حجبو القمر لسيد عبد العزيز وسنا القمر لإبن زيدون.. مسرحية من 5 مشاهد .. مدهشة!
Take a break شىء للمتعة الذاتية
مقدمة للمسرحية/الدراما
سيد عبد العزيز وإبن زيدون الأندلسي: حجبو القمر لسيد سودنة لسنا القمر لإبن زيدون.. هذا رأيي أقرأ بروية وقل رأيك أنت.. يوجد في الختام تصور درامي من خمسة مشاهد في مسرح متخيل.. ربما تكون حاجة مدهشة وممتعة لمن يعشق هذا النوع الجديد من المسرح "مقارنات حقيبة الفن السودانية والإرث الأندلسي"!
ما جالَ بَعدَكِ لَحظي في سَنا القَمَر إِلّا ذَكَرتُكِ ذكرَ العَينِ بِالأَثَر (إبن زيدون)
جاروا أهلك وجورهم أمر بالبعاد والأمِر الأمَر في ديارهم حجبوا القمر (سيد عبد العزيز)
تدي منظر جذاب بهر زي نجوم السما في النهر (سيد عبد العزيز)
وَسيلَة سَبَباً إِلّا تَكُن نَسَبا فَهُو الوداد.. صَفا مِن غير ما كدر (ابن زيدون)
وكل شئ إن صفا أو كدر في أيادي القضاء والقدر (سيد عبد العزيز)
ملاحظة: صدر البيت استشهاد من إبن زيدون بتفعيلته وقافيته وموضوعه.
من يسأل النّاس عن حالي فشاهدها مَحْض العِيَان يُغْني عَن خبَر (ابن زيدون)
حبي هاك القول الأبر العيان يغنيك عن خبر (سيد عبد العزيز).
ملاحظة: عجز البيت استشهاد من إبن زيدون بتفعيلته وقافيته وموضوعه.
---
والآن هيا بنا إلى المسرح المتخيل:
سيد عبد العزيز وإبن زيدون .. مقارنة بين قصيدتي سنا القمر وحجبو القمر.. مسرحية من 5 مشاهد.
اتوقع ان تكون مدهشة او غير متوقعة للبعض منا!
في سنا القمر .. إبن زيدون النوع الشعر: رومانسي/عامودي/فصيح عدد الابيات : 51 من البحر البسيط
حجبو القمر: سيد عبد العزيز
النوع الشعر: رومانسي/زجل “حقيبة”/عامي.. مجاراة حسب هذا التصور. عدد الابيات 20 تاخد تفعيلة البسيط.. مكثفة وفي غاية الحيوية.
تتكون الرواية في القصيدتين من خمس مشاهد رئيسة.. ولكل واحدة منها أربع أبطال.
البطل الأول الراوي في الحالين: إبن زيدون وسيد عبد العزيز.
البطل الثاني: المحبوبة المشبهة في الحالين بالقمر.
والبطل الثالث السجان وفي حالة إبن زيدون فهو الحاكم الأندلسي (ابو الحزم) الموصوف في القصيدة وفي حالة سيد عبد العزيز: "الأهل".. والسجان في الحاليين غير مذموم في السرد بل ممدوح عند إبن زيدون كونه الحاكم الذي أمنه الامانة ثم إتهمه بالخيانة وأصدر الأمر بسجنه وفي حالة سيد عبد العزيز هم "الأهل" من أصدر أمر "الحجب" وهو حق لا يمكن ذمه.. وذكر سيد عبد العزيز عبارة الأمر “الصدر” مرتين.. مما حدا بالرجلين لخلق بطل جديد لوضع الاحمال على أكتافه وهو: القضاء والقدر في صحبة كائن غامض خرافي إسمه: الدَّهر.
المشهد الأول: تنفيذ أوامر السجن مما قاد إلى غياب القمر في الحالين:
ما جالَ بَعدَكِ لَحظي في سَنا القَمَرِ إِلّا ذَكَرتُكِ ذِكرَ العَينِ بِالأَثَر (إبن زيدون)
جاروا أهلك وجورهم أمر بالبعاد والأمِر الأمَر في ديارهم حجبوا القمر (سيد عبد العزيز)
المشهد الثاني: وصف "القمر" أي المحبوب الغائب في الحالين ذلك الباهر الجمال وموصوف بكل الصفات البديعة ومشكور من البشر ومذكور بالخير والسؤدد ويوزن مليون نفر:
الجزع في الناس والصبر شفته طوع القدر أنجبر (سيد عبد العزيز)
وَسيلَة سَبَباً إِلّا تَكُن نَسَبا فَهُو الوداد.. صَفا مِن غير ما كدر (ابن زيدون)
وكل شئ إن صفا أو كدر في أيادي القضاء والقدر (سيد عبد العزيز)
ملاحظة: صدر البيت استشهاد من إبن زيدون بتفعيلته وقافيته وموضوعه.
من يسأل النّاس عن حالي فشاهدها مَحْض العِيَان يُغْني عَن خبَر (ابن زيدون)
حبي هاك القول الأبر العيان يغنيك عن خبر (سيد عبد العزيز).
ملاحظة: عجز البيت استشهاد من إبن زيدون بتفعيلته وقافيته وموضوعه.
تعليق ختامي: نظم باهر في الحالين وان كان ابن زيدون قد عرف بالمهارة والرقة والدقة وحسن النظم فسيد عبد العزيز ذو موهبة كبيرة ومقدرة جبارة بدوره في النظم الزجلي.. وخير مثال هنا انه استطاع في نكهة خاصة متفردة مجاراة ابن زيدون مع تحويل الفصيح الى زجل "غير معرب" تتكون ابياته من قافيتين واحدة للصدر واخرى للعجز مع ملاحظة ان تلك القوافي في جل المرات هي ذاتها فقط غير معربة عند سيد عبد العزيز عند مقارنتها بقافية إبن زيدون.
إنتباه لل (الإستشهادات) مرة أخيرة للأهمية:
لكل وسيلَة سَبَباً إِلّا تَكُن نَسَبا فَهُو الوداد.. صَفا مِن غير ما كدر (ابن زيدون)
وكل شئ إن صفا أو كدر في أيادي القضاء والقدر (سيد عبد العزيز)
ملاحظة: صدر البيت استشهاد مشروع من إبن زيدون بتفعيلته وقافيته وموضوعه.
من يسأل النّاس عن حالي فشاهدها مَحْض العِيَان يُغْني عَن خبَر (ابن زيدون)
حبي هاك القول الأبر العيان يغنيك عن خبر (سيد عبد العزيز).
ملاحظة: عجز البيت استشهاد مشروع من إبن زيدون بتفعيلته وقافيته وموضوعه.
إستدراك: ما كنت سانتبه حينها للسودنة المعنية لو لا البيتين الاخيرين ديل👆.. ووجدت لسيد أيضا مجاراة واستشهاد من ابن قزمان ومجاراة له واستشهاد من خلف الغباري وابن سهلة من الزجل التلمساني وسودنات اخرى ومجاراة له والمزيد.. وهو حال الزجل عبر العصور.. ويظل الابداع هو الابداع الاصيل.
من أشغال بحث حقيبة الفن 2017
وهنا ارفق فيديو: شارح لنتيجة بحث الحقيبة من قناتي الجديدة على اليوتيوب (حاول اشترك معانا) وبعديه رابط كتابي شارح لتسجيل عتيق:
وهنا ملخص كتابي هام تحت عنوان: للحقيبة خلفية أندلسية او كما يقول الشاعر عتيق.. تسجيل الشاعر عتيق في المقدمة.. وملاحظة مهمة: المقالات الأربعة هي المهمة فيما يتعلق بموضوعنا هنا وليس بالضرورة النقاشات المصاحبة.. برضو موجودة على حيطتي على الفيسبوك:
---امضاء--- تشيل بندقية أو تشيل زهرة فأنت لا شي حقيقي وثابت في الأرض إذا ما شلت معاك القلم.. تحارب وقلمك معاك تسالم وقلمك فوق.. الحرب الصغرى هي حرب البندقية والكبرى وحتماً هي حرب المعرفة والعلم.. العلم بالذات والتراث والآخر والطبيعة.. لا فوز دون ذلك.. وفق هذا الزعم!💥
--- التعديل: وضع النسخة الاخيرة من المسرحية المدعاة!
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة