|
♧ في زٍحامِ المُتَناقِضاتِ£
|
03:54 AM February, 19 2020 سودانيز اون لاين دفع الله ود الأصيل- مكتبتى رابط مختصر
♧ في زحام المتناقضات £ ♤ هنا لسانُ تِمساحٍ مسروقٌ ، و قد عُثِر عليه بحوزة كلبٍ يلهثُ إن تحملْ عليه يلهثْ أو تتركه يظلْ يلهثُ.
{ياما تحت السواهي دواهي؛ و ياما لكل السواقط لواقط}
[]حشودٌ من الأمثال الشعبية السائرة من هنا و هناك على هذه الشاكلة تتقافز إلى ذهني كلما مررت بموقف يجسدها تماماً. فنحن بقى الرايح لينا في الموية دي كتير، ما يدي الدرب في زمانٍ تشابهت علينا فيه العجول و الأبقار ، و تلاقحت فتناكحت بنات الافكار ، و تشابكت حنابل الأمطار و تلاطمت أمواج المحيطات و البحار. فرحنا نفتح خشوم التماسيح , بحثاً عن لسانٍ مسروق؛ و قد تم ضبطه لاحقاً بحوزة كلبٌ ضالُّ متلبياً بن و هو يلهث حيث تبين له أن ألسنة عادةً التماسيح أطول من أن تتسع فكًّا كلبٍ لضمها و استيعابها.
● فكم من حقيقة ضائعة في زحام المتناقضات. فكل ما يقال و يفتى به تجد أن له أذناً صاغية, تسمع، و له جهات مسؤولة و غير مسؤولة تنفذ و سلوك (دلدماسية) و غير دبلوماسية تنافح و تنبح كنبيح الكلاب على ذيول خيبتها. []-------------(((())))-----------[]
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: ♧ في زٍحامِ المُتَناقِضاتِ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
يا سلام يا اصيل حليل اهلنا قبيل وزمنن كان جميل فيه شجرا ظليل وليل طويييييل فيه حكاوى من قصص وحكاوى ودالنمير وفاطمة السمحة خصلها تميل زى شجرة نخيل سايقاها موية ليك يا اصيل يا اجمل من جميل بخلقك النيل فشكرا يا اصيل طلتك سبيل مويتو تذهب ظمأ العليل يا حليل يا اصيل الزمن الجميل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ♧ فتوى عاشق £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
♧ فاقِدو ملكاتِ الحواسِّ الخمْس £ لقد سبقَ معنا و قانا إنَّه لا يسألُ عنْكَ عادةً إلا من يفتقدُكَ؛ و غالباً لن يفتقدَك إلا من تحسس وسادةَ قلبِهِ فوجدها خاليةً بدونٍكَ. و لكن ، ما أندر أمثال هؤلاء و ما أكثر نُقَضَائهم منِ أقوامٍ تكاد تتحكم بهِم، كما ذكرنا، أهواء خسيستينِ ماحِقَتينِ نقيضتين للإحسان، بغيضتينِ للرحمنِ؛ لا يكاد يسلمُ منهُما إنْسٌ و لا جانُّ، في تقلباتِ هذا الزمانِ ، إلا من رحِمَ ربي؛ و محركتين لِنُفوسِ بني الإنسانِ ، فرادَى و جماعاتٍ ، و لمسيرةِ نساب الشعوبٍ و نمو الأوطانٍ ، ألا وهما : حب المصالح و عشق المظاهر ).
●》و كي لا نطمم البطون و أصلن فيها المكفبها ، خلونا نبدأ بالأمثل فالأمثل و أنت طالع . و قد (ضرب الله مثلاً ما بعوضةً فما فوقها).فرُبَّ طفلٍ معجرةٍ نشأ و في فمه ملعقة من ذهب . فما ذاقَ قطُّ للدنيا طعم َمعاناةٍ و لا قاسى فيها شظفَ عيشٍ. و ربَّ شابٍّ أو شابَّةٍ مدللٍ(ةٍ)منهمك ٍ(ةٍ) في ملذاتِه(ا) ؛ و تراه(ا) لا يرعى في رعاية والديه(ا) المسنَيْنِ إلاً و لا ذِمَّةً. و ربَّ ربة منزلٍ، سواءٌ أكانت عاملةً أو ربما حتى خاملةً، و قد تكون ودوداً ولوداُ. غير أنها حَواَّمةٌ أحومُ من طائرة مروحيةٍ مسيرةٍ بلا طيَّار. و هي مشغولةٌ بدلالها و فجورها و تقواها ، بحيث تُهمِل تماماً شؤون بيتها؛ و لا تقيم وزنَ ريشةٍ ل(بغلها) المسكين و لا لذريتها من صلبه. ●》 كذلك حدث و لا حرجَ عن الرجال. فرُبَّ رَبِّ عائلةٍ جبَّار شديد البأس صعب المراس (كسبع البرمبة) و لكن تلقاه (عامل فيها رايح ) ؛ بحيث قد لا يكاد يدرك من فسيفساء تفاصيل حياته الزوجية سواء لحظة فساء في فراشه (كفسوة ديك) ؛ و كل همه ما يدخل أحشاء بطنه ؛ و لا أظن أن قدره سيكون بأعظم مما يخرج منها. ●》و كذلكَ رب عسكر يتحالفون مع شعبهم ، أو كليهما مع الشيطان ليتآمرا معا ليسطوا بليلً ، فيقوضوا أركان ديمغراطية بلادهم على عروشـــها. و هلــمَّ جـــــرا. أقول قولي هذا { و برضو نعتبر ضل الدليب أررريح سكن}. ●》و خليها تسقط مثنى فثلاثَ و رُباعَ !!! ☆ود ال ح ي ش ا ن ال ت ل ا ت ة مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة مالطا!!
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-18-2020, 11:28 AM)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ♧ من قتل عنترة؟ £ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
♧ و أما عن نفاق فرنسا و كيلها بمكاييل شتى، فحسبك أن تقرأ إن شيت ، حول الجدل الذي تثيره ظاهرة الحجاب هناك ، اقرأ واحدة من بدائع ما كتب أحمد مطر على لافتاته الشهيرة: ( قمر توشح بالسحاب): -- قمر توشحَ بالسَحابْ. غَبَش توغل, حالما, بفجاجِ غابْ. فجر تحمم بالندى و أطل من خلف الهضابْ. الورد في أكمامه. ألق اللآلئ في الصد فْ.
سُرُج تُرفرفُ في السَدَ فْ. ضحكات أشرعة يؤرجحها العبابْ. و مرافئ بيضاء تنبض بالنقاء العذبِ من خلل الضبابْ. من أي سِحرٍ جِئت أيتها الجميلهْ ؟ من أي باِرقة نبيلهْ هطلت رؤاك على الخميلةِ فانتشى عطرُ الخميلهْ ؟ من أي أفقٍ ذلك البَرَدُ المتوجُ باللهيبِ و هذه الشمسُ الظليلَهْ ؟ من أي نَبْعٍ غافِل الشفتينِ تندلعُ الورودُ ؟ - من الفضيلَهْ. ! هي ممكنات مستحيلهْ قمر على وجه المياهِ َيلُمهُ العشب الضئيلُ وليس تُدركه القبابْ. قمر على وجه المياه سكونه في الإضطراب وبعده في الإقترابْ. غَيب يمد حُضورَه وسْطَ الغيابْ. وطن يلم شتاته في الإغترابْ. ! روح مجنحة بأعماق الترابْ وهي الحضارة كلها تنسَل من رَحِم الخرابْ و تقوم سافرة لتختزل الدنا في كِلْمتين : ! ( أنا الحِجابْ )
=============== الحُسْنُ أسفرَ بالحجابِ فمالها حُجُبُ النفورْ نزلت على وجهِ السفورْ ؟ واهًا ... أرائحة الزهور تضيرُ عاصمة العطورْ ؟ أتعف عن رشْفِ الندى شَفَةُ البكورْ ؟ !أيضيق دوح بالطيورْ ؟ !يا للغرابة _ لا غرابهْ . أنا بسمة ضاقت بفرحتها الكآبهْ. أنا نغمة جرحت خدود الصمت وازدردت الرتابهْ. أنا وقدة محت الجليد وعبأت بالرعب أفئدة الذئابْ. أنا عِفة و طهارة بينَ الكلابْ . ============== الشمس حائرة يدور شِراعُها وَسْطَ الظلام بغير مرسى الليلُ جن بأفقها !والصبحُ أمسى والوردة الفيحاء تصفعها الرياح و يحتويها السيل دَوْسا. والحانة السكرى تصارع يقظتي و تصب لي ألما و يأسا. سأغادرُ المبغىالكبيرَ و لست آسى !أنا لستُ غانية و كأسا
نَعلاكِ أوسعُ من فرنسا. نعلاكِ أطهرُ من فرنسا كلها جَسَدًا ونفْسا. نعلاك أجْملُ من مبادئ ثورةٍ ذُكِرَتْ لتُنسى. مُدي جُذورَكِ في جذورِكِ واتركي أن تتركيها قري بمملكةِ الوقارِ وسَفهي الملِكَ السفيها. هي حرة ما دامَ صوتُكِ مِلءَ فيها. وجميلة ما دُمتِ فيها. هي مالَها من مالِها شيء سِوى ( سِيدا ) بَنيها ! هي كلها ميراثُكِ المسروقُ: أسفلت الدروبِ, حجارةُ الشرفاتِ , أوعيةُ المعاصِرْ. النفطُ , زيتُ العِطرِ , مسحوقُ الغسيلِ , صفائحُ العَرباتِ , أصباغُ الأظافرْ . خَشَبُ الأسِرةِ , زئبقُ المرآةِ , أقمشةُ الستائِرْ .
غازُ المدافئِ , مَعدنُ الشَفَراتِ , أضواءُ المتاجرْ . وسِواهُ من خيرٍ يسيلُ بغيرِ آخِرْ هي كلها أملاكُ جَدكِ في مراكشَ أو دمشقَ أو الجزائِرْ ! هي كلها ميراثك المغصوبُ فاغتصبي كنوزَ الإغتصابْ . زاد الحسابُ على الحسابِ وآنَ تسديدُ الحسابْ . فإذا ارتضتْ..أهلاً . و إنْ لم ترضَ فلترحَلْ فرنسا عن فرنسا نفسِها إن كانَ يُزعجُها الحجابْ !
| |

|
|
|
|
|
|
♧ الجنون تاج فوق رؤوسنا لا يراه عاقلٌ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
[١٠/٤ ٠٩:٣١] دفع الله ود الأصيل: ♧ الجنون تاج فوق رؤوسنا لا يراه عاقلٌ£ ♤ عقارب الساعة الآن تتراجع بزماننا القهقرَى لتُشير إلى لحظات الجنون تماماً. فدايناميكا منطق الأشياء من حولي راكبها الجنون. هذه مباسم السجائر في المنفضة تتبادل القُبلات و تشتعل كجمرات..البخور و هي تذوب أنيناً و تتلاشى عشقاً في حضن مسرجةٍ تفوح بعبق البارود و الليل بهيمٌ و هذا الشفق بلون ردائه الكستنائي راح يتقلص كما العرجون القديم من رقعة كانت تبلغ مليون ميلٍ مربع.. النجيمات الحمر تتمايل بهستيريا رقصة الفلامنكو على ضفاف بحيرة البجع على أنغام نايٍ مبحوحٍ و قيثارة جنائزية لا أكاد أعيها بيدَ أنِّي فقط أتحسس أنينها كما يستبين بريحٍ وشواشُ عشرجٍ زَجِلٍ.. أضواء الإنارة في المكان تتقافز كأسراب الفراش الحائر و هناك عاشقٌ ولهانٌ تمدد على كرسيٍّ خشبيٍّ متراقص يدعو شريكته لمماسة عادة الجنون(سرِّيَّاً ).. ثم مدّ ساقيه ليكشف عن جوارب مزركشة الألوان..و يحاول أن يٌشعل ولاعة في فمه من رأس سيجارة! كوبية! ..................................................!!
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 04-11-2020, 10:58 AM)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ♧ الجنون تاج فوق رؤوسنا لا يراه عاقلٌ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
[١٠/٤ ٠٩:٣٢] دفع الله ود الأصيل: ♧ الجنون تاج فوق رؤوسنا لا يراه عاقلٌ£
● على وجه اللوحة الآخر على الشارع المحاذي للرصيف تماماً قطٌّ خفيف الظل و كلبٌّ يلهث و قد راحا يستبقان.. يفوز القط و يعترض الكلب فيعيدان الشوط كرتين . ● و جاء من أقصى المدينة ذئىبْ بريٌّ هَرِم يسعى و يتابع باندهاشٍ حلقات إشارة المرور.. و ينتظر دوره . فإذا بدجاجةٍ وقحةٍ تكشف عن ساقيها لثعلبٍ وسيم.. فتقدم له بغنج الغواني الفاتنات بيضةً مسلوفةً كعربون ملاطفةٍ.
● يعود الجنون ليوقظ كروانة من نومها و هي تشق عتمة الليل بصمتٍ صاخبٍ و تتساءل مذعورةً عمَّّن بعثها من مرقدها هذا.. يهدئها نسرٌ..و يطمئنها بأنها كانت تحلم..ثم تغفو.. أطفئ المدفأة لأخلع ملابسي.. وافتح النافذة لأدفأ قليلاً.
●لحظات الجنون محجورة و محظورة لكون أشياءها عادةً ما تكون مطقوعة و ممنوعة و لكون كل ممنوعٍ مرغوب .. فلحظات الجنون تبدأ بعد نواح مكبوتات الغرائز بصافراتٍ مرعبةٍ.. و الجنون يبدأ بدخول زوجةٍ ثرثارةٍ في نوبة صمتٍ رهيبٍ و متململٍ ..و تداعي الجنون يبدأ بهدوء زوجٍ حَذرٍ كالذي يسبق العاصفة ؛كلما ضاقت به نفسه ذرعاً يُهرَرع ليداعب كيبورد هاتفه و يبتسم وحيداً.و نهاية الجنون تماماً حينما ينسلخ تربالٌ كادحٌ من عناء بقاقة (دانكسيت) من قدمه كما تتخلص الأفاعي من كتمان قمصانها.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 04-11-2020, 11:00 AM)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ♧ الجنون تاج فوق رؤوسنا لا يراه عاقلٌ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote:
أبو النو در كتب: []ياخ واحد يكشح فيني جردل مويةو لا يجي يفرك لي بصله في نخيريتي دي بسرعة!!
|
بتجليات لغة المكان تنسى العيون طعم الدموع مرحب حبابك يا نشيد إيقاعو من تحت الضلوع
[} تستحضر لغة المكان لغةالذاكرة ودفق الحنين ,لسبر أكثر الحالات عمقاً في أغوار الذات .و بها يكون التجرد الواعي عن مكان تتحرى به لحظات التكاثف و إسهاب الوصف لمكنونات يغدو المكان فيها «نوتة» لضبط سمفونية السياق بأحاسيس دافقة خارج أسوار القانون . [} أحياناً نمارس فن المزاوجات بين مكان ( خيالي-تجريدي ) و زمان ( أسطوري- واقعي). وكلاهما يجعل دخول عوالمنا والخروج منها من باب مدلولات المكان و الزمان، ضرباً من السهل الممتنع.
[} فالمعرفة مثلا، رحلة مكانية يستحيل فيها الواقع إلى رمز ذهني و اللحظة الزمنية في سياقها التعاقبي إلى إيغال معرفي يجنح لاستدعاء ذاكرة خربة مفقودة.
[} فأنا لست خلقاً جديداً ، بل محاكاةٌ لشخوص و أطلالٌ غرسناها و لكن أبدا ما دفناها؛ بل و نريد إعادة نشورها، لتظل تتراءى كصورٍ مائيةٍ راحلةٍ على بساط ريحٍ إسفيريٍّ سمته امتزاج صرامة الواقع بخصب الخيال؛لكي نصنع خصوصية يكون فيها الدافع إلى الماضي هو ركناً ركيناً يقوم عليه منتوجٌ إبداعيٌّ ما. [} فالحنين هو العزاء الوحيد لمن فقد الهوية منذ سقوطها منهفي مثلث برمودة في مكان ما، تتأبطه أزمنة متجاورة مع انتفاءأحد شروط المفارقة فهي الماضي سردا سيريالياً ، و الحاضر فعلياً و المستقبل ذهنياً .
[} نصبو أحياناً لفك طلاسمَ مخبوءةً في مكنون البعد النفسي عبر محاكاة مثولوجيا الموروث المكاني، كي نصيغ دستورا اجتماعياً غير منظور ليشكل ناموساً لضوابط الفعل الإنساني. بقيمه الجمالية فالإحساس به يخلق التماهي في العلاقة بين صحارينا الكبرى و جزنا المنعزلة. و تكون اللغة أداتنا المثلى. [} و قد لا نخطئ إذا قلنا إن الصحراء هي المكان الوحيد الذي يستطيع فيه الكائن الآدمي الحي أن يذهب ليشاهد الأبدية ثم يعود منه منهزما إلى قيد الحياة.
[} كم نقدم النفس قربانا للسراب كعمل من صميم البطولة, و تبقى الصحراء في باطن عريها تخفي كنزاً منذ عهد قارون . [}تخريمة: أخشاك، أبو النور و الآخرين ، أن تقولوا لي: " يقطع دراعنا لو فهمنا منك حاجة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ♧ الجنون تاج فوق رؤوسنا لا يراه عاقلٌ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote:
● كتب ياسر عمر الامين، يعلق: هل تدرى اخى الحبيب ود حيشان الأصيل ان التصنيف اسهل من التوصيف...فاذا اراد المرء ان ينكفئ على ذاته ويغلق مكامن الادراك فى عقله رهينة لنسق معين فى الحياة أصبحت حياته نفسها حبيسة جدران ما يظن وما يعتقد أنه الحق الصحيح ودونه باطل صريح...لكن انفتاح العقل والفكر يغذئ المرء بأزواد من المعرفة ويكسبه مرونة فى العقل وبسطة فى الحكمة...فمن خلال ما كتبت أعلاه لا يستطيع المرء أن يصنفك الى أى "أنماط" الحياة انت تنتمى ورغم حلك وترحالك وزادك الكبير فى المعرفة والثقافة لم تنفك تشاهر وتجاهر و تفاخر بسودانيتك السمحاء ولسانك العربى المبين...وهذا لعمرى لنجاح كبير وفوز جدير. ولك ودى وتقديرى... ++++++++++++++++++++++ |
●》 و لك أرفع قبعتي مراراً، و لعمري إنه لشرف كٌبّاراً و نوط جدارة أن أنتمي لحيز شبر أنت شاغله،هجرته مكرها أخاك لا بطل,.. ليظل يلازمني ، حنيناً مضنياً و اتكاءً مؤلماً على كتف الأنين ..و دمعاتي مالحاتٌ تخالطن لعابي لأحتسيها كمصل من ذكريات تأبطته و أنا خارج على غير هدى، في حويصلات أطيار خضر و شرود بال لا يفسح قيد أنملة لوقفة تأمل أو نظرو أنات الضنى مكبوتة بلا دوي و لا صدى لينتشر و انكسارٌ في ضلع مجدافي و بحر يرسو على راحة القدر و انعزالٌ في ركن وجداني يضن فلا يروي بتلات الزهر .. وحشا يغزل موالاً يفارق أنفاس الحياة بلا ضجر و حفيف أنفاسي ليلاً تحت شجرة منتهى العمر و ما فاض من منهل جنون الصبابة يصب في خانة القهر كم هو قاتلي انتظار يستجير بحرّ الشمس لئلاً ينصهر ●》 تشكراتي لأخي الوجيه/ ياسر، فما أبدع فكرك و أبعد نظرك وأنت ترتقي .. بمقاصد عنواني خماسي الأبعاد إلى خارج زاوية البعد الحسي،لتحمّله أوجهاً عدةً، و تضفي عليه معاني متلفتة و موغلة في مجازية التعبير، بالذهاب لأطول بكثير من أرنبة أنف أخنس. ●》فصار لكلامي جلباباً أوسع من فروة جلدي حين أفلحت أخي بتلقيح فكرتي في محاولةِ لتجسيد مشاعري حباً عذرياً لرقعة أرض يظل غبارها يعفر مسام بشرتنا حيثما حللنا و ارتحلنا، باعتبار أن العين تعشق قبل القلب أحياناً. و العقل يعشق بعد القلب إذعاناً .. مثلما أن الأذن تعشق قبل العين إنساناً أضرمت في القلب والأحشاء نيراناً فأسمعتني صوتاً مطرباً هزجاً يزيد صبابة حبي فيك أشجاناً. يا ليتنا كنا تفاحاً لتقضمنا، أو كنا منقضب الريحان ريحاناً حتى إذا وجدت ريحاً فأعجبها و نحن في خلوة مثلت فناناً فحركت عوداً ثم انثت طرباً تشدو به حتى لا تخفيه كتماناً لنصبح أطوع خلق الله كلهم لأكثر الخلقلي في العشق عصياناً. ☆ ود ال ح ي ش ان ال ت ل ا ت ة مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة مالطة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ♧ الجنون تاج فوق رؤوسنا لا يراه عاقلٌ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: ● السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،الأصيل إبن الأصيل. عظمت الإنتماء للسودان يتزوقها من تجرع مررات الغربة... خرج جيل العمالقة مكرهين لا أبطال ودفع السودان ثمنا غاليا ، وضعنا وضاع السودان فالكل ما راضى، فمن بالداخل يمنى نفسه بركوب الطائرات وعبور البحار وجمع الدولارات وركوب السيارات..ومن بالخارج يقول ياليتنى عودة من قبل سنوات وعوضت ما فات ...... ♤ عفوا عزيزي فقد ضاعت منى الكلمات
|
●》تسلم أخي عبدو . لقد كفيت و وفيت و لم تستبق شيئا. فنحن أو هناك ، بات حظنا كدقيق فوق شوك نثروه، ثم قالوا لرهط حفاةٍ عراةٍ غرلٍ ، يوم ريح عاصفٍ : هلموا اجمعوه. ●》و لكن نظل مكاننا سر واقفين (داب وردة) الواحد كان قالو ليه يا حليلك يقول: خيد يا البكا. و يظل حالنا أشبه بحال راغب في العطاس و قد نثروا له فلفلاً أحمر (قبانيت عديل) في أثير الجو من حوله. عزاؤنا في رغبة العودة و لو بخفي حنين، لا سالمين لا غانمين. حيث يرسلنا مطار إلى مرفأ غربة، إلى محطة قطار، قد لا يمر من هنا إلا متأخرا جدا. و أخشى ما نخشاه ألا يأتي أبدا ، إلا ليقلنا إلى مثوانا الأخير عند الرفيق الأعلى.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ♧ الجنون تاج فوق رؤوسنا لا يراه عاقلٌ£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
●》و لكن في زحام المتناقضات ، كثيراً ما تختلط علينا الأمور، فتتشابه الأبقار و تتلاقح بنات الأفكار ، و تتشابك حنابل الأمطار فتتلاطم أمواج المحيطات و البحار.
●》كأن ينهمر أحدنا باكياً داخل (كوشة) عرس، أو ينفجر ضاحكاً و هو يتبع نعش عزيزٍ لديه يحمله رهط متشاكسون على آلةٍ حدباء بين ضفتَي نهر . ●》لدرجة أن تجد نفسك مشبوحاً ببن خُفَي حُنين ، أو متنازَعاً كمن يدافع الاخبثين ، بين نوبَتَي حزنٍ و فرح . ●》من هنا يتبادر لنا مجردَ استفتسارين بريئين؟! 1} كيف لحصان طروادة خشبي و حائط مبكًى مهدودٍ أن يصطدما في عراكٍ عبثيٍّ لا طائلً من ورائه؟! (((((((( ثم )))))))) 2} كيف لحشرة أبي الدرداق و حورية حسناء أن يلتقيا خلسةً،في رحلة بين طيات السحاب، ليعلنا عقد قرانهما الميمون على شرفة ، فوق سطح القمر؟!
