لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شمال السودان؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 10:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-12-2020, 01:08 PM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شمال السودان؟

    01:08 PM May, 12 2020

    سودانيز اون لاين
    Hassan Farah-جمهورية استونيا
    مكتبتى
    رابط مختصر



    برز في الاسافير مؤخراً تساؤل كان محوره هو: لماذا لا تنشب حروب قبلية في الشمال مثلما هو حادث في غرب البلاد؟ والتساؤل في حد ذاته محمود إن كان الغرض منه الاستفادة من تجربة الشمال، إما إن كان الغرض منه هو تحميل شمال البلاد وزر ما يحدث من نزاعات عرقية كما أشارت لذلك اصابع البعض؛ فهذا اتهام لا أساس له من الصحة، إذ أن هذه النزاعات كانت تحدث منذ عهود سلطنتي الفونج والفور، واستمرت في الحدوث في فترات العهد التركي المصري، وكذا كان الحال في فترة المهدية، ولم يتغير شيء في زمن الحكم الاستعماري، وتواصلت في العهود الوطنية إلى تاريخ اليوم.
    خلافاً للرؤية التي تتبنى نظرية المؤامرة وتتهم جانب الشمال يرى هذا المقال أن المتهم الأول في هذه القضية هو النظام القبلي نفسه. ويرى أن وجود أنظمة قبلية متفاوتة التطور هو ما يفسر وجود نزاعات في بعض المناطق وانتفاء وجودها في مناطق أخرى. لكن نفي نظرية المؤامرة من جانب الشمال لا يعني عدم وجود مستفيدين من هذه النزاعات، فسلاطين الفونج وسلاطين دارفور كانوا يغضون الطرف عن هذه النزاعات متى ما كانت نتائجها في صالح احد حلفائهم، واحياناً كانوا يشعلون فتيلها، وانتهجت انظمة الحكم المتتالية التي حكمت السودان النهج نفسه مستفيدة من البيئة الصالحة لنشوبها والمتمثلة في النظام القبلي، والذي يجسد نفسه في خليط من الأعراق المتفاوتة في تحضرها، وفي وسائل كسب عيشها، وتختلف ايضاً في حجمها العددي ومساحة اراضيها، ومقدار ما تملكه من ثروة.
    تشكل اللغة العربية لغة التخاطب بين الكثير من هذه القبائل مع احتفاظ العديد منها بلغاتها المحلية الخاصة، والقبيلة كنظام إنّما تنبني على وجود رابطة دم، أي جد واحد ينحدر من صلبه أفراد القبيلة، واراضٍ تتحرك فيها حسب الفصول هي ديار القبيلة وهي ملكية مشاعة، ووجود حيوان رئيس تعتمد عليه في معاشها.

    اعطى القرآن الكريم اسبقية لمفهوم الشعب على مفهوم القبيلة كما في الآية:) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)، سورة الحجرات الآية 13، حيث أن مفهوم الشعب يمكن تفسيره بمفهوم (اللاقبيلة) وباللغة العصرية هو مفهوم الانتماء للدولة.
    و يتطلب الارتقاء من مفهوم القبيلة إلى مفهوم الشعب اختراقاً للحلقة الدائرية التي لا تنتهي؛ والتي يعيد فيها النظام القبلي إنتاج نفسه، فما يحدث في هذه الحلقة هو أن بنية القبيلة عندما تتضخم في مرحلة ما تتعرض في مرحلة تالية للتفكك، ولا نتحدث هنا عن التفكك الذي تحدثه الهجرات القسرية بسبب الجدب أو الغزو، ولكن التفكك الطبيعي والذي تنقسم فيه القبيلة إلى بطون ضخمة تضم الكثير من الأفخاذ والعشائر، وفي طور آخر معاكس تعيد هذه البطون والأفخاذ والعشائر إنتاج النظام القبلي مرة أخرى، فتنمو العشيرة مرة أخرى وتتحول لفخذ؛ والفخذ يكبر ويصبح بطناً؛ ثم تنمو البطن وتصبح قبيلة مستقلة، وهكذا دواليك، والاختراق يمكن أن يحدث بنشر التعليم وزيادة الوعي، وإحراز قدر من التقدم الاقتصادي، والعدل الاجتماعي، وتوطين أهل البادية في قرى مستقرة، وكل ما يلغي مسوغات اللجوء إلى الكيان القبلي.
    في مصر على سبيل المثال تلاشت القبيلة ولم يعد لها وجود إلا في تجمعات البدو في سيناء والصحراء الغربية، وما نجده حالياً في مصر الحضرية هو عائلات كبيرة وأسر ممتدة وأسر نووية، وفي الأردن يعيش المجتمع مرحلة وسطي بين مفهوم الشعب ومفهوم القبيلة هي مرحلة الطور العشائري وطور العائلات الكبيرة، أما في السودان فنجد تفاوتاً كبيراً بين الأنظمة القبلية في مسيرتها نحو الارتقاء لمفهوم الشعب، ويمكن أن نلحظ وجود أربعة أشكال تمثل هذا التفاوت:

    1– نظام قبلي كامل يعتمد على الترحل:
    توجد في السودان مجتمعات بدوية تقليدية تعتمد على الترحل في الشرق والغرب؛ تسود فيها هيمنة كاملة للقبيلة كنظام اجتماعي واقتصادي وثقافي وسياسي، فهي تقيم وتتنقل في منطقة جغرافية محددة أو ما يسمي بديار القبيلة، ولها حيوان رئيس قد يكون جملاً أو ثوراً تصحبه حيوانات صغيرة، و يوجد في هذه المجتمعات تجانس عرقي؛ إذ ينحدر الجميع من صلب جد واحد، وقد يكون هذا الجد حقيقياً وقد يكون (مفترضاً)، و (مفترضاً) هذه تشير لوجود جماعات أخرى ليست من نفس الجد قد تضاف للقبيلة في مراحل زمنية مختلفة بسبب المصاهرة، أو التحالف أو الجوار المسالم؛ وأحيانا بسبب الغزو وتصبح جزءًا منها؛ وتُلحق بجد القبيلة رغم انحدارها من سلالات مختلفة، والجد المفترض هو تصور مرن يُمكّن القبيلة من استيعاب دماء جديدة ويساعد في إضفاء نوع من التماسك بين بعض المجموعات التي تحتاج للتعاون فيما بينها أو ترغب في رؤية عنصر مُوحِد يجمع بينها.
    في المجتمع القبلي كامل القبلية نجد أن سلطة شيخ القبيلة أو ناظرها أو ملكها أو سلطانها، حسب اللقب الذي تفضله كل قبيلة، واضحة للعيان ومن مهامه الاهتمام بحدود القبيلة، وتنظيم تحالفاتها وعلاقاتها مع القبائل الأخرى، وتنظيم العلاقة مع الدولة، ومن سلطته يستمد المساعدون والأمراء والعمد والشراتي وغير ذلك من تسميات صلاحياتهم، وهم المنوط بهم حفظ النظام وتنظيم العلاقات بين الأفراد وغير ذلك من مهام يوكلها لهم رأس الهرم القبلي.



    وتتميز القبيلة بوجود نظام لقسيم للعمل بين الرجال والنساء حسب تراث كل قبيلة، كما يتميز النظام القبلي بوجود ملكية عامة للقبيلة في ديارها ومراعيها ومصادر مياهها، كما يوجد لكل قبيلة تراثها الشعبي من رقص وفنون ولها رموزها القبلية المميزة لها عن الآخرين من (شلوخ) على وجوه البشر ووسم على الحيوان.
    ومن أهم ما يمتاز به النظام القبلي الكامل تفضيله اللجوء لمقتضيات أنظمته التقليدية سلماً أو حرباً بعيدا عن أنظمة الدولة، وعلى سبيل المثال فقد عد الباحث عبد الجبار آدم عبد الكريم اثنين وثلاثين مؤتمراً للصلح القبلي في إقليم دارفور جمعت بين حوالي ستة وعشرين قبيلة في الفترة من عام 1932 إلى 1997″()، وهذا يشير بوضوح إلى هيمنة كاملة للنظام القبلي بكافة مقوماته وأن الدولة في عهودها المختلفة ومنذ عهد الاستعمار وحتى عهود الحكومات الوطنية كانت تتدخل غالباً كوسيط صلح.

    2– نظام قبلي غير كامل فيه ترحل جزئي وفيه استقرار جزئي.
    خير مثال لهذا النوع هو قبائل سهل البطانة وقبائل شرق السودان، فقد كانت هذه القبائل كاملة البداوة فيما مضى لكن وبصفة عامة وفي القرن الماضي ظهرت في الأفق بوادر توجه نحو الاستقرار، ربما كان هذا التوجه بطيء الإيقاع؛ لكن ما نتج عنه هو أنّ ملكية القبيلة للأرض لم تعد مقدسة، ومثال ذلك أن قانون مزارعي دلتا القاش لعام 1928م نص على تخصيص 70% من مساحة دلتا القاش لقبائل الهدندوة و30 % للقبائل الأخرى، والهدندوة هم تاريخياً أصحاب الأرض؛ لكن القبائل الأخرى اكتسبت حق الملكية لأنها هي التي ساهمت في شق الترع والقنوات والإعمال الأخرى في هذه الدلتا الخصبة؛ وهي قبائل من الشمال كالدناقلة والشايقية والجعليين؛ ومعهم قبائل من الغرب كالهوسا والبرقو والبرنو، ويذكر لايف مانجر في كتابه اسلوب حياة الهدندوة والذي ترجمه مجدي النعيم، “وبدأ الناس المنتمين الى مختلف المجموعات الاثنية الاستقرار فيها وهاجرت القبائل من جبال البحر الأحمر الى القاش لتنضم الى هذه القرى وأصبحوا جزارين ومزارعين وخفراء ورجال شرطة وطباخين. وقد أثر هذا التاريخ على مختلف القبائل بمختلف السبل“().

    في عام 1964 جاء مشروع آخر هو مشروع خشم القربة والذي غير مفاهيم حياة البادية لدى قبائل سهل البطانة خصوصاً الشكرية؛ وحول بعضهم من رعاة إلى مزارعين، ومن هذين المثالين يمكن تبين ملامح هذا الشكل القبلي الذي يجمع بين الترحل والاستقرار، فقد أحتفظ الشكل الجديد ببعض سمات النظام القبلي القديم، كما أخذ في نفس الوقت ببعض سمات المجموعات المستقرة، فقد أخذ من سمات النظام القبلي الكامل القبلية؛ ظاهرة وجود تقسيم للعمل بين النساء والرجال، وأنه يمكن تتبع أفخاذ القبيلة وبطونها ومنطقة كل بطن وشيخها. وأن توفير حماية القبيلة للأفراد موجود وإن كان في حالات معينة وليس على إطلاقها، وأن هناك وجود لبعض السلطة لناظر القبيلة؛ مع أن أفراد القبيلة ليسوا بحاجة لنظارهم أو شيوخهم لتنظيم حياتهم أو علاقاتهم مع الدولة؛ عدا بعض الحالات مثل التعريف بالشخصية أو طلب المثول أمام محكمة وما شابه ذلك. وأخذ هذا الشكل من سمات الاستقرار انتفاء حاجة أفراد هذه القبائل ممن استقروا لحيوان رئيس، ومن ثمّ انتفت حاجتهم للترحل، وتحولوا من رعاة لمزارعين، وتغيرت نظرة هؤلاء المزارعين الجدد لملكية الأرض من الملكية العامة والمتمثلة في أراض شاسعة لكافة افراد القبيلة وتحولت إلى الاهتمام بالملكية الخاصة، وقد حًصرت هذه الملكية للأفراد في (حواشة).

    3– نظام قبلي باهت الملامح القبلية يعتمد على الاستقرار.

    نجد هذا الشكل في المجتمعات الزراعية المستقرة في الوسط والشمال؛ وفيه أصبح مفهوم القبيلة باهتاً وتلاشت لدى هذه المجتمعات كل مقومات القبيلة التي ذكرناها، وتحولت القبيلة بعد أن كانت جسماً حياً فاعلاً إلى مجرد منظومة اجتماعية وثقافية؛ تحدد صلات القرابة وتقوم بإثبات الجذور؛ وتحافظ على ما تبقى من تراث القبيلة وفنونها الشعبية، فلا وجود فعلي في هذا الشكل المستقر لمسمى (ديار القبيلة ) ولا وجود لحيوان رئيس تدور حوله حياة الناس ومعاشهم، ولا وجود فعلي ملموس لشيخ أو ناظر القبيلة، وأصبح المنصب شرفياً. ولم يعد للأعراف القبلية أي دور مؤثر في تنظيم علاقات الناس داخل القبيلة بعضهم ببعض.

    ويمكن القول أنه ومنذ العهد التركي المصري وبروز حكومة مركزية في السودان بدأ التلاشي الحقيقي لمفهوم القبيلة في مناطق الشمال والوسط، وكانت إرهاصات ذلك قد بدأت مع ظهور الضعف في مملكة سنار، ثم اكتمل ذلك في العهد التركي المصري؛ حيث طغت سلطة الدولة المركزية على سلطان القبيلة ولم يعد للقبيلة وجود ملموس كنظام اجتماعي وسياسي وثقافي، فلا وجود لنظار بارزين لهم سلطة الحل والعقد يفاوضون الدولة ويعلنون الحرب أو السلم؛ إذ تقلصت كثيراً سلطاتهم السابقة، وإن وجدوا فوجودهم أمر شرفي كما سبق ذكره، وفقدت هذه القبائل حدودها التقليدية وتحولت إلى حدود على الورق، بل أصبح بإمكان الأفراد من قبائل مختلفة وبقوة الدولة وقوانينها تملك الأرض في مناطق خارج مناطق قبائلهم، وغالبا ما يتلو ذلك قيام علاقات عمل ومصاهرات وعلاقات اجتماعية أخرى بين هؤلاء الأفراد والقبيلة المستضيفة، ويؤدي هذا في الأغلب إلى تذويب الفوارق في العادات والتقاليد بين أصحاب الأرض والقادمين الجدد، وقد أدى هذا التداخل إلى تحويل العداء التقليدي السابق بين تلك القبائل إلى نوع من التمازج والتعاون، ومن أمثلة ذلك استقرار جماعات من قبيلة الشايقية في مناطق الجعليين بعد الغزو التركي المصري، وهو سلوك يخالف سلوك القبائل المترحلة التي فرضت عليها الجغرافيا بمناخها وتضاريسها أن تجد نفسها مضطرة دائما للدفاع عن حدودها التقليدية ومراعيها وطرد الغرباء منها خصوصا في أوقات الجدب، مما يثير الكثير من النزاعات القبلية.

