ليس دفاعا عن الشلة او المزرعة ولكن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 12:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-26-2020, 00:32 AM

حسن ادم محمد العالم

تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ليس دفاعا عن الشلة او المزرعة ولكن

    00:32 AM July, 25 2020

    سودانيز اون لاين
    حسن ادم محمد العالم-اديس-ابابا
    مكتبتى
    رابط مختصر



    الشلة!
    قيل أن الشطة والمطر كشافي عيوب ومساوئ "البطون العليلة" والشوارع سيئة التصريف.. وليسو هم العلة.. ولا صانعوها

    بوستات لا تحصى، تعليقات، ومقالات أفضلها رواجا، والأكثر احكاما، قال سيأتي بأسباب منطقية تثبت أن الشلة: ((وراء كل الاشكالات التي تمسك بخناق البلاد حاليا،))...

    ثم لم يأت بسبب منطقي واحد.. و"ما قصر" في الإتيان بأقوال من النوع الذي "لا يمكن دحضه ولكن لا يمكن أثباته ايضا"، أقوال مرسلة.. وبعض ادعاءات.. ومحاسبة الناس على الصداقة..

    وفي تزامن ملحوظ اشتعلت واشتغلت وانصرفت أقلام كانت وفرت منابرها لشيطنة، ومنابذة الشيوعي،، وأخرى كان همها محاربة وزارة الصحة ممثلة في وزيرها،، بأمر جديد .. بعيد عن هؤلاء..
    يحتطبون في المزرعة والشلة،،
    حكي،
    وأسطرة،
    وابراز شخصيات موجودة في الظل بهالة غموض.. وتضخيم،، حتى غدت وكأنها أذرع "لزيني بركات" الغيطاني، أو احد العيارون الشطار من حكايات الشاطر علي الزيبق في دهاليز بغداد الرشيد..
    ----
    إذا صح التضخيم غي المعقول الذي يجعل كل المصائب معلقة بسبيبة شلة..
    إذا صح كل ما ينسب لهم وصار محور السياسة السودانية مرتكزا على مزرعة..
    فمن الملام؟!!!

    ما الذي يدفع رئيس وزراء حكومة ثورة الى اللجوء إلى بطانة من أفراد..
    ما الذي افقده الانسجام، افقده السند السياسي مرجعية، ويعوق تواصله مع مصدر قوته وشرعيته المستمدة من الشارع والثورة.. وجعل الانحراف كبيرا، حتى حدا بالجماهير إلى تنظيم مسيرة ذكرى الثلاثين من يونيو لتكون تحت شعار تصحيح المسار..
    وما الذي يجعل حمدوك يتصرف كأنه بلا حاضنة سياسية داعمة..
    أين خلل حاضنة الثورة والسلطة المدنية،، وكيف لمؤسسة (ق.ح.ت) أن تسمح لأفراد بالسيطرة ولا تلام؟!!

    توجد اسماء، نستطيع ان نسميهم شلة، أو ما نشاء،،، لكن ايما أفراد محدودي العدد، دون رابط تنظيمي واضح، تقاس قدراتهم وتأثيرهم بقدرهم، فكيف لهم أن يصبحوا كبش كل اخفاق، وشماعة كل هبوط، واعوجاج عن درب المواثيق..

    ام أن الذي يجري هو جزء من رحلة البحث عن معبر آخر لاعادة سيرة "سر الختم الخليفة"، بعد أن اعياهم لأشهر البحث عن "شوقي محمد" جديد، أو حجة تشبهه يستخدمونها ليخلو الجو للاصطفاف الجديد الهابط؟!!..
    -------
    الشلة وصعود اسماء وأفراد دون سند حزبي سياسي،، ولا رؤية معلنة.. لا يمكن ان يكون سبب،،، يصلح أن يكون ناتج ومظهر..
    كيف وأين تأسس الضعف..

    هل الشلة هي من ركل مبدأ أن لا تفاوض إلا على كيفية تسليم السلطة كاملة،، ومدنياااا،
    خاصة (بعد مجزرة فض الاعتصام البشعة، ومحاولات المجلس العسكري بعدها وعلى مدى شهر الانفراد بالسلطة.. ما اوقفهم إلا جماهير الشعب بجموع ال ٣٠ من يونيو ٢٠١٩، تستعيد الشرعية للشعب)..

    هل المزرعة هي من صوت على الجلوس للتفاوض بدون تنفيذ أيا من الشروط المعلنة، ولو إعادة الانترنت، أو اطلاق سراح المعتقلين؟؟.. هل هم من اختار التصويت على هذا القرار المصيري وقت كانت القرارات في تنسيقية ق.ح.ت تتخذ بالأجماع؟!!

    هل السلطة هي من شيطن المعترضين على الوثيقة، في سياق سياسي واصطف في جانب يتحدى بأنه سيرسخ الديمقراطية عن طريق الهبوط الناعم؟؟!

    هل المزرعة هي من ذهب وجلس في اديس ابابا لأجل تكبير كوم نداء السودان، ولم يعبأ أن
    يؤسس بذلك لتباين موقع الجبهة الثورية و"فرز عيشتها" عن قوى الثورة وق.ح.ت،... ذات الجبهة الثورية التي شاركتهم في تنسيقيتهم طوال الوقت، واتخاذ القرارات حتى تنحي ابن عوف،، واستمرت في التفاوض لأجل الوثيقة.. لأخر لحظة،، بممثلها التوم هجو.. مثير الارتباك بين صفوف المفاوضين باسم الشعب..
    هل الشلة هي من (أصرَّ، مع العسكر، على منح العسكر مسؤولية القوات النظامية في الوثيقة)، أم أن أحد أطراف ق.ح.ت ونداء السودان فعل..

    هل هم من جعل ملف السلام يذهب من يد الثورة وبدلا من مداولات "الثوار مع الثوار" دون وساطة، سلمه ليد العسكر والسيادي... فخرج من الخرطوم،، إلى جوبا، بوساطة السلطة الجنوب سودانية.. ليعيد مسار ونهج سيئة الذكر الانقاذ في التعامل مع قضية السلام..

    هل هم من أحضر مخابرات الأرض - خليجية ومصرية ومن خلف المحيط، ووراء البحر الكبير المتمدد بين ثلاثة قارات- إلى دور القوى السياسية.. ولقاءتها، وبل سافر لمقابلة قياداتهم السياسية في عواصمهم،، وقت كانت الخرطوم "فايرة مصادمة"،، وكل الشرعية في يد الشعب،، مهزومة أمامه تماما البندقية..

    توجد شخصيات تلعب أدوار الوصوليون والانتهازيون والباحثون عن المجد على كتف القضايا..
    لكن كما لم يجعل للشيطان من سبيل إلا سبيل تركه له الإنسان ..
    كذلك تبدو أسطرة المزرعة- إن صحت الجملة- عنوان جيد وملائم لتلمس عيوب الذين يروجون لدور المزرعة في كل بلاوي واشكالات البلد..

    المزرعة لم تصنع الضعف ومظاهره..
    - لم تكن وراء السعي لتفتيت القوى الثورية وهيئات قياداتها..
    - لم تخرج تجمع المهنيين من قوى الحرية والتغيير ..
    - لم تستمرأ ممارسة التشريع سويا مع المجلسين، متبسمة على مرأى من جهاز السلطة التشريعية المعطل ..
    - الشلة لم تعد مخطط الهبوط الناعم، الذي هزم بشعار "تسقط بس"، للواجهة..

    الشلة ليست هي الجهة المنوط بها عدم تصمت على استمرار تولي قيادات المجلس السيادي لمهام ومناصب مهنية.. تشل بها ساعد السلطة التنفيذية في وزارتين .. في وضع يعاكس كل اعراف الديمقراطيات البرلمانية..
    وبعدم الصمت إزاء الخروقات المتكررة للوثيقة المعلولة، كالصمت على إعلان حالة طوارئ بطريقة غير دستورية، وتكوين لجنة طوارئ صحية خارج يد السلطة التنفيذية، أوهنت العمل في وزارة الصحة إزاء جائحة الكورونا. وانتجت فشل ذريع في مراقبة تنفيذ حظر التجمعات..

    الشلة لا تسأل عن خرق الوثيقة، وقانون الطوارئ بتشكيل لجنة اقتصادية عليا بأمر طوارئ مدمج في قرار إعلان الطوارئ من المجلس السيادي..

    لا تسأل عن ملف السلام يعمل بهيئة غير دستورية.. ومفوضية السلام مسجونة توجد في نصوص الوثيقة فقط...

    لا تعفي أحد عن الصمت الطويل المتجاهل والمماطلة في عقد المؤتمر الاقتصادي...

    الشلة لن تعفي ق.ح.ت من مسؤولية هبة الشارع من جديد منتزعا شرعيته.. والاعتصامات أشارة..

    الشلة سواء موجودة، كهيئة شبه منظمة، أو غير موجودة إلا كأفراد،، تظهرهم ثغرات المؤسسية.. وضعف "الحاضنة"... وليسوا المسؤول عن الضعف الحكومي...

    الاصطفاف الذي يشق قوى الحرية والتغيير عامدا،، ويعمل جاهدا لشيطنة المخالفين لمواقفه السياسية، ليغطي مخالفته هو لمواثيق الثورة وشعاراتها وأهدافها،
    هو من يبعد السلطة المدنية عن موطن قوتها_ الشارع.. ومواثيق الثورة_..
    و يضعف ق.ح.ت، كتحالف سياسي لإنجاز أهداف وبرنامج الانتقال،
    وبالتالي يضعف السلطة المدنية ويتركها لقمة في يد الأفراد ورؤاهم،، سواء كانوا أفرادا مدفوعين بالطموح السياسي، أو حسن النية، أو تضخيم الذات أو بالعمالة حتى...

    وليس الاصطفاف داخل ق.ح.ت وحده المذنب،، العسكر المائل لاصطفافهم، والذي لم يستوعب دروس أبريل ومايو ويونيو من العام المنصرم يحتل موقعه أيضا في الانتهاكات التي تتم ،، وفي سبيل تحصين مواقعهم يورطون البلاد أكثر وأكثر

    حذيفة الجلاد..






                  

07-26-2020, 00:37 AM

حسن ادم محمد العالم

تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس دفاعا عن الشلة او المزرعة ولكن (Re: حسن ادم محمد العالم)

    الشلة او المزرعة مفهوم يعبر عن حالة ضعف في القوي
    السياسية ومحاولة البحث عن كبش فداء
    لان الاسئله المنطقية هل صاغت الشلة الوثيقة الدستورية
    وهل عملية التسوية السياسية تمت بايعاز من الشلة
    وهل اختطاف السلام في جوبا تم بامر الشلة
    محتاجين نقد للعقل السياسي السوداني بأمانه
                  

07-26-2020, 07:21 AM

حسن ادم محمد العالم

تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليس دفاعا عن الشلة او المزرعة ولكن (Re: حسن ادم محمد العالم)

    عن المزرعة:
    بتخيل لي Abaas Mohamed، أو الخط الذي يهدف إليه من وراء إثارة قصة المزرعة؛ أعتقد أنه نجح في خلق قضية رأي عام، ستتكرر لوقت طويل قبل أن تُنسى، ولكن ما يجب أن نضعه في الإعتبار هو فرضية عدم براءة عباس فلربما، كان هناك تكتيك لإثارة غبار، ربما كنوع من الضغط لصالح مجموعة أخرى (شلة الصالون) مثلاً كافتراض، ربما لإبعاد أو تضييق الخناق على أفراد محددين،.... إلخ.
    دكتور صلاح عوض، الأستاذ أحمد أبو سن، الشيخ خضر،وآخرين، هؤلاء الأشخاص يجمع بينهم مكتب استشاري يسمى شركاء التنمية، هذا مالم يذكره عباس في قصصه البوليسية، هذه الأسماء جمعتني شخصياً معهم عبر مكتبنا زمان في مشروع الفكر الديمقراطي الكثير من المصادفات وورش العمل، لو كنت أعرف درب المزرعة لربما كنت عضواً بارزاً. أحمد أبو سن أفضل facilitetorعلي الإطلاق أوان معرفتي به في نيروبي في ٢٠١٦ في ورشة عمل بعنوان نحو أفق تنموي جديد من إشراقات أستاذ شمس الدين ضو البيت ، وهناك عرض دكتور صلاح عوض كتيبه الديمقراطية التنموية من إصدارات مشروع الفكر الديمقراطي مرفق مجلة الحداثة عن التنمية، وحينها لم تكن هناك مزرعة ولا يحزنون.
    بعد فترة حضر الدكتور عبدالله حمدوك إلى الخرطوم، وقام الأستاذ شمس الدين ويوسف حمد بتنظيم حوارية الحداثة عن التنمية بالتعاون مع شركاء التنمية، وهناك كان الشيخ خضر والشفيع خضر، ولفيف من الخبراء الباحثين عن الأفق التنموي الجديد، ولم تكن المزرعة ضمن مداولات الحوارية، بل أرفع من حوارات السياسة التي أشار إليها حمدوك في مؤتمره الصحفي الأخير.
    في يناير ٢٠١٩ تصادفت مع الأستاذ أحمد أبو سن في مطار اديس أبابا في الطريق إلى نيروبي للمشاركة في ورشة المجموعة الاطارية، وقد كان كما عودنا دائماً منفتح التفكير في إثارة الأسئلة والنقاش، وتوقع السيناريوهات، إلا سيناريو المزرعة الذي يتحدث عنه عباس الآن.
    في فبراير.٢٠١٩ بعد موكب الشهيد الأستاذ أحمد خير، تزاملنا في زنزانة في معتقل موقف شندي مع الدكتور صلاح عوض، أروع رفقة على الإطلاق، كان أكثر ما يقلقه أن جهاز الأمن يفتقد البوصلة تماماً بسبب اعتقاله بدون سبب، وهذا السلوك مربك وخطير، فهل ياترى كان جهاز الأمن يتنبأ بالمزرعة؟!
    الشاهد أن هؤلاء النفر، كانو يتحركون أوان اضمحلال السياسة وإمكانية حدوث التغيير في ظل تشرزم قوي المعارضة وتخلفها؛ لذلك كان عنوان حواراتها تدور حول أفق تنموي وخلافه كما ظل يقترحه أستاذ شمس الدين ضو البيت عبر مشروع الفكر الديمقراطي.
    منحاز الآن أنا إلي قلقي من فرية كذبة المزرعة التي يقاتل عباس لإثباتها، من أجل من يفعل ذلك؟! قلت من أجل منْ، ولم أقل من أجل ماذا، لأن هناك حقيقة يجب أن يعلمها الناس، أن هناك صراع بين الحزبيين والتكنوقراط أو الخبراء الذين يبحثون عن أفق تنموي جديد، هذه أصل الحكاية.

    منتصر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de