دراسة أوروبية : من يريدون التغيير الجذري في البلاد يرون أن حمدوك دمية في أيدي العسكر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 09:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-11-2020, 09:47 AM

Hatim Alhwary
<aHatim Alhwary
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 2418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دراسة أوروبية : من يريدون التغيير الجذري في البلاد يرون أن حمدوك دمية في أيدي العسكر

    09:47 AM June, 11 2020

    سودانيز اون لاين
    Hatim Alhwary-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    الباحث : جان بابتيستي غالوبين
    ترجمة: صلاح محمد خير
    اعداد للنشرة العربية: قصي مجدي سليم

    فجر السودانيون في 13 ديسمبر 2018، ثورة كبرى ضد نظام خنق البلاد لثلاثة عقود عمّت قرى ومدن وضواحي وبادية البلاد، وانتظمت جميعها تحت شعار واحد (حرية سلام وعدالة.. والثورة خيار الشعب).. وفي أبريل 2019 أضطر الرئيس عمر البشير للتنازل مجبراً عن حكم البلاد بعد تحركات في الجيش ضده، أتت اثر اعتصام الثوار امام مبنى القيادة العامة للقوات المسلحة.
    وفي 17 يوليو 2019 وقع قيادات الجيش اتفاقاً سياسياً مع (قوى الحرية والتغيير) التي قادت الثورة، ينص على تشكيل حكومة انتقالية من مجلسين: مجلس السيادة ومجلس الوزراء. ويتألف مجلس السيادة من 11 عضواً منهم خمسة عسكريين وخمسة مدنيين، والعضو الحادي عشر مدني يتوافق عليه الطرفان.
    ويستمر عمل المجلس لأكثر من ثلاث سنوات ويرأسه العسكريون 21 شهراً والمدنيون 18 شهراً.
    ولكن، وبحسب دراسة محكمة للأكاديمي والباحث جان – بابتيستي غالوبين، نشرها أمس المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، فان الانتقال الديمقراطي المدني في السودان يتعرض لاخفاق، حيث تكالبت عليه المؤامرات الداخلية والإقليمية، كما أن اصلاح المؤسسات السياسية لم يبدأ بعد، بينما تواجه البلاد أزمة اقتصادية مستفحلة وتدهوراً مؤثراً في الأوضاع المعيشية واندلاعاً للعنف على المستوى المحلي.
    اعتمدت دراسة غالوبين- وهو زميل زائر في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في برلين، ومتتبع للشؤون السودانية منذ العام 2010، وباحث في شؤون السودان لدى منظمة العفو الدولية- على 45 مقابلة أجراها مع سياسيين سودانيين ومستشارين لمجلس الوزراء ومسؤولين حزبيين وصحفيين وضباط جيش سابقين وناشطين وممثلين لجماعات مسلحة، فضلاً عن دبلوماسيين أجانب وباحثين ومحللين ومسؤولين من مؤسسات دولية.
    كما استقصت الدراسة أيضاً ضم الشركات شبه الحكومية التي يسيطر عليها الجيش منذ قيام الثورة، وتظهر كيف تمثل إقامة سيطرة مدنية على هذه الشركات خياراً اقتصادياً ملحاً وشرطاً مسبقاً للحكم المدني، وتضع الأساليب التي يمكن أن يدفع بها الأوربيون في هذا الاتجاه.
    وحذرت الدراسة اللاعبين الإقليميين من محاولة تكرار سيناريو مصر في السودان، حيث كان لدور الجيش المصري في فض اعتصام رابعة العدوية والاطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي، ظلال، وشبه كبير مع فض قوات حكومية لاعتصام القيادة في 3 يونيو 2019وهو الحدث الذي يعرف في الادبيات السياسية السودانية ب(مجزرة القيادة)..ولكن الفرق الأوضح كان عندما دخل السودان أجمع في اضراب وعصيان مدني شامل، ونددت كل الدول تقريباً بالأحداث، مما دفع الجيش للتراجع وتوقيع اتفاق سياسي مع المدنيين.
    وذكر غالوبين أن الدول الإقليمية وبعض دول الخليج العربي أظهرت تفضيلها للحكومات العسكرية على الديمقراطيات التي يقودها مدنيون. وتوحي تحركاتهم في السودان بأنهم يأملون في إعادة نجاحهم المتعلق بالمساعدة في عودة الجيش إلى السلطة في مصر العام 2013، ولكن وبحسب غالوبين فان هذه التحركات تتسم بالسذاجة، لأن المكون المدني في الحكومة السودانية يشكل شرطاً أساسياً للاستقرار في السودان.IMG 20200610 WA0049 810x1024 - دراسة أوروبية : من يريدون التغيير الجذري في البلاد يرون أن حمدوك دمية في أيدي العسكر
