كتاب نهج البلاغة ,, إضاءات

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 02:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-24-2021, 09:36 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كتاب نهج البلاغة ,, إضاءات

    08:36 PM January, 24 2021 سودانيز اون لاين
    عمار عبدالله عبدالرحمن-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});اهداء لاصحاب الزوق (الدوق)اللغوي الرفيع الى المجدين السير في ميادين المعرفة هذه إضاءات على كتاب نهج البلاغة جمع الشريف الرضى , العالم الرباني والشاعر الفذسليل بيت النبوة ونقيب الاشراف في القرن الرابع الهجري مع حبي وتقديري

    (عدل بواسطة عمار عبدالله عبدالرحمن on 02-19-2021, 09:26 PM)







                  

01-24-2021, 11:15 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب نهج البلاغة ,, إضاءات (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    نهج البلاغة كما قال عنه جامعه الشريف الرضى (قدست روحه الزكية)
    Quote: باختيار محاسن الخطب، ثم محاسن الكتب، ثم محاسن الحِكَم والادب، مفرداً لكلّ صنف من ذلك باباً،

    فما الشريف الرضى الا جامعا لبعض من خطب الامام علي عليه السلام وكتبه و حكمه وليس كل ما توافر من خطب وارث الامام علي عليه السلام ,,
    .................فمن هو الشريف الرضى ومكانته العلمية ,,,
    الشريف الرضي: هو السيّد أبو الحسن محمّد بن الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن ابراهيم بن الإمام موسى الكاظم (عليه السلام).
    وأمّه السيّدة فاطمة بنت الحسين بن أبي محمّد الحسن الأطروش بن علي بن الحسن بن علي بن عمر بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) .
    ولد في مدينة بغداد عام 359 هـ (970) ميلادي
    تعلم في صغره العلوم العربية والفقهية والفقه والكلام على ايدى اشهر علماء بغداد ,,,
    ولقصة تعلمه يروى
    Quote: حدّث فخار بن معد العلوي الموسوي: أنّ الشيخ المفيد (قدس سره) رأى في منامه كأنّ فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) دخلت إليه وهو في مسجده بالكرخ ،
    ومعها ولداها الحسن والحسين ( عليهما السلام ) صغيرين ، فسلمتها إليه ، وقالت له : علمهما الفقه ، فانتبه متعجّباً من ذلك ،
    فلمّا تعالى النهار في صبيحة تلك الليلة التي رأى فيها الرؤيا ، دخلت إليه المسجد فاطمة بنت الناصر ، وحولها جواريها ومن بين يديها ابناها محمّد الرضي وعلي المرتضى صغيرين ، فقام إليها وسلم.

    ورغم ان السيد الرضى (قدس سره) كان من اعلام الشيعة الامامية الاثني عشرية , الا اننا نجده من حبه للعلم قد تتلمذ على كبار علماء عصره من مختلف الطوائف والفرق فقد تتلمذ على علامة المعتزلة وراسها في زمانه بو الحسن عبد الجبار بن أحمد الشافعي المعتزلي.
    و على يد فقيه الحنفية ومفتيها ببغداد أبو بكر محمّد بن موسى الخوارزمي . بل نجد ان التاريخ الاسلامي والعربي عندما يتاتي على الصداقة المختلفين ياتى على صداقة الشريف الرضى قدس سره وابو اسحاق ابراهيم بن هلال الصابي
    فتنقل لنا كتب الادب ابيات ابواسحاق الصابي معتذرا لصديقه الشريف الرضى
    اقعدتــــنا زمانـــةٌ وزمـــــــــــــانُ ***** جــائرٌ عــن قضاء حــق الشريفِ
    والفتى ذو الشباب يبسط في التقـ ***** صير عُذر الشيخ العليل الضعيف
    فيجبه الشريف الرضى بابياته
    ولو انّ لي يومــاً على الدهر إمرةً ***** وكان ليّ العدوى على الحدثــــان
    خلعتُ على عطفيك بُرد شبيبتـــي ***** جَواداً بعمري وإقتبال زمـــــــاني
    وحَمّلتُ ثقل الشيب عنك مفــارقي ***** وإن فَلّ من غربي وغضّ عنـاني
    ونابَ طويلاً عنك في كُل عـارضٍ ***** بخطٍ وخطوٍ اخمصي وبنـــــانـي
    ومكانة الشريف الرضى ومكانته العلمية والادبية تظهر من مؤلفاته الكثير في مختلف ضروب المعرفة والادب ,, (وان كان يكفيه فخرا جمعه لنهج البلاغة للامام علي عليه السلام)
    من مؤلفاته ,,
    1 - أخبار قضاة بغداد.
    2 - تلخيص البيان عن مجازات القرآن،
    3 - تعليق خلاف الفقهاء.
    4 - تعليقة على الإيضاح لأبي علي الفارسي.
    5- حقائق التأويل،
    76- خصائص الأئمة (عليهم السّلام) ،
    وقد ترك ديوان شعري يكفي في بيان منزلته الادبية والشعرية ما حكته كتب الادب مكتفيا بنقل هذا المثال
    Quote: جمعه أبو حكيم الحبري ( ت / 476 ه‍ ) بعد وفاة الشريف ،
    وقد أرسل الصاحب إلى بغداد من ينسخ ديوان فمدحه الشريف سنة 385 بقصيدة منها :
    بيني وبينك حرمتان تلاقتا نثري الذي بك يقتدي وقصيدي
    ومنها :
    إن أهدِ أشعاري إليك فإنَّه كالسرد أعرضه على داود

    ويكفي ان أبن جني (وما ادراك ما ابن جني في اللغة والادب) قد شرح قصيدته في رثاء أبي طاهر ابراهيم بن ناصر الدولة ,,,
    توفي الشريف الرضي يوم الأحد 6 محرم سنة 406 ه‍ الموافق : 1015/07/02

    وقد رثاه جمعا من الشعراء بما فيه اخوه الشريف المرتضى علم الهدى عالم الامامية وفخرها , الذي من حزنه لم يتمكن من الصلاة عليه ,
    من الطرائف ... يقال ان مكانة الشريف المرتضى علم الهدى العلمية الفقهية غطت على مكانة الشريف الرضى الفقهية وان شاعرية الشريف الرضي غطت على مكانت الشريف المترضى الشعرية ,,,
                  

01-27-2021, 01:37 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب نهج البلاغة ,, إضاءات (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    حاواصل
                  

01-27-2021, 06:52 AM

الزبير بشير
<aالزبير بشير
تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 1770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب نهج البلاغة ,, إضاءات (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)


    في انتظارك سرد ممتع .

    عشان نشوف آخر قريبتي الدكتوره آمنه المكي والي ولاية النيل .

    يا عمار كلامك جميل بالله ما تسوطه بالدخول علي الفحول العدول .


    الزبير الختمي
                  

01-27-2021, 11:38 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب نهج البلاغة ,, إضاءات (Re: الزبير بشير)

    يقول الإمام علي بن الحسين بن علي أبي طالب عليه السلام عن العطاي الالهية لال البيت عليهم السلام ,,
    في خطبته في الشام عندما ادخلوا علي يزيد بن معاوية لعنة الله عليه ,,
    ثُمَّ قَالَ: "أَيُّهَا النَّاسُ، أُعْطِينَا سِتّاً وَ فُضِّلْنَا بِسَبْعٍ، أُعْطِينَا الْعِلْمَ وَ الْحِلْمَ وَ السَّمَاحَةَ وَ الْفَصَاحَةَ وَ الشَّجَاعَةَ وَ الْمَحَبَّةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ، وَ فُضِّلْنَا بِأَنَّ مِنَّا النَّبِيَّ الْمُخْتَارَ مُحَمَّداً،
    وَ مِنَّا الصِّدِّيقُ، وَ مِنَّا الطَّيَّارُ، وَ مِنَّا أَسَدُ اللَّهِ وَ أَسَدُ رَسُولِهِ، وَ مِنَّا سِبْطَا هَذِهِ الْأُمَّةِ، مَنْ عَرَفَنِي فَقَدْ عَرَفَنِي وَ مَنْ لَمْ يَعْرِفْنِي أَنْبَأْتُهُ بِحَسَبِي وَ نَسَبِي.
    وحسب قوله فقد اعطينا الفصاحة , وهذا ما نجده متجليا عند كل ائمة البيت عليهم السلام ولم يفقهم الا نبي الله الامجد ورسوله المسدد ابا القاسم محمد صلى الله عليه واله ,,,
    فهذ مثلا من فصاحة السيد فاطمة الزهراء عليها السلام محتجة بحقها في الارث
    Quote: الْحَمْدُ للهِ عَلى ما أنْعَمَ، وَلَهُ الشُّكْرُ على ما أَلْهَمَ، وَالثَّناءُ بِما قَدَّمَ، مِنْ
    عُمومِ نِعَمٍ ابْتَدَأها، وَسُبُوغ آلاءٍ أسْداها، وَتَمامِ مِنَنٍ والاها،
    جَمَّ عَنِ الإحْصاءِ عدَدُها، وَنأى عَنِ الْجَزاءِ أَمَدُها، وَتَفاوَتَ عَنِ الإِْدْراكِ أَبَدُها،
    وَنَدَبَهُمْ لاِسْتِزادَتِها بالشُّكْرِ لاِتِّصالِها، وَاسْتَحْمَدَ إلَى الْخَلايِقِ بِإجْزالِها، وَثَنّى بِالنَّدْبِ إلى أمْثالِها.
    وَأَشْهَدُ أَنْ لا إلهَ إلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ، كَلِمَةٌ جَعَلَ الإِْخْلاصَ تَأْويلَها، وَضَمَّنَ الْقُلُوبَ مَوْصُولَها، وَأَنارَ في الْفِكَرِ مَعْقُولَها. الْمُمْتَنِعُ مِنَ الإَْبْصارِ رُؤْيِتُهُ، وَمِنَ اْلأَلْسُنِ صِفَتُهُ، وَمِنَ الأَوْهامِ كَيْفِيَّتُهُ. اِبْتَدَعَ الأَشَياءَ لا مِنْ شَيْءٍ كانَ قَبْلَها، وَأَنْشَأَها بِلا احْتِذاءِ أَمْثِلَةٍ امْتَثَلَها، كَوَّنَها بِقُدْرَتِهِ، وَذَرَأَها بِمَشِيَّتِهِ، مِنْ غَيْرِ حاجَةٍ مِنْهُ إلى تَكْوينِها، وَلا فائِدَةٍ لَهُ في تَصْويرِها إلاّ تَثْبيتاً لِحِكْمَتِهِ، وَتَنْبيهاً عَلى طاعَتِهِ، وَإظْهاراً لِقُدْرَتِهِ، وَتَعَبُّداً لِبَرِيَّتِهِ، وإِعزازاً لِدَعْوَتِهِ، ثُمَّ جَعَلَ الثَّوابَ على طاعَتِهِ، وَوَضَعَ العِقابَ عَلى مَعْصِيِتَهِ، ذِيادَةً لِعِبادِهِ عَنْ نِقْمَتِهِ، وَحِياشَةً مِنْهُ إلى جَنَّتِهِ.
    وَأَشْهَدُ أنّ أبي مُحَمَّداً صلّى الله عليه وآله عبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اخْتارَهُ وَانْتَجَبَهُ قَبْلَ أَنْ أَرْسَلَهُ، وَسَمّاهُ قَبْلَ أنِ اجْتَبَلَهُ، وَاصْطِفاهُ قَبْلَ أنِ ابْتَعَثَهُ، إذِ الْخَلائِقُ بالغَيْبِ مَكْنُونَةٌ، وَبِسِتْرِ الأَْهاويل مَصُونَةٌ، وَبِنِهايَةِ الْعَدَمِ مَقْرُونَةٌ، عِلْماً مِنَ اللهِ تَعالى بِمآيِلِ الأُمُور، وَإحاطَةً بِحَوادِثِ الدُّهُورِ، وَمَعْرِفَةً بِمَواقِعِ الْمَقْدُورِ. ابْتَعَثَهُ اللهُ تعالى إتْماماً لأمْرِهِ، وَعَزيمَةً على إمْضاءِ حُكْمِهِ، وَإنْفاذاً لِمَقادِير حَتْمِهِ.فَرَأى الأُمَمَ فِرَقاً في أدْيانِها، عُكَّفاً على نيرانِها، عابِدَةً لأَوثانِها، مُنْكِرَةً لله مَعَ عِرْفانِها. فَأَنارَ اللهُ بِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله ظُلَمَها، وكَشَفَ عَنِ القُلُوبِ بُهَمَها، وَجَلّى عَنِ الأَبْصارِ غُمَمَها، وَقَامَ في النّاسِ بِالهِدايَةِ، وأنقَذَهُمْ مِنَ الغَوايَةِ، وَبَصَّرَهُمْ مِنَ العَمايَةِ، وهَداهُمْ إلى الدّينِ القَويمِ، وَدَعاهُمْ إلى الطَّريقِ المُستَقيمِ.ثُمَّ قَبَضَهُ اللهُ إليْهِ قَبْضَ رَأْفَةٍ وَاختِيارٍ، ورَغْبَةٍ وَإيثارٍ بِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله عَنْ تَعَبِ هذِهِ الدّارِ في راحةٍ، قَدْ حُفَّ بالمَلائِكَةِ الأبْرارِ، وَرِضْوانِ الرَّبَّ الغَفارِ، ومُجاوَرَةِ المَلِكِ الجَبّارِ. صلى الله على أبي نبيَّهِ وأَمينِهِ عَلى الوَحْيِ، وَصَفِيِّهِ وَخِيَرَتِهِ مِنَ الخَلْقِ وَرَضِيِّهِ، والسَّلامُ عَلَيْهِ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ.

    اما عن بلاغة الامام الحسن عليه السلام فحسب هذا
    Quote: 1ـ عن جنادة بن أبي أميّة قال: دخلت على الحسن (عليه السلام) في مرضه الذي توفّي فيه، فقلت له: عظني يا بن رسول الله ؟.
    قال (عليه السلام): نعم يا جنادة، استعدَّ لسفرك، وحصّل زادك قبل حلول أجلك، واعلم أنّك تطلب الدنيا والموت يطلبك، ولا تحمل همّ يومك الذي لم يأتِ على يومك الذي أنت فيه، واعلم أنّك لا تكسب من المال شيئاً فوق قوّتك إلاّ كنت فيه خازناً لغيرك.
    واعلم أنّ الدنيا في حلالها حساب وفي حرامها عقاب، وفي الشبهات عتاب، فَأَنزِلِ الدنيا بمنزلة الميتة خذ منها ما يكفيك، فإن كان حلالاً كنت قد زهدت فيه، وإن كان حراماً لم يكن فيه وزر، فأخذت منه كما أخذت من الميتة، وإن كان العقاب فالعقاب يسير.
    واعمل لدنياك كأنّك تعيش أبداً، واعمل لآخرتك كأنّك تموت غداً، وإذا أردت عزّاً بلا عشيرة، وهيبة بلا سلطان، فاخرج من ذل معصية الله إلى عزّ طاعة الله (عزَّ وجلَّ).
    وإذا نازعتك إلى صحبة الرجال حاجة، فاصحب مَن إذا صحبته زانك، وإذا أخذت منه صانك، وإذا أردت منه معونة أعانك، وإن قلت صدَّقك، وإن صلت شدّ صولتك، وإن مددت يدك بفضل مدّها، وإن بدت منك ثلمة سدّها، وإن رأى منك حسنة عدّها، وإن سألته أعطاك، وإن سكتَ عنه ابتداك، وإن نزلت بك إحدى الملمّات واساك، مَن لا تأتيك منه البوائق، ولا تختلف عليك منه الطرائق، ولا يخذلك عند الحقائق، وإن تنازعتما منقسماً آثرك.

    أما سيد الشهداء المخضب بالدماء سيدي الحسين عليه السلام فيكيفك نظرة الى دعائه يوم عرفه ناهيك عن خطبه يوم كربلاء واكتفي بهذا المقعطع من دعاء يوم عرفه ,,
    Quote: إِلهِي أَنا الفَقِيرُ فِي غِنايَ فَكَيْفَ لا أَكُونُ فَقِيراً فِي فَقْرِي إِلهِي أَنا الجاهِلُ فِي عِلْمِي فَكَيْفَ لا أَكُونُ جَهُولاً فِي جَهْلِي ؟ إِلهِي إِنَّ اخْتِلافَ تَدْبِيرِكَ وَسُرْعَةَ طَواءِ مَقادِيرِكَ مَنَعاً عِبادَكَ العارِفِينَ بِكَ عَنِ السُّكُونِ إِلى عَطاءٍ وَاليَّأْسِ مِنْكَ فِي بَلاءٍ، إِلهِي مِنِّي ما يَلِيقُ بِلُؤْمِي وَمِنْكَ ما يَلِيقُ بِكَرَمِكَ، إِلهِي وَصَفْتَ نَفْسَكَ بِاللُّطْفِ وَالرَّأْفَةِ لِي قَبْلَ وُجُودِ ضَعْفِي أَفَتَمْنَعُنِي مِنْهُما بَعْدَ وَجُودِ ضَعْفِي ؟ إِلهِي إِنْ ظَهَرَتِ المَحاسِنُ مِنِّي فَبِفَضْلِكَ وَلَكَ المِنَّةُ عَلَيَّ وَإِنْ ظَهَرَتِ المَساوِيُ مِنِّي فَبِعَدْلِكَ وَلَكَ الحُجَّةُ عَلَيَّ، إِلهِي كَيْفَ تَكِلُنِي وَقَدْ تَكَفَّلْتَ لِي وَكَيْفَ أُضامُ وَأَنْتَ النَّاصِرُ لِي، أَمْ كَيْفَ أَخِيبُ وَأَنْتَ الحَفِيُّ بِي ؟ ها أَنا أَتَوَسَّلُ إِلَيْكَ بِفَقْرِي إِلَيْكَ وَكَيْفَ أَتَوَسَّلُ إِلَيْكَ بِما هُوَ مَحالٌ أَنْ يَصِلَ إِلَيْكَ، أَمْ كَيْفَ أَشْكُو إِلَيْكَ حالِي وَهُوَ لا يَخْفى عَلَيْكَ، أَمْ كَيْفَ أُتَرْجِمُ بِمَقالِي وَهُوَ مِنْكَ بَرَزٌ إِلَيْكَ، أَمْ كَيْفَ تُخَيِّبْ آمالِي وَهِي قَدْ وَفَدَتْ إِلَيْكَ، أَمْ كَيْفَ لا تُحْسِنُ أَحْوالِي وَبِكَ قامَتْ ؟ إِلهِي ما أَلْطَفَكَ بِي مَعَ عَظِيمِ جَهْلِي وَما أَرْحَمَكَ بِي مَعَ قَبِيحِ فِعْلِي! إِلهِي ما أَقْرَبَكَ مِنِّي وَأَبْعَدَنِي عَنْكَ وَما أَرْأَفَكَ بِي ! فَما الَّذِي يَحْجُبُنِي عَنْكَ ؟ إِلهِي عَلِمْتُ بِاخْتِلافِ الاثارِ وَتَنَقُّلاتِ الأطْوارِ أَنَّ مُرادَكَ مِنِّي أَنْ تَتَعَرَّفَ إِلَيَّ فِي كُلِّ شَيٍْ حَتَّى لا أَجْهَلَكَ فِي شَيٍْ، إِلهِي كُلَّما أَخْرَسَنِي لُؤْمِي أَنْطَقَنِي كَرَمُكَ وَكُلَّما آيَسَتْنِي أَوْصافِي أَطْمَعَتْني مِنَنُكَ، إِلهِي مَنْ كانَتْ مَحاسِنُهُ مَسَاوِيَ فَكَيْفَ لا تَكُونُ مَساوِؤُهُ مَساوِيَ، وَمَنْ كانَتْ حَقائِقُهُ دَعاوي فَكَيْفَ لا تَكُونُ دَعاواهُ دَعاوي، إِلهِي حُكْمُكَ النَّافِذُ وَمَشِيئَتُكَ القاهِرَةِ لَمْ يَتْرُكا لِذِي مَقالٍ مَقالاً وَلا لِذِي حالٍ حالاً، إِلهِي كَمْ مِنْ طاعَةٍ بنَيْتُها وَحالَةٍ شَيَّدْتُها هَدَمَ اعْتِمادِي عَلَيْها عَدْلُكَ بَلْ أَقالَنِي مِنْها فَضْلُكَ، إِلهِي إِنَّكَ تَعْلَمُ أَنِّي وَإِنْ لَمْ تَدُمِ الطَّاعَةُ مِنِّي فِعْلاً جَزْما فَقَدْ دامَتْ مَحَبَّةً وَعَزْما، إِلهِي كَيْفَ أَعْزِمُ وَأَنْتَ القاهِرُ وَكَيْفَ لاأَعْزِمُ وَأَنْتَ الأمِرُ ؟ إِلهِي تَرَدُّدي فِي الآثارِ يُوجِبُ بُعْدَ المَزارِ فاجْمَعْنِي عَلَيْكَ بِخِدْمَةٍ تُوصِلُنِي إِلَيْكَ، كَيْفَ يُسْتَدَلُّ عَلَيْكَ بِما هُوَ فِي وُجُودِهِ مُفْتَقِرٌ إِلَيْكَ أَيَكُونُ لِغَيْرُكَ مِنَ الظُّهُورِ ما لَيْسَ لَكَ حَتَّى يَكُونَ هُوَ المُظْهِرَ لَكَ ؟ مَتى غبْتَ حَتَّى تَحْتاجَ إِلى دَلِيلٍ يَدُلُّ عَلَيْكَ وَمَتى بَعُدْتَ حَتَّى تَكُونَ الآثارُ هِيَ الَّتِي تُوصِلُ إِلَيْكَ ؟ عَمِيَتْ عَيْنٌ لا تَراكَ عَلَيْها رَقِيباً وَخَسِرَتْ صَفْقَةُ عَبْدٍ لَمْ تَجْعَلَ لَهُ مِنْ حُبِّكَ نَصِيباً، إِلهِي أَمَرْتَ بِالرُّجُوعِ إِلى الآثارِ فَارْجِعْنِي إِلَيْكَ بِكِسْوَةِ الأنْوارِ وَهِدايَةِ الاِسْتِبْصارِ حَتَّى أَرْجِعَ إِلَيْكَ مِنْها كَما دَخَلْتُ إِلَيْكَ مِنْها مَصُونَ السِّرِّ عَنْ النَّظَرِ إِلَيْها وَمَرْفُوعَ الهِمَّةِ عَنِ الاِعْتِمادِ عَلَيْها إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيٍْ قَدِيرٌ. إِلهِي هذا ذُلِّي ظاهِرٌ بَيْنَ يَدَيْكَ وَهذا حالِي لا يَخْفى عَلَيْكَ مِنْكَ أَطْلُبُ الوُصُولَ إِلَيْكَ وَبِكَ أَسْتَدِلُّ عَلَيْكَ فَاهْدِنِي بِنُورِكَ إِلَيْكَ وَأَقِمْنِي بِصِدْقِ العُبُودِيَّةِ بَيْنَ يَدَيْكَ، إِلهِي عَلِّمْنِي مِنْ عِلْمِكَ المَخْزُونِ وَصُنِّي بِسِتْرِكَ المَصُونِ إِلهِي حَقِّقْنِي بِحَقائِقِ أَهْلِ القُرْبِ وَاسْلُكَ بِي مَسْلَكَ أَهْلِ الجَذْبِ، إِلهِي أَغْنِنِي بِتَدْبِيرِكَ لِي عَنْ تَدْبِيرِي وَبِاخْتِيارِكَ عَنْ اخْتِيارِي وَأوْقِفْنِي عَلى مَراكِزِ اضْطِرارِي، إِلهِي أَخْرِجْنِي مِنْ ذُلِّ نَفْسِي وَطَهِّرْنِي مِنْ شَكِّي وَشِرْكِي قَبْلَ حُلُولِ رَمْسِي،


    وهكذا بقية الائمة عليهم السلام ,, ذرية بعضها من بعض ,,,

                  

01-27-2021, 11:59 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب نهج البلاغة ,, إضاءات (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    عن فصاحته قالوا ,,
    قال معاوية ابن أبي سفيان
    ( والله ما رأيت أحدا يخطب ليس محمدا – يقصد باستثناء محمد - أحسن من علي إذا خطب ، فو الله ما سن الفصاحة لقريش غيره )
    وقال الحارث الهمداني
    ) والله لقد رأيت عليا ، وإنه ليخطب قاعدا كقائم ، ومحاربا كمسالم)
    قال التابعي المعروف عامر الشعبي
    (تكلم أمير المؤمنين علي (ع) بتسع كلمات ارتجلهن ارتجالا ، فقأن عيون البلاغة ، وأيتمن جواهر الحكمة ، وقطعن جميع الأنام عن اللحاق بواحدة منهن :
    ثلاث منها في المناجاة ، وثلاث منها في الحكمة ، وثلاث منها في الأدب :
    أما اللواتي في المناجاة ، فقال : ( كفى بي عزا أن أكون لك عبدا ، وكفى بي فخرا أن تكون لي ربا ، أنت كما أحب فاجعلني كما تحب ) .
    وأما اللاتي في الحكمة فقال : ( قيمة كل امرئ ما يحسنه ، وما هلك امرؤ عرف قدره ، والمرء مخبوء تحت لسانه ) .
    وأما اللاتي في الأدب فقال : ( امنن على من شئت تكن أميره ، واحتج إلى من شئت تكن أسيره ، واستغن عمن شئت تكن نظيره )
    اما اباعمرو الحاحظ فقد قال في كتابه البيان والتبين وقال أيضا في تعليقه على حكمة الإمام المشهورة ( قيمة كل امرئ ما يحسنه ) :
    Quote:
    ( فلو لم نقف في هذا الكتاب إلاّ على هذه الكلمة لوجدناها كافية شافية ، ومجزية مغنية ، بل لوجدناها فاضلة عن الكفاية ، وغير مقصرة عن الغاية ، وأحسن الكلام ما كان قليله يغني عن كثيره ، ومعناه في ظاهر لفظه ، وكأن الله عز وجل قد ألبسه من الجلالة ، وغشاه من الحكمة على حسب نية صاحبه ، وتقوى قائله ، فإذا كان شريفا ، واللفظ بليغا ، وكان صحيح الطبع ، بعيدا عن الاستكراه ، ومنزها عن الاختلال ، مصونا عن التكلف ، صنع في القلب صنع الغيث في التربة الكريمة ، ومتى فصلت الكلمة على هذه الشريطة ، ونفذت من قائلها على هذه الصفة ، أصحبها الله من التوفيق ومنحها من التأييد ما لا يمتنع عن تعظيمها صدور الجبابرة ، ولا يذهل عن فهمها عقول الجهلة ) البيان والتبيين للجاحظ .

    - قال الدكتور زكي نجيب محمود : في كتابه المعقول والا معقول
    Quote:
    (لقد عرفت ( نهج البلاغة) في صدر الصبا ، بل لعل الصواب هو أني عرفته في أطراف الصبا الأولى ، وبقيت منه نغمات في الأذن ، ثم أخذت أسمع بعد ذلك – كلما لمع خطيب على منابر السياسة – قول الناس تعليقا على بلاغة الخطيب : لقد قرأ نهج البلاغة وامتلأ بفصاحته ، وهاأنذا أعيد القراءة هذه الأيام ، فإذا النغمات قد ازدادت في الأذنين حلاوة ، وإذا العبارات كأنها أضافت طلاوة إلى طلاوة ) .
                  

01-31-2021, 08:25 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب نهج البلاغة ,, إضاءات (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    أشهر نسخ نهج البلاغة التى حصل لها رواج في زماننا هذا
    نسخة الإمام المصري محمد عبده , (محمد عبده حسن خير الله ولد في الاول من يناير عام 1849 وتوفي الى رحمة الله في 11 يوليو 1905)
    العالم الأزهري من المصلحين ودعاة النهضة المصرية , شارك في الثورة العربية وكان منظرها , ثم عين مفتي مصر
    تاثر بالسيد جمال الدين الأفغاني , قام بشرح مفردات نهج البلاغة , مستجليا غوامض كلماته , وقد ظهر تاثره باللغة الرفيعة لنهج البلاغة في مقدمته
    اذ يقول ,,
    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
    حمد لله سياج النعم. والصلاة على النبي وفاء الذمم. واستمطار الرحمة على آله الأولياء، وأصحابه الأصفياء، عرفان الجميل وتذكار الدليل:
    وبعد فقد أوفى لي حكم القدر بالاطلاع على كتاب (نهج البلاغة) مصادفة بلا تعمل. أصبته على تغير حال وتبلبل بال، وتزاحم أشغال، وعطلة من أعمال. فحسبته تسلية، وحيلة للتخلية فتصفحت بعض صفحاته، وتأملت جملا من عباراته. من مواضع مختلفات، وموضوعات متفرقات.
    فكان يخيل إلي في كل مقام أن حروبا شنت وغارات شنت وأن للبلاغة دولة، وللفصاحة صولة. وأن للأوهام عرامة وللريب دعارة. وأن جحافل الخطابة، وكتائب الذرابة، في عقود النظام وصفوف الانتظام، تنافح بالصفيح الأبلج والقويم الأملج. وتمتلج المهج برواضع الحجج. فتفل من دعارة الوساوس وتصيب مقاتل
    لخوانس. والباطل منكسر ومرج الشك في خمود وهرج الريب في ركود. وأن مدبر تلك الدولة، وباسل تلك الصولة، هو حامل لوائها الغالب، أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.
    بل كنت كلما انتقلت من موضع إلى موضع أحس بتغير المشاهد. وتحول المعاهد فتارة كنت أجدني في عالم يغمره من المعاني أرواح عالية. في حلل من العبارات الزاهية تطوف على النفوس الزاكية. وتدنو من القلوب الصافية: توحي إليها رشادها.وتقوم منها مرادها. وتنفر بها عن مداحض المزال. إلى جواد الفضل والكمال.وطورا كانت تتكشف لي الجمل عن وجوه باسرة[٧]، وأنياب كاشره. وأرواح في أشباح النمور، ومخالب النسور. قد تحفزت للوثاب، ثم انقضت للاختلاب فخلبت القلوب عن هواها، وأخدت الخواطر دون رماها. واغتالت فاسد الأهواء وباطل الآراء.وأحيانا كنت أشهد أن عقلا نورانيا، لا يشبه خلقا جسدانيا، فصل عن الموكب الإلهي، واتصل بالروح الإنساني. فخلعه عن غاشيات الطبيعة وسما به إلى الملكوت الأعلى. ونما به إلى مشهد النور الأجلي. وسكن به إلى عمار جانب التقديس. بعد استخلاصه من شوائب التلبيس وآنات كأني أسمع خطيب الحكمة ينادي بأعلياء الكلمة، وأولياء أمر الأمة، يعرفهم مواقع الصواب ويبصرهم مواضع الارتياب ويحذرهم مزالق الاضطراب. ويرشدهم إلى دقاق السياسة. ويهديهم طرق الكياسة، ويرتفع بهم إلى منصات الرئاسة ويصعدهم شرف التدبير، ويشرف بهم على حسن المصير ذلك الكتاب الجليل هو جملة ما اختاره السيد الشريف الرضي رحمه الله من كلام سيدنا ومولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه. جمع متفرقة وسماه بهذا الاسم (نهج البلاغة) ولا أعلم اسما أليق بالدلالة على معناه منه. وليس في وسعي أن أصف هذا الكتاب بأزيد مما دل عليه اسمه، ولا أن آتي بشئ في بيان مزيته فوق ما أتى به صاحب الاختيار كما سترى في مقدمة الكتاب. ولولا أن غرائز الجبلة، وقواضي الذمة، تفرض علينا عرفان الجميل لصاحبه، وشكر المحسن على إحسانه، لما احتجنا إلى التنبيه على ما أودع نهج للبلاغة، من فنون الفصاحة.وما خص به من وجوه البلاغة، خصوصا وهو لم يترك غرضا من أغراض الكلام إلا إسابة ولم يدع للفكر ممرا إلا جابه.
    إلا أن عبارات الكتاب لبعد عهدها منا، وانقطاع أهل جيلنا عن أصل لساننا قد نجد فيها غرائب ألفاظ في غير وحشية، وجزالة تركيب في غير تعقيد، فربما وقف فهم المطالع دون الوصول إلى مفهومات بعض المفردات أو مضمونات بعض الجمل. وليس ذلك ضعفا في اللفظ أو وهنا في المعنى وإنما هو قصور في ذهن المتناول.ومن ثم همت بي الرغبة أن أصحب المطالعة بالمراجعة والمشارفة بالمكاشفة، وأعلق على بعض مفرداته شرحا وبعض جمله تفسيرا وشئ من اشاته تعيينا، واقفا عند حد الحاجة مما قصدت. موجزا في البيان ما استطعت. معتمدا في ذلك على المشهور من كتب اللغة والمعروف من صحيح الأخبار. ولم أتعرض لتعديل ما روي عن الإمام في مسألة الإمامة أو تجريحه، بل تركت للمطالع الحكم فيه بعد الالتفات إلى أصول المذاهب المعلومة فيها، والأخبار المأثورة الشاهدة عليها، غير أني لم أتحاش تفسير العبارة، وتوضيح الإشارة لا أريد في وجهي هذا إلا حفظ ما أذكر، وذكر ما أحفظ.تصونا من النسيان وتحرزا من الحيدان.
    ولم أطلب من وجه الكتاب إلا ما تعلق منه بسبك المعاني العالية في العبارات الرفيعة في كل ضرب من ضروب الكلام. وحسبي هذه الغاية فيما أريد لنفسي ولمن يطلع عليه من أهل اللسان العربي.

    فباقل تاملا في هذه المقدمة يلحظ اثر نهج البلاغة في هذه المقدمة خاصة اذا قارنها باسلوب الشيخ في كتابيه التوحيد , والاسلام والنصرانية مع العلم والمدنيه ,,
    لقد اقتصر الامام محمد عبده رغم ملكلاته العلمية في الاهتمام بتفسير المفردات وشرح بعض من غوامض جمل نهج البلاغة متحاشيا التعمق في تناول المواضيع التاريخية (رغم وضوحها اذ يقول في مقدمته (فكان يخيل إلي في كل مقام أن حروبا شنت وغارات شنت وأن للبلاغة دولة، وللفصاحة صولة)
    ربما يرجع ذلك لحاضنته الازهرية وصراعاته فيها فاثر السلامة ,,

    اواصل مع النسخة الثانية ,,
                  

01-31-2021, 09:02 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب نهج البلاغة ,, إضاءات (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    أما النسخة الثانية , فهي لعلامة لبنان ومجاهدها الشيخ صبحي الصالح , اشهر علماء لبنان السنة ولد في عام 1926 وتوفي عام 1986م)
    الامين العام لرابطة علماء لبنان , عمل بالتدريس في عدد من الجامعات واستاذ لكرسي الاسلاميات وفقه اللغة ,, والملاحظه ان المشترك بينه وبين الامام محمد عبده , انهم كانا مجاهدين وعاملين من اجل التجديد الديني و نهضة الامة ,,
    ورغم ان الامام محمد عبده توفي عام 1905 الا ان اثره في الدكتور صبحي الصالح ظاهر العيان و هذا ناتج لدراسة الدكتور صبحي الصالح بلازهر الشريف في اوائل الاربعينات حيث كانت تموج اراء الامام محمد عبده ورؤاه التنويرية والنهضوية ,,
    اما عن نسخته هذه فهو قد اهتم بتحقيق نسخ نهج البلاغة وضبطها , و ربما يرجع هذا اولا الي خلفيته (فهو عالما بالحديث وله كتاب مرجعي فيه مباجث في علوم الحديث ,وهو لغوي ماهر ومختص في فقه اللغة وعضو في مجمعاتها واستاذا لها ,,, هذه الخلفية العلمية جعلته يدرك ان نهج البلاغة قد خضع للشرح في مختلف الازمنة من كل الجوانب مجلدات كثر (سواء شرح لغوي او كلامي او تاريخي) كما ان معيشة صبحي الصالح في مجتمع يشاركه فيه الشيعة فحتما له معرفة بالكم الهائل من الشروح والحواشي والتعليقات على نهج البلاغة ,, لذا اثر ان يحقق ويضيط نسخة نهج البلاغة لعلمه وملاحظته الثاقبة ان النسخة المتداولة في البلدان السنية هي نسخة الامام محمد عبده , و الامام محمد عبده لم يدققها وانما استل نسخة واحد واجرى عليه شرحها ,, بالاضافة لتحقيق نص نهج البلاغة بذل مجهودا في فهرسته يقول الدكتور صبحي الصالح (رحمه الله) في مقدمته
    Quote: ولعل شهرة " النهج " - على الصورة التي وصفنا - هي التي حملت المتأخرين من الشراح، كالإمام محمد عبده ومحمد نائل المرصفي، على الاكتفاء بنسخة واحدة خطية عولوا عليها فيما حاولوه من التحقيق أولا والشرح ثانيا. وإنا لندرك أنه لم يكن يسع أحدا من هؤلاء أن يصنع " للنهج " خيرا مما صنع، لأن جمهرة المحققين في أيامهم كانوا إذا وجدوا مخطوطة نشروها على حالها، وأضافوا إليها ما وقع إليهم من الحواشي والشروح، لا يجشّمون أنفسهم عناء البث عن النسخ المختلفة، ومقابلة بعضها ببعض، ضبطا للنص، وتصحيحا للأصل، واختيارا للأدق الأكل , وانسجاما مع أمانة العلم ومنهجية التحقيق.
    وإن علينا - مع ذلك - أن نكبر ما قدمه الإمام محمد عبده من خدمة جلى للفكر العربي الاسلامي يوم نشر " نهج البلاغة " وشرحه بإيجاز، مهما تكن الهنات التي أخذها عليه غيرنا أو نأخذها نحن اليوم عليه، فله يرتد الفضل في انتشار هذا الكتاب العظيم الذي بات لا يجهله أحد من الأدباء والمتأدبين. وحسب الشيخ محمد عبده فخرا أن عشرات الطبعات التي نشرت شرفا وغربا ظلت إلى عهد قريب تستند إلى النص الذي أثبته، وتكتفي بالشرح الذي اقتبسه وانتقاه.
    لقد طلع علينا منذ سنوات قلائل الأستاذ البحاثة المفضال محمد أبو الفضل إبراهيم بطبعة علمية ممتازة لشرح ابن أبي الحديد في عشرين جزءا، رجع فيها إلى نسخ مخطوطة مصورة عن أصولها المحفوظة في مكتبة المتحف البريطاني، ومكتبة الفاتيكان، والمكتبة الظاهرية،وبعض المكتبات الأخرى العامة والخاصة[٥]، ولم تكن تلك المخطوطات المختلفة كلها كاملة، ولكنها بمجموعها كانت كافية لتقديم أفضل صورة ممكنة " للنهج " متنا وشرحا.
    وإفاضتنا في الثناء على هذه الطبعة الأخيرة لا ينبغي أن تحول دون تقريرنا للحقيقة التالية:
    وهي أن الغرض الذي رمي إليه الأستاذ محمد أبو الفضل إبراهيم هو تحقيق شرح " النهج " وليس تحقيق " النهج " ذاته. أما الغاية التي نتصدى لها، والتي يؤنس جميع الأدباء حاجة إليها، فهي ضبط مجموعة النصوص التي اختارها الشريف الرضي من كلام الإمام ضبطا كاملا مستقلا على حدة، ليتلوها القارئ - باحثا فيها أم متبركا بها - وهو آمن مطمئن إلى صحتها في ذاتها، وليجد فيما ألحق بها من الفهارس العلمية ما يلبي طلبه، ويشفي غلته، ويغنيه عن الشروح الطوال.
    والأمانة العلمية تفرض علينا أن نعترف بأن ضبطنا لنص " النهج " لا يرتد إلى امتلاكنا النسخ المخطوطة أو المصورة، ومقابلتنا بعضها ببعض، ومعارضتها بأصل أو أصول اعتمدناها، بقدر ما يرتد إلى إثبات ما نطقت الشروح بحسنه وصوابه. ويظلل من حق الأستاذ محمد إبراهيم - وإن حقق الشرح لا النهج - أن يفخر على الجميع بأنه استجمع من المخطوطات في هذا الصدد ما لم يستجمعه باحث سواه.
    ألا وإني بهذا لا أغمط نفسي بنفسي، فمن يقرأ طبعتي هذه بإمعان وتدبر يدرك لا محالة أني رجعت إلى أصول مخطوطة كثيرة تمكنت - بالاستناد إليها - أن أثبت أفضل القراءات وأفص الوجوه، وإن كنت قد جردت نص " النهج " منكل حاشية أو تعقيب أو تفسير أو رمز أو اصطلاح، اكتفاء بالفهارس العشرين التي أبرزت للناس قيمة الكتاب.
    وأنما حملني على إيثار هذا الأسلوب في تحقيق " نهج البلاغة " ما لمسته لدى كثير من القراء من ضيق صدورهم برموز التحقيق أو هوام التفسير تستغرق في أسفل كل صفحة أكثر مما يستغرقه أعلاها من الأصول أو المتون. ومن هنا رأيت أن أقسم عملي قسمين، ألبي بهما رغبتين: أما القسم الأول فتحقيق نص " النهج " أدق تحقيق وأوفاه، ألبي به رغبة الذي يريد أن يقرأ كلام الإمام غير شاغل نفسه بتعليقات الشراح. وعلى هذا، جردت النص من كل زيادة طرأت عليه، وأرحت القارئ حتى من رموز النسخ التي استصوبت ما ذهبت إليه. وأما القسم الثاني ففهرسة مفصلة كل التفصيل، ألبي بها رغبات الباحثين فيما اشتمل عليه " ونهج البلاغة " من كنوز فكرية وأدبية ثمينة.
    ولسوف يلاحظ الأديب الباحث أن من النادر إلحاق فهارس على هذه الصورة المفصلة بأي كتاب مهما يعظم قدره وتجل مكانته، حتى لكأني أردت أن أوفر على كل باحث كل عناء: أتعبت نفسي ليستريح، راجيا من الله وحده حسن المثوبة وكرم الجزاء. وسوف يجد القارئ طلبته من هذه الفهارس بأقصى سرعة ممكنة، إذ آثرنا طبعها على ورق يختلف لونه عن لون الأصل تسهيلا وتيسيرا.

                  

02-07-2021, 00:32 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب نهج البلاغة ,, إضاءات (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    اللهم صل على صفيك وخاصتك ومبلغ رسالاتك وخاتم انبيائك محمد صل الله عليه واله وصل اللهم على علي امير المؤمنين ووصي رسول رب العالمين
    أيتك الكبرى والنباء العظيم ,,,
    اواصل ,,
    كتاب نهج البلاغة له شروحات عديدة (شروح من قبل كثير من علماء المسلمين من مختلف المذاهب وان كان القدح المعلى للشيعة الامامية الاثني عشرية ,,
    ورغم كثرة هذه الشروح قديما وحديثا لكن اقول بضرس قاطع لم يوجد في كل هذه الشروح من غاص في كل جوانب نهج البلاغة ,, ومن اشهر واقدم الشروح واشهرها
    شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد المعتزلي , فقد شرجه في عشرين مجلدا ,, واهتم وركز في شرحه في الاحداث التاريخية , ويعتبر كتابه مرجع في الاحداث التاريخية
    بل ويعتبروه كثر احد مصادر كتب التاريخ مثله ومثل تاريخ الطبري وابن خلدون ,, الخ ,,

    اما الشرح الثاني ,,
    شرح نهج البلاغة كمال الدين ميثم بن علي بن ميثم بن المعلي البحراني ,, وهو من علماء وفلاسفة القرن السابع الهجري ,,
    وفي شرحه اهتم باللغة والبيان بتوسع ثم ابحر في الفلسفة والكلام ,, وشرحه يعتبر سياحة لغوية بلاغية , وفلسفية عقليه ,,
    و لشرح نهج البلاغة كتبت مئات الشروح في مختلف العصور منها ,,,
    - اعلام نهج البلاغة . للسيد العلامة علي بن ناصر السرخسي المعاصر للمؤلف . وهو أقدم الشروح وأوثقها وأتقنها .
    - المعارج في شرح نهج البلاغة . للسيد علي بن ناصر السرخسي
    - شرح نهج البلاغة . لمحمد بن احمد الوبري من أعلام القرن الخامس
    - التعليق على نهج البلاغة . للسيد ضياء الدين أبى الرضا فضل اللَّه بن علي بن عبيد اللَّه الحسني الراوندي .
    - معارج نهج البلاغة . لأبي الحسن على بن أبي القاسم زيد ، ينتهي نسبه إلى خزيمة بن ثابت الأنصاري .
    - المعراج في شرح نهج البلاغة .
    - منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة . للإمام الشيخ قطب الدين أبي الحسين سعيد بن هبة اللَّه الراوندي ، .
    - حدائق الحقائق . لأبي الحسين البيهقي النيسابوري الكيدري .
    - مناهج نهج البلاغة . للإمام قطب الدين الكيدري .
    - شرح نهج البلاغة . للفخر الرازي أبي عبد اللَّه محمد بن عمر المفسر المشهور المتوفى عام ٦٠٦ .
    - شرح نهج البلاغة . للسيد السند رضي الدين أبي القاسم علي بن موسى بن جعفر الطاوسي الحسني .
    - شرح نهج البلاغة . لأبي طالب تاج الدين علي بن أنجب بن عثمان ابن عبد اللَّه البغدادي الشهير بابن الساعي .
    - شرح نهج البلاغة الكبير . لكمال الدين ميثم بن علي بن ميثم البحراني . سماه « مصباح السالكين » .
    - شرح نهج البلاغة المتوسط . لابن ميثم أيضا .
    - شرح النهج الصغير . لابن ميثم أيضا . أسماه « منهاج العارفين » .
    - شرح النهج . للعلامة جمال الملة والدين أبي منصور الحسن بن يوسف بن علي بن المطهر الحلي المتوفى سنة ٧٢٦ .
    - حواشي نهج البلاغة . للشيخ احمد بن الحسن الناوندي من أعلام القرن السابع .
    - شرح نهج البلاغة . للسيد يحيى بن حمزة العلوي اليماني من أئمة الزيدية المتوفى سنة ٧٤٩ .
    - شرح النهج . لسعد الدين مسعود بن عمر بن عبد اللَّه التفتازاني الهروي الشافعي المتوفى عام ٧٩٢ .
    - التحفة العلية في شرح نهج البلاغة الحيدرية . للسيد أفصح الدين محمد بن حبيب اللَّه بن احمد الحسيني ، كبير جدا فرغ منه سنة ٨٨١ .
    - شرح النهج . للمولى قوام الدين يوسف بن الحسن الشهير بقاضي بغداد المتوفى حدود سنة ٩٢٢ .
    - شرح النهج . تعليقات للشيخ الرئيس أبي الحسن محمد الملقب بصديق الملك .
    - شرح النهج . للشيخ بهاء الدين محمد بن الحسين بن عبد الصمد العاملي الحارثي المتولد سنة ٩٥٣ المتوفى سنة ١٠٣٠ أو ١٠٣١ .
    - العقد النضيد المستخرج من شرح ابن أبي الحديد . لفخر الدين عبد اللَّه بن المؤيد باللَّه .
    - شرح النهج . للعالم الحكيم الشيخ حسين بن شهاب الدين بن الحسين العاملي الكركي المتولد في ١١ صفر سنة ١٠٧٦ .
    - منهاج الولاية . للسيد ماجد بن محمد البحراني المتوفى سنة ١٠٩٧






                  

02-18-2021, 10:21 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب نهج البلاغة ,, إضاءات (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    لقد حاول البعض الطعن في كتاب نهج البلاغة بانه منحول ومخترع
    على لسان امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام ,
    واتهموا الشريف الرضى مرة بتاليفه واخرى اتهموا اخوه المرتضى رضوان الله عليه واله بتاليفه
    وساقوا عدد من الاشكالية حول نسبة الخطب الى امير المؤمنين عليه السلام ,, منها
    اولا ,, الكتاب لا توجد فيه اسانيد الى امير المؤمنين عليه السلام
    ثانيا,, استخدام الفاظ زعموا انها لم تكن معروفة في زمان امير المؤمنين عليه السلام وانما ظهرت في العهد العباسي بعد دحول الفلسفة وعلم المنطق
    (مثل كلمة الحد واخريات)
    ثالثا,, هنالك خطب طويلة كيف تم حفظها وتدوينها
    رابعا ,, طول المدة بين الشريف الرضى وجده الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام (قرون كثيرة)
    خامسا ,, في ذم بعض الصحابة ,, بالفاظ قاسية ,,
    و اول من اشكل في نسبة الكتاب الى الامام علي عليه السلام هو القاضي ابن خلكان ثم جاء من بعده من نسجو على منواله منهم
    ابن تيمية , والذهبي , والصفدي , واليافعي , وابن حجر , ومن المتاخرين جرجي زيدان , ومحمد كرد علي , واحمد امين المصري , واحمد حسن الزيات

                  

03-09-2021, 10:25 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب نهج البلاغة ,, إضاءات (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    في رد هذه الشبهات والاشكاليات , هنالك بحوث كثيرة تناولتها بالتفصيل
    ومطالعتها والنظر اليه يعتبر اضافة علمية لكل من يريد ان يتضلع
    في قراءة نهج البلاغة ويستزيد من كنوز المعرفة اللغوية والفلسفية
    والعرفانية ,,
    ومن اغرب ما يستوقف الناظر في المشككين في نهج البلاغة يجد ان عمدتهم
    واول رامي سهام التشكيك في صحته وانه منسوب للامام علي بن ابي طالب عليه السلام
    ابن خلكان الذي طعن في (ربما الفه الشريف المرتضى) وليس (الشريف الرضى) ثم اضاف انهم نسبوه لجدهم الامام علي عليه السلام
    فبلاحظ بسيط لمقارنة سيرة ابن خلكان الشخصية يجد القدح في سلوكه واتهامه بكل ما يعف عن اللسان اقلها (كان متهما بحب الغلامان)
    في الجانب المقابل نجد الشريفين العلمين الرضى والمرتضى (ماذكروا الا واقترن ذكرهم بالفضائل حتى من خصومهم) ,,,,,,
    فكيف يسيق اتهامهم بنسبة هذه الخطب للامام علي عليه السلام
    و لكن يبقى السؤال المفتاحي الذي يدحض هذه الفرية ,,,
    ان الجميع حتى من المششككين في نهج البلاغة (يعتبرونه قمة في البلاغة والبيان والفصاحة) فلماذا لو كان للشريف هذه المقدرة
    ان ينسبه لغيره واي شرف واي مقام كان سيناله ان قال هذه بلاغتي وهذا نهجي) ,,,,,,,,,,,,,

    .......... اما حجة اسناد نهج البلاغة للامام علي عليه السلام , فهنالك بحوث متخصص وفائقة المتعة تتبعت اسانيد نهج البلاغة
    من اشهرها كتاب (مصادر نهج البلاغة في عدد من المجلات ) للسيد عبدالزهراء الحسيني الخطيب .. واخرين
    كما ان هنالك من تتبع نهج البلاغة فقادوه التتبع لتاليف كتاب فيما لم ينقله لنا الشريف الرضى رضوان الله عليه ..
    فجمع ما فات واكمل ما الخطب التى اقتص منها الشريف الرضى ,,(لان الشريف الرضى اورد ما له علاقة بقمة الفصاة والبيان
    وكان هذا غرضه من الكتباب وليس كل ما توافر من مرويات عن هطب الامام و مكاتباته وحكمه ..
                  

03-09-2021, 10:37 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5698

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب نهج البلاغة ,, إضاءات (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    Quote: قال معاوية ابن أبي سفيان
    ( والله ما رأيت أحدا يخطب ليس محمدا – يقصد باستثناء محمد - أحسن من علي إذا خطب ، فو الله ما سن الفصاحة لقريش غيره )

    يا سلام ويا لروعة هؤلاء
    شهادة حق من سيدنا معاوية رضي الله عنه لمن يستحقها بحق سيدنا علي رضي الله عنه ..
    وهكذا الصحابة ، صدق وعدل ، رضي الله عنهم أجميعن ..
    تحياتي عمار
                  

03-09-2021, 04:52 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب نهج البلاغة ,, إضاءات (Re: محمد الزبير محمود)

    ععارف يا اخ عمار
    يعيب علي بعض أهل المنبر الحديث عن نفسي ولكن والله لا اتحدث عن نفسي إلا عندما يكون هناك مدخل لذلك
    يعني لا اتسلل من بين الاسوار.
    وقصتي مع نهج البلاغة وافتتاني بالكتاب وصاحب الكتاب اظهرتها لاهل المنبر في اشهر عنوان نزل فيه منذ عشرون عاما مضت على المنبر هو:
    اسألوني قبل عن تفقدوني. وصار يطل بين الفينة والاخرى مقتبسا من منبريين اخر

    كما أن لدي قصة مع نهج البلاغة فيها طرفة وسرعة بديهة والهام وهذا ما زاد حبي لامام المتقين المهضوم الحق والجانب

    وهي انني ما زلتُ طالبا بالمرحلة الثانوية تم القبض علي بواسطة الشرطة السرية في السنوات الاولى لعهد نميري،
    واودعت حراسة القسم الشمالي بامدرمان ومنها تم ترحيلي لسجن كوبر حيث مكثت شهوراً في الزانازين الغربية
    ومنها نقلت للمدرسة داخل سجن كوبر
    ثم بعد محاكمتي العسكرية اودعت سجن الاصلاحية بالجريف غرب وهي الان تمسى بالمنشية
    المهم في محاكمتي العسكرية كان شاهد الاتهام شرطيين من الشرطة السرية ولحسن حظي رفض احد الشرطة الشهادة ضدي في المحكمة العسكرية التي اقيمت بمباني المديرية وهي الان مقر مجلس الوزراء
    وما تخلف الشاهد عن الشاهدة ضدي إلا لأن اخاه وشقيقه الاكبر تم حبسه معي وقدم للمحاكمة معي وكانت المحكمة برئاسة العميد اركان حرب قسم الله الحوري… علمت فيما بعد انه من ابناء الركابية امدرمان
    . وممثل الاتهام النقيب شرطة يوسف نصرون وتقلد في الثمانيات من القرن الماضي سكرتارية نادي المريخ بامدرمان
    المهم
    شاهد الاتهام الوحيد قال أنني قلت خطبة عصماء احث فيها الجماهير على الثورة والخروج على الحكم الشيوعي
    وسأله رئيس المحكمة ان كان يحفظ الخطبة او جزء منها
    فقال انه يحفظ جزء منها:
    ثم تلى على المحكمة ما يستحضره من كلمات. خطبتي على حد زعمه
    وعندما انتهى من شهادته طلب مني رئيس المحكمة إن كان عندي سؤال اوجهه لشاهد الاتهام فقلت نعم.
    فقال لي ما هو سؤالك.
    قلت واضح ان شاهد الاتهام رجل حاد الذكاء يحفظ الكلام من الوهلة الاولى مع مراعاة انني خطبت في جمع ثائر قد لا تظهر فيه المفردة
    فقال لي رئيس المحكمة : اذن ما هو السؤال؟
    قلت لشاهد الاتهام : هل انت فعلا ذكي وتحفظ بسرعة ما يقال .
    اجاب نعم وان عمله يتطلب ذلك.
    فقلتُ له سوف القي خطبة قصيرة لهذا عليك الانتباه واعادة ما قلته للمحكمة ،
    فأجاب لا مانع:
    فاذنت لي المحكمة بالقاء الخطبة التي اريد.
    وساعتها استنجدتُ ببعض خطب الامام وخاصة تلك التي جاء فيها:
    أنتم والله من السيف أفر. يا أشباه الرجال ولا رجال. حلوم الأطفال. وعقول ربات الحجال .
    لوددت أني لم أركم ولم أعرفكم. معرفة والله جرت ندما وأعقبت سدما
    قاتلكم الله لقد ملأتم قلبي قيحا. وشحنتم صدري غيظا. وجرعتموني نغب التهمام أنفاسا .
    وأفسدتم على رأيي بالعصيان والخذلان حتى لقد قالت قريش إن ابن أبي طالب رجل شجاع ولكن لا علم له بالحرب

    ساعتها هلل جمهور المحكمة وكان اغلبهم من أهل الدكتور الباقر احمد عبدالله الصحفي الشهير صاحب جريدة الخرطوم
    وطلبتُ من شاهد الاتهام ان يردد ماقلت
    فعجز عن ذلك
    وضحك الجمهور وكاد ان ينهار الشاهد
    عندها طلبتُ منه ان يقول آخر جملة او اول جملة قلتها فعجز
    وفي نهاية الجلسة كان هناك محامون ينصحوننا وليس لهم حق مخاطبة المحكمة ولكن تقديم النصح للمتهم اثناء سير المحكمة (ويمسى في المحكمة العسكرية بالصديق) ومن الاصدقاء كان الاستاذ المرحوم مرغني النصري
    وكان الاستاذ المخصص لي كصديق هو الاستاذ محمود تندل
    ففي نهاية الجلسة جاءني واوصاني ان ادرس القانون واصبح محاميا
    ولكني بكل اسف لم اعمل بنصيحته
    هذه احدى قصصي مع نهج البلاغة الذي يأخذ حيزا في مكتبتي بنسخ مختلفة
    أما قائلة فقد حاز على قلبي وعقلي فهو امام المتقين اخو سيد المرسلين
    من جعله في منزلة هارون من موسى ولكن هل يعي القوم يقوله رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟!!!!
    لك ودي وشكري اخ عمار وللاخوة القراء والمتداخلين

    (عدل بواسطة Ali Alkanzi on 03-10-2021, 08:35 AM)
    (عدل بواسطة Ali Alkanzi on 03-10-2021, 08:42 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de