مسيحيّو "الموصل "

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 02:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-25-2021, 01:12 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مسيحيّو "الموصل "






                  

02-25-2021, 11:08 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسيحيّو andquot;الموصل andquot; (Re: osama elkhawad)

    من تنظيم داعش الى المليشيات الشيعية:

    وفي فترة حكم تنظيم الدولة كان السبيل الوحيد لنجاة المسيحيين هو اعتناق الإسلام، السني وليس الشيعي.

    ديلي تلغراف:

    مسيحيو العراق ظنوا أن الأمور ستتحسن لكنهم كانوا مخطئين

    13 يوليو/ تموز 2019


    تناولت الصحف البريطانية عددا من القضايا العربية والشرق أوسطية من بينها أوضاع المسيحيين في العراق والعلاقات بين بريطانيا وإيران ومساعي لكشف الجهة المسؤولة عن الفض الدامي لاعتصام المتظاهرين السوادنيين أمام مقر الجيش.

    البداية من صحيفة ديلي تلغراف، وتقرير لتيم ستنالي من نينوى في العراق بعنوان "في العراق ظن المسيحيون أن الأمور ستتحسن، ولكنها تحسنت لفترة وجيزة فقط".

    ويقول الكاتب أنه بعد تنظيم الدولة الإسلامية، يخفي "السلام الرسمي" في الموصل ونينوى بلادا ما زالت تمزقها الانقسامات الدينية.

    ويضيف الكاتب أن الرواية الرسمية تقول إن شمال العراق في حالة سلم، فقد تمت هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية، والجيش العراقي وحلفاؤه يتولون الدفاع عن المنطقة، ولكنه يستدرك قائلا إنه على الرغم من ذلك ما زال المسيحيون يعانون من الاضطهاد.

    إعلان

    ويضيف الكاتب أن من يستطيع مغادرة البلاد، يفعل ذلك، ويُعد من لا يستطيعون المغادرة أنفسهم للمزيد من العنف.

    ويقول الأب بهنام بينوكا للصحيفة من كنيسته في تلك البلدة النائية،برطيلا، حيث يحرس الكنيسة جنديان يحملان بندقيتي كلاشنيكوف فقط "الأوضاع سيئة أكثر من أي وقت سابق. الأمور أصعب حتى من قبل تنظيم الدولة".

    ويقول المسيحيون، الذين يعيشون في سهل نينوى منذ آلاف السنين، إن ثقافتهم وحضارتهم تواجه الانقراض على يد الميليشيات التي تدعمها إيران.

    ويقول الكاتب إن الجزء الشرقي من الموصل ما زال يتعافى من الحرب، ولكن الشطر الغربي من المدينة، وهو الجزء الأقدم والأكثر مسيحية، عبارة عن أرض خراب. وفي عام 2014 عندما داهم تنظيم الدولة المنطقة، فإنه بدأ حملة من التخريب، دمر فيها أماكن ذات أهمية تاريخية مثل مئذنة جامع النوري الكبير، الذي أعلن منه أبو بكر البغدادي تأسيس دولة الخلافة.

    ولكن الحياة بدأت تعود رغم الدمار، وأثناء حكم تنظيم الدولة فر أغلب المسيحيين من الموصل إلى كردستان العراق، ولكن جميعهم لم يسعفهم الحظ بالهرب، وأضطر أحد المسيحيين الباقين إلى إعلان إسلامه حتى ينجو بحياته.

    وفي فترة حكم تنظيم الدولة كان السبيل الوحيد لنجاة المسيحيين هو اعتناق الإسلام، السني وليس الشيعي.

    وتضيف الصحيفة أنه في أكتوبر/تشرين الثاني 2016 حرر الجيش العراقي وميليشات شيعية الموصل، وبدأ المسيحيون تدريجيا في العودة، ليجدوا أن التطرف السني تم استبداله بتطرف إسلامي من نوع جديد.

    ويقول الكاتب أن مسيحيي شمال العراق تناقصوا ليحل محلهم مسلمون معظمهم من الشيعة، ومعظمهم من ميليشيات مدعومة من إيران، ويقول الأب بينوكا للصحيفة "إنهم يريدون إنتزاع المسيحيين من البلاد".

    ويختم الكاتب التقرير قائلا إن نينوى يتم "تطهيرها عرقيا"، ليس فقط نتيجة لعنف الجهاديين ولكن أيضا جراء الفقر والإحساس بعدم الأمان.
                  

02-26-2021, 01:13 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسيحيّو andquot;الموصل andquot; (Re: osama elkhawad)

    علاقة المسيحين مع الشيعة في العراق
    ممكن تبحث في قوقل
    الواقع غير التقرير (ربما التقرير تناول حالات فردية)
                  

02-26-2021, 04:37 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسيحيّو andquot;الموصل andquot; (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    اهلا عمار

    ضعف الدولة العراقية يغري المليشيات سنية او شيعية او غيرها للقيام بدورها عبر تفضيل المصلحة "المليشاوية" على المصلحة العامة.

    أدناه تقرير ويكيبيداوي عن تعامل داعش مع مسيحيي الموصل في الايام الاولى :

    لقد واجه المسيحيون في البداية ظروفا صعبة، وذلك لعدم استقرار الوضع الأمني نسبيا، وتهديد حياتهم بالخطر أيضًا، وكانت العوائل المسيحية تشعر بالخوف وعدم الاطمئنان حتى من أقرب الناس لهم ومن جيرانهم، حيث كتبت علامات وإشارات على جدران المنازل الخاصة بالمسيحيين كعبارة (عقارات الدولة الاسلامية) بالإضافة إلى حرف ( ن ) والمقصود به نصارى،

    كما تم منع المسيحيين من استلام المواد الغذائية من قبل مسؤولي توزيع التموين وذلك للتمييز العنصري والديني كما قطعت عنهم الرواتب الحكومية.

    بيان الحال

    في يوم 12 تموز نشر البيان الخاص بأحوال المسيحيين من أهالي الموصل بالمنشورات الورقية وعبر مكبرات الصوت ولأجل تخييرهم مابين الدخول في الإسلام أو دفع الجزية أو يخرجوا من المدينة بأنفسهم فقط،

    ولاحقا تم تبديل البيان ببيان آخر جديد في يوم 17 تموز يخير فيه المسيحيين بين مغادرة المدينة أو القتل، وسبب ذلك نتيجة رفض البيان الأول حيث تم تحديد مدة 24 ساعة لخروجهم ومصادرة املاكهم في مدينة الموصل وان لم يخرجوا فسوف يتعرضون للقتل.

    انتهاء المهلة

    غادر المسيحيون من مدينة الموصل بعد اجبارهم على المغادرة متجهين نحو مدن سهل نينوى واقليم كردستان وكان عددهم عشرات الآلاف

    ولقد تعرضوا اثناء مغادرتهم إلى نهب وسرقة مقتنياتهم الشخصية من أموال وحلي وهواتف نقالة وملابس بالإضافة إلى سلب المستمسكات الثبوتية الشخصية منهم ولعب الاطفال من قبل حراس السيطرات على مخارج المدينة والمعينين من قبل تنظيم داعش بذريعة امتثالهم لأوامر الخليفة القاضية بخروجهم بانفسهم فقط.

    مابعد التهجير

    بعد التهجير القسري للمسيحيين أصبحت الموصل شبة خالية من المسيحيين حيث لم يبقى إلا القليل منهم في دور العجزة ودور الأيتام وآخرون لم يستطيعوا الخروج،

    وبعد تهجير المسيحيين دخلت قوات تنظيم داعش إلى الكنائس ونزعوا الصُلبان عنها، وحرقوا أجزاء منها، ومن بينها كنائس أثرية وتراثية قديمة يعود بناؤها إلى مئات السنين،

    وحولوا بعض من الكنائس إلى مساجد ومقرات لهم،

    ولقد استولى تنظيم داعش على املاك وبيوت المسيحيين وسرق محتوياتها ثم حرقها وفجرها،

    ولقد اذاع لاحقا تنظيم داعش بيانا يطلب فية عودة الأهالي المسيحيين إلى الموصل شرط دخولهم في دين الإسلام والسماح لهم بالعودة إلى منازلهم وسيرفع عنهم الجزية مقابل ذلك.

    مصير العالقين في الموصل
    كان هناك القليل من المسيحيين الذين لم يستطيعوا المغادرة، ومنهم من كانوا أطفالا في دور الأيتام حيث تدخلت الراهبتان عطور يوسف ومسكنتة لانقاذ الاطفال وهم فتاتان سارة خوشابا وهالة سالم وطفل يدعى آرام صباح وتم خطفهم جميعا في منطقة الخزرج قرب دار مطرانية الكلدان القديمة إذ كانوا في طريقهم إلى الخروج من الموصل باتجاه دهوك حيث فقد الاتصال بهم هناك ثم أفرج عنهم بعد عدة ايام ولقد كانتا تُصليان طيلة فترة احتجازهما من أجل إطلاق سراحهما ومن أجل أن يعم السلام في العراق،

    اما الذين كانوا في دور العجزة فقد تم اخراجهم بالقوة بالرغم من كبر سنهم وضعف حالتهم الجسدية من قبل مسلحي داعش بعد ان تم الاستيلاء على كل ما يملكون من نقود وحلي ومستمسكات رسمية وحتى الاغراض البسيطة ثم تم ارسالهم إلى المحكمة الشرعية التابعة لداعش.

    وتم الحكم عليهم لاحقا بالنفي من الموصل وتم طردهم خارج المدينة حيث ذهبوا إلى منفذ سيطرة الخالدية مابين محافظة نينوى ومحافظة كركوك وبجهود قام بها البطريرك مار لويس ساكو والمطران يوسف توما رئيس ابرشية كركوك والسليمانية و عماد يوخنا ياقو عضو البرلمان العراقي و عماد متي في استحصال الموافقات الاصولية من قبل إدارة محافظة كركوك للسماح لهم بالعبور إلى المحافظة وذلك لان المعبر كان مسدوداً حيث انه كان خط التماس بين قوات البيشمركة وداعش 30 كم غرب كركوك، وتم استقبالهم هناك من قبل السيد عماد متي الذي نقلهم إلى مطرانية الكلدان في حوالي الساعة الواحدة بعد منتصف الليل،

    اما البقية الذين بقوا لعدم امكانيتهم الصحية ولاسباب أخرى قد أرغمهم داعش على تغيير دينهم قسراً والدخول إلى الإسلام وقد اجبروا على ذلك خوفا من بطش داعش حيث ارغم التنظيم العوائل التي بقيت في الموصل على اعتناق الإسلام وقدر عدد العوائل التي بقيت بحوالي 25 عائلة لم تستطع الخروج من المدينة لأسباب طبية،

    وبعض هذه العوائل هاجمها المسلحون واقتادوها إلى المحكمة الشرعية لداعش وهناك عوائل لم تخير بين دفع الجزية أو اعتناق الإسلام بل خيرت فقط بين الإسلام والسيف
                  

02-27-2021, 08:48 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسيحيّو andquot;الموصل andquot; (Re: osama elkhawad)

                  

02-28-2021, 05:50 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسيحيّو andquot;الموصل andquot; (Re: Deng)

    شكرا دينق .


    أدناه تقرير مترجم نشرته "الجارديان" عن لدول الأكثر اضطهادًا للمسيحيين في الشرق الأوسط، ونشر ترجمته موقع" ساسبوست":

    صدر مؤخرًا نسخةٌ مؤقتة من تقريرٍ كلف بإعداده جيريمي هانت، وزير الخارجية البريطاني، عن أوضاع المسيحيين حول العالم. أشار التقرير المؤقت إلى أنَّ المسيحيين يتعرضون لاضطهادٍ مروع وتمييز في عدة مناطق، وأنَّ وضعهم بالغ الخطورة بالأخص في الشرق الأوسط. وقد نشرت صحيفة «الجارديان» البريطانية تقريرًا يعرض أبرز ما جاء به.

    أشارت الصحيفة إلى أنَّه وفقًا للتقرير، ينتشر اضطهاد المسيحيين في منطقة الشرق الأوسط، ويرقى أحيانًا للإبادة الجماعية، ودفع الكثيرين للهجرة إلى الخارج خلال العقدين الماضيين. إذ هُجِّر الملايين من بيوتهم، وتعرض الكثيرون للقتل والسجن والخطف والتمييز. وسلَّط التقرير الضوء أيضًا على التمييز الديني في جنوب شرق آسيا، وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وشرق آسيا، والذي تمارسه عادةً نظم حكمٍ سلطوية في تلك المناطق.

    ووجد التقرير أنَّ «الحقيقة المفجعة؛ هي أنَّ 80% من المضطهدين دينيًا، أي الغالبية العظمى، هم من معتنقي الديانة المسيحية».

    وترى الصحيفة أنَّ بعض الاستنتاجات في هذا التقرير قد تكون حرجةً بالنسبة لرؤساء وقادة الدول في الشرق الأوسط، المتهمين بالتساهل مع اضطهاد المسيحيين أو التحريض عليه. فعلى سبيل المثال، يشير التقرير إلى أنَّ حزب العدالة والتنمية الخاص بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعمل على تشويه سمعة المسيحيين.

    تقريرٌ كاشف
    وصف وزير الخارجية البريطاني التقرير المؤقت، الذي نُشر يوم الخميس الماضي استنادًا إلى مراجعةٍ أجراها فيليب مونستيفن، أسقف أبرشية ترورو، بأنَّه «يفتح الأعين حقًا»، لا سيما أنَّه صدر في وقتٍ «شهد فيه العالم الكراهية الدينية بوضوح في الهجمات المروعة على الكنائس في سريلانكا أثناء عيد الفصح، والهجوم على مسجدين في مدينة كرايستشيرش في نيوزيلندا».

    بحسب الصحيفة، فإنَّ هانت، وهو مسيحي إنجيلي، جعل من قضية اضطهاد المسيحيين واحدةً من أهم القضايا التي تعنى بها وزارته. وقال عن ذلك: «أعتقد أنَّنا تجنبنا الحديث عن قضية اضطهاد المسيحيين لأنَّنا بلد مسيحي، ولدينا ماضٍ استعماري؛ لذا يكون هناك أحيانًا بعض الخوف من إثارة الأمر. لكن يجب علينا أن نعترف بأنَّ المسيحيين هم أكثر جماعة دينية عرضة للاضطهاد، كما أشار القس بوضوح شديد في تقريره».

    وأضاف: «ما قد نسيناه في ظل مناخ اللياقة السياسية الذي نعيشه مؤخرًا أنَّ المسيحيين المضطهدين هم من أفقر الناس على وجه الكوكب. وأنَّ النسبة السكانية لهم في الشرق الأوسط كانت 20%، أما الآن فهي 5% فقط. لقد تغافلنا جميعًا عن أمر اضطهاد المسيحيين، وأعتقد أنَّ تقرير أسقف ترورو ليس هو فقط ما أفاقنا بصدمةٍ كبيرة، لكن بالتأكيد ما حدث في سريلانكا يوم عيد الفصح»

    وتوضح الصحيفة أنَّ غرض التقرير المؤقت هو تحديد حجم أزمة الاضطهاد، وسيصدر تقريرٌ نهائي في فصل الصيف يوضح ما يمكن أن تفعله وزارة الخارجية البريطانية لزيادة الوعي بها.

    وضعٌ مزرٍ

    بحسب التقرير المؤقت، فإنَّ نسبة التعداد السكاني للمسيحيين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كانت 20% في القرن الماضي، ومنذ ذلك الحين والنسبة تتناقص حتى وصلت لأقل من 4%، أي ما يبلغ 15 مليون نسمة.

    وذكر التقرير أنَّه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا «مظاهر التمييز التي تتنوع بين التمييز الروتيني في أماكن العمل والدراسة وفي الحياة الاجتماعية إلى هجمات الابادة الجماعية ضد المجتمعات المسيحية أدت إلى هجرة كثيرٍ من معتنقي المسيحية من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ مطلع القرن الحالي.

    وأضاف التقرير: في دولٍ مثل الجزائر ومصر والعراق، وإيران وسوريا والمملكة العربية السعودية، وصل وضع المسيحيين والأقليات الأخرى إلى درجةٍ مقلقة.
    ففي المملكة العربية السعودية تُفرض قيود صارمة على كل أشكال التعبير عن الديانة المسيحية، بما فيها مظاهر التعبُّد في المجال العام. وتُقمع القداديس المسيحية الخاصة بانتظام. وقد تسبب الصراع العربي الإسرائيلي في مغادرة أغلب الفلسطينيين المسيحيين أراضيهم، حتى انخفضت نسبتهم من 15% إلى 2%».

    يضع التقرير ثلاثة عوامل مسببة للاضطهاد، وهي الفشل السياسي الذي صنع مساحةً خصبة للتعصب الديني، وهيمنة الأفكار الدينية المحافظة في دولٍ مثل تركيا والجزائر، وضعف المؤسسات القضائية والقانونية والشرطية، ما يجعل النظام عرضةً للاستغلال على يد المتطرفين.

    وبحسب التقرير، فإنَّ «صعود خطاب الكراهية ضد المسيحيين في وسائل الإعلام الحكومية وعلى يد الزعماء الدينيين، خاصةً في دولٍ مثل إيران والسعودية، يُعرِّض سلامة المسيحيين للخطر، ويؤدي إلى التعصب الاجتماعي».

    وتشير الصحيفة إلى أنَّ بعض الاستنتاجات التي ذكرها التقرير من المحتمل أن تسبب مشاكل للمملكة المتحدة في سعيها لتكوين علاقاتٍ مع دول الشرق الأوسط. إذ يذكر التقرير أنَّه « في بعض الأحيان، تساهم الدولة والجماعات المتطرفة والعائلات والمجتمعات جميعًا في ممارسة سلوك الاضطهاد والتمييز.

    وأضاف: ففي دولٍ مثل إيران والجزائر وقطر، تُعد الدولة الفاعل الرئيسي، لكن في سوريا واليمن والسعودية وليبيا ومصر، تتورط كلٌ من الجهات الحكومية وغير الحكومية في ممارسة الاضطهاد، وخاصةً الجماعات الدينية المتطرفة. وفي عام 2017، قتلت الجماعات المتطرفة في مصر 99 مسيحيًا، منهم 47 شخصًا يوم أحد السعف في مدينتي طنطا والإسكندرية. واستهدفت الجماعات المتطرفة مسيحيي مصر بشكلٍ متواصل خلال عامي 2017 و2018».

    واستطرد: «يعد السجن والاعتقال والاحتجاز من العقوبات الشائعة في إيران ومصر والسعودية. على سبيل المثال، في الفترة ما قبل عيد الميلاد بستة أيام، احتجزت إيران 114 مسيحيًا في قضايا تنتظر بت المحاكم فيها، كشكلٍ من أشكال التهديد. ورغم أنَّ معظم القضايا كانت ضد أشخاصٍ متحولين إلى المسيحية، لكنَّها أيضًا تشمل أحيانًا معتنقي المسيحية، مثل المسيحي الأشوري القس فيكتور وزوجته شاميرام، الذين استُهدفا وتعرضا للسجن».

    يسلط التقرير الضوء أيضًا على تحريض الدول ووسائل الإعلام الموالية لها على الكراهية ونشر الشائعات ضد المسيحيين في بعض الأحيان، خاصةً في إيران والعراق وتركيا، مشيرًا إلى أنَّ «حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا يصور المسيحيين على أنَّهم تهديد لاستقرار الأمة، وعادةً ما يوضع مسيحيو تركيا في صورةٍ نمطية بوصفهم متعاونين مع الغرب وليسوا أتراكًا أصليين».

    وفي المملكة العربية السعودية، حسبما جاء في التقرير: «تعلم المناهج الدراسية الطلاب كره الأديان والتعصب تجاه غير المسلمين، بما فيهم المسيحيين واليهود».

    ويشير التقرير أيضًا بحسب الصحيفة إلى أنَّ حرية الاعتقاد الديني يمكن أن تصبح وسيلةً لمساعدة من يعانون التمييز على أساس النوع، إذ توجد أدلة واضحة على أنَّ المسيحيات يعانين اضطهادًا كبيرًا.

    وفي ما يخص ادعاء تعرض المسيحيين لما يقترب من الإبادة الجماعية، يذكر التقرير أنَّه «يمكن القول بأنَّ طبيعة الاضطهاد ومستواه يقتربان من التعريف الدولي لمصطلح الإبادة الجماعية الذي تتبناه الأمم المتحدة».

    وتشير الصحيفة إلى أنَّ إبادة المسيحيين والأقليات الأخرى بحد السيف، أو بأي وسائل أخرى عنيفة، هو الهدف المحدد والمعلن للجماعات الإرهابية في سوريا والعراق ومصر وشمال شرق نيجيريا والفلبين. إذ اتضحت نية تلك الجماعات لمحو كل مظاهر الوجود المسيحي من خلال إزالة الصلبان وهدم الكنائس وغيرها من الرموز المتعلقة بالكنيسة.

    وحسبما جاء في التقرير: «يعد قتل وخطف رجال الدين المسيحي هجومًا مباشرًا على هيكل الكنيسة وقيادتها. فعندما تتطابق هذه الحوادث وغيرها مع معايير الإبادة الجماعية، يتعين على الحكومات أن تقدم الجناة للعدالة، وتساعد الضحايا، وتتخذ إجراءاتٍ لمنع مظاهر الاضطهاد الديني في المستقبل. والنتيجة الرئيسية لمثل هذا النوع من الإبادة الجماعية ضد المسيحيين هو الهجرة».

    وفي ختامه، أشار التقرير إلى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، موضحًا: «التحدي الذي نواجهه في بداية القرن الواحد والعشرين لا يتمثل في الكفاح من أجل وضع نظامٍ قضائي عادل، بل فشلنا في تطبيق أفضل نظامٍ ابتكرته البشرية حتى الآن بشأن حماية الحريات، وهذا أمرٌ مخزٍ»
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de