|
♧ لُغَةُ الضَّفادِعِ و نَخْنَخَةُ البعاعيت £
|
01:32 PM March, 01 2020 سودانيز اون لاين دفع الله ود الأصيل- مكتبتى رابط مختصر
(***) كتابات في الفرنسية!! أولاً ، نقول معذرةً لكل من لديه حياسية ضد البوستات المترية كما يحلو لأخينا الوريف ود البشرى التقريق علينا بها .ثانباً و هو الأهم ، سلام مربع لك أستاذي الملجل/ ود الحسين. و قد رميت لي الطعم لفتح لي شهيتي لنحكي عن واحدةٍ من أحيا لغات الفرجةيقولون عنها : لغة محتشمة بعض .. الشيء!! و لقد اشتهرت عند الكثيرين بأنها لغة النواعم و لسان حال الفنون و صيحات الموضة و الزهور و العطور و البخور و ساعي بريد الغرام و تاكسي الغرام و رسول الجمال في صورِ و أنماطٍ شتى؛ بينما يتندر عليهاظرفاء آخرون بأنها لغة الضفادع و نخنخة البعاعيت؛ ذلك ربما عائد إلى لكنة لا تخلو من الغرابة في النطقببعض أحرفها التي تخرج من الأنف على شكل غُنة و لكن الثابت منطقياً و لا غرو فيه أنها لغة قوم كأي قوم ضربوا أكباد الإبل كي يصنعوا لها مجداً منعدم. و رفعوا لها بيارقعلى متون أساطيل بوراج ذوات ألواحٍ و دُسُر،راحوا يمخُرون بها عُبابات البحار و يجوبون مناكب الأرض يغزونو ينهبون و يدمرون، ينما و يعمرون مراكز ثقافية ينافسونبها سواهم من نظراء لهم في سبيل عودتهم غزاةً غانمين بكنوز مدفونة في تراب أقوام نيام ٍ عن خيرات فِي أَنْفُسِهمْ و هم لَا يُبْصِرُونَ ود ال ح ي ش ان ال ت ل ات ة مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة مالطة **************************
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 08-22-2020, 07:40 AM)
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: ♧ لُغَةُ الضَّفادِعِ و نَخْنَخَةُ البعاع (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
الحبيب الآديب ودالأصيل .. دائماً ما تجلب لنا المفيد أذكر في فترات سابقة الفرنسية كانت لغة اختيارية تدرس في الثانويات الانطباع السائد عن اللغة الفرنسية أنها لغة جمال ورقة وليست غلظة وعنف رغم أن الاستعمار الفرنسي في بعض الدول كان اكثر عنفاً ولكن من خلال مقالك عرفت اشياء كثيرة كانت غائبة عنا ولأهم بأن اللغة الفرنسية المفردة لديها معنى واحد فقط ( هكذا المفهوم عند الكثرين)
كالعادة اسلوبك بديع .. وتعرض اصعب المواضيع في إطار السهل الممتنع المقبول من القاريء
تحياتي ياجميل .. أدام الله ابداعك ..
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ لُغَةُ الضَّفادِعِ و نَخْنَخَةُ البعاع (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
سلام ودالاصيل انت متخصص لغات ولا سواقة تاتشرات اظنك زمان ما لعبت لعبة الفات الفات فى دلو سبعة لفات اها شلاقتك دى الوقفت الباصات واعدمت الدرداقات والعجلات ياخ براحة على ناس المنبر عليك ان تختار كلمات تريح النفس وتجمع بالرايحات يأخ المأسى كترت مرة كورونا ومرة بوستات ترخى العضلات ومرة سياسة زى حجا الحبوبات عليك الله ياود الأصيل ما ترفع ضغطنا ببوستاتك الزى غنم حميدتى ما معروفات ماشات ولا جايتا كل مرة ناطات مرة ببدلة ومرة بكاكى مكبرات ومهللات
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ♧ لُغَةُ الضَّفادِعِ و نَخْنَخَةُ البعاع (Re: صديق مهدى على)
|
● هي و نان أجيب ليك بهجة من وين صحبي ود مهدي؛ عمومن أحيي صبرك على طمام البطن. و ياكا زولي العامل لي شندوق و راس. ياخ ذكرتني مصطفى سيد أحمد لامن مشى دار جعل يغني ليهم في عم عبد الرحيم و مريم الأخرى. قال إيه: "ثم قالول لي ترجل" شاؤف كيف؟!
● الشاهد: الجماعة ناس بطان ساي و دلوكة و شتم و بس. غايتو قاموجاملوه أخدوام فوقو تبة تبتبن و قالولو: غايتو ما عندك غنا بي تعريفة ، علا بس ديل عشان ساي بس عجبنا شنبك الكاجة دا العامل متل كنش العصيدة . ▪ تعرف ، يا صديق أنا شايف البنبر متل دا جدار الزمان؛ بس شايل معايفحمة فكلما تهف لي أجي اكتب عليه الحغجة الفي مخي و انصرف راشداً . يعني مستفيد جدن من الطناش دا و حكاية الناس ما بتداخل معانا. على الأقل كفاية علينا أرقام تدل على إنو في ناس نتالعة و بتقرأ.و حتى دي حاسددنا فيها بذكر زمان شلتنا ناس ود المطامبر و سواح و عاسق الترحال و التنين نفاخ النار كانو حاقدين قالولي:ماك ملاحظ القرايات دي بتزيد في بالليل فما تغرك كترت القاريين ليك ، ديل زوار ساي و ماهن أعضاء.قت ليهن: يعني قصدكم شواطين زي الزينين سراي الليل بالأوراد شادين الحيل و الله برضو ما بطال معانا زاتو عفاريت من مردة الجنو (بنات إبليس)!! يعني الواحد بس رعمل حساب لامن بجي يفتك الصباح ما يدقسييلم و لايقول بسم بي بسم الله يتلغت يلقاهم كلهم شتتو قامو صوف.!!!
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 03-21-2020, 10:28 AM)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ♧ لُغَةُ الضَّفادِعِ و نَخْنَخَةُ البعاع (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
فيما يلي ملخص مقتضب لرواية "الطاعون"، لعموم الفائدة ، لمن يرغب بسماع (القول من خشيم سيدو)
Résumé de la Peste
Première partie Oran, un jour d'avril 194. , le docteur Rieux découvre le cadavre d'un rat sur son palier. Le concierge, monsieur Michel, pense que ce sont des mauvais plaisants qui s'amusent à déposer ces cadavres de rats dans son immeuble . A midi, Rieux accompagne à la gare son épouse qui, malade, part se soigner dans une ville voisine. Quelques jours plus tard , une agence de presse annonce que plus de six mille rats ont été ramassés le jour même. L'angoisse s'accroît . Quelques personnes commencent à émettre quelques récriminations contre la municipalité. Puis , soudainement, le nombre de cadavres diminue, le rues retrouvent leur propreté, la ville se croit sauvée. Monsieur Michel, le concierge de l'immeuble de Rieux, tombe malade . Le docteur Rieux essaye de le soigner . Sa maladie s'aggrave rapidement. Rieux ne peut rien faire pour le sauver. Le concierge succombe à un mal violent et mystérieux. Rieux est sollicité par Grand, un employé de la mairie. Il vient d'empêcher un certain Cottard de se suicider. Les morts se multiplient . Rieux consulte ses confrères. Le vieux Castel, l'un d'eux, confirme ses soupçons : il s'agit bien de la peste. Après bien des réticences et des tracasseries administratives , Rieux parvient à ce que les autorités prennent conscience de l'épidémie et se décident à "fermer" la ville. Deuxième partieLa ville s'installe peu à peu dans l'isolement. L'enfermement et la peur modifient les comportements collectifs et individuels : " la peste fut notre affaire à tous" , note le narrateur. Les habitants doivent composer avec l'isolement aussi bien à l'extérieur de la ville qu'à l'intérieur. Ils éprouvent des difficultés à communiquer avec leurs parents ou leurs amis qui sont à l'extérieur . Fin juin, Rambert, un journaliste parisien séparé de sa compagne , demande en vain l'appui de Rieux pour regagner Paris. Cottard, qui avait, en avril, pour des raisons inconnues tenté de se suicider , semble éprouver une malsaine satisfaction dans le malheur de ses concitoyens. Les habitants d'Oran tentent de compenser les difficultés de la séquestration , en s'abandonnant à des plaisirs matériels. Grand , employé de la mairie, se concentre sur l'écriture d'un livre dont il réécrit sans cesse la première phrase. Le père Paneloux fait du fléau l'instrument du châtiment divin et appelle ses fidèles à méditer sur cette punition adressée à des hommes privés de tout esprit de charité. Tarrou, fils d'un procureur et étranger à la ville, tient dans ses carnets sa propre chronique de l'épidémie . Lui ne croit qu'en l'homme . Il fait preuve d'un courage ordinaire et se met à disposition de Rieux pour organiser le service sanitaire. Rambert les rejoint. Troisième partieC'est l'été, la tension monte et l'épidémie redouble. Il y a tellement de victimes qu'il faut à la hâte les jeter dans la fosse commune , comme des animaux. La ville est obligée de réprimer des soulèvements et les pillages. Les habitants semblent résignés . Ils donnent l'impression d'avoir perdu leurs souvenirs et leur espoir . Ils n'ont plus d'illusion et se contentent d'attendre... Quatrième partieCette partie se déroule de septembre à décembre. Rambert a eu l'opportunité de quitter la ville , mais il renonce à partir. Il est décidé à lutter jusqu'au bout aux côtés de Rieux et de Tarrou. L'agonie d'un jeune enfant, le fils du juge Othon et les souffrances qu'éprouvent ce jeune innocent ébranlent Rieux et troublent les certitudes de l'abbé Paneloux. L'abbé se retranche dans la solitude de sa foi, et meurt sans avoir sollicité de médecin, en serrant fiévreusement contre lui un crucifix. Tarrou et Rieux , connaissent un moment de communion amicale en prenant un bain d'automne dans la mer . A Noël, Grand tombe malade et on le croit perdu. Mais , il guérit sous l'effet d'un nouveau sérum. Des rats, réapparaissent à nouveau, vivants. Cinquième derniére partieC'est le mois de janvier et le fléau régresse. Il fait pourtant de dernières victimes : Othon, puis Tarrou qui meurt, serein au domicile de Rieux . Il confie ses carnets au docteur. Depuis que l'on a annoncé la régression du mal, l'attitude de Cottard a changé. Il est arrêté par la police après une crise de démenceUn télégramme arrive chez Rieux : sa femme est morte. A l'aube d'une belle matinée de février, les portes de la ville s'ouvrent enfin . Les habitants, libérés savourent mais ils n'oublient pas cette épreuve "qui les a confrontés à l'absurdité de leur existence et à la précarité de la condition humaine." On apprend l'identité du narrateur : C'est Rieux qui a voulu relater ces événements avec la plus grande objectivité possible. Il ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ♧ جَوِّعْ كَلْبَك يَتْبَعْكَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: جَوِّعْ كَلْبَك يَتْبَعْك (Re: دفع الله ود الأصيل)
Quote: (5)لك التحية يا حبيبنا \ يا الاصيل ياود الاصيل . رجعتنا للزمن المعتق والناس الامان .( ود الحيشان التلاتة) عمومآ الله يسامحك ولك المحب منى عمسيب؛؛؛
|
(6) تسلمي لينا سالطانتنا الكلسة الغئبة ااماضر بت عمسيب و بت (الحيشان التلاتة) بلا منازع و لا نزكيك على الله . فهكذا شاننامعك دوماً لا تحركنا لواعج الشوق إلا كلما عادت بنا الأيام القهقرَى لزمان الناس حُونان و الدنيا أمان . مثلما يبقى التبرُ في محاجره صتراباً كعود الصندل لمن لم يعانق أرانب أنوفهم كأيِ نوعٍ من الخشب، تماماً كما الصندوق الأسود على متنمِنطادٍ جويٍّ ، حيث لا يُفتقدُ و لا يُلقى بالٌ لوجوده إلا عندماإلا في حال ارتطامنا بمثلث برمودا في عرض محيطا الهادئ و نفائس الدي في قيعانه كامنةٌ. # و بالعودة إلى مقولة جوع (كلبك يتبعك)، و التي لها مثيلاتها كقولهم أيضاً:(فرق تَسُدْ) و أخيرأ( سِمِّنْ مرفعينك يأكلك)، كما سوف نأتي نأتي على ذكر كلٍّ منا على حدةٍ و بالتفصيل. عموماً ، فقد درجت فرنسا كغيرها من غٌزاتنا الفاتحين على انتهاج سياسة (استخرابية) ذات رأسين شيطانيين . هما ما يمكن الاجتهاد في ترجمته بقولنا:1) Assimlalation أي: ( الذوبان ( 2)Integration أي :( الدمج). و كلٌّ منهما ألعن و أظرط من الأخرى إذ تصبان باختصار في خانة الاستلاب الحضاري؛ فالحالة الأولى تكون أشبه بعصارة الغذاء المهضوم حين يتم امتصاصه فتمثيله و من ثم تحويله إلى أحماضٍ أمينيةٍ ثم دماً قابلاً للجريان في العروق.و أما حالة الدمج و إن بدت أخفَّ وطأة إلا أنها لا يرضى بأقل من إرغام الضحية على الارتماء طوعاً أو كرهاً في حضن جلاد ه؛ هذا مع الشعور بالانسلاخ من كل شيء يمت بعلاقة إلى الجذور من حيث السيادة و تقرير المصير ، و إن عاش الناس على ترابهم.. و الأمثلة لا تحتاج ضوءً. # وضعت برامج استراتيجية لتلك الغاية. ففضلاً عنتجييش الجيوش التقليدية فهناك الغزو الثقافي الذي يستهدف بالدرجة الأولي صفوة النخب المستنيرة من أبناء المستعمرات لكي تتعاهدهم بالعناية و تغريهم بالأضواء فيسيل لعابهم وراء الشهرة. و إن تعذر الاستقطاب فلا بأس بسلبهم من حجور أمهاتم أطفالاً عراةً غرلاً.. خامات ليتم عجنهم هناك وصهرهم في أفران حضارة الشيطان.. إلى أن يُعادوا أبطالاً (غزاة) فاتحين لأوطانهم ، و ليست النخاسة التي سبق و مورست بحق 103أطفال تمت سرقتهم من دار فور إلا مثالاً عصرياً على شهوة الثأرالتي لم ما زالت تغص في حلوق العلوج .أ نشأت فرنسا منظمة الفرانكفونيةكنوع من (كومون ويلث) الدول الناطق أهلها بالفرنسية . كذلك جعلتا لعضوية لما يعرف بالأكاديمة الفرنسية باعتبارها ثوبَ فخار و نوط استحقاقٍ و جدارة و شرفاً كَباراً تغدق به على من راق لها من أدباء العالم الثالث الذائبين و المندمجين أصلاً و الصادحين بمبادئ (الحرية, المساوة والإخاء) الزائفة. مع خالص مودتي. ((( ود الحيشان التلاتة)))
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ♧ جَوِّعْ كَلْبَك يَتْبَعْكَ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
* وقبل قبل أن نفارق فنطوي ملف هذه الجزئية . دعنا نذكر بأن " جَوِّعْ كَلْبَك يَتْبَعْك "هذا مثل عربيٌّشهيرٌ طارت به الأخبار وسارت به الرُّكبان منذ في الجاهلية. و قائله أحد ملوك حِمْيَر اليمنية و كان عنيفًا على أهل مملكته، جشعًا طماعًا يغصبهم أموالهم ويسلبهم ما في أيديهم، حتى أضحى القوم فقراءَ فليس فيهم غني غيره، قالت له امرأته ناصحةً: ارفق بقومك فأخاف أن يصيروا علينا سباعًا بعد ما كانوا لنا أعوانًا! فقال لها: جوِّع كلبك يتبعك! و أقام فيهم على حاله تلك وعاث فسادا كبيراً فأصابوا خيرًا كثيرًا، فأخذه كله كعادته، فلقي القوم أخاه و قالوا له: لقد رأيتَ ما فعل أخوك بنا، و إنَّا نكره أن يخرج الملك منكم إلى بيتٍ غيركم، فأعنا على قتل أخيك، واجلس مكانه! فوافقهم في طلبهم، فوثبوا عليه جميعًا و قتلوه تخلصلوا من شرِّه ، فمر به عامر بن جذيمة وهو مقتول، وكان قد سمع قوله: جوّع كلبك يتبعك، فقال له: ربما أكل الكلب مؤدبه إذا لم يشبعه، فصارت مثلًا هي الأخرى.
* القلاع الحصينة لا تسقط إلا من الداخل! اقرؤوا التاريخ فكل نظام سقط على أيدي أعدائه الخارجيين كان قد سقط قبل هذا بكثير من الداخل، والأنظمة التي رأيناها تسقط بعد مظاهرات الربيع العربي التي انفجرت في وجه الطغاة في الانظمة المستبدة سقطت ليس لأن المظاهرات كانت صلبة، ولكن لأن الأنظمة كانت هشة، والذي لا يحميه عدله لا يحميه جنده! إن أسوأ سياسة في الحكم هي سياسة التجويع، والتطويع عن طريق الحرمان، الحاكم الذكي لا يخاف إذا شبع الناس، ولكنه يخاف إذا جاعوا، سياسة التجويع لنيل التبعية لا زالت ماثلة في عصرنا الحالي سارية بالقوة في انظمة استبدادية لا زالت باقية وتنتظر دورها بعد ان يأخذ الظلم ذروته.
* الصورة المعاصرة ماثلة أمام أعيننا في هذا الزمن الرديء ويمكننا أن نرى هؤلاء على الطبيعة من خلال باقي الطغاة الذئاب، فعليهم أن يحذروا غضبة السباع والكلاب-الذين لم يعد لديهم ما يخسرونه سوى الجوعين /جوع الكلاب للطعام، وجوع السباع للإكرام/ فكثير من الناس يشبهون الكلاب من حيث طباعهم- من بصبصة تبدو في هزة ذيل أو ذنب، هو أمر صحيح، لأن الإنسان الذي رضي أن يهبط عن مستوى الإنسانية إلى مستوى الكلاب- التي لا همَّ لها إلا إشباع بطونها وفروجها، وحين يحين الوقت لن تستطيع أي قوة مهما بلغت أن تمنع الانفجار؛ لأنها سنة الله //ولن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا//.
* قصة المثل العربي الذي نحن بصدده يعرض بالتأكيد حالة استبداد الناس وتجويعهم كي يتبعوا سلاطينهم بالخوف، وكله ماثلٌ أمام أناظرنا بقوة في ظروفنا الراهنة ، فحكام بعض الأنظمة تتمادى بتعاملها بفظاظة و غلظةكافية لتفض سامر شعوبها من حولها لولا أنها جائعةٌ لا تقوى على الوقوف بوجه ظلمها و قهرها، وهذا و إن صلحلحين فلا يصلح لك ظرفٍ وحجن مع شتى ألوان الناس ، فلا يأمن غضبة الحليم إلا مكابرٌ كما \لايأمن مكر اللهإلا التقوم الفاسقون الغافلون . و خلاصة الخلاصة أن أضمن ملكية لهي امتلاك شغاف القلوب!
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 09-24-2020, 07:12 AM)
| |

|
|
|
|
|
|
♧ زولا: سردية الفكر النضالي و واقعية الأدب الهادف و الفن الرفيع) (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(30) ♧ زولا: سردية الفكر النضالي و واقعية الأدب الهادف و الفن الرفيع).
* حيث يُنسب ل Emile Zola قوله:" إذا سألني سائلٌ ماذا جئت تفعل في هذا العالم ، و كوني فنان، سأجيبك :أنا نابتٌ من ملح هذه الراض ، و أنا هنا لأعيش بصوت يعلو فوق جباه الجبابرة الطغاة و حيث تخرس أبواق بطانة سوئهم من جُهَّار المغول التتار الغوغاء الرجرجة الدهماء و من قناعاته كذلك، أن الحضارة لن تبلغ شأوَ الكمال حتى تنهار آخر صومعة من آخر كنيسةٍ على هامة آخر قسٍّ و أنا أضيف بدوري إن شاء الله ركامآخر كنيسٍ على حطام آخر صهيوني غاصب؛ لكنني أؤكد، باقتناعٍ كاملٍ ، أن الحقيقةآتية بيضاءَ ناصعةً ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها إلا مكابرٌ منهالكٌ و لا محالة. و إن المسيرةلن تتوقف". و مما قال أيضاً: "إن مشاكساتي التي أقوم بها هنا و هناك ليست إلا تدبيراًجذرياً للإسراع بتفجير كبد الحقيقة و الوصول إلى عدالةٍ لا تعرف الظلم؛و لكن لدي شغفٌو احدٌ هو تبصير أولئك الذين تم حجبهم في الظلام، و باسم الإنسانية و معاونة هؤلاء الذين عانوا الكثير و لهم حقٌ معلومٌ للتمتع و لو بنذرٍ يسيرٍ و قسطٍ حقيرٍ من الراحة النفسية ، حتى لا أقول السعادة ، و هي ترفٌ يشتهى و و غايةٌ دنيويةٌ سوف لن تُدْرك بتاتاً. رسالتي رسالة احتجاج نارية وما هي الا مجرد صرخة روحية.دعوهم يتجرؤن ويجلبونني أمام محكمة قانونية، وليتم التحقيق معي في وضح النهار! ، "فإننى أتَّهِم! "(J'ccuse) ************** عمد زولا في معظم أعماله إلى و صف الواقع فآثر الاسطفاف في طائفةٍ كبيرةٍ منها إلى جانب حياة الطبقة العاملة فقدم روايات ( السكر/Ivresse) في 1877، تلتها "جيرمنيال" 1885، أبناء روجون ماكار و قد نشرها في سلسلة مكونة من 20 رواية كتبها على مدار 25 عاماً . وهي تعد من أشهر عيون الأدب الواقعي عبر التاريخ في العالم ، منهاعائلة روجون و نصيبها من الحياة، الحانة، نانا، حياةعائلية ، الآية الفنية،من الجذور، رواية الأرض، الوحش البشري و خلافها ***************
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-01-2020, 09:42 AM)
| |

|
|
|
|
|
|
♧ زولا: سردية الفكر النضالي و واقعية الأدب الهادف و الفن الرفيع ) (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(35) في معرض تدخل زولا السافر و الصاخب مستميتاً في قضية المدعو/درايفوس كان الجو العام مشحوناً بمشاعر متضاربة حول نزعة ما يعرف بمعاداة السامية في فرنسا وأوروبا، كاشفة عما هو خبيء في أعماق الجماهير هناك، و كانت تلك واحدة من الخلفيات التي استند إليها الصحافي النمسوي ثيودور هرتزل لانتهازها فرصة لاستدرار العواطف من أجل بعث فكرة البحث عن وطن مفقود لشتات لليهود، ما أدتى لاحقاً إلى ولادة دولة تلمودية اسرائيلية، على تراب شعب بريء مسالم أعزل في فلسطين. كل هذا تداعت به الأحداث لاحقاً،أما حين كتب زولا نصّه الشهير، فإن المسألة كانت فرنسية داخلية حرّكت قلم صاحب« جرمينال» و عواطفه بتلقائية ، و ليس فقط انطلاقاً من محاكمة درايفوس بهتاناً و زوراً. بل بالتحديد انطلاقاً من تبرئة قضاء «المجلس الحربي» للخائن الفعليو الذي تولى كبره/الضابط الكاثوليكي استرهازي برغم القرائن الثابتة كلها تؤكدتورطه هو في التجسس لحساب الألمان، وليس دريفوس الذيكان قد أدين. فكانت هبَّة المثقفين ممن رأوا أن الكيل بمكيالين قد طفح و بلغ السيل به الزبى بسند من زولا و مقاله ذاك الذي كلفه باهظاً. *****************************
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-12-2020, 09:10 AM)
| |

|
|
|
|
|
|