# دُنْيا VS دين#

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2025, 04:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-03-2024, 10:41 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
# دُنْيا VS دين#






                  

04-03-2024, 03:19 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: # دُنْيا VS دين# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    + قف(ي) تـأمل(ي) يا رعاك وهداني الله
    في أحوال دار الغش هذه أم بنياين جالوص و قش!
    + لقد سبق لرجُلٍ أشعثَ أغبرَ مَدْفُوعٍ بِالْأَبْوَابِ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لَأَبَرَّهُ )،
    و لم أقابل في حياتي قطُّ من هو أبلغُ منه حكمةً، و قد و شبهها تشبيهاً
    ضمنياً تمثيلياً في منتهى العمق و الموبــــــــــــــــــــــــلغة ،بالظِّل في رابعة
    النهار؛ ذلك في مقابل دين الله الحنيف: فكيف يكون ذاك :
    + هو أنك عندما تسير تحت أشعة شمس الظهيرة الحارقة
    فإن ظلك يتبعُك تماماً مثل كلبك، ولا يكاد يُدركك ، و لكنك
    حيندما تُدير ظهرك لقُرص الشمس و تروح تتبعُ ظلك ،
    فإنه يظل يسبقك ثمَّ هيْهاتَ هَيْهاتَ أن تلحقُ به!!
    ود الح ي ش ا ن ال ت ل ا ت ة
    رافع أذان بالغلت في مدني توتوماتا
                  

04-03-2024, 03:33 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: # دُنْيا VS دين# (Re: دفع الله ود الأصيل)





    صديقي ود الأصيل
    تحياتي

    إليك هذه القصائد من كتاباتي المجنونة ولكنها تعبر عني بقوة في الدنيا والدين

    -----
    هَمَسٌ في العُزلةِ
    أَسْعَدُني الوَحْدَةُ، فَاخْتَرْتُها سَكَنًا
    وَهَمْسُها في أُذُنِي أَحْلَى مِنَ اللَّهْنِ

    أَجِدُ في العُزْلَةِ راحَةً مِنْ صَخَبِ الدُّنْيا
    وَمَلاذًا مِنْ زَحْمَةِ الأَيَّامِ

    أَتَأَمَّلُ في النُّفُوسِ وَأَسْرَارِها
    وَأَغْتَرِفُ مِنْ عُيونِها حِكْمَةَ الأَقْوَامِ

    أُحَاوِرُ رُوحِي وَأَسْتَمِعُ لِصَوْتِها
    وَأُبَحِرُ في أفْكَارِي وَأَحْلامِي

    أَنْظُرُ إلى النَّاسِ مِنْ بُعْدٍ
    وَأَرَى حَقِيقَةَ أَقْنِعَتِهمْ وَأَوْهَامِهمْ

    أَجِدُ في النَّظَرِ مِنْ بُعْدٍ لَذَّةً
    وَفَهْمًا أَعْمَقَ لِمَا حَوْلِي

    أَكْسَبُ مَعْرِفَةً وَحِكْمَةً
    دُونَ عَناءِ الْمَوَاعِيدِ وَالْوُعُودِ

    أَحْفَظُ طَاقَتِي وَوَقْتِي
    لِأَشْيَاءٍ أَكْثَرَ قِيمَةً وَفَائِدَةً

    فَلا تَسْتَغْرِبْ مِنْ هَجْرِي وَعُزْلَتِي
    فَإِنَّهَا سَعَادَتِي وَحُرِّيَّتِي

    واليك الدين في أحلي التجليات بشهر رمضان أخي الحبيب
    #بالطبع، إليك قصيدة تعبر عن روعة الاعتكاف ومتعة العبادة في العشر الأواخر من رمضان:

    ```
    في ليالي العشرِ، قلبي قد تعلق
    بالمساجدِ، حيثُ الروحُ تشرقُ

    في الاعتكافِ، حياةٌ للقلوبِ
    والدعاءُ يصعدُ، بالأملِ يُطلقُ

    صيامُ نهارِنا، قيامُ ليلِنا
    فيهِ راحةٌ، والقرآنُ يُعرقُ

    تهجدٌ وذكرٌ، والسجودُ طويلٌ
    والدموعُ من خشيةِ الرحمنِ تُرقُ

    في هذا الشهرِ، الأرواحُ تسمو
    والقلوبُ إلى بارئِها تعتنقُ

    يا لروعةِ العبادةِ في رمضانِ
    حيثُ الجنانُ للمؤمنينَ تُفتقُ
    ```
    *ولي عودة معك يا صديقي في أحوال الدين والدنيا



    `

    (عدل بواسطة زهير ابو الزهراء on 04-03-2024, 03:40 PM)

                  

04-03-2024, 07:55 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: # دُنْيا VS دين# (Re: زهير ابو الزهراء)

    + لله درُّك صديقي الحبيب أبا الزوز
    و صح لسانك على قولت الخلاجنة ، راجياً من
    مولاي أن يتقبل منا ومنك طاعاتنا صياماُ و قياماً
    إيماناً واحتساباً، شكلك معتكف ولا "عزلة مجيدة "
    على غرار عمك جقود دافنشي؟!!
                  

04-03-2024, 08:09 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: # دُنْيا VS دين# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote:
    + هو أنك عندما تسير تحت أشعة شمس الظهيرة الحارقة
    فإن ظلك يتبعُك تماماً مثل كلبك، ولا يكاد يُدركك ، و لكنك
    حيندما تُدير ظهرك لقُرص الشمس و تروح تتبعُ ظلك ،
    فإنه يظل يسبقك ثمَّ هيْهاتَ هَيْهاتَ أن تلحقُ به!!
    + كذلك دين الله إنَّ له لسعةٌ زالقابض عليه
    كالقابض على الجمر من النار.وهو محجيطٌ بلا شطآن .
    علىنا أن نوغل فيه برفقٍ ، ولن يشادَّده أحدٌ إلا غلبه.و من
    أأَوْلى مطلوباته الثَّبَاتَ فِي الْأَمْرِ، وَالْعَزِيمَةَ عَلَى الرُّشْدِ،
    وَ مُوجِبَاتِ رَحْمَةالله ، وَ عَزَائِمَ مَغْفِرَتِه، وَ شُكْرَ نِعْمَائه ،
    وَحُسْنَ عِبَادَته ،بقَلْبٍَ سَلِيمٍَ، وَلِسَانَاٍ صَادِقٍَ و بضمير
    واعٍ و بنفسس مطمئنة وعينٍ ساهرةٍ
                  

04-04-2024, 11:26 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: # دُنْيا VS دين# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    + ثُمَّ إِنَّ هذه الدُّنْيَا دَارُ فَنَاءٍ لا بقاءٍ،
    شقاءٍ وعَنَاءٍ ، التواءٍ لا استواءٍ، ترحٍ وقيلٍ من فرحٍ
    + هي دار فرارٍ لا قرارٍ، وغِيَرٍ وعِبَرٍ. فَمِنَ الْفَنَاءِ أَنَّ ة نوائبَ الدَّهْرَ
    بارزةٌ أنيابها، مُوتورَةٌ قْواْسُها ، مُعلاةٌ قِدَحها، لَا تُخْطِئُ رميتَها سِهَامُها،
    ولَا تُؤْسَى جِرَاحُه يَرْمِي الْحَيَّ بِالْمَوْتِ، و يُصيبُ الصَّحِيحَ بِالسَّقَمِ،
    والنَّاجِيَ بِالْعَطَبِ. فإذه آكِلٌ فلَا يَشْبَعُ وشَارِبٌ فلَا يَنْقَعُ و وآملٌ
    فلا يقنع ورافعٌ أكفَّ ضراعته داعياً فلا يُسمُع،
    + ومِنَ الْعَنَاءِ أَنَّ الْمَرْءَ لا تسير له الأمور في هذه
    الدنيا كما يحلو له و يشاءُ ولا كيف ما اتفقَ؟
    + و من العِبَر: سبحان الله ألا تستقيم رمال الدنيا لأحدٍ على ساقٍ:
    فيأتيه المال و تنقصه الطمأنينة ، تأتيه الطمأنينة ويفقد المال ،ينعم بطمأنينة
    ويغمره السَّعد بخير وفير, ولاكن فتغض مضجعه و تؤرق جفنه زوجةٌ ناشزةٌ
    عبوس قمطريرُ تأتيه الزوجة الصالحة فيفقد الأولاد الكرام البررة ، يُزَقُ الذراري
    أبراراً و لكن ليس لديه دخل بما يكفيهم لسد الرمق ، يأتيه دخل يكفيهم وأولاده
    أشرارٌ ، كلّ شيءٍ حولَه على ما يُرام ، و لكن يلتفت إلى صحّة بدنه فإذا به
    معلولٌ ، هيكل عظمه فإذا به منخور، ، قلبه فإذا هو موتورٌ ، خاطره
    فإذا هو مكسورٌ، عنفوان صباه و حطام عمره فإذا هو مقبورٌ
    وصوَلان مجده فإذ به هبــــــــــــــــاءٌ منثورٌ،
    So, What Then! )ثم ماذا بعدُ)
                  

04-07-2024, 08:52 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: # دُنْيا VS دين# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ♧ ففي عزِّ ازدحام متناقضات هذه الدنُّنيا ،
    مما يُسيل لُعبابَك حت يُجهشَك عبير البُكاء £
    ♤ هنا لسانُ تِمساحٍ مسروقٌ ، و قد عُثِر عليه بحوزة
    كلبٍ يلهثُ إن تحملْ عليه يلهثْ أو تتركه لشأنه يظلْ يلهثُ.
    {و ياما تحت السواهي دواهي؛ و ياما لكل ســاقطةٍ لاقطـــةٍ
    و لكلٍّ فولة مختسكةٍ ، مِدوِّدة أومـــأكولة حتى، كيَّـــــالٌ أعور }
    []حشودٌ من الأمثال الشعبية السائرة من هنا و هنوووووك على
    هذه الشاكلة تتقافز إلى ذهني كلما مررت بموقف يجسدها تماماً.
    فنحن بقى الرايح لينا في الموية دي كتير، ما يدي الدرب في زمانٍ
    تشابهت علينا فيه العجول و الأبقار ، و تلاقحت فتناكحت بنات الافكار ،
    و تشابكت حنابل الأمطار و تلاطمت أمواج المحيطات و البحار. فرحنا
    نفتح خشوم التماسيح , بحثاً عن لسانٍ مسروق؛ و قد تم ضبطه لاحقاً
    بحوزة كلبٌ ضالُّ متلبياً بن و هو يلهث حيث تبين له أن ألسنة عادةً
    التماسيح أطول من أن تتسع فكًّا كلبٍ لضمها و استيعابها.
    ● فكم من حقيقةٍ ضائعةٍ وسم تدافًع كل المتناقضات. فكل ما يقال
    و يفتى به تجد أن له أذناً صـــاغية, تسمع، و له جهات مسؤولة
    و غير مسؤولةٍ تنفذ و سلوك (دلدماسية) و غير دبلوماسية
    تنافح و تنبح كنبيح الكلاب على ذيول خيبتها.
                  

04-07-2024, 09:04 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: # دُنْيا VS دين# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ●و هي الدنيا مستاهلة بالله إنك كلما تلاقي شيخاً متعصباً في فقهه,
    متشدداً متزمتا في رأيه, متجهماً , لا يفر بسمة و لا يفك تكشيرة؛ و حسبت أنه
    لا حظ له من نساء العالمين. لكنني أفاجاً على العكس بأن لهذا الصنف بالذات منهن مثنى ،
    فثلاث و رباع. كما له مآرب أخرى في أخريات. و هناك وليان أمور متعلقون به للنخا
    عات؛ و فتيات حالمات، و لشوشتهن بتباريح الهوى الغلاب غارقات؛ و أمهات
    لأكف الضراعة رافعات أن اللهم اقطع به بورة بناتنا!! [](فيا لسبحان الله)؛
    ♡》قيل عنهم شباب متشبهون، يسبلون شعورهم إلى أنصاف ظهورهم و هم يُحلَّون
    من أساور من ذهب و يلبسون ثياباً مًلُساً من سندس و إستبرق ناصلةً عن اصلابهم( نظام سيتم كشف رقم ،
    و أديني حقنة ، و دردفني في النجيلة) ؛ و زانقةً يستعينون على سلخها سلخاً برغوة الصابون. حتى( ضحك
    الشيب منهم و الشباب معاً) ، و لكنني أفاجأ بالفتيات يلاحقن أمثال هؤلاء في الطرقات ؛ و يمشين وراءهم في
    دهاليز الأسواق و المولات؛ ربما لقناعة لديهن بأن الطيور على أشكالها تقع و الضبان تبع الليان! (فيا سبحان الله)
    ♤أما هذا الكائن فيقال عنه رجلٌ فظً غليظ القلب مع لنات حواءَ بحيث لا يأبه بمن تنظر إليه و او كانت زرقاء اليمامة،
    و يمتهن من يتوددن إليه. فقلت في نفسي:لا بد أن ينفضَّ سامرهن من حوله! لكنني كثيراً ما أفاجأ بأن كثيراتٍ هن
    من فهمن مبدأ قوامة (الرجال على النساء) بمعنى أن الكلب لا بد أن يريد خانقه (فيا لسبحان الله)؛
    ~》و هذا رجلً مهملٌ لنفسه منهمكٌ في جمع دنيا الدراهم و الدنانير، لمستقبل ربما لا ناقةَ له فيه و لا بعيرَ ؛
    لكونه جمل شايل السُقى و عطشان. فهو فاقد الأهلية لأدني مقومات الجاذبية لدى أية أنثى ، اللهم عدا واحدة لعلها
    ترى فيه عصامياً، ثم تقرر العيش في كنفه، فقط بمنطق أن تنعم بخيره مع شريك آخر ، سواه! فكما أنك هناك
    أشياء شرعية و لكن ليست منطقية فهناك أخرى منطقية و ليست منطقية بالضرورة (فيا سبحان الله)؛
    ▪ و هنا رجلٌ هلهلي يرتعد خوفاً من ظله فلا كلمة له بين أقرانه، يستحيي حين يجادل و يتصبب
    عرقاً حين يطالب . فقلت لن تقبل امرأةٌ برجلٍ طريرٍ. و لكن إذا بمن يجدن فيه ضالتهن ،
    لا لكون في أثوابه أسدٌ هصور، و لكن لكي تؤول العصمة بيدها ليخلو لها الجو لكي
    تفىح و تمىح كي تحيا حياتها حرةً فتبيض و تصفر !![](فيا سبحان الله)؛
    []حتى صرتُ مضطراً لمسايرة فهمهم لوقوع الطيور على شاكلاتها بطريقة(نيو لوك)!
    من هنا فلا بد لكل حالم أن يقيض له الله فتاة أحلامه إن عاجلاً أم آجلاً على بساط من حرير .
    (بمشيئة العلي القدير) .
    [] فأنا صحشياً لم أبدِّل جلدتي. كل ما في الأمر هنالك، أنني ترفعتُ قليلاً عن كثيرٍ .
    حين تبينت أن لا شيء بعد الآن ، يستحق عناء الانحناء تواضعاً!!
    ود ال ح ي ش ا ن ال ت ل ا ت ة
    تعبان رفع أذان بالغلت في مدني توتوماتا
                  

04-07-2024, 02:02 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: # دُنْيا VS دين# (Re: دفع الله ود الأصيل)



    يا صديقي ود الأصيل لك مني خالص الامتنان وعيدك سعيد وأنشالله تمون من الذين عفي ربي عنهم في هذا الشهر الكريم
    إن الحياة دومًا ما تُظهر لنا وجوهًا متعددة، وتُعلمنا أن الأمور ليست دائمًا كما تبدو عليه. فالشيخ المتعصب الذي يبدو صارمًا وجامدًا، قد يكون له جانب آخر في حياته الخاصة يختلف تمامًا عما نراه. وكذلك الشباب الذين يُظهرون تفضيلهم للمظاهر والزينة، قد يجدون من يُقدر هذه الأساليب ويتبعهم. والرجل الفظ الغليظ قد يجد من ترى فيه القوامة والشدة ميزة تُثير إعجابها
    وفي النهاية، تُعلمنا الحياة أن لكل شخص ذوقه وميوله الخاصة التي قد تبدو غير منطقية للآخرين، ولكنها تنسجم مع معتقداتهم ورغباتهم الشخصية. ومن هذا المنطلق، يُمكن للإنسان أن يجد شريك حياته الذي يُشاركه نفس الأفكار والمشاعر، بغض النظر عن الصورة التي يُقدمها للعالم.

    وأخير، يبقى الأمر متعلقًا بالقدر والمشيئة الإلهية، حيث يُقدر لكل شخص أن يجد نصفه الآخر الذي يُكمله ويُشاركه رحلة الحياة، بكل ما فيها من تحديات ومفاجآت. ولعل في ذلك حكمة بالغة وعبرة لمن يتدبرون
    وعسي أن يكون سعينا كهذه الكلمات أخي مشمولين برحمة الله أنه رحيم

    (على درب الحياة نمضي بعزمٍ
    ونحيا بأملٍ في القلب يطول

    نسير والفكر يعلو فوق هاماتٍ
    ونبني من الأحلام قصرًا معقول

    نعيش اللحظة بكل ما فيها
    ونجعل من الصعبات أمرًا ميسور

    نرى الخير في عين الزمان الغادر
    ونصنع من الأيام عمرًا مأمول

    نعمل بجدٍ لا نرضى بقليلٍ
    ونطمح لغدٍ خيره كالسيل يجول

    نحب الحياة بكل تفاصيلها
    ونرسم على وجه الزمان البسمة والقبول

    فلنحيا بروح الأمل متفائلين
    ونجعل من الأحزان ذكرى تزول

    الي ما بعد العيد يا صديقي
                  

04-09-2024, 12:05 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: # دُنْيا VS دين# (Re: زهير ابو الزهراء)

    حيَّ الله اخي وحبيب عمري أبا الزهراء،
    عيدك سعيد إن شاء الله رغم فظاعة المِحن،
    + تماماً هو كذلك ما ررمينا إليه كما تفضلت.
    هذه الدنيا دار تقلبات أحوالٍ حتى على المرء ذاته.
    و حسبنا ما رواه أبو هريرةَ عن النبي صلوت الله و سللامه عليه:
    (بَادِرُوا بالأعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ المُظْلِمِ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي
    كَافِرًا، أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا، يَبِيعُ دِينَهُ بعَرَضٍ مِنَ الدُّنْيَا.

    + إمرأة ضاقت أحوال زوجها فذهبت إلى رجل ميسور الحال ،
    وطرقت الباب ، فخرج أحد الخدم وقال لها :
    ماذا تريدين؟
    فقالت : أريد أن أقابل سيدك .
    فقال : مَن أنتِ ؟
    قالت : أخبره أنَّني أخته .
    الخادم يعلم أنّ سيده ليس عنده أخت ، فدخل وقال لسيده :
    إمرأة على الباب تدَّعي أنّها أختك .
    فقال : أدخلها .
    فدخلت فقابلها بوجهٍ هاشّ باشّ ، وسألها من أيّ إخوتي يرحمك الله ؟
    فقالت : أختك من آدم .
    فقال الرّجل الميسور في نفسه : إمرأة مقطوعة والله سأكون أوّل مَن يصلها .
    فقالت : ياأخي ربّما يخفى على مثلك أنّ الفقر مُرُّ المذاق ، ومن أجله وقفت مع زوجي
    على باب الطّلاق فهل عندكم شيئاً ليوم التَّلاق؟ فما عندكم ينفد وما عند الله باق .
    قال : أعيدي .
    فقالت : ياأخي ربَّما يخفى على مثلك أنّ الفقر مُرُّ المذاق ، ومن أجله وقفتُ مع زوجي
    على باب الطّلاق ، فهل عندكم شيئاً ليوم التَّلاق ؟ فما عندكم ينفد وما عند الله باق .
    قال : أعيدي ، فأعادت الثّالثة ، ثمَّ قال في الرّابعة : أعيدي .
    فقالت : لا أظنّك قد فهمتني وإنَّ الإعادة مذلَّة لي، وما اعتدتُ أن أذلَّ نفسي لغير الله .
    فقال : والله ما أعجبني إلّا حسن حديثك ، ولو أعدتِ ألف مرَّة لأعطيتك عن كلِّ مرّة ألف
    درهم .ثمّ قال لخدمه : أعطوها من الجمال عشرة ، ومن النّوق عشرة ، ومن الغنم ما تشاء،
    ومن الأموال فوق ما تشاء لنعمل شيئاً ليوم التّلاق فما عندنا ينفد وما عندالله باق .
    لا تخرج دون ان تضع بصمتك هنا بالصلاة على الحبيب المجتبى
    محمدٍ فمن صلىعليه صلاة صلى الله عليه بها عشرة.
                  

04-09-2024, 07:09 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: # دُنْيا VS دين# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    《الجراد آفةٌ لا تأكل خريفين تباعاً》
    وبلغة اهلنا في غرب السودان ام جركم مابتاكل درتين ...
    جالت هذة الخاطرة براس تماضر الحسن و هي طبيبةٌ نفسانيةٌ؛
    إذ تقول و الذمة على الراوية: وانا جلوسٌ هذا المساء في محطة
    قطارات ادنبرة تلك المدينة الوادعة الخضراء المبنية علي قمة جبل
    علي ما أظن بكنائسها وقلاعها و بيوتها العتيقة ذات الشرفات المعلقة
    و الجو يفوح فيه عبق الطعام الاسكتلندي الشهير... طعام علي قولت
    أمي طعم وشوف ...فهم اناسٌ ذواقةٌ بامتيازٍ هؤلاء الاسكتلنديون
    طيبون وكرماء ووناسون بتلك اللكنة اللطيفة ونطقهم الذي
    يشبه طريقة كلام ( اللُّجُن) عندنا 😊
    ●جلست ارقُب عن كثبٍ فلول المارة و المحتشدين في المحطة
    بعينين هدَّاهما طول السهر .. بعد عصاء ترحالي من وعثاء السفر
    والسكني داخل دهاليز الاحصاء و critical appraisal...سيداتٌ
    و يادةٌ من كافة الأعمار والأشكال في كامل اناقتهم و(ابهتهم )..مافي
    شناف كلو كلو ...سيداتٌ تجاوزن أ ممتت منتصف العمر و عالقات
    في الكعب العالي في امانة الله كأنو الواحدة تُكتُك ولا ركشة
    (معرفتة) عند بنشرجي و هنٍَ في كامل زينتهن من
    دون ان يخشين وجود البقولهن (بالله شوف الجقة
    المتصابية الما بتختشي دي كان تمشي تشوف ليها
    و تعكف لصلاتن تنفعا)..و رجال وهنت العظام
    منهم واشتعلت الرؤوس شيباً و لايزال بالأعين
    بريقُ من مراتع الطفولة و براطع الصبا يمشون
    مطمئنين بنشاط بأحذيةٍ رياضيةٍ و بناطلين
    كاشوَل وتيشيرات فاقع لونا تسر الناظرين .

    ● استرعى انتباهي ثُلةٌ من السيدات و السادة
    من ذات الفئة العمرية (المشنفة) وضحكٌ مجلجلٌ
    و آخر بهجةٍ و قد بدا وكأن بينهم شركاء و أحباء
    من طريقة مماسكة اليدين والتربيت و مرة مرة
    كدة نظرات (حنية ).لا تخلو من شقاوةٍ
    ● وعجبت لأمرنا والله لقد عجبت لحالنا ...
    بدري بدري تلملم اشياءك من هذا العالم و تتخارج
    وانت لسه حي ...وجنس المثل المحبط دا حايم قدامنا
    زي الشافع (قليل الادب ) لا يمكنك التمرد علي ثقافة
    مجتمعٍ محافظ تضعك في خانة (اليك) و أنت لسه
    بي شراك و نداك وانت اصلا بتكون ضيعت زهرة
    شبابك تلهث وراء الكتب و تحاول ان تجد موطئاً
    لقدميك وسط هذا الزحام الكوني المرير ..و لامن
    القصة تروق تكتشف ان الجراد لا يأكل خريفين
    و تحال اوراقك ألي الأردن للعلاج و الحج و الدار
    الاخرة طوالي بعد داك ..لأنو نحنا اغلبنا بتسهل
    مع عمر النبوة في بداية ستيناتك 😩يعني
    ببساطة هذا الجراد ولا حيلحق
    يأكل خريف واحد حتي ...
    ● كم عجبت لعدم احتفاءنا بالحياة
    حتي الضحك تجد ماخذ عليه في الثقافة
    المحلية الضحك بلا عجب قلة ادب و عمك
    جاني من هناك يتكشم متل نار القصب و دا
    زول ماسكاهو ام فريحانة (كانو مفروض
    يعني دايرنو تمسكو أم زعيلانة ولا كيف!!
    شايف جنس المحن )

