أستهل البوست بهذه القصيدة "الغميسة" ذات الرموز، وكل زول يفهم البفهمو، والباقي يتمو شعور بالشاعر وبالقصيدة. في منزل الأستاذ علي لطفي عبد طيب الله ثراه وبحضور جمهوريين وجمهوريات.
Quote: الشاعر محمد عبيد الفاضلابي- قنابات تل العمارنه 1.528 Aufrufe •17.11.2015 18 0 Teilen Speichern Alfikra 8370 Abonnenten الشاعر محمد عبيد الفاضلابي- قنابات تل العمارنه
الشاعر محمد عبيد الفاضلابى 3.tSpd Apnsorinigselfisit 20ocrsn1e3rd · قنابات تل العمارنة إلى الوطن والاستاذ محمود محمد طه ساعة المرة ... مرقت زين وساعة الريح وساعة الدمعة كانت باطلة ف القسم اليمين تنزف ولاد والجنس دق علي المعارف الباب وسويناك .... علي كيفك .... كنا ... علي ملابس لينة عرقانين ... وحُراسك ( دُمُك ) تحتل دبش والشيش يموت وكانت العورة قطعة من الشقا المابينو يندس ف البيوت كنا ... همباتا ... ومزارعيه ... ورواعيه وغفر عمال وحطابين شي بقيرات ... وشي تميرات وشي لبينات وشبرين من تعب صياد وود اب نادم المابينو ... مابينو ... وبت اب نادم العاتب عليها الغيم كانت السرقة منها ليل دي املاكا موالح هيلنا واملاكا درادر هيلنا واملاكا نظاير هيلنا من سكج ... ولي قرنة جهار السي تباكو المشتهين العيد وصلت ارحامنا في الغربة دم الريد ... وبير الدم .... وحق الطير وحب الخير ويا اخناتونا ... يا ادم فظيع الشفتو في طينك وبحكيلك ... تراني الليلة بحكيلك ... عن الحرقانة ف حس الغبن وفي عكر الحجار وفي المحلوب وفي الطقشة المريرة علي الركازية ارتباك شدوك ... ولا شدوك حجر كتبوك ف صرة لقيط مسحوا المودة مع الزمن باعوك ... ولا حسوا ببكاك *** نساية ... حتى ولا حفظتي الشوق وفضيتي البُكان من جملة الفطرة ولحيس من صورة النوم المكرر بُعد ... لامن مرر الطعن الخبيث لسه ماكملن دروب ولسه ما كمل الشُكاك في حس الغُبن وفي صفق الكتابة علي اللُكاك نفضي فيك ... من العراقيل شوف نفضي فيك ... من الارامل خوف ولا هاميك ... ولا حتى الوجود حاميك وفي ضيق القصور دونك !! دخل عِرق الامتني غريب دخل حجاي ومو قاصدك عمل متوصي ب لونك بقى مشربني معلاق السقاية شريف بقيتى لا بمشي لا بتمشي بقيت .... ما لاي .. تهاتي لهاتي بالتحتي وقناب الملامح يجف تعال نخدم برانا وغير بطون الجوف بتن حيل الدوال الصوف إتوقعت ... إنك ما فصلتي المد ولا كمل العدد جواك مليت من حب شقوق الطير مواليد الرزق وكتي وإستنيت مسافتك تبرا من شوفتك يا باهلة الملايكة علي طين ورا طين براي لاقيت مطر معناك ولاقاني ولا من جملة ... تسقي من الشقوق الريح أكابس .... لا بحصل فيك حلم النيل ولا بقدر أداوي من الطقان الجاني فوق وشم الدبار والشيح النار ؟ النار متل ما تسلمك إحساسا بيك ( حرقت ) ولواية المدن ... هرشت حجار نباحة بين مفتاح فرج لازق ... وبين عترة دخول الغير وحشير نفسو في مراحا ... تقالعني وبين مفتاح فرج لازق وفتحة لوح خشوم الفن عبر الضريح شايل جناو يلكع قديم البنات ... واجب بساعد الارض ف الطابور اكان فهموك ولا صدوا الجناح ف السور اظنك اسي ثابت وخام ولابسمن شديد الكاوية ضحكات السغب ... ومشيت قومات ؟ قومات ولا قوما قومات ... تهجر الشق وتنسى حبالا بي غادي قومات ؟ قومات ولا هاميك طول البال ونمات الرزم وادي * يرقدن زي ... حجار الرادي تحت الزير وكت نهرس قميص الدوم نصبن والدة ف الميراث ونبض الخيش بيوتا كوم أكان في الراس تعال ما تفوت ... مشهاد السلم لوام وافيني ... اللخابير كيف ...؟ هي بيناتكم معلمة الله من خالين وقت ليك ياخ نادي فيها البوح نادي فيها شروقي نادي وغنيتي ... غنيتك مصنقر فوت ندهتك بي حلق متعشي وضيني وزي قطرة عرق في أم شير أدخليني ب شفافية ووضوح مافي نجلي من النهار الضل عويزة تامة شكاية وقبالت الريح نعبي نت الشدر كاسين وملخة فرعك الرويان بتتسهل علي اليدين قبالت الريح ده خيرك فيني أدخليني بشفافية وندهتك بي رسم في وحشي بواطن ريحك الشال ريح !!! مقبل غادي .... يا أبو مروا فوقي اللوهح ويا ولضي الرطان غالبكو ؟ كيف حهرف النإعيز بيناتنا ؟ شاكي حهداك ؟ أني الموقناية تأعرفني الملوك تأعرفني تأعرفني البتطون !! لو ... ما كا جيتا أعنيتي كي المهروس بتطني شيلني من قضـدام خيركو ملاني وصسلني الخيام شقيش ملامهح طتفلي سيركو أمير كريم في الدارة كيف عأرباني شدوكو الجمال الطتيبة كي الماهلات ... تراني عإيالي ... من ضدلات خهشوم الرق ومن صورة برق ف النجمة.... مرسال البدوه حديه زي رسم الحلاقة علي صفحة المهرة منضوم تاني ... تقري براك ؟ براكي بتقري ؟ مالك تاني تقري براك ؟ شوية .... شوية نتلمابنا كان عطشن حفر صدينا كان عطشن صور سوينا تاني !!! شوية .... شوية بيناتنا وبينات بين ولاد راشد قراب وكان طبق الخرير جدول وكملت فيك سفاهة الليل تراك علي صباحات الكنوز واقف وواقف في حمد مشري ولهاك لا قدمت طقوم الريحة ف البالين ولا آسف علي البال المشبه ذمة البحري في حس الغبن وفي صفق الكتابة علي اللكاك شاردين .... شاردين نحنا من صورة محالب شينة شاردين نحنا من نظرة فسل للدين وصادقين .... صادقين نحنا من جهة الجنس والغلة صادقين نحنا فينا شروق يقد حزم الضلام لو فيك من شق الكلام يتملا صادقين نحنا مانا كايسين ف اللجاويد شايا مانا كايسين من فتاشنا مذلة وصادقين نحنا في الكوباري فوق ب فوق وتلغراف معاك من برة ما بنقراو تجي تباشرنا هادي الارض مالا حدود ان درت الصلاة ..... بنصلي وان درت الخلا ..... بنخلي وان درت النعيز ...... ناعزين وان درت الدواس ..... دايسين بلاك ... محقة مباشر جود هادي الارض مالا حدود وصادقين نحنا من تالا الرباب الريس وزي عافية عريس مخزون تجي مجاورنا أصلنا ولا مرن مصيوط قلبنا ولا حجر فينا المظنة تراث وفينا ورا العشق ميراث وفينا المافي من ساعة نوصيلن بنات لا زفة لا زغرود زي خيشة القمح متكية دال ناقصة ومبقوصة الرمال من دود في حس الغبن وفي صفق الكتابة علي اللكاك مشيتنا في لولاي سعيب خلتنا نمتص الزراق ولا عن جينا ... ما كان في المحل مولاص حفرنا البير وغسلنا الحلوق الباحة دون ما يتعب الظن ف البنات ومشينا ننتظر النياق قامن فينا يرقات في اظافر خف بحلقنا القلوب من خوف تاوقنا القمر في زقاق وآبرنا الملامح فيك لمانا الوجع لصاق ياخي انحنا مالنا ومال براسيم المكوك والطين كل ما نغشاك ينتصب المطر في العيش شغلتك بينا رفاس الترع متسوغرة عينيك التحت بطان مسوياليك جلود مخاض ولوا دراق شدر مغزوز علي ضهرك ســــــــــــاي لا سعية ولا مظنة شغلتك بينا نقة كلام توهتي النجوم من ركعة شقيتي الرفيق شقاق مقابلابنا النطع لو داب الحالة لسه ... ما لقيتي العدل القولة والملكة السراب بت المغنين الزرق واحدين يمرقوك من امام واحدين يدخلوك من قفاك بت الحمام الدموا ما نشق مصوفن ... لسه في حس الغبن وفي صفق الكتابة علي اللكاك تلحقيني ان كان معالم الدخلة جرت واصل وتلحقيني ... اذا الفواصل خيرت والعام دخل في طفلة ميته من الضحك ونوضحك في تسعة من شهر الولادة يا قاعدة في طاير ويا طاير شوايلك باطلة من باب الغلب والطيش يا لطيش مطر في حاوية كايسة المويه فينا الشق وكايسه بلا سعايا الجيل وكايسه الوِرده فينا الحيل وكايسة تفتشي المعدومة والمقدودة كملتي النطع البساط الخوف ... الدايره من ترحال ومن شيلت دلوك كملتي الملوك الدم وشهدتي النبات الكم ... يفوت بلا مُترار وكملتي البنات والطاعة شواف العيون الخلقة رسام الدرب للمرقة يوم الحل يكون في زراعة الرحمه الامين واللخو الفنان أبو الطبع الجميل البالغ الانسان محمود محمد طه شقيش من عمايلك نبرة يا سطوة حليق البال وين المدن من وين ؟ ووين الشعر من وين ؟ أكان من قلبي مابيك ... ومابياك الحواس الخمسة تنسلبي وين الرامية فينا حجارة ؟ وين الحارقة فينا دبارة وين الغيم ووين الدم ؟ ووين الطين ووين المافي ووين الـ.............. ... ( إستغفر الله العظيم ) ... أجبر خاطر الوطن الثبات أنزل علي حمل البيوت الشايلة شيل وأدخلى علي بيوت الذوات ما ... يلخمك هذا الكنز أدخل عليهم وقولهم ..." نحنا المطاليق الصعاليق الوقاية الدود البنلد الجاهلة تنضم ..." قولهم ..." صوتكن في الحرابات تسعة وفي الحرازات البطون متقابلة ..." وغبن الما بيصل للحق ده غبن الحوقة غبن الموية غبناً ســـــــاي *** قامة الحجاز طويلة ماشة عمال وماشة في الارض الافندية التوابع وماشه أرواح من غرايز جابوا نصين من هضاليم المكسر لاقتن نية اليتاما متشدعين وشايلين كلامن في اصايص نحنا مون خابرين بلادن ولانا خابرين الدسايس .. جابوا سرجين جبنا ناقة .. جابوا سيفين جبنا فوق الطاقة طاقة .. قالوا نحلب من ضفورا قلنا ما بنحلب جنونك إنت ناقصك المدارس والعيادات والمرونة شتمت فينا التواريخ والمساجد وكترت فينا ..... المغايس .. قلنا نصبر صبر اوطان في ضميرنا صبر طير الجنة غايس نفتح المزروب نوحد بين كلامنا بين عواطفنا ... وصلاتنا في المساجد وفي الكنايس بعد ما .. حصلنا حالنا وشِلنا في المدلوقة ضيقنا ولدت الناقة الرواية وجينا سوينا الموسيقى ضحكة الاطفال تفرح طق خبر الجن أرضك سوي فرضك يا مداين .. عاكسوك ؟ بتعاكسي ضلك .. جابوا ضلمه جبنا شمعة .. جابوا قلمين للرواية جبنا .. من فخذ الممالك قطعة ومن خيالات المطر قطعة ومن لبس الغجر قطعة ومن قطع البحر قطعة ... أصلو صوتكن في الحرابات تسعة .. جابوا جلاد للكتابة جبنا للطاير علاموا .. جابوا واقود الحرابة جبنا كل الدنيا تقعد والعمارنة مليناهو تب .. قالوا .. حا ... نبنيها فوقكم .. جابوا سيخم يسقفوها كنا زارعين نحنا .... نيمة قامت النيمة كبرت وكبرت النيمة كبرت وكبرت النيمة كبرت قدت السقف القديمة شالوا من النص خيالوا غتغتوبوا الحفرة والساق العظيمة ومرقنا من تل العمارنة بخير ومحمود كان مشجر بين سلامات الولاد وبين مخاليت النقادة قلنا نحجز في القيادة قالوا .. راحة البال تفضل ندي منها .. كل واحد فيكو عودو قلنا في حس الغبن وفي صفق الكتابة علي اللكاك نحن جند الله جند الوطن إن دعا داعي الفداء لن نخن نتحدى الموت عند المحن ونشتري المجد بأغلى ثمن ونحنا في هذا الزمن ... لا مجد بعناوا لا إشترينا نحنا لا جندي ولا أفندي ولا داعي دعانا ولا وفينا ولا وقفنا علي وطن أصلو ما إتحدينا موت وما تحداو إلا محمود يبقى محمود الوطن في حس الغبن وفي صفق الكتابة علي اللكاك إتحصبن الفال والحبل ورجعنا لامن جينا فيو الخيت رخا والدم نجيض والإنزرع في الإنحرق والمنجبر في المنكسر الما قِرص من دابي حي رش النخا وعافوا اليبيض ما بننتهي ولا أظن نفوتا مفلخه نرجاها تحت الحافضه سر نرجاها لوما بتترجي فوق المظنات والكسر فوق العواجيز والحُجي فوق الغباين والمغايس والضلال .. قالوا راحة البال تفضل ندي منها كل واحد فيكو عودو قلنا في حس الغبن وفي صفق الكتابة علي اللكاك نحن جند الله جند الوطن ..
01-17-2021, 10:40 AM
زهير عثمان حمد زهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273
ياسر الشريف اتق الله لقد كتبت ويبقى محمود الوطن الرجل مات وشبع موت اسأل الله له الرحمة انا لا اريد اتحدث عن شخص محمد لانه الان بين يدى حكم عدل لذا عليك ان تترحم عليه بدل ان تكتب ويبقى محمود الوطن اى وطن تتحدث عنه ديم لطفى ام بيته فى ام درمان هههههها؟
01-17-2021, 02:43 PM
Ali Alkanzi Ali Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 10730
يا ابوالزهور اراك تقول: حياتي و للاستاذ للرحمة ولكل من سار علي دربه الثواب والعمل الصالح ونسال الله حسن الخاتمة محمود في مفهومه هو الذي يعطي الثواب ولا يسأل له ثواب لأنه هو الانسان الكامل الذي يحاسب الناس يوم القيامة نيابة عن الله محمود كما قلتُ في طرح لي هو إله مع الله الم تقرأ قوله: الله) والحساب يوم القيامة:
ونحن حينما نقول بأن الانسان الكامل يحاسب الناس يوم القيامة نيابة عن الذات الالهية المطلقة انّما نعني بالانسان الكامل الحقيقة المحمدية صاحبة الاسم الاعظم (الله)، وهي في مقام (الخليفة) و (الوسيلة) بين الذات الالهية والخلائق غايتو انت يا ابوالزهور وكثير من يدعون الاستنارة يتعاطون مع الفكر الجمهوري بالعاطفة والحداثة ليس إلا حتى تحسبوا من الفئة المنفتحة على حرية الفكر والعبادة والرجل قال كلاما هو للكفر اصدق منه للإيمان وبعد دا جايين تزايدو وتواكبو وتناصرو محمود محمد طه ما هو إلا نبي كذب اشر فتن بعض الناس بكلام هلامي لا ينتمي لواقع الانسان بشئ وعلما أن كل الرسالات السماوية اتت بدعوة واضحة ليلها كنهارها لا يضل عنها إلا امثال محمود ومن تبعه من الغاوين
01-17-2021, 02:47 PM
Ali Alkanzi Ali Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 10730
ا صديق الانصار سلام انت زعلان ليه من ياسر وياسر مقلب محمود والرسالة الثانية بقوله على عنوان طرحه وردك له قائلاً: Quote: اسر الشريف اتق الله لقد كتبت ويبقى محمود الوطن الرجل مات وشبع موت اسأل الله له الرحمة انا لا اريد اتحدث عن شخص محمد لانه الان بين يدى حكم عدل لذا عليك ان تترحم عليه بدل ان تكتب ويبقى محمود الوطن اى وطن تتحدث عنه ديم لطفى ام بيته فى ام درمان هههههها؟
غريبة محمود يحده وطن ، يا اخي دا الانسان الكامل دا الله مع الله كيف نحدو بالوطن وهو المهيمن على الكون كله
Quote: قنابات تل العمارنة إلى الوطن والاستاذ محمود محمد طه
Quote: قلنا في حس الغبن وفي صفق الكتابة علي اللكاك نحن جند الله جند الوطن إن دعا داعي الفداء لن نخن نتحدى الموت عند المحن ونشتري المجد بأغلى ثمن ونحنا في هذا الزمن ... لا مجد بعناوا لا إشترينا نحنا لا جندي ولا أفندي ولا داعي دعانا ولا وفينا ولا وقفنا علي وطن أصلو ما إتحدينا موت وما تحداو إلا محمود يبقى محمود الوطن
01-17-2021, 04:06 PM
صديق مهدى على صديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 11017
بعزي فى السجان ويواسيه بى بسمه ويحكيلو طول الليل عن باكر الاسمى يوم يرجف الجلاد يضحك ابو اسماء محمود محمد طه مـا أعظم الأسماء *** *** *** يا أبوي صباح الخير من آخر الاعماق انا حالي غيرك غير في منتهى الأشواق يا مستجير بالله من كل زيف ونفاق ومعصوم بِسر الله وحق اليقين ميثاق لله شئ لله باب الكريم ما ضاق الدم فداه الدم ودم الحقيقة يُراق أعصم رؤى الاطفال من لعبة الاوراق لسه الحبل ممدود ومشدود وثاق في وثاق ومن تحتو واقف هو في كامل الإشراق طائر خفيف الروح في واسع الآفاق يغزل خيوط النور من بسمته الرقراق ويمرق عفيف الإيد من حافة الإملاق ينزع مشاعر الخوف من رعشة الشناق ويشهد صعود الروح بي نشوة العشاق من حيز المحدود لي مطلق الإطلاق عند إنتفاء الضد حيث البصر ما زاغ *** *** *** إنت بتروح وين يامستبد ياعاق من غضبة الطوفان ومن شعبنا العملاق يوم تشخص الابصار ويلتف ساق بي ساق وبيناتنا يبقى الحق ومكارم الأخلاق
01-17-2021, 04:36 PM
زهير عثمان حمد زهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273
أخي الجليل أحب أن تتذكر شيء واحد أن لست بمستنير ومستوي التعليم والثقافة العادي يجعلي عاطفي بمزاج عليك أن تقبل هذه الحقيقة الامر الاخر كلمة (حياتي ) حاولت كتابة كلمة تحياتي ولكن أنا لا أحسن كتابة اللغة العربية فالاعجمي لا حرج عليه فيما ذهب قولا وكتابة اننا لا أجامل والله ولكن بين أخواني وأهلي من الجمهوريين من هم أكثر أنسانية وخلق مني ولما لا أجاملهم فهم رهط من الاخيار في سلوكهم مع الكل وكيف نحاول أن نحارب فكر سوداني وأن كان ضليل المنحي والهوي أنهم أبناء وبنات السودان لهم تبجلي وكل الامتنان وأتمني لهم أن النصر أينما وجدوا أن من أخطر السلوك أخذ الناس بأتهامات أن تم تفسيرها بعلم وحسن نوايا يكون السلام والاحترام بيننا اللهم أرحم اللاستاذ وأجعل في تلاميذه الخير وانزل بهم رحمتك وثوابك وأهديهم للعقيدة الصحيحة أنك قادر سميع مجيب
01-17-2021, 06:03 PM
Yasir Elsharif Yasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 51085
الإثنين غداة إعدام الشهيد محمود ضحى السابع عشر من يناير عام 1985م، جاءني صديقي الموسيقار المغني أبو عركي البخيت مُشوَّش الشَّعر، مُجعَّد الثوب، مُسهَّد الرُّوح، متورِّم العينين، دامع الفؤاد، مُحتقباً عوده الفصيح، وشفافيَّته الثوريَّة، واختياراته الباذخة، ورهاناته التي لا تخيب قط، وجلس في ركن الغرفة يُسمِعني، كما (زرقاء اليمامة)، لحناً ظلَّ عاكفاً عليه طوال ليلة البارحة، وقد تجافى جنباه، في سبيل ذلك، عن مضجعهما، وجافت عيناه الكرى وجافاهما. ما كاد عركي يطلق لحنجرته العنان، ويتوغل في الاغنية ـ النبوءة، حتى أخذ الكون كله يستحيل، رويداً رويداً، إلى كرة من البللور، وعركي إلى كائن أثيري، وأنا نفسي إلى شبكة من الاعصاب العارية المشدودة، فقد اقشعرَّ بدني، وقفَّ شَعر رأسي، وتحشدت دمدمة العواصف في أذنيَّ، ووجيب (الجلجلة) تحت قدميَّ، وإذا بكلمات الفيتوري التي كان نضَّدها قبل ذلك بما يناهز العشرين سنة كأنْ لم تولد إلا في تلك اللحظة، بل كأنْ لم تولد إلا لأجل تلك اللحظة: ـ "أرضُكَ ظمأى/ والخريفُ شَحَّ هذا العامْ/ والمتسوِّلونَ يزحفون، والاقزامْ/ يُعَربدونَ في حُطام المَملكة/ يا ملِكاً مُتَوَّجاً على حُطامْ/ يا قائِداً بغَير مَعْرَكة/ هذا أوانُ المَعْرَكة"! كمال الجزولي صحيفة أجراس الحرية
الاستاذ الاخ العزيز عندنا ابو الزهور لك مني الود والاحترام اراك تقول:
Quote: استاذ علي الكنزي سلام
أخي الجليل أحب أن تتذكر شيء واحد أن لست بمستنير ومستوي التعليم والثقافة العادي يجعلي عاطفي بمزاج عليك أن تقبل هذه الحقيقة الامر الاخر كلمة (حياتي ) حاولت كتابة كلمة تحياتي ولكن أنا لا أحسن كتابة اللغة العربية فالاعجمي لا حرج عليه فيما ذهب قولا وكتابة اننا لا أجامل والله ولكن بين أخواني وأهلي من الجمهوريين من هم أكثر أنسانية وخلق مني ولما لا أجاملهم فهم رهط من الاخيار في سلوكهم مع الكل وكيف نحاول أن نحارب فكر سوداني وأن كان ضليل المنحي والهوي أنهم أبناء وبنات السودان لهم تبجلي وكل الامتنان وأتمني لهم أن النصر أينما وجدوا أن من أخطر السلوك أخذ الناس بأتهامات أن تم تفسيرها بعلم وحسن نوايا يكون السلام والاحترام بيننا اللهم أرحم اللاستاذ وأجعل في تلاميذه الخير وانزل بهم رحمتك وثوابك وأهديهم للعقيدة الصحيحة أنك قادر سميع مجيب
اولا اشكرك على ردك الهادي المهذب وحديثك عن الاخوان الجمهوريين علماً بان ردي ليس تعليق على الجمهوريين وعلى حكم طبائعهم ومعاملاتهم فهذه الصفات التي وجدتها عند الجمهوريين ليست ذريعة أن او سبباً لأن نعتقد بعقيدتهم وندافع عنها ثم قولك عن الاستاذ الذي ذهب إلى ربه واعتقد الناس انه شهيد فهذا خطأ لأن محمود هو الانسان الكامل وهو الله فهل يموت الله شهيداً ؟ : واعيد عليك ما قاله من تحسبونه شهيداً
الله) والحساب يوم القيامة:
ونحن حينما نقول بأن الانسان الكامل يحاسب الناس يوم القيامة نيابة عن الذات الالهية المطلقة انّما نعني بالانسان الكامل الحقيقة المحمدية صاحبة الاسم الاعظم (الله)، وهي في مقام (الخليفة) و (الوسيلة) بين الذات الالهية والخلائق مع احترامي
01-17-2021, 07:00 PM
Azhari Baloul Azhari Baloul
تاريخ التسجيل: 02-24-2017
مجموع المشاركات: 108
فمحمودٌ مفكرٌ دينيٌ مجدد ساءه أن يتظنى الأغيار، بل بعضُ المسلمين، ان الإسلام في ازمة، وانه عقبةٌ في سبيل التطور والتحديث. محمود رأي غيرَ ذلك. العقبة في رأيه هي الفهمُ القاصرُ للدين، وليس الدينُ نفسَه. والمأزوم هو المسلمُ المتقاصرُ عن فهم الدين فهما صحيحاً، وليس الإسلام. محمود أيضاً مثقف موسوعي لم ينبذْ الأفكارَ المعاصرة او يناهضها دون علم و دراية بها، بل ذهب لتقصي أصولها ودارسة تجاربها شأن الباحث المدقق والامين في آن واحد. ذهب لدراسة الماركسية لينفذ الي حسناتها ويبين سيئاتها. من حسناتها في رأيه تحليلها للاقتصاد وإبرازها لدور الاقتصاد في مراحل التطور التاريخي للإنسانية، ومن سيآتها، حسب رأيه، اتخاذ العنف وسيلة للتغيير. كما درس الحضارة الغربية ورأي وجهيها، فحسب قولهَ لتلك الحضارة “وجه حسن مشرق الحسن ووجه دميم”. حسنُها في الكشوف العلمية التي اخصبت الحياة البشرية، ودمامتها في القصور عن التوفيق بين حاجة الفرد وحاجة الجماعة. وهكذا دواليك كان اقترابه من تحليل اللبرالية والفكر القومي، ومناهج الحكم. هو أيضاً متصوف زاهد اخشوشنت حياتُه باختياره حتى خَمُص بطنه ورب مخمصةٍ خيرٌ من التُخَم. ورغم مهنيته التي اثرى منها رفاقُه في المهنة إلا انه لم يوظف مهنَته تلك ليوثِنَ (يكثر) في المال، بل ظل يُبقى منه ما يقيم الأود ثم يعفو ما فاض عن حاجته. هو سياسي حمله جَدْب البيئة السياسية إلى أن يُرَوي بفكره عَزازَ ارضها. وكان له في ذلك قول يعود الي عهد مؤتمر الخريجين عندما قال في السفر الأول : “أول ما يؤخذ علي الحركة الوطنية انصرافها التام عن المذهبية التي تحدد الغاية وترسم الطريقة التي تحقيقها”. ذلك رأي عاد إليه بعد انتفاضة أكتوبر 1964م فوصفها بأنها فترة اكتملت فيها مرحلة العاطفة السامية التي جمعت الشعب على إرادة التغيير لكن لم تملك بعد فكرة التغيير. من ذلك نستجلي أن الأستاذ كان لا يرى مستقبلاً لأي تطور سياسي إلا أن اهتدى العمل السياسي بفكرة ورؤية. وفي هذا المجال أقبل الاستاذُ على الكتابة في كل ضروب السياسةُ: السياسةُ الحكمية، والسياسة الاجتماعية، والسياسة الثقافية، اي ذهب الي معالجة كل قضايا الناس الحيوية و الحياتية وذلك هو لب السياسة. كان ذلك في وقت لم يتجاوز فيه أهل السياسة التفاصح والتداهي بما ليس فيهم، بحيث أصبحت الفصاحة – والتي هي ليست مرادفاً للبلاغة – هدفاً في حد ذاتها.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة