لمصلحة من تُؤجَّج الصراعات بشرق السودان؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 04:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-12-2021, 04:24 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لمصلحة من تُؤجَّج الصراعات بشرق السودان؟

    03:24 AM July, 12 2021

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ندى رمضان
    نشر في الراكوبة يوم 12 - 07 - 2021


    تشهد منطقة شرق السودان منذ مايو من العام قبل الماضي، تفجُّر موجات صراع قبلي تنقَّلت بين مدنها الرئيسة، في جولات عنف حصدت العديد من الأرواح ودمرت منازل ومحالاً تجارية.
    وطبقاً للمتابعات، فإن هناك عوامل مشتركة لتلك التفلتات الأمنية، منها ظهور مجموعات مسلحة تُسهم في تصعيد أحداث عادية إلى مواجهات قبلية دامية، في ظل تراخي الأجهزة الأمنية في القيام بدورها ومسؤولياتها كاملة، وارتفاع النبرة القبلية في غياب شبة كامل للسلطات الأمنية والتنفيذية، مما ساهم في استمرار المواجهات من فترة إلى أخرى، ويظل التساؤل قائماً حول من المستفيد من تأجيج الصراعات هناك؟
    سهرت مدينة بورتسودان ليلة أمس، على نبأ مقتل ثلاثة أشخاص في مدينة بورتسودان، بعد تفجير قنبلة استهدفت حشداً في نادٍ، في المدينة الواقعة شرقي السودان.
    وبحسب شهود عيان، فإن "ثلاثة أشخاص يستقلون دراجة نارية ألقوا عبوة ناسفة على تجمع للعشرات في نادي الأمير بحي سلبونا بمدينة بورتسودان، مما أدى لمقتل ثلاثة أشخاص وإصابة عدد آخر غير معروف".
    وأشار شهود العيان أن "الجناة أطلقوا رصاصات سريعة، وفي أثناء هروبهم أصيبت امرأة ولقيت حتفها على الفور".
    ويذكر أن مدينة بوتسودان شهدت منذ أسابيع اشتباكات وصفت بأنها "لتصفية خلافات سياسية ذات طابع قبلي".
    وفي العام الماضي اندلعت اشتباكات بين قبيلتين لهما تاريخ في العنف المتبادل، هما البني عامر والنوبة، على إثر ذلك عززت وزارة الداخلية السودانية الأمن في ولاية البحر الأحمر وفرضت حظراً للتجول في مدينة بورتسودان بعد سقوط 32 قتيلاً في الاشتباكات.
    وفي يونيو 2019م، خلفت اشتباكات بين مجموعتين من قبيلتَي البني عامر والنوبة، عدداً من القتلى والجرحى في مدينة كسلا الحدودية، شرقيّ السودان.
    وفي بيانٍ له وقتها، قال الحاكم العسكري لولاية كسلا، اللواء الركن بابكر همد، إن المدينة التي تبعد نحو 800 كيلومتر عن العاصمة الخرطوم "شهدت احتكاكات بين أفراد من من قبيلتَي البني عامر والنوبة تمّ احتواؤها".
    وأضاف همد أن الاشتباكات سرعان ما تجددت، صبيحة الجمعة، وأسفرت عن وقوع جرحى وحرق للمنازل، وتوّي 3 أفراد من قبيلة البني عامر، وبلغ عدد المصابين من الجانبين 79 مصاباً حينها، وفي خطابٍ لرئيس المجلس السيادي الانتقالي، وجه الفريق عبد الفتاح البرهان، القوات النظامية بالتصدي "لكل من أراد أن يعبث بأمن المواطن" دون أن يسمي أي جهة.
    وعلى الرغم من ذلك تجدد الصراع بمدينة بورتسودان في 9 يونيو، تزامناً مع توقيع دول الترويكا (أمريكا – بريطانيا – النرويج) كدول ضامنة وشاهدة على اتفاق جوبا للسلام. وربط مراقبون سياسيون تتابع حراك الثورة المضادة في شرق السودان، منذ أن بدأت نشاطها بمدينة بورتسودان في 3 يونيو 2019، تزامناً مع جريمة فض اعتصام القيادة العامة في الخرطوم، وذلك بإطلاق عصابات "النيقرز" بين حيّ دار النعيم وحيّ فلب، اللذين يفصل بينهما شارع، حيث يسكن في حي دار النعيم مكون بني عامر، فيما يسكن مكون النوبة في حي فلب.
    ومنذ يونيو 2019، ما تزال مدينة بورتسودان تخضع لموجات من الاقتتال الأهلي متقطعة، تسببت في دخول بعض أفراد لمكونات أخرى، المدينة.
    وبحسب مراقبين، كان واضحاً منذ ذلك التاريخ، أن راسمي سياسات الفتنة من قبل بقايا نظام البشير في المنظومة الأمنية لولاية البحر الأحمر، ينشطون في تلك الصناعة، تزامناً مع أحداث سياسية ظاهرة ومعلومة في الخرطوم، بما يفيد بأن نشاط الثورة المضادة في البحر الأحمر يشتغل وفق استراتيجية خبيثة تعرف تماماً كيف ترسل رسائلها كردود فعل على الأحداث السياسية التي تحدث في الخرطوم باتجاه تعزيز الثورة.
    وفي أواخر أغسطس 2020 اندلعت، اشتباكات عنيفة في مدينة كسلا بشرق السودان على خلفية توتر بين قبيلتي البجا والبني عامر، مما أدى إلى مقتل شخصين على الأقل بينهم أحد قيادات المزارعين بالمدينة، إضافة إلى إصابة عدد كبير من السكان.
    وطبقاً لشهود عيان فإنه وبالتزامن مع تلك الاشتباكات جرت أعمال نهب وحرق واسعة بالسوق الكبير لوقوع خسائر ضخمة طالت أجزاء كبيرة من السوق.
    وأعقبت تلك الأحداث حالة رفض من مجموعات سكانية بكسلا لتعيين الوالي المدني الجديد الذي ينتمي إلى قبيلة البني عامر التي تمتد جذورها من شرق السودان وحتى مناطق داخل الحدود الأريترية.
    ولا تنفصل تلك الأحداث التي تشهدها مدينة كسلا عن أحداث وصراعات قبلية مركبة في العديد من مناطق السودان الأخرى.
    واندلعت الشهر الماضي أحداث مشابهة في مدينة بورتسودان وإقليم دارفور، راح ضحيتها مئات القتلى والجرحى من المدنيين، وتواصلت الأحداث خلال الأسبوعين الماضيين لتشمل مناطق في جنوب كردفان وشرق السودان.
    ويرى مراقبون أن الحكومة الانتقالية ورثت في أعقاب الإطاحة بنظام المعزول عمر البشير في أبريل 2019، مشكلات تأريخية أزمت واقع الحياة في معظم مناطق السودان، وعلى رأسها النزاعات القبلية التي أججها النظام السابق وتأزمت أكثر نتاج هجرات بشرية كبيرة في الداخل السوداني نتج عنها صراع حول الأرض.
    مداميك






                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de