اعلان عن البث التجريبي لقناة حضارة السودان ومرفق كلمة الافتتاح.. القناة ستحوي ارشيف اليكتروني لمكتبة الاذاعة والتلفزيون.
أدناه رابط لكلمة الإفتتاح التي تتضمن الأهداف والمحاور الثابتة وأهمها: محور سيضم أرشيف متكامل لمكتبة الإذاعة والتلفزيون بالذات بعد الدمار الذي طال مرافق الإذاعة والتلفزيون أثناء هذه الحرب البغيضة بما يتضمن ضياع محتمل لكثير من المواد الوثائقية الهامة.. لقد حصلنا على بعضها بالفعل بعد جهد جهيد ونسعى للمزيد.
ولما تدخلوا هسا على البث التجريبي اتوقع ان البعض منكم ح يستغرب ويندهش (مثلا) لمعلومة ان الفنانة عاشة الفلاتية تنفي انو عمرها ما قالت (انا واخوي الكاشف) والشاعر عتيق صرح واعلن ان: الحقيبة مشت على نهج الموشح الاندلسي.. والمزيد من المدهشات من اركان السودان الاربعة ومركزه وهوامشه تاتي لاحقا بالتتابع وبشكل يومي.
كل ذاك والمزيد منشور بالفعل على الرابط العام للقناة: https://www.youtube.com/channel/UCZuLtU70X4B5R34fZ4N0zLwhttps://www.youtube.com/channel/UCZuLtU70X4B5R34fZ4N0zLw
اعملوا لايك ومتابعة ان راقتكم الفكرة وشيروا المكتوب دا بكل روح سمحة.
ودا رابط كلمة الافتتاح: لازم تسمعوها لو لقيتو شوية زمن.. حاجة شوية وارتجالية ولو بدت عاطفية متحمسة فهي بعد تتضمن خطة القناة المستقبلية وتعلن عن محاورها الدائمة.. وعندنا وثائق دسمة ربما تغير كتير من الافكار والمسلمات المتكلسة السائدة وتضيف للحوارات الجادة الجارية.. والهدف الاسمى: سودان مستقر ومتحضر وانسان مثقف؛ سعيد وآمن.
بالنسبة للناس الما دخلت على رابط القناة او لاي سبب ما قادرين.. بديهم نماذج لمحور التوثيق وتعليق عليها .. ومحاور القناة تمانية وما محور التوثيق الا واحد منها على اهميته كما ورد في صدر البوست
07-17-2024, 01:21 AM
محمد جمال الدين محمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6004
تبدو المقولة المأثورة بريئة ولطيفة ومحببة (انا واخوي الكاشف) حتى اصبحت جزءً من الارث الشفاهي السوداني وهي تستخدم في الغالب كناية عن تطابق الشخصيات او افعالها في احد المقامات المحببة او البغيضة. وفي اصلها عنت ان عاشة الفلاتية واخوها الكاشف أميين "سيم سيم" بلغة البنغالة.
لكن هذه المرة الحكاية عندها علاقة بالعقل السحري المعتمد كلية على الخرافة والقيل والقال والشفاهة واللا علم ولا بحث علمي ولا تحقق.. وكانت في الحقيقة في زمانها اشاعة مثل كل الاشاعات مضرة لمن عنته ومؤذية للفنان الكاشف بقصد او بلا قصد كونها تعني (انه رجل امي غير متعلم تتضمن غير متحضر وهو ليس كذلك بل قارىء ولو انه لا يجيد الكتابة وهو شي طبيعي.
ولكن مقولة عاشة المدسوسة جعلت غالبية الناس حتى تاريخ اليوم يسلمون بان الكاشف امي تماما مثل اخته عاشة دون اي اعتبار للحقيقة.. تلك هي معضلة العقل السحري غير العلمي في مجتمعنا.. ولذا نفت عاشة تلك المقولة المدسوسة بشدة في تسجيل اذاعي لها سنة 1975.. وطبعا هي برأت نفسها ولكن المقولة سارت بها ركبان الزمان وصارت مضربا للمثل ولم ولن يوقفها نفي عاشة لها.
ومثل تلك الخرافات هناك الكثير الذي اصبح مسلمات لا تقبل الجدل عندنا في الفن كما السياسة والاقتصاد وكل اوجه الحياة عندنا.. تلك هي العبرة من نبش الفكرة.. ولك ان تسمع نفي عاشة للمقولة قبل اخر كلامها بشوية.. في الرابط المرفق فقط من اجل العبرة والتوثيق وربما المتعة اذ بالمقطع حوار جميل: #عاشة_ما_قالت
07-17-2024, 01:24 AM
محمد جمال الدين محمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6004
والقناة والوثايق المعنية لا تختص بالفن وحده او الحقيبة لا بل بكل شؤون الحياة.. فقط لان الفن لطيف وممتع احببت البدء به.. هناك توثيق للسياسة والسياسيين الخيرين والاوغاد وللحروب وخطابات الكراهية والكراهية المضادة والعنصرية والعنصرية المضادة.. ومعاش الناس ومخيالهم وتاريخهم واحلامهم وانتصاراتهم وانكساراتهم.
كله بوقته.. وعد
07-17-2024, 03:43 AM
محمد جمال الدين محمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6004
بس خلونا لسا شوية مع الفن لأنه مرآة المجتمع كما يقولون:
الزول البتكلم عن سيد عبد العزيز دا (قناة النيل الأزرق) مفترض يدخل السجن مع الاشغال الشاقة المؤبدة.. وهو 400 نفر ظلوا لقرن من الزمان يتحدثون عن الحقيبة وشعراء الحقيبة وتاريخ السودان الحديث بغير علم ولا هدى.
البنات السمحات ديل برضو يدخلو السجن.
سيد عبد العزيز لم يولد في حي العرب كما يقولون بل المسالمة ولم يفقد والده وهو في بطن امه أو هو صغير بل والده من شجعه على ان يكون شاعرا والمعلومة المهمة ان وفاته ووالده (من اصول مصرية) حدثت في بحر سبع سنوات (سيد 1976 ووالده 1969).. والده من أسماه سيد وليس زوجته.. لم يتبناه الإمام عبد الرحمن المهدي بل عاش كل حياته في بيت أبيه مكافحاً وثم أسرته الصغيرة حتى مماته. تلك المعلومات الخرافية هي المنتصرة كل الوقت ليس في حق شخص واحد بل الجميع تقريبا.
اسمع هنا ما يقول مبارك المغربي عنه وهو لصيق به وصديقه المباشر بداية بأربعينات القرن الماضي وقد ألف المبارك كتابه (الأغنية السودانية) في حياة الشاعر وراجعاه معاً:
07-17-2024, 04:40 AM
محمد جمال الدين محمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6004
قد تكون Breaking News للبعض.. لانهم لم يسمعوا هذه المعلومة من قبل ان:
الشيخ عبد الرحمن حماد (العالم) هو استاذ شاعر الحقيبة الكبير سيد عبد العزيز واخرين من شعراء الحقيبة .. بحسب شهادة مبارك المغربي ووثائق اخرى عديدة.
تخرج الشيخ عبد الرحمن حماد الملقب ببحر العلوم من معهد ادرمان العلمي 1929م ونال كرسي الاستاذية به مباشرة.. تلقى عددا من شعراء الحقيبة مبادىء اللغة العربية على يديه كما دراسات متقدمة في اللغة العربية وادابها في مقدمتهم الشعراء سيد عبد العزيز وعبيد عبد الرحمن وعبد الرحمن الريح. وهو مولود ببلدة ود ابودروس من جبل اولياء/جنوب الخرطوم حوالى العام 1895 وتوفي 1972م ودفن في بناية خاصة به امام بلدة مسرة اصبحت مقبرة عامة بعد ذلك.
مبارك المغربي (1928-1982) هو شاعر سوداني متميز وعمل في عدة مناصب منها الأمين العام للمجلس القومي للثقافة والفنون بوزارة الثقافة والاعلام. وله مؤلفات عديدة مهمة منها الاغنية السودانية.
شهادة مبارك المغربي وتعليقي عليها مرفق رابطها هنا من قناتي على اليوتيوب.. جاء ذكر جدنا الشقيق الأكبر لجدتي (آمنة بت حماد) في الدقيقة 14.14 في التسجيل المرفق كونه معلم الشاعر الحقيبي الشهير سيد عبد العزيز.. وهناك شهادات اخرى تقول براعيته ايضا للشاعرين عبيد عبد الرحمن وعبد الرحمن الريح. هذا التسجيل الهام
--- كما ان عبر الوثائق قد نشهد دورا مهما اكثر مما هو معروف لنا في مساهمة الشيخ حماد عبد الرحمن و معهد ام درمان العلمي في تثقيف بعض رموز حقيبة الفن. ومنهم الرائد الكبير سيد عبد العزيز.. اذ في العام 1912 اهدى الامير عمر طوسون باشا المعهد اكثر من 10 الف كتابا حوت شتى صنوف العلوم ومنها الادب والشعر والزجل.
تخرج الشيخ عبد الرحمن حماد الملقب ببحر العلوم من معهد ادرمان العلمي 1929م ونال كرسي الاستاذية به مباشرة.. تلقى عددا من شعراء الحقيبة مبادىء اللغة العربية على يديه كما دراسات متقدمة في اللغة العربية وادابها في مقدمتهم الشعراء سيد عبد العزيز وعبيد عبد الرحمن وعبد الرحمن الريح. وهو مولود ببلدة ود ابودروس من جبل اولياء/جنوب الخرطوم حوالى العام 1895 وتوفي 1972م ودفن في بناية خاصة به امام بلدة مسرة اصبحت مقبرة عامة بعد ذلك.
---------- وهذه قائمة الدفعات الأولى المتخرجة في معهد أم درمان العلمي الذي أصبح لاحقا جامعة أم درمان الإسلامية:
الشيخ ابوالقاسم أحمد هاشم 1912ــ1932م
أول مدير لمعهد أم درمان العلمي
1924 الشيخ دفع الله عبدالله الترابي الشيخ ابراهيم الحاج ابو النور الشيخ صالح الحاج علي حسن 1925 الشيخ مصطفى ابراهيم الدسوقي الشيخ احمد العاقب الامين الشيخ محمد الامين اسماعيل موسى الشيخ الهاشمي الفقهي الخوجلي ابراهيم الشيخ محمد الخير عبدالله الحاج 1926 الشيخ ابراهيم يعقوب الصديق الشيخ حامد الامين حامد 1927 الشيخ يوسف ابراهيم النور الشيخ محمد الطيب قمر الدين 1928 الشيخ مجذوب مدثر ابراهيم الشيخ حسين العاقب الشيخ ادم علي الشيخ عبدالله الضو 1929
الشيخ عبد الرحمن حماد الشيخ مضوي محمد عكاشة الشيخ ابراهيم احمد ياجي
