|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: Biraima M Adam)
|
ولد أبا بريمة التحية والإحترام أنت في الموعد دائماً كالعهد بك الغريبة وأنا أوعد بإنزال ڤيديوهات رحلاتي إلي سفاري كينيا وتركيا والنرويج كان في بالي شخصك الكريم للمساعدة الفنية في إنزال تلك الڤيديوهات لما لك من باع فني في هذا المجال ويشهد علي ذلك المنبر العام وسأتواصل معك مستقبلاً بإذن الله عندما يحين وقت إنزال تلك البوستات إن وجدت إلي مقاومة الكسل سبيلا مودتي وتقديري
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
Quote: رحلاتي تلك كانت بغرض السياحة وليس الإستثمار وإن كنت أسأل عن مجالات الإستثمار من باب العلم بالشئ وإفادة الآخرين الذين يرغبون في ذلك |
يا سعادتك والله يرغبون مستمتع ومتابع وشاكر وكررررة واحدة مررت على البوست السابق ترانا حجزنا هنا في البال زيارة كيغالي قريباً جداً مشكور سعادتك وفرصة طيبة (لقيناك) بعد غيبة
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: الطيب بشير)
|
Quote: يا سعادتك والله يرغبون مستمتع ومتابع وشاكر وكررررة واحدة مررت على البوست السابق ترانا حجزنا هنا في البال زيارة كيغالي قريباً جداً مشكور سعادتك وفرصة طيبة (لقيناك) بعد غيبة |
بلاد لو زرتها شهر- عمرك بطول عشرة سنين باذن الله قضيت فيها اجمل ثلاثة اسابيع في حياتي بصحبة رفقة من الاخيار انها بلاد (الناناس) والافوكادو- بلاد التسامح والامن والامان بلاد المجازر الجماعية والمقابر المليءة باشجار الزهور
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: الطيب بشير)
|
الوجيه الطيب بشير التحية والإحترام سعيد بمرورك وكلماتك الطيبات وقد إفتقد المنبر العام مساهماتك القيمة بشدة آمل أن تعود وبيدك كتاب البوشيرت وكل جديد ولا يزال أعضاء المنبر الكرام يذكرون مساهماتك الرصينة في المنبر بالذات في مجالات السفر والهجرة والإغتراب والخبرات العلمية والعملية رواندا بلد تستحق الزيارة وربما تجد في التفاصيل ما يعينك علي الزيارة وأنا سعيد برفقتك مودتي وتقديري
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
الطائرة التي أقلتني إلي كيغالي عاصمة رواندا كانت إيربص كبيرة وهي ممتلئة عن آخرها وعدد الركاب يتجاوز المائتين وكذا الحال في رحلة العودة وهناك سفرية يومية هذا يعكس النشاط السياحي والإستثماري الذي تشهده رواندا دخلنا صالة الوصول ولم تستغرق الإجراءات وقتاً طويلاً حملة جوازات السفر البريطانية والأوربية والدول الغربية عموماً يحصلون علي الفيزا في مطار وليس مثل كينيا التي تستلزم الحصول علي الفيزا مسبقاً أونلاين قبل السفر ولقد عدت من مطار هيثرو فيما حيث فشلت في السفر إلي نيروبي لعدم حصولي علي ڤيزا الدخول وعلي الراغبين في السفر إلي كينيا مراعاة ذلك أما حملة جوازات السفر السودانية فهم يحصلون كذلك علي تأشيرة دخول رواندا عند الوصول بدون رسوم سمعت أنه أحياناً يدفع حملة الجوازات الأوربية مبلغ ٥٠ دولار رسوماً لتأشيرة الدخول أما أنا فلم يطلب مني دفع أي مبلغ مالي ولله الحمد سؤال ضابط الهجرة هو عن الغرض من الزيارة والإجابة سياحة طبعاً وفترة البقاء في رواندا وعنوان الإقامة ولم أحتاج لإبراز إقامة الصديق الذي أرسلها لي ولا عنوانه أو رقم تلفونه والذي علمته أنه ربما يسأل ضابط الهجرة عن شخص تعرفه في كيغالي وعنوانه ورقم هاتفه للرجوع إليه عند الحاجة أخذت حقيبتي وخرجت من صالة الوصول لأجد سائق التاكسي ضمن آخرين في إنتظار قادمين وهو يحمل ورقة عليها إسمي حييته ولحسن الطالع فهو يتحدث الإنجليزية إذ عادةً ما يتحدث الناس هناك بلغتهم المحلية وإسمها كينيارواندا سائق التاكسي شاب في نهاية العشرينات بشوش دائم الإبتسام هادي تطمئن إليه من النظرة الأولي وقد صدق حدسي فيما بعد ذهبنا إلي موقف العربات الخاصة حيث تقف عربته التاكسي وهي تويوتا كرولا موديل التسعينيات كمعظم السيارات الخاصة في كيغالي لكنها بحالة جيدة وتبدو وكأنها جديدة سألته عن سر ذلك فأجاب بأن الإسبيرات وإن كانت غالية فهي متوفرة والروانديون يحبون العربات اليابانية لجودتها ولقوة تحملها خاصة وأن الشوارع ليست مستوية بسبب إنتشار الجبال في كل مكان إنطلقنا إلي الفندق في نص البلد وبدأت البانوراما الطبيعية فالأمطار متواصلة والخضرة والجبال المكسوة بالأشجار في كل مكان والشارع بين صعود وهبوط وأنا أسأل والسائق يجيب وفي كل لحظة أسقط ما قرأته وما شاهدته من ڤيديوهات عن هذا البلد علي ما أشاهده من واقع فأجد الصورة متطابقة علي أن ما لفت نظري في هذه البدايات الباكرة هو شوارع الأسلفت التي تبدو وكأنها تم إفتتاحها اليوم حيث تبدو جديدة ولا حفرة ولو بالغلط فيها ومخططة باللون الأصفر خاصةً عند حواف الشارع داخل وخارج كيغالي أما الدهشة الأخري وأنا أمسح ببصري الشوارع التي نمر بها والحدائق المنسقة الجميلة التي تحيط بها وكذلك الأرصفة المبالغ في جمالها ونظافتها لأجد ورقة أو قطعة قمامة فيرتد إلي البصر وهو حسير وأقول لنفسي يستحيل أن تكون هذه البلد في أفريقيا كان هذا الإستقبال وهذا الإنطباع كافي ليخبرني كيف سيكون شكل إقامتي لذلك كنت سعيد بقرار السفر إلي رواندا مع إني لم أصل الفندق بعد بعد حوالي نصف ساعة أو يزيد قليلاً وصلنا فندق Tropical plaza مقر إقامتي حيث وجدناه منتصباً في وسط المدنية ويبدو من الخارج وكأنه شقق فندقية وبجواره فندق يماثله في الشكل إسمه Crown plaza نزلت وبصحبة السائق إلي إستقبال الفندق ولحسن الطالع وجدت السيدة التي تحدثت إليها في الهاتف عند الحجز كانت سيدة في غاية اللطف والتهذيب والترحاب أخذتني إلي الطابق السابع لأختار غرفة من بين غرفتين إخترت الغرفة التي تطل علي المدينة من الناحية الجنوبية وتبدو المنازل منتشرة في سفوح وأعالي الجبال تظللها الأشجار والسحب المتحركة الفندق غاية في الروعة والجمال والغرف الملحقة بها الحمامات غاية في النظافة والترتيب ولا تقل بأي حال عن أرقي الفنادق وهي تستحق أكثر من ٤٠ دولاراً لأني في رحلتي الأخيرة إلي كينيا نزلت في فندق كانت الليلة بمائة دولار ولكنه ليس بمستوي الفندق في كيغالي بجوار إستقبال الفندق يوجد البوفيه المفتوح لتناول وجبة الإفطار لكن لأن وصولي صادف اليوم الأول من رمضان فلا حاجة لي بالبوفية بجوار الإستقبال كذلك توجد كراسي جلوس وثيرة تطل علي الجزء الشمالي من المدينة وهو يشابه ذات المنظر الذي تطل عليه غرفتي يعني جمال الطبيعة يلاحقك أينما ما كنت في كيغالي وفي رواندا عموماً كيف لا ودرجات الحرارة طوال العام تتراوح بين حوالي ١٨ و٢٥ درجة مئوية نواصل بإذن الله
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: الطيب بشير)
|
سلام وتحية أخي محمد الحسن
شكرا على هذا البوست المفيد...خاصة إنها بيكسر رتابة الموضوعات التي جثمت على صدر الأمة شهور إن لم تكن سنينا دون أن نجد المخرج..
شكرا على السرد الجميل و التفاصيل المهمة.
أعتقد لو في طريقة لعرض الفرص الاستثمارية و الجوانب السالبة فيها بيكون شيء جميل في وقت قد يكون للبعض رغبة في الذهاب إلى رواندا
للاستثمار..
بالمناسبة وجدت عدة فيديوهات عن موضوع الاستثمار لكن برضه بينقص هذا الجانب الكثير.
تحياتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
العزيز محمد عبدالله الحسين التحية والإحترام شاكر المرور والإطراء والملاحظة المهمة بخصوص الإستثمار وسأستعرض لاحقاً بإذن الله ما لدي من معلومات جمعتها أثناء الرحلة في هذا المجال أو علمت بها من أشخاص خاضوا تجربة الإستثمار في رواندا أو لديهم معلومات يمكن أن تفيد الإخوة المتابعين سعيد بإهتمامك ومتابعتك وآمل أن أكون عند حسن الظن مودتي وتقديري
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
لأني كنت مسافر Overnight وبالتالي النوم كان متقطع وكنت بحاجة إلي الخلود إلي الراحة وربما النوم إن إستطعت إليه سبيلا مضت ساعات لا أدري لها عددا ثم نهضت للإستحمام ثم الإستعداد للخروج للحوامة في مركز المدينة وشراء بعض العملة المحلية والتعرف علي مكان العضّة إستعداداً للإفطار الحمام تحفة ومجهز بالماء البارد والساخن لاحظت أن غرفتي بلا ناموسية وهي من أهم عِدّة الشغل في أفريقيا لكثرة الباعوض والملاريا نزلت إلي الإستقبال والمصاعد ملفتة للنظر من حيث النظافة والجودة في الإستقبال سألت عن الناموسية أفادوني بعدم حاجتي إليها لأنهم يتعهدون الغرف بالرش بالمبيدات الحشرية بإنتظام وإذا أردت إستبدال الغرفة بأخري بها ناموسية فذلك ممكناً سألت عن مكان إستبدال العملة ومكان الطعام والمتاجر لشراء الأغراض الإجابة كانت بالوصف عبر جدران الفندق الزجاجية التي تطل علي وسط المدنية والتي يبدو منها أكثر من مكان لإستبدال العملة ومطعم تركي لا يبعد عن الفندق بأكثر من ٥٠٠ متر وهناك متاجر corner shops حول الفندق نزلت وهناك في المدخل توجد شرطة وجهاز إسكان لأن المبني الذي فيه الفندق يضم مكاتب تجارية ومتاجر وشركات لكنهم لا يدققون مع نزلاء الفندق لمجرد معرفتهم خرجت إلي الشارع وأول ما يلفت النظر هو إستخدام المواتر كمواصلات وهي وسيلة نقل رخيصة وسريعة لكن الإلتزام بالقانون في رواندا أمر مدهش وهو أمر غير معتاد في أفريقيا وكذلك عدم وجود الرشوة وستجد شعار اليد النظيفة في أكثر من مكان ومن آيات الإلتزام بالقانون شاهدت مئات وربما آلاف مواتر المواصلات ولم ألحظ قط سأئق موتر أو الراكب معه بدون خوذة أو غطاء الرأس للحماية في حالات الحوادث وتجد سائق الموتر الذي ينتظر الزبون لابساً خوذته وأخري في يده للزبون لكن من المسائل السلبية ولكثرة عدد المواتر التي تجوب طرقات العاصمة فإن رائحة وقود هذه المواتر أظنها خلطة من البنزين وزيت العربات كما هو الحال في السودان رائحة الزيت المحروق تنتشر خاصةً في الأماكن التي تكثر فيها هذه المواتر ويبدو أن السلطات الرواندية إنتبهت لهذا الأمر لذا تجد عدد من المواتر التي تعمل بالكهرباء وهي معلومة جديدة عليّ تماماً ولم ألحظ ذلك في بريطانيا وعلمت أن المواتر الكهربائية يتم تجميعها في رواندا وهي تعمل ببطارية كبيرة صفراء يمكنك عن طريقها تميز الموتر الذي يعمل بالكهرباء من الموتر العادي أكثر من ذلك رأيت عربات فولكسواجن دفع رباعي وصوالين عادية علمت أنه يتم تجميعها كذلك في رواندا وصلت الصرافة أو البنك وعلي ما أذكر المائة دولار حوالي ١٢٠ ألف فرانك رواندي أو نحو ذلك والمائة دولار تكفي لمصاريف أربعة أيام لأسبوع حسب صرف الفرد تجولت في وسط المدينة أقرب سوبر ماركت صيني بجوار الفندق يفصل بينهما شارع السوبر ماركت ملحق به فندق ضخم إسمه 2000 وهو صيني كذلك وهو من الفنادق المشهورة في كيغالي السوبر ماركت الصيني عامر وفيه كل ما تحتاج إليه من مواد غدائية ملابس أحذية لعب أطفال .. الخ واصلت تجوالي في وسط المدينة وهو السوق في نفس الوقت لاحظت أن الراونديين يحبون مساعدة الأغراب رغم عدم وجود لغة تواصل بينهما لكنهم يجتهدون في معرفة ما تبحث عنه لإرشادك حيث تجد ما تبتغي هناك سوبر ماركت آخر أظن إسمه سِمبا ولديه فروع كثيرة في رواندا حسبما علمت الفرع الأقرب للفندق يبعد أقل من كيلومتر وهو كذلك عامر بالمواد الغذائية وملحق به مطعم الملاحظة أن المتاجر الكبيرة والشركات والفنادق والمرافق العامة عادةً ما يوجد بها رجال أمن للتفتيش مزودين بالماسحات الضوئية لأغراض التأمين لفت نظري هندام وإنتظام وتسليح الأجهزة الأمنية من جيش وشرطة ودورياتهم الراجلة والراكبة المستمرة والموجودة في كل مكان لذلك تُصنف رواندا من أفضل الدول الأفريقية من حيث الأمن ولعل ذلك ما تحسه وأنت تتجول في مختلف أنحاء العاصمة والمدن الأخري كذلك عدت إلي الفندق ولم يتبق الكثير لوقت الإفطار إشتريت بعض الأغراض من السوبر ماركت لكن المشكلة أنه لا توجد أكياس بلاستيك في رواندا حفاظاً علي البيئة ويستخدمون بدلاً عنها الأكياس الورقية التي لا تحتمل الأشياء ثقيلة الوزن وتضطر لحمل عدد منها خشية تمزقها حان وقت الإفطار وذهبت إلي المطعم التركي طبعاً الأتراك ملوك العضّة والتحلية😀 قائمة الطعام عندهم عامرة بما يقدمة المطعم التركي من شاورما وبرقر ودجاج مشويات بيتزا معجنات فطائر خضار سلطات .. الخ الأسعار معقولة مقارنة مع بريطانيا لكن إجمالاً رواندا ليست رخيصة كيوغندا أو كينيا مرتادوا المطعم التركي معظهم أجانب خواجات أتراك عرب أفارقة وكان المطعم التركي وجهتي المفضلة لتناول طعام الإفطار وهناك مطاعم أخري في منطقة المال والأعمال حيث البنوك والشركات وهي جزء من وسط المدينة وتقدم وجبات مختلفة ولها رواد من مختلف الجنسيات وإن كانت تلك المنطقة تتميز بالهدوء والرقي وكأنها جزء من أوربا من حيث المباني ونظافة الشوارع والأرصفة والخضرة والحدائق التي تحيط بها الأسعار هناك أغلي لكنها تستحق فأنت تدفع للطعام والشراب والخدمة والموقع كذلك أكتب من الذاكرة وبالتالي الخطأ وارد خاصة في الأرقام لذلك أنا منفتح علي التصويب أو التعديل من المتابعين الذين زاروا رواندا أو لديهم معلومات مختلفة نواصل بإذن الله
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
ذهبت إلي المطعم التركي وتناولت طعام إفطار رمضان والمطعم يطل علي شارع رئيسي بعد الإفطار جلست أشاهد المارة والعربات والمواتر ريثما يحين موعد صلاة العشاء والتراويح والمسجد يبعد حوالي ٥٠٠ متر من المطعم التركي وكذلك من الفندق المسجد كان عامراً بالمصلين رغم أن المسلمين أقلية في رواندا ومعظمهم يسكن في أحد أحياء كيغالي زرته ضمن باقي أحياء المدينة في جولتي التالية عدت إلي الفندق بعد الفراغ من التراويح وكنت محتاج إلي النوم أخذت معي من باب الإحتياط كريم طارد للباعوض فتجربتي مع الناموس في تشاد وأفريقيا الوسطي ليست مشجعة المهم إستسلمت للنوم العميق وبدون باعوض ولله الحمد وتقريباً كان هذا هو الحال طوال مدة إقامتي ماعدا ناموسة أو إثنتان ضلتا الطريق إلي فراشي لكن أحيانًا أشعر بوجود ناموسة واحدة عندما أجلس علي بلكونة الغرفة المطلة علي المدينة الجبلية ومنازلها المتناثرة تزينها الإضاءة والبروق والسحب اليوم التالي كان يوم جمعة والأمة مجتمعة😀 قمت بجولة قبل وبعد صلاة الجمعة علي مجمع تجاري متعدد الطوابق في وسط المدينة وبجوار المطعم التركي ومقابل للفندق هذا المجمع الكبير فيه مختلف المتاجر التي تبيع الملابس والأحذية والعطور والمواد الغذائية وكل ما يحتاجه المتسوقون ومكاتب الشركات ووكالات السفر إلخ خرجت منه وزرت محطة المواصلات الرئيسية التي تحيط بها المتاجر والمقاهي عجبني النظام داخل المحطة البصات رخيصة ومنها ما يعمل داخل المدينة ومنها ما يسافر إلي المدن الأخري لفت نظري نظام وصبر الروانديين في إنتظار البصات حيث ينتظمون في صفوف طويلة في إنتظار البصات دون ملل أو ضجر وأثناء هطول الأمطار كذلك وعندما يأتي البص لا يتسابقون للحصول علي مقعد كما نفعل في ميدان أبوجنزير في الخرطوم لكنهم يدخلون البص بإنتظام كما هم في الصف بالضبط بالضبط يفعل الخواجات ولقد شاهدت هذا المنظر مراراً وتكراراً ولقد إستحسنته كثيراً بعد ذلك زرت مجمع الخضر والفاكهة كذلك في وسط المدينة وليس بعيداً عن الفندق وهو كذلك مبني متعدد الطوابق ويبدو أنهم يعمل في تجارة الإجمالي والقطاعي وتتوفر فيه جميع أنواع اللحوم والخضروات والفاكهة والمواد الغذائية ويبدو أن الأسر تتسوق من هنا حاجياتها للأسبوع أو الشهر ويبدو أن مرد ذلك لإنخفاض الأسعار مقارنة بالأسواق الأخري بالضبط كحال الأسواق المركزية عندنا في الخرطوم الفواكه المعروضة بكثرة في سوق كيغالي هي الموز والباباي والبرتقال والمانجو والباشون وهي فاكهة وكأنها هجين بين المانجو والبرتقال وكذلك الأناناس لكن قصب السكر متوفر هنا بكميات خرافية غايتو البعمل مصنع سكر في رواندا دا عبر😀 بعد صلاة الجمعة عدت للفندق لأخذ قسط من الراحة في المساء إتصل عليّ الصديق الذي تواصلت معه من بريطانيا ورحب بي الرجل وأخطرني بأنه سيمر عليّ ظهر اليوم التالي وهو السبت في الفندق وذلك أن يوم غد هو اليوم الشهري للنظافة آخر سبت من كل شهر وليست هناك حركة للسيارات والمتاجر والمحال تكون مغلقة حتي الساعة الحادية عشر صباحاً نواصل بإذن الله
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: Biraima M Adam)
|
الوجيه ولد أبا بريمة تحياتي تقريباً عدد سكان كيغالي حسب الإحصائيات الأخيرة حوالي مليون وثلاثمائة نسمة وهو تقريباً حوالي ١٠٪ من سكان رواندا وأراها نسبة معقولة مقارنة بالسودان الذي كان يتواجد حوالي ربع سكانه في العاصمة الخرطوم وأظن أن توزيع السكان في رواندا حتي الآن طبيعي لأن نشاط معظم السكان زراعي ورعوي وبالتالي يتواجدون في الأرياف لكن الهجرة من الأرياف إلي العاصمة ملاحظة يقول بها الكثيرون وذلك إستناداً علي الإنشاءات العمرانية الجديدة وتصاعد الإيجارات في كيغالي وربما تشعر بالزحمة في وسط المدينة وذلك مرده لصغر حجم العاصمة أكثر منه كثافة سكانية لكن المتوقع حسب بعض دراسات الإحصاء السكاني أن عدد سكان رواندا سيتضاعف بحلول العام ٢٠٥٠
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
سلامات الاخ الفاضل جنابو محمد الحسن حمدنا لله وضيوف البوست يااخي شكرا للبوست ولسرد الرائع . طبعا انا رواندا دي عندي ليها نظرة مختلفة من اغلبية الناس التقول بانها دولة متطورة وماشة في تطور وووالخ. ان شاءالله زيارتك ما لكيغالي العاصمة بس .وان شاءالله اخذت جولة خارج كيغالي وشفت حياة الناس في المدن الاخري والقري والتقيت ببعض الناس ودردشتا معاهم وعرفتا احوالهم . بعد تكمل اقول وجهة نظري تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: محمد نور عودو)
|
العزيز محمد نور عودو التحية والإحترام شاكر المرور والإضافة المهمة وفي إنتظار رأيك في النهاية من ناحيتي لاحظت برغم التطور الذي إنتظم العديد من المجالات إلا أن نسبة الفقر في رواندا كبيرة خاصةً في الريف ودخل الفرد ضعيف إن لم يكن منعدماً وهذا ينعكس بدوره علي القدرة الشرائية للأفراد ويجب وضع هذا العامل في البال عند التفكير في المشروعات الإستثمارية بول كيغامي رئيس رواندا رغم كل هذه الإنجازات المبهرة فهو في النهاية دكتاتور لكن عندما تتم مقارنته بزعماء أفريقيا الآخرين فالمسافة بينه وبينهم تعد بالسنين الضوئية وهو علي الأقل يمتلك رؤيه جعلت بلده ينهض من الركام ليبلغ مصاف الدول الأفريقية المتطورة في عقدين من الزمان بموارد محدودة ومجتمع خرج لتوه من إبادة جماعية
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
نزلت في اليوم التالي حوالي الساعة العاشرة صباحاً من الفندق لموقف عربات الأجرة الذي لا يبعد كثيراً عن الفندق لأجد سائق التاكسي الذي أقلني من المطار موجود ضمن عربات أجرة أخري في إنتظار الزبائن تبادلنا التحايا والرجل بطبعه هادئ وباسم طوال الوقت أخبرته برغبتي في القيام بجولات داخل كيغالي وخارجها وسألته إن كان بإمكانه القيام بذلك وكم الأجرة رحب الرجل بالفكرة وأخبرني بأنه سيتقاضي ٥٠ دولار في الجولات داخل كيغالي و١٠٠ دولار للرحلات خارجها وافقت علي الفور وأخطرته بأني بصورة مبدئية أحتاج لأربعة أيام من الجولات يومان داخل كيغالي ويومان خارجها وإجمالي التكلفة ستكون في حدود ٣٠٠ دولار سألني متي نبدأ فقلت له الآن إن لم يكن لديه مانع أو إرتباط مسبق كاد الرجل يطير من الفرح وقال لي أنه موافق وأن إرتباطه الوحيد هو إحضار أطفاله من المدرسة حوالي الساعة الثالثة بعد الظهر وجولتنا لن تستغرق سوي ساعتين أو ثلاث ساعات وافقت من جانبي وانطلقنا في شوارع كيغالي رواندا مقسمة إلي خمس محافظات كيغالي العاصمة وأربع محافظات أخري تتخذ من الإتجاهات إسماً لها المحافظة الشرقية والغربية والشمالية والجنوبية أما كيغالي نفسها فهي مقسمة إلي ثلاث مناطق وهي قسابو وجيكيرو ونياروجنجي وبأمانة وجدت صعوبة كبيرة في نطق وتذكر أسماء المناطق والأحياء في رواندا لذلك ربما لا أتطرق إلي أسماء الأحياء تفصيلاً وإن كان هناك تعديل في الأسماء فأنا أرحب بذلك بدأنا رحلتنا من وسط المدينة مروراً بالحي الذي غالبيته من المسلمين والذي يسكنه سائق التاكسي وإن لم يكن مسلماً الحي إسمه نياميرامبو وهو حي شعبي عامر بالأسواق والمتاجر والحركة والعربات والمواتر ويضج بالحياة علمت من السائق أن الإيجار فيه رخيص مقارنة بالمناطق الأخري لذلك فهو قِبلة الكثيرين مررنا علي أحياء عديدة بين صعود وهبوط لكن الملاحظة أن مستوي النظافة حتي في الأحياء الشعبية ملفت للنظر وكذلك شوارع الأسفلت المخططة والخالية من الحفر والطبيعة الخلابة التي تحيط بها من كل إتجاه إنتهينا إلي حي في ربوة غالية في أقصي جنوب المدينة حيث توقفنا لننظر إلي كيغالي في الأسفل أخطرني السائق أن هذا الحي من أرقي الأحياء في كيغالي ويسكنه الناس من ذوي اليسار وتستطيع معرفة ذلك من شكل البيوت أو الڤلل المنتشرة في الحي خرجنا من هناك للإتجاه المعاكس للمدينة مروراً بالقصر الرئاسي وفندق الألف جبل وغيره من المعالم ثم إلي أقصي شمال المدينة ومررنا علي مدينة الرؤية وهي عبارة عن شقق وبيوت كذلك تسكنها الطبقة الراقية الإيجارات فيها تتراوح بين ٥٠٠ إلي ألف دولار أو تزيد وهو تقريباً سعر الإيجار في المناطق الراقية أما المناطق العادية والبعيدة عن سنتر المدينة فإيجار الشقة الغير مفروشة يمكن أن يكون في حدود ٢٠٠ دولار والمفروشة ٣٠٠ دولار أو تزيد شاهدت قبل السفر إلي رواندا في اليوتيوب عدد من المنازل المعروضة للبيع في رواندا وقد هالني ما رأيت من حيث التصميم والتنفيذ والجمال والفخامة والأسعار فمعظم البيوت مبنية علي الطراز الإنجليزي المعروف بالبنقلو وهو في الغالب بيت أرضي ويكون السقف في شكل مثلثات أشبه بالجملون هذه البيوت التي لم أشاهد مثلها قط بأسعار أكثر من معقولة لمن يملك المال فالأسعار لبيت من غرفتين تبدأ من ٤٠ ألف دولار وربما أقل لتدرج الأسعار وتصل ٨٠ و١٠٠ ألف دولار وهذه بيوت في منتهي الفخامة وغرفها قد تصل إلي ٣ أو ٤ أو أكثر ومن الأحياء التي عرفتها وأحببتها قبل الذهاب إلي رواندا عبر اليوتيوب وموقع الإيجار المعروف Airbnb حي شي بقا بقا وطلبت من السائق أن يأخذني إليه وقد كان ياخي دا حي مبالغة من حيث شكل البيوت ومعظمها جديد والشوارع والأشجار والخضرة وكل ما يبعث علي البهجة تمنيت لو كان لي بيت هناك سيما وأن ضُرس الإقامة في أفريقيا يتاورني منذ أول زيارة لتشاد في التسعينات في طريق عودتنا إلي الفندق مررنا بالحي الذي تقع فيه معظم الوزارات الدفاع الداخلية وغيرها الحراسات من الشرطة والجيش في مداخل الوازات يتميز الجنود بقاماتهم الفارعة واللبس الأنيق النظيف السلاح الموحد الأمر الذي يبعث علي الطمأنينة وموقع الوزارات ليس بعيداً عن سنتر المدينة عدنا إلي الفندق واليوم التالي الرحلة إلي خارج كيغالي نواصل بإذن الله
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: elhilayla)
|
تحية يا ول أبا،
Quote: المنازل المعروضة للبيع في رواندا وقد هالني ما رأيت من حيث التصميم والتنفيذ والجمال والفخامة والأسعار فمعظم البيوت مبنية علي الطراز الإنجليزي المعروف بالبنقلو وهو في الغالب بيت أرضي ويكون السقف في شكل مثلثات أشبه بالجملون هذه البيوت التي لم أشاهد مثلها قط بأسعار أكثر من معقولة لمن يملك المال فالأسعار لبيت من غرفتين تبدأ من ٤٠ ألف دولار وربما أقل لتدرج الأسعار وتصل ٨٠ و١٠٠ ألف دولار وهذه بيوت في منتهي الفخامة وغرفها قد تصل إلي ٣ أو ٤ أو أكثر |
بععض النمازج من البيوت في رواندا ..



بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
اليوم التالي الثلاثاء نزلت كالعادة في العاشرة صباحاً للقاء سائق التاكسي في المكان المعلوم جوار الفندق اليوم كان مخصصاً لزيارة بعض المعالم السياحية حسبما يسمح به الوقت بدأنا بالنصب التذكاري لمذبحة رواندا أو متحف الإبادة الجماعيه وهو يتكون من أفلام تسجيلية عن الإبادة وصور فتواغرفية لضحايا المجزرة فضلاً عن مدافن لبعض ضحايا المجزرة يُقال أن عددهم ٢٥٠٠٠٠ الزوار من كل أنحاء العالم والتعاطف مع ضحايا الإبادة الجماعية وعائلاتهم بلا حدود الأجواء في المكان تعيدك إلي تلك الحقبة المأسوية من تاريخ رواندا خاصة لمن قرأ ما كُتب عن المجزرة أو شاهد الأفلام والڤيديوهات التي تحكي عنها لكن المفارقة أنك تستغرب حيف لهؤلاء الروانديين المسالمين أن يصبحوا بتلك الوحشية ليقتل بعضهم بعضاً لكنها النفس البشرية التي تتقلب دوماً بين الخير والشر ذهبنا بعد ذلك إلي النصب التذكاري لقوات حفظ السلام البلجيكية التي كانت تعمل ضمن قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام بين الحكومة الرواندية التي يسيطر عليها الهوتو وهم الأغلبية ومعارضوها في الجبهة الوطنية الرواندية بقيادة بول كيغامي الرئيس الحالي ووقتها كان هو وقواته في يوغندا ويمثلون أقلية التوتسي ففي اليوم التالي لبداية المجزرة التي كانت نتيجة لإسقاط طائرة الرئيس الرواندي وهو من أغلبية الهوتو ومعه الرئيس البورندي بينما كانت الطائرة تهبط في مطار كيغالي وهذه هي الشرارة التي أدت لإنفجار الوضع المحتقن أصلاً والذي غذته وسائل الإعلام الرواندية خاصةً الإذاعة التي تطلق علي التوتسي وصف الصراصير وتحرض عليه قتلهم في اليوم التالي ذهبت القوات الرواندية وهي مكونة من الهوتو إلي مقر إقامة رئيسة الوزراء الرواندية وهي من الهوتو المعتدلين وكان يقوم علي حراستها عشرة جنود من بلجيكا فهاجموا القوة بشراسة مطلقين الرصاص والقرنيت فاستسلم الجنود البلجيكيين فجردوهم من السلاح وعذبوهم وقتلوهم وقتلوا رئيسة الوزراء موقع الحادث يشهد علي عنف الهجوم فآثار الرصاص تغطي كل المبني وتكاد تشعر بهول المأساة ومصير هؤلاء الجنود البؤساء الذين جاؤوا لحفظ السلام وحراسة رئيسة وزراء البلد فانتهي بهم الأمر إلي هذه النهاية المأساوية من هناك مررنا علي إستاد كيغالي ويستخدم كملعب لكرة القدم والرياضات الأخري ومسرح للحفلات علمت من السائق أن هناك أستاذ آخر حديث يجري تشييده لإستيعاب مختلف ضروب الرياضة والأنشطة الثقافية بسعة أكبر ومميزات أفضل بعد ذلك مرونا علي معرض يضم شركات من مختلف البلدان تعرض مختلف المنتجات ومنه مررنا علي مركز للتسوق بجوار فندق راديسون بلو به مقاهي ومتاجر راقية وسينما وقاعات مؤتمرات يذهب إليه الروانديون الأثرياء لقضاء الأماسي وأوقات الفراغ هناك مناطق جذب سياحي أخري عديدة بخلاف ما تم ذكره تستحق الزيارة لكن إكتفيت بهذا القدر علي أن أخصص اليومين القادمين لزيارة مدينة نياماتا جنوب كيغالي وبحيرة وموهازي في شمال كيغالي في الطريق إلي يوغندا نواصل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
سلام وتحية أخ محمد الحسن
عفوا لقطع استرسالك...ولكن في ثنايا سردك لا تنسى أن تكتب لنا عن أغنياء رواندا الذين ذكرتهم .زفقط لكي نعرف من أين أثروا...من الأعمال التجارية
أو من المناجم أم غير ذلك ..وهل هم روانيون أصلاء؟
لا تقطع استرسالك حتى لا يفسد السرد فقط قلت أذكرك ..
بمناسبة التوتسي تذكرت حلقة شاهدتها قبل أيام في مقابلة للاخ غسان عثمان صاحب برنامج أوراق(أعتقد).. كان مستضيف شخص يتكلم عن التاريخ فذكر معلومات
أدهشتني كما أدهشت المستضيف غسان..
المستضاف كان بيتكلم عن سوبا فذكر أن المحس كانوا في سوبا وأطلق عليهم يهود المحس..( باعتبار أن اليهودية كانت سائدة قبل المسيحية)...
وقال لما هوجِمت سوبا هرب هؤلاء إلى يوغندا ولاحقا طبعا رواندا.. وقال أن التوتسي أصلا هاجروا من سوبا بعد خرابها..
معلومة لم أجد لها تعضيد..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
العزيز محمد عبدالله الحسين تحياتي مرحب بمداخلتك التي تضيف إلي موضوع البوست ولا تنقص منه ولا تتعارض مع تسلسل السرد الذي عادةً ما يأتي مساءً بخصوص أثرياء رواندا ومن أين جاؤوا بثرواتهم عموماً نسبة الفساد في رواندا قليلة مقارنة مع الدول الأفريقية الأخري لكن السوابق تدل علي أن فرص الإستثمار ما بعد الحروب تكون ضخمة وفي كافة المجالات لأن البداية ستكون من الصفر رواندا لديها ثروات من الذهب والقصدير وغيرها من المعادن فضلاً عن الأراضي الزراعية والمياه ومعظم هؤلاء الأثرياء إستثمروا في هذه المجالات فضلاً عن الإستثمار في التجارة والإنشاءات والإستيراد والتصدير بعضهم روانديون محليون كانوا أصحاب ثروات من قبل المذبحة وبعضهم أثري بعدها منهم من سلك الطرق الرسمية لتحقيق الثروات ومنهم من إستفاد من علاقاته مع الجهات الحكومية لتراكم ثرواته ومثال ذلك أثناء مرورنا بمدينة الرؤية Vision city ذلك الحي الراقي والذي تبلغ فيه أسعار الشقق والڤيلات أرقام خرافية علمت أن من بين ذوي الحظوة المُلّاك إبنة الرئيس بول كيغامي وقطعاً سيكون مثلها كثير كذلك من هؤلاء الأثرياء الروانديون المقيمون في الخارج خاصةً الدول الغربية والملاحظة أن كثير من هؤلاء الميسورين هم مستثمرون أجانب من كل دول العالم وخاصةً رجال الأعمال الأفارقة لذلك عدد الأحياء الراقية في كيغالي التي يسكنها هؤلاء الأثرياء في تزايد مستمر وحركة العمران مستمرة وبصورة متسارعة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
اليوم موعد الزيارة إلي مدينة نياماتا التي تبعد نحو ٤٢ كلم من العاصمة كيغالي جنوباً في المحافظة الشرقية وهي عاصمة منطقة بوقاسيرا سببان وراء زيارتي لهذه المدينة أولهما زيارة النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية المقام في الكنيسة الكاثوليكية هناك والتي حدثت المجزرة بداخلها والغرض الآخر من الزيارة هو مشاهدة الأراضي الإستثمارية بجوار المطار الجديد الجاري تشييده الذي يقع في أطراف المدينة فالصديق السوداني الذي كان المفترض أن يرافقني نصحني إن كنت أرغب في الإستثمار بشراء قطع أراضي بجوار المطار الجديد وقد إشتري لأحد معارفه السودانيين أراضي في العام الماضي وقد تضاعف سعرها الآن بالدولار خرجنا من كيغالي صوب مدينة نيامتا مروراً بجنوب كيغالي شارع الأسلفت جيد ومخطط كالعادة تنتشر علي جوانبه الخضرة والأشجار وأحياناً القري في الطريق ككثير من البلاد الأفريقية التي تنتشر قراها علي طول الطريق ولعل ما أذكره من معالم في الطريق هي الأكاديمية العسكرية حيث تحتل مساحة واسعة علي طول الطريق تغطيها الأشجار وبلا شك فهو موقع نموذجي للمناطق العسكرية التي يجب أن تكون خارج العمران الرحلة تستغرق نحو ساعة من كيغالي في الطريق ذكر لي سائق التاكسي بأنه إشتري قطعة أرض في نيامتا وبصدد بناء منزله هناك لأن أسعار قطع الأراضي في نياماتا أرخص بكثير من العاصمة كيغالي ورواية السائق هذه تُعضِّد رواية الصديق بخصوص الإستثمار في الأراضي هناك وصلنا إلي كنيسة نياماتا حيث النصب التذكاري للإبادة الجماعية عند بداية الأحداث لجأ عدد من التوتسي والهوتو المعتدلين إلي الكنيسة بإعتبارها مكان مقدس ولن تقترب منهم عصابات الهوتو فدخلوا الكنيسة وأغلقوا عليهم الأبواب وعددهم يقدر بحوالي ١٠ ألف شخص لكن عصابات الهوتو لم يكن ليردعهم وازع من ضمير أو أخلاق أو دين فأطلقوا الرصاص بكثافة علي الكنسية ومن فيها والثقوب التي تركها الرصاص علي سقف وجدران الكنيسة تقف شاهدة علي ذلك وأحدثوا ثقوب في جدران الكنيسة لرمي القنابل اليدوية عبرها إلي داخل الكنيسة ثم إقتحموا الكنيسة ليذبحوا من بداخلها بالسواطير والرصاص كان مشهد دامي لم يوفر طفل أو أمرأة أو شيخ أو عجوز بل كان قتلاً أعمي شمل كل من بالكنيسة التي تحولت إلي نصب تذكاري تقع خارجه المقبرة الجماعية لمن قتلوا في المذبحة وبداخله هياكل عظمية وجماجم لبعض الضحايا وكذلك ملابسهم وصور فتوغرافية توثِّق للحدث أكملنا الزيارة وهناك صندوق تبرعات لصالح النصب التذكاري وذوي الضحايا وهو ذات الأمر الموجود في النصب التذكاري في رواندا بعد إكمال الزيارة واصلنا لزيارة معسكر اللاجئين السودانيين في رواندا وهو ليس بعيداً من هنا ولكن عند وصولنا إلي الطريق المؤدي للمعسكر أخبرنا الحرس الموجود في الحاجز أو نقطة التفتيش أن الزيارة ليس مسموح بها في ذلك اليوم لذلك قفلنا راجعين في طريق عودتنا مررنا علي الأراضي الشاسعة المجاورة لمطار رواندا الجديد التي يقبل عليها المستثمرون والتي نصح بها الصديق السوداني وهي تستحق الإستثمار لم يملك إلي ذلك سبيلاً ولكن لا يرجو إستثمار سريع العائد إذا لربما يحتاج الأمر لبعض الوقت حتي يحصل المستثمر علي العائد المرجو عند بيع الأرض واصلنا طريق عودتنا إلي كيغالي اليوم التالي كانت زيارتنا لبحيرة موهازي التي تعلّقت بها عند مشاهدتي لڤيديوهات الشباب السودانيين عن رواند وبالفعل كانت موقع سياحي يستحق الزيارة نواصل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
ول أبا محمد عبد الله
Quote: المستضاف كان بيتكلم عن سوبا فذكر أن المحس كانوا في سوبا وأطلق عليهم يهود المحس..( باعتبار أن اليهودية كانت سائدة قبل المسيحية)...
وقال لما هوجِمت سوبا هرب هؤلاء إلى يوغندا ولاحقا طبعا رواندا.. وقال أن التوتسي أصلا هاجروا من سوبا بعد خرابها..
معلومة لم أجد لها تعضيد.. |
الغريبة الهوتو، القتلة، جاءوا من الهضبة الأثيوبية ..!
أتذكر في زمن سابق كان يشتغل معى شاب من التوتسي، وسألته عن المجزرة وإن كان الهوتو الذين قتلوا أهله روانديون. فذكر لي نعم أنهم روانديون لكن تعود هجراتهم إلي الهضبة الأثيوبية .. ولم يذكر شيئ عن التوتسي!
وفي بوست سابق لي عن النساء الأفريقيات اللائي صرن رئيسات وزراء أو حكمن في أفريقيا، مر عليّ رئيس الوزراء الرواندية وقت المجزرة كانت من الهوتو المعتدلين .. ويبدو هم أيضاً قتلوا بواسطة الهوتو المتعصّبين .. وذكرت قد قتلت معهم أثنية التيوا Twa .. يعنى ثلاثة أثنيات وقعت تحت طائلة القتل Tutsi, moderate Hutu and Twa
------------ ول أبا محمد الحسن هل هناك إشارة إلي الهوتو المعتدلين والتيوا في النصب التذكاري للمجزرة؟ هل يا ول أبا محمد الحسن أقتربت من الأحساس بهؤلاء الضحايا وهم اليوم أحياء .. كيف يكون حال رواندا؟ .. مأساة إنسانية كبيرة وكنت أري الألم في وجه صديقي من التوتسي كل يوم!
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
إذن كما تفضلت أخي بريمة وأخي محمد الحسن بشبه التوتسي للاثيوبيين فقد يكون لحكاية اليهود المحس شيء من الحقيقة التي تستدعي البحث..
فشبه المحس ليس بعيدا من بعض الاثيوبيين...وذلك يعني أنه بعد خراب سوبا هرب سكان سوبا(علوة) إلى اثيوبيا كما يفعل معظم سكان مناطق شرق النيل..حيث كان معظم الحكام والمتمردين في عصر الفونج يهربون إلى اثيوبيا..
وكان أهل الغرب يهربون إلى الوسط أو الشمال و ليس لللغرب(غرب أفريقيا) ..شوفتو بوصلة الهرب دي كيف؟دائما للشرق..
وحتى هجرة الكوشيين الأوائل كانت للهند والعراق للشرق..
** عفوا استرسلنا في خيط جانبي..
نرجع إلى كيغالي..
**و
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
العزيز محمد عبدالله الحسين التحية والإحترام لا أستبعد وجود علاقة بين المحس وغيرهم من قبائل السودان بالأثيوبيين وبالتالي التوتسي لأن السودان نفسه في التاريخ البعيد كان جزءاً من الحبشة لذلك كما ذكرت فالأمر يحتاج إلي دراسة من المؤرخين والمهتمين بعلم الأجناس والباحثين عموماً أما بخصوص الهجرة شرقاً ربما كانت تلك هي القاعدة لكن قطعاً ترد عليها الكثير من الإستثناءات ومنها أذكر ذات مرة ذكر لي أخ من غانا أثناء الحديث معلومة كانت جديدة عليّ تماماً حيث قال لي أن أسلافهم في غانا جاؤوا إليها نازحين من جنوب السودان! بالنسبة لي لم أكن أعلم أن هناك هجرات حدثت من جنوب السودان إلي دول غرب أفريقيا لذلك كانت المعلومة مثار دهشة إذن هناك الكثير الذي يحتاج إلي البحث في تاريخ الشعوب والهجرات شاكر الإهتمام والمداخلة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
العزيز محمد عبدالله الحسين التحية والإحترام لا أستبعد وجود علاقة بين المحس وغيرهم من قبائل السودان بالأثيوبيين وبالتالي التوتسي لأن السودان نفسه في التاريخ البعيد كان جزءاً من الحبشة لذلك كما ذكرت فالأمر يحتاج إلي دراسة من المؤرخين والمهتمين بعلم الأجناس والباحثين عموماً أما بخصوص الهجرة شرقاً ربما كانت تلك هي القاعدة لكن قطعاً ترد عليها الكثير من الإستثناءات ومنها أذكر ذات مرة ذكر لي أخ من غانا أثناء الحديث معلومة كانت جديدة عليّ تماماً حيث قال لي أن أسلافهم في غانا جاؤوا إليها نازحين من جنوب السودان! بالنسبة لي لم أكن أعلم أن هناك هجرات حدثت من جنوب السودان إلي دول غرب أفريقيا لذلك كانت المعلومة مثار دهشة إذن هناك الكثير الذي يحتاج إلي البحث في تاريخ الشعوب والهجرات شاكر الإهتمام والمداخلة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
اليوم زيارتي إلي بحيرة موهازي التي تقع شمال كيغالي عكس مدينة نياماتا والبحيرة تقع في الطريق المؤدي إلي الحدود اليوغندية المسافة حوالي ٦١ كلم تستغرق حوالي ساعة ونصف بالعربة لأن الطريق في الجزء الأخير من الرحلة غير مسفلت تحركنا في حوالي الساعة العاشرة صباحاً كالعادة وبمجرد الخروج من كيغالي مع إنتشار القري علي جانبي الطريق لاحظت أن الغطاء النباتي أكثر كثافة وكانت الأمطار تهطل لفترة ثم تتوقف لتعاود الهطول قال لي سائق التاكسي أن معدل الأمطار يزداد كلما توجهنا شمالاً صوب الحدود اليوغندية هناك مزارع كذلك علي جانبي الطريق معظمها مزارع قصب السكر وما لفت نظري في الطريق هو أن عدد من الدرجات الهوائية أو العجلات وهي محملة بكميات مهولة من قصب السكر تتجه من القري صوب العاصمة كيغالي ومعظم الدرجات لا يركبها أصحابها لأنه لا مكان للجلوس لكنهم يقودونها ببراعة وصبر وقوة خاصة وأن الشارع يتلوي ويهبط ويصعد السفر في الشارع نفسه كان ممتعاً حيث كانت تحفه الخضرة والمياه بغض النظر عن الوِجهة إنتهينا من شارع الأسلفت ونزلنا الدقداق😀 متبقي من الرحلة لبلوغ البحيرة حوالي نصف ساعة لكنها تبدو أطول من باقي الرحلة لوعورة الطريق وهو بالضبط كالطريق بين طور وشلال قلول للذين زاروا جبل مرة فقط الفرق أن طريق الجبل حجري لأنه يقع في سفح الجبل بينما الطريق إلي بحيرة موهازي طيني وقد يكون موحلاً سيما ونحن نسافر بعربة صالون عادية في طريقنا إلي البحيرة قابلنا مجموعة من المواتر تعمل كمواصلات بين القري التي تقع في المنطقة وحتي كيغالي وهناك قري منتشرة كذلك في هذا الطريق الوعر ويبدو أنها منطقة زراعية وكذلك قصب السكر في كل مكان معروض للبيع وفي المزارع هنا في هذه الأماكن النائية تشعر بنعمة الأمن فلولا توفر الأمن لما غامر أحد بزيارة هذه المناطق وصلنا البحيرة ومنظرها يبعث علي الراحة مساحتها حوالي ٣٣ كلم مربع وهي واحدة ضمن عدد من البحيرات في رواندا أكبرها بحيرة كيڤو التي تقع علي الحدود بين رواندا والكنغو وهي إحدي البحيرات العظمي بمجرد وصلنا إلي شاطئ البحيرة الغربي شاهدنا سائق البنطون أو المركب الذي يعمل علي نقل السياح والمواطنين بين ضفتي البحيرة خاصةً وأن المناطق السياحية في الجزء الآخر من البحيرة إنطلقنا إلي حيث الجزء العامر من البحيرة والذي يتكون من سلسلة من القري وفنادق للمبيت بعضها يجمع بين الغرف التقليدية وبعضها يحاكي أكواخ الأهالي في القري المجاورة وهي مجهزة بكافة الخدمات الفندقية الحديثة ومتوسط سعر الليلة في هذه الفنادق حوالي ٤٠ دولاراً لليلة الواحدة كما توجد بها مطاعم وبارات تنبعث منها أصوات الموسيقي يؤمها السكان المحليين والسياح ومعظمهم أجانب هناك مطعم سمك شهير في البحيرة يتناول الزوار فيه وجبة السمك الطازج السائق تناول طعام الغداء أما أنا فالدنيا رمضان أمضينا وقتاً جميلاً في البحيرة وعدنا لمعافرة الطريق الوعر لكن كلها نصف ساعة لنصل شارع الأسفلت وكانت سعادة لا توصف عندما شاهدنا شارع الأسلفت وفي طريق العودة وبعد دخول كيغالي بدأ السائق في الشرح مرة أخري لأسماء الأحياء التي مررنا بها من قبل وكذلك أسماء الأحياء التي نمر بها لأول مرة غداً بإذن الله سأختم البوست بالحديث عن الإستثمار في رواندا وأعلم أن ذلك محل إهتمام الكثيرين بما توفر لي من مشاهدات وإفادات أصدقاء وجمع معلومات علها تكون مفيدة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
اليوم زيارتي إلي بحيرة موهازي التي تقع شمال كيغالي عكس مدينة نياماتا والبحيرة تقع في الطريق المؤدي إلي الحدود اليوغندية المسافة حوالي ٦١ كلم تستغرق حوالي ساعة ونصف بالعربة لأن الطريق في الجزء الأخير من الرحلة غير مسفلت تحركنا في حوالي الساعة العاشرة صباحاً كالعادة وبمجرد الخروج من كيغالي مع إنتشار القري علي جانبي الطريق لاحظت أن الغطاء النباتي أكثر كثافة وكانت الأمطار تهطل لفترة ثم تتوقف لتعاود الهطول قال لي سائق التاكسي أن معدل الأمطار يزداد كلما توجهنا شمالاً صوب الحدود اليوغندية هناك مزارع كذلك علي جانبي الطريق معظمها مزارع قصب السكر وما لفت نظري في الطريق هو أن عدد من الدرجات الهوائية أو العجلات وهي محملة بكميات مهولة من قصب السكر تتجه من القري صوب العاصمة كيغالي ومعظم الدرجات لا يركبها أصحابها لأنه لا مكان للجلوس لكنهم يقودونها ببراعة وصبر وقوة خاصة وأن الشارع يتلوي ويهبط ويصعد السفر في الشارع نفسه كان ممتعاً حيث كانت تحفه الخضرة والمياه بغض النظر عن الوِجهة إنتهينا من شارع الأسلفت ونزلنا الدقداق😀 متبقي من الرحلة لبلوغ البحيرة حوالي نصف ساعة لكنها تبدو أطول من باقي الرحلة لوعورة الطريق وهو بالضبط كالطريق بين طور وشلال قلول للذين زاروا جبل مرة فقط الفرق أن طريق الجبل حجري لأنه يقع في سفح الجبل بينما الطريق إلي بحيرة موهازي طيني وقد يكون موحلاً سيما ونحن نسافر بعربة صالون عادية في طريقنا إلي البحيرة قابلنا مجموعة من المواتر تعمل كمواصلات بين القري التي تقع في المنطقة وحتي كيغالي وهناك قري منتشرة كذلك في هذا الطريق الوعر ويبدو أنها منطقة زراعية وكذلك قصب السكر في كل مكان معروض للبيع وفي المزارع هنا في هذه الأماكن النائية تشعر بنعمة الأمن فلولا توفر الأمن لما غامر أحد بزيارة هذه المناطق وصلنا البحيرة ومنظرها يبعث علي الراحة مساحتها حوالي ٣٣ كلم مربع وهي واحدة ضمن عدد من البحيرات في رواندا أكبرها بحيرة كيڤو التي تقع علي الحدود بين رواندا والكنغو وهي إحدي البحيرات العظمي بمجرد وصلنا إلي شاطئ البحيرة الغربي شاهدنا سائق البنطون أو المركب الذي يعمل علي نقل السياح والمواطنين بين ضفتي البحيرة خاصةً وأن المناطق السياحية في الجزء الآخر من البحيرة إنطلقنا إلي حيث الجزء العامر من البحيرة والذي يتكون من سلسلة من القري وفنادق للمبيت بعضها يجمع بين الغرف التقليدية وبعضها يحاكي أكواخ الأهالي في القري المجاورة وهي مجهزة بكافة الخدمات الفندقية الحديثة ومتوسط سعر الليلة في هذه الفنادق حوالي ٤٠ دولاراً لليلة الواحدة كما توجد بها مطاعم وبارات تنبعث منها أصوات الموسيقي يؤمها السكان المحليين والسياح ومعظمهم أجانب هناك مطعم سمك شهير في البحيرة يتناول الزوار فيه وجبة السمك الطازج السائق تناول طعام الغداء أما أنا فالدنيا رمضان أمضينا وقتاً جميلاً في البحيرة وعدنا لمعافرة الطريق الوعر لكن كلها نصف ساعة لنصل شارع الأسفلت وكانت سعادة لا توصف عندما شاهدنا شارع الأسلفت وفي طريق العودة وبعد دخول كيغالي بدأ السائق في الشرح مرة أخري لأسماء الأحياء التي مررنا بها من قبل وكذلك أسماء الأحياء التي نمر بها لأول مرة غداً بإذن الله سأختم البوست بالحديث عن الإستثمار في رواندا وأعلم أن ذلك محل إهتمام الكثيرين بما توفر لي من مشاهدات وإفادات أصدقاء وجمع معلومات علها تكون مفيدة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: الطيب بشير)
|
الوجيه الطيب بشير شاكر هذه الرفقة المأمونة صحيح أن الطبيعة والسياحة هدف في حد ذاته أما إذا ما إجتمع معهما الإستثمار فتلك غاية يسعي إليها الكثيرون مع تمنياتي لك بالتوفيق في منتديات كتاب البوشيرت في القاهرة علي أعتاب معرض القاهرة الدولي للكتاب
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: محمد نور عودو)
|
العزيز محمد نور عودو التحية والإحترام شاكر المتابعة والإطراء بالنسبة لعدد السودانيين في رواند قطعاً ليس هناك إحصاء علمي يمكن الإعتماد عليه لكن من خلال المعلومات المتوفرة في العام الماضي عند الزيارة أن عدد السودانيين بما فيهم اللاجئين تقريباً بضعة مئات لكن بعد الحرب وإنتقال بعض المؤسسات التعليمية السودانية إلي هناك كجامعة مأمون حميدة للعلوم الطبية فالعدد ربما يصل إلي بضعة آلاف أما بخصوص مستوي الجريمة سواء كان في العاصمة كيغالي أو المدن الأخري أو الأحياء الفقيرة فهي منخفضة جداً مقارنة بباقي الدول الأفريقية وحتي بالمقارنة مع كينيا ويوغندا المجاورتين والإحساس بالأمن يغمرك وأنت تتجول في شوارع كيغالي حتي في المساء ونسبة لإنتشار الفقر يوجد متسولين في كيغالي ولكن ليس بالكثرة الملفتة مودتي وتقديري
| |

|
|
|
|
|
|
Re: أيام في رواندا بعض من حقيقة وبعض من خيال (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
ذهبت إلي رواندا وفي ذهني الصورة التقليدية النمطية للدول الأفريقية جنوب الصحراء حروب ومجاعات وكوارث وتخلف وبيروقراطية ورشاوي وإنتشار الأوساخ في كل مكان فوجدت رواندا تختلف عن كل ذلك تماماً مما جعلني أعدل عن وجهة نظري عن أفريقيا رواندا عبارة عن أوربا أفريقية فكل شئ منظم ومرتب والنظافة في كل مكان وكذلك الخضرة وتنسيق الحدايق والشوارع لا أبالغ إن قلت أنني شاهدت شوارع وأرصفه وحدائق ومباني في العاصمة كيغالي لا تقل بأي حال عن مثيلاتها في أوربا فضلاً عن خدمات الصحة والتعليم ونسبة النمو حسب تقارير الأمم المتحدة التي تضع رواندا في قمة الدول الأفريقية هذا لا يعني أن رواندا بلد بلا عيوب فنسبة الفقر عالية وتلمس ذلك في الأحياء الفقيرة في كيغالي والريف وتلمسه كذلك في نسبة العطالة في كيغالي والأمر يحتاج لمجهود أكبر لإخراج قطاع أوسع من الروانديين من دائرة الفقر فأي خطط تنموية تتجاهل مسألة العدالة الإجتماعية ستنتهي إلي كارثة فيما يتعلق بالإستثمار في رواندا ومن خلال ما حصلت عليه من معلومات ومشاهدات يمكن إيجاز ذلك في أن الإستثمار في رواندا واعد وفي مجالات كثيرة لكن نصيحة الكثيرين هناك هو ضرورة تواجد المستثمر نفسه أو من يثق فيه لإدارة الإستثمار ومن مجالات الإستثمار المطروقة والناجحة هي الإستثمار العقاري سواء بشراء وبيع الأراضي السكنية والزراعية أو بشراء الأراضي السكنية وتشييد المساكن عليها بغرض البيع أو الإيجار أو شراء البيوت والشقق الجاهزة وبيعها وتأجيرها كذلك الإسثمار الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وهو من المجالات المبشرة وحقق فيها بعض المستثمرين نجاحات باهرة كذلك مجال الصناعات الخفيفة المختلفة والصناعات التحويلية لأن البلد يعتمد علي إستيراد معظم إحتاجاته من الخارج خاصةً المواد الغذائية والسلع الإستهلاكية فمثل هذه الصناعات ستكون ذات جدوي إقتصادية كبيرة ومن تلك الصناعات ماهو قليل التكلفة كصناعة الجبن لتوفر اللبن بكميات كبيرة في الأرياف وكذلك صناعات تعليب الخضر والفاكهة ويمكن التصدير إذا لم يستوعب السوق المحلي الكميات المنتجة وسوق الكنغو المجاورة سوق ضخم لكثرة عدد السكان ويمكنه إستيعاب كل فائض الإنتاج من رواند والمسافة حتي حدود الكنغو لا تتجاوز ٤ ساعات كما أن تصدير اللحوم يمكن أن يكون مجالاً واعداً لكثرة الأبقار ومن الصناعة المهمة التي يوصي بها الناس هناك هو مصانع الطوب الحراري فهي قليلة التكلفة وذات طلب عالي لعملية الإنشاءات المستمرة وكذلك الحال بالنسبة لمواد البناء سواء إستيراداً أو تصنيعاً محلياً وذات الأمر ينطبق علي إستيراد المواد الغذائية والسلع الإستهلاكية عبر ميناء ممباساً وعادةً ما يتم الإستيراد من دول الخليج والصين ومصر وتركيا ولأن رواند من الدول المواكبة التكنلوجيا العالمية فالإستثمار في مجال التقانة بمختلف ضروبها من المجالات المطلوبة والمربحة هذه فقط بعض نماذج لما يمكن الإستثمار فيه في رواند لكن لابد لمن يريد الإستثمار في رواندا أن يزور البلد بنفسه ولو لأسبوع واحد لتحديد مجال الإستثمار وعمل دراسة الجدوي ثم إتخاذ الخطوة التالية مما يجدر ذكره أن إجراءات تسجيل شركة في رواندا يتم عبر هيئة مخصصة للإستثمار والإجراءات في منتهي البساطة ولا تستغرق في العادة سوي ساعات معلومة أخيرة عن الإستثمار في رواندا وهي أن القوة الشرائية ضعيفة لإنتشار الفقر وصغر حجم البلد وبالتالي وإن كانت الأرباح كبيرة فإن دورة رأس المال تأخذ وقتاً أطول ولابد من وضع ذلك في الإعتبار البوست القادم بإذن الله سيكون عن رحلتي إلي سفاري كينيا التي شملت نيروبي و ماساي مارا وأمبوسيلي ومنتجع نيفاشا وبحيرة ناكورو ودياني بيتش علي المحيط الهندي آمل أن أتمكن من رفع الڤيديوهات العديدة التي تقدم وصفاً حياً لهذه الرحلة التي لا تُنسي وإلي الملتقي مودتي وتقديري
| |

|
|
|
|
|
|
|