|
Re: كيف خلخلتْ الأغنية الريفية النموذج andquot;ال� (Re: زهير ابو الزهراء)
|
سلام اخ ابو الزهور. اعتقد الاستاذة شمائل فتحت كوة مهمة لنقراء الواقع و التحولات من زوايا رؤية متعددة. اعتقد بروز اغنية الريف لا يتمحور فقط حول سيطرة الاغنية الامدرمانية كمعادل موضوعي لبروز الهامش وفق جدلية الهامش والمركز.. الموضوع شائق ويغري بالتداخل..لولا حالة الاستراحة القسرية. . ان شاء الله غدا لناظره قريب واسعدتم مساء .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: كيف خلخلتْ الأغنية الريفية النموذج andquot;ا� (Re: محمد جمال الدين)
|
هو متين أم درمان ما كانت ريف؟ كأنو في السودان في ثنائية ريف وحضر! المقال بشبه حركات الشيوعيين بتاعت طبقة عاملة وبورجوازية وارستقراطية، يا أخي، المثقفاتية ديل بحاولوا يعملوا ليهم قوالب من خيالهم عشان يفقعوا لينا مرارتنا، بلد عبارة عن مكان قذر محاط بالزبالة من كل ناحية والبهائم تباع في نص شوارع الخرطوم والحمير والغنم سارحة في الميدان الشرقي، والحيطان ملانة بول وخرا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كيف خلخلتْ الأغنية الريفية النموذج andquot;ا� (Re: أبوبكر عباس)
|
سريان الأغنية بمضامينها الريفية إلى المدينة وسكانها، يمكن النظر إليه من عدة جوانب ... انداحت الخطوط الفاصلة بين الريف و المدينة و سكانهما بالطبع( وهناك كثير من الحقيقة في تعليق الأخ المستنير)... من بين الأسباب التي قادت إلى ظهور الأغاني الريفية أو صوت الريف هو وجود الريف في داخل المدينة وفي تخوم المدينة..وذلك كانت بداياته منذ قدوم الإنقاذ و لا زالت القوافل تترى. والإنسان السوداني لم يغادر قريته أصلا حتى وهو يسكن الطائف أو الرياض أو غاردن سيتي..فهو صار مدينيا بفعل عوامل شتى ولكن ظل أهله موجودون
في أطراف المدينة و هوامشها ولا يزال يراسل أسرته الممتدة و أقاربه وهمم في أعماق الريف و يتلقى رسائلهم و يتلقى أخبارهم ويعيش أحوالهم
حتى من على البعد وربما يسافر إليهم في المتاسبات..وحتى وإن لم يزورهم في أصقاهم الريفية فهم يزورون من حين لآخر لقضاء أغراضهم.. هذه فذلكة لجانب من جوانب العلاقة المتبادلة بين الريف و المدينة. وكما ذكر الأخ أبو بكر عباس لماذا يظل الناس أسرى الجلوس إلى ستات الشاي ، و مطاعم العصيدة و أم فتفت المتنقلة ولا يرى موظفو الطبقة الوسطى
في تناول وجبات الفطور في أزقة و رواكيب فيتلك الأماكن البائسة دون حرج ودون تأفف؟ حتى من القذارة وما إلى ذلك.
السؤال غذن متى هاجرن الريف و متى هاجرنا منه؟
***هذه الجزئية تحتاج إلى دراسة مقرونة بدراسة الشخصية السودانية عموما.وبسلوكياتنا.**
هناك جانب آخر حول الإعجاب بأغاني الريف ساتطرؤق إليه لاحقا خوف الإطالة.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: كيف خلخلتْ الأغنية الريفية النموذج andquot;ا� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
مواصلة لتقصي أسباب انتشار الأغاني ذات الامتدادات الريفية في المعاني والقيم و ربما إلى حد كبير في الإيقاع و الجانب اللحني
والموسيقي..وهذا يذكرنا بتلك اللونية الجديدة للأغنية الكردفانية القائمة على السلم السباعي التي ظهرت في السبعينات..
زززولم يكن لذلك الهوى الأمدرماني و هوى أهل الوسط و التجاوب مع اللحن الكردفاني أي ابعاد أو امتدادات تتعلق بالهامش..و لكن جاءت الأغنية
بنمط ذو طعم عذب و مخالف لما اعتادته ذائقة الوسط الأمدرماني..فظهر موسى أبا وعبدالقادر سالم وظهر سبِت من الانقسنا بذائقة غريبة عما
هو شائع لدى ذائقة الوسط و رغم اختلاف اللهجة فقد تذوقوا أغانيه وتجاوبوا معه.. فأحيانا اختلاف نمط الأغنية أو لحنها سبب للافتتان بها.
أما عن الحديث عن أمدرمان..فما هي أمدرمان ؟ أمدرمان هي في الأساس بوتقة الهامش مع بعض الديكور الحداثي الحضري المشرئب للتعامل مع
كل الامتداد الثقافية واللحنية والاجتماعية المحلية والإقليمية خارج السودان خاصة ( مصر)كما كان في فترة السبعينات والثمانينات...و الانتقال من
الهامش لأمدرمان أصلا لم يتوقف يوما منذ تأسيس المهدي لها..
قد يكون ذيوع الأغاني ذات الطابع الريفي في الفترة الأخيرة هي انتشار الوسائط الاجتماعية والاعلامية غير المرتبطة بأي قيود رسمية
فأصبحت حمالة لكل حطب..ثم هل انتشار أغنية ما لدى البعض دليل على شعبيتها؟ وكيف تقاس شعبية الأغنية مع سرعة انسيابية و انتشار
الألحان، في ظل انفجار الوسائط الإعلامية؟..و هي الشعبية التي قد تكون ذات افتتان مؤقت، أو لا تسنده دعائم راسخة ليستمد ثبات الثبات
أو الاستمرارية.. و بالتالي قد تستمر شهر أو شهرين ثم تتراجع أو تذوب كما ذاب غيرها من قبل..و في النهاية يظل الفن الأصيل القائم على
ركائز متينة من الكلمات واللحن و المعاني هو الذي يطرب الدواخل مهما كان موقع الشخص الجغرافي أو الإثني أو القبلي..(هنا اتذكر قصة لجون قرنق
حول أنه كان يترنم بأغاني ودي وهو في الغابة) ..
وحول سيرة شعبية الأغاني لا تزال أغاني الأربعينات والخمسينات و الستينات تجد من يتمايل معها طربا دونما إحساس بالملل كأنه تم أداؤها اليوم.
**هذه محاولة سريعة للملمة أطراف موضوع مترامي الحواشي ومتعدد التداخلات.. لذلك قد يكون تداخلي يميل أكثر للعمومية**.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: كيف خلخلتْ الأغنية الريفية النموذج andquot;ا� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
هل تختلف اغنية ام درمان عن ما يسمى اغنيات الريف اغنيات الريف تاتي من نفس المجموعة الثقافية المنتجة لاغنية ام درمان وفي هذا اتفق مع راي محمد جمال قد يكون هناك اختلاف بسيط اذا ما وصفنا اغنية امدرمان بانها اغنيات مدينة
تصنيف الاغاني السودانية يمكن ان يقسم لاغاني المجموعات الثقافية العربية في مقابل الاغنيات باللغات السودانية الاخري
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: كيف خلخلتْ الأغنية الريفية النموذج andquot;ا� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
Quote: قد يكون ذيوع الأغاني ذات الطابع الريفي في الفترة الأخيرة هي انتشار الوسائط الاجتماعية والاعلامية غير المرتبطة بأي قيود رسمية
فأصبحت حمالة لكل حطب..ثم هل انتشار أغنية ما لدى البعض دليل على شعبيتها؟ وكيف تقاس شعبية الأغنية مع سرعة انسيابية و انتشار
الألحان، في ظل انفجار الوسائط الإعلامية؟..و هي الشعبية التي قد تكون ذات افتتان مؤقت، أو لا تسنده دعائم راسخة ليستمد ثبات الثبات
أو الاستمرارية.. و بالتالي قد تستمر شهر أو شهرين ثم تتراجع أو تذوب كما ذاب غيرها من قبل...و في النهاية يظل الفن الأصيل القائم على ركائز متينة من الكلمات واللحن و المعاني هو الذي يطرب الدواخل مهما كان موقع الشخص الجغرافي أو الإثني أو القبلي...(هنا اتذكر قصة لجون قرنق
حول أنه كان يترنم بأغاني ودي وهو في الغابة) |
شكراً عزيرى ود الحسين جئت بفكرة ووجدتك قد سبقتنى عليها وشكراً لك على ذلك فقد عبرت عنى تماماً . وفعلاً معيار انتشار الاغاني فى هذه الازمنة تتمثل فى عدد المشاهدات لمقطع فيديو الاغنية مع العلم ان من يفتح الفيديو قد لايكون من المعجبين بالاغنية وللاستدلال على ذلك شخصي الآن فتح الفيديوهات التى اتى بها اخونا محمد جمال وفتحي للفيديو يضيف للمشاهدات ولكن هل "انا" من المعجبين بالفيديو ؟؟ قطعاً هذا ليس دليلاً على اعجابي بالاغنية . اذكراً تماماً ان الراحال المقيم السر قدور رحمه الله كان قد قال فى حلقة من حلقات برنامحه المحضور اغاني واغاني انّ اغنية واحدة فقط تشهّر الفنان وضرب مثالاً على ذلك عبدالحليم حافظ ووردي وشهرتهم فاقت فى الآفاق وهناك آخرون اشتهروا بأغنية واحدة ولم يزيدوا عليها وضرب امثلة على ذلك .المهم وللراحل الكابلي تصريح فى ذلك حيث قال رحمه الله : ان الاغنية الحقيقية هى التى تؤثر فى المستمع ويجعله يشعر بقشعريرة : ليس هناك اغنية اسمها اغنية ريفية او اغنية اسمها اغنية مدينية المهم مدى تأثير الاغنية فى المستمعين وديمومتها وخلودها . للاسف الشديد الاستاذة شمائل النور اختزلت الموضوع حد الابتذال .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كيف خلخلتْ الأغنية الريفية النموذج andquot;ا� (Re: علاء سيداحمد)
|
شمايل دي عجبتا جملة او عنوان جدلية المركز والهامش بتاعة المستوهم الاسمو ابكر آدم .. نقت ليها نقة كتيرة ودايرة تعمل انها نصيرة للكادحين والمهمشين .. في حين انه لو جاتا فرصة هروب لبلاد الرأسمالية حا تتخارج في أقرب فرصة.. المهم .. . . أغاني الربابة الماسكة الجو اليومين ديل ما في فرق بينها وبين اغاني شعبولا .. فقاعات بيبسي سرعان ما تتلاشى ..
| |

|
|
|
|
|
|
|