مشروع السودان200 .. في فايل واحد شامل.. لمن فاته!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2025, 10:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-04-2022, 00:44 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مشروع السودان200 .. في فايل واحد شامل.. لمن فاته!

    11:44 PM April, 04 2022

    سودانيز اون لاين
    محمد جمال الدين-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    مشروع السودان200 .. في فايل واحد شامل!

    السودان200: توثيق الماضي، فهم الحاضر، تخطيط المستقبل.

    ما السودان200، من نحن، ماذا نريد، كيف نحقق هدفنا ومتى ؟:

    السودان200 .. مشروع السودان المعاصر 1821-2021 .. مشروع الوعي العلمي بالذات الجماعية والبيئة الطبيعية المحيطة بنا "توثيق الماضي، فهم الحاضر، تخطيط المستقبل". . في ذات اللحظة.

    في خلال هذا العام (سبتمبر 2021) وإلى سبتمبر 2024 سيصبح عمر السودان المعاصر 200 سنة.. نحن نعمل تضامنياً إلى إنجاز المشروع في هذا المدى الزمني لنقدمه هدية للسودان في عيد ميلاده ال200 وهدية لشعبنا وللأجيال المقبلة.

    وهذه الذكرى ليس بالضرورة للإحتفاء بها هكذا بل هي وقفة ضرورية مع الذات الجماعية وللتقييم وأخذ العبر الضرورية.

    السودان200 هو مشروع الوعي العلمي بالذات الجماعية لشعبنا والبيئة الطبيعية المحيطة بنا. نتعرف علينا ونعرف العالم بنا.. نسجل و ننقل مساهمة حضارية تضاف للتجربة البشرية.

    كلنا نستطيع أن نعمل في المشروع.. جميع الأيادي الخيرة والعقول المخلصة عندها فرصة مؤكدة للتعاون والعمل.

    السودان200 حركة أمل وعمل ومحفل
    للتلاقي الموجب، خطة عمل مصممة لتناسب جميع المستويات الأكاديمية الممكنة ومرسومة ضد الخسارة وضد الفرز وضد الإقصاء وضد الإحتكار.

    السودان200 سيمفونية للأمل في مستقبل وطني وإجتماعي أفضل سيمفونية نستطيع ان نعزفها معاً محتفلين بشعورنا المشترك وحلمنا المشترك وعملنا المشترك.

    السودان200 مشروع سوداني وطني، مدني، طوعي غير حزبي غير سياسي غير آيديولوجي يتأسس وينفذ تضامنياً عبر جهود ذاتية سودانية مخلصة.

    وهذا نداء عام لتضافر الجهود المخلصة!.

    ما المشروع؟:
    توثيق الماضي وفهم الحاضر وتخطيط المستقبل.

    من نحن؟
    شباب من السودان من مختلف الجهات والتوجهات والأعراق والثقافات، ناس عاديين ولو اننا نعلم اننا نعمل في مشروع غير عاد من حيث الخطة والطموح.. مشروع مفتوح للجميع.. ونحن المبادرون نعمل ما نستطيع في سبيل انجاز المشروع وفي ذات الوقت نبحث عن أصحاب المشروع غير العاديين وعندنا ثقة أننا سنجدهم يوما ما!.

    ماذا نريد "ما هو هدفنا الأسمى"؟:

    خلق صورة جديدة مشرقة للسودان في الواقع والاذهان.

    كيف نحقق هدفنا: عبر تضامن الجهود المدنية الشعبية المخلصة وبالتعاون مع كل مؤسسات الدولة الممكنة.

    متى؟: سبتمبر 2021-2024

    مبادئنا في السودان200: الاحترام المشترك، لا تمييز على اي اساس كان، لا عنصرية او جهوية، لا إقصاء لا احتكار.. مشروعنا مدني شعبي لا سياسي لا أيديولوجي غير حزبي غير حكومي.. نعمل بجد وصبر ومثابرة في روح الفريق.. ولا تكليف فوق طاقة اي زول ولا مهمة من المفترض تتعارض مع عمل او حياة العاملين الخاصة .. أنت تعمل بقدر ما تستطيع افضل ما يكون وبقدر إيمانك كفرد حر وصاحب حلم مشترك.. والأهم المقدرة على المبادرة والصبر والمثابرة.. وعدم الانتظار تحديدا عدم انتظار الجماعة او الاخرين انت تعمل ولو جميع الناس تراجعت .. انت تعمل كفرد وظف نفسه في خدمة هدف نبيل.. هذا المشروع عاطفة ووجدان مثلما هو عقل وخطة مرسومة.. تلك هي المبادىء!.
    ---
    محاور مشروع السودان200

    مقدمة:
    هذا الملف هو الاكثر شمولاً من الوثائق السابقة يبدأ بمحاور ومناشط عمل مشروع السودان200 .. 27 محوراً للعمل تغطي مجمل عناصر الحياة في الماضي والحاضر والخطط المستقبلية .. ويوجد في الختام سرد لاهداف ومبررات المشروع ومبادىء العمل والعاملين كما هناك ملاحظات هامة وتسجيلات صوتية متعلقة.

    في خلال هذا العام (سبتمبر 2021) وإلى سبتمبر 2024 سيصبح عمر السودان المعاصر 200 سنة.. نحن نعمل تضامنياً إلى إنجاز المشروع في هذا المدى الزمني لنقدمه هدية للسودان في عيد ميلاده ال200 وهدية لشعبنا وللأجيال المقبلة.

    وهذه الذكرى ليس بالضرورة للإحتفاء بها هكذا على علاتها بل هي وقفة ضرورية مع الذات الجماعية وللتقييم الشامل وأخذ العبر الضرورية.

    السودان200
    توثيق الماضي، فهم الحاضر، تخطيط المستقبل.

    وبمعنى آخر فالسودان200 هو مشروع الوعي العلمي بالذات الجماعية لشعبنا والبيئة الطبيعية المحيطة بنا. نتعرف علينا ونعرف العالم بنا.. نسجل و ننقل مساهمة حضارية تضاف للتجربة البشرية.

    محاور ومناشط عمل مشروع السودان200، كالتالي:

    1- المحور الإجتماعي
    كتابة وتوثيق المرويات الشعبية الشفاهية وتحقيق المكتوب منها (قصص البطولات و الحروب والمعارك والثارات والثورات والهجرات والكوارث البشرية والطبيعية).
    كتابة وتوثيق الأحاجي والأساطير والغلوطيات والحكم الشعبية وما شابهه.
    كتابة وتوثيق الأكلات والمشروبات الشعبية والبلدية والحديثة
    وتحديد مكوناتها الغذائية وفوائدها الطبية والصحية والعكس وكتابة وتوثيق الألعاب الشعبية ووسائل التسلية المشابهة (للرياضة الحديثة محور منفصل) وأي ثيمات أخرى متعلقة بالاجتماعي.

    2- المحور الإقتصادي
    كتابة وتوثيق الإرث الشفاهي للحرف والمهن (مثال الصيد والرعي والزراعة والتجارة والصناعة) وكتابة وتوثيق السوق ورأس المال وتداخلات الاقليم والعالم مع السودان

    3- المحور السياسي
    كتابة وتوثيق كل المراحل السياسية المختلفة التي مر بها السودان في ال 200 سنة الاخيرة. بدءاً بالعام 1821
    ونعني هنا كتابة وتوثيق الإرث الشفاهي وتحقيقه بطريقة علمية إحترافية.. وفحص المكتوب ومقارنته بالإرث الشفاهي.

    4- محور الآيديولوجيات والرؤى السياسية والحزبية في 200 سنة (هناك تصور مكتوب).

    5- محور الدبلوماسية والعلاقات الخارجية في 200 سنة

    6- محور الأنماط العسكرية والأمنية في 200 سنة
    كتابة وتوثيق تاريخ البنيات العسكرية والأجهزة الأمنية والحركات المسلحة في السودان منذ العام 1821 (السودان الحديث) وحتى إنشاء الكلية الحربية عام 1905 في السودان وما بعدها والحروب والإنقلابات والأنظمة والعقائد العسكرية والأمنية المتبعة والعقليات والشخصيات المؤثرة في تاريخ تلك المؤسسات ومكامن قوتها وضعفها في 200 سنة

    7- محور العقائد والمعتقدات
    كتابة وتوثيق الإرث الشفاهي للتصوف والمسايد والكنيسة والكجور إلخ وجمع وتحقيق المكتوب.

    8- المحور الجغرافي
    صناعة أطلس شامل لكل قرى ومدن ومعالم السودان مع نبذه قصيرة لكل قرية ومدينة ومعلم من المعالم. وتحديد الموقع ومميزاته إن وجدت وتاريخ نشأته ولو تقريبياً. (هناك تصور مكتوب)

    9- محور البيئية/الطبيعة والحياة البرية والمائية
    كتابة وتوثيق الاحوال الطبيعية والمناخية والبيئية والحياة البرية والمائية التي مر ويمر بها السودان في الماضي والراهن.

    10- المحور الديمغرافي (السكان عبر القرون)
    كتابة وتوثيق تاريخ سكان السودان عبر كل الأوقات الممكنة وحتى تاريخ التركيبة السكانية الراهنة. ويشمل هذا المحور التفتيش الآثاري والخارطة الجينية (يوجد تصور مكتوب لهذا المحور).

    11- المحور المدني
    ويشمل توثيق وكتابة وتحليل البنيات الإجتماعية الطبيعية كالأسر الممتدة والعشائر والقبائل والأعراق إضافة إلى بنيات الغيب (مثال الطوائف والطرق الصوفية وغيرها) كما البنيات الحديثة كالنقابات والنوادي والإتحادات والمنظمات الطوعية والخيرية والحقوقية ومنظمات المرأة إلخ.

    12- محور السياحة في 200 سنة .. السياحة بمعناها الاصطلاحي وكمنشط اقتصادي.. ويشمل ذلك إنشاء متحف لحضارات السودان (يوجد تصور مفصل لهذا المتحف المقترح).

    13- محور آنثروبولوجيا السودان في 200 سنة
    ويشمل العقليات والسايكلوجيات الإجتماعية واللغويات والعادات والتقاليد والأعراف والمثل والقيم الإجتماعية والتحولات التي جرت وتجري في الفضاء الإجتماعي وفي مخيال الناس في 200 سنة.

    14- محور حقوق الإنسان الشعبية والتراثية والمعاصرة في السودان

    15 - محور الأزياء والأحذية و"الإكسسوارات" والعطور ومواد التجميل إلخ في التاريخ والراهن!.

    16- محور الاسرة النووية والعلائق الاجتماعية والنزعات والمشاعر الإنسانية وممارسة الجسد .. وعقد مقارنات بين المراحل التاريخية المختلفة مبنية على المعلومات المتحقق منها بالقدر الممكن.

    17- المحور الأدبي والفني والاعلامي
    كتابة وتوثيق تاريخ الآداب والفنون كالشعر والغناء مع تأطير البنيات الداخلية والأوزان الشعرية والألحان والإيقاعات والقصة والرواية والأهازيج والترانيم الشعبية وإلخ. ويشمل هذا المحور مقترح بإنشاء فضائية ثقافية مستقلة غير رسمية غير حزبية لا سياسية (يوجد تصور مكتوب لهذا المحور).

    18- محور لغات وألسن السودان

    19- المحور العلمي والأكاديمي
    كتابة وتوثيق العلوم كما الأكاديميا في السودان ويشمل ذلك تاريخ الخلاوي ورياض الأطفال والمدارس والجامعات ودور البحث العلمي وما إلى ذلك.

    20- محور الطب الحديث والصحة العامة والعلاج الشعبي

    21 - محور القانون والقضاء والشرائع في السودان200

    22- المحور الرياضي
    ويهتم اكثر بأنواع الرياضات الحديثة والوافدة وتاريخ الرياضة والأندية الرياضية وما إلى ذلك وتوثيق أعمال وإنجازات وخسارات الأندية والشخصيات الرياضية كما المدربين والعقليات التي سادت وتسود في الوسط الرياضي (للألعاب الشعبية وتاريخها محور منفصل).

    23- محور الأعياد الوطنية والإحتفاليات العامة الدورية الرسمية والمدنية/الشعبية (ماهيتها، طبيعتها، خلفياتها ومناسباتها في 200 سنة)

    24- محور البناء والتشييد والمعمار في 200 سنة (كل ما يتعلق بماهية وطبيعة البناء/العمارة وفنها في االمكان والتطورات التي حدثت في الزمان 200 سنة)

    25- محور البريد والبرق والاتصالات في 200 سنة

    26- محور النقل البري والبحري والجوي والطرق و الكباري في 200 سنة

    27- ثيمات أخرى بدورها مهمة لتكملة الشمول:
    أ- محور صور السودان القديمة والمواد المسجلة والمصورة
    ب- محور جمع التحف والمواد الطبيعية أو الصناعية المميزة أو أي شيء ملموس له قيمة تاريخية أو إبداعية أو جمالية
    ج- محور توثيق الذات "السير الذاتية بكل اشكالها وصورها ومعانيها" كتاريخ الأسر أو الجماعات أو الطوائف وإلخ.
    د. محور خاص بتأسيس أطلس السودان الشامل وقناة فضائية ثقافية مستقلة غير سياسية ومتحف حضارات السودان (توجد تصورات وخطط مكتوبة لهذه الأعمال المقترحة).

    مبررات المشروع.. اسباب علة التوثيق وضعف التجربة التراكمية (فرضية نظرية)
    ربما نستطيع أن نلتمس جذور أزمة التوثيق وعلة الحضارة ببداية عهد الممالك المسيحية حوالي 450-1503م اذ تم تبني اليونانية رسمياً كلغة مقدسة (لغة الإنجيل) فكانت لغة الطبقات الحاكمة والكنيسة والقضاء ثم اللغة القبطية في الوقت الذي تتحدث فيه شعوب السودان آنذاك لغات أخرى أصيلة وهذا ما أدى إلى ضعف التوثيق (تقريباً صفر في بعض المراحل التاريخية) وهذه العلة تواصلت في الانتقال الحضاري التالي لها: سنار ودارفور والمسبعات.. في حالة سنار مثلا، تم تبني اللغة العربية رسميا كبديل لليونانية والقبطية. ولكن أيضا هذه المرة معظم شعوب السودان تتحدث في الواقع اليومي آنذاك لغات أخرى غير العربية (اللغة العربية نظر لها أيضاً بقداسة في العهد السناري مثل اليونانية والقبطية في العهد السابق لها) وقد سادت اللغة العربية الدارجة شعوبيا في المستقبل وفق متطلبات وضرورات التحول السناري كلغة أم او لغة تواصل بين شعوب السودان.

    لكن تلك العلة تواصلت مرة ثانية عبر الاستعمار الذي فرض لغاته الخاصة في مستوى الدولة (العهد التركي ثم الإنجليزي.. حوالي 120 سنة) إذ مرة جديدة لغة الدولة الرسمية ليست بالضرورة لغة اي من شعوب السودان.. هذه النقطة وفق هذا التصور احد الأسباب الرئيسة التي تسببت في عدم تراكم تجربة حضارية في تاريخ السودان المعاصر وجعلت الناس بغير معرفة كافية بتاريخهم وذاتهم المشتركة إلى حد كبير.. وهي سبب علة التوثيق (علة الحضارة) والعقل "المخيال" الشفاهي حتى تاريخ اليوم.. وهذا ما نعمل على تداركه عبر هذا المشروع: إستعادة إرث الماضي وفق الخطة المعلنة .. وبالتالي: فهم حاضرنا وتخطيط مستقبلنا.

    توضيحات وملاحظات ونذهب إلى الأمام:

    1-هذا العمل قابل للنقاش والتطوير والتكميل.

    2-مناشط العمل تتضمن جمع المعلومات والتوثيق عبر الكتابة/التسجيل/التصوير/"الفيلمنق" والتحقيق والتحليل والتقييم إلخ (الطباعة والنشر تكون مهمة المؤسسة بشكل مباشر) كما المساهمات اللوجستية والمالية.

    3- العمل يتم بشكل فردي أو جماعي ولكن في كل الاحوال في إطار الخطة الكلية وبالتنسيق مع الجهاز الإداري لمشروع السودان200

    4- هناك البعض منا بدأ العمل بالفعل إستجابة للنداءات الأولى التي وصلتهم.

    5- هناك لجان تمهيدية مهمتها الجوهرية التمهيد لأرضية العمل (رابطة طوعية ومفتوحة العضوية).

    6- وأخيراً هناك أعمال تجري بالفعل في تسعة من المحاور المقترحة نشتغل عليها منذ عدة اشهر في محاور مثل سكان السودان وآنثروبولجيا السودان ومتحف حضارات السودان والقناة الفضائية الثقافية. هذا طبعاً لا يعني أننا نستطيع أن ننجز هذه الأعمال التي نشتغل عليها وحدنا كمبادرين.. فقط نخبركم مقدماً بما بما يجري في الواقع.

    7- الحقوق القانونية والأدبية لأي عمل في إطار المشروع تكون لصاحبها الذي أنتجها وكلنا في النهاية نرسم لوحة السودان200 معاً ونضع إمضائنا عليها جميعا.

    وتلك هي القضية الكبيرة التي نظنها تحتاج العزائم والهمم الكبيرة والترفع عن الصغائر.

    لنعمل منذ الآن ما قنعنا وآمنا بالفكرة "كلنا نستطيع، اي زول قدر قدرته" وما لجان هذا المشروع إلا مجرد آليات لتنسيق الجهود من أجل توثيق ماضي السودان وفهم حاضره وتخطيط مستقبله وفق خطة المشروع المعلنة.

    وكل منا حر في الحيز و "الدومين" الذي يعمل به في في إطار مشروع السودان200 أي نعمل كلنا بحرية ووفق خياراتنا الذاتية كلما أمكن. فقط ننسق جهودنا عشان ما يحصل "دبل" شغل وعشان تبادل المراجع والمعلومات وترتيب الأوليات وتلك هي المبررات التي تدعونا للحديث عن مؤسسة للعمل ونعمل لذلك بجدية تامة وبكلما نستطيع.. وكله يحدث في نفس الوقت وبالتوازي دون توقف او انتظار او اعذار!.

    الأمر كل يوم يتضح لنا أكثر ونتعلم من التجربة.. واي مساعدة من اي نوع مطلوبة ومثمنة مقدما.. افعل بلا تردد ما دام لديك القناعة.. هذا العمل يحتاج الشعور به والإنتماء إليه.. وأظن هذا حال كل المشاريع الطموحة التي تشبه الثورات العظيمة التي تغير وجه التاريخ برغم بساطتها الظاهرية وعدم منطقيتها احياناً.. ربما الثورات كلها رومانسية وكذا الثوار وإلا لما عرفنا عزائم جبارة وتضحيات سخية.. نقول هذا الكلام الطموح عله يجلب لنا الإرادة الخلاقة!.

    مشروع ربما شديد الطموح وفق خطته المعلنة لكننا على قناعة بأنه ممكن التحقق عبر الصبر والعزيمة والمثابرة.. مشروع عملي ويتقصد الإجابة على الأسئلة الحرجة التي ربما تعنينا كلنا كسودانيين او/و مهتمين بالقضية العامة الثقافية والسياسية والحضارية في السودان.

    نحن هنا من أجل حلم كبير يحتاج صبراً كبيراً وتعاوناً حراً وغير هياب يقوم على تلمس الرؤية والمصلحة المشتركتين في " توثيق الماضي، فهم الحاضر، تخطيط المستقبل". وهدفنا الأسمى: خلق صورة مشرقة للسودان في الواقع والأذهان.

    إضاءات إضافية وخاتمة:

    النظرة الأكاديمية العامة تقر أن تاريخ السودان الحديث يبدأ بالعام 1821م عام توحيد السودان عسكرياً تحت بداية الحملة التركية العثمانية ممثلة في أسرة محمد علي باشا حكام مصر الخديوية/التركية.. هنا لا نتحدث عن السودانات القديمة أو ذلك شأن آخر ينظر إليه في سياقه ووفق المعطيات التاريخية المتاحة والمستقبلية بل يهدف المشروع في الأساس إلى توثيق السودان الحديث وفهم حاضره وتخطيط مستقبله. وإن توحد السودان عبر القوة المادية يوماً ما كما حدث في حالة بلدان كثيرة حول العالم القديم والحديث، نستطيع أن نوحده توافقيا ولو معنوياً عبر الوعي العلمي بالذات الجماعية برغم إنقسام البلاد بالفعل والمهددات قائمة بمزيد من التشققات السياسية والمجتمعية بفعل غياب صيغة للعيش السلمي المشترك.

    والمعنى العملي للوعي بالذات الجماعية يعني المعرفة الأكيدة بالمصلحة المشتركة والتحديات المشتركة والمصير المشترك وماذا يجمع شعوب السودان وماذا يفرقها والبناء على ذلك. تلك من أهم أهداف هذا العمل.

    توثيق الماضي، فهم الحاضر، تخطيط المستقبل.

    مشروع السودان200 ذو هدف "مركب": توثيق الماضي، فهم الحاضر وتخطيط المستقبل.

    التوثيق يتمثل في جمع إرث الحاضر وتراث الماضي المعنوي والمادي لشعوب السودان وبصورة شاملة عبر الكتابة والتسجيل والتصوير وال"فيلمنق" والتصميم والطباعة والنشر والترجمة وكل الوسائل والوسائط التي من شأنها تأطير الإرث والتراث وتوصيله لنا ولسوانا. كما هناك محاور عملية مصاحبة كمتحف مجسمات حضارات السودان وأطلس السودان والمسح الجيني لسكان السودان وتأسيس راديو وقناة فضائية ثقافية مستقلة كجزء من المشروع الكلي.

    جمع ارث الماضي والحاضر هدف وغاية ولكنه أيضاً نتيجة في ذات الأوان ستؤدئ إلى امتلاك المقدرة على تخطيط المستقبل بالصورة المثلى.

    على أمل ان يقود ذلك إلى الوعي العلمي بالذات الجماعية والبيئة الطبيعية المحيطة بنا. الوعي العلمي بالذات والبيئة هدف وغاية ولكنه ايضأ نتيجة نسعى بها إلى الهدف الأعلى وهو مجتمع "سعيد" مسالم ومنسجم في أصله ومتصالح مع ذاته وفي حالة عيش سلمي مشترك بين مكوناته المختلفة. كما عند تلك اللحظة نستطيع أن نعرف ذاتنا بالعالم من حولنا بصورة أفضل ونسجل وننقل تجربة حضارية جديدة تضاف إلى تجارب الإنسانية الثرة. تلك هي أهداف المشروع!.

    الأفراد والأحزاب والحركات والجامعات والمؤسسات الشعبية والرسمية والدولة كلنا نستطيع أن نتعاون أو/و نعمل معاً في إطار هذا المشروع ونربح شيئا ما صغيرا أو كبيرا وتجربة جماعية ومتعة العمل المشترك في ثنايا تجربة وطنية وإنسانية نأملها ثرة.. جميع الأيادي الخيرة والعقول المخلصة عندها فرصة للتعاون والعمل.. هذا المشروع مصمم ضد الخسارة وضد الفرز وضد الإقصاء وضد الإحتكار!.

    مشروع السودان200 حركة أمل وعمل ومحفل
    للتلاقي الموجب، مرسوم عمداً ليناسب جميع المستويات الأكاديمية الممكنة وجميع العقليات والمزاجات والأعمار والخلفيات العرقية واللونية والمناطقية.

    هذا المشروع سيمفونية للأمل في مستقبل أفضل نستطيع نعزفها معاً محتفلين بشعورنا المشترك وحلمنا المشترك وعملنا المشترك.

    مشروع السودان200 خارطة طريق:

    1- يتم: إعتماد المشروع كمؤسسة مدنية غير ربحية داخل وخارج السودان يتضمن ذلك إنشاء قناة فضائية ثقافية مستقلة (عربي/انجليزي) وراديو "إيف إيم" وأطلس السودان الشامل والمسح الجيني لسكان السودان ومتحف مجسمات حضارات السودان "هناك خطط تفصيلية وتصورات مكتوبة لهذه المحاور العملية".

    2- إنشاء وتصميم 27 موقعاً على الانترنت أو بقدر محاور المشروع المعلنة "النظرية والعملية" مع تخصيص موقع رئيس شامل مع منبر خاص بالحوار المتخصص لدى كل موقع.

    3- السعي في ذات الأوان إلى إنجاز المحاور النظرية كما العملية ومنها اطلس السودان الشامل والمسح الجيني والقناة الفضائية المستقلة والراديو ومتحف مجسمات حضارات السودان.

    4- توزيع الأيادي الراغبة في العمل على المحاور المقترحة وتفعيل الطاقات الخاصة بكل فرد منا في مكانها الصحيح.

    5- إنشاء فروع في صيغة مكاتب فاعلة في عدد من أماكن تواجد الثقل السوداني بالخارج في أوروبا والخليج وأميركا وعدد من العواصم الأخرى العربية والافريقية بهدف المساهمة الفاعلة في إنجاز المشروع وفق خطته المرسومة وأهدافه المعلنة.

    6- يتواصل الحوار والتشاور حول تطوير وتنفيذ المشروع وتحسين آليات إدارته بالتوازي مع العمل على إنجاز محاوره بلا توقف أو إنتظار أو أعذار!.
    كما أن هذا المشروع غير تقليدي ولا مسبوق لذا قد يحتاج أقصى درجات التفهم والتسامح والترفع عن الصغائر ويحتاج الإيمان به كما يحتاج الشفافية والمصارحة.

    7- نحتاج مصادر مالية لإكمال المرحلة التأسيسية على الوجه الأكمل.. وجب النظر في الكيفية وتطوير الآليات المتاحة.. تتأسس لجنة مالية متخصصة لهذا الشأن.

    8- التأكيد على أن السودان200 مشروع سوداني وطني، مدني، طوعي غير رسمي/غير حكومي غير حزبي غير سياسي غير آيديولوجي يتأسس وينفذ تضامنياً عبر جهود ذاتية سودانية مخلصة.

    تلك هي أهداف ومبررات ومحاور عمل مشروع السودان200

    و هذه هي مبادئنا .. وهي من أهم الأشياء:

    مبادئنا في السودان200: الاحترام المشترك، لا تمييز على اي اساس كان، لا عنصرية او جهوية، لا إقصاء لا احتكار.. مشروعنا مدني شعبي لا سياسي لا أيديولوجي غير حزبي غير حكومي.. نعمل بجد وصبر ومثابرة في روح الفريق.. وبكل الممكن من الصراحة والشفافية.. ولا تكليف فوق طاقة إي منا، ولا مهمة من المفترض تتعارض مع عمل او حياة العاملين الخاصة .. أنت تعمل بقدر ما تستطيع افضل ما يكون وبقدر إيمانك كفرد حر وصاحب حلم مشترك.. والأهم المقدرة على المبادرة والصبر والمثابرة.. وعدم الانتظار تحديدا عدم انتظار الجماعة او الاخرين انت تعمل ولو جميع الناس تراجعت .. انت تعمل كفرد حر وظف نفسه بنفسه في خدمة هدف نبيل.. هذا المشروع عاطفة ووجدان مثلما هو عقل وخطة مرسومة.. تلك هي المبادىء!.

    أخيراً نداء عام: نستطيع لطفا ما قنعنا به أن نشارك فكرة المشروع مع الاقارب والأهل والأصدقاء والزملاء ومع جميع من قد يهتم بغرض تحقيق اكبر إنتشار ممكن للفكرة وعبر كل الوسائل السايبرية والاعلامية الممكنة وتقديم المشروع وشرحه للناس في أرض الواقع فمشروعنا في قناعتنا: وطني، مدني، شعبي ، غير سياسي غير ايديولوجي غير حزبي.. ونتعاون كلنا في إنجازه أفراد ومؤسسات.

    مشروع السودان200 يعتمد على جهدنا الذاتي وينفذ بعقول وأيادي سودانية خالصة إلا في الحالات النادرة التي لا سبيل معها إلا بالتعاون مع الآخرين. وعلى أن نعمل جهدنا في تحصين عملنا من المرض الذي أقعد مبادرات عديدة نيرة من قبل وهو مرض: الإقصاء والإحتكار، في الفضاء العام السوداني خلال ال200 سنة المنصرمة من عمر السودان المعاصر.

    للتواصل معنا:

    السودان200 .. مجموعة المبادرة. . عنهم: محمد جمال الدين
    واتساب: +31684688891
    إميل: [email protected]

    انتهى.. ارجع ان شئت إلى الأعلى.






                  

06-23-2022, 07:34 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع السودان200 .. في فايل واحد شامل.. لمن ف� (Re: محمد جمال الدين)

    ملاحظة: هناك عدد من الناس داخل وخارج السودان شغالين في عدد من محاور المشروع كل حسب
    رغبته وتخصصه وموهبته وزمنه بالتنسيق معاً والحقوق الأدبية محفوظة.. ولك أن تتعاون في أكثر من محور إن أردت.

    شخصياً شغال في 11 محور: سكان السودان عبر القرون، أزمة اللون الأسود، اللغات والألسن، محور أشعار السودان، الآيديولوجيات، المحور السياسي، السياحة، المؤسسات العسكرية والأمنية، سايكلوجية الزول السوداني.

    وأعمل وحدي وأحياناً أشرك معي كل الممكن من رفاق السودان200 أو عموم الناس عبر كل السبل الممكنة وأهمها المواقع السايبرية مثل صفحتي على الفيسبوك وقروبات الواتساب وسودانيزأونلاين.. وهنا آخر شيء أشتغل عليه بشكل إبتدائي:

    مقدمة في قواعد العامية الوسطسودانية (كل الحلقات حتى الان) من منبر سودانيزاونلاين مع نقاشات مصاحبة.. لدى هذا الرابط:

    https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1654113733.html

    وهذا مجرد مثال عملي للتوضيح.
                  

06-23-2022, 08:15 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع السودان200 .. في فايل واحد شامل.. لمن ف� (Re: محمد جمال الدين)

    وهذه هي مبررات المشروع:

    Quote: اسباب علة التوثيق وضعف التجربة التراكمية (فرضية نظرية)
    ربما نستطيع أن نلتمس جذور أزمة التوثيق وعلة الحضارة ببداية عهد الممالك المسيحية حوالي 450-1503م اذ تم تبني اليونانية رسمياً كلغة مقدسة (لغة الإنجيل) فكانت لغة الطبقات الحاكمة والكنيسة والقضاء ثم اللغة القبطية في الوقت الذي تتحدث فيه شعوب السودان آنذاك لغات أخرى أصيلة وهذا ما أدى إلى ضعف التوثيق (تقريباً صفر في بعض المراحل التاريخية) وهذه العلة تواصلت في الانتقال الحضاري التالي لها: سنار ودارفور والمسبعات.. في حالة سنار مثلا، تم تبني اللغة العربية رسميا كبديل لليونانية والقبطية. ولكن أيضا هذه المرة معظم شعوب السودان تتحدث في الواقع اليومي آنذاك لغات أخرى غير العربية (اللغة العربية نظر لها أيضاً بقداسة في العهد السناري مثل اليونانية والقبطية في العهد السابق لها) وقد سادت اللغة العربية الدارجة شعوبيا في المستقبل وفق متطلبات وضرورات التحول السناري كلغة أم او لغة تواصل بين شعوب السودان.

    لكن تلك العلة تواصلت مرة ثانية عبر الاستعمار الذي فرض لغاته الخاصة في مستوى الدولة (العهد التركي ثم الإنجليزي.. حوالي 120 سنة) إذ مرة جديدة لغة الدولة الرسمية ليست بالضرورة لغة اي من شعوب السودان.. هذه النقطة وفق هذا التصور احد الأسباب الرئيسة التي تسببت في عدم تراكم تجربة حضارية في تاريخ السودان المعاصر وجعلت الناس بغير معرفة كافية بتاريخهم وذاتهم المشتركة إلى حد كبير.. وهي سبب علة التوثيق (علة الحضارة) والعقل "المخيال" الشفاهي حتى تاريخ اليوم.. وهذا ما نعمل على تداركه عبر هذا المشروع: إستعادة إرث الماضي وفق الخطة المعلنة .. وبالتالي: فهم حاضرنا وتخطيط مستقبلنا في ذات الوقت.
                  

06-23-2022, 08:29 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع السودان200 .. في فايل واحد شامل.. لمن ف� (Re: محمد جمال الدين)

    هنا عدة روابط متعلقة بمشروع السودان200 (توثيق الماضي فهم الحاضر تخطيط المستقبل).. اضافة الى ملخصات كتابية وصوتية من بحث "سكان السودان عبر القرون" و16 رابطا لخلاصات بحث الحقيبة.. وليست بالضرورة هي اعمال مكتملة وانما من خلالها نود القول باننا نستطيع ان نبدا من حتة ما ونراجع اعمالنا كل مرة واخرى حتى نصل الى محطتنا الختامية وفق الخطة المعلنة.. وهنا الروابط المعنية تاتي بالتتابع ادناه ودون ترتيب من حيث الاهمية:

    مشروع السودان200 .. في فايل واحد شامل!
    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10226197022735751andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10226197022735751andid=1344875921

    مشروع السودان200 كمعجزة/عجيبة ثامنة تضاف إلى عجايب الدنيا السبعة.. ويوجد قلق!
    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10216051629107251andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10216051629107251andid=1344875921

    سكان السودان عبر القرون.. من هم؟.. وسؤال الهوية.. لماذا هو السؤال الخطأ؟.. لايف:
    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10225133937879294andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10225133937879294andid=1344875921

    أربعة تحولات حضارية كبرى وأربعة تحولات سياسية كبرى في تاريخ السودان القديم والوسيط والحديث!
    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10225511581320144andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10225511581320144andid=1344875921

    الأسرار والخفايا العشرة في تاريخ السودان الوسيط والحديث أو إكتشافات وفرضيات جديدة!
    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10225469532388947andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10225469532388947andid=1344875921

    سكان مملكة علوة/سوبا.. العنج؟.. من هم واين هم الان؟!... فيديو:
    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10225154451752128andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10225154451752128andid=1344875921

    لحظة سنار.. كيفية واسباب وتاريخ التحول من المسيحية الى الاسلام.. لايف
    https://www.facebook.com/Md.Gamaleldin/videos/10225417049956919/https://www.facebook.com/Md.Gamaleldin/videos/10225417049956919/

    رسالة إلى السلفيين الجدد الكوشيين.. حوار حول دولة المواطنة.. سلسلة حلقات!

    https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1644172605.html

    دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات:
    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10220694890545885andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10220694890545885andid=1344875921

    تسجيل صوتي: تنوع ومخيال شعوب السودان.. ربط الماضي بالحاضر والبايولوجي بالثقافي والازمة السياسية بغياب صيغة اصيلة واعية بذاتها للعيش السلمي المشترك "دولة المواطنة"
    https://youtu.be/BB6eblV4WHkhttps://youtu.be/BB6eblV4WHk

    نحن نخطو في طريق فك شفرة اللغة المروية.. محاولة جديدة مختلفة ومتعددة الاهداف!
    https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1644965192.html

    بحث حقيبة الفن دفعة واحدة.. ادناه 16 رابطا لعدد من الكتابات والفيديوهات واللقاءات التي تمت حول بحث حقيبة الفن دفعة واحدة
    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10225142632896664andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10225142632896664andid=1344875921

    ازمة اللون الاسود .. حلقات مكتوبة:
    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10224362388111032andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10224362388111032andid=1344875921

    ازمة اللون الاسود 2.. لايف: ابرهة الحبشي يحكم جنوب الجزيرة العربية وبلال الحبشي مسترق في مكة.. كيف حدث ذلك!
    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10225212856652214andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10225212856652214andid=1344875921

    طبقات ود ضيف الله وعلة التوثيق وأزمة الحضارة وتناقض الذات في تاريخ السودان الوسيط والحديث!
    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10212167194638817andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10212167194638817andid=1344875921

    متحف حضارات السودان
    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10224783371915364andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10224783371915364andid=1344875921

    لايف: العرب والانتساب الى الجنس العربي عبر التاريخ .. الاسباب والجذور والمالات الراهنة.. وضوء على الافريقانية القديمة والاخرى الجديدة الكوشية.. وحديث حول الهوية ودولة المواطنة.. هنا رابط اللايف👇
    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=390677912709022andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=390677912709022andid=1344875921

    اللغات الدارجة السودانية .. كيف ومتى تشكلت.. لايف:
    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10225256817471207andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10225256817471207andid=1344875921

    مقدمة في قواعد العامية الوسطسودانية (كل الحلقات حتى الان) من منبر سودانيزاونلاين مع نقاشات مصاحبة.. لدى هذا الرابط:
    https://sudaneseonline.com/board/510/msg/1654113733.html


    اعادة تعريف المجتمع المدني السوداني:
    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10224210061942973andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10224210061942973andid=1344875921

    متى وكيف ولماذا سادت اللغة العربية في الوسط النيلي الوسيط واصبحت لغة ام دون غيره من ارجاء السودان الاخرى؟.. اعني سيادة كلية لا توجد بجانبها لغة أخرى أم كما هو في كل اقاليم السودان الاخرى.
    متى وكيف ولماذا؟.
    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10225171932269130andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10225171932269130andid=1344875921

    الوطن والوطنية والمواطنة متلازمات لا تنفك عن بعضها البعض!
    بوست من سنة 2012 وليس ذلك ببعيد طبعا لان مثل هذه القضايا ربما نوقشت مثلا في اوروبا قبل 400 سنة ووصلت الى نتيجة (دولة المواطنة).. بس نحن لسا اظننا محتاجين نمر بنفس الطريق للاسف مافي طريقة غير كدا حسب هذا التصور!

    هنا رابط البوست👇

    https://sudaneseonline.com/msg/board/390/msg/1334601808/rn/4.html

    نظرة في تركيبة ومخيال وتنوع المجتمع السوداني!
    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10224210865963073andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10224210865963073andid=1344875921
                  

05-18-2023, 04:40 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع السودان200 .. في فايل واحد شامل.. لمن ف� (Re: محمد جمال الدين)

    نحن ما نزال في هذه المحطة

    ---
    فيها الحل الآني والإستراتيجي!
                  

05-18-2023, 04:45 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع السودان200 .. في فايل واحد شامل.. لمن ف� (Re: محمد جمال الدين)
                  

05-19-2023, 04:16 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5757

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع السودان200 .. في فايل واحد شامل.. لمن ف� (Re: محمد جمال الدين)

    الحسادة ومرض متلازمة نقص الاعتراف عند المتعلم السوداني (المثقف) والاسباب والحلول الممكنة 2017 ونشر في اوقات لاحقة..
    مشروع السودان200.. لدى هذا الرابط:

    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10216245696038803andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10216245696038803andid=1344875921

    ذلك مشروع السودان200 وهنا أدناه كلام إضافي متمماً لما ورد أعلاه (عقبات المشروع).. تحت هذا العنوان: متلازمة الشعور العام بنقص الإعتراف ربما تكون التحدي الأساسي للسودان200!

    السودان200 مبادرة ليس فيها اقصاء ولا احتكار.. عندما نصل الى مرحلة متقدمة زي التسجيل يفترض أن تتم عبر إجراءات ديمقراطية و في الضوء.. دي كلها حاجات جميله و مقدور عليها بالتفاهم و العمل المشترك و نحن كلنا محتاجين لبعض و نستطيع ان نعمل جميعا في هذا المشروع.. فهو ما فيه إقصاء ولا احتكار مشروع غير سياسي غير أيديولوجي مشروع مدني مشروع شعبي بنعمله كلنا مع بعض و قدر الامكان..

    العقبة الأساسية والخطيرة أنا سميتها نقص الاعتراف lack of recognition - وهي محتاجه شرح و محتاجة انكم تركزوا معاي-.. نحن في السودان عندنا هذه المشكلة وسأشرح كيف أنها تمس مشروعنا بالرغم أنه مشروع غير سياسي غير أيديولوجي.. لكن هناك مشكلة كبيرة داخل الانشقاقات المجتمعية في الدولة والمجتمع.. نحن لدينا مشكلة حقيقية وهي الإقصاء و الإقصاء المضاد وهذا سبب الأزمات الحاصلة.. نتيجة وسبب للأزمة الكبيرة الحاصلة في السودان.. أزمة الدولة و أزمة المجتمع و أزمة العيش السلمي المشترك.

    يعني نحن عندنا إقصاء لبعض على جميع المستويات و عندنا عدم اعتراف ببعض تقريبا على جميع المستويات.. الدولة لا تعترف بالشعب كونها دولة حزب واحد الما معاه بيعتبره عدوه ودا كل الشعب ما عدا أعضاء الحزب او التنظيم.
    وفي المقابل الواقع الماثل يقول أن معظم الشعب أو على الأقل غالبية منه غير معترفة بالنظام السياسي وفي عناصر كثيرة من المجتمع كما نرى و نشاهد في اليومي هي ناشطة فعلياً سياسياً وعسكرياً ضد النظام السياسي الموجود.

    وفي قطاعات واسعة من الجماهير صامتة - كما يقال القوة الصامتة بمعناها السياسي وهم مجموعة من الناس غير المحزبة - عندهم رأي سالب في الأحزاب كلها وإلا انضمو لها ونشطو فيها وعبرها.. اي هناك إقصاء للأحزاب من غالبية من الناس.. الأحزاب نفسها تقصي بعضها البعض.. القبائل تقصي بعضها البعض والمنظمات المدنية تقصي بعضها البعض.

    دي مجرد أمثلة لإيضاح الصورة الشاملة للإقصاء المعني.

    وعلى المستوى الفردي ممكن نشوف دا في ما يسموا بالمثقفين.. انظر إلى وسائل التواصل الإجتماعي وسترى عقدة النقص بالاعتراف اي متلازمة الشعور بنقص الاعتراف.. يعني كل الناس حساسة جدا و متوترة جدا وتبحث عن الاعتراف لنفسها و لشخصها ولذاتها بشكل يومي وبعضه مرضي.. ممكن واحد يقول ما مشكلة أن تسعى الناس والجماعات للاعتراف وهذا صحيح في المجتمعات الصحية والتي ليس فيها انشقاقات كبيرة.. هناك في تنافس حميد بين الناس بطريقة فيها قوانين ومثل وأعراف فيها احترام للاخر يعني ما فيها إقصاء ما فيها انك تعمل للاخر genocide معنوي أو مادي أعني تطهير معنوي أو مادي.

    في المجتمعات التي أنشأت حضارة ومتصالحة ومتسالمة مع ذاتها ما زيينا ما بيعملوا إقصاء لبعض بل يسعون إلى تكامل الأدوار.. فنحن لدينا إحساس عالي جدا بنقص الاعتراف.

    وفي ناس كثيرين جدا حاسين بأنهم علماء و أدباء وبعرفو وعندهم كتابات عظيمة حق ام باطل.. في أولاد وبنات حاسين بأنهم ناجحين وأنيقين حق ام باطل لكنهم لا يجدون الاعتراف المشبع.. وبالتالي بيكون همهم الأول هو قنص الاعتراف بهم بشكل هستيري.. يعني هم لا ينظرون بموضوعية.

    تلك من علل المجتمعات المتأخرة تكنلوجياً إذ يكون الإنقسام كبير والإنشاقات المجتمعية لا حدود لها بين الطوائف والأحزاب والعشائر والبيوتات والشلليات الكثيرة جداً والمتوترة التي تعيش بخيال القرون الوسطى في القرن الواحد وعشرين.

    إذا نظرت إلى المثقف السوداني المتعلم أكاديمياً كعينة فهو منفي عدة مرات بالذات المثقف اليساري واليساريين قد يكونوا غالبية في تصوري.. الناس ديل منفيين بواسطة الدولة وبعضهم منفي بواسطة المجتمع نفسه.. وهم نفسهم طبعا عندهم راي في الدولة أي نافين الدولة وبعضهم نافين المجتمع.. يعني الإقصاء الذي اعنيه هو إقصاء و إقصاء مضاد.. ما أحاول توضيحه أن أكبر عقبة تواجهنا هي ستكون نيل الاعتراف بمشروعنا!.

    كيف نقدر نجيب الاعتراف بالمشروع من ناس عندها نقص بالاعتراف.. دي حاجة صعبة جداً..
    أنا عايز أنبهكم لمسألة مهمة جدا وهي تؤثر علي العمل مباشرة وهي أن كثير من الناس غارقة في ذاتها وذاتها فوق الموضوعي ودي عندها أسباب موضوعية قلنا ببعضها أعلاه.
    وخلاصته أننا معظمنا لا نرى مصلحتنا المشتركة وتحدياتنا المشتركة بصورة جلية وبالتالي ما لاقين ذاتنا المشتركة بل ابعد من ذلك ضيق المساحات من ضيق الخيال يجعل البعض منا لا يرى كسبه إلا في خسارة الآخر .. ودي حتة خطيرة جداً حتى على المستوى الشخصي والفردي ناهيك عن المستويات الكلية!.

    يعني لو لاحظت في الوقت الحاضر وسائل التواصل الإجتماعي كلها تقوم على محاولة البحث عن الاعتراف بالذات الشخصية لو الواحد بالغ الحزبية.
    يعني لا نرى أشخاص كثيرين عندهم مبادرات بحث علمي أو بحوث اجتماعية أو أثرية أو تاريخية مثابرة وصبورة وبعيدة المدى.. قليل جداً.. إنما معظم المنشورات تدور حول أشياء شخصيه وذكريات و قصص و روايات الخ.. هذا شيء لا بأس به لكنه غير مراعي للظروف الموضوعية في مجتمعنا و اللحظه التاريخيه و الأزمة التي نعيشها بشكل جدي وعميق بل هذا شي مسطح.. ويحدث انتباه لحظي للأزمة الكبيرة التي نعيشها في المناسبات ولما تكون في مظاهرات أو مجاعة أو زول كبير من العالم زار السودان أو فتاة تم دفق موية النار في وشها إلى آخر الاحداث من ذات الشاكلة.

    يعني مافي نظرة استراتيجية.. كلنا نعرف انو في مشكلة في الوقت الحاضر وهي مشكلة الرغيف ومشكلة الحرية.. فأنت تتحدث إلى زول من المفترض جيعان وربما مريض عن مشروع إستراتيجي.. هل يجوز؟.

    نعم، يجوز!

    لماذا جاع هذا الإنسان في هذا الزمان؟ ليه مافي حرية؟ كيف نجيب الرغيف والحرية؟ دي الأسئلة المهمة.. نحن عندنا كل المقومات والموارد الطبيعية والمادية.. بلد غنية في الحقيقة لكن شعبها جائع.. بلد شعبها بحب الحرية ولكنه عايش القمع.. يجب أن نبحث عن جذور هذه المشاكل وأن نسعى مع بعض لحل الأزمة الآن بكل السبل الممكنة.. يعني نجيب لأهلنا رغيف ونحاول كمان نحافظ على كرامتهم وحرياتهم الشخصية والعامة..

    لكن دا كيف بحصل.. بالعلم، العلم بالذات وعملياً الوعي بالمصلحة المشتركة والتحديات المشتركة والمصير المشترك وشنو البجمعنا وشنو البفرقنا وكيف نتدارك ذلك.. ولأن دا لسا ما حصل.. بالتالي عندنا أزمة زي دي.. لأن نحن ما عندنا رؤية للعيش السلمي المشترك بعد.. عشان كده في انشقاق مجتمعي وعشان كده في حرب وفي جوع مافي رغيف.. يعني المسألة ما مسألة موارد لا بشرية ولا مادية كلنا نقر بأننا عندنا.
    لكن في الحقيقة عندنا نظام سياسي غير مرضي عنه وعندنا بالتالي مجاعة وحرب.. دا لأنو نحنا ما عندنا رؤية استراتيجية للعيش السلمي المشترك وهذه لا تاتي إلا عبر الوعي بها.. ونحن نسعى من خلال هذا المشروع لأن يكون لدينا وعي علمي وعملي بالذات وهو أن تفهم مصلحتك المشتركة داخل الجماعة وتحدياتك المشتركة وتعرف ما يجمعك بالناس وما يفرقك عنهم وعلى هذا الأساس أنت تعمل في إنسجام في إطار المجتمع والدولة.. هذا الإنسجام وهو روح العيش السلمي المشترك الذي نفتقده.. وهذه هي الدعوة الأساسية للمشروع وكما قلنا هو مشروع غير سياسي غير أيديولوجي ويستطيع أن يستوعب جميع الرؤى السياسية والأيديولوجية ولا يتصادم معها.

    وكمان لا ينتقص من الاعتراف باحدنا بل يؤكد ويعضد ذلك او هذا ما وجب ان نعمل له لننجح.. مشروعنا يضيف ولا ينتقص من مكانة أحدنا وفق خطته المرسومة أوهو ما نأمله عن عمد!..
    وهنا المقالة كاملة.. كيف نصنع الخبز والحرية؟:
    هل مشروع السودان 200 ترف فكري ام ضرورة؟:

    https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10216245696038803andid=1344875921https://m.facebook.com/story.php؟story_fbid=10216245696038803andid=1344875921

    سبتمبر 2017
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de