    ● عجبت لتجريمنا للفرح والهملة و (الانطلاقة)
    و عيشك حر كما تحب و تشتهي وتود لروحك دي
    ( ومن هنا جاء لفظ المتحررات والمتحررين والتحرر )
    حكمة ربنا كأنو فضبحة بنبزو بيها ؛ مع انو شعوب بتناضل
    دهور عشان تتحرر نحنا بنجاهد عشان (نتقفل في كُستبانة)
    و نقيد من يتحرر مننا بإقصاءه و شيطنته و تجريمه ...
    حتي الشيء الفيه مظاهر الفرح... والحفلات المسجلة
    توريك الحاجة دي كانو الناس في ماتم ... لا حركة و
    طلا شيء يدل علي الموسيقي دي هبشت حاجة فيهم
    العروس الكل يحمر ليها لو رقصت او حتي ابتسمت
    وتتهم بانها (فرحانة ) في يوم زي دا طيب
    حتفرح متين إذا كانت أصلن مقبلة على
    حكم بالسجنٍ تأبيدة مدى الحياة !!

    ● طبعن في زول حيجي يقوللي:
    دا كان زمان ..بس لسه في ناس بفتكروا
    انو دا (انجلاقى ) .. وخفة منها . ياخ نحنا
    وكت نفرح شديد العريس يطلع سوطو (يمحط)
    معازيمو برا سبب. ودي ظاهرة ما ليها تفسير.

    ● الاغرب من دا كلو النوم ... اي والله النوم
    الواحد دا تقول لزول انت كنت نايم ولا شنو
    يرد عليك بنفي وبشدة كمان لا والله مانمت
    او ماكنت نايم بعضهم يظن انو من عدم
    التربية الزول النوام او البحب النوم
    ولا يقل عنه جرما البحب الاكل ...

    ●المهم دا كلو لف في راسي وانا بعاين للخلق دي
    أنا طوالي عملت اجتماع مع روحي و رفعت توصيات
    ألَّا وجود لهذة المقولة (العويرة ) المحبطة في حياتنا
    إطلاقا ...وانشاء الله خريفين و ربيعين وشتاءين لحدي
    ماصاحب الوداعة ياخد وداعتو..وكل خريف وانتم
    جراد يحتفي بمواسم اكثر ونضرة و بهاءً
    😍😍😍😍😍 😍
                  

04-17-2024, 07:13 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: # دُنْيا VS دين# (Re: دفع الله ود الأصيل)

    أروع القصص القرآني
    راحت الضحكة الحلوه · 2 ي ·
    الشيخ الشعراوي يقول:- لما كنت في سان فرانسيسكو سألني احد المستشرقين.
    هل كل ما في قرآنكم صحيح ؟!
    فاجبت بالتأكيد نعم
    فسألني : لماذا إذاً جعل للكافرين عليكم سبيلا ؟! رغم قوله تعالى :" ولن يجعل
    الله للكافرين على المؤمنين سبيلا " فأجبته: لأننا مسلمين ولسنا مؤمنين !!
    • فما الفرق بين المؤمنين والمسلمين ؟
    رد الشيخ الشعراوي:
    • المسلمون اليوم يؤدون جميع شعائر الإسلام من صلاة وزكاة وحج وصوم رمضان .. الخ
    من العبادات ، ولكن هم في شقاءٍ تام !!
    - شقاء علمي واقتصادي واجتماعي وعسكري .. الخ ، فلماذا هذا الشقاء ؟
    • جاء في القرآن الكريم :
    ' قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم ' الحجرات ١٤سألني:
    اذا لماذا إذن هم في شقاء ؟أوضحه القرآن الكريم ، لأن المسلمين لم يرتقوا إلى مرحلة المؤمنين فلنتدبر مايلي :
    • لو كانوا مؤمنين حقاً لنصرهم الله ، بدليل قوله تعالى : وكان حقاً علينا نصر المؤمنين 'الروم ٤٧
    • لو كانوا مؤمنين لأصبحوا أكثر شأناً بين الأمم والشعوب ، بدليل قوله تعالى :
    ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين ' آل عمران ١٣٩
    • لو كانوا مؤمنين ، لما جعل الله عليهم أي سيطرةً من الآخرين ، بدليل قوله تعالى :
    ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا ' النساء ١٤١
    • ولو كانوا مؤمنين لما تركهم الله على هذه الحالة المزرية ، بدليل قوله تعالى :
    وما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه ' آل عمران ١٧٩
    • ولو كانوا مؤمنين لكان الله معهم في كل المواقف ، بدليل قوله تعالى : وأن الله مع المؤمنين ' الأنفال ١٩
    • ولكنهم بقوا في مرحلة المسلمين ولم يرتقوا إلى مرحلة المؤمنين ، قال تعالى : وما كان أكثرهم مؤمنين '
    • فمن هم المؤمنون ؟
    الجواب من القرآن الكريم هم : ' التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعو
    ن الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله
    وبشّّر المؤمنين ' التوبه ١١٢
    • نلاحظ أنّ الله تعالى ربط موضوع النصر والغلبة والسيطرة ورقي الحال بالمؤمنين
    وليس بالمسلمين !اذا اتممت القراءة فضلا علق بالصلاة على النبي ﷺ
                  

04-19-2024, 05:07 AM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: # دُنْيا VS دين# (Re: دفع الله ود الأصيل)



    تحياتي يا أخي كنت في رحلة مكامني ورجعت بخفي حنين عسي ربي يعوضني خيرا, واليك ما كتبت في مسالة الدنيا
    عذابات الدرويش ما بين متعة التصوف وكبد الحياة #


    (متعة العبادة في التصوف ,متعة عميقة تتجاوز كل المتع وفي رحاب التصوف نلتقي وبمعاني العبادة الأصيلة حقيقة نرتقي في سلم الروحانية ونجد في القرب من الله السبيل , التصوف متعة للقلب والباحث عن سكينة في زمن الفتن يجد فيه الروح مأوى ومرتعًا وبهجة العبادة في كل حين , في الذكر والفكر نعيش الحب , ونرى في كل ذرةٍ أسرار الوجود , التصوف دربٌ للمحبين , فيه القلب يعانق الخلود , فلنختم بالحب في كل كلمة , ونرفع الأيدي بدعاء صادق , التصوف متعة العبادة وفيه نلتمس السعادة والأنس الراقي )

    سألت نفسي، هل للتصوف دور في حياتنا؟ لا أقول لك ولنفسي كما قال المتصوف ذو النون المصري عن المتصوف، فهو "عون للغريب، أب لليتيم، زوج للأرملة، حافي بأهل المسكنة، مرجو لكل كربة"، وهو في معاملته اليومية مع الناس هشاش بشاش. فقوله "زوج للأرملة" يعني أنه يغنيها عن فقدان زوجها بمساعدتها حتى لا تحتاج إلى معيل. أما الهشاشة والبشاشة فهما عنوان شخصيته السمحة الخالية من الكبر والعجب والتعالي، وهي صفات ذميمة معهودة عند ذوي الجاه والسلطان والمال في تعاملهم مع العامة. ومن القيم الأخلاقية المطلوبة في الصوفي أن يتلطف بالناس ولا يبغي عليهم. روي عن الجنيد قوله: "لا يكون العارف عارفًا حتى يكون كالأرض يطأها البر والفاجر، وكالسحاب يظل كل شيء، وكالمطر يسقي ما ينبت وما لا ينبت"، بمعنى أنه يتعامل في منتهى اللطف والسماحة مع الصالح والفاسد من عامة الناس ويخدم الجميع بغض النظر عن أديانهم ومعتقداتهم ويشمل بمعروفه من يستحقه ومن لا يستحقه.

    في برهة بسيطة، قلت لنفسي المتصوفة ونحن أهل التصوف سواء بالحق، وبهذا السلوك الذي هو من صميم طبائع جل أهل السودان في التعامل مع الحياة والآخر. هذا ديدنهم بكل نقاء القلب وصفاء السريرة، وهذا أصيل ما بنفوسنا. هل تشاركوني الرأي فيما ذهبت إليه؟ ولا أظن أن التصوف هو انكفاء على الذات واستبطان للنفس وهروب من الواقع وفرار الفرد منا إلى عوالم الخيال التعلق الأرحب بالله. لقد استقرت في ذهني صورة سلبية عن التصوف قوامها جملة من الممارسات غير المقبولة التي تتجلى في تقديس الأولياء والتمسح بقبورهم والاعتقاد في قدراتهم الخارقة على تحقيق الكرامات ونيل الأمنيات والتقرب بهم إلى الله زلفى، سواء منهم الأحياء والأموات. فيكثر الالتجاء إليهم في الملمات وزيارتهم في المناسبات وتقام لهم الولائم والموالد أو الليالي الاحتفالية، ومن ذلك على سبيل المثال كتابة الأحجبة وعلاج المجنون. كلها كانت في نظري ممارسات ليست لها علاقة بالتصوف على الإطلاق، بالرغم من أني أحفظ الكثير من قصائد العشق الصوفي للمولى عز وجل وأقارن بين العقل الذي عشق بها الكم والولاء وهؤلاء الذين يسحقون قيمة التصوف في حياتنا بهذا العبث والسلوك الأعوج.

    وشاع عن أهل الصوفية أنهم قوم قعدوا عن العمل والاحتراف وركنوا إلى التواكل والعيش من الصدقات والهبات واستمروا حياة الكسل والخمول، ولم يكتفوا بأن يكونوا عالة على المجتمع وهم ليس لديهم مصدر رزق غير عطايا المريدين والأنصار والزوار، بل أسهموا كذلك وبقوة في تخلف المجتمعات التي تعيش بالقرب من قبابهم بهذه السلوكيات. كانت نتاجًا لطغيان الدروشة والانجذاب وما يمكن أن نسميه بالتصوف الشاطح أو الدرويش أو العميق الذي ينداح فيه المتصوف خارجًا عن المألوف والمعقول لحد الجنون.

    جعلت أقول إن الحاجة للتصوف إنسانية، وبالحق أن تجربة الصوفية قد تجاوزت في أبعادها الإنسانية فكرة القبول بالآخر والتعايش معه والتسامح مع اختلافه في الملة إلى محبته ورحمته والشفقة عليه والإحسان إليه ونفي أي شعور بالتفوق عليه. كيف لا وقد عدّ الصوفية المحبة روح الكون، ورأى مولانا جلال الدين الرومي أن "الطريق الصوفي كله مضمرًا في المحبة، وأن الروح التي ليس شعارها المحبة من الخير ألا توجد، ودعا إلى أن يكون المرء ثملا بالعشق لأن الوجود كله عشق". ويمكن أن نتخذ من ابن عربي مثالًا على ما بلغه البعد الإنساني في التصوف من سمو، ففضلا عن منزلة الإنسان في رؤية ابن عربي بوصفه كونًا جامعًا صغيرًا

    التصوف يمثل مجالًا متنوعًا يجمع بين العبادة والروحانية والتفكير العميق. يمكن أن يكون للتصوف دور إيجابي في حياتنا إذا تم تطبيق قيمه الإنسانية بشكل صحيح ومتوازن.









    التصوف هو مجال ديني داخل الإسلام يرتبط بالجانب الروحي والتجريبي. هناك العديد من المفاهيم الرئيسية في التصوف:

    الزهد والتقرب من الله: ويعتبر التصوف اهتمامًا بالكمالات الأخلاقية والتقرب من الله. والصوفي يسعى للزهد في الدنيا والتركيز على الأمور الروحية.

    التصوف كمسار روحي: ويعتبر التصوف مسارًا روحيًا يهدف إلى تحقيق الوحدة مع الله. ويشمل الصوفي الاشتغال بالصلاة والذكر والتفكير في الحقائق الإيمانية. والأركان الصوفية: هي أربعة أركان أساسية للطريق الصوفي: الجوع (قلة الطعام)، الصمت (قلة الكلام)، السهر (قلة النوم)، والعزلة (قلة مخالطة الأنام).

    التجربة الروحية والتحقيق: ويعيش الصوفي تجربة داخلية تتعلق بالقرب من الله والتجربة الروحية. يسعى الصوفي لتحقيق الحقائق الإيمانية من خلال تجربته الشخصية.

    التصوف يُعتبر الجانب الروحي العميق للإسلام، وهو المظهر الذي ينعكس على حياة الروحية الإسلامية. يُعتبر التصوف “ثورة روحية” في الإسلام، حيث يسعى الصوفيون إلى تجربة الله والوصول إلى الحقيقة الروحية. دعونا نلقي نظرة على كيفية تطور المعنى الروحاني في التصوف: الأصول الإسلامية: يستمد التصوف أصوله وبذوره من الإسلام نفسه، بما في ذلك القرآن والسنة. يُعتبر التصوف جزءًا من الدين الإسلامي، ويسعى لتجربة الله والوصول إلى الحقيقة.

    التجربة الروحية: التصوف يركز على التجربة الروحية الشخصية. يُعتبر الصوفيون تجاربهم الروحية أساسًا لفهم الله والوصول إلى الحقيقة. هذه التجارب تتضمن الصلاة والتأمل والتصوف القلبي.

    التفاعل مع العقل والفلسفة: بعض الفلاسفة كانوا متصوفين أيضًا، مما يشير إلى التفاعل بين العقل والتجربة الروحية. يُعتبر التصوف أحيانًا نتيجةً لتفاعل هؤلاء الفلاسفة مع الدين والتجربة الروحية.

    التصوف والفلسفة: يُعتبر التصوف والفلسفة أسلوبين مختلفين للوصول إلى الحقيقة. التصوف يركز على التجربة الروحية، في حين تركز الفلسفة على البحث العقلي النظري. ، و التصوف يمثل طريقًا خاصًا للوصول إلى الله وتجربة الحقيقة الروحية. يُعتبر الصوفيون مرشدين للباحثين عن الروحانية والتجربة العميقة في الإسلام

    يمكن للتصوف أن يكون مسارًا لتعميق العبادة والتقرب من الله ورسوله عسي ربي أن يجعله لي متعة العبادة يمنحني عميق التأمل فيمَا حولي . إليكم ما قلت بهذا المنثور تعبر عن عشق الله ورسوله: وهي تمثل حالتي الان

    #عشق الروح

    في حضرة الحب أقفُ خاشعًا

    أرفعُ كفي بدعاءٍ ورجاء

    يا من إليه القلوبُ تهفو

    وفي محبته تجد السماء

    يا رسول الله، يا خير هادٍ

    فيكَ الأسوة والنورُ سرمد

    أنت البدرُ في ليل الهدى

    وبحبكَ يزهر القلبُ وينجد



    يا ربِّ، في عشقكَ الروح تسمو

    وبذكركَ تطمئنُ الأرواح

    أنت العزيزُ الذي لا يُضام

    وبجلالكَ تُزهر الأفراح



    في السجودِ ألقى سكينةً

    وبالتسبيحِ أغسلُ همي

    يا من إليه المشتاقُ يرنو

    أنت الملاذُ وأنت الأماني

    يا ربِّ، في عشقكَ القلبُ يغرد

    وبحبكَ ينسابُ الشعرُ رقراقا

    أنت الحبيبُ الذي لا يُعادل

    وفي ذكركَ تحلو الأوقاتُ دفاقا

    اللهم صلي علي الحبيب المصطفي أرحمنا برحمتك أنك سميع مجيب .


    *وسوف أعود لك بأمر الدنيا قريبًا



                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de