ود الأصيل/
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 06-26-2020, 08:46 PM)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ♧ خواطرٌ دافئةٌ مبعثرةٌ معكوسةٌ£أ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(((39))) [} ثم تتلقى دعوة من صديق قديم على كوب شايٍ مغرب في ذلك الفندقالأنيق الفاحش الغلاء فتلحظ من أول نظرةٍ أن معظم الرواد من فئةل ا تخطئ العين أنهم من مستجِّدي النعمة . و لا أدري لِمَ يحصرك بيتشعرٍ ساخطٌ لأبي الطيب المتنبئ يوم أن خرج مُغاضبا ً طريداً من عند بلاط كافورٍ الأخشيدي عائداً أدراجه إلى غير وجهة مضمونةٍ . و لما نظر إلى بواب المدينة ، جعل ينشد مخاطباً رفيقه أبا يوسف:أفاضلُ الناس أغراضٌ لذا الزمنِ .. يخلو من الهم أخلاهم من الفَِنو حولي بكل مكانٍ منهمُ خلقٌ تُخطئ إذا حئتَ في استفهاهم بمنٍ
# و قال ذلك و خرج هائماً ع لى وجهه ؛ خصوصاً بعد أن خسر سيف الدولة و حرق مراكبه وراءه ، و كان قادماً يومذاكإلى مصر و، حيث أنش د قائلاً في مدح ملك المملوكي كافور :قواصد كافورٍ توارك غيرَه ..و من قصد البحر استقل السوافيا ..إلى أن قال عن الزوامل التي جاء على ظهها هو و رفيق دربه: بلغت بنا إنسان عين زمانه و خلت بياضياً خلفه و مآقيــاو لما ساءت علاقته بكافورٍ الأخشيدي هو الآخر أنشد مرة ثانيةً يكمل يائيته بذات القافية ، حين قال في ذم هذا الأخير، قال: أُرِيكَ الرّضَى لوْ أخفَتِ النفسُ خافِيا.. وَمَا أنَا عنْ نَفسي وَ لا عنكَ رَاضِيَاأمَيْناً وَإخْلافاً وَغَدْراً وَ خِسّةً وَ جُبْناً، أشَخصاً لُحتَ لي أمْ مخازِيا تَظُنّ ابتِسَاماتي رَجاءً وَغِبْطَةً وَ مَا أنَا إلاّ ضاحِكٌ مِنْ رَجَائِيَاوَتُعجِبُني رِجْلاكَ في النّعلِ، إنّني ظننتُكَ ذا نَعْلٍ إذا كنتَ حَافِيَاوَإنّكَ لا تَدْري ألَوْنُكَ أسْوَدٌ من الجهلِ أمْ قد صارَ أبيضَ صافِيَاوَيُذْكِرُني تَخييطُ كَعبِكَ شَقَّهُ وَمَشيَكَ في ثَوْبٍ منَ الزّيتِ عارِيَا وَ لَوْ لا فُضُولُ النّاسِ جِئْتُكَ مادحاً بما كنتُ في سرّي بهِ لكَ هاجِيَا ً.. فأصْبَحْتَ مَسرُوراً بمَا أنَا مُنشِدٌ وَ إنْ كانَ بالإنْشادِ هَجوُكَ غَالِيَاً فإنْ كُنتَ لا خَيراً أفَدْتَ فإنّني أفَدْتُ بلَحظي مِشفَرَيكَ المَلاهِيَاوَمِثْلُكَ يُؤتَى مِنْ بِلادٍ بَعيدَةٍ ليُضْحِكَ رَبّاتِ الخدور البَوَاكِيَا
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 07-02-2020, 09:48 AM)
| |

|
|
|
|
|
|
|