|
Re: نحن (Re: أبوذر بابكر)
|
.. ..
نحن الواقفون وظلالنا تسير ؟!
يا الله ، هذه فنتازيا عجيبة
لو أن مخرجا صوٌر لنا هذا المشهد المجنون
تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نحن (Re: AlRa7mabi)
|
اخونا أباذر
رمضانك كريم ومتعك ربي بالعافية قصيدة رائعة حسب ذائقة المتواضعة القصيدة التي قدمتها تحمل طابعًا شعريًا يعبر عن حالة من اليأس والخوف والتناقضات الداخلية. إليك تحليلًا نقديًا ولغويًا للقصيدة ومن ناحية النقد الأدبي أري أنك في هذه القصيدة تستخدم صورًا بصرية قوية ومجازات لتصوير حالة الشخصيات التي تتحدث عنها (نحن الخائفون) تُظهر الخوف العميق والغير محدد الذي يشبه (نوم أعمى)، مما يوحي بالعجز وعدم القدرة على التحكم في الواقع الاستعارة (يخشى صياح صاعقة) تعزز هذا الشعور بالخوف المفاجئ والشديد البيت (نحن الواقفون / رؤوسنا أسفل الأقدام) يستخدم التناقض للتعبير عن الانقلاب في الأوضاع الطبيعية، مما يشير إلى الاضطراب والفوضى. "على قِبلة الأسى" تستخدم الدين كمرجعية للتعبير عن الحزن العميق القصيدة تناولت موضوع الزَّيف والخداع في (نحن الزائفون)، حيث تُظهر الأرواح المحاصرة في "أجساد العدم"، مما يظهر الشعور بالعبثية وفقدان الهُوِيَّة من نظرتي للتحليل اللغوي أري لغويًا، القصيدة تتبع نمطًا متكررًا في البناء، حيث تبدأ كل مقطع بـ -نحن و تليها صفة تعبر عن حالة الشخصيات. هذا الأسلوب يخلق إيقاعًا ويعزز الشعور بالتأمل الذاتي هنالك ملاحظة واحدة وأقولها هي أن القصيدة تفتقر إلى الوضوح في بعض الأحيان، حيث قد يجد القارئ صعوبة في تحديد السياق الدقيق أو الرسالة المحددة التي يريد الشاعر إيصالها أستخدمت المجازات في القصيدة بشكل فعّال لتوصيل مشاعر وأفكار الشخصية بطريقة غير مباشرة وأكثر تعبيرية. المجاز يسمح للشاعر برسم صور ذهنية تعكس الحالة النفسية والعاطفية للشخصيات دون الحاجة للتصريح المباشر و إليك بعض ما بالقصيدة مثل نوم أعمى هذا المجاز يقارن الخوف بالعمى في أثناء النوم، مما يوحي بعدم القدرة على رؤية الخطر المحتمل أو توقعه رؤوسنا أسفل الأقدام - يستخدم هنا المجاز للتعبير عن الانقلاب الكامل للأوضاع الطبيعية، مما يشير إلى الفوضى والاضطراب على قِبلة الأسى - يُظهر هذا المجاز كيف يتجه الأشخاص نحو الحزن كما لو كان مقصدًا دينيًا، مما يعكس عمق الألم الذي يشعرون به أرواح في أجساد العدم- يُستخدم المجاز هنا للدلالة على فقدان الهُوِيَّة والشعور بالعبثية واللاجدوى كل هذه المجازات تساهم في بناء عالم القصيدة الشعوري وتعزز من تجرِبة القارئ العاطفية، مما يجعل النص أكثر غنى وعمقًا بشكل عام، القصيدة تعبر عن مشاعر قوية وتستخدم لغة شعرية غنية، لكنها قد تستفيد من بعض التنوع في الأسلوب والصور لتعزيز الوضوح والتأثير العاطفي بحق نص جميل ولا أملك غير رفع القبعة لك *وعسي أن تقبل ما طرحت بصفة صاحب ذائقة في القراءات الشعرية
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: نحن (Re: زهير ابو الزهراء)
|
تحايا وسلام أخانا زهير
نحن، كنا ولا نزال في درك أسفل بكثير مما تستطيع حمله هذه المقاطع الأربعة
والتي اصدقك القول انها كتبت فيما لا يتجاوز نصف الساعة فقط مما تعدون
ومع اني لا احبذ تفسير النص، اي نص، واترك دوما تأويله للقارئ لكن ايضا اظن ان مقارباتك لم تذهب بعيدا وفيها الكثير مما أردت انا فعلا قوله وايصاله
تنبيه صغير وهو ان المراد في "ليل اعمى" هو ان الليل هو الأعمى وليس ليلا لأعمى
واجدد التحية لك
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: نحن (Re: AlRa7mabi)
|
الرحمابي
الإياب الحبيب المستطاب
ظلالنا تسير بلا وجهة وثمة بوصلة يتيمة تجلس على مقعد التيه تشير الى اللا شئ
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: نحن (Re: أبوذر بابكر)
|
سلام شاعرنا الجميل اباذر
Quote: نحن الواقفون وظلالنا تسير ؟! |
دي ناقصة راشد دياب يعمل منها لوحة " قراءة بصرية" تحت عنوان " كلنا ظلال على جدار الزمن" قج تعني عدم ديمومة الحياة في سياق القوة المقيدة للزمن والأبدية شكراً ليك يا جالب الروائع
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: نحن (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
تحايا وتقدير يا حيدر
أمسينا مقيدين واصبحنا ظلالا تسير على غير هدى وجهة
نحلم بالتئام الأرواح مع الأجساد ليخضر الغناء من جديد
ونحيا
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: نحن (Re: أبوبكر عباس)
|
تحياتي يا أبا بكر
نأمل النجاة وندعو الخالق ونبتهل ضارعين لكل اهل السودان الطيبين المغلوبين
وفعلا نحن خائفون ان نصحو ذات فجر فلا وطنا نجد ولا أهل
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: نحن (Re: أبوذر بابكر)
|
نحن الرجال الجوف نحن سقط المتاع كتفا لكتف وعلى بعضنا نتكئ وا حسرتاه فخوذة الآمال يملآها الضياع وحين الهمس يسري بيننا فصوتنا يباب بلا معان نحن خامدون كالريح تعوى في يابس الحقول والفجاج أو أقدام جرزان فوق مهشم الزجاج *************** المقطع الأول مترجما من قصيدة ت. س. إليوت The hollow men
We are the stuffed men Leaning together Headpiece filled with straw. Alas! Our dried voice, when We whisper together Are quiet and meaningless As wind in dry grass Or rat's feet over broken glass
وهي كما نحن
| |
 
|
|
|
|
|
|
|