|
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: Hassan Farah)
|
طيب نفس السؤال كيف قدر يوحد المهدي القبائل ضد هدف تحرير المركز من الخلافة التركية المزيفة طيب ليه زمن الانجليز ونظام المدريات والادارة الاهلية ما حصلت النزاعات وحروب الموارد ؟؟ طيب ليه زمن اتفاقية اديس ابابا ودستور 1974 عشرة سنة السودان كان مستقر وفيه اعلي مستويات تتمية وافسدا الترابي شخصيا
المشكلة في المركز والدولة المركزية وهسة النزاعات بدت تظهر بسبب التعدين في مناطق كثيرة في الشمالية العلاج واضح الفدرالية لكل السودان الحكم الاقليمي للامركزي واعادة الادارة الاهلية والعمد وناس الاقاليم يتخبو حاكم الاقليم وبرلمان الاقليم لان المركز ده هسة مرتبط بي الخارج الاقليمي والدولي ولا يخدم السودان والتهميش فى الشمال موجود زيو وزي الغرب وكل السودان وتظل العلة في المركز ووالمشاريع الانقلابية الوافدة بعد الاستقلال ط1958 و1969 و1989 و2019 ومصر ايضا فيها تناقضات وقبائل لحدي هسة نوبة وصعايدة وبدو واقباط ايضا وهسة نضيف ليك دي من شخص زار الشمالية وكويس انه وثق الاماكن لعموم الفائدة
Quote: #هاكم هامش الهامش# أنا كنت وما زلت اقول أن الخدمات على قلتها وضعفها تتركز في ولاية الخرطوم وأن كل الولايات الاخري هامش... ومن خلال زياراتي شرقا وغربا وجنوبا وجدت انطباعا خاطئا بأن ولايات الشمال تستأثر بالخدمات وهذا مجرد انطباع لا تسنده حقيقة فأنا أقدم دعوة لكل من يعتقد أنه الهامش أن يغتربوا داخليا و يعيشوا في أم علي.. الشبيلية.. قدو.. الدرقاب.. الكجيك.. البجراوية.. الحماداب.. كبوشية.. الكبوشاب.. المشايخة.. البريراب.. قوزالحاج.. الشراريك.. قوز السيمت.. ديم القراي.. الكراكسة..الخطيباب..بئر العربي..الشيخ الطيب..بارميدو.. القبلاب خلا وحدة كبوشية: ام عشيرة ..ام حطب ..تميد الحاج طاهر.. الدلجة والمناصير .. بئر بكوري.. ام شجيجة غرب السِتير..شريشة..القهيد بها بئر شهيرة وخلاوي تحفيظ القرآن .. ودالحماض كمِيلاب .. بئر اليزيد.. ابو خليف .. دونكي وقرية الأحامدة .. البافليل أو ود القنجة.. وحدة ريفي شندي شمال: الدوشين ..التراجمة ( السدير..الغابة .. الفتراب.. عترة) المسيكتاب (حلة الشيخ .. القوز.. بئر الشريف .. بانت .. هببنا..العشرة.) الشقالوة (الكنوز.. ساردية .. المسياب .. الفضيلاب.. الخوالدة.) القليعات ( الوسطى .. الجامع.. القوز .. الجامع.. النوراب.)..الجوير مويس الثورة البر والتقوى شرق وغرب حوش بانقا ود الحاج النقراب .. ود الحاج الشايقية .. ود نورة..بانت الاحامدة .. الطندب .. العوضية.. العشرة ..الدويمات..ودكليان..العطالاب ..صنقعت ..الفجيجة ..الضويباب..قندتو شمال ..قندتو جنوب..القوز .. أبو الحسن .. الحفيان.. الزاكياب ..ام القرى .. المريخ.. .. العبابدة .. الرحماب .. السلمة بحرى وقبلى.. ديم ام طريفى .. العواتيب .. العامراب..الغريب الكرو.. الزويرة.. شوتك. كديتة..العشكوت.. الشلال.. العال..القوز شرق.. القوز غرب...المربعات.. كجي.. الصيحان.. جرف الدومة....أبو علاليق الجريف.. كلسيكل قبلي..كلسيكل بحري... السنجراب جنوب السنجراب شمال الشامخية.. السليم.. أم عريق.. الغابة.. القنيفاب.. القلعة.. العتمور .. تبورة...الحتانة.. الكتواب .. سقادي.. ابومريخ.. قباتي.. الشويرب.. الكتياب.. الجابراب.. حمودات.. النوبة.. الكمير ..كلي.. جبل الحسانية .. الدبورة..مسمار.. ..ﻛﻨﻮﺭ.. ﺍﻟﺴﻌﺪﺍﺑﻴﻪ... الخراب... الكنزياب.... ﺩﺍﺭﻣﺎﻟﻲ.. ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﻪ.. ﺍﻟﻘﻮﺯ.... المكايلاب.. . ﻋﻨﻴﺒﺲ.. ﺍﻟﺪﻛﻪ.. ﻏﺮﺏ ﺑﺮﺑﺮ... ﺍﻟﻤﺮﺑﻌﺎﺕ.. ﺣﻲ ﺍﻟﺴﻮﻕ..ﻧﻘﺬﻭ..ﺍﻟﺤﺼﺎﺍﻟﻔﺮﻳﺨﻪ..ﺍﻟﻀﺎﻧﻘﻴﻞ..ﺍﻟﻘﻤﺒﺮﺍﺕ..ﺍﻟﻌﺒﻴﺪﻳﻪﺍﻟﺒﺎﺩﺭﺍﺏ..ﺍﺭﺗﻮﻟﻲ...ﻣﺒﻴﺮﻳﻜﻪ...ﺍﻟﺴﻴﻮﻳﻘﻴﺎﺕ.. ﻛﺮﻧﻲ.. ﺃﻡ ﻃﺮﻓﻪ.. ﺍﻟﻌﺸﻴﺮ.. ﺍﻟﻜﺮﺑﻪ.. ﺁﺏ ﺳﻠﻢ..بانت السلامة.. الباوقه او شمالا ابوضلوع.. ماريا – أشيمتو – أوشبا – حميد – نلوة – نلوتى – أبوراقة - قبة سليم– إرو – صواردا – عبود – كويكة – صاي – تبج – عبري – أرنتي – عمارة – جنس – مفركة – كوشة – فركة – سركمتو – دال – كولب – عكاشة – أمبوكول – ملك الناصر – دويشات – أتيري – سمنا – صرص–مرشد – أمكي . مجراب – دغيم – عنقاش – أرقين –حلفا– دبروسة–إشكيت–دبيرة..سيرينتنو – فرص.جزيرة بدين ( سلنارتي – سقدان غرب – تشي – شبة ) – سقدان شرق – كبرنارتي الشرقية ( مدوق ) – أبوفاطمة ( أشكان ) – تمبس – كبدي – سميت - ساديق – إرو –حبراب – همبكول – مسيدة – فاد – أشاو – كباجا – تاجاب – جوقل – أملي – أردوان – ملجاب – نوري – مشكيلة – أمنكنجة - فريق – جدي – سبو – كوسي كوجة – دفوي – كجبار – كدين – كدرمة – كدة موسي – مشيرفة – أقتري – دلقو – سعدفنتي – سعدكورتي – أبوساره – كويمتو – واوا – ماريابود – كوكي – الترعة – سودلي – سيسي – هندكة – قرقود – تناري – كوية – عقولة – صلب – موقة – آرتي مري – نارارتي – سروج – مقجور – توندي.. دنقلا – مقاوادا – الغدار – لتي – كدا كول – عرب حاج – أمنتاقو – ناوا – زرايب – أم كرابيج – أم عقال – تمنار – الكاسورة – الدوم – السليم – أقدي - أكد – حامد نارتي – أنقوري – إيماني – السير – الترعة – تبو – كدركة – دبتود – موجراب – دار العوضة – السرارية – أباتة – كمنار – كودي – دبالا – أرقو – البرقيق – رومي البكري – القولد – دمبو – شابتود – الخندق – سالي – سوري – أوربي – تيتي – الصحابة – لبب – ود نميري – أقجا – مراغة – كابتود – جرادة – الزورات – كويه – دمبو – بركية – حفير مشو – كومي – مقاصر – بنا – إرس – موسي نارتي – مروارتي – بونارتي – آرتي قاشا – كرمة البلد – وادي خليل – كرمة النزل –الحامداب شرق - الكاسنجر - السويقات - الجرف - مدينة كريمة - البركل - شبا - عسوم - مروي شرق - الطريف - الدتي - الكرو - الدهسيرة - مدينة الزومة - مقاشي - حزيمة - البخيت - المقل- الحجير - الاراك - الضيقة - الكرفاب - البرصة - ام درق- البار - جلاس - الأركي- النافعاب -الركابية - مورة - السدر - كوري- الهو - العفاض - علي نارتي- ترقس- ابكر - الدفار - ارقي - سلب -ابو عاج - تنقسي - بنقنارتي ...دنقلا العجوز . الدقاويت - التكر - البلل - مدينة نوري - السقاي - دويم ود حاج - الرجيلة - مدينة مروي- ابودوم - الدبيبة - فتنة - ابو رنات - التلبناب - مدينة تنقاسي - مدينة القرير - الكنيسة - مساوي - اوسلي - الباسا - الغريبة - الحلة البيضاء - مدينة كورتي - جواري - الحتاني - حسينارتي - مقنارتي -- الكربة ( الكلد ) - منصوركتي - فقير ام كتي - ارتموقا - قنتي - ابو دوم - قوشابي - جرا - دبة الفقراء - كرمكول - مدينة الدبة - الكرد - الككر - الجابرية - الغابا - الباجا.... هذه المناطق يقطنها رجال ونساء واطفال يعانون من أبسط مقومات الحياة وأهم الخدمات كشح المياه والكهرباء والعلاج والطرق وغيرها ومع ذلك لم يثوروا في يوم من الايام ضد الحكومات السابقة منذ الاستقلال... لم يحملوا الكلاشنكوف ويتمردوا على المركز.... لا خوفا او جبنا ولكن حرصا على وحدة الوطن من التشرزم والإنقسام يقاومون شظف العيش بالصبر والمصابرة ويبتهلون الي الله أن يفرج عليهم ولم نسمع في يوم من الايام من يطالب بحق تقرير المصير... فإذا أردت أن تتعرف على الصبر والمثابرة والجلد وقيم الكرم و التسامح والحب ومعاني الوحدة والوطنية اذهب لتعيش في هذه المناطق أو أنزل ضيفا عليهم وحتما سترى بنفسك... وستعرف من هو الهامش الذي لا يعرف الإنكسار . د.حازم عوض الكريم مستشار قانوني |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: adil amin)
|
الحبيب حسن فرح .. تحياتي يبدو لي أن المجتمع الزراعي لاستقرارهم في مساحة جغرافية لمئات بل ربما آلاف السنين تغيرت سلوكياتهم .. لأن الانسان بدأ صائداً للحيوانات .. ثم الرعي .. ثم تطويع الحيوان للانتاج الزراعي لذا نجد لدى المجتمع الرعوي أن الحيوان له الاهتمام الاكبر لأنه الركيزة الاقتصادية .. ولأن القطيع بأعداد هائلة فإن الراعي لا يستطيع التحكم فيه .. بل احيانا يقود الراعي الى مناطق الامطار .. فالحيوان لا يميز بين حدود الملكيات مزارع أو وغيرها .. أما في المجتمع الزراعي فمثلا في السواقي .. تجد الحدود واضحة من بين الأملاك حتى داخل مياه النيل .. وكذلك المكاييل والموازيين والشراكات والاتفاقيات بين الزا رع والعامل وصاحب الساقية .. الخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
أما القوة الجسدية ورمزية الشجاعة فهي تختلف بين المجتمع الرعوي والزراعي حسب طبيعة كل منهم .. ففي المجتمع الزراعي تمجيد القوة مقترنة بالانتاج ودرأ الخطر مثل فيضان النيل .. والمساعدة في النفير والفزع في الزراعة والحصاد أما في المجتمعات الاخرى فالشعر والغناء ما يسمى بالحماسة فيها مفردات تدعو الى القتل والهتك والانتقام ..
الحبيب حسن لدي مقال عن القوة الجسدية كتبته قبل فترة :
كان اهلنا لا يعترفون للقوة الجسدية الغاشمة والموجه ضد الافراد او إلحاق الاذى بالاخرين إلا في حالة الدفاع عن الارض والعرض من دخيل او معتدي ان وجد .. ربما كان موروثاً او أن بيئة الزراعية آمنة لا تجنح الى القوة والغلظة ومن طول الممارسة فان الناس قد بلغوا مستوى فكرى يمكنهم قياس حجم الضرر من جراء كل حدث يقع امامهم .. كنت ألاحظ ان أهلنا كانوا يستهجنون استخدام القوة الجسدية وايقاع الاذى والظلم على آخر حتى الحيوانات .. والقوة الجسدية في الحياة اليومية العادية كانت تتجلى في الجهد التكافلي اليومي مثال ذلك ) اخراج المركب من الوحل أو ادخال الحمير والابقار الى المراكب او تناول الاشياء الثقيلة مثل شوالات العبش وبراميل الجاز الى داخل وخارج المركب واماطة الاذى عن طريق الناس .. الخ ) كانت هذه الممارسة اليومية تجلب الاحترام والاعجاب لفاعلها وفي كل هذه الحالات كان لابد ان تتوفر قوة جسدية هائلة يظهرها الشاب بصورة تلقائية امام اهله ليثبت لهم انه مكتمل جسدياً ويمكن الاعتماد عليه .. لقد لاحظت ان هذه القوة تزداد وتتضاعف عندما يتعلق الامر بالكوارث وخاصة ايام الفيضان وهذا ليس نفيراً او فزعاً ولكنها معركة حياة او موت تماماً مثل صد العدوان العسكري .. ففيه نصر وهزيمة وهو اليوم الذي يمتحن فيه قوة الرجل وثباته وهنا تتاح الفرصة للاقوياء لتمجيد انفسهم الى الابد ورسم صورة اسطورية وشخصية نموذجية يتباهى بها الناس مدى الدهور .. هو ليس نفير او فزع كما قلت ولكنها ممارسة الزامية وفرض عين على كل من يستطيع التحرك ومد اليد .. تعال لنرى هذه الاغنية التراثية من توتي وأهل توتي بالطبع هم اهلنا الذين سكنوا هناك وعمروا الارض ويطلق عليهم المحس الى يومنا هذا وهم احفاد الشيخ ودالارباب : عجبوني الليلة جو ترسوا البحر طبقو لا احفظ كل القصيدة ولكن تمجيد القوة تأتي من خلال قهر النيل وهذا الانتصار على النيل يمثل فخر وقوة حقيقية لأهلنا رغم حبنا للنيل ولكن نعلم جيداً قوة هذا النيل وعنفوانه لذا فإن الانتصار عليه يكون بمثابة نصر له قيمة خاصة وعالية جداً لدى اهلنا .. وربما هي دورة الصراع بيننا وبين النيل منذ الابد ينتصر احياناً ونكون في نقطة ضعف ما في زمن ما نفتقد فيه الى القوة الجسمانية والارادة القوية .. وننتصر عليه عندما تتوفر الشروط والمعطيات والادوات اللازمة وهي القوة اولاً واخيراً .. كم اطرب عندما يغني الفنان حمد الريح هذه الاغنية (لأنه يملك احساس حمد الريح ابن توتي الجزيرة الذي يعرف فداحة الغرق ) هذه الاغنية رغم كلماتها العربية ورغم انني لا افهم بعضها ولكني استمع اليها بحس نوبي لأن الاغنية معانيها نوبية وكلماتها عربية .. مع ملاحظة باقي الاغنيات الحماسية التي تمجد القوة في غير موضعها .. ومن هنا نلاحظ مدى تأثير الموروث في سلوك البشر وثقافتهم وفنهم .. أكرر اسمعوا هذه الاغنية بإحساس ابناء الجزر او احساس من كان يهدده النيل في حياته وقوته ومسكنه .. لنرجع للقوة الجسدية .. فهي مقدسة لدينا اذا تم توظيفها في النواحي الاقتصادية التي تنفع الناس .. فمثال قهر النيل في الفيضان ومثال آخر هو كيفية توظيف هذا النيل كقيمة اقتصادية تقينا من وعثاء الجوع والحاجة .. ويتم ذلك بتطويعه للزراعة برفع الماء منه الى الارض الميتة لاحيائها وهي من الفضائل التي وردت في كل الديانات .. كل هذه الاسئلة اجابتها واحدة هي (القوة الجسدية ) وتوظيفها لصالح النماء والخير لأن الزراعة في السابق وقبل المعينات الحديثة كانت تعتمد على قوة الشباب وعقل المخطط صمد الساقية ..اذن لم تكن هذه القوة سائبة وفائضة عن حاجة المجتمع ولكنها كانت موظفة وبرقابة من الكبار لتنمية الفضائل في نفس الشباب وحثهم على القيم التي تحافظ على عدم اهدارها فيما لايفيد وبرعاية من الاناث بالاطعام الجيد وانتقاء المقويات ( السق ، السمن ، وقراصة التمر .. نوريندريد ...الخ ) لا اريد ان شبه هذه القوة بأنها كانت مثل الالة لا بد من الحفاظ عليها وصيانتها لتجود بالخير والعطاء وانني لمعجب من هذه الفلسفة التي جعلت تمجيد القوة والغناء لها وتباهي بها من خلال انجاز الاعمال النافعة للمجتمع وحماية الفضائل والقيم والعرض والارض دون التغول الجسدي على من هم اضعف .. او الاعتداء على الغير الضعيف لنزع حقوقه او ممتلكاته ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
Quote: مقاوادا – الغدار – لتي – كدا كول – عرب حاج – أمنتاقو – ناوا – زرايب – أم كرابيج – أم عقال – تمنار – الكاسورة – الدوم – السليم |
كومي .. ملواد .. لبب شرق.
Quote: – رومي البكري – القولد – دمبو – شبتوت – الخندق – سالي – سوري – أوربي – التيتي – الصحابة – لبب غرب – ود نميري |
شبعانة ..سلقي .. سورتود .. شيخ شريف .. الخناق .. إرتدي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: منتصر عبد الباسط)
|
الحروب في دارفور ذات طابع اثني و ليس قبلي. في ظاهرها تبدو كانها بين الرعاة و المزارعين و لكن بين طياتها تحمل البعد الاثني و تكريس مفهموم ازاحة السكان المحليين اوجعلهم اقلية و هنا تداخلت ايادى الدولة (اى دولة الانقاذ) و تحالفت مع مجموعة (حلف مصالح) لتحقيق مصالح كل طرف. المزارعين اين ما كانو مسالمين و متحضرين في تعاملهم و استقبالهم للقادم و لذلك في كل الذى يحدث الان او خلال ال60 سنة الماضية لن تجد حرب واحدة بين قبيلتين من المزارعين و سوف تجد طرف واحد مشارك في كل الحروب القبلية. انها مثل زمن الجاهلية في كل شئ. اضافة الي ذلك فقد تجد حتي حروب جنوب كردفان و جنوب دارفور في التماس مع قبائل الجنوب ايضا ليست لاجل الرعى بل البعد الاثني كان هو السائد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: Mahjob Abdalla)
|
مع احترامي لما حواه المقال من قراءات وتحليلات .. في تقديري الموضوع موضوع بيئة .. فالبيئة هي التي تلعب الدور الرئيس في تشكيل صور الحياة وتكويناتها في بقعة ما .. لولا وجود النيل كنهر ساري الجريان والارض القابلة للزراعة لما كان هنالك استقرار ولا تحول اجتماعي .. وجود الماء الدائم والارض عدلت علاقة الافراد والجماعات من علاقات يربطها أصرة الدم .. إلى علاقات تنظمها منافع الأرض .. الحروب في الشمال في ازمان السلطنة الزرقاء بعد انهيار دولة النوبة .. كان سببها الرئيسي ان المجموعات المثيرة للحروب لم تكن قد استقرت بعد والفت الزراعة .. فكانت تعتاش على الاغارة والسلب إلى أن الفت الزراعة ومارست الحياة المستقرة .. وفيما بعد وفر الحكم التركي لمن لا يرغبون ممارسة النشاط الزراعي او التجاري فرص توظيفهم في القوات النظامية .. ومن ثم تمت السيطرة على محاربي الشايقية وغيرهم من الأفراد والمحموعات التي كانت تانف العمل الزراعي والتجاري في مناطق الشمال الأعلى.. خلاصة كلامي أن البئية هي التي فرضت الحياة الرعوية في مناطق السافنا .. كأسلوب وحيد متاح لكسب العيش فظهر التمط القبلي القائم على أصرة الدم .. كسلطة منظمة لعلاقات أفراد القبيلة مع بعضهم ومع الآخرين .. المناطق التي تشهد قدرا من الاستقرار في مناطق السافنا .. هي تلك التي غيرت نمط عيشها وانتقلت من حياة الرعي إلى الزراعة .. دراسات مرفلوجيا المجتمعات تشير بان لا مفر من الخروج من الحياة الرعوية .. إلا بنقلها نقلة تنموية تغير نمط الاقتصاد البيئي كسبيل لكسب العيش.. ومع مرور الوقت وخضوع الافراد للقوانين المنظمة لشروط التنمية واستثمار الموارد .. يذوب الاعتماد على علاقات الدم في حماية الحقوق .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: محمد على طه الملك)
|
المركز الملوث ووالمرتبط بي الخارج هو الذى دمر السلام القبلي في كل السودان خلو اللف والدوران الدولة المركزية ما بتنفع في السودان اطلاقا وانتو ليه ما سلتو نفسكم قبل الاستقلال وسنوات اتفاقية اديس ابابا 1974 الحكم الاقليمي للامركزي ليه ما كان في صراعات مشينة ونهب للموارد ومفضوح وناس تلهث للخارج كده ؟؟ الشمال الان يعاني من الاستمارات الطفيلية لدول الخليج ومسالة انفجاره مسالة زمن والحل يرجع الحكم الاقليم لو قعدتو تلفو وتدورو وتحللو مليون سنة المركزية× الفدرالية المشاريع السياسية المصرية الوافدة × المشاريع السودانية المجترمة علم مايو 1969 × علم الاستقلال قرررط علي كده حروب نهب الموارد دي سببا ناس قاعدين في المركز وامن لاوطني يخدم الخارج ومصر تحديدا لحدي الليلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: adil amin)
|
طيب نفس السؤال كيف قدر يوحد المهدي القبائل ضد هدف تحرير المركز من الخلافة التركية المزيفة طيب ليه زمن الانجليز ونظام المدريات والادارة الاهلية ما حصلت النزاعات وحروب الموارد ؟ ----------------------------------------------------------------------------------------------- يا عادل امين هذه النزاعات كانت تحدث منذ عهود سلطنتي الفونج والفور، واستمرت في الحدوث في فترات العهد التركي المصري، وكذا كان الحال في فترة المهدية، ولم يتغير شيء في زمن الحكم الاستعماري، وتواصلت في العهود الوطنية إلى تاريخ اليوم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: Hassan Farah)
|
Quote: يا عادل امين هذه النزاعات كانت تحدث منذ عهود سلطنتي الفونج والفور، واستمرت في الحدوث في فترات العهد التركي المصري، وكذا كان الحال في فترة المهدية، ولم يتغير شيء في زمن الحكم الاستعماري، وتواصلت في العهود الوطنية إلى تاريخ اليوم. |
ما فعلته الانقلابات الخسيسةفي السودان واضح والواضح وراه منو في الداخل وفي الخارج ومستمر لحدي الليلة الخارج مصر ومخابرات اقاليمية ودولية في الداخل اصحاب الاديولجيات دي الشيوعي البعثي الناصري انقلاب 1969 الاخواني السلفي انقلاب 1989 الدولة المركزية التي تخدم الخارج وتدمر الداخل وبي اشخاص محددين كمان وكل الانقلابات دي واااااحد 1958 و1969 و1989 و2019 قبل الاستقلال من مؤتمر الخريجبن1938 لحدي 1956 الاستقلال وفترة اتفاقية اديس ابابا ودستور 1974 ايضا توقفت النزاعات في الاقاليم كان النزاع بين القوى السياسية الفاشلة دي في المركز ومستمر لحدي الليلة 2020 https://top4top.io/
اصلو التوشيش وخلط الاوراق ما بنفع الفدرالية الحقيقية الديمقراطية وليس الشمولية كل اقليم يحكمو ناسو بي الانتخابات وليس بالمحاصصة ولا انقلابات المركزية ولا مشاريع مشبوهة هي الحل الصورة وضحت الفرق مستر مور كان ماسك دارفور دي كلها بالادارة الاهلية امشي شوف مذكرات الانحليز ديل في جامعة درم في برطانيا اذا في جرائم اغتصاب ونهب موارد وحرق قريى ونزوح ذى ما حصل في زمن العمالة الرخيصة للبنك الدولي والدول الاقليمية والعبث علي تناقاضات المجتمع السوداني كما تروهو يحدث في الدول العربية ايضا هسة الحبشة دي مش فدرالية الان مرت بنفس النظام الشمولي واتحررت منو ونحن جدعنا مشروع الحركة الشعبية 2005-2010 ورجعنا لي كاااار الشيوعيين والكيزان وتضيع الزمن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: adil amin)
|
لا أريد تحليل المشكلة.. و لكن ملاحظات..
أذكر حين كنت صغيرا، كانت عندنا حاجة إسمها (الزريبة) فى جنوب طوكر.. و هو عطاء كان يرسوا علينا كل عام.. و أعتقد السبب اننا كنا أكبر من يمتلك اراضى زراعية فى تلك المنطقة، و عندنا المقدرة على حجر البهائم (الهوامل).. ثم ان الرعاة تقريبا كلهم كانوا من الرشايدة بإبلهم. الإبل تدخل المزارع قبل ما (بفكوها) فى الصيف، و تأكل من أشجار القطن و الدخن. يجوا العمال يكشوها للزريبة المجهزة لإستقبال الهوامل (إبل غنم ضان) .. الرشايدة أول ما تضيع منهم إبل، فإن أول مكان يبحثوا فيه هو الزريبة.. مرات يجوا بعد يومين لأسباب كتيرة. الشاهد أنه فى اليوم الأول نقوم نعد عدد الشجار المأكولة (و لو صفقة واحدة)، و بالله شوف الامانة.. اصحاب البهائم غير موجودين، و نحن نحسب الأشحار المأكولة حديثا و التى أطراف الصفق و أوراق فروع الدخن لم تنشف و تصفر بعض.. ثم نحسب الغرامة على اساس الأشجار المأكولة و نسجل ذلك.. حين يأتى صاحب البهيمة، نحسب عدد الأشجار + ارضية الزريبة + أكل و شرب البهائم للأيام التى قضتها (فى الفندق) full board .. بعد داك تأتى المساومات، و قد تصل الى 20 الى 40% خصم. هم لا يغالطون او يتحدون ارقامنا أبدا.. الأمانة كانت قيمة مشتركة بين كل الناس و لا أحد يشك فى أمانة الاخر أبدا. كان عندنا دفتر جرورة من الدكان.. نشترى الحاجات و نعطى الدفتر لصاحب الدكان الذى يسجل فيه المبيعات و ثمنها ثم يعيد الدفتر لنا.. و لكن هو ذاته لا يحتفظ بأى سجل.. حتى نهاية السنة. و السداد بشوالات الدخن و القطن.
الحل ندى كالاتى: 1. الزامية التعليم حتى المرحلة العليا 2. إعادة الإدارة الأهلية.. على أن لا تكون بتعيين العمد بواسطة الحكومة، ولكن بعث الإدراة الأهلية و ترك القبائل تختار عمدها و العمد يختراون مشايخهم كما كانت الممارسة سابقا.. بذلك تكون سلطة العمدة نابعة من القبيلة و ليست مفروضة عليها فرضاً.. و بذلك تجد الإحترام من كل أعضا القبيلة و كلك من عمد القبائل الأخرى.. و مع الإحترام المتبادل و الثقة المتبادلة، النابت من المجتمع لن تجد الصراع و الحروب و العنف.
مشكلة السودان هى أن الحكومة المركزية تريد أن تضع أنفها فى كل شئ.. و تدير كل شئ فى المجتمع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: Abureesh)
|
ابن عمنا حسن فرح
منو القال قبائل الشمال ما كان بيناتا حروب ؟ الخلا الفوق ده من منطقة ام سرح في الرباطاب وحتى حدود دنقلا كان مسرح للتنازع والقتال بين المجموعات القبلية الرعوية، حسانية هواوير، مناصير، بديرية ، قبايل الشمال وقعت اتفاقات قسمت المناطق والأودية بيناتهم بصورة ارضت الجميع... واهم شيء كان السبب الريئسي في السلام القائم حتى الآن هو (التزام الفرقاء جميعا بهذه الإتفاقيات) وهو مالم يتوفر في باقي الأقاليم محبتي التي تعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: Hassan Farah)
|
ابن عمنا حسن فرح
منو القال قبائل الشمال ما كان بيناتا حروب ؟ الخلا الفوق ده من منطقة ام سرح في الرباطاب وحتى حدود دنقلا كان مسرح للتنازع والقتال بين المجموعات القبلية الرعوية، حسانية هواوير، مناصير، بديرية ، قبايل الشمال وقعت اتفاقات قسمت المناطق والأودية بيناتهم بصورة ارضت الجميع... واهم شيء كان السبب الريئسي في السلام القائم حتى الآن هو (التزام الفرقاء جميعا بهذه الإتفاقيات) وهو مالم يتوفر في باقي الأقاليم محبتي التي تعلم ----------------------------------------------------------------------------------------------- ابن عمنا جمال المنصورى مرحب بيك ورمضان كريم نعم فى الماضى كانت هناك حروب قبلية فى الشمال والمنشور اكد ذلك وتحدث عن غارات الشايقية على الدناقلة والمحس والجعليين فى الزمان السابق لكن كل ذلك انتهى ولم يبقى منه غير النكات عن شايقى مقلب صاحبو الجعلى او العكس طيب دعنا ما نروح بعيد ونبحث فى تراثنا المشترك منذ معركة جبل الكربكان باختصار الناس اليوم متعايشة فى امان وسلام تربطهم علاقات النسب والعيش المشترك فى منطقتنا تعيش اربعة اوخمسة قبائل فى سلام وتعاون خذ مثلا اسرتنا والدى كان له شريكا احد ابناء اسرة الملك المنصورية فى قطيع للجمال كان يشرف عليه عمنا المرحوم اوحمد ود عثمان اذكر فى طفولتى فى زمن التحاريق ينزل عمنا اوحمد بالقطيع من وادى جورا الى بيتنا فى قرية القليعة الترعة وبعد المبات فى البيت يعبر بالقطيع الى الجزيرة كشوى وكنت انا اصطحبه هو وزوجته فوقن وابقى معهم ارعى الابل الى ان تبدأ مقدمات الخريف فيعودون بجمالهم الى وادى جورا وحتى اليوم الكثير من مناصير البادية ورباطاب غرب النيل يتشاركون فى الزراعة والرعى تجمعهم الافراح والاتراح والنسب لدينا مزرعة فى قريتنا القليعة شراكة مع اولاد حمدن واحد اخوانى متزوج من اسرتهم
| |
|
|
|
|
|
|
|