Quote: نجد أن قبيلة البوادرة من القبايل السودانية العريقة والمنتشرة في بقاع مختلفة من السودان ويتمركز الجزء الأكبر منها في شرق السودان، ولم يدون تاريخها بالقدر الذي يتيح للكثيرين معرفتها معرفة وافية. فهي إحدى القبائل العربية التي تسكن منطقة البطانة وتتمركز شمال القضارف وحلفا الجديدة على إمتداد نهر عطبرة. وعلى النيل الأزرق في بعض مناحيه شرقا، من شرق سنار إلى أطراف العاصمة في قرى موزعة ومختلطة أحيانا بقبائل أخرى. وهي قبيلة عدنانية من قريش ينتمي نسبها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى صفوة الأخيار سيدنا جعفر بن أبي طالب.وقد دخلت السودان في القرن الرابع عشر الميلادي ضمن الهجرات العربية آنذاك.
شاركت القبيلة في الحلف التاريخي الذي نظمه عبدالله جماع وعماره دنقس وقاده الشيخ عجيب المانجلك الحليف الرئيسي للبوادرة، وذلك لإسقاط مملكة علوه المسيحية وقيام مملكة الفونج (1504م- 1821م). وقد شارك البوادرة في تدمير سوبا شرق ومن ثم توجه "جاسر" قائد البوادرة شرقا لتأمين الأصقاع المجهولة وبعد ذلك تم تنصيبه كأول "مك" لقبيلة البوادرة من قبل مملكة الفونج بواسطة العبدلاب فدخل البوادرة البطانة بقيادة المك جاسر حتى صارت ملكا خالصا لهم.
يقول الراوي متوكل حسن دكين شيخ خط قبيلة البوادرة: "تَارِيخ قَبِيلة البَوَادْرَه أَصلاً هِي قَبِيلَه عَرَبِيَه جَايَا مِنْ الجَزِيرَه العَرَبِيَه، والشِي المَعَرُوف إِنُو كُل القَبَائِل العَرَبِيَه يَعنِي الدَخَلَتْ السُودَان دَخَلَت كَانَتْ بَحْثاً عَنْ المَاءْ والكَلاَ، وبَعضَهُم بَحثاً عَن التِجَارَه وبَعضَهُم كَانُو خَشُّو عَشَانْ مَا يَنْشُرُو الدِينْ الإِسْلاَمِي" .
وتقول الروايات الشفاهية أن قبيلة البوادرة عندما سكنت البطانة لم يكن معهم فيها غير قبيلة "القُنَنْ"، يقول الراوي بابكر محمد الخليفة البدوي الشهير بود المك: "وَاللهِ نِحْنَ أَكَانَتْ البُطَانَه فِيهَا عِنْدَنَا جَدَّنَا فِي الهَبَابَات إِسْمُو:المَكْ مَحَمُودْ، المَكْ مَحَمُودْ دَا فِي البُطَانَه، وُنِحنَا كَانَتْ البُطَانَه حَقّتْنَا وُمَعَانَا قَبِيلَه فِيهَا يَعْنِي إِسِمُنْ "القُنَنْ"، دِيل نِحْنَ وأَيَاهُنْ حَصَلَت بِينَاتْنَا مَشَاكِل، أَتْباتَبْنا (تقاتلنا) نِحْنَ وأيَاهُن، نِحْنَ كَتَلْنَاهُم" .
وعند سؤاله عن قبيلة الشكرية أبناء عمومتهم، حيث أنهم أبناء رجل واحد يدعى "إدريس" الذي أنجب "شكير" جد الشكرية "وبشير" جد البوادرة، أجاب قائلا: "الشُكْرِيَه كَانَتْ فِي بَحَر أَزْرَق كَدِي وَرَا كَدِي "العَادِيقْ" (النيل الأزرق) وُجُو طَالعِين جَاي لِقُو البُطَانَه دِي فِيهَا المَكْ مَحَمُودْ وُفِيهَا البَوَادْرَه" .