1930 الشيخ عبدالرحمن دفع الله الشيخ احمد الهادي الحاج احمد الشيخ ابراهيم حسين الشيخ محمد الامين الجعلي الشيخ حسن عثمان ساتي 1931 الشيخ اسماعيل ابوالقاسم الشيخ عبدالله ابو القاسم الشيخ احمد الطيب مونه الشيخ ابوزيد محمد الامين الشيخ الكامل ابو القاسم 1932 الشيخ عمر الامين الشيخ علي محمد الصلحي الشيخ احمد محمد علي الشيخ الامين خوجلي الشيخ ادريس محمد الصادق 1933 الشيخ الامين محمد الامين الشيخ محمد الخليفة الهادي 1934 الشيخ عبدالمتعال محمد الامين الشيخ الزاكي احمد الريده الشيخ محمد علي المكي الشيخ ادريس ابراهيم عمر الشيخ محمد الهادي عبدالرحمن الشيخ موسى ادم عمران 1935 الشيخ يوسف حمد الترابي الشيخ التوم الامين الشيخ محمد احمد ياجي 1936 الشيخ دوليب محي الدين الشيخ محمد العبيد الشيخ حسن اسماعيل 1937 الشيخ عبدالرحيم صباحي الامين الشيخ محمد عبدالرحمن نصر الشيخ عبدالوهاب عبدالمجيد السراج الشيخ الفاتح الشيخ قريب الله 1938 الشيخ يوسف الخليفة عبدالرحمن الشيخ ابوالقاسم العوض الشيخ محمد عبدالقادر احمد الشيخ عوض محمد حمد الشيخ علي عثمان الحاج الشيخ محمد احمد احمد عيسى الشيخ محمد سعيد عبدالله الشيخ عمر الطاهر الشيخ رحمه جبارة الشيخ السماني حسين الشيخ محمد عبدالقادر كرف 1939 الشيخ البشير محمد نور 1940 الشيخ حامد الماحي وقيع الله الشيخ احمد ابوبكر القاضي الشيخ احمد المصطفى النور الشيخ محمد علي ابراهيم الشيخ احمد حنين سمساعة الشيخ عبدالسلام عبدالقادر الجعلي الشيخ محمد السنوسي ابراهيم 1941 الشيخ ساتي محمد عبدالقادر الشيخ محمد المصطفى رملي الشيخ ادريس مصطفى الشيخ ادريس زين العابدين الشيخ عبدالنور محمدين الشيخ محمد حاج الأمين الشيخ محمد عثمان سوركتي الشيخ الريح ابراهيم ابوالزين الشيخ البشير احمد الماحي الشيخ الطاهر النذير 1942 الشيخ عبدالله محمد الشيخ يوسف نعمة الشيخ احمد النيل محمد الشيخ علي الشفيع سلمان الشيخ محمد احمد محمد سعد الشيخ علي ابراهيم ابوالزين الشيخ ابوالقاسم حبيب الله الشيخ جادين عبدالسيد الشيخ عوض عمر احمد مكي الشيخ عبدالغفار الحاج حمد الجعلي 1943 الشيخ احمد محمد الصادق الكاروري الشيخ علي احمد علي الشيخ محمد الشيخ عبدالقادر الشيخ محمد احمد سوار الشيخ مهدي عبدالرحمن خالد الشيخ المنصور محمد الشيخ 1944 الشيخ الجيلي احمد المكي الشيخ حسن الدرديري الشيخ محمد علي حمد السيدابي الشيخ البشير مالك الشيخ بابكر محمود الجنيد الشيخ احمد محمدالحسين ابودقن الشيخ عثمان حموده الشيخ محمد البكري ابو حراز الشيخ محمد احمد الفكي المهدي الشيخ بابكر العباس الشيخ السيد الحاج محمد الدوش 1945 الشيخ محمد حامد التكينة الشيخ محمد الحسن الفقه محمد الشيخ دفع الله عبدالله احمد الشيخ احمد ابوالحسن محمد الشيخ قبطي سالم محمد الشيخ محمد الطيب محمد الشيخ احمد الباقر سراج الدين الشيخ عبدالقادر الشيخ ادريس الشيخ السيد الشيخ محمد خير الدوش الشيخ محمد الامين الخضر الشيخ محمد محمود خليل الشيخ ميرغني عبدالرحمن نصر الشيخ محمد حسن الامين الشيخ احمد الخليفة عبدالرحمن الشيخ الطيب صالح احمد
واستمرت مسيرة الجامعة في التقدم والتطور واصبحت الان ترفد المجتمع السوداني سنوياً بعدد كبير من الخريجين والخريجات على مستوي البكالوريوس والدبلوم، حيث بلغ عدد الخريجين في جامعة أم درمان الإسلامية خلال العام الدراسي 2013/2014 فقط (8859) طالباً وطالبة في مختلف التخصصات.
جامعة امدرمان الإسلامية أنشئت نواة جامعة أم دمان الإسلامية في الربع الأول من القرن الرابع عشر الهجري سنة 1320هـ وذلك نهاية القرن العشرين الميلادي نحو سنة 1900م على يد مجموعة من العلماء وقد مضت هذه الثلة من العلماء تمنح الإجازات العلمية للطلبة إلى عام 1911 وفي عام 1332هـ الموافق 1912م وضعت النواة في صورة حديثة وكانت نشأتها على أيدي قيادات العلم والفكر الإسلامي بالسودان وكانت تسير تحت اسم المعهد العلمي.
ملاحظة.. هذا البوست مجرد لفت نظر للقناة وهي في مرحلة التجريب.. فهو ليس توثيق ولا يعبر بالضرورة عن الصورة الكاملة للقناة المعلنة في كلمة الافتتاح في صدر هذا البوست.
وعليه ح اواصل شوية في مفاهيم خاصتي في دحض بعص المسلمات المغلوطة المسيطرة.. وذلك احد المحاور الثمانية الدائمة للقناة.
وسابدا بسؤال اجاوبه بنفسي.. حديث مع الذات.. ورد عدة مرات في الوثائق محاربة الطمبور ومحاربة التم تم.. حاجة غريبة.. ليه المحاربة ذلك الزمان.. ليه مافي منافسة بس محاربة وفناء؟
ملاحظة التم تم يقصدون به فن الدلوكة اي غناء البنات.. كلمة تمتم كلمة انجليزية تعني الدلوكة.. الحتة دي لازم نتذكرها لقدام عشان مرات بتلخبط القراء البمرو على السريع.. سناتي في هذا الشان بوثائق صوتية وكتابية لشعراء الحقيبة يقولون نحن حاربنا الطنبور والتمتم.. ويعنون في الحقيقة الكلمة لا الالات والايقاعات.
07-17-2024, 10:50 PM
محمد جمال الدين محمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6004
ح اخد شوية مداخلات مع الطنبور والتمتم كونهما الفنون السابقة للحقيبة.. ونرجع من جديد لبقية محاور القناة.. اي نحن ما نزال فقط نراوح مكاننا من محور التوثيق والارشفة.. شىء للتذكرة
07-17-2024, 11:17 PM
محمد جمال الدين محمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6004
التُم تُم والطنبور كلمات غير سودانية من حيث الاصل:
يا جماعة يا كوشيين من ناحية والحقبنجية من الناحية التانية.. ما دام الأدلة المادية ما أقنعتكم إلا أحلف ليكم طلاق😅:
1- الطمبور .. لا يوجد في التراث السوداني القديم كلمة إسمها (طنبور أو طمبور.. بالنون والميم كله صاح أيضاً في اللغات التركية والإنجليزية والألمانية والهندية والعربية بالميم والنون كله صاح)
Noun. Tanbur or Tambur (plural tanburs) (music) In classical Turkish music, a long-necked, fretted, plucked lute, or various similar lutes of West and Central Asia. Cambridge Dictionary
هذه الكلمة جاءت مع الأتراك وأصلها البعيد فارسي وقبله يوناني.. ملاحظة: الآلة موجودة في السودان منذ اقدم العصور وعندها اسماء اخرى ليس من بينهما طمبور او طنبور الا في منطقة الجعليين التاريخية.. فمثلاً:
ففي النيل الازرق اسمها ابنقرن وكنجن وفي شرق السودان باسنكو وفي بعض مناطق جبال النوبة كاسندي وفي شمال كردفان ام بري بري وعند النوبيين في الشمال كيسير وتشتغل في العادة مع ايقاع الدليب.
تلك هي الاسماء الكوشية إن شئت.. أما طنبور هي الدخيلة يا أصدقاء ولكنها اصبحت بدورها احد اسماء تلك الالة الموسيقية القديمة قدم التاريخ.
كما ان الكرير بالحلق ايضا ياخذ اسم طنبور وهو ايضا اصله تركي لا يوجد في التراث السوداني قبل دخول الاتراك 1821. وما زال الاتراك والاكراد وشعوب شبيهة اخرى تمارسه حتى تاريخ اليوم.
2- التُم تُم.. كلمة إنجليزية/هندية وتعادلها الدلوكة في التراث السوداني .. وتصدر منها إيقاعات كثيرة أهما السيرة والعرضة والتمتم السوداني والتمتم الهندي الأصبح سوداني.. مرة ثانية كلمة تمتم ليست من التراث السوداني (راجع البوست المخصص للحتة دي إن شئت). كلمة دلوكة وما يقابلها من لغات السودان الأخرى هي الكوشية وتم تم اصبحت تعني في السودان ايقاع محدد فقط منوع الطرق ويختلط بالسيرة والعرضة وغناء البنات.
Tom-tom a drum that is usually beaten with the hands: They were swaying to the incessant beat of tom-toms. In the distance, the tom-tom drums were sounding.
قاموس كيمبردش ودائرة المعارف البريطانية وغيرها من القواميس تعرف التمتم على أنه:
توم توم: الطبل الذي يُضرب عادة بالأيدي. كانوا يتمايلون على إيقاع الطبل المتواصل. ومن بعيد، كانت طبول توم توم تدق. ومنشأه بلاد الهند. https://dictionary.cambridge.org/dictionary/english/tom-tomhttps://dictionary.cambridge.org/dictionary/english/tom-tom
3- الحقيبة = نظم الحقيبة كلمات الحقيبة أي أشعار الحقيبة منظومة على نمطية الزجل الأندلسي.. البحث العلمي قال كدا.. والشاعر عتيق في تسجيل عثرنا عليه أخيراً ونشرناه أكد أن كثير من أشعار الحقيبة تجري على نمطية الموشح الأندلسي.. خلي البحث شوف عتيق بقول شنو. هنا نتحدث عن النوع الشعري فقط لا الالحان والاداء والموسيقى ذلك شان اخر.
4- الشيوخ المداح هم من جاروا نظم الحقيبة وليس العكس.. المعلومة المرهقة للخرافات الصلدة السائدة أن الحقيبة مجاراة للمديح.. غلط.. المديح (المداح الشيوخ) هم من جاروا الحقيبة وليس العكس بما فيهم إبن الحاج الماحي كما الشيخ هاشم والشخ الصابونابي والشيخ الدقوني الإبن والشيخ أبو كساوي والشيخ الشريف الهندي والمزيد.. ولم يحدث العكس.. توجد أدلة مادية على هذه النقطة. المديح شي عظيم في التراث السوداني لكنه يسير في خطه وحده.. فالحقيبة وفق البحث كما وفق اقرار الشاعر الكبير محمد بشير عتيق. انها عبارة عن موشحات وصنف اغنيته الشهيرة (جسمي المنحول) كموشحة اندلسية.. قالها هكذا ولا يوجد تصرف من الكاتب (موشحة اندلسية اي تجري على نهج الموشح). اذن الامر في غاية الوضوح.. ولكن الخرافة صلدة.
نحن في الحقيقة نسبح فوق بركة عميقة من الخرافات المنتصرة شديدة الرسوخ.. هناك قلب للحقائق رأساً على عقب.
أكرر الكلام دا لأن بعض الكوشيين العظام إتهموني بأني مطلع أي حاجة ما سودانية.. بالعكس أخوكم شغال بفرز ليكم الكوشي من غير الكوشي شنو.. صدقوني.. وأمامكم الأدلة المادية.. وعلى أي حال من المفترض مافي حب وكراهية في العلم.
لدينا ادلة مادية حاسمة على كل تلك النقاط.. والهدف من هذا البوست وغيره محاولة الاشارة الى معرفة الذات والتراث المعرفة الحقة.. وتلك من صميم اهداف مشروع السودان200 = مشروع الوعي العلمي بالذات الجماعية والبيئة الطبيعة المحيطة بنا = توثيق الماضي, فهم الحاضر, تخطيط المستقبل في ذات الاوان. --- بوست متعلق من فيسبوك.. ونواصل في معنى وخلفية محاربة الطنابرة ومغنيات التم تم من هذه الجزئية.. ومن بعدها نمشي لقدام في بقية المحاور
07-18-2024, 01:13 AM
محمد جمال الدين محمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6004
محاربة التمتم.. شهادة الشاعرين عبيد عبد الرحمن وعمر البنا وتوجد المزيد من الشهادات فيما يختص بمحاربة التم تم والطنبور:
انتباه: هذا البوست مركب من بوستي التم تم👇💥
ملابسات ومجريات صعود ايقاع التم تم الهندي في السودان وخرافة تومات كوستي!
في العام 1919 بدأت حملة منظمة لطرد المغنين الطنابرة من امدرمان وطبعا الخرطوم بقيادة سرور ولاحقا عبد الله الامي واخرين. فاتجه الناس الى غناء التم تم. في حدود العام 1928 تشكلت لجنة لمحاربة اغاني التمتم وحتى العام 1940 كان من اعضائها في لحظات مختلفة سيد عبد العزيز وعبيد عبد الرحمن ثم عبد الرحمن الريح وعمر البنا ومحمد بشير عتيق. كان اسم اللجنة (لجنة محاربة التم تم) علنا. اذ لم تكن المعركة مع الطنابرة فقط بل الحرب الاكبر كانت مع مغني التمتم ولكن عكس الطنابرة الذين تم طردهم وتعنيفهم جسديا ومعنويا فقد تم اخيرا استيعاب مغني التم تم (زنقار وام الحسن الشايقية ومهلة العبادية وفاطمة خميس واهم شخصية فنية في مجال التم تم استقطابها هي عاشة الفلاتية .. امثلة لا حصرية.. ثم حدث hijacking لهم ولايقاع التم تم نفسه واستخدامه في اغاني العهد الجديد التي سميت لاحقا (حقيبة الفن).
وتزوج دميتري البازار من فاطمة خميس .. وذهبت العام 1936 عاشة الفلاتية الى مصر لتسجل اول اعمالها.. وصعد التم تم حتى اصبح ابو الاغاني والايقاعات كلها في زمان عبد العزيز داؤود وما تلاه.
شرح اضافي في محاولة كشف خلفية صراع الفنون من صراع السياسة والمجتمع.. إيقاع التمتم دخيل والكلمة تُم تُم (هندية/انجليزية) الإيقاع الأصيل هو السيرة/العرضة ولجنة محاربة التم تم كان هدفها استبدال المحتوى الغنائي بعبوة جديدة مناسبة للعهد الجديد والجاليات الجديدة التي جاءت مع الانجليز والباشوات والتي احتفى شعراء الحقيقة بالغزلان التي جاءت معها اي ما احتفاء وبالذات غزلان المسالمة. عبوة جديدة في ذات الاناء فقط ليس فيها حماسة ولا مناحة ولا حتى يا عديلة يا بيضا يا ملايكة سيري معا.. وليس فيها عرضة ولا شبال. الايقاع الثلاثي للتم تم ليس مثاليا لذلك بل الثنائي = ايقاع السيرة/العرضة.
القضية في نقاط مختصرة:
1- إيقاع التمتم دخيل والكلمة تُم تُم (هندية/انجليزية) الإيقاع الأصيل هو السيرة/العرضة.. التم تم في الأساس هندي وهو ثلاثي الإيقاع دخل أيام العهد الإنجليزي في السودان. بينما الإيقاع السوداني الأقدم الذي يصدر من ذات الألة (الدلوكة) إسمه السيرة أو العرضة وكلاهما صحيح وهو في الأصل ثنائي وليس ثلاثي ومرتبط بمظاهر الفرح أو تشجيع الفرسان على حماية الحمى وأيضاً من متلازماته في ماضيه الأنثروبولوجي البطان والعرضة والشبال. وهو في الغالب إيقاع المواكب المتحركة كالسيرة لذا ميزته الثنائية غير الثلاثية هي العامل المساعد.. في الغالب طبل واحد خفيف وايقاع ثنائي.
2- التُم تُم كلمة إنجلزية/هندية (Tom Tom) وتطلق في الهند منذ القدم على آلة إيقاعية شبيهة بالدلوكة السودانية وذات إيقاع الدلوكة المسمى ( تم تم) يوجد بالهند. كما أن الكثير من الغناء الغربي الذي نسمعه اليوم تصحبه آلة التم متم فقط تضرب بالعصى وليس اليد. tom-tom a drum that is usually beaten with the hands: They were swaying to the incessant beat of tom-toms. In the distance, the tom-tom drums were sounding.
قاموس كيمبردش ودائرة المعارف البريطانية وغيرها من القواميس تعرف التمتم على أنه:
توم توم: الطبل الذي يُضرب عادة بالأيدي. كانوا يتمايلون على إيقاع الطبل المتواصل. ومن بعيد، كانت طبول توم توم تدق. ومنشأه بلاد الهند.
فالإسم جاء مع بداية العهد الإنجليزي تم تم (اسم الدلوكة وتوصيف إيقاعها) وليس كما تقول الخرافة أن الإسم (تم تم) جاء من تومات كوستي كونهن أول من أدخل إيقاع التمتم سنة 1931 حسب الحكاية المتداولة (تلك مجرد خرافة كاملة الدسم). الدلوكة وإيقاعات الدلوكة قديمة في السودان ولا أحد يعرف على وجه الدقة تاريخ نشأتها. ولا مكانه.. فهي تراث يظهر ويختفي في زمكاناته المختلفة حسب الوقائع المجتمعية بين اللحاظات المختلفة. ولكن ايقاع التمتم هو الحديث (هندي) الاصل.
3- إيقاع التمتم لم يأتي إلى السودان من أي مكان آخر غير الهند. ودخل بطريقة في معظمها منظمة وليست عفوية.
4- إيقاع السيرة/العرضة هو الأصل (ثنائي) لكنه أختلط في أزمان مختلفة بإيقاع التمتم الهندي (الوافد) الذي صار بدوره جزءً من التراث الإيقاعي السوداني.
5- كانت كلمات الإغاني التي تصاحب السيرة والعرضة أغاني كثيرها قوي العبارة وكانت مشحونة بالفخر بإنتصارات في معارك حقيقية وأخرى متخيلة.. أغاني حماسة ومناحة = أغاني حرب.. وحاضة على الثورة والتمرد.. وفي الخواطر راس غردون.
6- عمد الإنجليز والباشوات بلجانهم المتخصصة (منها لجنة جيمس كيري) منذ البدء على محاولة إستبدال الغناء السوداني القديم بأنماط جديدة تواكب العهد الجديدة. لذا تم منع الطنابرة من الغناء بين الأعوام 1918- 1923 بالعنف اللازم وتم إعمال حملة منظمة على مغني التمتم (يعنون مغني السيرة والعرضة) وإستقطابهم بالهداوة في النهاية إلى نوع غنائي جديد من حيث الكلمة اي تمتم في كلمات الحقيبة بديلا لكلمات التراث الاقدم. في الحالين قام بعض شعراء الحقيبة بتلك المهمة. توجد وثائق كتابية وتسجيلات صوتية تؤكد ذلك.
7- نحن نعيش بلا توثيق حقيقي في غابة من الأوهام للأسف.
8- سأعود لاحقاً بثلاثة تسجيلات صوتية تقول بتلك الحقائق.. ووثيقة كتابية مرجعها العام 1905م تعطي نماذجاً حية لأغاني السودان في المهدية والتركية الأولى وكلها أغاني إيقاعات سيرة/عرضة لا يوجد بعد شئ إسمه تم تم (ثلاثي الايقاع) الا في اواخر العشرينيات من القرن الماضي حسب الوثائق المتاحة.
والتمتم أصبح منذ قرون إرث عالمي.. ففي هولندا أكثر من معهد لتعلم التم تم.. مثال على عالمية التم تم!. انظر ايضا التعريفات للتم تم في الصور المرفقة
https://www.0zz0.comhttps://www.0zz0.com
نقاط من ايام بحث الحقيبة 2017 بعضها لم ينشر من قبل.. مع ملاحظة ان البوست تفاعلي ومكتوب بلغة تفاعلية في الفيسبوك ولكن محتواه هو المهم
الليلة الجمعة 19 يوليو الساعة 9 مساءاً بتوقيت السودان.. أخوكم معزوم في دردشة "ونسة عامة وأي زول مرحب بيه" عن: نفسيات الزول السوداني (سايكولوجية الزول السوداني، مخيال الزول السوداني).. وتحديداً هذه المرة عن : تناقضات الزول في الحياة اليومية والسياسة (العبارة على ذمة أصحاب الدعوة).. تفاصيل الدعوة تأتي في المداخلة المقبلة .. وذلك على سبيل المناسبة
07-19-2024, 01:06 AM
محمد جمال الدين محمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6004
رابط الدعوة الأصل من (المجموعة الأقليمية للتدريب والإستشارات) .. الندوة (الدردشة) ستنطلق كالعادة من منصة زوم وتبث مباشرة في صفحة المجموعة كل يوم جمعة في نفس التوقيت مع أخوكم ولكن كل مرة موضوع جديد وكل مرة الدردشة مفتوحة للجميع وبحسب الأهداف المعلنة:
--- وبهذه المناسبة أجيب لمن يتابع البوست دا ندوة صاخبة حصلت في الكلوبهاوس زمان وتم نقلها إلى اليوتيوب عن ذات الموضوع "المهم" مدتها أربع ساعات تقريبا عن سايكلوجية الزول السوداني.. كانت قبل الحرب وكانت حرب.. المداخلة المقبلة
07-19-2024, 01:15 AM
محمد جمال الدين محمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6004
ملاحظة إستباقية فنية: قد لا يظهر الفيديو عندك مباشرة لا مشكلة اضغط على عبارة (المجموعة الأقليمية للإستشارات) الكلمة المكتوبة تحت الفيديو ستنقلك مباشرة إلى صفحة الفيسبوك عندك ويفتح الفيديو معاك بشكل تلقائي بس لازم تكون مسجل الفيسبوك في الصفحة المحددة التي تشتغل منها.
ندوة الجمعة 19 يوليو 2024 (يوم أمس) عن التناقضات المحتملة في مخيال الزول السوداني.. أتمنى الرابط يعمل في منبر سودلنيزأونلاين وإلا فهي موجودة على الزوم وعلى صفحة الجمعية الأقليمية للتدريب والإستشارات وبرضو فيشير على صفحتي في الفيسبوك.. لمن شاء وأتسق الأمر مع بعض إهتماماته. ولقدام ح أنشرها في قناة حضارة السودان.. عندنا كل جمعة حاجة إسمها (دردشة) زي دي مفتوحة للجميع.
--- ونواصل بعد داك في البث التجريبي لقناة حضارة السودان على اليوتيوب.. تحدثنا عنها أيضاً في ختام الندوة المعنية
المساح شاعر حقيبي عظيم وهو يقول عن نفسه أنه ولد بمدني 1904.. ولم يكن أميا بل مثقفا حقيقيا وعرف عنه انه مؤلفا لكتاب ضائع حول الفن السوداني.. لكن الخرافات كثيرة.. انظر مثلاً.. شاهد ماذا يقول عنه بعض الناس في الفيديو المرفق من قناة الشروق.. في الدقيقة الأولى فقط يتحدث شخصان يقولان معلومات خاطئة ومتضاربة عن مولده ومكانه وتاريخه.. الدقيقة الأولى فقط.. في ذات الدقيقة.. دون أن يتم مراجهة تلك العشوائية من اي أحد من المختصين في القناة (الشروق).. دا كان الحال في معظم المحاولات التي قالت بتوثيق فن الحقيبة وشعراء وفناني الحقيبة.. شيء أشبه بالعار من وجهة نظري.. العار مع التبجح كمان.. الاسف!.
أن مثل هذه الأبحاث/الحوارات/القراءات/النقاشات ليست بالضرورة هدف في حد ذاتها بقدر ما هي نافذة مهمة قد نرى من خلالها ذاتنا الجماعية بطريقة أكثر وضوحاً (عبر مراجعة الذات والتراث).. أو هي الخطة المأمولة. وربما نقف عبرها على أسباب فشلنا في صناعة سودان متحضر وموحد وفشل ثوراتنا حتى الآن من جراء شقاقاتنا القائمة على جهلنا بذاتنا الجماعية والبيئة الطبيعية المحيطة بنا.. (مشروع السودان200) .. وإذاً عبر ذلك السبيل ربما نمضي إلى الأمام بطريقة أكثر صحة أو ذلك هو الأمل في تخلق صيغة للعيش السلمي المشترك تجعلنا نشعر جميعا في مصلحتنا المشتركة في وطن واحد موحد ودولة مواطنة نعيش في اطارها في سلام ونتمتع فيها جميعنا بذات الحقوق والواجبات في الضد من دولة الهوية القائمة والدعوات الهويوية المضادة لها.. كله خطأ.. دولة مواطنة تحترم تنوعنا وتديره في سلام وانسجام لا تسعى لقمعه.. دولة نشعر فيها معا بالتحديات المشتركة والمصير الواحد المشترك.
07-22-2024, 05:02 AM
محمد جمال الدين محمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6004
ما ح انسى حكاية محاربة الطنابرة ومغني التم تم .. للاهمية التاريخية.. ولمتعة الكشف.. فصراع الفنون من صراع السياسة والعكس يصح وفي ذلك الزمان كما في هذا الزمان.
مع ذلك ح احاول التعريف ببقية محاور القناة التمانية كلما القى مساحة من الزمن.. كلو يمشي مع بعض.. مجرد ملاحظة عابرة او تنبيه من باب الوداد
07-22-2024, 02:03 PM
محمد عبد الله الحسين محمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11872
أهلا بيك أخونا المثقف المجتهد محمد حسين عبد الله.. وبمناسبة طلتك السمحة أهديك شوية حاجة إحتمال تناسب بعض إهتمامتك:
الاسطورة ودولة المواطنة vs دولة الهوية.. محاولة الاجابة على سؤال: هل نحن في حاجة لاسطورة جامعة للانتقال الى دولة المواطنة كما يردد البعض ومنهم صديقينا العزيز ايهاب عدلان!؟..
رؤية مختصرة مطروحة للنقاش الحر هنا وفي كل مكان ممكن حول مشروع دولة المواطنة في مواجهة مشاريع الهويات العرقية والجهوية والمذهبية التي تسود الساحة.
هذا الرابط من يوتيوب:
07-23-2024, 11:31 PM
محمد جمال الدين محمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6004
نحن في مشروع السودان200 ما شغالين بالصورة التقليدية الجامدة المعزولة عن الواقع والمتعالية عليه بل بطريقة جديدة مبتكرة تجعل البحث العلمي اداة متاحة للانتاج المادي والمعنوي وفي متناول اليد كما هو حاله في المجتمعات التي سبقتنا في التطور التكنولوجي.. فما الكمبيوتر والانترنت والجوال ودقاقات القمح (مثال) الا افكار منظمة تحولت وفق خطة مرتبة الى ادوات عملية نافعة للانسان.
ونحن بدأنا بالزاوية الملحة عندنا: الوعي العلمي بالذات الجماعية والبيئة الطبيعية المحيطة بنا.
إذ عملنا ونعمل على عدة ثيمات متعلقة برؤية ورسالة السودان200 .. من امثلتها:
1- سكان السودان عبر القرون (السعي الى معرفة الانتاجات المادية وغير المادية لشعوب السودان في الماضي والحاضر للاستفادة العملية منها في الراهن والمستقبل).
2- دولة الهوية vs دولة المواطنة (البحث عن افضل السبل للعيش السلمي المشترك لشعوب السودان وفق انجع واحدث الصيغ العلمية الممكنة والمناسبة للحظة التاريخية)
3- أزمة اللون الأسود الكونية (متى وكيف ولماذا)!
4- المجتمع المدني والدولة (جدلية المجتمع وكياناته الحية والدولة).
5- سايكولوجية الزول السوداني (التعرف على متوسط مخيال الزول السوداني).
6- إنسان الشرق وإنسان الغرب.. دراسة انثروبولوجية مقارنة (التعرف على الاتساق والتباينات المحتملة بين المخيالات المختلفة).
7- التحولات الحضارية الكبرى (أربعة) والتحولايات السياسية الكبرى (أربعة) في تاريخ السودان القديم والوسيط والحديث ( قراءة غير ايديولوجية لتاريخ حضارة وادي النيل).
8- اللغات القديمة والعاميات العربية السودانية نشأتها وقواعدها. وضمن ذلك دراسة الانواع الشعرية السودانية ومخيالاتها الانثروبولوجية ومن هنا انبثق ايضا بحث الحقيبة كجزء من الكل المركب.
ولو اخذنا بحث الحقيبة كمثال سنجده وضعنا لاول مرة امام جهلنا بالنوع النظمي للحقيبة وما يترتب على ذلك. فنتيجة البحث ليست رشح سياسي او قناعات ايدويولوجية كدا بس.. لا بل حقيقة علمية يمكن امتحانها اي لحظة شاء المرء.
وهنا تحدي:
يستطيع أي مجتهد حصيف أن يتحقق بنفسه من نتيجة البحث كونها أعتمدت على نقطة جوهرية حاسمة في تحديد النوع الشعري وهي: طريقة النظم.. دعك الآن من كل شئ غيرها.. ذلك هو التحدي. اذهب بهذه القصائد الخمسة للرواد الكبار كمثال إلى أي إنسان عالم حقاً أو مختص فعلاً في المجال (سوداني أو غيره) وقل له أهذه زجليات تجرى على نسق الموشح الأندلسي من حيث النظم أم لا:
1- في الضواحي وطرف المداين للخليل 2- برضي ليك المولى الموالي للعبادي 3- بلغ الأقوال لأبو صلاح 4- أحرموني لود الرضي 5- فرحة الروح لسيد عبد العزيز.
فكل قصيدة من هذه الأشعار تتكون من مطلع وادوار واقفال وخرجة. والمطلع والاقفال والخرجة في قافية موحدة وفي وزن موحد في ذات الوقت الادوار دوما مختلفة القافية والوزن.. وهي بالضبط طريقة نظم الموشح وكون تلك الاشعار غير معربة فهي اذن: زجل تام.
