مقالة عضوة المنبر أمونه جدير بالقراءة والمناقشة للذين لهم أهتمام وهموم تاريخية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-18-2025, 08:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-11-2024, 06:25 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 12447

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقالة عضوة المنبر أمونه جدير بالقراءة والمناقشة للذين لهم أهتمام وهموم تاريخية

    05:25 PM November, 11 2024

    سودانيز اون لاين
    زهير ابو الزهراء-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    لكم المقال في البداية
    آمنة أحمد مختار إيرا

    الزعيم “كنون” والزعيم “أولباب” أجداد البجا البشاريين في صعيد مصر.

    * اتفاقية الدولة العباسية مع كنون بابدال إيديد رئيس قبائل البجة (831م) .

    اتفاقية عبد الله بن الجهم ممثل الخليفة العباسي مع كنون بن عبد العزيز (كنايون بابدال إيديد) رئيس قبائل البجة سنة 216هـ، والذي كان لا يزال يعتنق العقيدة الآمونية.

    هذا كتاب كتبه عبد اللّه بن الجهم مولى أمير المؤمنين صاحب جيش الغزاة عامل الأمير أبي إسحاق بن أمير المؤمنين الرشيد أبقاه الله في شهر ربيع الأوّل سنة ست عشرة ومائتين ل “كنون بن عبد العزيز” عظيم البجا بأسوان :

    إنك سألتني وطلبت إليّ أن أؤمنك وأهل بلدك من البجة وأعقد لك ولهم أمانًا عليّ وعلى جميع المسلمين
    فأجبتك إلى أن عقدت لك وعلى جميع المسلمين أمانًا ما استقمت واستقاموا على ما أعطيتني وشرطت لي في كتابي هذا وذلك :
    أن يكون سهل بلدك وجبلها من منتهى حدّ أسوان من أرض مصر إلى حدّ ما بين دهلك وباضع ملكًا للمأمون عبد الله بن هارون أمير المؤمنين عزه الله تعالى
    وأنت وجميع أهل بلدك عبيد لأمير المؤمنين إلا أنك تكون في بلدك ملكًا على ما أنت عليه في البجة.
    وعلى أن تؤدّي إليه الخراج في كل عام على ما كان عليه سلف البجة وذلك مائة من الإبل أو ثلثمائة دينار وازنة داخلة في بيت المال والخيار في ذلك لأمير المؤمنين ولولاته
    وليس لك أن تخرم شيئًا عليك من الخراج
    وعلى أنّ كل أحد منكم إن ذكر محمدًا رسول الله صلى الله عليه وسلم أو كتاب الله أو دينه بما لا ينبغي أن يذكره به أو قتل أحدًا من المسلمين حرًّا أو عبدًا فقد برئت منه الذمّة ذمّة الله وذمّة رسوله صلى الله عليه وسلم وذمّة أمير المؤمنين أعزه الله وذمة جماعة المسلمين وحل دمه كما يحلّ دم أهل الحرب وذراريهم
    وعلى أنّ أحدًا منكم إن أعان المحاربين على أهل الإسلام بمال أو دله على عورة من عورات المسلمين أو أثر لعزتهم فقد نقض ذمّة عهده وحلّ دمه
    وعلى أنّ أحدًا منكم إن قتل أحدًا من المسلمين عمدًا أو سهوًا أو خطأ حرًّا أو عبدًا أو أحدًا من أهل ذمة المسلمين أو أصاب لأحد من المسلمين أو أهل ذمّتهم ما لا ببلد البجة أو ببلاد الإسلام أو ببلاد النوبة أو في شيء من البلدان برًّا أو بحرًا فعليه في قتل المسلم عشر ديات وفي قتل العبد المسلم عشر قيم وفي قتل الذميّ عشر ديات من دياتهم وفي كل مال أصبتموه للمسلمين وأهل الذمّة عشرة أضعافه
    وإن دخل أحد من المسلمين بلاد البجة تاجرًا أو مقيمًا أو مجتازًا أو حاجًا فهو آمن فيكم كأحدكم حتى يخرج من بلادكم ولا تؤوا أحدًا من آبقي المسلمين فإن أتاكم آتٍ فعليكم أن تردوه إلى المسلمين وعلى أن تردوا أموال المسلمين إذا صارت في بلادكم بلا مؤنة تلزمهم في ذلك وعلى أنكم إن نزلتم ريف صعيد مصر لتجارة أو مجتازين لا تظهرون سلاحًا ولا تدخلون المدائن والقرى بحال ولا تمنعوا أحدًا من المسلمين الدخول في بلادكم والتجارة فيها برًّا ولا بحرًا ولا تخيفوا السبيل ولا تقطعوا الطريق على أحد من المسلمين ولا أهل الذمّة ولا تسرقوا لمسلم ولا ذميّ مالاً
    وعلى أن لا تهدموا شيئًا من المساجد التي ابتناها المسلمون بصيحة وهجر وسائر بلادكم طولًا وعرضًا فإن فعلتم ذلك فلا عهد لكم ولا ذمّة‏.‏

    وعلى أن كنون بن عبدالعزيز يقيم بريف صعيد مصر وكيلاً يفي للمسلمين بما شرط لهم من دفع الخراج وردّ ما أصابه البجة للمسلمين من دم ومال.
    وعلى أن أحدًا من البجة لا يعترض حدّ القصر إلى قرية يقال لها قبان من بلد النوبة حدًّا لا عمدة .

    عقد عبدالله بن الجهم مولى أمير المؤمنين ل كنون بن عبدالعزيز كبير البجة الأمان على ما سمينا وشرطنا في كتابنا هذا وعلى أن يُوافي به أمير المؤمنين .
    فإن زاغ كنون أو عاث فلا عهد له ولا ذمّة وعلى كنون أن يدخل عمال أمير المؤمنين بلاد البجة لقبض صدقات من أسلم من البجة وعلى كنون الوفاء بما شرط لعبدالله بن الجهم وأخذ بذلك عهد الله عليه بأعظم ما أخذ على خلقه من الوفاء والميثاق‏.‏
    ولكنون بن عبدالعزيز ولجميع البجة‏ عهد الله وميثاقه وذمّة أمير المؤمنين وذمّة الأمير أبي إسحاق بن أمير المؤمنين الرشيد وذمّة عبدالله بن الجهم وذمّة المسلمين بالوفاء بما أعطاه عبدالله بن الجهم ما وفى كنون بن عبدالعزيز بجميع ما شرط عليه فإن غيّر كنون أو بدّل أحد من البجة فذمّة الله جل اسمه وذمّة أمير المؤمنين وذمّة الأمير أبي إسحاق بن أمير المؤمنين الرشيد وذمّة عبدالله بن الجهم وذمّة المسلمين بريئة منهم .

    وترجم جميع ما في هذا الكتاب حرفًا حرفًا (زكريا بن صالح المخزوميّ) من سكان جدة و(عبد الله بن إسماعيل القرشيّ) .

    ثم شهد عليه جماعة من شهود أسوان .
    …..

    * الزعيم أولباب (المعروف بعلي بابا في التراث العباسي)..

    إلتزم البجة فترة بإتفاقيتهم مع العباسيين الذين كانوا يحكمون مصرا ثم عادوا إلى غزو صعيد مصر ومحاولة تحريرها والحج إلى المعابد الآمونية في قنا والأقصر وأسوان وغيرها ، فقرر الخليفة العباسي (جعفر المتوكل على الله) أن يندب لحربهم (محمد بن عبد الله القميّ) لمعرفته بأحوالهم وأرضهم .
    فطلب القمي أن يختار بنفسه لجيشه من الرجال من أحبّ ولم يرغب في تكثير عدد جيشه لصعوبة الطرق.‏
    وخرج من عاصمة مصر ينوي محاربة البجا وهو في عدّة قليلة وفُرسان منتخبون وسارت المراكب في النيل ، فاحتشد البجا لحرب المسلمين في عدد كثير عظيم وقد ركبوا الإبل.
    فهاب المسلمون منظرهم ، فشغلهم بكتاب طويل كتبه في طومار ولفه بثوب فاجتمعوا لقراءته فحمل عليهم وفي أعناق الخيل الأجراس فنفرت الجمال بالبجا ولم تثبت لصلصلة الأجراس فركب المسلمون أقفيتهم وقتلوا منهم مقتلة عظيمة وكان من القتلي كبير البجا.
    فقام من بعده ابن أخيه (أولباب) وبعث يطلب الهدنة فصولح على أن يطأ بساط أمير المؤمنين أي يسافر للعراق . فسافر إلى بغداد وقدم على الخليفة المتوكل في سامراء(سر من رأي) في سنة 241هـ ، فصولح على أداء الإداوة والبقط وعلي عدم منع المسلمين من العمل في التعدين والبحث عن الذهب في أرض المعدن البجاوية ووادي العلاقي .
    وأقام محمد القميّ بأسوان مدّة وترك في خزائنها ما كان معه من السلاح وآلة الغزو فلم تزل ولاة بني العباس تأخذ منه حتى لم يبقوا منه شيئًا.
    فلما كثر المسلمون في المعادن واختلطوا بالبجا قلّ شرهم وظهر التبر لكثرة طلابه وتسامع الناس به فوفدوا من البلدان
    وقدم عليهم (أبو عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالحميد العمريّ) بعد محاربته النوبة في سنة 255هـ ومعه ربيعة وجهينة وغيرهم من العرب فكثرت بهم العمارة في أرض البجا حتى صار عدد الرواحل التي تحمل الميرة (المحاصيل والأغذية) من أسوان إليهم ستين ألف راحلة غير الجلاب التي تحمل من القلزم إلى عيذاب.
    ومالت البجا إلى ربيعة وتروّحوا إليهم‏ (تزاجوا معهم).





    في البداية، لكِ كل التحية والاحترام، أختي آمنة. لقد اجتهدتِ كثيرًا في مقالك الرصين، الذي يعج بالحقائق التاريخية عن أهلنا البجا وعلاقتهم بالدولة العباسية، وهو بالفعل نموذج لجهد الباحث الذي يقدم مادة غنية تستحق النشر. ومن هذا المنطلق، وددت أن أشارك ببعض المعارف التي جمعتها من خلال بحثي التاريخي، آملاً أن تسهم في إغناء النقاش حول هذا الموضوع.

    يعد هذا المقال توثيقًا لواحدة من أهم الفترات التاريخية في علاقة قبائل البجا بالإمبراطورية العباسية، ويبين مدى أهمية البجا في صعيد مصر ودورهم الجغرافي والسياسي، خصوصاً في القرن الثالث الهجري. قبائل البجا، الذين كانوا يتمتعون بشخصية سياسية واجتماعية متفردة، حافظوا على عقيدتهم الآمونية حتى تلك الفترة، ولم يقبلوا بسهولة الخضوع لسلطة الخلافة الإسلامية، مما شكل تحديًا طويل الأمد للإمبراطورية العباسية.

    تحليل النقاط الأساسية في المقال
    اتفاقية العباسيين مع كنون بن عبد العزيز (216هـ/831م):

    هذه الاتفاقية المبرمة بين العباسيين وزعيم البجا كنون تعد واحدة من المعاهدات المبكرة التي أقرت للبجا بحقوقهم وأرضهم مقابل الخراج السنوي، مما يوضح السياسة العباسية التي كانت تستهدف تجنب التصادم المباشر مع القبائل المحلية وتفضيل الحلول الدبلوماسية في تلك المرحلة.
    البنود التي وردت، مثل الحفاظ على حرية المرور للمسلمين والتجارة وعدم إيواء العبيد الهاربين، تظهر محورية الأمن والاقتصاد في تلك المنطقة الاستراتيجية.
    تعيين وكيل للبجا في صعيد مصر:

    تأكيد المقال على وضع وكيل للبجا في صعيد مصر يعكس العلاقة المتينة التي بنيت مع السلطة العباسية والتي سمحت للبجا بالاحتفاظ بمكانتهم دون الانخراط المباشر في الصراعات الإسلامية، مما يبرز ذكاء القيادة البجاوية في تلك المرحلة في التعايش والتعاون مع الدولة العباسية رغم الخلافات الدينية.
    تجديد الصراعات وبعثات الغزو:

    بالرغم من الاتفاقات، عاد البجا لغزو صعيد مصر في فترة المتوكل على الله، مما استدعى إرسال جيش بقيادة محمد بن عبد الله القمي. ويعد هذا الصراع علامة على توتر العلاقات بين العباسيين والبجا، خصوصاً عندما توالت المواجهات التي أضعفت الجبهتين وجعلت من التعايش خيارًا أكثر استدامة للطرفين.
    كما أن استخدام القمي للذكاء الحربي (صوت الأجراس لإرباك إبل البجا) يعكس طبيعة الحروب التي اعتمدت على تكتيكات غير تقليدية، ويظهر معرفته المتعمقة بعادات البجا وبيئتهم.
    مصالحة أولباب (علي بابا) مع العباسيين في سامراء:

    طلب الزعيم البجاوي أولباب الهدنة وقبوله بالصلح مع الخليفة المتوكل في بغداد يعد نقطة تحول مهمة؛ إذ أن موافقته على أداء الإداوة والبقط والتعايش السلمي مقابل السماح للعباسيين بممارسة الأنشطة التعدينية في أراضيه، يمثل تحولا من العداء نحو التعايش وتبادل المنافع، الأمر الذي أثر لاحقًا على الاستقرار الاقتصادي في المنطقة.
    الاختلاط بين البجا والعرب وتأثيره على التماسك الاجتماعي:

    ذكر المقال لتوافد قبائل عربية إلى منطقة المعادن من ربيعة وجهينة يُعتبر توثيقًا لحالة التفاعل بين العرب والبجا، مما أدى لاحقًا إلى تطورات اجتماعية هامة مثل المصاهرة وتشكيل مزيج ثقافي جديد في المنطقة.
    إضافات تاريخية مكملة
    يمكن تعزيز المقال بإضافة بعض العناصر التاريخية التي تضيء المزيد من التفاصيل حول تأثير هذه الأحداث على المنطقة:

    أهمية موقع البجا الجغرافي:

    موقع البجا في صعيد مصر وجنوبها وقربهم من البحر الأحمر جعلهم جزءًا من الطرق التجارية الرئيسية بين مصر وبلاد النوبة والسودان. لذلك، كانت علاقتهم بالعباسيين ضرورية لضمان تدفق التجارة بين شمال وشرق إفريقيا، خاصةً في ظل وجود المعادن القيمة في أراضيهم.
    التأثيرات الاقتصادية للتعدين:

    السماح للمسلمين باستخراج الذهب من وادي العلاقي وغيرها من مناطق التعدين في أرض البجا كان له أثر عميق على الاقتصاد العباسي، كما ساعد هذا النشاط في تطوير تجارة الذهب بين المشرق العربي وبلاد النوبة. ويمكن التركيز على أثر هذه الموارد في تطور العلاقات التجارية وازدهار الطرق الممتدة من صعيد مصر إلى الحجاز وشرق إفريقيا.
    النمو الديني والثقافي:

    هذه المعاهدات دفعت قبائل البجا في نهاية المطاف للتفاعل الثقافي والديني مع المجتمع العباسي، ما أدى لاحقاً إلى دخول بعض أفرادهم في الإسلام بعد قرون من التعايش. من المناسب التوسع في هذا الجانب، لشرح كيف تداخلت الأديان والثقافات في المنطقة بمرور الوقت.
    استمرارية التحديات والصراعات:

    على الرغم من المعاهدات، لم تكن العلاقات دائمًا مستقرة. إذ أن البجا حافظوا على استقلالهم النسبي عن الدولة العباسية، مما مهد لاستمرار الصراعات في بعض المراحل المتقدمة، كدليل على التوازن الصعب بين قوة الإمبراطورية وسعي البجا للاحتفاظ بخصوصيتهم الثقافية والسياسية.
    التأثيرات على البنية السياسية للمجتمعات البجاوية:

    من الممكن التوسع في دور الشخصيات القيادية مثل "كنون" و"أولباب" باعتبارهم من القادة الذين أثروا في التركيبة السياسية للقبائل، وكيفية تأثير ذلك على قدرتهم في التفاوض مع القوى الكبرى، ومقاومتهم في فترات تالية للاستعمار.
    خاتمة وتقييم
    يجسد المقال توثيقًا غنيًا للعلاقة التاريخية المعقدة بين قبائل البجا والدولة العباسية، التي يمكن أن تُدرس كنموذج للتعايش المرن بين المجتمعات ذات الثقافات المختلفة. توضح هذه السردية التاريخية قدرة البجا على الحفاظ على إرثهم الثقافي رغم التحديات المحيطة بهم، كما تسلط الضوء على كيفية تطور العلاقات عبر القرون من الصراع إلى التعاون المتبادل.






                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de