أما إسم البوادرة فقد تعددت الروايات حول هذا الإسم فمنهم من يقول أنه من "بشير" جد البوادرة، ومنهم من يقول أنه من "بدر" إبن بشير، وهناك مقولة بأن هذا الإسم مشتق من "محمد المُبادر" بن شعيب بن وديع بن بدر بن بشير جد البوادرة، وتقول الروايات أنه سمي بالمبادر لأنه أول من بادر بدخول البطانة. ويقول الشاعر ميرغني الكردوسي عند سؤاله عن إسم البوادرة: "أُخِذَتْ من"بَدْر" دِي بَعْض الأَقْوَال، وُوَاحدين بِقُولُو طَلَعَت مِن بَشِير، وُيَعنِي قَالُو مَحَمَد المُبَادِر، مَحَمَد المُبَادِر دَا أَوّل رَجُل جَا البُطَانَه جَايِي مِنْ مَنْطِقَة أُمْ بَادِر زَاتَا فِي الغَرِبْ" .
أما مكوك البوادرة في منطقة البطانة فهم على حسب التسلسل التاريخي والتدرج الزمني فهم كالآتي: 1/ المك جاسر: هو أول قائد للقبيلة أطلق عليه لقب مك. وذلك بعد مشاركة القبيلة في حلف عبدالله جماع وعمارة دنقس. وأقام مملكته بمنطقة البريسي وعاصمته كانت بجبال الكحلي. 2/ المك ناصر: عاصمته عرفت بمك ناصر (إلى الآن) وكان عهده أكثر إستقرارا للبوادرة، ودفن في منطقة ودقدير بالقرب من الصِفيَّة القديمة ولازالت آثار مقبرته موجودة. 3/ المك محمود: يسكن بالهبابات شرق منطقة "التكون" وجبل الرزامة بالسرف شرق القضارف، وله كرسي من ذهب يجلس عليه عند مداولته لأمور القبيلة، وكان يتخذ من منطقة "تواوا" مقرا للحكم ومراقبة موارد المياه بسرف البوادرة، وهو آخر مك فعلي متوج، ومن أحفاده المك أقوي وحمد وحضير وبركه وحسن وعلي وآخرون، مات مقتولا بمنطقة ودقدير. 4/ المك أقوي: هو إبن المك محمود الأكبر ومن أعظم قواد القبيلة ومن أشهر أبناءه سعد الذي تقول الروايات أن القضارف سميت عليه، ومن أحفاده عبدالله ود مادة.
وللقبيلة علاقات مختلفة مع عدد من القبائل كالشكرية والعبدلاب والجعليين والبطاحين تفصيلها كالآتي: 1/ الشكرية: تعتبر علاقة البوادرة بالشكرية من أهم العلاقات وأكثرها قداسةً فهم أبناء عمومتهم، ولا تزال علاقات المصاهرة والتداخل قائمة في جميع فروع البوادرة مع جميع فروع الشكرية إلى اليوم. 2/ العبدلاب: إتضحت العلاقة بعد التحالف الذي تم بين البوادرة والعبدلاب في جبل موية وسقوط سوبا شرق، وقد تصاهروا معهم، خاصة الشاوراب فرع البوادرة الذين يُعتبرون شيوخ البوادرة دينيا وعلميا، كما تتلمذ عليهم عدد من الشكرية والأشراف، ولا زال إسم عجيب ومسمار موجود في قبيلة البوادرة وهي من أسماء العبدلاب.
3/ الجعليين: علاقة البوادرة مع الجعليين قديمة، فقد تزوج هجرس أبو المك محمود من الجعليين، وهناك علاقة بين المك نمر والبوادرة فقد ذكر الجعليين أن المك نمر عندما قام بحملته قال لأتباعه: إن خط سيرنا في القضارف سيكون بالبوادرة أأمن قبيلة في الشرق على العروض، وإذا هاجمنا العدو لزم البوادرة العروض، (كان متنا كان عشنا عرضنا في أمان). هذا وقد إستقبله البوادرة بسد السرف بزاد الطريق (عدد من المواشي). 4/ البطاحين: هناك علاقات مصاهرة وتزاوج بين البوادرة والبطاحين، كالسروفاب بمنطقة رفاعة وهم من أحفاد المك أقوي. كما أن هناك علاقات مصاهرة قوية مع قبائل أخرى كالمسلميه والفادنية والركابيين.
هذا وقد كان وجود قبيلة البوادرة في البطانة في عدد من المناطق لا زالت موجوده حتى يومنا هذا وتحمل أسماء تدل على أنها كانت تحت سيطرتها، وهي كالآتي: • جبل عبد الكريم ود حديه (فرع البركاب) في الهِشيِّب. • الشيخ الخياري في سدر الصباغ ويسمى بجبل الخياري. • الشيخ محمد ود دَوَى في قلعة تراسي. • مقابر الفقرا الشِمِلياب بجبل أنكر. • الخليفة أحمد المادح بالهشيب وله خلاوى قرآن بمنطقة زرقاء. • جبل ود ماده بجبال القطر. • الشيخ مدني (أب قرامة) بدميات السهل. • ميعة ماده في حدود المديرية الشمالية سابقا ، بالقرب من أم شديده. • جبل مكي الشابك وبنيت عليه منطقة القضارف العسكرية. • جبل ود كلمبو ود أبو سوط شمال جبال القطر. • جبال الهبابات بالتكون. • قلعة ود عناف. • سرف البوادرة شرق القضارف. • مقابر الأمير عبدالله ود ماده والقدال بوقاية النباتات جوار منزل والي القضارف الحالي
قبيلة البوادرة .. "مكوك العز" كما يسمون أنفسهم ... والله عيب .. رئيس دولتنا ما عارفنه من أين؟
Quote: كتاب البيان في تاريخ البوادرة October 16, 2018 · قبائل البوادرة
يرجع تفرع قبائل البوادره الي الجد شعيب بن وديع بن بدر بن بشير جد البوادره الاول .. شجرة نسب البوادره تفتقت عند اربعه رجال هم : 1. شعيب بن وديع - 6 قبيله . 2. عبدالكريم بن شعيب - قبيلتين . 3. محمد المبادر بن شعيب - قبيلتين 4. المك محمود 6 قبيله .
سبحان الله لاحظوا للتوافق العددي !!!!!!! هؤلاء الاربعه ابنائهم يمثلوا قبائل البوادره بمواقعهم الجغرافيه المختلفه .. وعدد قبائل البوادره 16 قبيله تتفرع الي فروع وبيوت وعائلات .
وهناك ثلاثه فروع لها خصوصيه بل هي بقامة قبائل رغم تسلسلها كفروع لاحدي القبائل ال 16 وهي : 1. الشاوراب : وهو فرع من قبيلة الشميلياب . 2. السروفاب : وهو فرع من قبيلة الاقوياب . 3. الشماشه : وهو فرع ايضا من قبيلة الاقوياب . هذه شجرة نسب البوادره باتفاق جميع رجالات النسب .
المراجع : 1. البيان في تاريخ البوادره - ص 48 2. سليل مادا - ص 19
عشان تكونوا عارفين .. الزول البقتل فيكم يمن شمال .. ليس جعلى .. مجرم ويختبئ خلف الجعليين.
بريمة
01-08-2025, 03:43 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32296
Quote: الولادة والنشأة وُلدَ عبد الفتاح عبد الرحمن البرهان عام 1960 في قرية قندتو بولاية نهر النيل الواقعة شمال السودان لأسرة دينية تُدين بالولاء للطريقة الختمية وهي إحدى الطرق الصوفية في السودان، وتعد الذراع الدينية للحزب الإتحادي الديمقراطي الذي تزعمه محمد عثمان الميرغني. درسَ البرهان المرحلة الابتدائية والمتوسطة في مدارس قريته ثمّ انتقلَ في وقتٍ لاحقٍ إلى مدينة شندي ليُكملَ تعليمه قبل أن ينضم للكلية الحربية السودانية ضمنَ ضُباط الدفعة 31.
Quote: والده هو البرهان عبد الرحمن البرهان، ووالدته صفية الصديق يعود نسبها إلى الشيخ علي الحفيان أحد شيوخ الصوفية في السودان، أما جده فهو عبد الرحمن البرهان المدفون في مدينة العيدج وسط السودان، ويعد قبره هو الآخر أحد مزارات الصوفية.
لعبد الفتاح البرهان 7 إخوة أشقاء وأختان شقيقتان، كما أن له إخوة وأخوات غير أشقاء من زوجة والده الثانية.
وينتمي البرهان إلى عائلة مسلمة متدينة على الطريقة الختمية، وهي إحدى الطرق الصوفية في السودان.
تزوج البرهان من فاطمة سليمان، ولديه 3 أبناء (ولدان وبنت)، وقد عاش السنوات الأخيرة قبل ثورة 2019 ضد البشير متنقلا بين اليمن والإمارات.
قرية العيدج تقع جوار ود رواه .. ولما زارها الرئيس البرهان بعد ضربة منطقة "ود راوة" قال أعرف الناس هنا وقد رعيت بالبهائم وسطهم.
وكون جده أبو والده مباشرة مدفون في العيدج .. مناطق البوادرة ... يؤكده نسبه إلي البوادرة.
بريمة
01-08-2025, 04:46 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32296
أن الرئيس البرهان ينتسب إلي قبيلة مجهولة أكثر من "قبيلة البوادرة" .. شوفوا العجب أنه ينتسب إلي "قبيلة الدويحية" .. وديل كمان شنو؟؟؟؟؟
Quote: أول رئيس لـ”السودان” من أصل ”يمني” قال أكاديمي يمني، أن الفريق أول عبدالفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري الانتقالي في جمهورية السودان، ينحدر من أصول يمنية. وأوضح الدكتور عبدالودود مقشر، استاذ التاريخ بجامعة الحديدة، في نشر على صفحته بالفيسبوك، رصده “المشهد اليمني” أنه “في مسامرة أخوية أفادني الشيخ العلامة صلاح الدين سر الختم، مدير هيئة الختمية للدعوة والارشاد؛ وهي المؤسسة الدعوية للطريقة الختمية، طريقة السادة الميرغنية الشهيرة بالسودان و مصر واليمن وشرق افريقيا أن الرئيس الحالي للسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان هو حفيد الأسرة الدويحية و التي يتنسب إليها الشيخ الشهير ابراهيم الرشيد أحد أبرز تلامذة الإمام السيد أحمد بن إدريس، و تعد عشيرة الدويحية أحد أفرع قبيلة الركابية الشهيرة المنسوبة إلى جدهم غلام الله بن عائد حفيد الولي الشهير أحمد بن عمر العقيلي الزيلعي صاحب اللُّحيّة (مدينة على البحر الاحمر شمالي محافظة الحديدة)، وهم اهل قرآن و علم وتصوف اشتهر منهم كثر؛ حد وصفه.
بكده، رئيسكم قبيلته ذاته ما معروفة: هل هو من البوادرة؟ هل هو من الديحية؟ هل هو من الركابية؟ .. who knows كل شيئ ممكن إلا جعلي لا!
بريمة
01-08-2025, 05:07 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32296
قبيلة الدويحية .. لم تذكر البرهان لا من بعيد ولا من قريب
Quote: أصل قبيلة الدويحية دويح May 31, 2022 · سيرة توثيقية للسيد / عبدالرحمن ودحاج تعريف: الشيخ عبد الرحمن ود حاج هو عبد الرحمن بن محمد ودحاج بن محمد ابن أحمد ابن إدريس الولي بن محمد بن بشارة ابن محكم بن جبير بن دويح الذي تسمت به قبيلة الدويحية المنتشرة في أصقاع البلاد المختلفة وسيأتي ذكر نسبه لاحقاً. والد الشيخ عبد الرحمن ودحاج المؤكد انه قدم من الجزيرة العربية واستقر في قرية الكرو بالضفة الشرقية للنيل وأسس مسجدا لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس علوم الدين.
تزوج زوجته زينب بنت علي الدويحي التي انجب منها ولديه عبد الرحمن و محمد الاغبش.
شب الشيخ عبد الرحمن بالكرو وظل يواظب على علوم الدين وحفظ القرآن بخلوة والده الشيخ محمد ود حاج ، وظل بالكرو إلى ان هاجر منها بغرض تعليم أبناء المسلمين علوم القران وتجول بالمنطقة في بادئ الأمر حتى وقع اختياره بمنطقة الدويم في هذه المنطقة التي شهدت أول نار للقران وتحفيظه في تلك المنطقة و كان ذلك حوالي العام 1117هـ يوافق العام الميلادي 1685ميلادية تقريبا ويقال أنها كانت ثالث نار للقران الكريم في السودان بعد نار المجاذيب بالدامر ولتي.
تقول الروايات المؤكدة من عدة مصادر أن أهالي قرية الدويم وهم العامراب النافعاب وكانوا من اعزة شيوخ الشايقية في ذلك الزمن وكانوا يقيمون في الجزيرة المعروفة باسم جزيرة ود عامر الكبيرة ، جاءوا للشيخ الغريب الذي أقام في هذا القوز و أوقد نارا دون إذن من أحد لمعرفة خبره و عندما وجدوه يتلو القران أقروه وسمحوا له بالإقامة بينهم و قد تعاهدا الشيخ عبد الرحمن ود حاج وشيخ العامراب على أن يظل الشيخ يعلم أبناء القرية القران ويقوم العامراب بالإنفاق على الخلوة والمسجد وأن يقوم بتنفيذ هذا التعهد من يبقي بعد أخيه بموجب هذا الاتفاق أقام الشيخ ود حاج خلوته المشهورة وظل يقيم مع العامراب حتى تزوج منهم وانجب ولديه محمد ووراق ، و بذلك تمدد الدويحية من هذين الابنين في جميع أرجاء الشمالية ومنها إلى بقية أجزاء السودان المختلفة ، أما محمد عبد الرحمن ود حاج فهو جد العبدرحمناب / والرفاعاب والحاجعلاب ، أما وراق فهو جد الوراريق.
ومنذ ذلك الزمن ظلت نار القرآن متقدة في هذه البقعة الطاهرة تهدي الناس وتعلمهم أصول دينهم كما إنها كانت قبلة يأوى إليها طلاب العلم وحفظة القران من جميع أصقاع السودان المختلفة إلى زمن قريب حيث إننا لا نزال نذكر أخر شيوخ الخلوة في خمسينات القرن الماضي ، والذي إن لم تخن
ماشي أشوف خبر الركابية شنو؟ ------------------- البرهان .. يكون ما عنده حسب ولا نسب .. يعنى؟!!! .. أنا ماشي نفتش المرأة التى تزوجها من أي جهة؟ أو من هو الشيخ الحفيان أبو والدته؟ .. لازم البحث دا يصل غاياته .. بمعرفة حسب ونسب والرئيس البرهان. يا لدينا الشرف نعرف رئيسنا ..
بريمة
01-09-2025, 08:40 AM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32296
معقولة بس .. رئيسكم مجهول الأصل والفصل .. نعم هناك الكثيرون من المنبتين أمثال هاشم كرور في أم درمان وهم بقايا المصريين والأتراك والشركس والمماليك والبصالوه .. صارو سودانيين كدي بس دون النظر في مسألة تجنيسهم (ما يسمون بالبصالوة أنا جاييكم لهم بعد البرهان .. في ناس كتار بصرخوا في الميديا وهم بصالوة أنحشروا وسطنا من جنسيات أخري وصاروا سودانيين بعامل تقادم الزمن .. عادل أمين تعال قريب).
ظهور النسب اليمنى للبرهان هل له علاقة بتواجدنا في اليمن؟
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة