تأملات لغوية!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-18-2025, 06:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-06-2024, 06:40 PM

محمد صديق عبد الله
<aمحمد صديق عبد الله
تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 1896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تأملات لغوية!

    غني عن القول إن الحمولات الدلالية للألفاظ تختلف من مجتمع لآخر، ومن منطقة لأخرى، ومن سياق لآخر. ولا شكَّ أن استعمال البرهان كلمة "زعط" - الذي أرجّح أنه لم يكن مقصودًا بل وليد اللحظة - يتسق مع الحالة الانفعالية التي اعترته لحظتها، لأن عقله الباطن قاده إلى أن تأثير الكلمة المعنيَّة في ذلك السياق أوقع على من يخاطبهم من كلمة (اغتصب) الفصحى.

    فهل استعمال مثل هذه الكلمة دليلٌ على انحدار مستوى الخطاب السياسي، أم أنه اتساقٌ طبيعي وضرورة اقتضتها التغيُّرات الاجتماعية الناجمة عن تطور وسائل التواصل الاجتماعي واتساع نطاق تأثيرها وبأسها على المجتمعات؟

    وهل أتى البرهان بجديد في عالم السياسة السودانية في الآونة الأخيرة، أم أنه سار على خطى آخرين؟

    وهل خسر البرهان سياسيًا واجتماعيًا من استعمال الكلمة، أم أنه استفاد منه من حيث لا يحتسب؟

    فلنتفق أولاً على أن اللغة كغيرها من الممارسات الإنسانية ليست بمنجاة من التغيُّرات الاجتماعية سلبًا وإيجابًا. وواقع الحال هو أن مجتمعنا يعيش صراعًا بين مسايرة ثقافة العالم القرية من جانب وموروثاتنا القيمية التي ما فتئنا نتنازل عنها شيئًا فشيئًا ونحن صاغرون من الجانب الآخر. وعلينا الاعتراف بأن تيار العولمة والثقافات الأجنبية جارفٌ ولا قِبل لأحد منا به، واستنادًا إلى أن أنه قد بدأ ينخر في سلطاننا حتى على أسرنا الصغيرة، فمن البدهي أن تكون السيطرة على سلوك المجتمع عمومًا صعبة وربما مستحيلة؛ فكم من ممارساتٍ عارضناها في بادئ الأمر وتأزَّمنا بسببها نفسيًا، ألفناها بعد ذلك وتقبَّلناها، وما زال البلع مستمرًا. فمن منا كان يتخيَّل في ستينيات القرن الماضي، على سبيل المثال، أن زوجته أو أخته ستسافر وحدها وتقيم في بلاد تموت من البرد حيتانها، وأنها ستتراسل مع الغرباء بأيّ وسيلة من وسائل التواصل المتاحة في ذلك الزمان؟ ومما أرى فإن مجتمعنا كغيره من المجتمعات في بقاع الدنيا كلّها متحفز لقبول أيّ جديد، وما من مستحدث عورض في بداية الأمر إلا ووجد رواجًا وكثُر طُلاَّبه في نهاية المطاف.

    فهل أدرك السياسيون ضرورة تحوير طبيعة خطابهم ووسائل تواصلهم مع الجمهور في ظلّ التغيرُّات الكبيرة التي طرأت على المجتمع بسبب التطورات التقنية الهائلة التي كسرت احتكار طبقات معينة مجال السياسة على مدى فترات طويلة، وتغيُّر وسائل تشكيل الرأي العام من وسائل "تلقينية تقليدية" في عهود خلت إلى وسائل "تفاعلية حديثة"، وهو ما يقتضي مخاطبة الجمهور بلسانه وعملاً بمبدأ "هي بضاعتكم وقد ردَّت إليكم"؟

    كان الراحل الصادق المهدي، عليه الرحمة، سياسيًا ذكيًا لا يشقّ له غبار، ولا بدَّ أنه أدرك أن السياسة لم تعُد حكرًا على طبقة معينة دون غيرها في ظلّ التغيُّرات الكبيرة التي طرأت على المجتمع بسبب التطورات التقنية الهائلة، ولا بد أنه أدرك أيضًا مضاء سلاح اللغة في النفاذ إلى قلوب وعقول قطاعات عريضة من الشعب، وربما يكون هذا ما حدا به في كثير من الأحيان إلى التبسُّط في اللغة واللجوء إلى العاميَّة، ودونكم "بوخة المرْقة" و"دريبات القشّ" وغيرها من الكلمات والعبارات التي استعملها. فهل أضرَّ ذلك بمكانته السياسية والاجتماعية، أم قرَّبه من قطاعات أعرض من الشعب؟

    أما الاختلاف بين الراحل الصادق المهدي وحميدتي، فهو أن الأخير يدرك أنه يفتقر إلى الرصانة اللغوية والثقافة العامة، وأنه لا سبيل له سوى التعويل على سليقته وفطرته في الإقناع شأنه في ذلك شأن أيّ زعيم إدارة أهلية تقليدي لم يُصِب حظًا من التعليم، أو أيَ سمسار أمّي ناجح في دلالة سيارات. وكما تفضَّلتِ، فإن استعمال البرهان اللغة البسيطة للتقرُّب من الشعب، وخاصةً فئة الشباب، ليست بجديد، فقد سبق له أن استعمل عبارات مثل، "أسياد الرصَّة والمنصَّة"، و"واقفين قنا"، مثلما استعمل حميدتي كلمات مثل "شرشحة" وغيرها. ولطالما قلتُ في منابر أخرى - وربما أكون مخطئًا - إن عبارات، مثل "ده الشغل"، و"الحلّ في البلّ"، و"بل بس"، و"واقف قنا" لا تخلو من إيحاءات جنسية، لكنها تحلَّلت من هذا الجانب واكتسبت معاني جديدة بعيدة عن معانيها الأصلية وأصبحت مقبولة بسبب شيوعها.

    أما استعمال الكلمة موضوع النقاش، فأرى أنه قد ساعد البرهان سياسيًا من حيث لا يدري، إذْ إنه سحب البساط وصرف انتباه جمهور التواصل الاجتماعي السوداني - ولو إلى حين - عن الزخم الإعلامي الذي صاحب جولة حميدتي في عدد من الدول الإفريقية. ولم يعُد خافيًا أن الترندات أصبحت سلاحًا ناجعًا في تشتيت الكرة وتوجيه الرأي العام.

    أرجو ألا يُفهم كلامي هذا على أنه تبرير لاستعمال الكلمة موضوع النقاش، ولو كنت مكانه لما استعملتها، بل إنني بحكم عملي سابقًا في مجال الإعلام أؤمن تمامًا بضرورة تنقية الفضاء العام من مثل هذه الشوائب، عملاً بما يُعرف في علم اللغويات بالتسميل أو التلطيف (euphemism) للاستعاضة عن كلمات غير لائقة في سياقات بعينها بأخرى تناسب المقام (register) والمخاطَب أو المتلقّي (audience)، ودونكم استعمال كلمات وعبارات مثل اللعنة، وسحقًا، وتبًا لك، وصويحباتها في تنصيص الأفلام الأجنبية (subtitles).

    (عدل بواسطة محمد صديق عبد الله on 01-06-2024, 06:49 PM)
    (عدل بواسطة محمد صديق عبد الله on 01-06-2024, 06:56 PM)







                  

01-06-2024, 07:43 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات لغوية! (Re: محمد صديق عبد الله)

    دا مقال في غاية الروعة، حاول أن تنشره في غير صفحتك بالفيسبوك في منابر أخرى زي سودانايل.
                  

01-06-2024, 08:36 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 18028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات لغوية! (Re: أبوبكر عباس)

    البرهان صعلوق بالمعني السوداني
    البرهان سفاح وقاتل وغادر, ناكس للعهود ومنافق ـ خسيس
    1
    زعطكم ؟
    +18

    طيب حماية الأرواح والممتلكات. دي مهمة منو ؟

    دا ما شغلك اللي قابض عليه مرتب ؟
    ليه تخلي. الجنجويدي يفعل هذه وتلك وتجي كمان تعاير بيها الناس ؟
    ما يحدث من
    -…
    واغتصاب وتشريد. دي مسؤليتك انت !
    2


    حميدتي ارتكب
    كل الموبقات والفظائع
    اوكي
    انت دورك شنو. يابرهان
    في حماية الأرواح والممتلكات ؟

    الزول دا يتحدث عن
    الاغتصاب والتشريد والقتل
    وكانو. معلق سياسي
    او ناشط
    او كمان
    موظف مع. منظمة إنسانية
    -
    انت في قيادة الجيش والدولة
    عملت شنو. عشان تحمي
    الارواح والأعراض والممتلكات ؟
    ولماذا لم تقم بواجبك الذي تتقاضي عليه اجر -
    بدلا من الانسحابات والهروب ؟
                  

01-06-2024, 08:57 PM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 9714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات لغوية! (Re: كمال عباس)


    فووق
    لسان حالي باقلام الادباء
                  

01-07-2024, 07:32 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 9346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات لغوية! (Re: ترهاقا)

    هناك فروق بينة بين استخدام لغة شعبية بسيطة في المخاطبة وبين استخدام لغة سفيهه
    الصادق المهدي تميز باستخدام مفردات شعبية دون الوقوع في الابتذال
    كذلك نقد بارع في استخدام لغة مبسطة كما تحدث في خطاب الميزانية الشهير
    البرهان رئيس دولة من الواجب ان لا ينساق بالانفعال
    هو ضابط تدرج في رتب العسكرية وبالتاكيد مارس الخطابة لسنوات طويلةلا يمكن تبرير ماقاله
    ولا يوجد وصف للبرهان أصدق مما كتبه كمال عباس
    دا واحد صعلوق

    (عدل بواسطة mohmmed said ahmed on 01-07-2024, 07:33 AM)
    (عدل بواسطة mohmmed said ahmed on 01-07-2024, 07:35 AM)

                  

01-07-2024, 07:54 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 29536

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات لغوية! (Re: mohmmed said ahmed)

    بلدياتي محمد سيد احمد
    Quote: أرجو ألا يُفهم كلامي هذا على أنه تبرير لاستعمال الكلمة موضوع النقاش، ولو كنت مكانه لما استعملتها

    يكفي ود صديق انه شدد على ما ورد أعلاه حتى لا يلتبس الأمر على أحد
    بصراحة الرجل رزين حتى في تأملاته لهذه المفردة السوقية
    اما البرهان الذي ادعى يوماً انه رب الفور ، فتوقع منه كل شيء ، عسكري غير منضبط في واجبه وفي لسانه
                  

01-07-2024, 08:27 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 9346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات لغوية! (Re: حيدر حسن ميرغني)

    اهلا حيدر
    طبعا المعني بالسفاهه برهان

    في مداخلة محمد صديق

    حديث حول الانفعال وانا بقول دا ما مبرر
    رجل قائد عليه احترام الجمهور والتحكم في انفعالته

    هسا البرهان دا لو قابل رئيس دولة هل سيتحدث بهذه اللغة السوقية
                  

01-07-2024, 01:29 PM

محمد صديق عبد الله
<aمحمد صديق عبد الله
تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 1896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات لغوية! (Re: mohmmed said ahmed)

    Quote: دا مقال في غاية الروعة، حاول أن تنشره في غير صفحتك بالفيسبوك في منابر أخرى زي سودانايل.

    مشكور، يا مستنير. في الحقيقة هو كان مجرَّد ردّ على زميلة سابقة في منشور على الفيسبوك، ولكن يمكن تشذيبه والتوسًّع فيه ونشره كما تفضَّلتَ.
                  

01-07-2024, 01:38 PM

محمد صديق عبد الله
<aمحمد صديق عبد الله
تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 1896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات لغوية! (Re: محمد صديق عبد الله)

    Quote: البرهان صعلوق بالمعني السوداني
    البرهان سفاح وقاتل وغادر, ناكس للعهود ومنافق ـ خسيس
    1
    زعطكم ؟
    +18

    سلامات، كمال عباس.
    كويس أنك وضَّحت المرة السابقة أنك تنسخ وتلصق من تعليقات في منابر أخرى، وإلا لقلت إنك انحرفت عن موضوع هذا المنشور.

    من المعلوم أن معاني الكلمات قد تتحوَّر مع مرور الزمن. على سبيل المثال، كلمة "صيَّج" كان معناها في السابق خادشًا ومحصورًا في إطارٍ ضيّق مثل جلسات الأنس بين الأصدقاء، لكنها تحوَّرت وقبلها الناس الآن بمعناها الجديد "هرب" بفضل تواتر استعمالها في الفضاء العام. فهل ستقبل من البرهان استعمال هذه الكلمة إذا جوَّزنا له التبسُّط في الكلام؟

    من أهمّ الملكات التي يجب أن يتحلّى بها أي سياسي تخيُّر الألفاظ لتناسب المقام، فلا غلو ولا تفريط، ولا إسهاب ولا إيجاز مخلّ. وللأسف، فإن معظم ساستنا يهملون هذا الجانب ويتركون أمر خطاباتهم ومشاركاتهم الإعلامية ومؤتمراتهم الصحفية إلى آخر اللحظات، ولذلك تأتي مشاركاتهم في الغالب ضعيفة وباهتة ومكررة، وربما تنطوي على أخطاء فادحة. وقد بيَّنت هذا في منشور قديم عن مشاركة وزيرة الخارجية السايقة مريم الصادق في مؤتمرها الشهير في مارس 2021.

    Quote: * عطفًا على تصريحات وزيرة الخارجية الأستاذة مريم الصادق المهدي التي أثارت جدلاً في الآونة الأخيرة، أود أن أبدي بعض الملاحظات استنادًا إلى تجربة عملي في وسط دبلوماسي "غير سوداني" خارج البلاد.

    * التعامل في هذا المضمار لا مجال فيه للصدف، فالكلمات توزن بميزان الذهب، والإيماءات ولغة الجسد تُحسب بقدَر، والإجابات تُفصَّل بالمقاس وخاصة عند تناول القضايا الحساسة.

    * المشاركة في المؤتمرات الصحفية تتطلب من الدبلوماسي تحضيرًا مضنيًا، ومن ذلك صياغة مواقفه بعناية وتبيانها حسبما يقتضي السياق والضرورة، وتوقُّع أسئلة صعبة ومزالق من صحفيين وإعلاميين محترفين يسعون إلى استنطاقه.

    * طريقة الإجابة تختلف من سؤال لآخر. هناك أسئلة تتحمَّل الإجابات المباشرة، وأخرى تقتضي المراوغة والتهرب بحرف الكلام إلى قضايا أخرى لاستنفاد الزمن المتاح للسائل بحيث لا يجد متسعًا للإلحاح في طلب الإجابة، أو الاستدراك باستقاء سؤال أو أسئلة أصعب من وحي إجابتك. هناك أسئلة حساسة، مثل الأسئلة ذات الطابع الأمني أو تلك تتطلب ردًا متخصصًا؛ التعامل مع هذا النوع من الأسئلة يكون بالامتناع بلا مواربة عن إبداء أي تعليق، أو بتوجيه السائل إلى الجهة المختصة.

    * عند الإجابة عن أي سؤال يجب أن يتبَّع الدبلوماسي أو المسؤول تكتيك لعبة الشطرنج، تحسُّبًا لتغيُّر مواقفه أو مواقف الأطراف الأخرى مستقبلاً. بلغة أهل الكوتشينة: لا بد أن يحضّر دائمًا مرَّاقاته من بدري.

    * ضرورة الابتعاد عن الكلمات والعبارات حمَّالة الأوجه، إلا إذا كان فتح باب التأويلات مقصودًا لذاته.

    * المحيَّر أن تعليقات الوزيرة التي أثارت الجدل كانت ضمن إحاطة قدّمتها هي، لا ردًا على أسئلة طُرِحت عليها. ولذلك، كان الأحرى بها أن تستعين بنصّ مكتوب، وخاصةً أنها حديثة عهد بالمجال والمنصب. لعلها استسهلت الموضوع وأرادت أن تبدو عفوية في تصريحاتها فوقعت في الفخ.

    * الأستاذة مريم الصادق سياسية محترفة وذكية، ولكن خانها عدم تحضير نفسها لمنصب وزيرة الخارجية، ربما لأنها فوجئت به. ليس بالضرورة أن يمتلك السياسي الناجح مهارات الدبلوماسي الناجح، ولكن في تقديري أنه يمكنها أن تتدارك إخفاقها في المؤتمر الصحفي المعني بالاستعانة بمتخصصين في الوزارة لاكتساب أساليب التعامل مع وسائل الإعلام بالمنظور الدبلوماسي، لا بعقلية السياسي المحلي.


    وفيما يتعلَّق بتناسب المقال مع المقام لضرورة الحال، أذكّرك بحديثٍ رواه البخاري عن ابن عباس إذْ قال: لما أتى ماعز بن مالك النبي صلى الله عليه وسلم قال له: لعلك قبلت أو غمزت أو نظرت؟ قال: لا يا رسول الله. قال: أنكتها ـ لا يكني ـ قال: فعند ذلك أمر برجمه.

    وغني عن القول إن الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه، وهو المعروف بأنه كان أشدّ حياءً من العذراء في خدرها، ما كان ليستعمل الكلمة الصريحة لولا أن المقام كان مقام إقامة حدّ من حدود الله، ولذلك وجب التحرّي والتحقُّق.
                  

01-07-2024, 01:39 PM

محمد صديق عبد الله
<aمحمد صديق عبد الله
تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 1896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات لغوية! (Re: محمد صديق عبد الله)

    Quote:
    فووق
    لسان حالي باقلام الادباء

    مشكور يا من ساهمت مع موسيقارنا الراحل النوبي الأصيل وردي في تشكيل وجداني شخصيًا.
                  

01-07-2024, 01:43 PM

محمد صديق عبد الله
<aمحمد صديق عبد الله
تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 1896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات لغوية! (Re: محمد صديق عبد الله)

    Quote: هناك فروق بينة بين استخدام لغة شعبية بسيطة في المخاطبة وبين استخدام لغة سفيهه
    الصادق المهدي تميز باستخدام مفردات شعبية دون الوقوع في الابتذال
    كذلك نقد بارع في استخدام لغة مبسطة كما تحدث في خطاب الميزانية الشهير
    البرهان رئيس دولة من الواجب ان لا ينساق بالانفعال
    هو ضابط تدرج في رتب العسكرية وبالتاكيد مارس الخطابة لسنوات طويلةلا يمكن تبرير ماقاله
    ولا يوجد وصف للبرهان أصدق مما كتبه كمال عباس
    دا واحد صعلوق

    اهلا حيدر
    طبعا المعني بالسفاهه برهان
    في مداخلة محمد صديق

    حديث حول الانفعال وانا بقول دا ما مبرر
    رجل قائد عليه احترام الجمهور والتحكم في انفعالته
    هسا البرهان دا لو قابل رئيس دولة هل سيتحدث بهذه اللغة السوقية

    أتفق معك أخي محمد سيد أحمد في أن استعمال الكلمة سقطة، وقد قلتُ ذلك في منشور مجاور، واستغربتُ من رجوع بعضهم إلى القواميس بحثًا عن معاني الكلمة، وكأن البرهان متضّلع في اللغة واستعمل الكلمة بمعنى فات علينا جميعًا.

    أضيف أيضًا أنه لا مجال للمقارنة من الناحية الثقافية واللغوية والسياسية بين البرهان والصادق المهدي. شتَّان ما بينهما!
                  

01-07-2024, 01:44 PM

محمد صديق عبد الله
<aمحمد صديق عبد الله
تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 1896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات لغوية! (Re: محمد صديق عبد الله)

    Quote: اما البرهان الذي ادعى يوماً انه رب الفور ، فتوقع منه كل شيء ، عسكري غير منضبط في واجبه وفي لسانه

    لا شك عندي، يا حيدر، في مؤهلات البرهان العسكرية، وأنا على يقين أنه كان باستطاعته سحق الجنجويد في فترة وجيزة لو أنه تمسَّك بعسكريته بُعيْد اندلاع الحرب، لكنه خلط العسكرية بالسياسة وهو ليس متمرسًا فيها، فكانت النتيجة أن خاب في كليهما.
                  

01-07-2024, 02:42 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 29536

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات لغوية! (Re: محمد صديق عبد الله)

    Quote: اهلا حيدر
    طبعا المعني بالسفاهه برهان
    في مداخلة محمد صديق

    ابداً لم اشك في ذلك
    قصدت تهذيب محمد صديق حتى في تناول هذه الكلمة رغم فحشها المتعارف عندنا
    -
    نحن دلقناها فيديو .. ربنا يغفر لينا
                  

01-07-2024, 04:28 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 18028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات لغوية! (Re: حيدر حسن ميرغني)

    !
    Quote: سلامات، كمال عباس.كويس أنك وضَّحت المرة السابقة أنك تنسخ وتلصق من تعليقات في منابر أخرى، وإلا لقلت إنك انحرفت عن موضوع هذا المنشور

    شنو حكاية تنسخ وتلصق دي؟أنا قلت أني قد أقوم بنقل مداخلة لي لعدة بوستات نعم
    ولكني حينما أنقلها فإني أضعها بحيث تتانسب مع أطروحة البوست والمقام والمقال والسياق ـ وقد فعلت هذا في بوست يحي قباني ـ لأنها تدعم فكرته وتضيف إليها أبعاد جديدة ـ نعم هي لم ترتبط بمداخلاتك في ذلك البوست لأنها أصلا لم تكن تعق يبا عليها-ولم تكن تعنيك تخصيصا ولاأدري لماذا أعتقدك أنها تعنيك وتحسست منهاولاأدري سبب ضيقك منها
    ثانيا
    نرجع لموضوع بوستك ومرتكزه ومناسبة إفتراعه ـ كلمة برهان إياها
    نرجع لموضوع بوستك دا ومرتكزه ومناسبة إفتراعه ـ كلمة برهان إياه
    مداخلتي فيه مرتبطة إرتباطا وثيقا وعميقا بالعبارة ـ أما تفرعاتك وقراءتك الشخصية ـفهذه تخصك أما ما ييعنيني أنا وهو العبارة في حد ذاتها ثم تشخيصها وتقيمها وتقييم قائلها وقد وددت التركيز علي ربط العبارة بقائلها ـ والتأكييد علي أنها ليست إنفعال لحظي أو كبوة جوادة أوسقطة لغويةوفي هذا المنحي توجب علي التذكير بتناسب لاأخلاقية المفردة بالنسيج اللاأخلاقي للبرهان ـ خيانة -عمالة -وكونه قاتل وغادر ومنحط أخلاقية ـ وكونه كان ترس في منظومة الإغتصاب والتشريد وجرائم الحرب والحاضن والمدافع عن حثالة الجنجويد ـصدور هذه العبارة من شخص هذا شأنه وسلوكه ليس سقطة معزولة أوكبوةجواد ـ فالشيء من معدنه لا يستغرب أو كما يقال في مصر ـالعيب لما يجي من أهل العيب مايبقاش عيب !إي إنه ليس بمستغرب لأنه يعكس وينسجم مع نيسجهم اللاأخلاقي .
    .. ثالثا
    عمدت علي تناول عبارة برهان ـ من خلال موقع برهان ـ فهذه العبارة حينما تصدر من متفرج أو معلق أو كمجرد شخص غياظ وبتاع مكاوة ـ تختلف عن صدورها من شخص وقائد جيش أو مجرد عسكري مهمته وواجبه الذي يتقاضي عليه ويعول من أطفاله هو حماية الأرواح والممتلكات والأعراض من الإغتصاب والعدوان والسلب والتشريد والقتل وبالتالي أنت من سمحت بعجزك وهوانك وإنكسارك وهروبك لحميدتيبأن يفعل هذه الأفاعيل والقذرات ـ فكيف تأتي بعد كل هذا لتتحدث عنها وكأنك متفرج أومراقب أو شخص يمارس المكاواة بل تعطي الجنجنويدي مصدر للفخر والتلذذ والشعور بمظهر المفترس الذي يزعط ويغتصب من موقع ذكوري إستعلائي ـ

    (عدل بواسطة كمال عباس on 01-07-2024, 04:32 PM)

                  

01-07-2024, 05:13 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 18028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات لغوية (Re: كمال عباس)

    العبارة والسياقات والمدلولات. السالبة لو اختار برهان. عبارة تحمل ذات المدلول في بعده الجنسي كا القول- هولاء الناس اغتصبوكم واعتدو عليكم جنسيا وانتهكو الأعراض وغيرها من المفردات التي تعني الفعل الجنسي. القسري لما أثارت مثل هذه الضجة ولكن عبارة زعطوكم ووصف المعتدي عليه فيها تحقير من شأن الضحية والحط من قدره بل واغتياله معنويا فحينما تقول ان المعتدي. اغتصب. وانتهك عرض فانت هنا تكون قد اثبت العدوان وجرمته وانحزت وتضامنت مع ضحيته ولم تحتقرها ولم تحط من قدرهاولكن كلمة زعطوكم في المدلول اللغوي والاجتماعي العامي قد تأتي من موقع الشامت والممجد للفعل او من لايهمه امر الضحية فالعبارة دي عند ناس الكورة تأتي لتمجيد الزاعط وتحقير المزعوط كأن يقول هلالابي. لمريخابي. الليلة حا نزعطكم او يقول مشجع لمريخابي الجماعة زعطوكم !!
    وفي مجتمع فيه قطاع ذكوري. منحاز او ممجد للidominant او ال Active. جنسيا ومحقر للمتلقي الجنسي تصبح عبارة. برهان وكانّها تمجيد للمعتدي والجنحويدي او علي الاقل حط من قدر المعتدي عليه فعادي حثالات الجنحويد ممكن يهدددو. ومن موقع الفاعل المتعالي يهددو الأهالي. حا نزعطكم زي ما قال برهان وبرهان قادر يحميكم من زعطنا والغريبة انو هذا العاهة المسمي بعبد الفتاح البرهان. مهمته الأساسية هي حماية الناس من هذه الفعلة وحماية الأرواح والأعراض والممتلكات لا الانسحاب والهروب والتباكي كا المتفرج. والمراقب والناشط الإنساني - ديل اغتصبو. ديل كتلو وديل شردووانت قاعد تسوي شنو يالعشاء أب لبن - جايبنك نائحة مستعارة ؟

    (عدل بواسطة كمال عباس on 01-07-2024, 07:40 PM)

                  

01-07-2024, 06:54 PM

محمد صديق عبد الله
<aمحمد صديق عبد الله
تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 1896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات لغوية (Re: كمال عباس)

    Quote: شنو حكاية تنسخ وتلصق دي؟أنا قلت أني قد أقوم بنقل مداخلة لي لعدة بوستات نعم
    ولكني حينما أنقلها فإني أضعها بحيث تتانسب مع أطروحة البوست والمقام والمقال والسياق

    لا لم تفعل، وأذكّرك بأن عنوان هذا المنشور هو "تأملات لغوية"، ومن الواضح أن غضبك من البرهان يؤثّر في منظورك للمنشور. أنا صاحب المنشور، وأقول لك إن منظورك للمنشور خاطئ ابتداءً.

    صحيح أن استعمال الكلمة المعنيَّة هو الذي دفعني إلى افتراع المنشور، لكن لا الكلمة ولا البرهان مقصودان في ذاتهما، بل هما مجرَّد مثال يمكن أن يلتقطه أي باحث أكاديمي ليبدأ تقصّي تحوُّل الخطاب السياسي في السودان "عمومًا"، وأرى أن هذا الموضوع مبحث مهم ويمكن أن يخرج بنتائج مفيدة.

    تعليقك الأول في المقتبس أدناه بعيد كل البعد عن التحليل اللغوي، وقد رددتُ عليك بناء عليه.

    Quote: البرهان صعلوق بالمعني السوداني
    البرهان سفاح وقاتل وغادر, ناكس للعهود ومنافق ـ خسيس
    1
    زعطكم ؟
    +18
    طيب حماية الأرواح والممتلكات. دي مهمة منو ؟
    دا ما شغلك اللي قابض عليه مرتب ؟
    ليه تخلي. الجنجويدي يفعل هذه وتلك وتجي كمان تعاير بيها الناس ؟
    ما يحدث من
    -…
    واغتصاب وتشريد. دي مسؤليتك انت !
    2
    حميدتي ارتكب
    كل الموبقات والفظائع
    اوكي
    انت دورك شنو. يابرهان
    في حماية الأرواح والممتلكات ؟
    الزول دا يتحدث عن
    الاغتصاب والتشريد والقتل
    وكانو. معلق سياسي
    او ناشط
    او كمان
    موظف مع. منظمة إنسانية
    -
    انت في قيادة الجيش والدولة
    عملت شنو. عشان تحمي
    الارواح والأعراض والممتلكات ؟
    ولماذا لم تقم بواجبك الذي تتقاضي عليه اجر -
    بدلا من الانسحابات والهروب ؟
                  

01-09-2024, 03:42 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات لغوية (Re: محمد صديق عبد الله)

    اهلا دكتور محمد وضيوفه الكرام

    يمكن النظر الى المسالة اللغوية من منظور آخر أدق.
    ونبدأ من إقرارك بان "استعمال الكملة "سقطة"، أي زلة لسان أو هفوة .

    في منظور التحليل النفسي هنالك سيكلوجيا للسقطة، تنطلق من أنها قابعة في اللاشعور ثم ظهرت منه.

    وأعتقد ان جزءا من خطاب البرهان يدل على ذلك في كلامه الساخر عن شخص ما يعرفه بلقب" القطر قام"، وهي من مفردات ثقافة القعدات.

    وفي لحظة غضب سياسي ومحاولة للانتقام السياسي ، طفح جزء من لاشعوره إلى العلن.

    والله أعلم.
                  

01-09-2024, 11:47 PM

محمد صديق عبد الله
<aمحمد صديق عبد الله
تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 1896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات لغوية (Re: osama elkhawad)

    Quote: اهلا دكتور محمد وضيوفه الكراميمكن النظر الى المسالة اللغوية من منظور آخر أدق.ونبدأ من إقرارك بان "استعمال الكملة "سقطة"، أي زلة لسان أو هفوة .في منظور التحليل النفسي هنالك سيكلوجيا للسقطة، تنطلق من أنها قابعة في اللاشعور ثم ظهرت منه.وأعتقد ان جزءا من خطاب البرهان يدل على ذلك في كلامه الساخر عن شخص ما يعرفه بلقب" القطر قام"، وهي من مفردات ثقافة القعدات.وفي لحظة غضب سياسي ومحاولة للانتقام السياسي ، طفح جزء من لاشعوره إلى العلن.والله أعلم.


    يا هلا بالأستاذ الخواض. نوَّرت المنشور.صحيح ما قلتَ، ولا تنسَ أن استعمال الكلمات والعبارات النابية وسط الجيّاشة في عهود ما قبل التأصيل، وخاصة في أوقات التدريب، كان مألوفًا. هو جيّاشي وجد نفسه وسط جيّّاشة، وفي غمرة انفعاله خاطبهم بلغة ليست غريبة على ذلك الوسط. ولذلك، أعتقد أن البرهان ليس بذلك القدر من الذكاء الذي يجعله يستعمل الكلمة لشغل الرأي العام.

    كلنا نكتم في اللاشعور كلمات وعبارات وإيماءات وإشارات في أوضاعنا العادية، لكنها تفلت منا عندما نفقد السيطرة على كتمها. وتختلف درجة الخروج عن الطور من شخص لآخر، فهناك من يكتفي بأوصاف مثل الحمار والحيوان، وهناك من يسب الوالدين والقبيلة والسودان "ذاتو"، وهناك من يستعمل الألفاظ النابية، وهناك من يفقد أعصابه لدرجة سب الدين فيشعر براحة ربما يعقبها تأنيب الضمير لمن في نفسه بعض من ضمير.

    (عدل بواسطة محمد صديق عبد الله on 01-10-2024, 00:24 AM)

                  

01-13-2024, 06:07 PM

محمد صديق عبد الله
<aمحمد صديق عبد الله
تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 1896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات لغوية (Re: محمد صديق عبد الله)

    Quote: غني عن القول إن الحمولات الدلالية للألفاظ تختلف من مجتمع لآخر، ومن منطقة لأخرى، ومن سياق لآخر. ولا شكَّ أن استعمال البرهان كلمة "زعط" - الذي أرجّح أنه لم يكن مقصودًا بل وليد اللحظة - يتسق مع الحالة الانفعالية التي اعترته لحظتها، لأن عقله الباطن قاده إلى أن تأثير الكلمة المعنيَّة في ذلك السياق أوقع على من يخاطبهم من كلمة (اغتصب) الفصحى.

    سبب قولي إن الكلمة المعنيَّة "أوقع" أثرًا على من كان يخاطبهم البرهان هو أن اللغة العاميَّة أقرب إلى الوجدان، وأحيانًا توصل معاني وأحاسيس تعجز عن إيصالها اللغة الفصحى. يُعزى ذلك إلى ازدواج اللغة العربية، فنحن نتعلم اللغة الفصيحة في المدارس وقبلها الخلاوي، ويتحصر استعمالها في مجالات، مثل نشرات الأخبار، والصحافة، والخطب الدينية، بينما نكتسب العاميَّة من أمهاتنا وهي السائدة في لغتنا المحكيّة اليومية.

    وقد لاحظتُ أن هناك نزعة في الصحافة السودانية إلى مزج الفصحى بالعاميَّة، ربما لإضفاء العفوية على نصوصهم، واقترحتُ على بعض زملائي قبل 8 سنوات، كما يظهر في الصورة أدناه، دراسة هذا الموضوع دراسة أكاديمية، ولكن يبدو أن الموضوع لم يرُق لهم.




                  

01-14-2024, 08:02 AM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18570

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات لغوية (Re: محمد صديق عبد الله)

    صباح الخير
    أخوهم محمد صديق عبدالله لعلك بخير كما اتمناك
    انت والمعاك..
    اتهمتني هنا في هذا البورد بانو أنا العبدلله طلحة
    عبدالله خنت بلدي وان الجيش سيبلني أو حاجة كدا
    أرجو أن تورد الدليل على خيانة بلدي أو
    تتراجع عن مزاعمك هذه والعفو والعافية
    أو
    سأطاردك إلى أن أحظى بأحد الأمرين
    تحياتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de