوا إرث شفاهي (حكاوي، أمثال، شعر، سِيَر) أكتر من إرث مكتوب. ودا سبب إنك ما تلقى "نظريات علمية" مدونة.

    2. بدأوا يدخلون في نسق الحضارية العربية الاسلامية بعد ما انطفا نورها بغزو التتار
    1258 م
    وقبل ذلك حاربوها كل الوقت.. تناقض غريب!.

    3. لماذا ما ورثنا "نظريات" زي غيرنا؟ الاستعمار + ضعف التدوين: كثير من الوثائق اندثرت، أو ما تم توثيقها أصلاً. الأولوية للحياة اليومية: الناس كانوا مشغولين بالزراعة، الصيد، الحروب الداخلية... أكتر من البحث العلمي المجرّد. النظرة الدينية: التفكير العقلي الحر تراجع لصالح التفسير الروحي/الديني.

    4. العقلية الموروثة: المشكلة الحقيقية ما في عدم وجود كتب بس، بل في طريقة التفكير. الميل للتسليم للقدر. الخوف من الجديد. الاستكانة للوضع القائم. دي كلها سمات عقلية اتوارثناها. ودي فعلاً لازم نتجاوزها لو عايزين نلحق العالم.

    5. واجب جيلنا زي ما قلت: نحن ما عندنا رفاهية إنو نقول الجدود ما عملوا.. بالعكس:
    واجبنا نوثق، نكتب، نبتكر. نبحث في تاريخنا الحقيقي ونفكك الغباش. نكسر الدائرة العقلية البتحصرنا في خانة "مكانك سر".

    ذلك هو جدلي مع ذاتي.. فما رأي البعض منكم؟. كمان برضو الرأي في النقاط الاخيرة 4 و5.. هل فيها
    بريق حل .. وهل هناك إضافات أخرى؟.

    رابط البوست (برضو) من فيسبوك أعني إضافة إلى هنا (منبر سودانيزأونلاين):

    https://www.facebook.com/share/p/1BMu2YpwHu/

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 09-10-2025, 09:51 PM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 09-10-2025, 10:16 PM)







                  

09-10-2025, 11:34 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5952

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدل مع الذات .. يا جماعة سؤال: جدودنا الزما (Re: محمد جمال الدين)

    بداية ب 500م!

    من سنة 500 لحدي 1780 (زمن طبقات ود ضيف الله وبعدها وكل الوقت وحتى تاريخ اخر جد وحبوبة من زمنا دا)

    لا يوجد استثناء 500 م الى 2025 م تاريخ اليوم💥✌️🌹
                  

09-10-2025, 11:52 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5952

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدل مع الذات .. يا جماعة سؤال: جدودنا الزما (Re: محمد جمال الدين)

    2. بدأوا يدخلون في نسق الحضارية العربية الاسلامية بعد ما انطفا نورها بغزو التتار
    1258 م
    وقبل ذلك حاربوها كل الوقت.. تناقض غريب!.

    دي النقطة رقم 2 اعلاه في البوست دا.. وهنا تفصيل لها في بوست اقدم (اساء فهمه الامير الكوشي.. تسرع كالعادة له التحية):

    النقطة المرجعية في سبب تخلفنا عن الحضارة هم رماة الحدق 652م🔥
    يبدو فكاهي.. ولكن!
    🔥👇

    https://sudaneseonline.com/board/515/msg/1751873716.html

                  

09-10-2025, 11:55 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5952

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدل مع الذات .. يا جماعة سؤال: جدودنا الزما (Re: محمد جمال الدين)

    الليلة عندي رأي صعب 😅🔥

    النقطة المرجعية في سبب تخلفنا عن الحضارة هم رماة الحدق وتصديهم للجموع عام 652م، وهم بذلك بلا وعي منهم السبب في أزمة الهوية الحاضرة والانقطاع عن منابع الحضارة الحيّة في ذلك الزمان 💥

    كل الشعوب استسلمت للأمر الواقع، بما في ذلك مركز الكنيسة القبطية، وقبلهم الفرس والروم في الشام، ثم الهند وسمرقند وبخاري والبربر في المغرب البربري.. إلا قيادات النوبة، قالوا: "لا!"، وقاموا قددوا عيون الضيوف 😅.

    واحتفظوا بإرثهم، وعقيدتهم، ونظام دولتهم حتى عام 1317م في المقرة و1503م في علوة اواسط السودان الحالي.في تلك الفترة، من 652م إلى 1258م، ازدهرت الحضارة العربية الإسلامية، وتم إنتاج آلاف الكتب المؤلفة، ونبغ آلاف العلماء في مختلف العلوم: الطب، الفيزياء، الكيمياء، الفلك، الهندسة، المعمار، الفقه، الفنون، الأدب، والشعر.. وتمت ترجمة آلاف الكتب من اليونانية والسريانية والفارسية والهندية واللاتينية إلى العربية، والعكس كذلك حدث.وبجانب دمشق وبغداد، أشرقت سمرقند وبخارى وتاج محل، وعمّ النور مصر، ونهضت المغرب الإدريسية، وازدهرت الأندلس، فأنارت أوروبا الغربية بالعلم والأدب والفنون.

    أما بلاد النوبة، فقد بقيت خلال تلك الحقبة المضيئة حرّة أبيّة، لكنها بائسة ومعزولة عن الإشعاع الحضاري الجديد والقديم، بل ومعادية له ومتراجعة في السلّم الحضاري. وكانت تكتب على الحجر وحتى كتابتها الحجرية كانت بجودة أقل من مروي وكوش السابقتين عليها بعدة قرون خلت، ولم تُخلّف لنا مقالة مكتملة واحدة، ناهيك عن كتاب في الطب او الفيزيا!.وبعد عديد القرون، وبعد أن خبا وهج الحضارة باجتياح المغول لبغداد سنة 1258م، دخل النوبة الإسلام، وأضافوا الى اسلامهم نسبًا وجدودًا عربيةIt was too lateجاءت النوبة في لباسها الجديد 1317م باهتة، كما جاءت سنّار لاحقًا عام 1503م، بلا طَعم أو لون حضاري حقيقي. ولم تخلّف لنا سنار، رغم عمرها الذي تجاوز الثلاثة قرون، سوى كتاب واحد أسطوري.

    برغم أنها عاشت في زمن النهضة الأوروبية، وعاصرت الثورة الصناعية، دون أن تعي بهما. بل أورثتنا عقلًا شفاهيًا سحريًا ما نزال نمارسه، وذاكرة مليئة بالشقاقات السياسية والحروب العبثية التي نعيشها حتى اليوم.. ولك ان تتخيل ان فرح ود تكتوك عاش بالزبط في نفس الفترة الزمنية التي عاشها جون لوك صاحب العقد الاجتماعي 1632-1704م.

    وعلى أي حال: ما حدث في التاريخ لقد حدث وانتهى.وليس في الإمكان أحسن مما كان وإلا لكان... أليس كذلك!.. فقط كلمة حبيت اقولها ولحظة تأمل بين الماضي والحاضر ليس إلا.وان صح كل ذلك او لم يصح فانني في كل الاحوال تشرفت بخانة اول من قالها صراحة عبر التاريخ😅🔥

    رابط البوست والنقاشات الجارية حوله من فيسبوك:

    https://www.facebook.com/share/p/1Ec68XMwzt/

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 09-11-2025, 00:02 AM)

                  

09-11-2025, 01:32 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5952

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جدل مع الذات .. يا جماعة سؤال: جدودنا الزما (Re: محمد جمال الدين)

    نحو نهضة السودان ما بعد الحرب: أربعة مشاريع كبرى لصناعة المعجزة البشرية الثامنة

    https://www.facebook.com/share/p/1DTc7TDp2s/

    "1"

    مشروع السودان 200 – رؤية وطنية بعيدة المدى للسودان، تقوم على التخطيط الصبور والمحكم، والاستفادة من التاريخ والتجارب العالمية.

    https://www.facebook.com/share/p/16z6mmn6QK/

    "2"

    المشروع الوطني.. مشروع دولة المواطنة – تعزيز قيم المساواة، والعدالة، وسيادة القانون، بحيث تكون المواطنة هي الأساس لا الانتماء القبلي أو الجهوي أو الديني، ولكن من منطلق مخيال "الزول" نفسه، لا من الأوراق أو النخب المغلقة. وهذه الفكرة وحدها تستحق النقاش في الوقت المناسب.

    ورقة بحثية ورؤية سياسية نحو مشروع وطني جامع صالح للوحدة/الإنقسام/الإندماج

    https://www.facebook.com/share/p/1E3wXZ4BMd/

    الورقة ايضا من منبر موقع سودانيزاونلاين:

    https://sudaneseonline.com/board/515/msg/1753976013.html

    "3"

    المشروع الثقافي السوداني – إحياء وتطوير الثقافة السودانية بكل تنوعها، وربطها بالمستقبل، عبر الفنون، والآداب، واللغة، والموروث الشعبي.

    https://www.facebook.com/share/p/1EuZP1BtVT/

    رابط الثقافي ايضا من سودانيزاونلاين:

    https://sudaneseonline.com/board/515/msg/1754662044.html

    "4"

    المشروع الإنساني السوداني (سدرة العالمية) مبادرة للعمل الإنساني الشامل في السودان وشرق وشمال إفريقيا.

    https://sidraintl.org/https://sidraintl.org/

    كل هذه المشاريع ملك للجميع، ومفتوحة للجميع، ولا تتعارض مع أي مبادرات اخرى قائمة، بل تكملها وتدعمها. غير ان لا انتظار للجماعة حتى تحضر.. الزول الواحد يعمل ولا ينظر الثاني/الآخر.. ذلك هو مبدأنا وديدننا وواقعنا.

    المناشط المقترحة:
    تفاصيلها يجدها المهتمون في الروابط المرفقة.

    لماذا هذا التوجه؟
    في سبيل الاجابة على السؤال الحيوي دعنا نضرب لك بعض الامثلة:

    تجربتنا في الثلاثين عاماً الماضية، من عمر نظام الإنقاذ (1989–2019)، انحصرت في مقارعة النظام سياسياً، فاستنزفت الطاقات، وركّزت على المواجهة السياسية والعسكرية وحدهما، دون الالتفات إلى الجوانب الاستراتيجية الأخرى.
    والنتيجة: فراغ واسع في المجال الثقافي والاجتماعي والتنموي، وتأخر في التخطيط بعيد المدى... حالة تشبه موت القلب الحضاري النابض.

    كما أثبتت ثورة ديسمبر 2018–2021 أن التغيير السياسي وحده غير كافٍ. حتى مع سقوط النظام، تبقى الحاجة ماسة إلى التغيير الاجتماعي والثقافي، وإلى رؤى استراتيجية طويلة النفس.

    تجربة جنوب السودان خير مثال: رغم الانفصال، بقيت الحاجات الأساسية مشتركة بين كل الأطراف، والخلل الاستراتيجي متشابهاً، لأن التحديات لا تعرف الحدود.

    الخاتمة:

    الأربعة مشاريع ليست أحلاماً شخصية، بل دعوة عملية للجميع.

    الطريق طويل، وربما تتغير الخرائط، لكن طالما بقي الإنسان السوداني، ستبقى الحاجة إلى العمل المشترك، والتخطيط العادل، والبناء المتكامل .. الان وبعد الحرب ومهما كانت نتيجتها ومهما تطاول امدها.

    وملاحظة غاية الخطورة والاهمية عندنا في مشروع السودان200 والمشروع الثقافي السوداني الوليد المنبثق عنه:

    ليس من أهداف السودان200 أو المشروع الثقافي السوداني (تحديداً) إنتاج علم جديد، أو صياغة ثقافة بديلة، أو إنشاء نظام اجتماعي مغاير، أو محاولة بناء حضارة متخيلة بقرارات فوقية.. بل غايتنا الأساسية هي التوثيق، التشجيع، وتعزيز الإيجابية.

    فأي محاولة لفرض رؤية محددة بهذا الخصوص ستتحول إلى مشروع سياسي أو أيديولوجي/مذهبي/عقدي أو سمه ما تشاء، وهذا ليس ما نسعى إليه ولا يدخل ضمن أهدافنا.

    ونحن إذ نقول ذلك لا نبتعد عن ذلك بدافع التحفظ الأخلاقي وحده، لا، بل لأن هذا المسعى في ذاته مستحيل عمليًا (أنا على يقين).

    فالعلم والثقافة والنظام والحضارة لا تُولد بقرارات أحادية، ولا تنبثق من إرادة فوقية، وإنما تتكون عبر مسار طويل ومعقد غاية التعقيد يشبه ما توضحه نظرية النشوء والارتقاء: حيث يعمل الانتخاب الاجتماعي والثقافي على إبقاء ما هو أصلح وأقدر على التكيف، بينما يتساقط ما يعجز عن إيجاد مكانه في نسيج الحياة.

    إن الثقافة الحية لا تُصاغ في المختبرات أو خلف المكاتب، مستحيل، بل تُنحت في الزمن وداخل الزمن عبر صراع الأفكار وتفاعل الأجيال وتراكم التجارب. وما يثبت في النهاية ليس ما أراده شخص أو مؤسسة أو سلطة آنية مهما كانت، بل ما اختبره الناس عبر الزمن، وارتضوه، وسمحوا له أن يستمر. وكما أن الكائن الحي ينتخب بقاءه عبر التكيف، فإن الحضارات لا تبقى إلا بما ينسجم مع حاجات مجتمعها العميقة.

    لذلك، فإن دورنا المتواضع والضروري معًا، هو أن نكون شهودًا لا حكامًا: نوثق، نشجع، ونضيء مسارات الإيجابية، تاركين للزمن والمجتمع آلياتهما الطبيعية في الانتخاب والفرز والبقاء.

    التفكير العدو\المضاد/الكسول/الساي هو الذي يقول أو يشيع\يشيء بغير ذلك

    تلك هي فلسفة وأفق مشروع السودان200 والمشاريع الأخرى المنبثقة عنه: المشروع الثقافي السوداني كما مشروع دولة المواطنة والمشروع الإنساني.

    وان كانت معجزات البشر سبعًا، فنحن نستطيع أن نصنع الثامنة من الرماد 🌹🔥



    ----
    نحو نهضة السودان ما بعد الحرب: أربعة مشاريع كبرى لصناعة المعجزة البشرية الثامنة

    https://www.facebook.com/share/p/1DTc7TDp2s/
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de