    ويبدو أن إرهاصات تفكك النظام القبلي في المناطق النيلية قد برزت مع التحول في النظرة إلى ملكية الأرض أثناء فترة ضعف مملكة سنار، وسقوط مبدأ أن كل الأراضي هي ملك للسلطان، فقد خرج الكثير من قبائل الشمال عن سيطرة الدولة، وحسب قول حافظ عبد الله: “أصبح من الممكن التصرف في تلك الأراضي بالبيع والشراء وغيره، وفي بعض المناطق النيلية قام الأثرياء وأصحاب النفوذ الاجتماعي بالاستحواذ على مساحات واسعة من الأرضي وزراعتها”().

    أدى انهيار واحد من أهم أعمدة النظام القبلي وهو حرمة (ديار القبيلة) في المناطق النيلية؛ أدى بالتالي وضمن عوامل أخرى إلى تدهور مفهوم القبيلة في نفوس الأفراد. ومما ساعد الأفراد على استحواذهم الأرض بصورة فردية هو غياب حيوان رئيس لدى تلك القبائل يحتاج لمساحات واسعة للتحرك؛ ويستدعى وجوده نوعاً من الملكية المشاعة للأرض. ولعل أبلغ دليل يوضح استمرار التلاشي لسطوة القبيلة في مناطق الشمال والوسط؛ والذي بدأ كما أسلفنا في فترة ضعف مملكة سنار؛ أنّ تاجراً كالزبير باشا رحمة في عهد الحكم التركي المصري؛ كان يُكوّن الجيوش ويقود الحملات ويتصل بالحكام دون أن يكون لناظر قبيلته أي دور في ذلك، مع أن الزبير وحسب المفهوم النظري القبيلة هو فرد من قبيلة الجعليين وعلاقاته مع الغير بمن فيهم الدولة يجب أن تدار عن طريق ناظر قبيلته أو شيخها.

    4– اختفاء كامل للقبيلة.

    هذا الشكل تمثله المجموعات المهاجرة التي وفدت في عهد الحكم التركي المصري أو عهد الاستعمار الإنجليزي، وهجرتها كانت أما بسبب العمل في السلك العسكري، أو التجارة، أو نشر العلوم الدينية، أو فراراً من الاضطهاد الديني كهجرة الأقباط مثلاً، ونجد هذه المجموعات في المدن الكبرى وهي لا تنتمي إلى قبيلة بعينها بل أنها تمثل رأس الرمح في الارتقاء من المفهوم القبلي نحو مفهوم الشعب، وعلى الرغم من عدم وجود علاقات قبلية سابقة لهؤلاء المهاجرين تسهل تغلغلهم في بنية النسيج الاجتماعي؛ إلا أنهم لم يصادفوا صعوبات تذكر تمنع اندماجهم في المجتمع، خصوصاً المسلمين منهم، وقد تلاقت مصالح هؤلاء المهاجرين مع مصالح اقرب شكل قبلي مماثل لهم وهو الشكل الثالث، اي النظام قبلي باهت الملامح والمعتمد على الاستقرار، ونتج عن هذا التلاقي تطور التجارة لدى القبائل الشمالية واستفادتها من الخبرات التجارية لهذه المجموعة الوافدة، وحسبما ما أوردته د. فاطمة بابكر: “حدث استيعاب للمهاجرين المسلمين ضمن الطبقة الرأسمالية السودانية وذلك عن طريق علاقات الزواج المتبادل وعلاقات العمل التجاري خصوصا بعد الاستقلال، وقد ساهمت سياسات العهد التركي المصري والاستعمار البريطاني في استمرار بقاء المجموعات المهاجرة ونجاحها وانعكس ذلك في تشكيلهم لنحو 24% من الحالات التي جرت دراستها في عام 1976”.

    ومنذ الغزو التركي المصري عام 1821 فان عهد النزاعات بين القبائل النيلية قد اصبح تقريباً في طي النسيان، وتوقفت كلية المعارك التي كانت تنشب بين الشايقية والدناقلة، والشايقية والجعليين، والشايقية والمحس، وكان الشايقية هم العنصر المشاغب حسب روايات المؤرخين، ويورد بروكهادت : (( قبل أنّ يصل المماليك إلى دنقلة (سنة 1811م) ، كان المك نمر (ملك شندي) في حروب متواصلة مع عرب الشايقية الذين كانوا قد قتلوا كثيراً من أقربائه في المعارك، كما أنهم أغاروا على بلاده عدة مرات، في جموع كبيرة من الفرسان، وتركوا كعادتهم كل الضفة الغربية للنهر خراباً بلقعاً)).

    ويقول كايو : (بعد زوال مملكة سنار ، أصبح الشايقية جبابرة في نظر جيرانهم ، وقد عانى أهالي دنقلة وبربر والحلفاية ما عانوه على أيدي هؤلاء القوم الجسورين – قوم نشأوا محاربين نساءً ورجالاً) .

    بعد مرور قرنين من الزمن منذ العهد التركي المصري أدى الوصول لطور النظام القبلي الباهت في الشمال لتغلغل ثقافة القبول بالآخر، وتعودت هذه القبائل ان يتعايش افرادها بسلام، واصبحت التنشئة الاجتماعية تقوم على فكرة ان وجود افراد من قبيلة اخرى ضمن ديار القبيلة الثانية لا يشكل هاجساً أو سببا لقيام حرب، أو ظهور روح عدوانية، بل مدعاة لمزيد من الانصهار والتجانس، واستمرت هذه الروح في النمو، وأخر مظاهرها في وقتنا الحالي هو ترحيل بعض افراد قبيلة المناصير عند قيام سد مروي لمناطق تابعة تاريخياً للجعليين، وتم الأمر بسلام دون أي حساسية قبلية من جانب الجعليين، وقبل ذلك تم ترحيل أهالي حلفا لمناطق هي تاريخياً تابعة للشكرية ومعهم بعض اللحويين وبسلام أيضاُ. ومما ساعد على تقبل الشكرية لوجود هؤلاء الوافدين إن القبيلة وحسب التصنيف الذي ذكرناه تقع ضمن النظام القبلي غير الكامل والذي فيه ترحل جزئي وفيه استقرار جزئي. ولو كانت تقع ضمن التصنيف الأول وهو سيطرة النظام القبلي الكامل فربما نشبت حرب ضروس بينهم وبين القادمين الجدد، أو ربما كان سيتم تهجير أهالي حلفا لمنطقة أخرى. علماً بان قبيلة الشكرية كانت من القبائل ذات القوة الضاربة في عهد الفونج وقامت بتهجير قسري للكثير من القبائل من منطقة البطانة، وقد حدث هذا كان عندما كانت القبيلة تقع ضمان نطاق الشكل الاول وهو النظام القبلي الكامل، ولكن عندما انتقلت للشكل الثاني الموزع بين البداوة والاستقرار؛ اصبحت أكثر تصالحاً واقل حساسية لوجود الغرباء في ديارها. وتغلبت نظرة المنافع الاقتصادية التي يجنيها بعض افرادها من حياة الاستقرار على نظرة البداوة وتبرمها من وجود غرباء.

    نخلص من خلال هذا التحليل إلى أن المتهم الرئيس في النزاعات القبلية هو الشكل الأول للنظام القبلي، أي النظام القبلي الكامل الذي يعتمد على الترحل، إذا ما قورن بالنظام القبلي ذو الملامح القبلية الباهتة والذي يعتمد على الاستقرار. فتحركات القبائل المترحلة ودخولها في حِمى قبائل أخرى يشعل حُمى التنافس على الموارد، فإذا وضعنا في الحسبان كثرة اعداد هذه القبائل واختلاف مرجعياتها الثقافية، فهذا يؤدي لانتعاش البيئة الحاضنة لتفريخ النزاعات، ففي دارفور على سبيل المثال لا الحصر توجد قبائل كثيرة (بعضها عديد البطون والأفخاذ) نذكر منها:

    الفور، الرزيقات، الزغاوه، الحمر، بني هلبه، التتجر، البديرية، الداجو، الفلاته السلامات، الجوامعه، التاما، الهبانية، التعايشه، المساليت، الهوسا، المعاليا، البرقد، الجموعية، الميما، القرعان، الشنابله، المسيريه، البرتي، الترجم المراريت، الغديات، الميدوب، كما يوجد الجلابة وهم أيضا ينتمون لقبائل شمالية مختلفة.

    وتساهم القبائل كثيرة البطون والافخاذ وبسبب زيادة عدد أفرادها باضطراد؛ في قيام النظام القبلي بإنتاج نفسه، فتصبح البطون قبائل منفصلة تطالب بحصتها من الأرض ومن الموارد وتدخل في صراع مع بني عمومتها.

    الحل المقترح لتقليل حدة النزاعات وعددها هو الانتقال للشكل الثاني؛ أي إلى النظام قبلي غير الكامل والذي فيه ترحل جزئي وفيه استقرار جزئي، لأنه من غير الممكن وفي ظل الأوضاع الحالية جعل هذه القبائل مستقرة بالكامل، مع ما يقتضيه ذلك من تغيير في نمط حياتها وثقافاتها، لكن يمكن المبادرة بإقامة مشاريع اقتصادية تتيح الاستقرار لمن يرغب من أفراد هذه القبائل، مما يساهم في تقليل حركة تنقلات البشر والحيوان وبالتالي تقليل الاحتكاكات القبلية.

    وفي جانب التعليم يجب منح مناطق النزاعات هذه فرص أكبر في التعليم بفتح المزيد من المدارس فيها، وفي الجانب الإداري لا مفر من العودة للإدارة الأهلية ولكن (بتحديث) شيوخ القبائل والنظار والعمد، أي أن يكون ناظر القبيلة أو شيخها من ابناء القبيلة ولكن من الذين نالوا حظاً من التعليم.

    د. مبارك مجذوب الشريف
    [email protected]









                  

05-12-2020, 01:19 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: Hassan Farah)

    طيب نفس السؤال كيف قدر يوحد المهدي القبائل ضد هدف تحرير المركز من الخلافة التركية المزيفة
    طيب ليه زمن الانجليز ونظام المدريات والادارة الاهلية ما حصلت النزاعات وحروب الموارد ؟؟
    طيب ليه زمن اتفاقية اديس ابابا ودستور 1974 عشرة سنة السودان كان مستقر وفيه اعلي مستويات تتمية وافسدا الترابي شخصيا

    المشكلة في المركز والدولة المركزية وهسة النزاعات بدت تظهر بسبب التعدين في مناطق كثيرة في الشمالية
    العلاج واضح الفدرالية لكل السودان الحكم الاقليمي للامركزي واعادة الادارة الاهلية والعمد وناس الاقاليم يتخبو حاكم الاقليم وبرلمان الاقليم
    لان المركز ده هسة مرتبط بي الخارج الاقليمي والدولي ولا يخدم السودان
    والتهميش فى الشمال موجود زيو وزي الغرب وكل السودان وتظل العلة في المركز ووالمشاريع الانقلابية الوافدة بعد الاستقلال ط1958 و1969 و1989 و2019
    ومصر ايضا فيها تناقضات وقبائل لحدي هسة
    نوبة وصعايدة وبدو واقباط ايضا
    وهسة نضيف ليك دي من شخص زار الشمالية وكويس انه وثق الاماكن لعموم الفائدة

    Quote:
    #هاكم هامش الهامش#

    أنا كنت وما زلت اقول أن الخدمات على قلتها وضعفها تتركز في ولاية الخرطوم وأن كل الولايات الاخري هامش... ومن خلال زياراتي شرقا وغربا وجنوبا وجدت انطباعا خاطئا بأن ولايات الشمال تستأثر بالخدمات وهذا مجرد انطباع لا تسنده حقيقة فأنا أقدم دعوة لكل من يعتقد أنه الهامش أن يغتربوا داخليا و يعيشوا في أم علي.. الشبيلية.. قدو.. الدرقاب.. الكجيك.. البجراوية.. الحماداب.. كبوشية.. الكبوشاب.. المشايخة.. البريراب.. قوزالحاج.. الشراريك.. قوز السيمت.. ديم القراي.. الكراكسة..الخطيباب..بئر العربي..الشيخ الطيب..بارميدو.. القبلاب
    خلا وحدة كبوشية:
    ام عشيرة ..ام حطب ..تميد الحاج طاهر.. الدلجة والمناصير .. بئر بكوري.. ام شجيجة غرب السِتير..شريشة..القهيد بها بئر شهيرة وخلاوي تحفيظ القرآن .. ودالحماض كمِيلاب .. بئر اليزيد.. ابو خليف .. دونكي وقرية الأحامدة .. البافليل أو ود القنجة..
    وحدة ريفي شندي شمال:
    الدوشين ..التراجمة ( السدير..الغابة .. الفتراب.. عترة)
    المسيكتاب (حلة الشيخ .. القوز.. بئر الشريف .. بانت .. هببنا..العشرة.)
    الشقالوة (الكنوز.. ساردية .. المسياب .. الفضيلاب.. الخوالدة.)
    القليعات ( الوسطى .. الجامع.. القوز .. الجامع.. النوراب.)..الجوير
    مويس الثورة البر والتقوى شرق وغرب
    حوش بانقا ود الحاج النقراب .. ود الحاج الشايقية .. ود نورة..بانت الاحامدة .. الطندب .. العوضية.. العشرة ..الدويمات..ودكليان..العطالاب ..صنقعت ..الفجيجة ..الضويباب..قندتو شمال ..قندتو جنوب..القوز .. أبو الحسن .. الحفيان.. الزاكياب ..ام القرى .. المريخ..
    .. العبابدة .. الرحماب .. السلمة بحرى وقبلى.. ديم ام طريفى .. العواتيب .. العامراب..الغريب الكرو.. الزويرة.. شوتك. كديتة..العشكوت.. الشلال.. العال..القوز شرق.. القوز غرب...المربعات.. كجي.. الصيحان.. جرف الدومة....أبو علاليق الجريف.. كلسيكل قبلي..كلسيكل بحري... السنجراب جنوب السنجراب شمال الشامخية.. السليم.. أم عريق.. الغابة.. القنيفاب.. القلعة..
    العتمور .. تبورة...الحتانة.. الكتواب .. سقادي.. ابومريخ.. قباتي.. الشويرب.. الكتياب.. الجابراب.. حمودات.. النوبة.. الكمير ..كلي.. جبل الحسانية .. الدبورة..مسمار.. ..ﻛﻨﻮﺭ.. ﺍﻟﺴﻌﺪﺍﺑﻴﻪ... الخراب... الكنزياب.... ﺩﺍﺭﻣﺎﻟﻲ.. ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﻪ.. ﺍﻟﻘﻮﺯ.... المكايلاب.. . ﻋﻨﻴﺒﺲ.. ﺍﻟﺪﻛﻪ.. ﻏﺮﺏ ﺑﺮﺑﺮ... ﺍﻟﻤﺮﺑﻌﺎﺕ.. ﺣﻲ ﺍﻟﺴﻮﻕ..ﻧﻘﺬﻭ..ﺍﻟﺤﺼﺎﺍﻟﻔﺮﻳﺨﻪ..ﺍﻟﻀﺎﻧﻘﻴﻞ..ﺍﻟﻘﻤﺒﺮﺍﺕ..ﺍﻟﻌﺒﻴﺪﻳﻪﺍﻟﺒﺎﺩﺭﺍﺏ..ﺍﺭﺗﻮﻟﻲ...ﻣﺒﻴﺮﻳﻜﻪ...ﺍﻟﺴﻴﻮﻳﻘﻴﺎﺕ.. ﻛﺮﻧﻲ.. ﺃﻡ ﻃﺮﻓﻪ.. ﺍﻟﻌﺸﻴﺮ.. ﺍﻟﻜﺮﺑﻪ.. ﺁﺏ ﺳﻠﻢ..بانت السلامة.. الباوقه او شمالا ابوضلوع.. ماريا – أشيمتو – أوشبا – حميد – نلوة – نلوتى – أبوراقة - قبة سليم– إرو – صواردا – عبود – كويكة – صاي – تبج – عبري – أرنتي – عمارة – جنس – مفركة – كوشة – فركة – سركمتو – دال – كولب – عكاشة – أمبوكول – ملك الناصر – دويشات – أتيري – سمنا – صرص–مرشد – أمكي . مجراب – دغيم – عنقاش – أرقين –حلفا– دبروسة–إشكيت–دبيرة..سيرينتنو – فرص.جزيرة بدين ( سلنارتي – سقدان غرب – تشي – شبة ) – سقدان شرق – كبرنارتي الشرقية ( مدوق ) – أبوفاطمة ( أشكان ) – تمبس – كبدي – سميت - ساديق – إرو –حبراب – همبكول – مسيدة – فاد – أشاو – كباجا – تاجاب – جوقل – أملي – أردوان – ملجاب – نوري – مشكيلة – أمنكنجة - فريق – جدي – سبو – كوسي كوجة – دفوي – كجبار – كدين – كدرمة – كدة موسي – مشيرفة – أقتري – دلقو – سعدفنتي – سعدكورتي – أبوساره – كويمتو – واوا – ماريابود – كوكي – الترعة – سودلي – سيسي – هندكة – قرقود – تناري – كوية – عقولة – صلب – موقة – آرتي مري – نارارتي – سروج – مقجور – توندي.. دنقلا – مقاوادا – الغدار – لتي – كدا كول – عرب حاج – أمنتاقو – ناوا – زرايب – أم كرابيج – أم عقال – تمنار – الكاسورة – الدوم – السليم – أقدي - أكد – حامد نارتي – أنقوري – إيماني – السير – الترعة – تبو – كدركة – دبتود – موجراب – دار العوضة – السرارية – أباتة – كمنار – كودي – دبالا – أرقو – البرقيق – رومي البكري – القولد – دمبو – شابتود – الخندق – سالي – سوري – أوربي – تيتي – الصحابة – لبب – ود نميري – أقجا – مراغة – كابتود – جرادة – الزورات – كويه – دمبو – بركية – حفير مشو – كومي – مقاصر – بنا – إرس – موسي نارتي – مروارتي – بونارتي – آرتي قاشا – كرمة البلد – وادي خليل – كرمة النزل –الحامداب شرق - الكاسنجر - السويقات - الجرف - مدينة كريمة - البركل - شبا - عسوم - مروي شرق - الطريف - الدتي - الكرو - الدهسيرة - مدينة الزومة - مقاشي - حزيمة - البخيت - المقل- الحجير - الاراك - الضيقة - الكرفاب - البرصة - ام درق- البار - جلاس - الأركي- النافعاب -الركابية - مورة - السدر - كوري- الهو - العفاض - علي نارتي- ترقس- ابكر - الدفار - ارقي - سلب -ابو عاج - تنقسي - بنقنارتي ...دنقلا العجوز . الدقاويت - التكر - البلل - مدينة نوري - السقاي - دويم ود حاج - الرجيلة - مدينة مروي- ابودوم - الدبيبة - فتنة - ابو رنات - التلبناب - مدينة تنقاسي - مدينة القرير - الكنيسة - مساوي - اوسلي - الباسا - الغريبة - الحلة البيضاء - مدينة كورتي - جواري - الحتاني - حسينارتي - مقنارتي -- الكربة ( الكلد ) - منصوركتي - فقير ام كتي - ارتموقا - قنتي - ابو دوم - قوشابي - جرا - دبة الفقراء - كرمكول - مدينة الدبة - الكرد - الككر - الجابرية - الغابا - الباجا....
    هذه المناطق يقطنها رجال ونساء واطفال يعانون من أبسط مقومات الحياة وأهم الخدمات كشح المياه والكهرباء والعلاج والطرق وغيرها ومع ذلك لم يثوروا في يوم من الايام ضد الحكومات السابقة منذ الاستقلال... لم يحملوا الكلاشنكوف ويتمردوا على المركز.... لا خوفا او جبنا ولكن حرصا على وحدة الوطن من التشرزم والإنقسام يقاومون شظف العيش بالصبر والمصابرة ويبتهلون الي الله أن يفرج عليهم ولم نسمع في يوم من الايام من يطالب بحق تقرير المصير... فإذا أردت أن تتعرف على الصبر والمثابرة والجلد وقيم الكرم و التسامح والحب ومعاني الوحدة والوطنية اذهب لتعيش في هذه المناطق أو أنزل ضيفا عليهم وحتما سترى بنفسك... وستعرف من هو الهامش الذي لا يعرف الإنكسار .
    د.حازم عوض الكريم
    مستشار قانوني
                  

05-12-2020, 07:04 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: adil amin)

    الحبيب حسن فرح .. تحياتي
    يبدو لي أن المجتمع الزراعي لاستقرارهم في مساحة جغرافية لمئات بل ربما آلاف السنين
    تغيرت سلوكياتهم .. لأن الانسان بدأ صائداً للحيوانات .. ثم الرعي .. ثم تطويع الحيوان للانتاج الزراعي
    لذا نجد لدى المجتمع الرعوي أن الحيوان له الاهتمام الاكبر لأنه الركيزة الاقتصادية .. ولأن القطيع بأعداد هائلة
    فإن الراعي لا يستطيع التحكم فيه .. بل احيانا يقود الراعي الى مناطق الامطار .. فالحيوان لا يميز بين حدود الملكيات
    مزارع أو وغيرها ..
    أما في المجتمع الزراعي فمثلا في السواقي .. تجد الحدود واضحة من بين الأملاك حتى داخل مياه النيل .. وكذلك المكاييل
    والموازيين والشراكات والاتفاقيات بين الزا رع والعامل وصاحب الساقية .. الخ
                  

05-12-2020, 07:10 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    أما القوة الجسدية ورمزية الشجاعة فهي تختلف بين المجتمع الرعوي والزراعي
    حسب طبيعة كل منهم .. ففي المجتمع الزراعي تمجيد القوة مقترنة بالانتاج ودرأ الخطر
    مثل فيضان النيل .. والمساعدة في النفير والفزع في الزراعة والحصاد أما في المجتمعات الاخرى
    فالشعر والغناء ما يسمى بالحماسة فيها مفردات تدعو الى القتل والهتك والانتقام ..

    الحبيب حسن لدي مقال عن القوة الجسدية كتبته قبل فترة :

    كان اهلنا لا يعترفون للقوة الجسدية الغاشمة والموجه ضد الافراد او إلحاق الاذى بالاخرين إلا في حالة الدفاع عن الارض والعرض من دخيل او معتدي ان وجد .. ربما كان موروثاً او أن بيئة الزراعية آمنة لا تجنح الى القوة والغلظة ومن طول الممارسة فان الناس قد بلغوا مستوى فكرى يمكنهم قياس حجم الضرر من جراء كل حدث يقع امامهم .. كنت ألاحظ ان أهلنا كانوا يستهجنون استخدام القوة الجسدية وايقاع الاذى والظلم على آخر حتى الحيوانات .. والقوة الجسدية في الحياة اليومية العادية كانت تتجلى في الجهد التكافلي اليومي مثال ذلك ) اخراج المركب من الوحل أو ادخال الحمير والابقار الى المراكب او تناول الاشياء الثقيلة مثل شوالات العبش وبراميل الجاز الى داخل وخارج المركب واماطة الاذى عن طريق الناس .. الخ ) كانت هذه الممارسة اليومية تجلب الاحترام والاعجاب لفاعلها وفي كل هذه الحالات كان لابد ان تتوفر قوة جسدية هائلة يظهرها الشاب بصورة تلقائية امام اهله ليثبت لهم انه مكتمل جسدياً ويمكن الاعتماد عليه .. لقد لاحظت ان هذه القوة تزداد وتتضاعف عندما يتعلق الامر بالكوارث وخاصة ايام الفيضان وهذا ليس نفيراً او فزعاً ولكنها معركة حياة او موت تماماً مثل صد العدوان العسكري .. ففيه نصر وهزيمة وهو اليوم الذي يمتحن فيه قوة الرجل وثباته وهنا تتاح الفرصة للاقوياء لتمجيد انفسهم الى الابد ورسم صورة اسطورية وشخصية نموذجية يتباهى بها الناس مدى الدهور .. هو ليس نفير او فزع كما قلت ولكنها ممارسة الزامية وفرض عين على كل من يستطيع التحرك ومد اليد .. تعال لنرى هذه الاغنية التراثية من توتي وأهل توتي بالطبع هم اهلنا الذين سكنوا هناك وعمروا الارض ويطلق عليهم المحس الى يومنا هذا وهم احفاد الشيخ ودالارباب :
    عجبوني الليلة جو
    ترسوا البحر طبقو
    لا احفظ كل القصيدة ولكن تمجيد القوة تأتي من خلال قهر النيل وهذا الانتصار على النيل يمثل فخر وقوة حقيقية لأهلنا رغم حبنا للنيل ولكن نعلم جيداً قوة هذا النيل وعنفوانه لذا فإن الانتصار عليه يكون بمثابة نصر له قيمة خاصة وعالية جداً لدى اهلنا .. وربما هي دورة الصراع بيننا وبين النيل منذ الابد ينتصر احياناً ونكون في نقطة ضعف ما في زمن ما نفتقد فيه الى القوة الجسمانية والارادة القوية .. وننتصر عليه عندما تتوفر الشروط والمعطيات والادوات اللازمة وهي القوة اولاً واخيراً .. كم اطرب عندما يغني الفنان حمد الريح هذه الاغنية (لأنه يملك احساس حمد الريح ابن توتي الجزيرة الذي يعرف فداحة الغرق ) هذه الاغنية رغم كلماتها العربية ورغم انني لا افهم بعضها ولكني استمع اليها بحس نوبي لأن الاغنية معانيها نوبية وكلماتها عربية .. مع ملاحظة باقي الاغنيات الحماسية التي تمجد القوة في غير موضعها .. ومن هنا نلاحظ مدى تأثير الموروث في سلوك البشر وثقافتهم وفنهم .. أكرر اسمعوا هذه الاغنية بإحساس ابناء الجزر او احساس من كان يهدده النيل في حياته وقوته ومسكنه
    ..
    لنرجع للقوة الجسدية .. فهي مقدسة لدينا اذا تم توظيفها في النواحي الاقتصادية التي تنفع الناس .. فمثال قهر النيل في الفيضان ومثال آخر هو كيفية توظيف هذا النيل كقيمة اقتصادية تقينا من وعثاء الجوع والحاجة .. ويتم ذلك بتطويعه للزراعة برفع الماء منه الى الارض الميتة لاحيائها وهي من الفضائل التي وردت في كل الديانات .. كل هذه الاسئلة اجابتها واحدة هي (القوة الجسدية ) وتوظيفها لصالح النماء والخير لأن الزراعة في السابق وقبل المعينات الحديثة كانت تعتمد على قوة الشباب وعقل المخطط صمد الساقية ..اذن لم تكن هذه القوة سائبة وفائضة عن حاجة المجتمع ولكنها كانت موظفة وبرقابة من الكبار لتنمية الفضائل في نفس الشباب وحثهم على القيم التي تحافظ على عدم اهدارها فيما لايفيد وبرعاية من الاناث بالاطعام الجيد وانتقاء المقويات ( السق ، السمن ، وقراصة التمر .. نوريندريد ...الخ ) لا اريد ان شبه هذه القوة بأنها كانت مثل الالة لا بد من الحفاظ عليها وصيانتها لتجود بالخير والعطاء وانني لمعجب من هذه الفلسفة التي جعلت تمجيد القوة والغناء لها وتباهي بها من خلال انجاز الاعمال النافعة للمجتمع وحماية الفضائل والقيم والعرض والارض دون التغول الجسدي على من هم اضعف .. او الاعتداء على الغير الضعيف لنزع حقوقه او ممتلكاته ..
                  

05-12-2020, 07:32 PM

امتثال عبدالله

تاريخ التسجيل: 05-15-2017
مجموع المشاركات: 7424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    حسن فرح بوست أوسكار وازددنا معرفة عن الأسباب والدوافع لنشوب معارك وحروب في غرب وجنوب السودان وعدم نشوب تلك الصراعات في الشمال وذاك من تعليق الزميلين علي عبد الوهاب وعادل امين ونتوقع مزيد من المداخلات ومزيد من المعرفة...

    (عدل بواسطة امتثال عبدالله on 05-12-2020, 08:33 PM)

                  

05-12-2020, 07:44 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: امتثال عبدالله)

    التداخل الاجتماعي .. المصاهرة بالتحديد .. تكبح كل الكراهيات ...


                  

05-12-2020, 08:12 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: حيدر حسن ميرغني)

    الوعي الاقتصادي .. ارتقاء المصالح الاقتصادية
    فوق كل الانتماءات .. كما حدث في الخليج
    كانت القبائل تتقاتل غزو وقتل وحملات
    بعد النهوض الاقتصادي والبترول تواصلت المصالح بين الناس
    فصارت المصلحة الاقتصادية هي العليا
                  

05-12-2020, 08:31 PM

Mirghani Taitawi
<aMirghani Taitawi
تاريخ التسجيل: 05-26-2013
مجموع المشاركات: 2056

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: علي عبدالوهاب عثمان)






















    Quote: مقاوادا – الغدار – لتي – كدا كول – عرب حاج – أمنتاقو – ناوا – زرايب – أم كرابيج – أم عقال – تمنار – الكاسورة – الدوم – السليم


    كومي .. ملواد .. لبب شرق.



    Quote: – رومي البكري – القولد – دمبو – شبتوت – الخندق – سالي – سوري – أوربي – التيتي – الصحابة – لبب غرب – ود نميري


    شبعانة ..سلقي .. سورتود .. شيخ شريف .. الخناق .. إرتدي.
                  

05-12-2020, 09:28 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: Mirghani Taitawi)

    قبل الاحتلاين التركي والانجليزي كانت هناك حروب في الشمال
    بين شماليين وشماليين بقصد السطو المسلح ونهب الأغنام
    والابقار
    لكن الاستعمار ركز على الشمال وترك الأطراف دون خلق لأسباب التنمية والتستقرار!
    فخلق الاستعمار الانجليزي خميرة عكننة باهمال أطراف السودان
    فقضى الاستعمار على الحروب التي كانت تحدث في الشمال وقضى على اسبابها
    وترك أساب الحروب القبلية موجودة في الأطراف.
    والأن الكيزان يستغلون هذه الثغرات في غفلة ممن تصدر الأمر

    (عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 05-12-2020, 09:31 PM)

                  

05-12-2020, 09:49 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8952

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: منتصر عبد الباسط)

    الحروب في دارفور ذات طابع اثني و ليس قبلي. في ظاهرها تبدو كانها بين الرعاة و المزارعين و لكن بين طياتها تحمل البعد الاثني و تكريس مفهموم ازاحة السكان المحليين اوجعلهم اقلية و هنا تداخلت ايادى الدولة (اى دولة الانقاذ) و تحالفت مع مجموعة (حلف مصالح) لتحقيق مصالح كل طرف.
    المزارعين اين ما كانو مسالمين و متحضرين في تعاملهم و استقبالهم للقادم و لذلك في كل الذى يحدث الان او خلال ال60 سنة الماضية لن تجد حرب واحدة بين قبيلتين من المزارعين و سوف تجد طرف واحد مشارك في كل الحروب القبلية. انها مثل زمن الجاهلية في كل شئ.
    اضافة الي ذلك فقد تجد حتي حروب جنوب كردفان و جنوب دارفور في التماس مع قبائل الجنوب ايضا ليست لاجل الرعى بل البعد الاثني كان هو السائد.
                  

05-12-2020, 11:08 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: Mahjob Abdalla)

    مع احترامي لما حواه المقال من قراءات وتحليلات ..
    في تقديري الموضوع موضوع بيئة ..
    فالبيئة هي التي تلعب الدور الرئيس في تشكيل صور الحياة وتكويناتها في بقعة ما ..
    لولا وجود النيل كنهر ساري الجريان والارض القابلة للزراعة لما كان هنالك استقرار ولا تحول اجتماعي ..
    وجود الماء الدائم والارض عدلت علاقة الافراد والجماعات من علاقات يربطها أصرة الدم ..
    إلى علاقات تنظمها منافع الأرض ..
    الحروب في الشمال في ازمان السلطنة الزرقاء بعد انهيار دولة النوبة ..
    كان سببها الرئيسي ان المجموعات المثيرة للحروب لم تكن قد استقرت بعد والفت الزراعة ..
    فكانت تعتاش على الاغارة والسلب إلى أن الفت الزراعة ومارست الحياة المستقرة ..
    وفيما بعد وفر الحكم التركي لمن لا يرغبون ممارسة النشاط الزراعي او التجاري فرص توظيفهم في القوات النظامية ..
    ومن ثم تمت السيطرة على محاربي الشايقية وغيرهم من الأفراد والمحموعات التي كانت تانف العمل الزراعي والتجاري في مناطق الشمال الأعلى..
    خلاصة كلامي أن البئية هي التي فرضت الحياة الرعوية في مناطق السافنا ..
    كأسلوب وحيد متاح لكسب العيش فظهر التمط القبلي القائم على أصرة الدم ..
    كسلطة منظمة لعلاقات أفراد القبيلة مع بعضهم ومع الآخرين ..
    المناطق التي تشهد قدرا من الاستقرار في مناطق السافنا ..
    هي تلك التي غيرت نمط عيشها وانتقلت من حياة الرعي إلى الزراعة ..
    دراسات مرفلوجيا المجتمعات تشير بان لا مفر من الخروج من الحياة الرعوية ..
    إلا بنقلها نقلة تنموية تغير نمط الاقتصاد البيئي كسبيل لكسب العيش..
    ومع مرور الوقت وخضوع الافراد للقوانين المنظمة لشروط التنمية واستثمار الموارد ..
    يذوب الاعتماد على علاقات الدم في حماية الحقوق .

                  

05-13-2020, 05:33 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: محمد على طه الملك)

    المركز الملوث ووالمرتبط بي الخارج هو الذى دمر السلام القبلي في كل السودان خلو اللف والدوران
    الدولة المركزية ما بتنفع في السودان اطلاقا
    وانتو ليه ما سلتو نفسكم قبل الاستقلال وسنوات اتفاقية اديس ابابا 1974 الحكم الاقليمي للامركزي ليه ما كان في صراعات مشينة ونهب للموارد ومفضوح وناس تلهث للخارج كده ؟؟
    الشمال الان يعاني من الاستمارات الطفيلية لدول الخليج ومسالة انفجاره مسالة زمن
    والحل يرجع الحكم الاقليم لو قعدتو تلفو وتدورو وتحللو مليون سنة
    المركزية× الفدرالية
    المشاريع السياسية المصرية الوافدة × المشاريع السودانية المجترمة
    علم مايو 1969 × علم الاستقلال
    قرررط علي كده
    حروب نهب الموارد دي سببا ناس قاعدين في المركز وامن لاوطني يخدم الخارج ومصر تحديدا لحدي الليلة
                  

05-13-2020, 09:11 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: adil amin)

    طيب نفس السؤال كيف قدر يوحد المهدي القبائل ضد هدف تحرير المركز من الخلافة التركية المزيفة
    طيب ليه زمن الانجليز ونظام المدريات والادارة الاهلية ما حصلت النزاعات وحروب الموارد ؟
    -----------------------------------------------------------------------------------------------
    يا عادل امين هذه النزاعات كانت تحدث منذ عهود سلطنتي الفونج والفور، واستمرت في الحدوث في فترات العهد التركي المصري، وكذا كان الحال في فترة المهدية، ولم يتغير شيء في زمن الحكم الاستعماري، وتواصلت في العهود الوطنية إلى تاريخ اليوم.
                  

05-13-2020, 11:12 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: Hassan Farah)

    Quote: يا عادل امين هذه النزاعات كانت تحدث منذ عهود سلطنتي الفونج والفور، واستمرت في الحدوث في فترات العهد التركي المصري، وكذا كان الحال في فترة المهدية، ولم يتغير شيء في زمن الحكم الاستعماري، وتواصلت في العهود الوطنية إلى تاريخ اليوم.


    ما فعلته الانقلابات الخسيسةفي السودان واضح والواضح وراه منو في الداخل وفي الخارج ومستمر لحدي الليلة
    الخارج مصر ومخابرات اقاليمية ودولية
    في الداخل اصحاب الاديولجيات دي
    الشيوعي البعثي الناصري انقلاب 1969
    الاخواني السلفي انقلاب 1989
    الدولة المركزية التي تخدم الخارج وتدمر الداخل وبي اشخاص محددين كمان وكل الانقلابات دي واااااحد
    1958 و1969 و1989 و2019
    قبل الاستقلال من مؤتمر الخريجبن1938 لحدي 1956 الاستقلال وفترة اتفاقية اديس ابابا ودستور 1974 ايضا توقفت النزاعات في الاقاليم كان النزاع بين القوى السياسية الفاشلة دي في المركز ومستمر لحدي الليلة 2020
    https://top4top.io/

    اصلو التوشيش وخلط الاوراق ما بنفع
    الفدرالية الحقيقية الديمقراطية وليس الشمولية
    كل اقليم يحكمو ناسو بي الانتخابات وليس بالمحاصصة ولا انقلابات المركزية ولا مشاريع مشبوهة هي الحل
    الصورة وضحت الفرق
    مستر مور كان ماسك دارفور دي كلها بالادارة الاهلية امشي شوف مذكرات الانحليز ديل في جامعة درم في برطانيا
    اذا في جرائم اغتصاب ونهب موارد وحرق قريى ونزوح ذى ما حصل في زمن العمالة الرخيصة للبنك الدولي والدول الاقليمية والعبث علي تناقاضات المجتمع السوداني كما تروهو يحدث في الدول العربية ايضا
    هسة الحبشة دي مش فدرالية الان مرت بنفس النظام الشمولي واتحررت منو
    ونحن جدعنا مشروع الحركة الشعبية 2005-2010 ورجعنا لي كاااار الشيوعيين والكيزان وتضيع الزمن
                  

05-14-2020, 07:47 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: adil amin)

    لا أريد تحليل المشكلة.. و لكن ملاحظات..

    أذكر حين كنت صغيرا، كانت عندنا حاجة إسمها (الزريبة) فى جنوب طوكر.. و هو عطاء كان يرسوا علينا كل عام.. و أعتقد السبب اننا كنا أكبر من يمتلك اراضى زراعية فى تلك المنطقة،
    و عندنا المقدرة على حجر البهائم (الهوامل).. ثم ان الرعاة تقريبا كلهم كانوا من الرشايدة بإبلهم. الإبل تدخل المزارع قبل ما (بفكوها) فى الصيف، و تأكل من أشجار القطن و الدخن. يجوا العمال
    يكشوها للزريبة المجهزة لإستقبال الهوامل (إبل غنم ضان) .. الرشايدة أول ما تضيع منهم إبل، فإن أول مكان يبحثوا فيه هو الزريبة.. مرات يجوا بعد يومين لأسباب كتيرة.
    الشاهد أنه فى اليوم الأول نقوم نعد عدد الشجار المأكولة (و لو صفقة واحدة)، و بالله شوف الامانة.. اصحاب البهائم غير موجودين، و نحن نحسب الأشحار المأكولة حديثا و التى أطراف الصفق و أوراق
    فروع الدخن لم تنشف و تصفر بعض.. ثم نحسب الغرامة على اساس الأشجار المأكولة و نسجل ذلك.. حين يأتى صاحب البهيمة، نحسب عدد الأشجار + ارضية الزريبة + أكل و شرب البهائم للأيام التى قضتها
    (فى الفندق) full board .. بعد داك تأتى المساومات، و قد تصل الى 20 الى 40% خصم. هم لا يغالطون او يتحدون ارقامنا أبدا.. الأمانة كانت قيمة مشتركة بين كل الناس و لا أحد يشك فى أمانة الاخر أبدا.
    كان عندنا دفتر جرورة من الدكان.. نشترى الحاجات و نعطى الدفتر لصاحب الدكان الذى يسجل فيه المبيعات و ثمنها ثم يعيد الدفتر لنا.. و لكن هو ذاته لا يحتفظ بأى سجل.. حتى نهاية السنة. و السداد بشوالات الدخن و القطن.

    الحل ندى كالاتى:
    1. الزامية التعليم حتى المرحلة العليا
    2. إعادة الإدارة الأهلية.. على أن لا تكون بتعيين العمد بواسطة الحكومة، ولكن بعث الإدراة الأهلية و ترك القبائل تختار عمدها و العمد يختراون مشايخهم كما كانت الممارسة سابقا.. بذلك تكون سلطة العمدة نابعة من القبيلة
    و ليست مفروضة عليها فرضاً.. و بذلك تجد الإحترام من كل أعضا القبيلة و كلك من عمد القبائل الأخرى.. و مع الإحترام المتبادل و الثقة المتبادلة، النابت من المجتمع لن تجد الصراع و الحروب و العنف.

    مشكلة السودان هى أن الحكومة المركزية تريد أن تضع أنفها فى كل شئ.. و تدير كل شئ فى المجتمع.
                  

05-14-2020, 07:53 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: Abureesh)

    ابن عمنا حسن فرح

    منو القال قبائل الشمال ما كان بيناتا حروب ؟
    الخلا الفوق ده من منطقة ام سرح في الرباطاب وحتى حدود دنقلا كان مسرح للتنازع والقتال بين المجموعات القبلية الرعوية، حسانية هواوير، مناصير، بديرية ، قبايل الشمال وقعت اتفاقات قسمت المناطق والأودية بيناتهم بصورة ارضت الجميع... واهم شيء كان السبب الريئسي في السلام القائم حتى الآن هو (التزام الفرقاء جميعا بهذه الإتفاقيات) وهو مالم يتوفر في باقي الأقاليم
    محبتي التي تعلم
                  

05-14-2020, 12:07 PM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: Hassan Farah)

    ابن عمنا حسن فرح

    منو القال قبائل الشمال ما كان بيناتا حروب ؟
    الخلا الفوق ده من منطقة ام سرح في الرباطاب وحتى حدود دنقلا كان مسرح للتنازع والقتال بين المجموعات القبلية الرعوية، حسانية هواوير، مناصير، بديرية ، قبايل الشمال وقعت اتفاقات قسمت المناطق والأودية بيناتهم بصورة ارضت الجميع... واهم شيء كان السبب الريئسي في السلام القائم حتى الآن هو (التزام الفرقاء جميعا بهذه الإتفاقيات) وهو مالم يتوفر في باقي الأقاليم
    محبتي التي تعلم
    -----------------------------------------------------------------------------------------------
    ابن عمنا جمال المنصورى مرحب بيك ورمضان كريم
    نعم فى الماضى كانت هناك حروب قبلية فى الشمال والمنشور اكد ذلك وتحدث عن غارات الشايقية على الدناقلة والمحس والجعليين فى الزمان السابق لكن كل ذلك انتهى ولم يبقى منه غير النكات عن شايقى مقلب صاحبو الجعلى او العكس
    طيب دعنا ما نروح بعيد ونبحث فى تراثنا المشترك منذ
    معركة جبل الكربكان
    باختصار الناس اليوم متعايشة فى امان وسلام تربطهم علاقات النسب والعيش المشترك
    فى منطقتنا تعيش اربعة اوخمسة قبائل فى سلام وتعاون
    خذ مثلا اسرتنا والدى كان له شريكا احد ابناء اسرة الملك المنصورية فى قطيع للجمال كان يشرف عليه عمنا المرحوم اوحمد ود عثمان اذكر فى طفولتى فى زمن التحاريق ينزل عمنا اوحمد بالقطيع من وادى جورا الى بيتنا فى قرية القليعة الترعة وبعد المبات فى البيت يعبر بالقطيع الى الجزيرة كشوى وكنت انا اصطحبه هو وزوجته فوقن وابقى معهم ارعى الابل الى ان تبدأ مقدمات الخريف فيعودون بجمالهم الى وادى جورا
    وحتى اليوم الكثير من مناصير البادية ورباطاب غرب النيل يتشاركون فى الزراعة والرعى تجمعهم الافراح والاتراح والنسب
    لدينا مزرعة فى قريتنا القليعة شراكة مع اولاد حمدن واحد اخوانى متزوج من اسرتهم
                  

05-14-2020, 12:18 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لا تنشب حروب قبلية بين القبائل في شم (Re: Hassan Farah)

    Quote: مشكلة السودان هى أن الحكومة المركزية تريد أن تضع أنفها فى كل شئ.. و تدير كل شئ فى المجتمع.


    ده المختصر المفيد يا ابوريش
    وكل علم من ديل وراه وعي في المركز
    https://top4top.io/
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de