أعني أن نتيجة البحث مفتوحة للجميع للتحقق منها.. وليست مجرد رشح ذاتي أو رغبوي أو ترتيب آيديولوجي زائف. لا؛ ليس ذلك.
اذ لك ان تتحقق بنفسك انت كنت ملما ولو بعض الشيء بالانواع الشعرية.. انه شىء غير قابل للجدل من شاكلة الكفر والايمان لان نحن امام نتيجة بحث علمي قبولها او نفيها يتم بالعلم ايضا.
وان كانت تلك النتيجة قد تسببت في زلزلة الكثير من الخرافات التي صبغت قرن من عمر حقيبة الفن فمن المتوقع ان تحدث نتيجة بحث (دولة الهوية vs دولة المواطنة) كمثال زلزالا اكبر بحكم انها قد تعلن نهاية الكثير من المشاريع السياسية والايدولوجية المفسرة للازمة السودانية وفي ذات الوقت الطارحة حلولها من زواياها المتباينة.. كل تلك المشاريع هويوية تضاد دولة الهوية القائمة بمنطقها واذن فهي تعمل من حيث لا تحتسب على تدوير الفشل التاريخي في دولة هوية جديدة لا دولة مواطنة.. وتلك المشاريع من امثلتها: العروبية ونظريات المركز والهامش والمذهبيات الدينية الاخوانية والسلفية ومفهوم دولة 56 مفهوم بدوره هويوي بجدارة.
وتلك مجرد امثلة لاشغال المشروع الجارية.
وما هذا البوست الا محاولة للتذكرة بان مشروع السودان200 مشروع عملي ومصمم لمواجهة الواقع وهو حضور ثقيل في المكان والزمان بكل صبر ومثابرة وعنفوان.
وهذه بمثابة دعوة جديدة للنظر من جديد الى مبادىء المشروع والتعاون مع المشتغلين به وفق الاهداف المعلنة
07-24-2024, 03:52 AM
محمد جمال الدين محمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6004
ندوة جديدة: حقيبة الفن.. والدعوة عامة.. من الجمعية الاقليمية للتدريب والاستشارات
https://www.0zz0.comhttps://www.0zz0.com
الاحبة نواصل في جلستنا الخامسة تناول الزول السودان ووجدانه. وفى سبيل مراجعة الذات والتراث سوف تكون الجلسة عن حقيبة الفن. يقول الشاعر محمد بشير عتيق في تسجيل صوتي ان للحقيبة خلفية في تراث الموشحات الاندلسية.. ونتيجة بحث الحقيبة تقول ان الحقيبة من نمطية الزجل الاندلسي من حيث طريقة النظم. والتفسيرات السائدة تقول ان مرجعية الحقيبة في شعر السافل وفي المدايح النبوية. نتناول موضوع الحقيبة بصورة اشمل وتفاصيل اعمق مع الباحث محمد جمال الدين صاحب البحث المعروف. وقد درجنا في دردشات استنارة على تناول قضايا تاريخ وانثروبولوجيا السودان ودولة المواطنة كل يوم جمعة في ذات التوقيت عبر منصة زوم .. والحضور كما المشاركة مفتوحة ايضا للجميع عبر البث الحي على فيسبوك وفق هذا الرابط وبه ايضا ارشيف للحلقات السابقة:
خاص بالمهتمين والمتخصصين في فنون وتراث وآنثروبولوجيا السودان: حقيبة الفن من جديد في سبيل مراجعة الذات والتراث.. اليوم الجمعة 2 أغسطس الساعة 9 مساءاً بتوقيت السودان وهو نفسه توقيت سنترال أوروبا.. لقاء جديد مع الباحث م. جمال الدين
رابط الزوم:
رابط الزوم يرسل في الخاص (إن لزم) بتطلع نسخته غير صالحة "بتتلخبط" إن ارسل عبر المنابر العامة
نواصل في جلستنا الخامسة في تناول سايكولوجية الزول السودان ووجدانه.. وفى سبيل مراجعة الذات والتراث. سوف تكون الجلسة هذه المرة متميزة حتماً ونأملها ممتعة، عن: حقيبة الفن.. تلك الإسطورة التي أمتعت الملاين وما تزال وشغلت الجميع في جدل مستمر (مع وضد) لمدة قرن كامل من الزمان وحتى تاريخ اليوم. وصراع الفنون حتماً من صراع المجتمع والسياسة في أزمانها المختلفة وحربها وسلمها.
يقول الشاعر محمد بشير عتيق في تسجيل صوتي ان للحقيبة خلفية في تراث الموشحات الاندلسية.. ونتيجة بحث الحقيبة تقول ان الحقيبة من نمطية الزجل الاندلسي من حيث طريقة النظم. والتفسيرات السائدة تقول ان مرجعية الحقيبة في شعر السافل وفي المدايح النبوية. نتناول موضوع الحقيبة بصورة اشمل وتفاصيل أعمق مع الباحث: محمد جمال الدين صاحب البحث المعروف والمتفرد في الموضوع.
وقد درجنا في دردشات استنارة على تناول قضايا تاريخ وانثروبولوجيا السودان ودولة المواطنة كل يوم جمعة في ذات التوقيت عبر منصة زوم مع الباحث محمد جمال الدين .. والحضور كما المشاركة مفتوحة ايضا للجميع عبر البث الحي على فيسبوك وفق هذا الرابط وبه أيضا أرشيف للحلقات السابقة حول آنثروبولوجيا السودان:
لا تنسوا: الجمعة 2 أغسطس التاسعة مساءاً بتوقيت السودان. ابقوا كتار وابقوا قراب
الدعوة بكل محبة مقدمة من: الجمعية الأقليمية للتدريب والإستشارات
--- الدعوة من الجمعية الأقليمية.. لا أوافق على الألفاظ والألقاب المفخمة الواردة بها في حقي.. لا أتفق.. بس أرسلتها على علاتها ولي حساب مع أهل الدعوة 😅 أثق في سماحكم و تفهمكم العالي
08-05-2024, 03:01 AM
محمد جمال الدين محمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 6004
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة