لاهوت الكبَّاشي بقلم الأستاذ كمال الجزولي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 09:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-02-2020, 10:21 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لاهوت الكبَّاشي بقلم الأستاذ كمال الجزولي

    09:21 AM December, 02 2020

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر



    من روزنامة كمال الجزولي الأسبوعية:
    من سودانايل
    نشر بتاريخ: 01 كانون1/ديسمبر 2020
    ــــــــــــــــ

    بعث إليَّ الأستاذ احمد طراوة، مشكوراً، يعلق على تناولي لاعتراض الفريق أوَّل كبَّاشي على عبارة «فصل الدِّين عن الدَّولة»، في البيان الذي كانت ورشة جوبا تعتزم إصداره، واقتراحه وضع عبارة «علاقة الدِّين بالدَّولة» بدلاً منها، وكنت وصفت ذلك الكلام بأنه «لا معنى له»، فقال طراوة: «أطلَّ كبَّاشي كمفكر ديني، وشريك عسكري ذكي، رامياً القول كما شاء لحكومة حمدوك، فرفض صيغة (فصل الدِّين عن الدَّولة) بوصفها روشتَّة غير صحيحة لعلاج الأزمة التَّاريخيَّة، وطرح ضرورة استبدالها بصيغة (علاقة الدِّين بالدَّولة)؟! لم أنزعج لما قاله الكوز كبَّاشي، بقدر ما انزعجت لتعليق الطليعي النَّابه الأستاذ كمال الجزولي، حين قال: إن صيغة كبَّاشي (لا معنى لها)؟! فصيغة الكبَّاشي لها معنى مباشر خطير، ودلالات أيديولوجيَّة أشد خطورة، وهي ليست صيغة جدال واعتراض، أو عكلتة عسكري ضدَّ ملكيَّة، بقدر ما هي مدخل صريح لمشروع الدَّولة الدِّينيَّة الكامل. ودعني أضيف ما يحفز جهود الأستاذ كمال الجزولي، وهو يخوض معاركه الحواسم ضدَّ فكرة الدَّولة الثيوقراطيَّة، وينافح، بهمَّة عالية ومحترمة، نحو دولة مدنيَّة راشدة؛ فقد كانت انتلجينسيا اللاهوت الكالفيني المسيحي الجَّديد تدعو لنفس صيغة الكَّبَّاشي داخل حلقات النِّقاش الهيجلي تلك، بينما كانت جماعة اليسار الهيجلي تتمسَّك بموقف متميِّز ذي مسارين: مسار برونو باوور الذي شدَّد على ضرورة أن يهجر اليهود فكرة الدِّين تماماً، وربط تحرُّرهم الرُّوحي، والسِّياسي، والاقتصادي، بالاقلاع النِّهائي عن تعاليم العهد التَّوراتي القديم، داعياً، صراحة، لإخراج الدِّين من حياة النَّاس. أمَّا المسار الآخر فمسار كارل ماركس الذي رفض فكرة إخراج الدِّين من حياة اليهود، والمتديِّنين عموماً، وأن المشكلة ليست في تعاليم الأديان، بل في وجوب إخراج الدِّين من كلِّ مؤسَّسات الدَّولة البرجوازيَّة الحديثة التى ما تزال مشمولة بمظلة الكنيسة الاقطاعيَّة. كما نبَّه ماركس إلى أن تحرُّر اليهود الرُّوحي، والاقتصادي – السِّياسي، أمر وثيق الارتباط بتحرُّرهم من رأس المال الرِّبوي، وهيمنة الدَّولة الطبقيَّة الرَّأسماليَّة الجَّديدة، فالدَّولة الدِّينيَّة هي سنام الرَّأسماليَّة البرجوازيَّة التي تعمِّق التَّقسيم الاجتماعي – العرقي، بالقمع السِّياسي، والاضطهاد الدِّيني، وتكرِّس التَّغريب alienation الثَّقافي/الرُّوحي».
    أكرِّر شكري لأحمد، لكن كبَّاشي اقترح، ببساطة، استخدام عبارة «علاقة الدين بالدَّولة» بدلاً من عبارة «فصل الدِّين عن الدَّولة»، وهو ما لا معنى له! عموماً يسعدني أن أفتح باب الرُّوزنامة لكلِّ راغب في المناقشة.






                  

12-02-2020, 10:31 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لاهوت الكبَّاشي بقلم الأستاذ كمال الجزول� (Re: Yasir Elsharif)


    بيان صحفي عن الورشة غير الرسمية حول علاقة الدين والدولة

    التفاصيل
    نشر بتاريخ: 01 كانون1/ديسمبر 2020


    ( سونا)- عقد وفدا الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية لتحرير السودان -شمال ورشة غير رسمية حول العلاقة بين الدين و الدولة بعاصمة جنوب السودان جوبا و اصدرا في ختامها البيان التالي:-
    بيان صحفي عن الورشة غير الرسمية حول العلاقة بين الدين والدولة في السودان بين وفدي الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية لتحرير السودان -شمال
    1. انعقدت بجوبا عاصمة دولة جنوب السودان، في الفترة ما بين 24 أكتوبر إلى الأول من نوفمبر 2020م ورشة تفاوض غير رسمية حول العلاقة بين الدين والدولة بين ممثلي وفد حكومة الفترة الانتقالية لمفاوضات السلام والوفد المفاوض للحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال. شارك بالتسهيل والتمويل والسكرتارية عدد من المنظمات والخبراء الوطنيين والدوليين.
    2. واضعين في الاعتبار تعثر مفاوضات السلام بين الطرفين بسبب الخلاف حول موضوع فصل الدين عن الدولة، مصحوباً بالاختراق الذي أحدثه الاتفاق المشترك والبيان المشترك الموقعين بين رئيس مجلس وزراء الحكومة الانتقالية والقائد عبد العزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال، في الثالث والرابع من سبتمبر 2020م في أديس أبابا، هدفت الورشة لتحقيق الأهداف التالية:
    • الانخراط في حوار عميق بين الطرفين حول علاقة الدين بالدولة، ينتج عنه تفاهمات معرفية وعملية مشتركة للقضية وأهميتها في السياق السياسي والديني والاجتماعي والثقافي في السودان.
    • التعرف على تجارب وتطبيقات دول أخرى حول قضية فصل الدين عن الدولة في عمليات مفاوضات السلام وصياغة الدساتير والآليات التي تم استخدامها في هذه العمليات للتعامل مع قضية فصل الدين عن الدولة.
    • التعرف على كيفية تطبيق تجارب الدول الأخرى في التعامل مع قضية الدين والدولة في اتفاقيات السلام والأطر الدستورية على السياق السوداني السياسي والديني والثقافي والاجتماعي والثقافي.
    • التوافق بنهاية الورشة على صيغة ما يعبر عن مبدأ "فصل الدين عن الدولة" أو "العلاقة بين الدين والدولة" في السياق السوداني، ليقدم كمقترح يمكن إدراجه في إعلان المبادئ في المفاوضات الرسمية المرتقبة.
    3. في ضوء تلك الأهداف، تم تنفيذ الورشة. قدم خلالها عدد من الخبراء الدوليين محاضرات مفاهيمية ونظرية هامة حول علاقة الدين بالدولة، مدعومةً ببعض التجارب المقارنة من دول أغلبية سكانها مسلمين، ومع ذلك طبقت مبدأ الفصل بين الدين والدولة، على سبيل المثال لا الحصر: تركيا– نيجريا– مصر– أندونيسيا– السنغال– طاجكستان– أذربيجان– مالي.
    4. بالرغم من تباين وجهات النظر بين المشاركين حول بعض المصطلحات أهمها "العلاقة بين الدين والدولة" مقابل "فصل الدين عن الدولة"، سادت روح الحوار البناء والاحترام المتبادل والصراحة والشفافية كل مداولات الورشة، مع وجود رغبة صادقة للوصول إلى تفاهمات حول الموضوع. وبفضل حنكة الميسرين وعمق تناول الخبراء لبعض تجارب الدول المقارنة، أتفق كل المشاركين الحاضرين لجلسات الورشة على النقاط السبعة أدناها فيما يتعلق بموضوع "العلاقة بين الدين والدولة" أو "فصل الدين عن الدولة" في السياق السوداني:
    • يعترف الطرفان بأهمية الدين في حياة الشعب السوداني.
    • مع هذا يقر الطرفان بالحاجة إلى ضمانات لعدم استغلال الدين لأغراض سياسية أو أيدولوجية.
    • الدولة غير الانحيازية (Impartial State) هي التي ترعى وتبنى العلاقات مع كل الأديان، وتعترف بأهميتها للمجتمع، وتعمل على مساعدة سن قوانين الأحوال الشخصية والعبادات، بينما تستمد كل القوانين الأخرى من القانون العام والمبادئ فوق الدستورية.
    • دولة المواطنة هي التي تضمن قيم التوافق والحقوق والحرية والسلام والعدالة والمساواة والشمول والتنمية لجميع السودانيين.
    • ينبغي على الدستور أن يكرِّس هذه الحقوق والحريات، مثلما يتوجَّب عليه أن يحمي المواطنين والمجموعات من أي ضرر أو أذى.
    • ينبغي على الدستور توحيد الشعب السوداني وذلك بالاعتراف بالتعدد الثقافي الديني والإثني وبالطبيعة التعددية في السودان.
    • ينبغي على الدولة غير الانحيازية أن تقف على مسافة متساوية من كل الأديان، وأن تضمن حرية الاعتقاد والعبادات بلا أي إكراه. مثلما يتوجَّب عليها منع إلحاق أي أذى أو ضرر بكل المجموعات المؤمنة، حماية لها من خطاب الكراهية والإساءة. ويتوجَّب عليها كذلك أن تمنع التمييز بين المواطنين على أساس الدين أو الإثنية. مثلما عليها أن توحِّد المجتمع من خلال التوافق لا من خلال الأغلبية العددية.
    5. لم يتمكن المشاركون في الورشة من التوافق الكامل حول صيغة المقدمة (preamble) في مقترح البيان الختامي، بسبب ظهور خلاف مفاجئ عندما طلب رئيس الوفد الحكومي في الجلسة الختامية وبحضور رئيس ومقرر لجنة الوساطة، حذف عبارة "فصل الدين عن الدولة" وتبديلها بعبارة "علاقة الدين بالدولة"، كما طلب عدم الإشارة إلى "الاتفاقية المشتركة" الموقعة بأديس أبابا في الثالث من سبتمبر 2020م في البيان الختامي. عليه تم في الجلسة الختامية الاكتفاء بكلمات ختامية إيجابية من ممثلي الطرفين والوساطة دون إصدار البيان الختامي.
    6. على ضوء الدروس المستفادة من تجارب الدول المقارنة مصحوبة بالمناقشات والحوار البناء طيلة فترة الورشة، نستطيع القول وبكل ثقة، أن الورشة كانت تعليمية بامتياز نتيجة للمستوى الرفيع للمشاركات، والمداخلات، والأطروحات، والتجارب التي اتسمت بالتنوع وعمق التناول والموضوعية. قد حققت الورشة أهدافها الثلاثة الأولى بامتياز بشهادة كل المشاركين والوسطاء والخبراء والميسرين. كما تم تحقيق الهدف الرابع إلى حد ما، حيث تم التوافق وبالإجماع على سبعة نقاط المذكورة أعلاها وهي تمثل من وجهة نظر المشاركين في الورشة، مبادئ عامة لفصل الدين عن الدولة أو لتنظيم العلاقة بين الدين والدولة في السياق السوداني.


    بروفيسور. جمعة كندة كومي
    مستشار رئيس الوزراء لشؤون السلام
    1 ديسمبر 2020م
                  

12-02-2020, 10:58 AM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لاهوت الكبَّاشي بقلم الأستاذ كمال الجزول� (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: فقد كانت انتلجينسيا اللاهوت الكالفيني المسيحي الجَّديد تدعو لنفس صيغة الكَّبَّاشي داخل حلقات النِّقاش الهيجلي تلك، بينما كانت جماعة اليسار الهيجلي تتمسَّك بموقف متميِّز ذي مسارين: مسار برونو باوور الذي شدَّد على ضرورة أن يهجر اليهود فكرة الدِّين تماماً، وربط تحرُّرهم الرُّوحي، والسِّياسي، والاقتصادي، بالاقلاع النِّهائي عن تعاليم العهد التَّوراتي القديم، داعياً، صراحة، لإخراج الدِّين من حياة النَّاس. أمَّا المسار الآخر فمسار كارل ماركس الذي رفض فكرة إخراج الدِّين من حياة اليهود، والمتديِّنين عموماً، وأن المشكلة ليست في تعاليم الأديان، بل في وجوب إخراج الدِّين من كلِّ مؤسَّسات الدَّولة البرجوازيَّة الحديثة التى ما تزال مشمولة بمظلة الكنيسة الاقطاعيَّة. كما نبَّه ماركس إلى أن تحرُّر اليهود الرُّوحي، والاقتصادي – السِّياسي، أمر وثيق الارتباط بتحرُّرهم من رأس المال الرِّبوي، وهيمنة الدَّولة الطبقيَّة الرَّأسماليَّة الجَّديدة، فالدَّولة الدِّينيَّة هي سنام الرَّأسماليَّة البرجوازيَّة التي تعمِّق التَّقسيم الاجتماعي – العرقي، بالقمع السِّياسي، والاضطهاد الدِّيني، وتكرِّس التَّغريب alienation الثَّقافي/الرُّوحي».

    الناس ديل مصرين يوكلونا معلبات معتته مصنوعة منذ
    قرون ... ياخي معقوله لي هسع حوا دي ما ولدت غير
    هيجل وماركس ... والله دا قمة الاستعباد ... انها محنه
    حقيقية إذ لازال كبار نخبنا يستشهدون بي هيجل وماركس
    تميزا" وخيلاء كأنهم منومين مغنطيسيا ...
    مع إنو ربنا ما قصر معاهم واداهم العقل الممكن يبقى
    حر ومنتج عشان يفيدهم ويعينهم بعيدا عن هؤلاء
    الأنبياء الكذبه ... إنها مأساة حقيقية ...
                  

12-02-2020, 12:14 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لاهوت الكبَّاشي بقلم الأستاذ كمال الجزول� (Re: Salah Zubeir)

    سلامات يا عزيزي صلاح الزبير
    وشكرا لك
    لقد كتب الأستاذ كمال الجزولي هذه الفقرة التي اقتبستها أنت:

    Quote: فقد كانت انتلجينسيا اللاهوت الكالفيني المسيحي الجَّديد تدعو لنفس صيغة الكَّبَّاشي داخل حلقات النِّقاش الهيجلي تلك، بينما كانت جماعة اليسار الهيجلي تتمسَّك بموقف متميِّز ذي مسارين: مسار برونو باوور الذي شدَّد على ضرورة أن يهجر اليهود فكرة الدِّين تماماً، وربط تحرُّرهم الرُّوحي، والسِّياسي، والاقتصادي، بالاقلاع النِّهائي عن تعاليم العهد التَّوراتي القديم، داعياً، صراحة، لإخراج الدِّين من حياة النَّاس. أمَّا المسار الآخر فمسار كارل ماركس الذي رفض فكرة إخراج الدِّين من حياة اليهود، والمتديِّنين عموماً، وأن المشكلة ليست في تعاليم الأديان، بل في وجوب إخراج الدِّين من كلِّ مؤسَّسات الدَّولة البرجوازيَّة الحديثة التى ما تزال مشمولة بمظلة الكنيسة الاقطاعيَّة. كما نبَّه ماركس إلى أن تحرُّر اليهود الرُّوحي، والاقتصادي – السِّياسي، أمر وثيق الارتباط بتحرُّرهم من رأس المال الرِّبوي، وهيمنة الدَّولة الطبقيَّة الرَّأسماليَّة الجَّديدة، فالدَّولة الدِّينيَّة هي سنام الرَّأسماليَّة البرجوازيَّة التي تعمِّق التَّقسيم الاجتماعي – العرقي، بالقمع السِّياسي، والاضطهاد الدِّيني، وتكرِّس التَّغريب alienation الثَّقافي/الرُّوحي».

    ثم كتبت معلقاً:
    Quote: الناس ديل مصرين يوكلونا معلبات معتته مصنوعة منذ
    قرون ... ياخي معقوله لي هسع حوا دي ما ولدت غير
    هيجل وماركس ... والله دا قمة الاستعباد ... انها محنه
    حقيقية إذ لازال كبار نخبنا يستشهدون بي هيجل وماركس
    تميزا" وخيلاء كأنهم منومين مغنطيسيا ...
    مع إنو ربنا ما قصر معاهم واداهم العقل الممكن يبقى
    حر ومنتج عشان يفيدهم ويعينهم بعيدا عن هؤلاء
    الأنبياء الكذبه ... إنها مأساة حقيقية ...

    فأرجو أن تسمح لي بهذا التعقيب عليك وعلى الأستاذ كمال الجزولي.يقول الأستاذ كمال:
    Quote: أمَّا المسار الآخر فمسار كارل ماركس الذي رفض فكرة إخراج الدِّين من حياة اليهود، والمتديِّنين عموماً، وأن المشكلة ليست في تعاليم الأديان، بل في وجوب إخراج الدِّين من كلِّ مؤسَّسات الدَّولة البرجوازيَّة الحديثة التى ما تزال مشمولة بمظلة الكنيسة الاقطاعيَّة.

    نعم المشكلة ليست في الدين ولكن في التمسك بالنصوص الدينية بدون تفكير، وسأضرب مثلا لذلك بتقديس السبت عند اليهود وعدم العمل فيه لدرجة أنه ((في الأصل كان الذين ينتهكون السبت يُعزلون رسمياً من المجموعة أو يصبحون عرضة للقتل المحتمل (سفر الخروج إصحاح 31 ).

    (( 15 ستة ايام يصنع عمل. واما اليوم السابع ففيه سبت عطلة مقدس للرب. كل من صنع عملا في يوم السبت يقتل قتلا. 16 فيحفظ بنو اسرائيل السبت ليصنعوا السبت في اجيالهم عهدا ابديا.)) انتهى.
    لذلك قول كارل ماركس ليس دقيقا فهناك مشكلة إذا أراد اليهود التمسك بالنصوص. نفس المشكلة تواجه المسلمين الذين يريدون التمسك بنصوص قتال أهل الكتاب والمشركين. قال تعالى: ((قَٰتِلُواْ ٱلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَلَا بِٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ ٱلْحَقِّ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَٰبَ حَتَّىٰ يُعْطُواْ ٱلْجِزْيَةَ عَن يَدٍۢ وَهُمْ صَٰغِرُونَ)) التوبة 26

    لذلك أرى أن القول بفصل الدين، بفهمه التقليدي السلفي الذي ينادي بتطبيق مثل هذه الآيات، عن الدولة، هو ضرورة لحفظ السلم والأمن الاجتماعي في الدولة المتعددة الأديان والثقافات مثل دولة السودان.
                  

12-03-2020, 05:49 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لاهوت الكبَّاشي بقلم الأستاذ كمال الجزول� (Re: Yasir Elsharif)

    *
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de