حرب ناقة فنَّة : وحرب الهامش والمركز

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 06:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-14-2023, 12:29 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حرب ناقة فنَّة : وحرب الهامش والمركز

    12:29 PM June, 14 2023 سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

    قد لا يكون للمركز علاقة في تلك الحرب عند وقوعها ....إلا لربما أثر بعيد إن أراد أحد أن يشرك البندر في تلك الحرب.

    ما علاقة ما يجري الآن في دارفور والخرطوم بحرب الناقة؟

    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 06-14-2023, 12:30 PM)
    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 06-19-2023, 11:14 AM)
    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 06-21-2023, 02:02 PM)







                  

06-14-2023, 12:35 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرب ناقة فني العريقي: والهامش والمركز (Re: محمد عبد الله الحسين)

    في إطار تناولنا للتنافس التقليدي المزعوم بين أولاد عدنان و أولاد جهينة

    أشارات الأخت العزيزة الأستاذة آمنة بت مختار لبريمة لذكر هذه الحرب..

    بريمة مشغول بتتبع وقائع الحرب اليومية بصورة لصيقة...يعني ما فاضي لينا..

    قصة هذه الحرب تشبه الأسطورة ... وهي شبيهة بحرب البسوس..

    شبيهة بحرب داحس والغبراء من حيث تفاهة السبب و من سهولة إطفاء الحرب من قبل إمرأة حكيمة قامت

    بعقر الناقة فانتهت الحرب.

    وهي بنفس تفاصيل حرب داحس..

    المهم وجدت اختلافات كثيرة في سرد القصة..

    ** بريمة و آمنة برضه في انتظاركم..
                  

06-14-2023, 02:26 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرب ناقة فني العريقي: والهامش والمركز (Re: محمد عبد الله الحسين)

    القصة متداولة لدى عرب دارفور بكثافة.. وأصبحت جزء من التراث الثقافي..
    القصة وما كتب عنها الكثير من مثقفي دارفور تعطي إشارات بعيدة لنزاعات الهامش وارتباطات ما بالمركز..

    وجدت مقال للأخ اسماعيل عبدالله الذي اختفى من هنا زمنا ..ليظهر اليوم مبشرا بانتهاء حكم المركز...

    وكذلك مقال في عام 2012 للوليد مادبو يحمل إشارات واضحة للمركز...

    هذه القصة تعطي صورة للحياة الرعوية وعلاقات التنافس و التناحر بين المكونات...حتى قبل أن يدخل المركز فيها... هذا ما لمسته

    من القصة..طبعا لدي رؤيتي..والتي قد لا تكون صحيحة مائة بالمائة..لذلك أرجو من لديه معلومات أو قراءة خاصة به حول هذه الحرب

    أن يأتينا بالتعليق..
    وأعدكم بأن أنشر بعض مساهمات من مثقفي وكتاب من دارفور حول تلك القصة.
                  

06-19-2023, 11:21 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرب ناقة فني العريقي: والهامش والمركز (Re: محمد عبد الله الحسين)

    على ذكر حرب العريقي أو الفني... سأحاول قراءة هذه الحرب بناء على ما يتم تداوله من سرديات والأهم من تأويلات

    وإشارات وإلى أي مدى تعكس القصة الواقع من تصورات وقناعات وترسبات ثقافية وسلوكيات.. وكذلك ما تُظهِره من انطباعات وتصورات

    للآخر.. وإلى أي حد يمكن أن تكون مناط للحراكات السياسية وإلى التعايش السلمي بين المكونات..

    ساحاول أولا إيراد بعض المقالات التي تناولت تلك الرواية..

    د. الوليد ماديو كتب مقال حول هذا الموضوع قبل حوالي 11 عام...وتضمن رؤية محددة...على الأقل في ذلك الوقت..
                  

06-19-2023, 11:22 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرب ناقة فني العريقي: والهامش والمركز (Re: محمد عبد الله الحسين)

    ناقة فني: والتفنن في تعميق أزمة دارفور .. بقلم: د. الوليد أدم مادبو
    سودانيل
    نشر في سودانيل يوم 30 - 08 - 2012

    تحكي الأساطير الشعبية في منطقة الحزام السوداني عن ناقة خرجت بوليدها من أحدي الرهودالمتناثرة في شمال (أو غرب) دارفور ممَّا راع أحدي (الروايعية) الرعاة باللغة الداريجية فتقدم نحوها بحذر بعد أن تأكد من غياب الناظرين، ومن عجب أنه وجدها اليفة فقادها نحو المراح (القطيع من الإبل) الذي لربما إستنكر جهة مجيئها لكنه لم يأنف من الترحاب بها. كانت هذه الناقة تحلب دلواً يكفي لسقاية فريق (فريج بلغة أهل الخليج) ويمتلئ ضرعها ما أن مسه طالب، هذه الوفرة هيجت الحسد عند خؤوله الراعي فأراد أحدهم الإستئثار بها، إلا إن الفتي إستنصر بأبناء عمومته الذين سرعان ما تنادوا لنصرته. فدارت رحي الحرب التي لم ينته أوارها حتي كادت أن تنقرض قبيلة الخال، والتي نزحت غرباً لشدة ما أصابها من وعثاء ولضراوة ما كابدته من عناء. في خضم هذا المعترك إنبرت عجوز حكيمة فعقرت الناقة، فتوقفت الحرب إلا أن القوم إنتبهوا إلي أن سحابة الكراهية قد إنقشعت دون أن يصيبهم وابلُ ُ من غضب الله، وقد كادوا ان يهلكوا بعذاب.
    يجوز لمغتاظ رأي دورة الحرب تتجدد وسأم رؤية الموت وهو يختال في عبثية فوق جثث النازحين والأهالي المغلوبين في شمال دارفور ان يقول "أن الأمة الدرافورية لن تتحرر حتي يشنق أخر الأمنجية بأحشاء أخر الجبهجية"، هذا الأمر ضروري لكنه غير كاف. ضروري لتنفيس الغيظ لكنه غير كافي لحلحلة المشاكل. بالنظر إلي المشكلة في محيطها الإقليمي. يدرك الأمر بأن الرحل في كافة الحزام السودانوي (نيجر، نيجيريا، تشاد، دارفور، أفريقيا الوسطي، كاميرون، ما إلي آخره) قد إتجهوا لظروف بيئية (التصحر) أو ثقافية (الوعي بأهمية الإستيطان) نحو الإستقرار، وأن غياب الوعي بأهمية إدماجهم سياسياً، إجتماعياًوأقتصادياً سيفسح المجال للمتجرين في قضاياهم للإستنفار العقدي (كما يحدث في مالي) أو إثني (كما يحدث في دارفور). الأمر الذي لن يجدي، بل سيزيد من إقصائهم ويعمق من محنتهم. لقد نبَهت المنظمات الإقليمية والدولية عندما كنت مستشاراً في وكالة تطوير الحكم والإدارة بالسودان، إلاَّ أن هذه المنظمات إذا سلمنا بإدراكها للبعد الجيوإستراتيجي وقنعنا بحسن نواياها، فإنها تهتم بما هو أني علي حساب ما هو مهم. النتيجة: أننا ظللنا قابعين في المربع الأول، بل إن الحرب التي كانت منحسرة في شمال وغرب دارفور قد اتسعت رقعتها لتشمل جنوب دارفور.
    ليست هذا فحسب، بل إننا في مركز الدراسات نفسه نوهنا إلي أن الفرق المقتتلة قد أجهدت أو أدركت عملياً بأن لا جدوي من هذا القتال العبثي الذي لم يجدي أكثر من تدمير التكامل الإيكولوجي (تكامل الإقتصاد الرعوي والزراعي) وبث روح الكراهية بين أجيال قادمة لا مناص لها عن التعايش، وأنه ما لم تتخذ إجراءات حازمة ويوجد مخرجاً إستراتيجياً فإن الحرب ستتجدد إمعاناً في البؤس وإحكاماً للجريمة. حاد الوسطاء عن التدابير الناجعة ولجأوا إلي التدابير البراغمتية التي إبتدعها الجنرال غراشون وتبناها آل محمود من دافع الشفقة والتعجل لإبرام أمر من شأنه أن يحقن نزيف الدماء. للعلم، فإن نزيف الدماء قد تجدد، وتوسعت رقعة إنسيابه. فبعد أن كانت الحرب بين الزرقة والعرب، أصبحت بين العرب أنفسهم، ولم تتورع حتي كاد القتال يحتدم بين فرعي القبيلة الواحدة (المحاميد والمهرية فرعي قبيلة الرزيقات، كبري قبائل السودان). وفي كل مرة نتغافل عن الفاعل فلمصلحة من تستمر "ناقة فني" في تفننها لإفناء هذا الشعب؟ من الذي يدبر الإغتيالات ويحيك كل هذه الفتن؟ من ذا الذي إذا نظرت إليه علمت مباشرة بأنه من "المكونات غير العضوية" لشعب دارفور؟ و من المستفيد الفعلي من إستمرار هذه المحرقة؟ كيف تغافل الجميع عنه طيلة هذه المدة؟ هل هناك إرادة لإستئصاله؟ من يعيق مثل هذه الفعلة وماهي دوافعه؟

    بالرغم عن العقوبات الجزائية التي سنها الأتراك في منتصف القرن الثامن عشر ولم تأبه لرفعها الأنظمة "الوطنية" فإن غرب السودان (متمثلاً في دارفور وكردفان) ظل بمثابة الضرع الوافر الذي تجني منه جل المحاصيل الزراعية (سمسم احمر وأبيض، حب بطيخ، صمغ عربي، فول، دخن، عيش، كركدي) والثروات الحيوانية والتي جني ثمارها من ساعد علي جلبها الي المركز حتي تصدَر إلي الخارج، علماً بأن تطوير البنية التحتية كان يغني عن رحلة ال1500كم، لكن إستبقاء الإقليم في خانة التبعية السياسية كان يستلزم إفقاره إقتصادياً وتدميره إجتماعياً. خاصة أن العقوبات الجزائية التي لربما نجحت في إفقار دارفور الجغرافية لم تدرأ خطر الزحف الإجتماعي الذي تقدم إصحابه تستدفعهم الحوجة، فلم يلبثوا أن صاروا يمثلون قوة ضاغطة في الشمال، وإن باتت صامتة.
    وإذ أن القوي المتحكمة في المركز لم تعد تثق في العنصر المحلي فقد إستقدمت لجهاز الأمن عناصر من خلفيات إثنية "منسجمة" من شمال ووسط السودان. هؤلاء هم الحكام الفعليين لدارفور اليوم. ما أن يصرح مسؤول دارفوري بتصريح يفسره مسؤول الأمن في مدينة الفاشر، نيالا او الجنينة حيدة عن ما رسم له، إلاَّ ويتم توبيخه وتعنيفه كي لا يعد لشاكلته. لا يهم مستوي السلطة: ثانية، رابعة أو خامسة. حتي الإنجليز أيام أستعمارهم لدارفور كان لهم إحترام للسلطات المحلية وتقدير لموقف السلطة كي لا تتجاوز حدود "فرق تسد"إلي مجاز "كرس دمِّر" لكن المستبد الكبير دوما ما يستبطن خوفاً يتجلي في تصرفاته إذا لم يظهر في نبراته. إن جهاز الأمن الذي تصدي لطلبة المدارس في نيالا مؤخراً بأسلحة ميدانية لم يتصرف بدافع الكراهية فقط إنما أيضا بدافع الخوف. لانه يعلم بأنه جهة مستعمِرة يسهل إباداتها متي ما تبين الأعيان العبرة من نحر الناقة!
    عوضاً عن دس السم للناقة، فإن بعض الحمقي سعوا لدس السم للعجوز. كلما سعي الأحرار لإستنقاذ العجوز، كلما دأب المدجَنون والمكلفون بتجيير الإرادة الشعبية مقابل دنانير ومواقع وهمية لتجويد جرعة الكراهية.
    إن حادثة إغتيال معتمد محلية كتم لم تأت عبثاً ويجب ألا ينظر لها بمعزل عن حوادث الإغتيالات الأخري (أمين عيسي عليو، دغيرشو، الي اخره من ابناء العرب العاملين)، خاصة إذا علمنا بأن هناك جهة لم يعجبها الوعي النسبي الذي تحقق لأهل دارفور، ولم يطربها بل أزعجها السكون الذي نجم عن إنخفاض وتيرة العدائيات اللفظية، إذا لم نقل الميدانية. لقد أيس الأقربون إذا لم ينكسفوا من قتال بعضهم البعض. وإلاَّ كيف تفسر ردة الفعل البدائية التي إستهدفت النازحين وهم ما زالوا يمثلون الحلقة الأضعف عن المجتمع والأقوي في ميزان الحق.
    وضعوا علي يده، السلاسل
    ربطوا يديه بصخرة الموتي،
    وقالوا: انت قاتل!
    ***
    أخذوا طعامه، والملابس، والبيارق
    ورموه في زنزانة الموتي، وقالوا انت سارق!
    طردوه من كل المرافئ
    أخذوا حبيبته الصغيرة
    ثم قالوا: أنت لا جئ!
    ***
    يا دامي العينين، والكفين!
    إن الليل زائل
    ***
    (قصيدة "عن إنسان" من ديوان "ورد أكثر"، محمود درويش)
    ***
    إن النخبة المتسيطرة مركزياً في السودان تدرك بأن القوة بينها وبين الهامش علي خلاف ماهو الحال في سوريا غير متكافئة خاصة

    إذا ما تسني تجميع قوي الأخير وتصويبه نحوها، ولذا فهي تسعي لإفقار الرحل (الذين يتكون منهم حرس الحدود) وإيهامهم بالعوذ-- الذي

    لا يدرأونه عن أنفسهم حتي ينالوا إستقلاليتهم في التفكير والتعبير ويدركوا من واقع الحكمة والمثال بأن قوة المرء تكمن في إنحيازه لقيم

    الحق إذ أن التمادي في الجرم وإستمطار الحجارة من السماء لن يجدي إلاَّ كما أجدي الإستكبار عن عاد "فأما عاد فأستكبروا في الأرض بغير

    الحق وقالوا من أشد منا قوة، أو لم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة، وكانوا بأياتنا يجحدون". ختاماً، فإننا نناشد الخيرين من أبناء

    الأمة العربية والإسلامية والافريقية التوجه للإعتناء بهذه الكيانات(كيانات الرحل في كافة الحزام السودانوي) التي تملك خميرة النهضة

    وتستبطن عبقرية التفاعل المعرفي والحضاري.
    د. الوليد أدم مادبو
    E-mail: [email protected]
                  

06-21-2023, 01:59 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرب ناقة فني العريقي: والهامش والمركز (Re: محمد عبد الله الحسين)

    زميل المنبر اسماعيل كتب مقالا في موقع(صوت الهامش" يتحدث عن تلك الحرب،... مع تقديمه إضاءات

    مهمة حول كل من مكونات المنطقة ،، وما اشتهر به كل مكون...وفي المقال يتحدث عن عاقبة الظلم الذي

    حاق بتلك القبيلة"خزام" المغضوب عليها والتي انتزعت حق الغير...وهي قبيلة خزام

    والتي فنيت تقريبا عن آخرها جزاء نكالا لفعلتها ولتكاتف ابناء جنيد.

    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 06-21-2023, 02:01 PM)

                  

06-21-2023, 02:04 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حرب ناقة فني العريقي: والهامش والمركز (Re: محمد عبد الله الحسين)

    ناقة العريقي فنّة
    فبراير 6, 2018
    3 دقائق
    فيسبوك تويتر ماسنجر مشاركة عبر البريد
    إسماعيل عبد الله

    العريقات ,,
    بطن من بطون الرزيقات ,,
    جدهم (عُريقْ) ,,
    اطلق عليه اسم (عريق) ,,
    لانه كان (طُراحاً) ساعة مولده ,,
    يرى نبض (عرق) وريد رقبته ,,
    من شدة الضعف و الهزال ,,
    (الطُراح) بضم الطاء ,,
    مولود غير مكتمل النمو ,,
    كانت حرب شاملة ,,
    اشتهرت باسم حروب ناقة (شرنقو),,
    سلسلة من المعارك العرقية والقبائلية ,,
    شنها الرزيقات و المسيرية و الحوازمة ,,
    ومعهم الراشد و الحيماد ,,
    مستهدفين مضارب قبيلة (خزام) ,,
    ثأراً لمحسوبهم (العريقي) الذي سلبت منه ناقته ,,
    وظلمه اخواله وانتهكوا كرامته وكرامة اجداده ,,
    (خزام) كانت ذائعة الصيت آنذاك ,,
    ومعروف عنها الغنى وكثرة المال ,,
    في زمان وماض قريب ,,
    لا يتجاوز القرنين من الزمان ,,
    اندلعت تلك الاحداث المأساوية ,,
    في جغرافيا غرب السودان ,,
    والشرق والجنوب الشرقي لتشاد ,,
    الارض الممتدة من غرب كردفان,,
    الى جنوب دارفور (قوز دنقو) ,,
    مرورا بغرب دارفور(وادي صالح) ,,
    دخولاً الى شرق تشاد (اقليم آتية البطحاء) ,,
    (البطحاء) وادي عريض غزير المياه,,
    يشبه وادي (أزوم) في غرب دارفور ,,
    (ازوم) الذي ادهش الطاقم الاعلامي ,,
    القادم حديثاً من الخرطوم ,,
    الى الجنينة في موسم الامطار ,,
    عندما قال احد افراد هذا الطاقم ,,
    وهو يلقي بنظره عبر نافذة الطائرة ,,
    من الذي أتى بالنيل الابيض الى هنا ؟؟

    حرب (ناقة شرنقو) تشبه حرب البسوس ,,
    وجه الشبه يكمن في اسباب اندلاعها ,,
    و تداعيتها اللا انسانية المفجعة ,,
    فالبسوس كانت ناقة ايضاً ,,
    تسببت في نشوب حرب جاهلية ,,
    ازهقت فيها الكثير من الارواح ,,
    واستمرت لمدى اربعين سنة ,,
    تحكي المرويات الاهلية ,,
    في دارفور وشرق تشاد,,
    ان (فنّة) هذا ربيب قبيلة خزام ,,
    عاش والده في كنف القبيلة ,,
    وتزوج من احدى حسناوات خزام ,,
    و قطن ارض قبيلة زوجته زماناً ,,
    فانجب (عُريقْ) ,,
    فصار ابنه عريقي من ام خزامية ,,
    كبر (عريق) واصبح له شأن ,,
    ورزق المال و البنون ,,
    فذاع صيت ناقته الجميلة الملبنة ,,
    واصبحت محط انظار اهل البادية ,,
    طمع فيها اخواله (الخزام) ,,
    فاخذوها عنوة واقتداراً,,
    وعندما ابدى نوع من التزمر ,,
    قال خاله (الخزامي) قولته المشهورة ,,
    التي سارت بها الركبان ,,
    وظل يرويها السلف للخلف ,,
    الى يومنا هذا ,,
    نص المقولة:
    ((كان تلموا جنيد ومجنود وعبدكم سلام المعتوق ,
    كور الغنم شن بسوي لجبين الدود)),,
    أي انك يا (فنّة) ان اتيت ومعك قبيلتك ,,
    وقبيل قبائلك سنجعل منكم عبرة لمن لا يعتبر ,,
    ومثلكم سيكون كمثل قطيع الاغنام ,,
    الذي لن يجرؤ على مجرد النظر الى وجه (الأسد) ,,
    مقولة فيها الكثير من إشارات الاستخفاف ,,
    والاستصغار و الاستحقار و الظلم ,,
    والتغول على اموال الاخرين دون وجه حق ,,
    خاصة وان هذا الاخر ابن اخت الظالم ,,
    مقولة فيها تحد واستفزاز سافر ,,
    من خال الى ابن أخته المسلوب الارادة ,,
    ضرب هذا الخال الخزامي بتاريخ اجداد ابن اخته عرض الحائط ,,
    و تحداه هو وعشيرته في ان يقدروا على فعل شيء ,,
    جاء رد أعمام العريقي (فنّة) ,,
    وهم احفاد (عطية وحيماد) ,,
    في المقولة المأثورة التالية:
    ((السار عطية و المقيم حيماد,,
    والنقارة البتلتل ديك راشد الولّاد ,,
    الناقة بتمشي بيها وين يا الخزامي الداج))
    مفردات بها معاني الفخر والأعزاز ,,
    (العطاوة) اشتهروا ب(المسار) ,,
    وهو كثرة التجوال و الترحال بحثاً عن الكلأ و الماء ,,
    اما (الحيماد) فيؤثرون الأقامة في مكان واحد ,,
    فهم اقرب الى التمدن ,,
    ويميلون الى حياة الاستقرار ,,
    و(الراشد) ولّادون ,,
    اي بمعنى انهم ينجبون حسان النساء ,,
    وهذه خصيصة بائنة لكل من عرف بادية السافنا ,,
    وخبر اهلها و قبائلها ,,
    في اخر كلمات هذه المقولة ,,
    هناك قبول من الحلف العطوي الحيمادي للتحدي ,,
    وانذار بشن حرب لا تبقي ولا تذر ,,
    لقد اصبح هذا النص بمثابة المرجع الوثيق ,,
    لتاريخ الحلف العطوي الحيمادي الذي لم تزل آثاره باقية,,

    (جنيد) هو الجد الاكبر لقبائل هذا الحلف,,
    الرزيقات , الحيماد , الحوازمة , المسيرية , اولاد راشد ,,
    استنجد (فنّة) باهله وعشيرته ,,
    الممثلون في القبائل العطوية ,,
    نسبة الى عطية (جدهم الاكبر) ,,
    الرزيقات ’ المسيرية , الحوازمة ,,
    ثم توسع الحلف فشمل ابناء عمومة عطية ,,
    اولاد راشد و الحيماد ,,
    و الحيماد هم قبائل الهبانية و التعائشة ,,
    زحفت هذه الجيوش المدججة بالسلاح الابيض ,,
    و الهائجة والمائجة على ظهور الخيل (القُدّر بنات سعدان) ,,
    فاكتسحت خزام واستباحتها أرضاً وعرضاً,,
    احرقت حرث و نسل الانسان و الحيوان ,,
    صدى بشاعة ذلك الاقتتال ,,
    ما زال يؤذي مسامع جيل اليوم,,
    ابيدت اعداد كبيرة من بني البشر ,,
    لو كان عالم في ذلك الزمان ,,
    مثل عالمنا اليوم ,,
    لالجمت الدهشة افواه الناس ,,
    من وحشية تلك الاحداث ,,
    لقد قل عدد افراد هذه القبيلة اليوم ,,
    واصبح شحيحاً ونادراً ,,
    تكاد لا تجد فرد من افراد هذه القبيلة اليوم ,,
    الا لماماً ,,
    بعد ان كانت ملء السمع و البصر ,,
    انها عاقبة التنمر و الظلم و الاستبداد ,,
    والاستخفاف بالاخر ,,
    فنهاية الطغيان والاستبداد واحدة ,,
    و تفاصيل احداثياتها متشابهة ,,
    والتاريخ دائماً وابداً يعيد انتاج نفسه ,,
    ويستنسخ حوادثه ويكرر مواقفه ,,
    لكنه الانسان الهلوع الجزوع ,,
    لا يعتبر ولا يرعوي ,,
    الا بعد ان تقع الفأس على الرأس ,,

    اسماعيل عبد الله

    [email protected]
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de