|
Re: كتبت الأستاذة أسماء محمود محمد طه فيما نش� (Re: عمر نملة)
|
سلام دكتور ياسر مقال الأستاذة اسماء محمود وكما هو راي معظم المستنيرين والعلمانيين
لم يتفق مع الخيار والعلاج الذي اقترحته الأستاذة امل هباني ( الاستعانة بخليل وعشيق للزوجة بدلا من خيار الطلاق ) وحتي وان جاء كلام امل هباني ساخرا. وغير مقصود لذاته وانما قصد منه الاستفزاز والتنبيه للآثار الضارة لتعدد الزوجات علي المراة هذا بحسب فهم وقراءة كثر - نعم هناك علة ومشكلة. يتفق كثر مع وجودها. ولكنهم يختلفون معها في الوسيلة وكيفية المعالجة
ولا ادري لماذا يصر البعض ان كل من يختلف معهم في كيفية التعاطي مع كلامً. امل او من يقراءها بشكل. مختلف - لماذا يصرون انه يتبني وجهة نظر امل هباني. ولماذا. يصر البعض ان رويته هي الأصوب وماعداها خطأ ؟ لماذا الإصرار علي القطعيات والوثوقية ؟
My way or high way ليس بالضرورة ان تتطابق ردود الأفعال وطرق التعاطي مع موقف امل هباني وان تم الإنفاق علي لاختلاف مع طرحها * الفكرة الجمهوزية لها روية في قضية تعدد الزوجات وفي المبراث والرق ثانيا هناك حديث عن الإسلام أباح تعدد الزوجات وهو كلام غير دقيق بل ومضلل لماذا؟ لان تعدد الزوجات لم يكن ممنوعا في أعراف مجتمع ما قبل الإسلام ليجي الإسلام ويبيحه
الصحيح والدقيق هو القول ان الإسلام بطرحه خيار الزواج باربعة كحد أقصي يكون حد من التعدد المطلق - الرجل قبلها كان يتزوج بالعشرات وجاء الإسلام ومضي تحديد وتقييد تعدد الزوجات اربعة مع شرط العدل -ومجرد المخافة من عدم العدل بين الزوجات يستوجب الاكتفاء بواحدة وشرط تحقق العدل بين الزوجات مستحيل التحقق بنص القران !
ومادام الشي بالشئ يذكر القول ان مقصد الإسلام هو ان يكون ميراث الأخت تصف اخيها قول مضلل فالإسلام قد حق علي توريث المراة أصبحت ترث بعدما كانت لاترث في اتجاه العدالة والتساوي قام بوضع نصاب للوراثة يكفل الحد الادني للمرأة ولكنه لم بمنع او يحرم علي المورث وصاحب الحق ان بمنحها مثل اخيها بل اكثر منه ! هناك خلط شنيع بين العادات والتقاليد وتشريعات الدين فالدين عامل إلزانية والمخمور معاملة واحدة في التجريم والعقوبة الدنيوية ولكن المجمتع يري ان زنا المراة وسكرها اكثر عيبا وكارثية من الرجل وخليك من الخمر والزنا اذا دخنت الفتاة او سجرت٠- سجارة حمراء /
وفعل اخوها ذات الشي فان الأب قد يتساهل مع الابن او يقسو علي الابن قليلا ولكنه سيكون اكثر صرامة وحسم مع الابنة لماذا ؟ هل جاء التفريق في المعاملة هذه الدين ؟ لا جاء من العادات والتقاليد والموروث الاجتماعي ! - زي الشنب والشارب للرجل - يري كثر ان حف وحلق الشارب سنةً ويري المجمتع ان حلق الشارب. عيبا وهكذا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كتبت الأستاذة أسماء محمود محمد طه فيما نش� (Re: كمال عباس)
|
ولا ادري لماذا يصر البعض ان كل من يختلف معهم في كيفية التعاطي مع كلامً. امل او من يقراءها بشكل. مختلف
يا استاذ كمال كلام أمل شين و ليس راي او فكرة..و ما بقبل القسمة ع اثنين...معقول الناس البستنكر كلامها طلعتهم ما بيعرفو ابجديات الحوار...اختلافي معك انت صاحب المبداء الثابت و الراجح انك واقف بين بين و قد لخصت التناقض في ردودك كانك تدافع عن شخصها.... اغلبكم بتحاولو تشتتو الكورة بالنقاش عن التعدد ..لكن النقاش عن تجاوزها الخط الاحمر...مثل بسيط بتناقش مع شخص و سباك سب فاحش...اكيد ما في لغة نقاش تانية الا الضرب او رد السب او تديها درس في الاخلاق او تاخذ حقك قانونيا..اها انا واقف هنا و بشوف اي شخص عايز يبرر لي دوافع من سباني انو ما حقاني..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كتبت الأستاذة أسماء محمود محمد طه فيما نش� (Re: عمر نملة)
|
يا اخونا عمر نملة كدي وريني زول واحد ممن اختلفت انت معهم قال انو ايوة من حق المراة التي تم الزواج عليها ان تتخذ عشيقا او خليلا ؟ منو اللي قال الوجهة دي صحيحة ؟ لم اقف علي راي مؤيد لهذا - يمكن يكون هناك اجماع لرفض هذا اللي ما عليهو اجماع هو قراءة وفهم الناس لكلام امل هباني الناس فهمت انها لاتقصد فعليا وواقعيا. اتخاذ عشيق وانما قصدت التنبيه لفداحة الغبن والظلم ،قصدت الاستفزاز والسخرية لتبين مدي المفارقة * وغير توضيح امل هباني في لنسف فكرة العشيق كبديل للطلاق وهي ان الطلاق علي مراراته وآثاره السالبة اخف ضررا من معاشرة عشيق وخاطرة تانية لماذا لا تتزوج المراة من صديقها وحبيبها هذا رفع دعوة طلاق علي زوجها. وبهذا تكون حظيت بقبول اجتماعي وأسري. ويمكن. للأطفال قبول زوج الأم اكثر بكثير من قبول عشيق الأم
هذا الكلام والمنطق قطعا لم يفوت ولن يفوت علي امل هباني وعشان كدة الناس رجحت انها لم. تقصده. حرفيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كتبت الأستاذة أسماء محمود محمد طه فيما نش� (Re: كمال عباس)
|
اللي ما عليهو اجماع هو قراءة وفهم الناس لكلام امل هباني
معقول عاد كلامها واضح وضوح الشمس...دا التناقض القاصدو انك زو كثر بتحاولو تخرجو امل المخزومية من معنى كلامها لاحظ انا قلت تناقض في رايك ما بين استنكارك لكلامها و محاولتك لفهم كلامها لعدم ادانتها لا دا كلو كوم و الاستاذة اسماء قالت ليس بالمعنى القبيح عجبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كتبت الأستاذة أسماء محمود محمد طه فيما نش� (Re: الهادي الشغيل)
|
Quote: قال تعالى : ( وماكان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ... الآية ) لا الفاجر أمل ولا المدعوة أسماء ولا أبيها الهالك ولا غيرهم ليس لهم حق الإعتراض على أمر الله عز وجل .. للأسف امل هباني تحرض النساء على الاستعانة بصديق في حال تزوج زوجها عليها وتأتي إبنة صاحب الفكر المنقرض المنحرف مدعي الألوهية وعيسى المحمدي تؤيدها وتدعمها أنها لها الحق في أن تتألى على الله وتراجع وراءه (سبحانه وتعالى) ، أمل هباني متمردة على شرع الله، وتدعو صراحة إلى أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا وأسماء بنت محمود الهالك وراءها تطبل وتقول لها أحسنت ... فكر أمل هباني ليس ببعيد عن فكر أسماء فكلهم ضالون مضلون ، هباني تدعو للخيانة الزوجية وبنت الهالك تدافع عنها وتوجد ليها المبررات. قرف يقرفكم مليتوا البلد |
عييييييييييييييييييك
الشغيل ازيك ياخ
معقولة انت لسة شاهر سيفك وتحارب في الهواء هههههههههههه
كنت متوقع بوست قوي ومواقف صلبة من سلفتوت المنبر دا عندما خطت السعودية منبع فكرهم السلفي نحو الانسانية والحرية والسلام الفكري خطوات واسعة
على الاقل قولوا كمن قالوا كنا على ضلال ههههههههههههههههههههههههههه
لكن ختيتو الخمسة فوق الاتنين وما سمعنا منكم ولو حتى انين ولا اهة مكتومة ولا حتى نفس قرقرقر........... غايتو
بس ياهو حقيرتي في بقيرتي
| |
|
|
|
|
|
|
|