معهد واشنطن: السودان على حافة الهاوية.. سقوط محتوم أم طريق أفضل إلى الأمام؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 04:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-12-2020, 07:44 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
معهد واشنطن: السودان على حافة الهاوية.. سقوط محتوم أم طريق أفضل إلى الأمام؟

    07:44 PM July, 12 2020

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر






    يقول معهد واشنطن The Washington Institute لتحسين السياسات الأميركية في الشرق الأوسط إن السودان يمكنه بعد أكثر من عام بقليل منذ سقوط نظام عمر البشير الذهاب إما نحو نمط مألوف من الخلل الوظيفي، أو نحو مسار رائد لا يستفيد منه سكان البلاد فحسب، بل العالم العربي الأوسع وما بعده.

    وأوضح المعهد، في مقال للكاتب ألبرتو فرنانديز نائب رئيس معهد الشرق الأوسط لبحوث الإعلام بواشنطن والقائم بالأعمال الأميركي في الخرطوم الفترة من 2007 إلى 2009، أن مظاهرات 30 يونيو/حزيران الماضي الواسعة في السودان والتي نظمتها لجان المقاومة، وهي القاعدة الشعبية لقوى الحرية والتغيير، رفعت العديد من المطالب المحورية ومنها الانتقال السريع نحو الحكم المدني، والمزيد من الحزم من قبل المدنيين، والنأي عن عناصر النظام السابق التي لا تزال مهيمنة في الجهاز البيروقراطي للبلاد، والمساءلة عن انتهاكات النظام السابق، وتخفيف قبضة الجيش على الكثير من المجالات.

    تاريخ فريد
    وقال الكاتب -في مقاله الذي جاء تحت عنوان Sudan on Edge: An Inevitable Fall or a Better Way Ahead؟– إن أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط تعج بالدول التي تقف على حافة الهاوية، لكن في منطقة يفترض أنه محكوم عليها بأنواع مختلفة من الاستبداد، فإن تاريخ السودان الفريد، كأول دولة تسقط نظاما استبداديا قديما بمفردها، من الممكن تحطيم العديد من التوقعات المتشائمة السائدة.

    وأشار إلى أن اقتصاد السودان الفقير بالفعل ظل حتى قبل أزمة وباء "كوفيد-19" والانكماش العالمي اللاحق في تدهور مستمر، إذ وصل معدل التضخم حوالي 100%، والبطالة 25%، ومن المتوقع أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 8% هذا العام بعد انكماشه 2.5% العام الماضي، كما أن على البلاد متأخرات بمليارات الدولارات من الديون للمقرضين العالميين بسبب عدم كفاءة القادة السابقين وجشعهم، كما طُلب من السودان دفع 826 مليون دولار تعويضا عن تفجيرات تنظيم القاعدة لسفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا عام 1998، ولا يزال اتفاق تسوية هذه المطالبات بمبلغ 300 مليون عالقا في مجلس الشيوخ الأميركي.

    حكومة حمدوك حسب المقال لم تفشل رغم أنها لم تحقق تقدما (الأناضول)
    حمدوك لم يفشل
    ومضى الكاتب ليقول إن حكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك لم تفشل رغم أنها لم تحقق تقدما. فهي الحكومة الأكثر تنوعا في البلاد، وهي التي سمحت بحرية الصحافة وألغت القوانين التي حدت من حقوق المرأة والحقوق الدينية وبدأت عملية مؤلمة وبطيئة، في نظر النقاد، لتحقيق الشفافية والمساءلة في تصرفات النظام السابق، واستردت ما بين 3.5 و4 مليارات دولار من الأصول، وفقا للجنة مكافحة الفساد وتفكيك النظام، كما أحرزت تقدما حقيقيا الشهر الماضي بمؤتمر "شركاء السودان" في برلين، وحصلت على 1.8 مليار من المساعدات الجديدة وحسنت العلاقات طويلة الأمد مع صندوق النقد والبنك الدوليين، لكن هذه التطورات الأساسية المشجعة كانت مجرد خطوات أولية.

    وعلى الرغم من صدق وجدية الحكومة المدنية، يقول الكاتب، فإن السودان لا يمكنه التعافي من ميراث ثلاثة عقود من الفوضى والخلل بين عشية وضحاها.

    وحث الكاتب الولايات المتحدة للإسراع لتعزيز الحكومة المدنية في السودان وتقديم الدعم المبكر لها، وتحذير القادة الإقليميين من استخدام السودان ككرة قدم جيوسياسية أخرى.

    خيار مصيري
    وقال الكاتب إن أمام الولايات المتحدة خيارا مصيريا في هذه اللحظة المحورية. فمن الممكن أن تتعامل مع السودان كما لو كان لديه وقت كاف تماما لتصحيح الأمور، أو يمكن أن تعطي الأولوية للبلاد كحالة عاجلة للدعم الفوري، حالة تقدم فيها فوائد حقيقية للمصالح الإقليمية للولايات المتحدة.

    وختم المقال بالقول إن السودان الذي ورث تركة ثقيلة وحوصر في توترات سد النهضة بين الجارتين مصر وإثيوبيا، سيكون من السهل على واشنطن حذفه من اهتمامها، ومع ذلك، وبالنظر إلى اليأس وانسداد الأفق في معظم البلدان الناطقة بالعربية، من المهم أن تفعل واشنطن كل ما في وسعها الآن، وليس لاحقا، لضمان ظهور السودان كدولة متسامحة يقودها المدنيون بدلا من دولة فاشلة أخرى. وسيكون هذا أفضل ليس فقط للولايات المتحدة، ولكن أيضا لمنطقة متعطشة لقصص النجاح النسبي وسط البؤس الذي يتراكم كل يوم.

    اعلان
    المصدر : مواقع إلكترونية






                  

07-12-2020, 07:49 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معهد واشنطن: السودان على حافة الهاوية.. سق� (Re: زهير عثمان حمد)

    النص باللغة الانجليزية

    Sudan on Edge: An Inevitable Fall or a Better Way Ahead؟
    Alberto Fernandez

    Also available in العربية

    July 10, 2020

    Washington needs to go fast on Sudan, not slow, frontloading relief to bolster the civilian government while warning regional leaders not to use the country as another geopolitical football.

    On June 30, tens of thousands of Sudanese demonstrators poured into the streets of Khartoum and other major cities demanding change, including a full transition to democracy and civilian rule. A little over a year since the fall of Omar al-Bashir’s three-decade regime, the country could go either way—toward familiar patterns of dysfunction, or toward a groundbreaking path that benefits not just Sudan’s 40 million residents, but the wider Arab world and beyond.

    Africa and the Middle East are littered with political and economic basket cases, countries on edge, and cautionary tales. But in a region supposedly doomed to various species of authoritarianism, Sudan’s unique history—as the first country to overthrow a long-established Islamist regime on its own—could shatter many ingrained expectations.

    The United States has a fateful choice to make at this pivotal moment. It can treat Sudan as if it had all the time in the world to get things just right while hope unravels in Khartoum, or it can prioritize the country as an urgent case for immediate support—one that offers real dividends for U.S. regional interests.

    WHAT HAS BROUGHT SUDAN TO THE EDGE؟
    The June 30 demonstration was organized by the Resistance Committees that formed much of the grassroots foundation for the Forces of Freedom and Change, the broad coalition of groups who proved essential in bringing down the Bashir regime in April 2019. That fall came in the form of a military coup, but it was unlikely to occur without the existence of a broad and lasting popular movement. The latest demonstration commemorated last year’s June 30 “march of the million,” which helped achieve a breakthrough in Sudan’s transformation.

    This year’s demonstrators touched on many issues, but their core demands boil down to the following: faster transition toward civilian rule; more assertiveness by civilians already holding power; greater distancing from elements of the former Islamist regime still embedded in the bureaucracy; accountability for the past regime’s abuses; and less power for the military. These changes are a natural next step in the process that has unfolded since Bashir’s fall, which led to months of internal maneuvering by elements of the armed forces, violent repression against demonstrations, and then, miraculously, a July 2019 power-sharing and transition plan. Under this plan, the country is temporarily ruled by a shared military-civilian Sovereignty Council, with the civilian administration headed by a respected technocrat, Prime Minister Abdalla Hamdok. This interim arrangement is supposed to last until general elections are held in late 2022.

    One demonstration organizer in Darfur gave an optimistic account of the march’s significance in remarks to the Ayin Network: “There is no retreat. Sudan has left the path of tyranny forever and the Sudanese will build their new state with full force.” But dissatisfaction with the status quo runs deep, and the risk of backsliding is substantial.

    It is not that Hamdok’s government has failed to make progress. Since coming to power in late August 2019, he has put together probably the most diverse cabinet in Sudan’s history. Women head four key ministries (Foreign Affairs, Social Development and Labor, Youth and Sports, and Higher Education), while the information minister is a former journalist and Amnesty International prisoner of conscience who was jailed and harassed for years. Hamdok has also chipped away at the Bashir regime’s toxic legal legacy, allowing press freedom and repealing laws that curtailed women’s rights and religious rights. In addition, he began the painful—and, in the eyes of critics, all too slow—process of bringing transparency and accountability to the regime’s actions. Between $3.5 and $4 billion of Bashir’s assets have been recovered, according to the Anti-Corruption and Regime Dismantling Commission.

    In foreign affairs, the government has done most everything that the United States could dream of. Counterterrorism cooperation continues and has been productive. And in February, Gen. Abdul Fattah al-Burhan—the head of the Sovereignty Council and Sudan’s de facto head of state—met with Israeli prime minister Binyamin Netanyahu.

    Despite the civilian government’s evident sincerity and seriousness, however, Sudan cannot reverse three decades of kleptocracy and dysfunction overnight. The country made real progress last month at the “Friends of Sudan” conference in Berlin, securing $1.8 billion in new assistance and improving long-frayed ties with the World Bank and IMF. Yet these encouraging, essential developments were just preliminary steps.

    Sudan’s already poor economy was steadily deteriorating even before the COVID-19 crisis and subsequent global downturn. Inflation is around 100 percent, unemployment has hit 25 percent, and the economy is expected to shrink by 8 percent this year after shrinking by 2.5 percent last year. The country is billions of dollars in arrears to global lenders because of the incompetence and cupidity shown by past leaders, and it has been ordered to pay $826 million in damages for the 1998 bombings of the U.S. embassies in Kenya and Tanzania—an early al-Qaeda attack facilitated by Bashir’s regime. A deal to settle these claims for $300 million is still stuck in the U.S. Senate.

    RECOMMENDATIONS FOR U.S. POLICY
    As usual, international lenders have advised Sudan’s government to take fiscal steps that would further erode its popularity and make it an easier target for military and Islamist figures waiting in the wings. At a time when desperate Sudanese are scrambling for bread, medicine, and fuel, it is insanity to expect Hamdok’s earnest but fragile administration to declare that long-suffering citizens must pay more, receive less, send money to American victims of terrorism, and simply wait for better days.

    The logic of current U.S. policy on Sudan seems clear: to methodically address outstanding bilateral issues while holding out the hope of relief at the end of the tunnel. This includes dangling the promise of removing Sudan from the State Sponsors of Terrorism list at some point near or after the country’s 2022 elections. Until then, the idea is to continue gingerly reforming the security sector, safeguarding the civilian administration from overthrow, and keeping the military in line—especially the ambitious Darfur warlord Gen. Mohamed Hamdan “Hemeti” Dagalo, vice-chair of the Sovereignty Council. In other words, Sudan has so far gotten more promises from the United States than actual assistance.

    The problem with this policy is that it presumes time is on Washington’s side. If the world economy was booming and Sudan was muddling through with mediocre economic figures, perhaps such an approach could work. But Washington risks realizing the opposite of its desired outcome by letting the current government be discredited in the hope of keeping Hemeti at bay, and by dangling future economic relief that will never fully arrive (given the reality of foreign governments overpromising aid and other factors). Instead of an empowered, liberal-humanistic, civilian government that has a positive track record since 2019, current U.S. policy could midwife a failed, discredited government that ensures the coming of a Hemeti regime or something much worse—perhaps a leadership that once again wraps its tyranny in the mantle of political Islam. Even if Sudan’s future is, regrettably, a new general on horseback, such a leader could be constrained if he takes over from a reasonably successful interim government rather than another disaster.

    Washington should therefore go fast on Sudan, not slow. As much as possible, relief should be frontloaded in order to give Sudanese citizens tangible hope on the ground. Moreover, U.S. allies in Saudi Arabia and the United Arab Emirates need straight talk on how to be more forthcoming in their own assistance to the Hamdok government. Washington should warn both of these states and their rivals in Qatar and Turkey that Sudan is now an American priority, not another football in their internecine regional struggle. Prioritizing people-friendly initiatives that provide short- to mid-term relief is the way to go, not grandiose long-term projects that may never deliver.

    Heir to a grim historical legacy and caught up in Nile dam tensions between neighboring Egypt and Ethiopia, Sudan would be easy to write off. Yet given the deepening despair and deadlock in most of the Arabic-speaking world, it is crucial that Washington do all it can now—not later—to ensure that Sudan emerges as a tolerant, civilian-led country rather than another failed state. This would be better not just for the United States, but also for a region that is starved for relative success stories amid the gathering gloom.

    Alberto Fernandez is vice president of the Middle East Media Research Institute (MEMRI). Previously, he served as the U.S. charge d'affaires in Khartoum from 2007 to 2009, and as Sudan desk officer at the U.S. Information Agency from 1990 to 1992.



                  

07-13-2020, 08:14 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معهد واشنطن: السودان على حافة الهاوية.. سق� (Re: زهير عثمان حمد)

    Quote: وختم المقال بالقول إن السودان الذي ورث تركة ثقيلة وحوصر في توترات سد النهضة بين الجارتين مصر وإثيوبيا، سيكون من السهل على واشنطن حذفه من اهتمامها، ومع ذلك، وبالنظر إلى اليأس وانسداد الأفق في معظم البلدان الناطقة بالعربية، من المهم أن تفعل واشنطن كل ما في وسعها الآن، وليس لاحقا، لضمان ظهور السودان كدولة متسامحة يقودها المدنيون بدلا من دولة فاشلة أخرى.
                  

07-13-2020, 08:55 AM

MOHAMMED ELSHEIKH
<aMOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معهد واشنطن: السودان على حافة الهاوية.. سق� (Re: عبدالله الشقليني)

    المقال كاملا:




    في الثلاثين من حزيران/ يونيو، تدفق عشرات الآلاف من المتظاهرين السودانيين إلى شوارع الخرطوم والمدن الرئيسية الأخرى مطالبين بتغييرات تشمل الانتقال الكامل إلى الديمقراطية
    والحكم المدني. فبعد مرور أكثر من عام بقليل منذ سقوط نظام عمر البشير الذي دام ثلاثة عقود، قد تندفع البلاد في أي من الاتجاهين - أي نحو أنماط مألوفة من الخلل الوظيفي، أو
    نحو مسار رائد يعود بالفائدة ليس فقط على سكان السودان البالغ عددهم 40 مليون نسمة، بل أيضاً على العالم العربي الأوسع وما يتخطاه.
    وتكثر إفريقيا والشرق الأوسط بالدول العاجزة سياسياً واقتصادياً، وبالبلدان التي أصبحت على حافة الهاوية، والقصص التي تُستقى منها العبر. ولكن في منطقة مقدّر لها [أن تواجه]
    أنواع مختلفة من الحكم الاستبدادي كما يُفترض، فإن تاريخ السودان الفريد - كأول دولة تُسقِط نظاماً إسلامياً راسخاً بمبادرتها - قد يحطم العديد من التوقعات المتأصلة.
    أمام الولايات المتحدة خيار مصيري في هذه اللحظة المحورية. فباستطاعتها التعامل مع السودان كما لو كان لديها متّسع من الوقت لتصحيح الأمور بينما يتبدّد الأمل في الخرطوم، أو
    قد تعطي الأولوية للبلاد باعتبارها حالة ملحّة تستدعي الدعم الفوري - أي حالة تقدم فوائد حقيقية للمصالح الإقليمية للولايات المتحدة.
    ما الذي جلب السودان إلى حافة الهاوية؟
    تم تنظيم مظاهرة 30 حزيران/ يونيو من جانب "لجان المقاومة" التي شَكلت معظم القاعدة الشعبية لـ"قوى إعلان الحرية والتغيير"، التي هي ائتلاف واسع يضم الجماعات التي أثبتت
    أهميتها في إسقاط نظام البشير في نيسان/ أبريل 2019. وقد جاء ذلك السقوط على شكل انقلاب عسكري، ولكن لم يكن من المرجح أن يَحدث دون وجود حركة شعبية واسعة ودائمة.
    وقد أحيت آخر مظاهرة في 30 حزيران/ يونيو "المسيرة المليونية" التي جرت في العام الماضي وساعدت على تحقيق إنجاز كبير في التحول الذي يشهده السودان.
    وتطرق المتظاهرون هذا العام إلى العديد من القضايا، غير أن مطالبهم الأساسية تتلخص في ما يلي: انتقال أسرع نحو الحكم المدني، ومزيد من الحزم من قبل المدنيين الذين يسيطرون
    بالفعل على السلطة، والابتعاد بشكل أكبر عن عناصر النظام الإسلامي السابق الذي لا يزال متأصلاً في البيروقراطية، والمساءلة عن انتهاكات النظام السابق، [ومنح] الجيش سلطة أقل.
    وتشكّل هذه التغييرات خطوة طبيعية تالية في العملية التي تكشّفت منذ سقوط البشير، وأدت إلى أشهر من المناورة الداخلية من قبل عناصر من القوات المسلحة، وقمع عنيف للمظاهرات،
    ومن ثم، وبأعجوبة، ولادة خطة لتقاسم السلطة وعملية انتقال في تموز/ يوليو 2019. وبموجب هذه الخطة، يحكم البلاد مؤقتاً "مجلس سيادة" عسكري-مدني مشترك، تكون فيه الإدارة
    المدنية برئاسة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الذي هو تكنوقراط محترم. ومن المفترض أن يستمر هذا الترتيب المؤقت إلى حين إجراء الانتخابات العامة في أواخر عام 2022.
    وفي هذا السياق، قدّم أحد منظمي المظاهرة في دارفور سرداً متفائلاً عن أهمية المسيرة في تصريحات لـ «شبكة عاين»، قال فيها: "لا مجال للتراجع. لقد ترك السودان طريق الاستبداد
    إلى الأبد وسيبني السودانيون دولتهم الجديدة بكل ما يملكونه من قوة". ولكن جذور عدم الرضا عن الوضع الراهن عميقة، وخطر التراجع كبير.
    ولا يتمثل الموضوع بفشل حكومة حمدوك في إحراز تقدم. فمنذ وصوله إلى السلطة في أواخر آب/ أغسطس 2019، ربما يكون قد شكّل الحكومة الأكثر تنوعاً في تاريخ السودان. فقد
    ترأست النساء أربع وزارات رئيسية (الشؤون الخارجية، والتنمية الاجتماعية والعمل، والشباب والرياضة، والتعليم العالي)، كما أنّ وزير الإعلام هو صحفي سابق و"سجين رأي" في نظر
    منظمة العفو الدولية"، إذ سُجن وتعرّض لمضايقات لسنوات. كما قوّض حمدوك الإرث القانوني الضار لنظام البشير، بسماحه بحرية الصحافة وإلغائه القوانين التي قيّدت حقوق المرأة والحقوق
    الدينية. بالإضافة إلى ذلك، بدأ عملية مؤلمة - وفي نظر النقاد، بطيئة للغاية - تتمثل في اعتماد الشفافية والمساءلة في تصرفات النظام. وقد تم استرداد ما بين 3.5 إلى 4 مليارات دولار من أصول البشير، وفقاً لـ "لجنة محاربة الفساد وتفكيك النظام".
    وفي الشؤون الخارجية، اتبعت الحكومة الكثير من [السياسات] التي يمكن أن ترضي الولايات المتحدة إلى حد كبير. فالتعاون في مكافحة الإرهاب مستمر ومثمر. وفي شباط/ فبراير، التقى الجنرال
    عبد الفتاح البرهان - رئيس مجلس السيادة ورئيس دولة السودان بحكم الأمر الواقع - برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
    ومع ذلك، فعلى الرغم من صدق الحكومة المدنية وجديتها، إلّا أنه لا يمكن للسودان أن تعكس ثلاثة عقود من الفساد المستفحل والخلل بين عشيّة وضحاها. فقد أحرزت البلاد تقدماً حقيقياً في الشهر
    الماضي خلال مؤتمر "أصدقاء السودان" في برلين، وحصلت على 1.8 مليار دولار من المساعدات الجديدة وحسّنت العلاقات المتوترة منذ فترة طويلة مع "البنك الدولي" و"صندوق النقد الدولي"
    . غير أن هذه التطورات الأساسية المشجعة كانت مجرد خطوات أولية.
    وفيما يتعلق باقتصاد السودان الضعيف أصلاً، فقد كان يتدهور بشكل مطرد حتى قبل أزمة "كوفيد-19" والركود العالمي اللاحق. وقد بلغ معدل التضخم حوالي 100 في المائة، ووصلت البطالة إلى 25 في المائة
    ، ومن المتوقع أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 8 في المائة هذا العام بعد انكماشه بنسبة 2.5 في المائة العام الماضي. كما تواجه البلاد متأخرات بمليارات الدولارات لمقرضين دوليين بسبب عدم الكفاءة والجشع اللذين أظهرهما
    القادة السابقون، وقد أُمِرت السودان بدفع 826 مليون دولار كتعويض عن تفجيرات سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا عام 1998 - وهو هجوم مبكر لتنظيم «القاعدة» عمل نظام البشير على تسهيله. ولا يزال
    اتفاق تسوية هذه المطالبات بمبلغ 300 مليون دولار عالقاً في مجلس الشيوخ الأمريكي.
    توصيات للسياسة الأمريكية
    كالعادة، نصح المقرضون الدوليون الحكومة السودانية باتخاذ تدابير مالية قد تزيد من تآكل شعبيتها وتجعلها هدفاً أسهل للشخصيات العسكرية والإسلامية التي تقف لها بالمرصاد. ولكن في الوقت الذي يتزاحم فيه السودانيون
    اليائسون لكسب القوت والحصول على الأدوية والوقود، فسيكون ضرباً من الجنون أن نتوقع من إدارة حمدوك الجادة بل الهشة أن تعلن أن المواطنين الذين يعانون منذ فترة طويلة يجب أن يدفعوا المزيد، ويحصلوا على الأقل، ويرسلوا الأموال إلى ضحايا الإرهاب الأمريكيين، وينتظروا ببساطة لأيام أفضل.
    ويبدو منطق السياسة الأمريكية الحالية بشأن السودان واضحاً، ويتمثل بمعالجة القضايا الثنائية العالقة بشكل منهجي مع التمسّك بأمل [رؤية ضوء] الإغاثة في نهاية الأفق. ويشمل ذلك التلويح بوعد إزالة السودان من قائمة
    "الدول الراعية للإرهاب" في مرحلة ما قريبة من الانتخابات الأمريكية لعام 2020 أو بعدها. وحتى ذلك الحين، فإن الفكرة هي الاستمرار في إصلاح القطاع الأمني بحذر شديد، وحماية الإدارة المدنية من الإطاحة، وإبقاء
    الجيش تحت السيطرة - خاصةً أمير الحرب الطموح في دارفور الجنرال محمد حمدان دجالو (المعروف باسم هيميتي). وبعبارة أخرى، حصل السودان حتى الآن على وعود من الولايات المتحدة تفوق المساعدة الفعلية.
    وتتمثل المشكلة في هذه السياسة في افتراضها بأن الوقت يعمل لصالح واشنطن. وإذا كان الاقتصاد العالمي مزدهراً وكان السودان يتخبط في أرقام اقتصادية متواضعة، فربما يكون هذا النهج ناجحاً. إلّا أن واشنطن تخاطر
    بتحقيق عكس نتائجها المرجوة من خلال السماح للحكومة الحالية بفقدان مصداقيتها على أمل إبقاء حميدتي بعيداً، ومن خلال التلويح بأمل الإغاثة الاقتصادية المستقبلية التي لن تصل أبداً بشكل كامل (نظراً لواقع المساعدات
    المفرطة التي تقدمها الحكومات الأجنبية وعوامل أخرى). وبدلاً من قيام حكومة مدنية تتمتع بالسلطة والليبرالية والإنسانية وتملك سجلاً إيجابياً منذ عام 2019، يمكن أن تؤدي السياسة الأمريكيّة الحاليّة إلى تشكيل حكومة
    فاشلة فاقدة لمصداقيتها تضمن وصول نظام حميدتي أو ما هو أسوأ بكثير - ربما قيادة تَلِفْ طغيانها مجدداً في عباءة الإسلام السياسي. وحتى لو كان مستقبل السودان، للأسف، جنرالاً جديداً على ظهر جواد، فيمكن تقييد مثل
    هذا القائد إذا تولى السلطة من حكومة انتقالية ناجحة إلى حد معقول بدلاً من كارثة أخرى.
    لذلك، على واشنطن أن تتحرك بسرعة وليس ببطء فيما يتعلق بالسودان. وبقدر الإمكان، يجب أن تكون الإغاثة في مقدّمة الخطوات المتخذة من أجل إعطاء المواطنين السودانيين أملاً ملموساً. بالإضافة إلى ذلك، على حلفاء
    الولايات المتحدة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إجراء حوار مباشر حول الكيفية التي يمكن أن يكونوا بها أكثر صراحة في مساعدتهم الخاصة لحكومة حمدوك. على واشنطن أن تُحذِّر كل من هاتين
    الدولتين وخصميهما في قطر وتركيا من أن السودان أصبح الآن يشكل أولوية أمريكية، وليس لعبة أخرى بين أيديهم في صراعهم الإقليمي الطاحن. إن إعطاء الأولوية للمبادرات التي ترضي الناس وتوفر الإغاثة على المدى
    القصير والمتوسط هو الطريق المناسب للمضي قدماً، وليس المشاريع الفخمة الطويلة الأجل التي قد لا تتحقق أبداً.


    من السهل شطب السودان [من قائمة الدول التي يمكن إصلاحها]، وهي الوريث لإرث تاريخئ قاتم، والواقعة في براثن توترات سد النيل بين الجارتين مصر وإثيوبيا. ولكن نظراً لليأس
    العميق والطريق المسدود الذي وصلت إليه معظم بلدان العالم العربي، من المهم أن تفعل واشنطن كل ما في وسعها اليوم - وليس لاحقاً - لضمان بروز السودان كبلد متسامح يقوده مدنيون
    وليس دولة فاشلة أخرى. ولن يكون ذلك أفضل بالنسبة للولايات المتحدة فحسب، بل لمنطقة متعطشة لقصص النجاح النسبي في خضم الظلام السائد فيها أيضاً.

    ألبرتو فرنانديز نائب "رئيس معهد الشرق الأوسط لبحوث الإعلام" ("ميمري"). وشغل سابقاً منصب القائم بالأعمال الأمريكي في الخرطوم في الفترة من 2007 إلى 2009، ومسؤول مكتب السودان في "وكالة الإعلام الأمريكية" من 1990 إلى 1992.


                  

07-13-2020, 09:44 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معهد واشنطن: السودان على حافة الهاوية.. سق� (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)

    على حلفاء الولايات المتحدة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة
    إجراء حوار مباشر حول الكيفية التي يمكن أن يكونوا بها أكثر صراحة في مساعدتهم الخاصة لحكومة حمدوك.
    على واشنطن أن تُحذِّر كل من هاتين الدولتين وخصميهما في قطر وتركيا
    من أن السودان أصبح الآن يشكل أولوية أمريكية، وليس لعبة أخرى بين أيديهم في صراعهم الإقليمي الطاحن.
                  

07-13-2020, 09:53 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معهد واشنطن: السودان على حافة الهاوية.. سق� (Re: خالد العبيد)

    Quote: على حلفاء الولايات المتحدة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة
    إجراء حوار مباشر حول الكيفية التي يمكن أن يكونوا بها أكثر صراحة في مساعدتهم الخاصة لحكومة حمدوك.
    على واشنطن أن تُحذِّر كل من هاتين الدولتين وخصميهما في قطر وتركيا
    من أن السودان أصبح الآن يشكل أولوية أمريكية، وليس لعبة أخرى بين أيديهم في صراعهم الإقليمي الطاحن.


    دول ملوثة ودمرت سوريا واليمن وليبيا وانت منتظرا تجي السودان تعلمك الديمقراطية والفدرالية والاشتراكية


    الرهان علي الشعب والبرنامج الوطنية والوطنيين
    الاستاذ محمود
    الدكتور جون قرنق فقط
    وامريكا لا تدعم ال\ديمقراطية وتبيع الوهم
    المشروع الوطني والسودني والديمقراطية والانتخابات بس
    محاصصة انتهازية من شيوعيين وبعثيين وناصريين ونفس الناس وللهاث ورا مصر والخليج والاتحاد الاوبي وامريكا والبنك الدولي
    الجنرالات ديل ما بزحو ابدا مستفدين من انتهازية ق حت وهم ادوات مشاريع اقليمية امريكية والجنود في اليمن وليبيا ليس سياح
                  

07-13-2020, 05:27 PM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 11404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معهد واشنطن: السودان على حافة الهاوية.. سق� (Re: adil amin)

    الشكر للسيد البرتو فرنانديز.

    كلما افكر في المصالح المتشابكة لأمريكا في الشرق الأوسط

    و تدخُلات محور السعودية /الإمارات/مصر، كلما توقفت عند

    مشروع الشرق الأوسط الجديد و تساءلت عن أهداف (جاريد

    كشنر) الحقيقية في المنطقة و توزيع الأدوار بينه و بين محمد

    بن سلمان و محمد بن زايد. و عن ما يحاك للسودان.

    ربما اذا تغير الرئيس الأمريكي قد يتغير جزء من السياسة الأمريكية

    تجاه السودان، خاصة إذا قررت الإدارة إبطاء أو تأجيل مشروع كشنر.
                  

07-13-2020, 08:30 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: معهد واشنطن: السودان على حافة الهاوية.. سق� (Re: نعمات عماد)

    هنا بيت القصيد ومربط الفرس:
    Quote: ولكن في الوقت الذي يتزاحم فيه السودانيون
    اليائسون لكسب القوت والحصول على الأدوية والوقود، فسيكون ضرباً من الجنون أن نتوقع من إدارة حمدوك الجادة بل الهشة أن تعلن أن المواطنين الذين يعانون منذ فترة طويلة يجب أن يدفعوا المزيد، ويحصلوا على الأقل، ويرسلوا الأموال إلى ضحايا الإرهاب الأمريكيين، وينتظروا ببساطة لأيام أفضل
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de