يا ربى هجره

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 05:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-17-2021, 04:02 AM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يا ربى هجره






                  

01-17-2021, 04:17 AM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ربى هجره (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    الشيخ حياتى والعقد الفريد للمداح ود تميم وقدوره
                  

01-17-2021, 02:40 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ربى هجره (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    Quote:
    محمد بابكر الشريف ...الشيخ حياتي الحاج حمد ود العربي

    ﺳﻴﺮﺓ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻰ
    الشيخ حياتى أحد مشاهير رواد المديح هو سبط الشيخ
    العبيد ودبدر

    ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ
    ﺗﺮﺟﻤﺔ ﺷﺎﻋﺮ ﺍﻟﻤﺪﺍﺋﺢ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﺸﻴﺦ
    ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺣﻤﺪ ﺑﻦ
    ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ
    ﻫﻮ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺣﺎﺝ ﺣﻤﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ، ﻭﻟﺪ
    ﺑﻘﺮﻳﺔ ﺃﻡ ﺿﻮﺍً ﺑﺎﻥ، ﺭﻳﻔﻲ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻋﺎﻡ
    1290ﻫـ. ﻭﺍﻟﺪﻩ ﺣﺎﺝ ﺣﻤﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺗﻠﻤﻴﺬ
    ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺩ ﺑﺪﺭ
    ﻭﺟﺪﻩ ﻷﻣﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺩ ﺑﺪﺭ. ﻭﻳﺘﺼﻞ
    ﻧﺴﺐ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺑﺎﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ ﻭﺩ ﺑﺪﺭ
    ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺃﻣﻪ ﺁﻣﻨﺔ ﺑﻨﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ )ﺃﻡ
    ﺑﺮﻛﺔ ( ﺷﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻼﻉ ﺍﻻﺑﻦ
    ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺩ ﺑﺪﺭ
    ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺣﺴﺒﻪ ﻓﻬﻮ ﻣﺴﻠﻤﻲ ﺑﻜﺮﻱ
    ﻳﻨﺘﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﺟﺪﻩ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺭﺿﻲ
    ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
    ﻧﺸﺄ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﻋﻠﻢ
    ﻭﺩﻳﻦ ﻭﺟﻬﺎﺩ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﻟﺪﻩ )ﺣﺎﺝ ﺣﻤﺪ
    ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ( ﺗﻠﻤﻴﺬﺍً ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺩ ﺑﺪﺭ
    ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺎﺻﺮ ﺍﻟﻤﻬﺪﻳﺔ ﻭﺷﺎﺭﻙ ﻣﻊ ﺃﺑﻨﺎﺀ
    ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭﺩ ﺑﺪﺭ ﻓﻲ ﻋﺪﺓ ﻣﻌﺎﺭﻙ ﻛﺎﻥ
    ﺁﺧﺮﻫﺎ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺣﻠﻴﻨﻘﻮ ﻋﺎﻡ 1301ﻫـ
    ﺑﺎﻟﺤﻠﻔﺎﻳﺎ ﺣﻴﺚ ﺳﻘﻂ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺣﻤﺪ ﺷﻬﻴﺪﺍً
    ﺑﺎﻟﺠﺮﺩﺓ ﻭﻗﺒﺮ ﺑﺸﻤﺒﺎﺕ
    ﻓﻜﻔﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺩ ﺑﺪﺭ ﻫﺬﻩ
    ﺍﻷﺳﺮﺓ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻢ ﺃﺣﻔﺎﺩﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ
    ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻭﺃﺧﻮﻳﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ
    ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ، ﺇﻟﻰ ﺃﻥ
    ﻭﺍﻓﺘﻪ ﺍﻟﻤﻨﻴﺔ ﻋﺎﻡ 1302ﻫـ
    ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ﻛﻔﻠﻪ ﺧﺎﻟﻪ ﻟﻮﺍﻟﺪﺗﻪ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺃﺣﻤﺪ
    ﺑﻼﻉ
    ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺃﻥ ﺟﺪﺗﻪ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺃﻡ ﺑﺮﻛﺔ
    ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﻘﺔ ﻣﺴﻴﺪ ﻭﺍﻟﺪﻫﺎ ﻓﻲ
    ﻗﺮﻳﺔ ﺍﻟﻨﺨﻴﺮﺓ ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻣﺸﻬﻮﺩﺍً ﻟﻬﺎ
    ﺑﺄﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺗﺠﻬﺰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 12
    ﻗﺪﺣﺎً ﻓﻲ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﻹﻃﻌﺎﻡ ﺍﻟﻀﻴﻮﻑ
    ﻭﻃﻼﺏ ﻣﺴﻴﺪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﻠﻴﻞ
    ﺣﺘﻰ ﻳﻄﻠﻊ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻓﺘﻨﺒﻪ ﺍﻟﻤﺆﺫﻥ ﻟﻠﺼﻼﺓ،
    ﻟﺬﻟﻚ ﺳﻤﻴﺖ ﺃﻡ ﺑﺮﻛﺔ
    ﺑﻌﺪ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻟﻤﻬﺪﻳﺔ ﺭﺟﻊ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ
    ﺣﻴﺎﺗﻲ
    ﻭﺃﺧﻮﺍﻩ )ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻭﻣﺤﻤﺪ
    ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ( ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺮ ﻭﺍﻟﺪﻫﻤﺎ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ
    ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﻭﻭﺩ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭﻋﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺟﻤﺎﻉ
    ﺑﺸﺮﻕ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺟﻮﺍﺭ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻬﻼﻟﻴﺔ
    ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﺍﺻﻞ ﺃﻫﻠﻪ ﺑﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻌﻴﺪﺝ
    ﺟﻮﺍﺭ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻭﺩ ﺭﺍﻭﻩ ﺣﻴﺚ ﺃﻫﻞ ﻭﺍﻟﺪﻩ
    ﻣﻦ ﻫﻨﺎﻙ، ﻛﻤﺎ ﺗﺮﺑﻄﻪ ﺻﻠﺔ ﺭﺣﻢ ﺑﺎﻟﺸﻴﺦ
    ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﺩ ﻧﻔﻴﺴﺔ
    ﻣﺴﻴﺮﺗﻪ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ
    ﺣﻔﻆ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻭﺷﺎﻋﺮﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﻴﺎﺗﻲ
    ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺄﻡ ﺿﻮﺍً ﺑﺎﻥ ﺑﻤﺴﺠﺪ
    ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺩ ﺑﺪﺭ، ﻋﻠﻲ ﻳﺪ ﺣﺎﺝ
    ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺩ ﺑﺪﺭ
    ﺛﻢ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺍﻟﻔﻜﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
    ﺍﻟﻤﻬﻼﻭﻱ ﺷﻴﺦ ﺧﻠﻮﺓ ﺃﻡ ﺿﻮﺍً ﺑﺎﻥ
    ﺛﻢ ﺩﺭﺱ ﺍﻟﻌﺸﻤﺎﻭﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﺰﻳﺔ ﻭﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ
    ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺍﻟﻔﻜﻲ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺣﺎﺝ ﺣﺎﻣﺪ ﺑﺄﻡ
    ﺿﻮﺍً ﺑﺎﻥ
    ﺛﻢ ﺗﺘﻠﻤﺬ ﺃﻳﻀﺎً ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ
    ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺒﺪﻭﻱ ﺑﺄﻡ ﺩﺭﻣﺎﻥ
    ﺛﻢ ﻭﺍﺻﻞ ﻣﺴﻴﺮﺗﻪ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺑﻤﻄﺎﻟﻌﺎﺗﻪ
    ﻭﺍﺟﺘﻬﺎﺩﺍﺗﻪ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺼﺤﺎﺡ
    ﻭﻛﺘﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﺧﺎﺻﺔ
    ﺃﺣﻴﺎﺀ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ
    ﻭﻳﺒﻴﻦ ﺫﻟﻚ ﺷﻌﺮﻩ ﻓﻲ ﻣﺪﺣﺘﻪ
    »ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻣﺎ ﺟﻦ ﻧﺎﺱ ﻟﻴﻠﻲ ﺟﻨﻲ «
    ﻭﻣﺪﺣﺘﻪ »ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻳﺎ ﻗﻮﻡ ﻣﺎﺩﺍﻡ
    ﺑﻘﺎﻛﻢ «
    ﻭﻛﻤﺎ ﺍﻃﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ
    ﻛﺎﻟﺸﻤﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﺸﻔﺎﺀ ﻭﺍﻟﺒﺮﺩﺓ ﻟﻠﺒﺼﻴﺮﻱ
    ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺠﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ
    ﺍﻹﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻤﻨﻬﺎ ﺷﻌﺮﻩ
    ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ ﻭﺃﻭﻻﺩﻩ
    ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻭﻟﻰ ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ ﺑﻘﺮﻳﺔ ﺃﻡ ﺩﻗﺮﺳﻲ
    ﺑﺎﻟﺠﺰﻳﺮﺓ، ﺣﻴﺚ ﺗﺮﺑﻄﻪ ﺻﻠﺔ ﺭﻭﺣﻴﺔ ﺑﺄﺧﻴﻪ
    ﻭﺯﻣﻴﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻳﻮﻧﺲ
    ﺛﻢ ﺃﻋﻘﺒﻬﺎ ﺑﺰﻭﺍﺟﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺑﻨﺖ ﻋﻤﻪ
    ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺩﻳﺎﺏ ﺑﺎﻟﺤﻀﻮﺭ. ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺠﺐ ﻣﻨﻬﻦ
    ﺫﺭﻳﺔ، ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﻓﻌﻪ ﺑﺎﻟﺰﻭﺍﺝ ﻟﻠﻤﺮﺓ
    ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻣﻦ ﺁﻣﻨﺔ ﻋﻠﻲ ﺟﻠﻲ ﺑﻘﺮﻳﺔ
    ﺍﻟﺼﻘﻴﻌﺔ ﺭﻳﻔﻲ ﺭﻓﺎﻋﺔ ﻋﺎﻡ 1317 ﻫـ
    ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺃﻧﺠﺐ ﻣﻨﻬﺎ ﻛُﺒﺮﻯ ﺑﻨﺎﺗﻪ ﻓﺎﻃﻤﺔ
    ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺛﻢ ﻣﺤﻤﺪ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﺃﻛﺒﺮ ﺃﻭﻻﺩﻩ
    ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻮﻓﻰ ﺑﺄﻡ ﺿﻮﺍً ﺑﺄﻥ ﻭﺩﻓﻦ ﺑﺎﻟﺤﺼﺎﻳﺎ
    ﺛﻢ ﺃﻧﺠﺐ ﺑﻌﺪﻩ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺨﻠﻮﺩ.
    ﺛﻢ ﺗﺰﻭﺝ ﺑﺂﻣﻨﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺣﺴﻦ ﺑﺄﻡ ﺩﻗﺮﺳﻲ
    ﻋﺎﻡ 1334ﻫـ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻧﺠﺒﺖ ﻟﻪ ﻣﻦ
    ﺑﻌﺪ ﺛﺎﻟﺚ ﺃﺑﻨﺎﺋﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻄﻴﺐ 1338ﻫـ
    ﺛﻢ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ 1344ﻫـ
    ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺁﺧﺮ ﺯﻳﺠﺎﺗﻪ ﻣﻦ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻣﺤﻤﺪ
    ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺒﺮﻗﻲ ﺑﻘﺮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻘﻴﻌﺔ ﻋﺎﻡ
    1336ﻫـ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺭﺯﻕ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﺑﻨﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺗﺎﺝ
    ﺍﻷﺻﻔﻴﺎﺀ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺛﻢ ﺃﻧﺠﺐ ﻣﻨﻬﺎ
    ﻗﻤﺮ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻋﺎﻡ 1341ﻫـ ﻭﺑﻌﺪﻩ
    ﺷﻘﻴﻘﺘﻪ ﺧﺎﺩﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺎﻡ 1345ﻫـ ﺷﻤﺲ
    ﺍﻟﻔﻼﺡ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻋﺎﻡ 1929ﻡ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺗﻮﻓﻰ
    ﺻﻐﻴﺮﺍً ﺛﻢ ﺃﻧﺠﺒﺖ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻩ ﺷﻘﻴﻘﺘﻪ ﺃﻡ
    ﺑﺮﻛﺔ ﺛﻢ ﺗﻼﻫﺎ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﻔﻼﺡ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ
    ﻋﺎﻡ 1934ﻡ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺻﻐﺮﻯ ﺑﻨﺎﺗﻪ ﺩﺍﺭ
    ﺍﻟﺨﻠﻮﺩ ﻋﺎﻡ 1938ﻡ ﻫﻲ ﺁﺧﺮ ﺫﺭﻳﺘﻪ
    ﺷﻌﺮﻩ
    ﺑﺪﺃ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻗﺮﺽ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﻟﻢ
    ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﻤﺮﻩ 19 ﻋﺎﻣﺎً ﻭﺗﺤﺪﻳﺪﺍً ﻓﻲ
    ﺍﻟﻌﺎﻡ 1909ﻫـ
    ﺍﺗﺴﻤﺖ ﺃﺷﻌﺎﺭﻩ ﺑﺮﻭﺡ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻣﺤﺒﺔ
    ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺻﺤﺎﺑﺘﻪ
    ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ
    ﺃﻣﺎ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﻤﺪﻳﺢ ﻓﻤﺠﻬﻮﻝ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ، ﻷﻧﻪ
    ﺑﺪﺃﻩ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﺼﻐﺮ ،ﻭ ﻟﻪ ﻗﺼﺔ ﻣﻊ ﻋﻤﻪ
    ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺻﻘﺮ ﺍﻟﺒﺮﺯﻥ ﺣﻴﺚ ﺳﺄﻟﻪ
    ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎً ﺃﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﺪﺃ ﻳﻘﺮﺽ
    ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻴﺠﻴﺐ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺑﻼ ﻓﻴﺮﺩ
    ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﺑﺎﻟﻘﻮﻝ )ﺳﻮﻑ ﺗﻜﻮﻥ
    ﻣﺎﺩﺣﺎً ﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﺪﻡ ﻓﻤﻚ
    ﺍﻟﺴﻦ (، ﻭﺍﻟﻌﺠﻴﺐ ﺃﻧﻪ ﻋﻨﺪ ﻭﻓﺎﺓ ﺍﻟﺸﻴﺦ
    ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺑﻔﻜﻴﻪ ﺳﻨﺎً ﻭﺍﺣﺪﺍً، ﻭﻗﺪ
    ﻋﺒﺮ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﻗﺼﺎﺋﺪﻩ ﺑﻘﻮﻟﻪ
    ﺗﺮﺍﻩ ﻋﻴﺎﻱ ﺍﻟﺮﻣﻲ ﺃﺳﻨﺎﻧﻲ ﺻﻼﺓ ﻣﺤﺒﻮﺑﻲ
    ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻌﺪﻧﺎﻧﻲ
    ﻭﺑﺎﻹَﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺪﺍﺋﺤﻪ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ:
    * ﻗﺼﺎﺋﺪ ﻋﺼﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺗﺴﻤﻰ
    ﺍﻟﺤﺮﺑﻴﺔ
    * ﻭﻗﺼﺎﺋﺪ ﺃﺧﺮﻯ ﻳﻤﺪﺡ ﻓﻴﻬﺎ ﺁﺑﺎﺋﻪ
    ﻭﺃﺟﺪﺍﺩﻩ ﻭﺷﻴﻮﺧﻪ ﺑﺄﻡ ﺿﻮﺍً ﺑﺎﻥ
    * ﻭﺃﻧﺎﺷﻴﺪ ﺃﺧﺮﻯ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻳﻘﻮﻡ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺪﻭﺭ
    ﺍﻟﻨﺎﺻﺢ ﺍﻟﻮﺍﻋﻆ ﻭﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﺮﺍﺟﻲ
    ﻭﻳﻼﺣﻆ ﺃﻥ ﺃﺷﻌﺎﺭ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺗﺘﺴﻢ
    ﺑﺠﻮﺩﺓ ﺍﻟﺮﺻﻒ ﻭﺍﻟﺴﺒﻚ ﻭﺍﻧﺘﻘﺎﺀ
    ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﺠﻨﺎﺱ ﻭﻓﻨﻮﻥ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ، ﻣﻊ
    ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺜﻼﺛﺔ ﺃﺣﺮﻑ ﻓﻲ
    ﺍﻟﻘﺎﻓﻴﺔ ﻃﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﺤﻮﻱ
    ﻋﻠﻰ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺳﺘﻴﻦ ﺑﻴﺘﺎً )ﺃﻧﻈﺮ ﺍﻟﻤﺒﺸﺮﺍﺕ
    ﺑﺎﻟﺪﻳﻮﺍﻥ ﻣﻦ ﺷﻌﺮﻩ ﺍﻟﺤﺮﺑﻲ ﻓﻲ
    ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ (.
    ﻭﻣﻦ ﻋﻴﻮﻥ ﺷﻌﺮﻩ ﻣﺪﺍﺋﺤﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﺪﺃ ﺑـ
    )ﺍﻟﺸﻮﻕ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﺯﺩﺍﺩ (
    ﻭﻣﺪﺍﺋﺢ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﺪﺃ ﺑـ )ﻋﻴﺐ ﺷﺒﺎﺑﻲ (
    ﻭ )ﻃﺐ ﺯﻣﺎﻧﻲ (
    ﻭ )ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻳﺎ ﻗﻮﻡ ( ﻓﻠﻪ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ
    ﺍﻟﻤﻨﻮﺍﻝ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﻦ ﻣﺪﺣﺔ
    ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺗﺄﻟﻴﻔﻪ ﻟﻠﻤﺪﻳﺢ
    ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻭﻗﺘﺎً ﻣﺤﺪﺩﺍً
    ﻟﻠﺘﺄﻟﻴﻒ، ﻓﻘﺪ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ
    ﻭﻟﻜﻦ ﻏﺎﻟﺒﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻌﺪ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ
    ﺣﻴﺚ ﻳﺨﺘﻠﻲ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻗﺒﺎﻟﺔ ﺍﻟﻨﻴﻞ
    ﺍﻷﺯﺭﻕ ﺛﻢ ﻳﻌﻮﺩ ﻟﻴﺪﻭﻥ ﻣﺎ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
    ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﺍﺋﺢ ﻭﺍﻟﻘﺼﺎﺋﺪ. ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﻋﻨﻪ
    ﺃﻧﻪ ﺃﻟﻒ ﺗﺴﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﺍﺋﺢ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ
    ﺯﻓﺎﻑ ﺇﺣﺪﻯ ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ ﺇﻟﻴﻪ
    ﻭﺃﻭﺭﺩ ﺗﻠﻤﻴﺬﻩ ﻋﻠﻰ ﻭﺩ ﺣﺴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ
    ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ: ﻟﻘﺪ ﺃﻟﻬﻤﻨﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺘﺄﻟﻴﻒ
    ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﺣﺎﺕ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺒﺎﺭﺣﺔ ﺑﻌﺪ
    ﺍﻧﺼﺮﺍﻓﻜﻢ ﻋﻨﻲ ﻭﻗﺒﻞ ﻣﺠﻲﺀ
    ﺇﺣﺪﺍﻫﻦ »ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺣﻤﺎﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪ
    ﻫﻮﺩ ﻭﻟﻘﻤﺎﻥ «. ﻭﻗﺪ ﺳﺄﻝ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ
    ﻳﺮﺯﻗﻪ ﺍﺑﻨﻴﻦ ﺻﺎﻟﺤﻴﻦ ﺗﻘﻴﻴﻦ ﻭﻭﺟﻴﻬﻴﻦ.
    ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ
    ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻤﺘﻊ ﺑﻤﻠﻜﺔ ﻫﺎﺋﻠﺔ ﻭﺧﺼﺒﺔ
    ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﻭﺍﻟﻘﺮﻳﺾ ﻛﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﺃﻳﻀﺎً
    ﻋﻠﻰ ﺣﺒﻪ ﻟﻠﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
    ﻓﻬﻮ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺯﻓﺎﻓﻪ
    ﻳﻨﺸﻐﻞ ﺑﻤﺪﺡ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﺩﻭﻥ ﺍﻻﻧﺸﻐﺎﻝ
    ﺑﻠﻴﻠﺔ ﻋﺮﺳﻪ ﻭﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﻋﺮﻭﺳﺘﻪ
    ﻣﺪﻭﻧﺎﺗﻪ ﻭﻣﺪﺍﺋﺤﻪ
    ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺷﻌﺮ ﺩﻭﻧﻪ ﺑﺨﻂ ﻳﺪﻩ
    ﻭﻗﺪ ﺳﺎﻋﺪﻩ ﻓﻲ ﺗﺪﻭﻳﻨﻪ ﺃﺑﻨﺎﻩ ﺷﻴﺦ ﺗﺎﺝ
    ﺍﻷﺻﻔﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻔﻜﻲ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﻧﺠﻞ ﺃﺧﻴﻪ
    ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ
    ﻓﺎﻕ ﻣﻨﺘﻮﺝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ ﺃﻛﺜﺮ
    ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﻣﺪﺣﺔ ﻟﻢ ﻳﺤﻔﻆ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻻ ﺣﻮﺍﻟﻲ
    ﺃﺭﺑﻌﻤﺎﺋﺔ ﻣﺪﺣﺔ. ﺗﻢ ﺟﻤﻌﻬﺎ ﻭﺗﺪﻭﻳﻨﻬﺎ
    ﺑﺨﻂ ﺍﻟﻴﺪ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﺑﻨﻪ ﻭﺧﻠﻴﻔﺘﻪ ﺍﻷﻭﻝ
    ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻄﻴﺐ، ﻭﻗﺪ ﺗﻤﻜﻦ ﺣﻔﻴﺪﻩ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ
    ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ
    ﺑﻤﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ
    ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻣﻦ ﺗﻮﺛﻴﻖ ﺫﻟﻚ ﺑﺘﺤﻘﻴﻖ ﺩﻳﻮﺍﻥ
    ﻳﺤﻮﻱ ﻗﺮﺍﺑﺔ 250 ﻣﺪﺣﺔ ﻓﻲ ﻃﺒﻌﺔ
    ﺃﻭﻟﻰ ﺻﺪﺭﺕ ﻋﺎﻡ 1993 ﻗﺮﻅ ﻟﻪ
    ﺍﻟﺒﺮﻭﻓﻴﺴﻮﺭ ﻋﻮﻥ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻗﺎﺳﻢ
    ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻝ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺟﺎﺭﻳﺎً ﻣﻊ ﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﻭﻣﺮﻳﺪﻳﻪ
    ﻟﺠﻤﻊ ﻣﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻹﺻﺪﺍﺭ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺇﻧﺘﺎﺟﻪ
    ﻭﺗﻮﺛﻴﻘﻪ ﻭﻳﺤﻔﻆ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﺒﺮ
    ﺛﺮﻭﺓ ﺃﺩﺑﻴﺔ
    ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
    ﺧﺪﻣﺘﻪ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ:
    ﻛﺮﺱ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺟﻬﺪﻩ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ
    ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺃﻫﻠﻪ ﺣﻴﺚ ﺃﻭﻗﺪ ﺗﻘﺎﺑﺔ
    ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﻘﺮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻘﻴﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ
    1318ﻫـ ﺑﻌﺪ ﺯﻭﺍﺟﻪ ﺍﻷﻭﻝ ﺑﻬﺎ
    ﺛﻢ ﺗﺤﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺮ ﺇﻗﺎﻣﺘﻪ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ
    ﺑﺠﻮﺍﺭ ﺻﻬﺮﻩ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺒﺮﻗﻲ ﺣﻴﺚ
    ﺃﺳﺲ ﻣﺴﺠﺪﺍً ﻋﺎﻡ 1326ﻫـ ﻭﺃﻧﺸﺄ
    ﻣﻜﺎﻧﺎً ﻟﻠﻀﻴﺎﻓﺔ ﻭﻣﻨﺎﺯﻝ ﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﻌﻠﻢ
    ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻭﻓﺮ ﻟﻬﻢ ﻧﻔﻘﺎﺕ ﺍﻹﻋﺎﺷﺔ
    ﻭﺍﻟﺴﻜﻦ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺑﻪ ﺍﻟﺨﺎﺹ. ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻝ
    ﺑﻨﻴﺎﻧﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺳﺴﻪ ﻋﻠﻲ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
    ﻳﺰﺩﺍﻥ ﻭﻳﺰﺧﺮ ﺑﺤﻔﻈﺔ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺗﻼﻭﺗﻪ
    ﺗﺤﺖ ﺭﻋﺎﻳﺔ ﺧﻠﻴﻔﺘﻪ ﺍﻷﻭﻝ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻄﻴﺐ
    ﻭﻣﻦ ﺟﺎﺀ ﺑﻌﺪﻩ. ﻭﺗﻘﺎﻡ ﺑﻪ ﺍﻵﻥ ﺷﻌﺎﺋﺮ
    ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﺨﻤﺲ ﻭﺣﻠﻖ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻛﻤﺎ
    ﻳﻘﺼﺪﻩ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﺳﻢ ﻭﺍﻷﻋﻴﺎﺩ .
    ﻭﻗﺪ ﺗﻠﻘﻰ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺃﺑﻨﺎﺋﻪ ﻭﺃﺑﻨﺎﺀ
    ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻋﻠﻮﻣﻪ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﻠﻰ
    ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﻔﻜﻲ ﺑﺸﺮﻯ ﺍﻟﻔﻜﻲ
    ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﻠﻔﻜﻲ ﺑﺸﺮﻯ ﺑﺪﻭﺭﻩ ﺧﻠﻮﺓ
    ﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻳﻮﻧﺲ ﺑﺄﻡ
    ﺩﻗﺮﺳﻲ، ﻭﺍﻟﺠﺪﻳﺮ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ
    ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺍﺗﺨﺬ ﺍﻟﺼﻘﻴﻌﺔ ﻣﻘﺮﺍً ﻟﻪ ﻻﺭﺗﺒﺎﻃﻪ
    ﺍﻟﻮﺛﻴﻖ ﺑﺄﻫﻠﻬﺎ ﻓﻬﻢ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﻋﻤﻮﻣﺘﻪ ﻭﻗﺪ
    ﻭﺟﺪ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﺘﺮﺑﺔ ﺍﻟﺨﺼﺒﺔ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻟﻨﺸﺮ
    ﻋﻠﻤﻪ ﻓﻠﻢ ﻳﺒﺨﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﻤﺎ
    ﻭﻫﺒﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ
    .
    ﺗﻔﺎﻋﻠﻪ ﻣﻊ ﺑﻴﺌﺘﻪ
    ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻣﺘﻔﺎﻋﻼً ﻣﻊ ﺑﻴﺌﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ
    ﻋﺎﺵ ﻓﻴﻬﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ
    * ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﻱ ﺍﻟﺒﺎﺭﺯ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
    ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ
    × ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻟﺒﺎﺭﺯ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻟﺸﻌﺎﺋﺮ
    ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ
    * ﺍﻟﺪﻭﺭ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﻱ ﻭﺍﻟﺒﺎﺭﺯ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺎﺕ
    ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻛﺈﻣﺎﻣﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻋﻘﻮﺩ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ
    ﻭﺍﻹﺻﻼﺡ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ
    * ﺷﻌﺮﻩ ﻭﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ﻗﺼﺎﺋﺪﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻜﺲ
    ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﻬﻢ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻭﻣﻦ
    ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﻣﺪﺍﺋﺤﻪ
    )ﺃﻟﻄﻒ ﺑﻨﺎ ﻣﻦ ﻟﻢ ﺗﺰﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺑﺎﺀ ﺍﻟﻤﺎ
    ﺧﻠﻲ ﺯﻭﻝ ( ﻭ )ﺃﺩﺭﻛﻨﺎ ﺃﺩﺭﻛﻨﺎ ( ﻭ )ﻳﺎ ﻋﺎﺷﻖ
    ﺍﻟﻤﺎﺣﻲ ﻗﻮﻡ (
    ﻭﻣﺮﺩ ﺫﻟﻚ ﺗﺄﺛﺮﻩ ﺑﻤﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﺣﻮﻟﻪ ﻣﻦ
    ﻧﻬﻀﺔ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺣﺮﺍﻙ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ
    ﻭﺇﻧﺴﺎﻧﻲ ﻭﺃﻭﺑﺌﺔ ﺗﺄﺛﺮﺕ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ
    * ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻡ ﺑﺤﻔﺮ ﺍﻵﺑﺎﺭ ﻟﻠﺴﻘﻲ
    ﻭﺍﻟﺸﺮﺏ ﻣﻤﺎ ﺳﺎﻋﺪ ﻓﻲ ﺣﻞ ﻣﺸﺎﻛﻞ
    ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻭﺗﻮﻓﺮﻫﺎ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻭﻣﻮﺍﺷﻴﻬﻢ
    * ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﺃﻧﺸﺄ ﻣﻘﺒﺮﺓ ﻟﻠﻘﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻘﺮﻯ
    ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭﺓ ﺑﺪﺃﻫﺎ ﺑﺎﺑﻨﻪ
    ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ
    ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻳﺮﺗﺐ ﻭﻗﺘﻪ ﺗﺮﺗﻴﺒﺎً ﺩﻗﻴﻘﺎً
    ﻓﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﺍﻟﺼﺒﺢ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪﻩ
    ﻳﻤﻜﺚ ﻓﻲ ﻣﺤﺮﺍﺑﻪ ﻳﺘﻠﻮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ
    ﻭﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ
    ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭﺍﻷﻭﺭﺍﺩ ﺍﻟﺠﺰﻭﻟﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ
    ﺗﺸﺮﻕ ﺍﻟﺸﻤﺲ
    ﺛﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ ﺻﺒﺎﺣﺎً ﻟﻠﻀﻴﻮﻑ
    ﻭﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻮﺍﺋﺞ ﻳﺘﻨﺎﻭﻝ ﻣﻌﻬﻢ
    ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ
    ﺛﻢ ﻳﺨﻠﺪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻴﻠﻮﻟﺔ
    ﻭﻳﻌﻮﺩ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻟﻴﺼﻠﻲ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻈﻬﺮ
    ﻭﻳﺒﻘﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺘﻰ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺼﺮ
    ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻳﻨﺼﺮﻑ ﻷﺫﻛﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﺎﺀ ﺣﺘﻰ
    ﻳﺆﺫﻥ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻓﻴﺨﺮﺝ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﺛﻢ ﻳﻌﺎﻭﺩ
    ﺃﺫﻛﺎﺭﻩ ﺣﺘﻰ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ
    ﻳﺆﺧﺮﻫﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﻘﺎﺑﻞ ﺿﻴﻮﻑ ﺍﻟﻤﺴﺎﺀ
    ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺤﻮﺍﺋﺞ ﻣﻦ ﻃﻼﺑﻪ ﻭﻣﺮﻳﺪﻳﻪ
    ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﺸﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻗﻀﺎﻳﺎ
    ﻭﺣﻮﺍﺋﺞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﻟﻤﺸﺎﻛﻠﻬﻢ
    ﺑﺈﺳﺪﺍﺀ ﺍﻟﻨﺼﺢ ﻭﺍﻟﻤﺸﻮﺭﺓ ﻟﻬﻢ
    ﻭﻳﻼﺣﻆ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﺨﺮ
    ﻣﻌﻈﻢ ﻭﻗﺘﻪ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺗﻼﻭﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
    ﻭﻣﻄﺎﻟﻌﺔ ﺩﻻﺋﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ )ﺍﻟﺠﺰﻭﻟﻴﺔ (
    ﻭﺍﻹﺷﺮﺍﻑ ﻋﻠﻰ ﻃﻼﺑﻪ
    ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻠﺒﻲ ﺩﻋﻮﺍﺕ ﻣﺮﻳﺪﻳﻪ ﻹﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻠﻴﺎﻟﻲ
    ﺑﺎﻟﻘﺮﻯ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭﺓ ﻭﻣﺸﺎﺭﻛﺘﻬﻢ ﻓﻲ
    ﻣﻨﺎﺳﺒﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻤﺎ ﺍﻛﺴﺒﻪ ﻣﺤﺒﺔ
    ﺇﺗﺒﺎﻉ ﻃﻼﺑﻪ ﻭﻃﺎﻋﺘﻬﻢ ﻟﻪ ﻭﺍﺣﺘﺮﺍﻣﻪ
    ﻣﻌﺎﺻﺮﻭﻩ ﻣﻦ ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺪﻳﺢ
    ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻟﻘﺎﺀﺍﺕ ﺗﺴﻮﺩﻫﺎ
    ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭﺍﻻﺣﺘﺮﺍﻡ ﺑﻴﻦ ﻣﻌﺎﺻﺮﻳﻪ ﻣﻦ
    ﺷﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺪﻳﺢ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻭﺩ ﺳﻌﺪ ﻭﺃﺑﻮ
    ﺷﺮﻳﻌﺔ ﻭﻭﺩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﻭﺩ ﺍﻟﺒﻘﻮ
    ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺠﺎﺭﻭﻥ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻓﻲ
    ﻣﺪﺍﺋﺤﻬﻢ. ﻭﻳﺪﻝ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺎﺭﺏ
    ﻭﺍﺋﺘﻼﻑ ﻣﻘﺎﺻﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﻣﺤﺒﺔ
    ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
    ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﻣﺴﺎﺟﻼﺕ ﻭﻣﺤﺒﺔ ﻭﻭﺩ ﻣﻊ
    ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻳﻮﺳﻒ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ ﻋﺒﺮ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻲ
    ﻣﺪﺣﺘﻪ
    »ﻣﺮﻣﻲ ﺍﻟﻐﺮﺍﻡ ﻳﺎ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ «
    ﻭﻳﺤﻜﻰ ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﻋﺼﺮﻩ
    ﺃﺣﺴﻮﺍ ﺑﺨﻄﻮﺭﺗﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻌﺎﺑﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ
    ﺻﻐﺮ ﺍﻟﺴﻦ ﻓﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﻢ
    )ﻳﺎ ﻣﺪﺍﺡ ﺳﻤﺢ ﺍﻟﻜﺤﻞ، ﺣﺎﺱ ﺑﺎﻟﺼﻐﺮ
    ﺣﺎﺱ ﺑﺎﻟﺠﻬﻞ، ﻟﺴﻊ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻤﻞ ﺍﻟﺮﺣﻞ،
    ﻟﻜﻦ ﺃﻇﻦ ﺑﺎﺑﻮﺭﻱ ﺣﻞ، ﺭﻗﻲ ﺑﺎﻟﺴﻼﻟﻢ
    ﻓﺎﻕ ﺯﺣﻞ (
    ﻣﺪﺍﺣﻪ ﻭﺗﻼﻣﻴﺬﻩ
    ﻳﻨﺘﻘﻲ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻟﻤﺪﻳﺤﻪ ﺃﻋﺬﺏ
    ﺍﻷﺻﻮﺍﺕ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﻤﺨﺎﺭﺝ
    ﻭﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﻭﺣﻔﻆ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺓ ﻭﻛﺎﻥ ﺇﺫﺍ
    ﺃﻋﺠﺒﻪ ﺻﻮﺕ ﻋﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺃﻥ
    ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﺪﺍﺣﻪ ﻓﻴﻮﺍﻓﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻮﺭ ﻟﻤﺎ
    ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺷﺮﻑ ﻛﺒﻴﺮ. ﻭﺍﻟﻤﻘﺮﺑﻴﻦ ﻣﻦ
    ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ ﺫﻛﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ
    )ﻳﺎ ﻋﺸﺎﻕ ﻫﻴﺎ ﻗﻮﻣﻮ ﺑﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﻳﺮﺓ ﻧﺰﻭﺭ
    ﻣﺤﺒﻮﺑﻨﺎ (
    ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺒﺮﻗﻲ ﺻﻬﺮﻩ ﻭﻭﺍﻟﺪ
    ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻓﺎﻃﻤﺔ
    ﻭﺣﺎﺝ ﺑﺎﺑﻜﺮ ﺣﺴﻦ
    ﻭﻋﺒﺪﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺍﻟﺘﺎﻱ ﺑﺒﺎﻧﺖ
    ﻭﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﻣﺪﺍﺣﻪ:
    ﻋﻠﻲ ﺣﺴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻳﺖ ﻛﺘﺮﺍﻧﺞ
    ﺍﻟﺸﺮﻕ
    ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻔﻜﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻣﻦ ﻭﺩ
    ﺍﻟﻔﻀﻞ
    ﻭﺳﻌﻴﺪ ﺟﺎﺩ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ
    ﻭﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺮﻳﻔﻲ
    ﻭﻋﻠﻲ ﺻﻐﻴﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺮﻳﻒ
    ﻭﻋﻠﻲ ﺍﻟﻘﻠﻊ ﻣﻦ ﺳﺮﺣﺎﻥ،
    ﻭﻋﺒﺎﺱ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺨﻀﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺼﺎﺣﻴﺼﺎ
    ﻭﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻣﻦ ﺑﺎﻧﺖ
    ﻭﻋﻠﻲ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺠﻠﻴﺞ
    ﻭﺁﺧﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﻯ ﻭﺍﻟﻤﺪﻥ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭﺓ،
    ﻓﻬﺆﻻﺀ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻤﻮﺍﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ
    ﻳﺮﻳﺪﻫﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻷﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺣﺮﻳﺼﺎً
    ﻋﻠﻰ ﺇﻧﺘﺎﺟﻪ ﺣﺘﻰ
    ﻳﻀﻤﻦ ﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻲ ﻭﺃﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﻨﻘﻞ
    ﺧﻮﻓﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻒ ﻭﺍﻟﺨﻄﺄ
    .
    ﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﻭﻣﺮﻳﺪﻳﻪ
    ﻳﻤﺜﻞ ﺍﻟﺪﺑﺎﺳﻴﻮﻥ ﻏﺎﻟﺒﻴﺔ ﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﻭﻫﻢ ﻣﻦ
    ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﺸﻜﺮﻳﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﻤﺮﻛﺰﻭﻥ
    ﺑﺎﻟﺤﺼﺎﺣﻴﺼﺎ ﻭﻗﺮﻳﺔ ﺍﻟﻀﺎﻟﺔ ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ
    ﻳﺤﻀﺮﻭﻥ ﺍﻟﻤﻮﺳﻢ ﻭﻳﺘﻔﺎﻧﻮﻥ ﻓﻲ
    ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻤﺴﻴﺪ ﻭﺍﻟﻀﻴﻮﻑ ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮﻫﻢ
    ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻓﻲ ﻣﺪﺍﺋﺤﻪ ﻭﺩﻋﺎ ﻟﻬﻢ
    ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺒﺮﻛﺔ
    ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻓﻘﺪ ﺍﻟﺘﻒ ﺣﻮﻟﻪ ﺃﻫﺎﻟﻲ ﺍﻟﻘﺮﻯ
    ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭﺓ ﻟﻘﺮﻳﺔ ﺍﻟﺼﻘﻴﻌﺔ ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ
    ﻣﺸﺎﺭﺑﻬﻢ ﻳﻨﻬﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﻪ ﻭﻳﻄﻠﺒﻮﻥ
    ﺣﻜﻤﺘﻪ ﻭﺇﺭﺷﺎﺩﻩ ﻭﻳﻘﺘﺪﻭﻥ ﺑﻨﻬﺠﻪ
    ﻭﺻﻼﺣﻪ ﻭﻗﺪ ﺗﺘﻠﻤﺬ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻳﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ
    ﺃﺑﻨﺎﺋﻬﻢ ﻓﺤﻔﻈﻮﺍ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺗﻌﻠﻤﻮﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ
    ﻭﻓﺎﺗﻪ
    ﺗﻮﻓﻲ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ 29 ﻣﺎﻳﻮ
    1943ﻡ ﺟﻤﺎﺩﻱ ﺍﻷﻭﻝ ﻋﺎﻡ 1362ﻫـ
    ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﻳﻨﺎﻫﺰ 72 ﻋﺎﻣﺎً ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺑﻌﺾ
    ﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﺃﻧﻪ ﺟﻤﻌﻬﻢ ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ ﻗﺒﻴﻞ ﻭﻓﺎﺗﻪ
    ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ :
    »ﻳﺎ ﻓﻘﺮﺍﺀ ﺗﺠﻤﻌﻨﺎ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻭﺗﻔﺮﻗﻨﺎ
    ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻋﻤﺎ ﻗﺮﻳﺐ ﺗﻔﻘﺪﻭﻧﻲ ﺗﺠﺪﻭﻧﻲ
    ﻣﺎﻓﻲ «
    ﻫﻜﺬﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻧﺼﺎﺋﺤﻪ ﻷﺗﺒﺎﻋﻪ ﻭﻣﺮﻳﺪﻳﻪ
    ﻳﺄﻣﺮﻫﻢ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ ﻭﻳﺤﺜﻬﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻳﻨﻬﺎﻫﻢ
    ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺮ ﻭﻳﺤﺬﺭﻫﻢ ﻣﻨﻪ
    ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺯﺍﻝ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻋﺎﻣﺮﺍً
    ﺑﺈﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻭﺗﻼﻭﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺣﻠﻘﺎﺕ
    ﺍﻟﺬﻛﺮ
    ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺇﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺛﻘﺎﻓﻴﺔ ﻟﺘﻌﻠﻴﻢ
    ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺮﻋﺎﻳﺔ ﺣﻔﻴﺪﻩ ﺑﺮﻭﻓﻴﺴﻮﺭ
    ﺻﺪﻳﻖ ﺃﺣﻤﺪ
    ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﻣﺪﻳﺮ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺣﺎﻟﻴﺎ
    ﻫﺬﻩ ﻧﻔﺤﺎﺕ ﻋﻄﺮﺓ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺸﻴﺦ
    ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺮﻙ ﺑﺼﻤﺎﺗﻪ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻓﻲ
    ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﺪﺍﺋﺤﻪ
    ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﺓ ﺍﻟﺮﺍﺋﻌﺔ ﻟﻠﻤﺼﻄﻔﻰ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
    ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﻐﻤﺪﻩ ﺑﻮﺍﻓﺮ
    ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ
                  

01-19-2021, 07:44 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ربى هجره (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    الشوق علينا إزداد**** وكبرت جروحنا
    الشيخ حياتى
                  

01-19-2021, 08:00 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ربى هجره (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    عشقاً وحباً فى رسول الله صلى الله عليه وسلم ,,, الشيخ حياتى
                  

01-19-2021, 08:24 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10150

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ربى هجره (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    شكرا مولانا عبدالله عبدالله لقد سمعت عن الشيخ حياتى فى خلوة جدنا الراوى عبدالله ودحسين فى قريتى نعيمة ريفى شمال النيل الابيض حيث التقى الشيخ حياتى جدنا الراوى عبدالله ودحسين فى مسيد الشيخ المكاشفى اب عمر فى الشكينيبة ربنا يرحم جدنا الراوى عبدالله ودحسين والشيخ حياتى الاثنين مداح المصطفى صل الله عليه وسلم
                  

01-19-2021, 08:55 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ربى هجره (Re: صديق مهدى على)

    أيوة خليك معانا كدا يا مولانا عبد الله.. بلا ترمب بلا خراب

    ملاحظتين فى القصيدة أدناه:

    1. أبدلوا عبارة "لمتين مشينا" بغبارة "يا ربى هجرة"
    2. القروش خربت المدحة وأخرجت منها الروح.. لا يمكن تعاين للقروش توزع بعباطة وتكون خاشع وحاضر مع الله فى نفس الوقت.. أبدا لا يجتمعان.
    التصوف عند ناس ديل صار كلام فارغ من أى محتوى. وأجد أكتر من عذر للوهابية لنقده وهذا ما يشاهدونه منه.
                  

01-20-2021, 06:41 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 09-26-2009
مجموع المشاركات: 9021

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ربى هجره (Re: Abureesh)




    فوق مطايا كلمات حاج الماحي اداء اولاد حاج الماحي
    ،،،،،،




    رحم الله الدكتور الزين عباس الفحل ،
    الذي عطر دارنا في السودان ،
    بحضور أولاد حاج الماحي ،
    في أمسية رفيعة المقام ،
    ظلت حدثاً إلي يومنا هذا ،
    ،،،،




    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de