طهور السر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 05:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-15-2020, 05:00 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
طهور السر

    05:00 PM August, 15 2020

    سودانيز اون لاين
    عمر التاج-KHT
    مكتبتى
    رابط مختصر



    مجموعة قصصية تم نشر بعض قصصها متفرقة في بعض الاسفير..
    القصة الأولى : طهور السر ونقسمها لجزئين :
    الجزء الأول :
    (1)
    بعد العشاء بساعة دقت الطبول ، وارتفعت اصوات الدلوكة، وجاءت (التاية) ترفل في زفافها الأبيض، وجيئ بـ(السر) العوير وهو يلبس -لأول مرة في حياته- جلبابا أبيضا ناصعا، ويحمل عكازا (مضببا) يهز به وسط النساء، أهل القرية اصطفوا في دائرة ضخمة يحملقون في شاشة تلفاز معلقة خلف (كوشة) العرس، انتباه الناس تحول تلقائيا لمكبرات الصوت وهي تفتتح الحفل بـ(تست ون .. تست ون)، المغني حاول الدخول ليتخذ موقعه على المنصة غير أن (تيس السرة) كان له رأي آخر، فقد اقتحم الصفوف فجأة وأعمل قرونه الغليظة في ظهر المغني وطرحه أرضا، (بله الكهربجي) تولى أمر الشاشة ولكنه لم يفلح في بث مشهد العروسين، فهداه (عجزه) لشغل الناس ببث حي من التلفزيون القومي، موسيقى الجيش تسللت عبر مكبرات الصوت تحمس الصبايا، ثم تبعها آخر يصدح بـ(النار ولعت ) فاشتعلت الدارة بالرجال، السر العريس عاد يهز وسط الدارة ، يطير في الهواء بجسده الضخم ويهبط وسط هالة من الغبار، ثم يقف يطقطق بأصبعه الغليظ ( أبسروا بالحيل .. ابسروا بالحيل)، وفي الطرف البعيد تحلق الأولاد يعلقون على العريس :
    - أسع السر العوير ده يكون لا طهروه لا حاجة!
    - آآي، أبوي قال الطهار ساكت غشاهم.
    -احتمال الطهار لقاهو مطهر.
    - أهااا الطهروا منو؟ عاد إلا ولدوهو من أمو مطهر!
    - أنا متأكد ما مطهر، شفتو بعيني لمن كانو بلبسوهو قبيل..
    - أنا عندي فكرة تخلينا نتاكد من الكلام ده!
    يضحك الأولاد ويتهامسون قليلا، ثم فجأة تنطلق من بينهم صيحة قوية شتراء سمعها كل من في الحفل:
    - (السر الأغلاااف).

    (2)
    لا تختزن ذاكرتي من أمور السياسة التي عكرت صفو طفولتنا إلا القليل، ولا تدري نفس من أقراني بعلاقة تلك الأحداث السياسية و طهور السر إلا ما حكته أم السر لاحقا، ورغم ذلك تظل ذكريات السر (العوير) وأبيه (الوزير) جزء من ذاكرة قريتنا للأبد.
    يعتبر السر ثاني المخلوقات التي كانت ترهب أولاد الحلة بعد (تيس) السرة، التيس صاحب الذقن الطويل و القرون الحادة إذا سلك طريقا في ذلك الوقت اتخذ الاولاد طريقا آخر، أما السر فيكفي أن ترى فمه الذي تبرز منه سن واحدة وتغطيه (شلاليف) تحتل أكثر من نصف مساحة وجهه لتحكم على حيونته، ويكفي أن تشاغله بعبارة (السر الأغلف) حتى يستوحش في وجهك ويصبح أخطر من تيس السرة.
    السر العوير لا يمر بمرحلة (الانسنة) شعوريا إلا من خلال غرامه بالحلوى وحبه للفطير باللبن، ولا تعرف له حديثا بشريا إلا عند سؤال الناس له: ( بتعرس متين يا السر؟)، فيرد بقوله :(أبوي قال لمن يطهرني بعرس لي طوالي)، ومن هذا الرد المبرمج كنغمة (عفوا) التي تنطلق من الهاتف لتخبرك بنفاد رصيدك تبرمجت (غلفة) السر في أذهان الناس .
    السر كان (الولد) الوحيد في بيت عباس، لذا فقد نشأ مدللا (خمجا)، ويبدو أن خيرات أبيه (النائب الولائي لدائرة المنطقة) والتي من ضمنها أن أطلقها في نفسه (وزيرا)، أو لعنات أهل البلد، قد ظهرت في تضاريس ابنه وعقله، فعندما شب السر لم يكن يشغله شئ غير ضرب اخواته الست، ومطاردة صبيان الحي متضامنا مع تيس السرة، ونادرا ما يصادف فتاة مليحة يسألها ( يا بت بتعرسيني؟) فتعتذر الفتاة وترد بالسؤال التقليدي (وانت بتعرس متين؟) فيجيب لها بسيرة الطهور، (عوارة) السر تبدو جلية في مناسبات الفرح والترح في الحلة، فالسر بعكازه الغليظ لا يبرح مواقع الحفلات حتى الصباح، ينطط كالقرد في (دارة) خارجية يصنعها له أهل العرس، لا ينتبه لفاصل غناء أو نهاية حفل، ومتى ماغلب عليه النوم يتمدد في (دارته) حتى توقظه شمس الصباح، أما في حالة الوفيات فهو يرابط ليله كله ينتقي من (بواقي) الاكل الفطير باللبن، يرتع فيه ويتلذذ به حتى الصباح.

    (3)
    عندما بلغ السر سن الرشد مات أبوه، وترك له ميراثا ضخما من الأراضي السكنية والزراعية والعقارات، فقد كان الوزير شغوفا بنفوذه المحب للامتلاك ، ولم تنج من اسمه في سجلات الأراضي حتى مدرسة الحي وناديه، عشية الوفاة أجتمع أعيان المنطقة ليقرروا بشأن ورثه الوزير الضخمة ، ووجدوا أن نصيب السر سيجعل منه أثرى أثرياء المنطقة، ولكن من أين للسر بالعقل الذي يمتلك أو يدير هذا المال، قال خاله التلب: ( أنا بعرس للسر بتي مريم، عشان هي استاذة وبتقدر تساعده في إدارة الدكاكين والأراضي) ، الشبلي عم السر رد عليه بقوله: ( كان جات للعرس أن بناتي أولى بيه، السر ياهو ولدي، أعرسلو بتي ويقعد معانا في بطن البيت).
    شيخ الطاهر امام جامع الحلة كان عنده رأي آخر، قال للقوم (نحن حقو ننادي السر، ونشوفو داير يعرس بت منو ونعقد ليه عليها ونديها ورثته من ابوه).
    - السر ، البركة فيكم في ابوك.
    - أي زول ما جاب معاهو فطيرة بي لبن مايبارك لي ميتة ابوي .
    (ان شاء الله أبوي يموت عشان أشبع فطيرة بي لبن) كانت هذه أشهر أقوال السر المأثورة قبل وفاة والده.
    - الفطيرة بتجيك في العشا آ السر، أسع نحن دايرين نشاورك في عرسك.
    - أنا ما عندي عرس اسع، أبوي قال لمن يطهرني بعرس لي طوالي .
    - خلاص نحن بكره عايزين نطهرك وبنعرس ليك طوالي، رأيك شنو؟.
    - أنا الحروم ما بدورن بجيبن لي أخلاقي هنا (وأشار لشلاليفه الكبيرة) .
    - يا زول بنسوي ليك حفلة كاربة في العرس ، ونخليك تنطط في نص الدارة مع عروسك.
    - كان بتسو لي حفلة حلاس عرسو لي .
    - طيب قول لينا داير تعرس بت منو في الحلة دي؟
    - داير أعرس زهرة أحوي
    (وكان مما زاده عوارة أنه لا ينطق حرفي الخاء والشين)..
    - لا لا، أختك ما بتتعرس ليك، شوف أي واحدة تانية في الحلة غير أخواتك.
    - حلاس بعرس التاية.
    - التاية منو؟
    -التاية ام سعرا طوال الكانت بترقص أمبارح في عرس ود الجد.
    - المسنوح ده قصده التاية بت شيخ البلد ، الجات امس من المكابراب مع قريبتها العرسها ود الجد.
    - ها جنا ات ماك نصيح، التاية شنو البتعرسك ات؟ وبعدين دي زاتها ما من الحلة، البنيه جات ضيفها ورجعت لي حلتها، كدي شوف غيرها.
    - لا ماني داير واحدة تانية ، امبارح جيتها قريب وقتلها داير اعرسك ضحكت وقالت لي آآي بعرسك بعد ما يطهروك.
    - لاحولا .. انت يا العوير غلفتك دي وصلت لا عند ناس المكابراب؟ ..
    (4)

    بعد مداولات كثيفة و(مجابدة) معه ، (عصلج) السر وقال ؛(ما داير أعرس)، إلا أن شيخ الطاهر فكر وقدر ثم قال:(يا جماعة نحن ما نجرب بت شيخ البلد، الأرض جربت الحجر، بكره لمن شيخ البلد يجي للعزاء نكلمو بالخبر ونشوف شورتو ).
    وبعد أن قدم لهم شيخ البلد التعازي في نائب دائرة المنطقة قال له الطاهر:
    - نحن آبونا الشيخ قاصدنك في شوره لي ولد المرحوم ده.
    - ان شاء الله خير.
    - الجنا ورث طين أبوه وبنكوس له في مره يعرسها وتمسك ليهو قروشو.
    - خير ما عملتوا.
    - أها الجنا شاف بتك أمبارح في عرس ود الجد، وقال يا يعرسها هي يا اما ما يعرس كلو كلو.
    - إتو بي صحكم .. السر العوير يعرس بتي أنا.
    - نحن قلنا يعني الجنا وارث وأملاك الوزير أنت أولى بيها، وكمان يعني ننزل السر عشان يبقى خليفة أبوهو في الدايرة.
    شيخ البلد فكر قليلا ثم قال:
    - خلاص خلوني أشاور البت وأمها.
    على الرغم من أن السر اشتهر بعوارته الظاهرة على أوله ، وما رسخ في ذهن الناس أن عباس لم يطهره بعد أن فقد الأمل في اصلاحه، إلا أن شيخ البلد فاجأهم بقبوله ولكن بشرط واحد، أن يطهروا السر ثم يأتون به عريسا لبنته.
    ..
    ..
    يتبع






                  

08-15-2020, 06:11 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10219

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طهور السر (Re: عمر التاج)

    غايتو أمثال السر كثر
                  

08-16-2020, 10:19 AM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طهور السر (Re: صديق مهدى على)

    (5)
    - السر، نحن عايزين نطهرك وبعدين نعرس لك التاية.
    - ما بدور الطهور ، العوين قالوا حار.
    - لكن ابو التاية قال ما بعرس لك بتو الا بعد يطهروك، دحين البس هدومك عشان نوديك طهار البندر قالو طهورو بارد.
    وفي صباح الغد انطلقت عربات السيرة نحو طهار البندر، نزل منها العريس بضريرته وحريرته وفي معيته بعض شباب الحي.
    - أها يا جماعة وينو ود الطهور.
    - مو ياهو المضرضر الواقف قدامك ده.
    - لكن دا ود طهور ولا عريس؟
    - الاتنين، انت تقطعلو بي جاي، والعصر نمشي نعقد له بي هناك، باقي ابوه كان ناسيوه من الطهور.
    الطهار بين مصدق ومكذب جهز أدواته وأرقد العريس وقال لمن معه: (أمسكوه من ايديه وكرعيه، عشان طهورة الكبير بتكون صعبة)، ثم أمر واحد ممن معه بأن يفك التكة، وبدأ يسحب السروال الطويل ومن تحته القصير، ومال نحو فخذيه حاملا حقنة البنج، تأمل فيه قليلا ثم رفع رأسه وصاح بعصبيه :(خلاص طهرناهو، شيلو من قدامي).
    شيخ البلد عندما سمع بما حدث جاءهم سريعا وهو لا يصدق أن يمر طهور السر بهذه البساطة :(السر كان طهرتوه الصباح ده مفروض تلاتة يوم ما يقدر يمشي، وبعدين ده طهور شنو المافيهو دم ده ؟) شيخ الطاهر فسر الأمر بأن عباس سمى ولده السر لأنه رأى فيه سر الأولياء ، وأبوه كان ود شيوخ) العمدة لم يقتنع بكلام الطاهر ولكنه حسم أمره قائلا : (خلاص، الدخلة بتكضب الطهار).

    (6)
    قبل أن يستوعب أحد ما حدث في حفل عرس السر، وما ان سمع السر بالصيحة المستفزة من الأولاد المشاغبين (السر الاغلاااف) حتى تحول لثور هائج، وفى لحظة تحول المكان من احتفال لبركان، وشهدت تلك اللحظات اسرع عملية (فرتكة) حفل على يد العريس نفسه..
    انلطقت عصا السر نحو مصدر الصوت كأنها صاروخ كروز وتطايرت مع سقوطها دماء واشلاء، ثم حصل هرج ومرج صاحبه صراخ الأطفال وعويل النساء و هياج الرجال وفرار الصبية ، الكراسي حلقت فوق الرؤوس واختلطت بطلقات عيسى العسكري عم السر، الغبار علا فوق صوت الحفلة، المغني بعد أن تعافى من النطحة وجيئ به للمنصة متكيئا على عازفيه لم يفتتح شيئا، بل أطلق ساقيه للريح بعد أن قذف بالمايك تجاه الشاشة الكبيرة، مكبرات الصوت نقلت للهاربين صوت المعركة من قلب الحدث، وصاحبها صوت التلفاز وهو يطلق البيان الاول ثم يعلن حظرا للتجوال منذ لحظته، واصوات رصاص من داخل مبنى التلفزيون اكملت ما انقطع من بندقية عيسى، الذين التفتوا نحو الدارة من على البعد شاهدوا العروس تقفز فوق الكراسي ومن خلفها تيس السرة يطاردها وينطحها مرات ومرات، أما نحن الصغار فقد كنا نجفل بأقصى ما أوتينا من سرعة، وخلفنا تعلوا أصوات حوافر السر تهددنا بالضرب والانتقام.
    (7)
    على أرض الواقع حدثت أم السر عن حقائق جئنا ببعضها عرضا في القصة، الحاجة كلتوم قالت ان ابنها السر أصيب بالتهاب اللوزتين عندما كان في الخامسة من عمره، فأجرى له حاج عباس عملية اللوزتين واستغل تخديره بالبنج فأمر الطبيب بالقطع، الطبيب لم يكن مختصا بالفعل لثاني ولكنه أعمل مقصه في الولد بعد أن عرف بتخلفه، وكان نتيجة ذلك أن جاء الختان غير مكتمل ولكنه يلبي أمر الشرع، ولذلك لم يعلن ذلك لأحد حتى للسر نفسه بل جعل من الحدث شفرة لطرد فكرة العرس في حياة السر.
    -انتهت قصة طهور السر، وتليها قصة الاخرس (الاغلف)، ثم فاطمة القصب الأسود وأخيرا عسل الباشا، ثم مجموعة أخرى باسم (الحرة) مكونة من خمس قصص ان مد الله في العمر وبارك في الزمن.
                  

08-17-2020, 02:40 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طهور السر (Re: عمر التاج)

    القصة الثانية باسم (الأخرس)
    وهي من ستة فصول ننقلها في ثلاثة أجزاء..
    (١)
    جدي (على ود جوده) رحمة الله عليه كان رجلا مزواجا، عرس ليه قرابة العشرين من مرة لأنثي، وكان مرحالا لا يلقى عصا السفر عن عاتقه، يتاجر بالبصل والجمال والسمسم والدقيق، وفي كل مدينة عنده اولاد أو (حلة) باسمه، وفى إحدى رحلاته - أو قل نزواته- في القضارف، نزل عند صديق له قبطي، ومتزوج من امراة جنوبية تدعي (الشول)؛ تعود جذورها لمنطقة (أبيي) ، وتصادف ان شاهد ابنتها البيضاء الطويلة فاعجبته وتزوجها.
    (بت الشول) أنجبت له ولدا وسيما فارعا، سماه ( بله) ، ولكنه للأسف تأخر في النطق، ولم يسعف لسانه الكلام الا يوم وفاة أمه وهو في الخامسة من عمره، وكان نطقه وكلامه (تمتمة) وهطرقة؛ وكان اول مانطق به:
    - الدو.. الدو.. الدوووتة في ثنو ياد.. د.. دماعة ؟ ب.. ب.. بت السول م.. م.. مث.. مثت وين؟
    فسرها المعزون (الجوطة في شنو يا جماعة، امي مشت وين)، و كانت فرحتهم بنطق الصغير أعظم من حزنهم لوفاة أمه..
    خال امي واسمه (الفكي) الله يرحمه، كان رجلا حكيما ومثقفا واستاذا للغة العربية، وكان يعالج بالجبيرة و(المحاية) كما يطبب بالكي و(الطاب) ، وعندما سمع بحكاية (بله) قال لعمه ود جوده:
    - جيب لي البلولة ده هنا، وكان مانطق عندي واتكلم دغري انا بتبناه وبتكفل به ليوم الدين..
    استخدم (الفكي) المرواد و (تش) البلولة في لسانه، إلا أن الصغير (كضم) واصبح لا يودي ولا يجيب في الكلام.. ولذلك سماه الناس بالأخرس، غير أن كفيله الجديد برر صمته وقال هذه مجرد (غلفة لسان) ، وأرجع الناس لقواميس اللغة ليفسر كلمة (الاغلف) بمعنى (قليل الإدراك) ، والكي ب(المواد) يزيل غلفة العقل واللسان ولكن بعد حين، وقام اتوكل و(اتوكح) بتربية البلولة .. وسار عليه اسم (الاغلف) حتى نسي الناس اسمه ونسبه الحقيقي..

    (٢)
    مرت السنوات والاغلف صامت، وفي يوم (الرجبية) الذي يصادف السابع والعشرين من رجب، أخذه الفكي لشيوخ (طابت)، و(عزم) له الشيخ في لسانه ورفع له الفاتحه، ثم فتح له الكتاب وقال للفكي:

    - (البلوله) حاينطق ان شاء، لكن لازمه صدمة كصدمة الموت، أو دخول مرحلة جديدة كالمدرسة أو (العرس) حتى تتحرك (غلفة) لسانه.

    شب البلولة في وهاد القضارف الواسعة ومزارعها، وترعرع على لبن ابقار مزارع الفكي الوافرة، وصار فتى قويا يشار له بالبنان، حاول الفكي إدخاله المدرسة الا انه فشل في التأقلم عليها، بيد أنه كان يحب اللعب و يشارك في كل نفير زراعة أو حصاد في الحي، وكان خدوما مجاملا حتى أصبح الذراع الأيمن للفكي، وكان يخاطب الناس بلغة إشارة واضحة يفهمها الجميع ويتجاوب معها..

    وفي يوم من أيام السنة الخالات وبعد حصاد محصولي الذرة والسمسم، جاء الاغلف يحمل امنياته الكبيرة وقال للفكي:

    - أنا يا أبوي عايز أعرس فتحية بت العمدة..

    قالها طبعا بلغة اشارة سليمة جعلت الفكي يعيد تفكيره مائة مرة قبل أن يقول له:
    - خير ي(الاغلف) ، بكرة دي نمشي للعمدة ونخطب ليك بته، وليك على ادفعلك مهرها مائة فدان من حواشة الفشقة..

    وقبل ان تشرق شمس الصباح قام الفكي على مخازنه وشحن ثلاثة بكاسي بالبضاعة، ومشي طوالي على جاره المحامي وعمل تنازل لمزرعة الفشقة للاغلف، ثم أركبه في بوكس اخر موديل مزينا بالبدرة والحرير معطرا بفلير الدمور، ودخلا دار العمدة..
    العمدة مما شاف الفكي والعربات وراه جري مرحبا بهما واجلسهما مجلسه الفاخر، الفكي بعد السلام و(حق الله بق الله) دخل في الموضوع على طول، وقال للعمدة :
    - الاغلف ده ولدي الوحيد ، ومني وفيني، وحقي ياهو حقه ليوم الدين، وبدور اعرس له فتحية بتك، ومهرها مية فدان باسمها، ومية فدان من أرض جدي حقت (الفاو) للعمدة.. اها شن قولك؟.
    العمده طلب يومين للشورة، وذبح خروفا سمينا اكرم به الفكي والاغلف ثم ودعهما وانصرف لفتحية وبقية الأسرة مفاتحا..
    فتحية قالت زول أخرس ما بتتزوجه، وأم فتحية قالت كان ولد الفكي ماعندها مشكلة، لكن هو ولد عمه ( ود جودة)، وود جوده ده معروف زول مشاكل وفتن ومولع الدنيا في اي مكان..
    اخو البنت قال:
    - أنا ما عندي مانع أناسب الاغلف لو بسجل للبت مائة فدان ولابوي مائة فدان، بس عايز اتأكد هل هو اغلف بصح ولا مجرد كلام؟
    - اغلف بصح كيفن يا احمد، هو اسمه الاغلف لانه عنده غلفة في لسانه وما بتكلم..

    - لا لا.. تحت تحت انا سمعت انه اغلف عديل كده..
    كدي ده خليه الكلام اسه، لحدي مانعرفك جبت الكلام ده من وين ونفهم أصله وفصله ؟.
    (الشول) جدة الاغلف، وبعد وفاة بنتها قررت أن تعود لوطنها ريفي (ابيي) ، وهناك ورثت أراضي وابقار كثيرة من أمها.. وبعد أن كبرت في السن وعجزت عن إدارة أملاكها رسلت لجودة وقالت أنها تريد البلولة يجي ويساعدها في ادارة حقها و(طينها) ، ود جود قال ماعنده مانع ومستعد يرسل لها حفيدها ومعاه خمسمائة قرش يشتري بيها ابيي كلها لو عايز.. ولكن المشكلة في الفكي، البقنعه منو؛ والبرضيه شنو؛ عشان يسيب البلولة؟
    الفكي انتظر اليومين ولما ماجاه رد، نادي الاغلف وقال له :
    - رأيك شنو يا ولدي نشوف ليك بت تانية غير فتحية بنت العمدة؟
    - مالهم، رفضوا ولا شنو؟
    - هم ما رفضوا الا تاخروا علينا في الرد، ونحن كرامتنا مابتسمح لينا نسألهم تاني.
    - طيب ما ننتظرهم يومين تاني ممكن شورتهم ماتمت، وبعدين نقرر.
    - سمح يا ابني، وهو كذلك.
    في اليوم التالي فاجأهم ( ود جوده) بزيارة خاطفة بعد سنوات عشر ما شافهم فيها، أفهم فيها البلولة بأمر جدته واعطاه خمسمائة قرش وقال له :
    ده حقك في أمك، لو عايز تكمل هنا في القضارف مع عمك الفكي انت حر، ولو عايز تجيني في شندي مرحب بيك، ولو عايز تمشي لاولاد عمك في كسلا أو في الجزيرة ياهم اهلك، ولو بتدور تمشي لحبوبتك في ابيي انت ورأيك.
    وفي صباح اليوم الثاني رجع ود جوده لبلده، وترك الاغلف يحزم حقائبه في طريقه لجدته.. وقبل العصر ودع الاغلف الفكي وقال له :
    - ناس فتحية لو ردوا عليك رسل لي عشان أجي آخدها، وكان ماردوا اديهم التوكيل ده انا كتبت فيه حواشتي لفتحية، وعفيت لابوها المية فدان بتاعتك ليوم الدين..
    ثم عانقه وسط موجة من الدموع، وركب (هوستن) صديقه (العوض) متجها للابيض، ومنها لدار جدته (الشول) عبر طريق النهود الغربي.

    (عدل بواسطة عمر التاج on 08-18-2020, 11:33 AM)

                  

08-18-2020, 11:29 AM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طهور السر (Re: عمر التاج)

    -٣-
    بعد عام بالتمام؛ عاد الاغلف الي القضارف فجأة، ودخل على الفكي في بيته وتلقفه بلهجة فصيحة :
    - تيفك آ.. آ.. آآبوي الفتى، إن س.. سا.. سأله تويس.
    زوجة الفكي أطلقت زغروده طويلة، وصاحت بأعلى صوتها حتى سمعها الجيران..
    - الاغلف نطق يا جماعة، الاغلف بقى يتكلم..
    الفكي (قالده) لدقائق، ثم دفعه فجأة وقد دارت نبؤة شيوخ طابت في ذهنه.. قبل أن يزيحه جانبا ويسأله :
    - الاغلف، انت عرست ولا شنو؟
    - آ.. آي عل.. علست و.. و.. وتل.. تلت.
    نطق الاغلف وكلامه كان حديث المدينة لعدة ايام؛ الا ان حكاويه لم تنقطع قط..
    - دي مني دي العرستها وطلقتها في سنة واحده دي؟
    ذلك كان سؤال زوجة الفكي... قبل أن يسأله الفكي بدوره..
    - وخبر شنو القالوا قبضوك (الشفتة) وقلعوا بقرك وقروشك؟
    اختصر الاغلف الحكايات الطوال، وحدثهم عن ابن خالته (جون) الذي وجده مع جدته وعاشا معا فترة من أسوأ فترات حياته، وكيف ان المعيشة هناك صعبة والأمن منعدم، وأخبره عن عصابات القبائل المجاورة التي تتهجم عليهم كل فترة وتقتل وتسرق كل من يعترض طريقها، وكيف ان عصابة متمردة اختطفته يوما وأسرته لثلاثة شهور ذاق فيها الأمرين..
    - (ماندكرو) ماينوم، يقوم الصباح يعمل العصيدة وملاح الشرموط، وبعد داك ينظف المعسكر ويجيب الموية من الخور، ويزرع العيش ويسوي مريسة نص النهار، وفى العصر يقطع الشجر، وفي الليل يحرس البقر ويربطوه ينوم مع الدجاج .
    هكذا كانت تعليمات قائد العصابة التي ظل معها الأغلف حتى اغارت عليهم قوات إحدى الحركات المسلحة وعملت فيهم ضربا وتقتيلا؛ ففر الأغلف عبر الغابات؛ وشق طريقه بارجله لأيام حتى عاد لديار جدته الشول..
    - وانت مرقت من الضرب ده كيفن؟
    سأله الفكي..
    والأخرس شرح له كيف وقعت بجانبه دانة الهاون وهو في قفص الدجاج وانفجرت بصوت مدوي حتى سمعها كل من في الارض، وكيف اخافته تلك الدانة وجعلته ينطق ويصرخ صراخا جفلت منه قطعان البقر والدجاج؛ وحدثه عن معاناته في الغابة بعد أن فر أثناء المعركة، وكيف انه لم يفطن لنفسه وهو ينطق حتى قابلته (عوضية) اخت (جورج) في أطراف الحلة، و صاحت في وجهه بشغف عندما رأته، ثم احضنته عندما سمعت صوته، وحملته حملا لبيت الشول.
    - تبقى عوضية دي ياها العرستها وطلقتها..

    -٤-
    عوضية كانت اخت جون غير الشقيقة، ابوها من إحدى قبائل أبيي الشمالية، وامها بنت الشول غير الشقيقة لام الاغلف، كانت معجبة بالأغلف منذ أن رأته، ولكن خرسه منعها من طلب الزواج منه، وبمجرد ان سمعته ينطق باسمها وهو عائد من معسكر الخوارج تلقفته وذهبت به للسلطان وتزوجته، غير انها لم تنجب منه، ولم تبق معه سوى أربعة أشهر؛ حتى طلقته وقررت تسافر مع أخيها (جون) لأمريكا؛ وكانت المنحة التي تلقاها أخوها من أحدي المنظمات الأجنبية العاملة هناك فرصة لا تعوض للخروج من أزمة القبيلة وضيق المنطقة وفقرها وانعدام الخدمات فيها.
    عمل (جون) مع تلك المنظمة لعامين كاملين، كان يدخل معسكرات الجيش السوداني بحجة تلقى المعونات وتوزيعها لأهل الحي مقابل ان يساعدهم في حفر الخنادق وقطع الاشجار، وكان يمد المنظمات بمواقع الجيش وأسلحته، والمنظمات بدورها تسرب المعلومات للمتمردين فتسهل مهمة دخولهم للمناطق البعيدة من الجيش وضرب أهلها وسرقة ابقارها وممتلكات أهلها، إلى أن جاء يوم اتهمه فيها قائد المنطقة بسرقة أموال من خيمته أثناء خروجهم (للطوف) ، وامهله يوم واحد ليحضر المسروقات والا عاقبه بالحبس الابدي، ولما علمت المنظمة بفعلته كافأته بتلك الفرصة للسفر والاستقرار كلاجئ في امريكا، كما جهزت لاخته مقرا في مدينة الابيض حتى تكتمل أوراق هجرتها وتلحق به أن هي رغبت.
    بعد يومين من عودته القضارف، زارتهم (فتحية) وامها في بيت الفكي، شكرته الفتاة على اهدائه مائة فدان من أرض الفشقة، ثم قالت له بصوت خجول معاتب..
    - قالوا لي كمان عرست يا البلولة.
    - آ.. آ.. آي ع.. علست و... و... و.. تل.. تلت.
    - يعني العرستها دي كانت اسمح مني؟
    - م.. مي اسمح م.. م.. منت، ب.. ب.. بس دي.. دي.. دسمة و.. ونسيب.
    - أها.. واسه جاي تستقر معانا ولا راجع ليها؟
    قرار الاغلف الأخير كان هو الأصعب في حياته، فقد أعطته (فتحية) الضوء الأخضر لاعادة خطبتها، بينما خيرته (عوضية) بالسفر واللحاق بها في امريكا ان اراد العودة اليها، والاغلف يرغب في الاثنتين، امريكا والقضارف، عوضية وفتحية في نفس الوقت.
    الا ان أحمد شقيق فتحية كان له رأيا اخر، فهو ما زال متمسكا بسؤاله عن (غلفة الاغلف) ، هل هي في اللسان فقط ام طبع وتطبع ودين وتدين؟
    وللتأكد من ذلك اتصل بصديقه (العوض) بتاع الهوستن ليسأله هذا السؤال المحرج..
    العوض قال انه غير متأكد، فالاغلف عندهم في القضارف مجرد (عبد) وعند اهله في ابيي مجرد (جلابي) ، وهو لا يعرف على وجه التحديد باي الخيارين يعمل في أموره الخاصة، ولتأكيد هذا الأمور لا بد من سؤال احد من (خاصة خاصة) اهل الاغلف..
    - وده منو ده الممكن يدينا الأكيد ده؟
    - طليقته (عوضية)، ساكنة في الأبيض وانا كنت قاعد أزورها واسلم عليها كل أسبوع وعرفت انها مي راجعة للاغلف تاني بعد ما شغلوها في مكتب المنظمة، وانتو لو عايزين تتأكدوا وتقطعوا شك (الاغلف) تقوموا تمشو معاي يوم الخميس الجاي، تقابلوها وتسألوها وتجيبوا منها النجيضة .
    - آي بنمشي انا واحمد اخوي، وعلى الأقل نعرف ليه ما ولدت منه؟
    قالت فتحية ذلك ثم عزمت أمرها وحزمت حقيبتها وتهيأت لمغامرة كشف السر الخطير.
    ..
    ..
    يتبع..
                  

08-19-2020, 10:49 AM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طهور السر (Re: عمر التاج)

    لظرف ما، ساقوم بتأجيل الجزء الأخير من قصة (الأخرس) لآخر البوست، ومعها يتأخر نزول قصتي (فاطمة القصب الأسود) و (عسل الباشا)، وقبل ذلك نسرد حكايتي (الحرة) و (الترس) متتابعتين..
    -الحرة (حكاية من الزمن السمح) -
    ونرفعها من ثلاثة أجزاء؛ في كل جزء ثلاثة فصول..
    -١-
    جدي الأحيمر رحمه الله عليه كان رجل صعبا، حادا في طباعه، والدتي كانت تنعته بالرجل الحار .. إذا حكت عنه غالبا ما تبدأ بقولها :(جدكم ما بتني الكلمة .. الحِرة دي جايبها من أبواته).
    حكى لي خالي العمدة أحد مواقفه مع حرة جدي فقال:
    ( جيت يوم من الجنينة راكب حمارتي الغبشا ومحملة برتكان لي جدك، الحمارة المسكينة كانت ضبلانه وكسلانة، كان جرت حمير الحلة كلهن بفوتنها بالمشي، وكان ركب فيها زول غيري بتحرن وتحلف ما تتحرك شبر، واضنيها التقول طرش، كان ندهت ليها ساعة ما بتسمعك، وكان ضربت فوق راسها صاقعة أو رعده لحدي المطر ما تنتهي ما بترفع راسها تشوف دي شنو؟).
    يقول خالي العمدة أنه وقف بحمارته تلك قصاد باب الزنك القصير الذي غالبا مايتركه جدي (متاكى)، نقر الباب بعصاه ، جدنا الله يرحمه كان قاعد في ضل الضحى جنب الباب، لما سمع نقر الباب -وكان سمعه فيه تقل- صاح صيحته المعهودة عندما يحل ضيفا على البيت ( اتفضضل).
    جدي رحمة الله عليه كان يقولها بطريقته الخاصة، يقف قليلا على الحرفين الاولين (ات) ثم ياكل حروف النص كما يفعل الخواجات في لكنتهم الخاصة، فلا تجد من باقي الكلام الا نهره قوية ثم حرف اللام ..
    يقول خالي أن الحمارة لمن سمعت الصوت (اتفضل) اتهجمت .. نطت في السماء أولا .. ثم ورجعت وهي في الهواء ووقعت بمن فيها على ظهرها .. ثم ولت جافلة تاركة الخال مرمي على الباب المصدئ وهو يصيح من ألم المخروقة والظهر.
    خالي لا يعرف حتى الآن هل سقط هو من نهره جدي أولا، أم أن نطة الحمارة العالية هي التي أوقعتها ثم أوقعته أرضا..


    -٢-
    (حِرة) جدنا الأحيمر لم تكن سيئة في كل الأحوال، فقد كانت تمزج بين الشدة واللين، وتكتسي بصفات انسان الريف وعذوبة ماء النيل فيفيض قلب صاحبها بالشجاعة والكرم والرحمة والوفاء، أهلنا الطيبون يقولون أن (الحرة) أخت الكرامة وغالبا ما يحمل القلب الحار سر من أسرار الصالحين ، ولقد كان الكرم الزائد هو أبرز أسرار ومفاتيح (حرة) جدنا الأحيمر ، فالرجل عندما يتكرم فكرمه من النوع الشاذ، العمدة يقول أنه كريم لامن عوير بينما يلقبه أهل القرية ب (التساب)، ويقولون أن النيل لا يفيض إلا عندما يفيض جدي على اهل القرية كل عام، وعندما يفيض يلحق بنات التساب وكل اهل بيته (الغتس) .. اشارة لتعب أهله من كرمه، ويقولون أن سكين جدي كانت دائما حمراء، لاتبرح رقاب البهائم أبدا.
    تقول أمي أن أباها باع جزء من أرضه مقابل عجل ذبحه إكراما لصاحب العجل .. والأرض عندنا تسمى طينا، وعندما تلامس النيل تسمى جرفا، والطين عندنا لايباع ولايهدى، وأراضي الزراعة عموما تأتي في الدرجة الثانية من حيث العز، وترتيبها حسب الاعتقاد السائد مابين البهائم والروح .
    الساكن الجديد نزل ضيفا عند جدي وليس معه غير عجلين سمينين جاء بهما من أقصى شمال الوادي، وبعد أن شرب الشربات والقهوة والشاي أبدى رغبته في المغادرة ،إلا أن الأحيمر لا يذهب من عنده زائر إلا بعد الذبائح والاطعام، الضيف اعتذر بأنه متعجل في حاجة يعرف أنها لا تتوفر في قريتنا، فهو يرغب في شراء أرض زراعية يعيش عليها بعد أن أغرق الفيضان كل أراضيه في موطنه الشمالي، جدي يريد أن يكرمه بالذبائح ولكن البهائم في وقت الخريف لا تاتي من مراعيها إلا مساءا، قال جدي للضيف: (ناس البلد ديل مابيعوا طينهم بأي تمن، لكن وقت نزلت في داري ما بتمشي بدون تقضي غرضك، ونحن ما بنخلي ضيف يمشي من الحلة قبل يضوق الكرامة، عشان كدي أنا بعت ليك خمسة فدان من جرفي بتمن تورك السمين فيهم) . وقبل ان يبدي الضيف رأيا سل جدي السكين وضبح العجل وأكرم به الضيف.

    -٣-
    في يوم من الأيام كان يعد نفسه من (دغشا) بدري ليلحق السوق ، بص أحمد فرح كان (يصفر) مع شرقة الشمس لينبه أصحاب الدكاكين والراغبين في السوق من أهل الحلة، وقبل أن يبارحها يتوجه ناحية بيت جدي وهو يطلق (بوريه) القوي الطروب ايذانا بالخروج، جدي عندما سمع الصفارة الأخيرة رفع عمته من فوق الحائط القصير، وهذه الاشارة تعني لود فرح أن جدي ذاهب معه الى السوق وعليه أن يتوقف جوار الباب ريثما يخرج الرجل الكبير.
    بينما بص السوق ينتظره في الخارج، سمع جدي اصوات جماعة أو قافلة تنطلق مسرعة بجوار بيته، وما أن وصل إلى مسامعه وقع حوافر الدواب حتى جدع العمة التي كان يعمل على رصها بعناية على رأسه، ثم انطلق على حائط الحوش مسرعا ينادي ولده الكبير من الديون: (قوم يا علي سريع ألحق الضيوف ما يفوتوا )، قالها وهو يؤشر بالعمة لود فرح أن إذهب ويعقبها بقوله :(خلاص امشي يا احمد انا السوق خليتو).
    خالي علي ما كان (بتني) كلمة أبوه، ومما سمعه يناديه للضيوف قفز من سريره و جرى حافيا إلى الشارع يبحث عنهم .. مرت دقائق قليلة قبل أن يعود وهو يجرجر رجليه و(يناهد) وهو ينادي أبوه: ( ما تضبح ساكت يا ابوي ديل ماضيوف!) ..
    الجد في تلك اللحظة كان ممسكا بـ(حمل) كبير جره من الزريبة الفاتحة في الحوش، وكان قد سل سكينه ايذانا بالذبح مع دخول الضيوف، وعندما سمع ولده وهو يحاول أن يثنيه عن فعلته تلك صاح فيه (بحرته) المعهودة: ( كيفن ما هم ضيوف يا ولد ، ات قايلني انا طرشت ولا ما بعرف حركة الضيوف، علي الطلاق ما تلحقن وتجيبن أسع كان أضبحك أنت بدل الخروف ده)

    (يا أبوي مافي ضيوف.. ديل حمير عايرات ساكت وما معاهن زول) قالها الخال متوسلا .. ولكن الجد العنيد مابين مصدق ومكذب صاح فيه :(علي الطلاق كان حمير ما بنخليهن .. أمشي (تور) أخوانك سريع وأجروا وراهن أقبضوهن ، وأي واحد منهن أدوهو علوق في مخلاية .. وبعد ما يشبعن فكوهن يواصل جريهن).

    يتبع..
                  

08-22-2020, 09:34 AM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طهور السر (Re: عمر التاج)

    عودا على انتهاء..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de