محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع مع اسرائيل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 06:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-19-2020, 09:58 AM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع مع اسرائيل






                  

08-19-2020, 10:21 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: أحمد محمد عمر)

    الأخ محمد عبدالله الحسين قال مشغول

    انا فاضي الليلة وعديم شغلة انفع معاك




    ...

    (عدل بواسطة HAIDER ALZAIN on 08-19-2020, 10:22 AM)

                  

08-19-2020, 10:30 AM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: HAIDER ALZAIN)

    سبع سنوات اليهود عايشين في المدينة جوار
    الرسول أسياد بلد في أمن وأمان وطمأنينة
    وراحة بال لغاية ما خانوا العهد .
    ...........
    شالوم أحمدوف وحيدروف
                  

08-19-2020, 10:35 AM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: طلحة عبدالله)

    غايتو التراثيين ديل كلمات متقاطعة جدا ما عندها حل
    من جهة يحلفوا يمين ستين انو الرسول صلى الله عليه
    وسلم استدان ورهن درعه ليهودي ومات على كدا
    ومن جهة يقولوا ليك ما عارف شنو وشنو .
    ............
    وقد قيل ( فساد الرأي ان تترددا
                  

08-19-2020, 10:46 AM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: طلحة عبدالله)

    بن علي هرب

    بوكرتوف طلحة وحيدر
    أصلاً الإسلام دين سلام ويحمي حرية الاعتقاد بصورة واضحة لا لبس فيها ولا يمكن يحلل الزواج من الكتابيات ويقول ليك أكرهم وهن خاينات

    محمد عبد الله الحسين قاعد في البوست الأصلي قال مشغول ما قادر يحك راسه .. لكن الغريبة في نفس ذات الوقت فاتح حوار مع أخلاص حول الناحية البراجماتية :)
                  

08-19-2020, 10:41 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: طلحة عبدالله)


    סלמט חביבי טלטטוב


    المستغرب فيهو انه زول يقول ليك الله امر بالبغضاء والكراهية لليهود..
    في حين انه اغلب الآيات بتتكلم عن اللذين كفروا من اليهود والنصارى والمشركين ؟

    بعدين كيف الواحد بكل جراءة يزحف زحفاً ويبكي بكاءاً ويتهافت تهافتاً على التطبيع والتذلل لأمريكا رغم جرائمها
    وفظائعها الماضية والحاضرة وإحتلالهم لقارة كاملة وإبادة شعب وحضارة ما منكورة ثم يستنكف عن العيش بسلام مع اصحاب ديانة سماوية بحجة انهم احتلوا ارض شعب تاني؟

                  

08-19-2020, 10:46 AM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote:

    סלמט חביבי טלטטוב
    שלום עליכם מחמוד עליכום אל
                  

08-19-2020, 10:53 AM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: طلحة عبدالله)

    شالوم محمد عبد الله الحسين
    لحدي ما تفضى وتقدر تحك راسك نلم ليك العدة هنا
    Quote: بالنسبة لي كمسلم فإن ما جاء في سورة البقرة من ذم اليهود و سرد قبائحهم من نقض العهود و قتل الأنبياء و تزوير ما أنزله الله و كذبهم ..و ما حضّ عليه
    القرآن بعدم موالاتهم اعتبره كافي لكي اعارض أي تطبيع أو تقارب أو علاقات مع اسرائيل.
    فقد قال تعالى و حذّر من ذلك في أكثر من آية :
    - ( لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادُّون من حاد الله ورسوله)
    وقال : ( ومن يتولّهم منكم فإنه منهم.
    قال تعالى : يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالاً ودُّوا ما عنتم قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفى صدورهم أكبر قد بينا لكم
    الآيات إن كنتم تعقلون.
    - : يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض.
    -﴿ تَرَى كَثِيراً مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ * وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِالله والنَّبِيِّ
    وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاء وَلَكِنَّ كَثِيراً مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ ﴾ [المائدة: 80-81].
    -- ﴿ وَمنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأوُلَئِكَ هُمُ الْظَّالِمُوْنَ ﴾ -الممتحنة الآية 9
    اعتقد الموضوع واضح و ما عايز شرح..

    Quote: المعروف انه اليهود بقبائلهم الثلاثة كانوا موجودين لما الرسول صلى الله عليه و سلم جاء المدينة و وقع معاهم
    عهد و نقضوا العقد كما هو طبعهم الذي تكرر ذكره في البقرة و في غيرها و عادوا الإسلام و المسلمين سلما وحىبا
    لذلك طردهم النبي من المدينة.. بل ربنا سبحانه و تعالى هو الذي امر الرسول بتوقيع عهد معهم.. رغم معرفته المسابقة بمكرهم و لكن لحكمة يعلمها الخالق لربما ليكون دليلا عمليا لمن لم يقتنع بذلك..

                  

08-19-2020, 10:50 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10865

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: HAIDER ALZAIN)

    يا أحمد ما أنا الحرمت و لا يحق لي..
    الآيات الأنا ذكرتها واضحة و سورة البقرة كلها كلام من الله عن اليهود و أخلاقهم واضح و النهي في الآيات واضح إلا يكون أنا ما بعرف عربي..

    اليهود أصحاب حق و مواطنين في المدينة و الرسول دعوته للكل..فتركهم على دينهم و في مرحلة و عقد معهم ميثاق و عهد ..ولما أظهروا عداءهم طردهم ...

    ........و قال ما قال فيهم..

    انتوا عندكم تفسير تاني للآيات قولوه ..
                  

08-19-2020, 10:56 AM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: محمد عبد الله الحسين)

    * كلام عن أخلاق اليهود
    * نقض المعاهدات

    هل النقطتين ديل بحرمن التعامل مع اليهود إلى يوم الدين؟
    وهل بعد طرد ناقضي العهود كان في يهود في المدينة ولا لأ؟
    هل كان النبي عندو غلام يهودي وهل توفي ودرعه مرهون ليهودي وهل تزوج من اليهود؟
                  

08-19-2020, 10:58 AM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: أحمد محمد عمر)

    هل زواج المسلم من اليهودية حلال أم حرام؟
    وكيف تستقيم كراهية زوجتك الكتابية بأمر سورة البقرة بحسب فهمك لها؟
                  

08-19-2020, 11:00 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: محمد عبد الله الحسين)



    {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ}( 8 ) {إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} ( 9)



    الفلسطينيين والسلطة الفلسطينية والأردنيين والمصريين حتى وبعد هذه الآيات عقدوا صلح ومهادنة مع اسرائيل ..

    السودانيين حتى ولا حدود مشتركة ولم يحاربهم الاسرائيلين ورغم هذه الايـات كتبع ومباريين ساي شابكننا لا تصالح ولا تطبيع..


    ليه ؟
                  

08-19-2020, 11:01 AM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: محمد عبد الله الحسين)

    سلام محمد عبدالله وكل عام وانتم بخير
    المقصود اليهود الذين بدأوا بالعداوة مع الرسول الكريم
    والرسول نفسه لما جاء المدينة قال ليهم ما معناه ( انتم على دينكم
    وكل حر في ما يعتقد )
    وللمعلومية حتى الذين خانوا العهد كانوا فئة واحدة من اليهود
    ما كلهم ومن غير المنطقي أنو الناس تعاقب أحفاد احفاد أحفاد
    اليهود الكانوا زمن النبي الكريم .
                  

08-19-2020, 11:06 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10865

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: طلحة عبدالله)

    أهلين طلحة..
    سؤال للجميع ما فائدة التطبيع عشان تهرولوا؟
                  

08-19-2020, 11:12 AM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: محمد عبد الله الحسين)

    يا محمد سؤالك خارج موضوع البوست
    الموضوع هنا ما عن الفائدة أو الضرر
    .............
    عندي حساسية مع مفردة ( تهرول ) دي
                  

08-19-2020, 11:14 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: عمر التاج
    كتب أحدهم..
    (في حين انه اغلب الآيات بتتكلم عن اللذين كفروا من اليهود والنصارى والمشركين ؟)
    وهل كنت ترجو منها لاتكلم عن اليهود المسلمين يا اخ العرب؟..
    الفرق بين التطبيع الذي يقوم به المستضعفون من المسلمين مع اليهود والمواثيق التي كتبها معهم الرسول ص واضحة وضوح الشمس لمن ليس في أعينهم رمد أو ميوعة.
    أعجبني · رد · دقيقتان



    احدهم بيورجغ بي تحت ويهرف بما لايعرف .. ربط قوله تعالى للكفار والمشركين من اليهود والنصارى بعدم إسلامهم .. فتأمل !

    عشان بلادتك وسزاجتك دي تم تحديد مداخلاتك :) :)

    مسألة الكفر عند بعض اليهود والنصارى كانت حتى قبل نزول رسالة الاسلام ..
    وفيها عدد من الايات البتتكلم عن النقطة دي
    فما تتشالق ساي يآخ
    نلقاها منك والا نلقاها غيـرك

    صحي انتو بالمناسبة لماذا اصبح الجهل مستشرياً بهذه الصورة الفاضحة بسودانيز..؟
    دي بركات الثورة والا شنو
                  

08-19-2020, 11:29 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10865

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: HAIDER ALZAIN)

    يا طلحة شغل شنو ووكلاء النيابة ده شنو😂
    شنو خارج الموضوع وداخل الموضوع.. كله مرتبط مع بعضه
    كله عن اليهود...
    هرولة دي كلمة تنطبق صحيح على الذين يسرعون لنيل رضاء اليهود..
    كلمة هرولة تنطبق لما يعنيه من لصيق بالعدو.. و محولة كسبه و نيل رضاه
    تسميه شنو انت ندية يعني؟
                  

08-19-2020, 11:33 AM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: سؤال للجميع ما فائدة التطبيع عشان تهرولوا؟
    معليش يا محمد في بوستات كتيرة مفتوحة لمناقشة الجانب السياسي
    هنا - إذا ما عندك مانع - عاوزين نناقش الجانب الديني

    ماهو لو انت جيت اتناقشت سياسة سياسة زي باقي خلق الله ما كان اتفتح البوست دة
    لكن انت طلعت الموضوع أمر رباني منصوص عليه في القرآن
                  

08-19-2020, 11:33 AM

نعمات عماد
<aنعمات عماد
تاريخ التسجيل: 03-08-2014
مجموع المشاركات: 11404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: HAIDER ALZAIN)


    سلام
    احترسوا،في ريحة تعويضات عمرها 1400 سنة.

    ۞ وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (61)ذ

    يستحيل ان يسمح السودانيين بتكرار معاناتهم بسبب (قد دنا عذابها) و أهلنا قالوا :

    (مضارفة المؤمن على نفسو حسنة)
                  

08-19-2020, 11:36 AM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: نعمات عماد)

    يعني هسة اتقلع مني لقب (أحدهم) ؟
    الله غالب .. خيرها في غيرها
                  

08-19-2020, 11:39 AM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: أحمد محمد عمر)

    يا عمر التاج انت ليه دايماً بتربط أي حاجة بالجنس؟
    Quote: لمن ليس في أعينهم رمد أو ميوعة.
    هسة الميوعة بتاعة العيون دخلها شنو بوجهة النظر الدينية المطروحة هنا؟
    يعني كان ما لقيت لباسات تلصق هوسك الجنسي في العيون؟!!!
                  

08-19-2020, 11:47 AM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: أحمد محمد عمر)

    Quote: سلام
    احترسوا،في ريحة تعويضات عمرها 1400 سنة.
    ۞ وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (61)ذ
    يستحيل ان يسمح السودانيين بتكرار معاناتهم بسبب (قد دنا عذابها) و أهلنا قالوا :
    (مضارفة المؤمن على نفسو حسنة)
    أصلاً يا نعمات الإسلام لا يأمر بمعاداة شخص بسبب معتقده
    بل ولم يحرم التعاون معه حربياً وسياسياً كما في حلف النبي مع قبيلة خزاعة المشركة والتي اعتبر المسلمون العدوان الحربي عليها نقضاً لصلح الحديبية
    فمافي أي تعويضات .. النبي (ص) كان حكيماً في كل أحلافه السياسية ولم يمنعه اختلاف المعتقد من تكوين تلك الأحلاف
                  

08-19-2020, 11:47 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع مع اسرائيل


    - هل حرّم الاسلام التطبيع مع اليهود !؟

    يجب فرز المهرولين للتطبيع !! وسنأتى لهذا فى نهاية المشاركة .

    هل حرّم الاسلام التطبيع مع اسرائيل ؟؟
    الاسلام لم يمنع التطبيع مع اسرائيل باعتبارهم يهوداً انما باعتبارهم مغتصبين أرضاً اسلامية
    والقرآن الكريم صريح جداً فى هذه الناحية لقوله تعالى :

    {إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَىٰ إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (9) } الممتحنة
    هذه الاية الكريمة آية محكمة ( بمعنى انها ليست ناسخة ولا منسوخة ) المتشابه .
    واسرائيل اخرجت الفلسطينيين من ارضهم وقتلتهم واغتصبت بلادهم .
    وايضا اسرائيل حاربت مصر وسوريا والاردن واحتلت اجزاء من بلادهم .
    وعلى هذا الدول التى يحق لها التطبيع مع اليهود :
    - فلسطين
    - مصر
    - سوريا
    - الاردن
    وذلك لان اراضيهم محتلة من قبل اسرائيل .
    واذا اتينا للامارات التى قامت بالتطبيع مع اليهود وهى التى دفعت البرهان للقاء نتنياهو فى اوغندا ليكون له سنداً فى مثل هذه الايام
    التى وقعّت فيها مع اليهود اتفاق سلام ووجهت بنقد لاذع .
    الامارات والسودان ليستا على حدود مع اسرائيل واليهود لايحتلون اجزاءا من بلادهم ولذلك مثل هذه الاتفاقيات هى التى لا تبارك فيها
    الالهة والاله العظيم وصفهم بالظالمين .لانها من قبيل ( ....وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} الممتحنة 9

    - وبالنسبة لليهود فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم فى المدينة المنورة كانوا قـــلة قليـلة ولم يكونوا محاربين ولم يكونوا محتلين لارض
    اسلامية انما كانوا مسالمين وكانوا معاهدين "عقد الذمة " ولانهم كانوا دائماً وابداً ينقضون عهودهم فقد امر النبى صلى الله عليه وسلم
    باخراجهم من جزيرة العرب وقد فعل هذا عمر بن الخطاب رضى الله عنه .

    عكس اليوم فانهم محاربين ومحتلين لارض اسلامية .
                  

08-19-2020, 11:51 AM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ
    ما تنسى سبب القتال
    المشاكل بين فلسطين واسرائيل مشاكل سياسية هم بحاربوا الفلسطينيين عشان طمعانين في أرضهم وليس بغرض اخراجهم من دينهم
    يعني الفلسطيني لو بقى ملحد ذلك لن يحمي أرضه

    (عدل بواسطة أحمد محمد عمر on 08-19-2020, 11:52 AM)

                  

08-19-2020, 12:10 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: أحمد محمد عمر)

    كلام سليم يا احمد وصحيح 100%

    Quote: ما تنسى سبب القتال
    المشاكل بين فلسطين واسرائيل مشاكل سياسية هم بحاربوا الفلسطينيين عشان طمعانين في أرضهم وليس بغرض اخراجهم من دينهم
                  

08-19-2020, 01:21 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: علاء سيداحمد)

    دا نفس الفيــلم بتاع احدهم البيورجغ بي تحت الفتح بوست طويل عريض قال
    الديــن بيمنع توليـة امراءة .. ورماها في السماء وبعد وية شبك الناس كلامي كلام سياسة..

    هسه اخونا محمد عبدالله قال يقفل صفحة الديـن ويقلبها برغماتية والا كيف؟

    عموماً من ناحية دينية الله لم يامر السودان بالبغض والكراهية لإسرائيل طالما في حدود أرضها الجابتها بضراعها
    ومن ناحية برغماتية أفيد وأصلح لك العيش في سلام ومصالحة مع دول العالم بدل تشيل وش القباحة نيابة عن غيـرك..

    كما قال المثل .. أهل الميت غفروا .. والمتلبطيين كفروا ..



                  

08-19-2020, 01:31 PM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: علاء سيداحمد)

    Quote:
    هرولة دي كلمة تنطبق صحيح على الذين يسرعون لنيل رضاء اليهود
    يا محمد دا كلامك دا بقود لجدل سفسطائي عقيم
    يعنى مثلا بنفس مفهومك دا ممكن أقول الذين يعادون اليهود
    يهرولون لنيل رضاء الفسلطنيين مثلا .. دي أوصاف سهلة
    جدا ويمكن الصاقها للمع والضد ولا نهاية لها .
    بعدين لو جينا على الحق اليهود عدو ليك وين وكيف ؟
    اليهود في أوربا والغرب كثير جدا تظاهروا مع فلسطين
    ضد اسرائيل .. دا بافتراض أنك رافضهم لأنهم عدو لفلسطين.
                  

08-19-2020, 01:59 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: طلحة عبدالله)

    يا اخ احمد عمر
    انتبهوا لما قالته د نعمات
    Quote: سلام
    احترسوا،في ريحة تعويضات عمرها 1400 سنة.

    اسرائيل سبق وان تحدثت عن استعادة او تعويض اراضي اليهود حول المدنية بني النضير ونبي قريظة والقينقاع
    كما ان اسرائيل تطالب بالاهرامات بدعوى ان اليهود كانوا عبيدا في مصر وعلى ظهورهم بنيت الاهرامات
    اسرائيل ترمي قدام عبر الاجيال
    اعادوا ملك وارض جدودهم بعد ثلاث الاف سنة
    وسياسة اليهود ان كل جيل عليه مهمة خاصة لا يتخطاها ويترك للجيل الذي يله دوره
    واليهود هي الفئة الوحيدة من البشر التي تحتفظ بسجلات مواليدها فلا يمكن لاحد ان يدعي انه يهودي من خارج هذا السجل
    واليهودية دين عرقي وليس دين مسموح للناس اعتناقه
    فاذا اعتنق شخص من ديانة اخرى اليهودية
    فلا يمكن له ان يمارس طقوسها مع اليهود وعليه ان يمارسها لوحده
                  

08-19-2020, 02:56 PM

عمر سعيد علي
<aعمر سعيد علي
تاريخ التسجيل: 08-20-2015
مجموع المشاركات: 885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: Ali Alkanzi)

    Quote: بوكرتوف طلحة وحيدر


    انتو خلاص طبعتو ؟
                  

08-19-2020, 03:03 PM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: عمر سعيد علي)

    عمروف شالوم
    Quote: انتو خلاص طبعتو ؟
    أنا مطبع بى فهم لكن حيدروف وأحمدوف
    ديل قطيع خائضين مع الخائضين ..
                  

08-19-2020, 03:14 PM

عمر سعيد علي
<aعمر سعيد علي
تاريخ التسجيل: 08-20-2015
مجموع المشاركات: 885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: طلحة عبدالله)

    Quote: أنا مطبع بى فهم


    طلحة يا صفوة انت شكلك قافل على القسم الرياضي لى جريدة (يديعوت احرنوت) ولا اسمه شنو ديك . .
                  

08-19-2020, 03:21 PM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: عمر سعيد علي)

    يا عمروف
    أية مصلحة تعود لي وقبل ذلك وطني
    ولو ما في مصلحة المهم ما في داعي
    أشيل وش القباحة مع ناس ما عملوا لي حاجة.
    .....................
    الناس ديل في الكورة ماشين كويس بالمناسبة
                  

08-19-2020, 03:32 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: طلحة عبدالله)

    باقى لى هذه الايام انا دايش وداقس
    كدى فهمونى انتو عن ياتو قرآن بتتكلمو
    وعن ياتو اسلام بتتحاوروا....
                  

08-19-2020, 03:34 PM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: طلحة عبدالله)

    عرفتوف أدون عمر سعيد :)
    أتوهط تب البوست بوست كل الإخوان في الانسانية خليك من الكتابيين البنعرس منهم :)
                  

08-19-2020, 03:38 PM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: أحمد محمد عمر)

    يا الكنزي اسرائيل دولة معترف بيها ضمن المحيط حقنا
    علاقاتنا بيها بتتخضع للمصلحة بين البلدين
    هم عاوزين يعملوا شنو بعد 20 أو 100 سنة دي ما حاجة مفروض نشغل بيها روحنا
    كونو عندهم أطماع في أي حتة في الدنيا دي برضو ما شغلتنا .. لما يحتلوا قطعة أرض سودانية ممكن نتعامل برد العدوان
    فيما عدا ذلك تظل العلاقات السودانية الاسرائيلية شأن سياسي مثلها ومثل علاقات السودان مع مالي وجنوب افريقيا واندونيسيا
                  

08-19-2020, 03:42 PM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: أحمد محمد عمر)

    Quote: كدى فهمونى انتو عن ياتو قرآن بتتكلمو
    وعن ياتو اسلام بتتحاوروا
    قريبك قال الموضوع دة محسوم في القرآن
    جهزنا الاستاد وشغلنا كشافات الميدان قال نطلع برة نلعبها قيم قصير (براجماتية)
    قلنا ليه ناس قيم قصير في الحلة التانية نحن هنا بتاعين النقاش الديني
    وهسة ترانا راكزين في الاستاد وفريقنا مكتمل ودايرين أي زول مخاصم اسرائيل دينياً يدخل لينا نص الملعب

    (عدل بواسطة أحمد محمد عمر on 08-19-2020, 03:43 PM)

                  

08-19-2020, 03:36 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: طلحة عبدالله)

    Quote: أنا مطبع بى فهم
    مفهوم.. ما صهيوني و ريالابي كمان
                  

08-19-2020, 03:49 PM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote: الميوعة فهي حالة فكر شارد سائل لايصمد أمام المغريات تماما كالذي يتملكك وتظنه نوع من الجنس.
    قول والله
    يعني هسة أقول ليك أبعد مننا أيها (الشاذ) معناها قاصد شذوذك الفكري؟ ولا أيها (المثلي) معنا المشابه لينا في أفكارنا؟
                  

08-19-2020, 03:55 PM

عمر سعيد علي
<aعمر سعيد علي
تاريخ التسجيل: 08-20-2015
مجموع المشاركات: 885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote: عرفتوف أدون عمر سعيد :


    شكرا يا احمد محمد عمر
    كدي اعملو لينا كورس مبتدئين للغة العبرية عشان بعدين ما نتلوم مع اخوانا ديل . .
    شكلنا مطبعين مطبعين . .
                  

08-19-2020, 04:41 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: عمر سعيد علي)

    شالوم شميعا ..

    الغريبة كل ردود افعال الفلسطينيين والعروبيين والقومجية قبل شوية على الجزيرة على اخبار السلام الامارتي الاسرائيلي
    وإرهاصات السلام السوداني الاسرائيلي كانت بتنطلق من حتة إنه اليهود غاصبين أرض فلسطين
    وإنهم ضد سلام وتسوية بقية الدول إلا وفق حل الدولتين وإعادة حقوق الفلسطينيين ..
    جميع اصحاب الوجعة الموضوع عندهم فقط متعلق بالأرض والدولة ولا في زول واحد بالغلط جاب سيرة للحرام والحلال والدين
    او بغض وكراهية اليهود من منطلق قرآني !!!
    اقول كل الاخذوا رأيه ..!

    الفلسطينيين انفسهم بيتحركوا بجوازات سفر اسرائيلية وأغلبهم شغالين عند اليهود
    والواحد يبكي ويشكي إذا تم اقفال المعابر في وجههم كعمال وأجراء عند اليهود ويقولوا منعونا الشغل.

    ماعدا احدهم البيورجغ تحت دا الماخد الحكاية دين وتوحيد ..

    يا ابنائي إنهم يهتفون بان القدس عروس عروبتكم .. وليست حصن دينكم ...

    قال الله أمرنا بالبغض والكراهية قال !!!
    قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ ۖ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ
                  

08-20-2020, 07:42 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: HAIDER ALZAIN)

    أديها جكَة .. مشاركة ساي لنشر الأدب اليهودي الراقي :)


    بين ريم وعيونى .. بندقية

    هل تذكرين يا أمى عندما حكيت لى عن زوجين يهوديين جاءا ليسكنا إلى جواركما فى القدس. كانا لاجئين أيضا، أتيا من واقع مختلف. دلفا إلى الشقة المقابلة لشقتك، وشقة والديك. وقد خطَّ الشيب شعرهما فى أوروبا. فى أول ليلة أمضياها فى بيتهما الجديد وفى أرضهما الجديدة، رأيتهما يلتصقان بالراديو. وبعد ذلك كنت ترينهما كل مساء يلهثان بين محطات الإذاعة بأصابع لا تعرف الهدوء، فيسمعان لغة عربية آتية من دول أخرى، ولا يعثران على لغة أوروبية فى صحراء الكلمات. كانا لا يعرفان العبرية بعد، ويقول أحدهما للآخر، وقد أكلهما اليأس: «العرب يحاصروننا من كل حدب وصوب، كيف جئنا للعيش هنا؟».

    اسمعى يا أمى، يجب أن نتفهمهم، لقد جاءوا من شرق أوروبا ليقيموا دولة لليهود هنا. ولم يعرفوا من قبل أن هناك يهودا لا يتكلمون اللغة الإيديشية، ونحن أيضا، قبل مجيئنا إلى مخيمات الإيواء المؤقت التى جهزوها لنا، لم نكن نصدق أن هناك يهودياً حقيقياً لا يتكلم اللهجة العربية اليهودية باللكنة العراقية.

    وبعدما انتصروا فى الحرب، وطردوا مئات الآلاف من الفلسطينيين، ونجحوا فى تغييب العرب الذين أشاعوا الرعب فى نفوسهم، وحققوا حلمهم، وصارت لهم دولة، باتوا فى حاجة لنا لكى نملأ البيوت الخاوية التى تركها اللاجئون وراءهم. وكنا بالنسبة لهم مجرد معادلة حسابية، رغم أنهم لم يلتقوا بنا من قبل. كنا مجرد يهود لملء الفراغ الذى تركه الفلسطينيون خلفهم، كنا مجرد صفقة جيدة عقدها بن جوريون مع نورى السعيد، وعلى حين غرة، وبعد مرور ثلاث سنوات على إقامتهم للدولة، أصبح يهود العراق يمثلون واحدا على ثمانية من إجمالى السكان اليهود.

    هل تذكرين شعورهم عندما رأونا نهبط من أبواب الطائرات، وأدركوا أننا عرب، لقد «نظفوا» الأرض- مؤخرا- من الفلسطينيين العرب، وها هم يحصلون فى المقابل على عرب عراقيين، لديهم نفس الشوارب، ويستمعون لنفس الموسيقى، ويتحدثون نفس اللغة واللهجة واللكنة. لقد فشلوا حتى فى التمييز بيننا، ولم يدركوا الفروق بين اللكنتين الفلسطينية والعراقية، فانفجرت سخرية القدر فى وجوههم.

    لكننا فى النهاية يهود أيضا، لدينا معابدنا، ونحافظ على الصلاة أحيانا، ونصلى بالعبرية، مع أننا عرب فى كل شىء. لقد ألجمتهم الدهشة، ولم يعرفوا ما العمل مع هؤلاء العرب، فربما نتحالف مع العرب الرابضين وراء الحدود، ونأخذ منهم الدولة، لذلك قرروا إنقاذ أبنائنا، حتى لا يكبروا ويصيروا عرباً مثلنا، فليكونوا يهوداً مثلهم، وعندئذ فقط يقبلونهم فى دولتهم.

    لكن ما الداعى اليوم، فهم باتوا يعرفوننا، ونحن أصبحنا نشبههم، وهم أضحوا يشبهوننا، وحَفَّ معظمنا شاربه، ونسينا اللغة العربية، واللكنة، وهم نسوا اللغة الإيديشية، ولم نعد نخيفهم كما فى الماضى، وصرنا نحلم بأمريكا مثلهم، وتسابقنا فى نسيان ماضينا، ربما لأننا سكنَّا بينهم. فقد صممنا على الإقامة فى تل أبيب، ورامات- جان، وبيتح تيقفا، وصرنا اليهود الشرقيين الوحيدين الذين عرفوهم، نحن واليمنيون، أما المغاربة فقد ألقوا بهم بعد ذلك فى «مدن التطوير» بالنقب والجليل، فعاشوا مع بعضهم البعض، ومازالوا يذكرون ماضيهم. ولم يهتم اليهود الغربيون بهم، ولم يهتموا هم باليهود الغربيين، أما نحن فقد كنا أول من ربط نفسه باليهود الغربيين.

    آه يا أمى، لو بذلتم معى مجهودا كافيا لدراسة الشعر العربى، لكنت عرفت باحتمال وقوع شاعر فلسطينى فى غرام فتاة يهودية تعيش فى هذه البلاد. وكنت سأطلب منكم أن تصفوا لى «ريتا» ذات الشعر الأحمر، تلك الفتاة اليهودية الغربية بطعم توت السياج، وحبات الكريز، تلك الفتاة التى تأتى من الكرمل وهى تحمل بيتها بين ضلوعها، وتحضر فى حقيبتها قليلا من روعة البحر الأزرق إلى لقاءاتهما فى الوادى. لكنكم يا أمى لم تقرأوا علىَّ أبياتاً من شعر محمود درويش، وأنا لم أنتظر أن تكتب عنى شاعرة عربية قصيدة حب طويلة وملحمية، لم أنتظر قدومها عند أبوابى بضفيرتها السوداء الطويلة، ووجهها الجميل كبدر التمام.

    وذات مساء فى بدايات شهر أغسطس، وقبل أربعة أسابيع من تجنيدى فى الجيش، دلفت وحدى إلى مقهى فى تل أبيب لكى ألقى الشعر، فسمعت «ريم» تقرض شعراً بالعبرية، وشقت كلماتها نهراً فى روحى: «القلب يشتهى.. فيصير القلب شهوة. ويرنو لاحتواء بقية العرائس.. عرائس الجسد والروح. ويتزن العقل.. فيصير العقل راجحا.. مختالا بنفسه. ويرنو لاحتواء سائر أعضاء الجسد. وأنا اختزلت جسمى فى رَحِم ترق لحال الآخرين، وتحتويهم لكى تلدهم من جديد».

    عندما هبطت من المنصة الصغيرة، نظرت إلىّ ريم، فحكمت علىَّ بالحب. بدون أن تقول كلمة جلست بجانبى، شاعرة فلسطينية فى بداية طريقها، اختارتنى أنا لكى أكون حبيبها اليهودى. تبادلنا قليلا من الصمت، ثم حكت لى قصة حياتها الممزقة، وطلبت منى أن أروى لها قصتى. أخبرتها أننى ما زلت بلا قصة، وما زلت أرغب فى الإنصات إليها.

    «الحب.. رَحِم»، قالت هذه الجملة عندما طلبت منها أن تشرح لى قصيدتها، واستفاضت: «فى البداية يكون الحب ضيقا، فالحب قاصر عن الاحتواء، يُحْكم حصاره حول المحبين، ويجب علينا مغازلته، ومراودته بعبارات الغزل الندية. ونحاصره بالكلمات والقصائد والأيدى. وعندما يحاول أن يستجمع قوته ويتماسك، تنهار مقاومته، وتتسع رقعته فيلد حبا جديدا، الحب مثل الرَحِم، يلد مشاعر جديدة دائما».

    حكت لى عن قراءة الشعر فى الأمسيات، وفى المقاهى الصاخبة بلغة العدو، وعن العودة إلى العزلة فور انتهاء القراءة، تلك العزلة التى سرت فى أوصالها، واستوطنت أعضاء جسدها، منذ غادرت منزل أسرتها، منذ غادرها منزل أسرتها، ومنذ هجرت لغتها تقريبا، فتخلت عنها.

    كلامها عن الحب أثار جنونى، وصرخت: «الرَحِم دائما عندكم هى الرَحِم، الهدف منها تناسل يتلوه تناسل. تتكاثرون، وتتناسلون لتزيد أعداد أولادكم. رَحِمك هذه تثير رعبى، وأنت تحاولين أن تمتصى بداخلها قداسة العالم كله. إنك لا تدركين أنهم علّموكِ أن تقولى رَحِم، وتعيشى طوال الوقت فى فلك الرَحِم، يجب أن تعترضى.

    إنها مسألة مخيفة، ليس بسبب ما يقولونه عندنا فقط، من أن رَحِمكن هى ألد أعدائنا، ومن خلالها ستهزموننا فى النهاية، وتقضون على كل القنابل النووية التى نودعها فى أقبيتنا». ردّت علىّ بنظرة تحذير، فوجدتنى- ثانيةً- أتعجل نقلها إلى خانة الأعداء، وأتعجل بناء جدار فاصل بيننا، هى فلسطينية، وأنا يهودى، وهى ما زالت لا تعرف، ومن حقها أن تتصنّع هذه الاختلافات وقتما تشاء، أما أنا فليس من حقى.

    هى قررت أن تكون علاقتنا بين رجل وامرأة. وقالت: «أنا أريد أن ألد نفسى من جديد، وأن ألدك، لتصير ابنى. وأريد آلاف الأشياء الأخرى. أريد أن ألد حيوات كثيرة فى هذا العالم الساكن الخاوى الغريب. كيف يمكنك أن تتخلى عن الرغبة فى التناسل، دون أن تغير منى؟ رَحِمى تشفق على صمت العالم، وتريد اجتراحه، وأنت تخاف من أولادى؟ فماذا لو كانوا أولادك، وجزءا منك أيضا؟ لم تقترح علىَّ امرأة، من قبل، اقتراحا كهذا، سواء كانت عربية أو يهودية، فلم أتعجل الرفض. وظللت جالسا إلى جوارها، وقررت تقليل جرعة الأيديولوجية، ومحاصرة الآلام، والتركيز فى وجهها الجميل، وأنا أيضا، بدا لى فجأة أننى صرت جميلا، بينما كنت أتطلع فى مرآة الحمام.

    بدأت أتتبع رصانة كلماتها، وأنفض التراب عن كلماتى القديمة، خرجت إليها، ولم أكن أعرف إذا كنت مقدماً على ليلة حرب، أم ليلة حب، عرفت فقط أن لها جسداً قويا كالسنديان، وندياً كسهول الوديان، وأدركت أن ينبوع ابتساماتها هو مكمن غضبها. ولم أكن أعرف وقتها كم يحتاج الغضب من جهد وكد للحفاظ عليه، ورعايته، حتى لا يتلاشى، ولا يُنسى، ولا يكف لحظة عن أداء مهمته فى العالم، مهمة التذكرة، والحيلولة دون النسيان الذى هو آفة حياتنا.

    من أجلها قطعت الطريق من القدس إلى تل أبيب فى ليالٍ كثيرة، وهى جاءت من يافا إلى تل أبيب، وقبلها عبرت الحاجز النفسى بين يافا العربية، ويافو العبرية. كانت ترتدى ملابس سوداء دائما، ويلحق بها شعرها الفاحم الطويل. كانت فى الثانية والعشرين من عمرها، وكنت فى الثامنة عشرة، أقطع أولى خطواتى فى دنيا العشق. لم تأخذنى إلى شقتها خوفاً من ابنة خالتها وشريكتها التى تدرس الدكتوراه بجامعة تل أبيب، فقد تخبر أهلهما بوجودى فى حياتها.

    كنت أضاجعها فى سيارة أبى، وفى كل ليلة قبل عودتى للبيت كنت أظل داخل السيارة ربع ساعة، أركن فى الشارع، وأضىء النور، لألتقط الشَعْر الذى أمطر المقاعد، وغرس جذوره فى بشرتها، ولا أنتهى قبل أن تدق الساعة الثالثة صباحا.

    قلت لها: أنت امرأة أسيرة بين عالمين، تسكبين الغضب السياسى بغزارة فى قصائدك المكتوبة بلغة العدو، ولا تكفّين عن إقامة العلاقات الحميمية مع الكلمات العبرية، وأنت تحاولين إغواءها لتعود إلى أحضان اللغة العربية. ها قد أعدتنى إليك، أيتها المرأة الأيديولوجية التى ترتدى قناع العاشقة.

    كانت تتعامل معى وكأننى يهودى غربى لا يعرف شيئا عن الثقافة العربية، وعندما قالت: جميعكم جئتم من بولندا، وألمانيا، ثارت ثائرتى، وقلت: أنا جئت من العراق، أنتم تتعمدون نسياننا دائما، لا تريدون أن تتذكروا أننا عشنا هنا معكم، وأنكم دفعتمونا للخروج من بلادنا، للخروج من بينكم.

    ردت علىَّ: أنت أول مَنْ نسى بيت آبائه فى العراق، إذا كنت تريد أن تتذكره فلماذا لا تتعلم، لماذا لا تكون يهودياً يكتب قصائده بالعربية، مثلى أنا عربية تكتب شعرها بالعبرية؟ ثم قالت: أنا فلسطينية تعيش فى إسرائيل، تقريبا مثل يهودية تعيش فى العراق، أعرف لغتين، وكلتاهما لا تعرفاننى. اليهود لا يريدون أن أتحدث العبرية، والعرب يقولون ماذا تفعل فتاة عربية باللغة العبرية.

    فى ثانى أمسية بالمقهى تقمّصت دور فتاة بدوية ارتحلت فى الصحراء آلاف السنين قبل أن تخرج من الخيام، وتقصد المدينة وبيوتها الخرسانية الباردة، وشوارعها الأسفلتية الملتهبة.

    على الرغم من أنها ولدت فى يافا العبرية، وكل آبائها وأجدادها ولدوا فى يافا العربية. وألقت قصيدتها أمام الجمهور: «أجهزة التكييف عوّدتنى أن أشعر بحرارة لا تحتمل فى الشوارع.. وأن أخشى رائحة عرقى. ووميض المصابيح أورثنى الخوف من انقطاع الكهرباء، والرعب من الظلام، ومن ضوء هزيل تنشره الشموع.

    وهكذا مر جيل بعد جيل.. وصارت عزلة الليالى الصحراوية غير آدمية.. وقوافل الجمال باتت مشهدا ينتمى لما قبل التاريخ.. ومن علمنى حياة الترف، والخوف، والانقطاع عن ماضىَّ، وأن أبحث لنفسى عن جسد آخر، وأفكار أخرى، وأن أتطلع فى جدى وجدتى فأرى قبائل بدائية...».

    عندما جلست بجانبى بينما يحتضنها تصفيق الجمهور، سألتها: هل أنت على استعداد لكتابة قصيدة كهذه بالعربية؟ هل ستنوحين على أطلال الخيام بالطريقة نفسها هناك؟ قالت إنها اتخذت قرارها، ولن تعود إلى يافا، ستنتقل للإقامة فى تل أبيب.

    وأنها لم تعد تنتمى لـ«هناك». اقترحت عليها الإقامة فى القدس، وبدلا من أن تجيب، حكت لى عن أول قصيدة كتبتها، عندما كانت لا تزال تكتب بالعربية. أثناء الاحتفال بالذكرى الأولى لوفاة إسحاق رابين ألقى مدير المدرسة قصيدتها، وصفق لها الجميع. فلن تجد كل يوم فتاة فى الخامسة عشرة تكتب بالعربية الفصحى دون أخطاء نحوية. أنصتت لتصفيق الجمهور فى هذا اليوم، وكان من ضمن الحاضرين وزير فى الحكومة لا تتذكر اسمه، لكنها تتذكر مصافحته لها. ومنذ ذلك اليوم قررت أن تواصل كتابة الشعر، لكن بالعبرية.

    بدأت تلقى علىَّ باللغة العربية قصيدة محمود درويش لـ«ريتا»، كانت حريصة على لحن مارسيل خليفة، وكانت تشرح لى الكلمات بالعبرية. وعلى طاولة المقهى كانت تتخيل جلسة درويش وريتا فى المطبخ بين أكواب الشاى الليلية، بينما تمطره ريتا بكلمات الغزل العبرية، وتطالبه بأن يرد عليها باللغة نفسها، وتقبّل شفتيه. ولم أعرف هل كانت تتصور أننى ريتا، وأنها محمود درويش.

    استغرقت فى الشرح: «فى فراش الحب كانت ريتا تحكى له عن أمها التى تبكى ضياعها، وتلعن الدنيا، وتلعن الأغيار، والألمان، وتلعن شعبه، وتلعنه. وبعد ذلك تعانق صمته، وتتأمل كيف يدارى وجهه خلف شعيرات خشنة سمراء نابتة فى ذقنه. وأثناء هذا اللقاء الذى جمع بين شاعر فلسطينى وعشيقته اليهودية، سمعتها الحيطان تقول: «شعر ذقنك يؤلمنى كشظايا الخزف المكسور»، ورأتها الحيطان تمسك بوجهه، وتدسه بين ساقيها، تشتهى أن تدرك برَحِمها آلام طفولته، وتفض مكنون أسراره. مرت عدة لحظات، تواصل ريم روايتها، وتقلصت تلك البلاد الصغيرة، واحتشدت داخل غرفة فى منزل صغير يغص بأوهام يومية، ويحاول تجاهل اقتراب موعد تبدل الفصول. وكلما نامت ريتا كان يكتب لها، كان يكتب على إيقاع نبضات قلبها، كان يكتب أبياتاً من قصيدة ملحمية طويلة، سماها بعدما تركها «شتاء ريتا الطويل». وفى تلك الليالى كان يطالب بحقه فى سفر التكوين، وفى سفر أيوب، وفى عيد الحصاد، وفى قصائد الحب القديمة.

    وعند منتصف الليل طلب من الصفحة أن تشرح له لماذا حرضت ريتا الإله ضده، لكنه لم يعرض عليها الرحيل معه إلى خارج لعنة حبهما المحاصر، إلى البحر، إلى الصحراء، إلى أراضٍ بعيدة. وفى الصباح كانت ريتا تبتعد عنه، تخشى من أسئلة حراس المدينة، تعود إلى حيها الراقى، وإلى بيتها فى المدينة، وإلى حب أمها الأبدى. تذهب إلى عملها مبكرا حتى لا يتكلم عنها أحد، ولا يسألها أحد: «أين أمضيتِ الليل يا ريتا؟»، «ما سر إرهاقك البادى؟»، «مَنْ عبث بضفيرتك الحمراء؟» وكانت تعود إليه فى المساء، تروّض الخيول الزائفة، وتتذمر من الشتاء الطويل، ومن قراءته المستمرة فى صحف الحرب.

    لماذا تطيل القراءة فى عناوين الصحف، سألتنى ريم، وصوّبت نظرتها نحوى، عندما وَقَفَتْ أمامك كيف استطعتَ أن تُنكر اشتياقك إلى عبير البساتين الذى يفوح من تحت إبطيها، إلى أزرار قميصها، إلى وجهها المرمرى المزركش بالنمش المبعثر؟ ولماذا لم تؤمن أنها قد تنصت لحكاياتك. جلستَ فقط على ساقيها، وحاولت أن تنهل من ثدييها كل آلام شعبها؟ هل ظننت أنها فى النهاية قد تنصت إلى قصتك؟

    استمرت ريم تحكى لى بالعربية والعبرية كيف استيقظت ريتا ذات صباح متأخرة، وغمرها شعاع نور مكسور تسلل إلى الغرفة عبر القضبان الحديدية التى تحاصر النافذة الضيقة، بعدما قطعت على نفسها وعدا أثناء نومها أن تعود إليه عندما تتغير الأيام وتتبدل الأحلام، ربما بعد انقضاء الشتاء الطويل. أخرجت من حقيبتها مسدسها الصغير، الملفوف فى كيس من النايلون الرقيق، ربما تستخدمه فى الحفاظ عليه من المطر والرطوبة. وضعته على المفرش، على ظهر مسودة مليئة بحروف عربية متصلة تعزف لها قصيدة ملحمية طويلة لم تقرأها أبدا. وعندما ذهبت، نظر هو بهدوء إلى فوهة المسدس المحشو برصاصة واحدة، وفهم أنها ظنت أنه قد يشفق على القصيدة من الحياة، فوقف يلقى القصائد أمام النافذة الخاوية، بينما تسير ريتا وتبتعد فى الشوارع، وتعود إلى بيتها فى الكرمل. كل صفحة قرأها، مزقها، وبدأ يشعر بمنفاه يقترب أكثر وأكثر مع حلول المساء، ورأى ظله فى الشباك ما زال واقفا يلقى عليها كلمات تائهة، كان يستطيع أن يشعر بروحه تكاد تخرج إلى التيه وراء شعبه.

    ريم لم تكن ولدت عندئذ، وأخبرتنى أننى لم أكن قد ولدت وقتها، وأنها لم تكتب حتى الآن قصيدتها الملحمية الطويلة لعشيقها اليهودى، ربما أكتب أنا قبلها قصيدتى الملحمية عنها. لقد ذهبت، وتركتنى احتجاجا على عدم رفضى أداء الخدمة العسكرية. وعندما وقفت فى نقطة حراسة بموقع عسكرى على الحدود اللبنانية، عند سفح جبل الشيخ، داهمتنى خيالات شرقية عن فتاة بدوية ترعى أمامى قطيع خراف، ودارت بخلدى الأبيات الأولى من قصيدتى الملحمية عن ريم، وبدأت أكتب ..


    قصة : ألموج بيهار
                  

08-20-2020, 09:15 AM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: HAIDER ALZAIN)

    قصة جميلة عديل وبصراحة أول مرة أعرف قصة ريتا ومحمود درويش

    شوف اخواتنا اليهوديات ديل كيف معجبات وبدعمن الكنداكات السودانيات من داخل التلفزيون الاسرائيلي



    يا ربي التلفزيون الفلسطيني كان عارف إنه السودان فيه مظاهرات؟!
                  

08-20-2020, 11:07 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: أحمد محمد عمر)

    حبيابي يا الكنداكات اليهوديات يآخ

    طيب ما كان تكمل جميلة وتنزل ريـتا - محمود درويش ؛

    طباعة مفضلتي
    بين ريتا وعيوني... بندقيَّة
    والذي يعرف ريتا , ينحني
    ويصلي
    لإلهٍ في العيون العسليَّة !
    ..وأنا قبَّلت ريتا
    عندما كانت صغيره
    عندما كانت صغيره
    وأنا أذكر كيف التصقتْ
    بي, وغَطَّتْ ساعدي أحلي ضفيرة
    وأنا أذكر ريتا
    مثلما يذكر عصفورٌ غديرَهْ
    آه.. ريتا
    بيننا مليون عصفور وصوره
    ومواعيدُ كثيرة
    أطلقتْ ناراً عليها.. بندقيَّة

    اسم ريتا كان عيداً في فمي
    جسم ريتا كان عرساً في دمي
    وأنا ضعت بريتا ... سنتَينِ.
    وتعاهدنا على أجمل كأس , واحترقنا
    في نبيذ الشفتين
    وولدنا مرتين !
    آه.. ريتا
    أي شيء ردَّ عن عينيك عينيَّ
    سوى إغفاءتين
    وغيوم عسليّة
    قبل هذي البندقيَّة!
    كان يا ما كان
    يا صمت العشيّة
    قمري هاجَر في الصبح بعيداً
    في العيون العسلَيّة
    والمدينة
    كنست كل المغنين, وريتا
    بين وعيوني.. بندقيّة

                  

08-20-2020, 11:13 AM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18010

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: HAIDER ALZAIN)

    شالوم يا جماعة
    قلبتوها خلط وجكيس وتكسر
    خلاص قنعتوا من خيرا في البوست ؟
                  

08-20-2020, 11:31 AM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: طلحة عبدالله)

    ما قلنا بن علي هرب
                  

08-20-2020, 11:48 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد عبد الله الحسين: القرآن حرم التطبيع م (Re: أحمد محمد عمر)

    والذي نفسه بغيــر جمال .. لا يرى في الوجود شئ جميـلا..



    ايليا ابوماضي


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de