    ويشدد غالوبين على ضرورة أن ترسي الحكومة المدنية دعائم قوية للاقتصاد، حيث أن سيطرة الجيش على الموارد المالية يمنع المدنيين من تنفيذ برامجمهم، كما أن البلدان الأوروبية والمؤسسات الدولية خذلت – حتى الآن- الجناح المدني في الحكومة؛ إذ لم تتمكن من تقديم الدعم المالي والسياسي الذي يسمح لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك بالنجاح في وجه الجنرالات.
    ويرى غالوبين أن نجاح المرحلة الانتقالية يتطلب أن يعمل المجتمع الدولي والدول الغربية خصوصاً على استغلال علاقاتهم مع حمدوك والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية لإقامة سيطرة مدنية على شبكة الشركات التابعة للجيش.
    وأشار إلى أن صندوق النقد الدولي وصف في فبراير 2020، التوقعات الاقتصادية في السودان بأنها “مقلقة”، وأعقب ذلك جائحة (كورونا المستجد) وما صاحبها من انكماش اقتصادي على مستوى العالم، عندها قام صندوق النقد الدولي بإجراء مراجعة على تقييمه؛ إذ إن الناتج المحلي الإجمالي انخفض بنسبة 7,2% في العام 2020.
    وبحلول شهر أبريل ارتفعت نسبة التضخم إلى 100%، وبحسب تقييم مستقل بلغت نسبة التضخم 116%، وقدرت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أن أكثر من 9 مليون سوداني سوف يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية خلال هذا العام.
    ويقارن غالوبين بين وضع القادة المدنيين، ووضع الجنرالات في الجيش، فبينما لا يستطيع وزير أن يجد الميزانية الكافية لحل متطلباته الضرورية بما في ذلك وزارة الصحة، وعد الفريق أول محمد حمدان دقلو – قائد قوات الدعم السريع ونائب رئيس المجلس السيادي الذي يقوده الفريق عبدالفتاح البرهان، بإيداع مبلغ 200 مليون دولاراً أمريكياً من ماله الخاص في البنك المركزي للتصدي للأزمة الاقتصادية!
    وخلص غالوبين إلى أن هذه الصورة العجيبة- من دعم قائد عسكري للحكومة، كما أنه استطاع أن يرأس “لجنة الطواري الاقتصادية” وأن يجعل حمدوك (الخبير الاقتصادي) نائباً له- تعطي صورة واضحة للحقائق الجديدة للسلطة في السودان، فعلى الرغم من حقيقة أن هناك “إعلان دستوري” وضع مجلس الوزراء الذي يهيمن عليه المدنيون في موضع المسؤولية، إلا أن العسكر يسيطرون على زمام الأمور، حيث يهيمنون على الثروة والسلطة الحقيقية ويتحكمون في الوسائل القسرية وشبكة الشركات شبه الحكومية التي تستولي على أكبر قدر من ثروات السودان وتعزز من سلطتهم على حساب شركائهم المدنيين في الحكومة.
    أما بالنسبة للنشطاء الذين يقودون حملات من أجل التغيير الجذري في البلاد، فان هذه التركيبة لا تخفى عليهم بل ينظر معظم النشطاء إلى حمدوك وطاقم وزارته على أنهم دمىً في أيدي العسكر، بحسب غالوبين. 1 1024x576 - دراسة أوروبية : من يريدون التغيير الجذري في البلاد يرون أن حمدوك دمية في أيدي العسكر
    ويرى غالوبين أن بمقدور القوى الديمقراطية إنقاذ الفترة الانتقالية في السودان، ولكن حمدوك سوف يحتاج إلى إظهار القدرة على القيادة، إضافة إلى تلقي الدعم الأجنبي، لإقامة سلطة مدنية على الشركات شبه الحكومية التي يسيطر عليها الجيش وقطاع الأمن. تعتبر هذه المهمة مهيبة ومحفوفة بالمخاطر، ولكن حمدوك يمكن أن يحصل على سيطرة أكبر عبر الاستفادة من التنافس بين حميدتي والبرهان، رئيس الدولة الفعلي. كما سوف يحتاج إلى مساعدة أوربية ليكتب له النجاح.
    مع ذلك، يؤكد غالوبين، لن تكون هذه الخطوات كافية، فينما تحتاج حكومة حمدوك لمؤازرة من كل الأطراف المدنية والسيطرة على الشركات التي يديرها الجيش والأجهزة الأمنية، يشكل هذا المشروع خطراً رئيسيا إذا ما اندفع حمدوك بقوة، حيث يمكن للجنرالات أن يتحدوا ضد القادة المدنيين.
    إلا أنه لا سبيل غير ذلك، فبحسب أحد الدبلوماسيين الذي تحدث لغالوبين: “لن يستطيع السودان ان يحصل على إعفاء من الديون، ما لم يضع قانوناً لمناهضة الاقتصاد غير المشروع”.
    وينوه غالوبين إلى أن أهم لاعبين في الساحة السياسية السودانية هما (أبوظبي والرياض) حيث يحتاج الأوربيون إلى اجتذاب الدعم منهما للضغط على جنرالات الجيش ليتعاونوا مع حمدوك، كما لابد أن يتضح للاعبين المهمين أن مصالحهما الاقتصادية في السودان يمكن أن تتم حمايتها بطريقة أفضل عن طريق حكام مدنيين أكثر من حمايتها عن طريق الجيش.

    https://assyasi-sd.com/14560/؟fbclid=IwAR3oHJfQc-J55X-1XvqOdbdi3-bq8mMzZPqdHcQB0PYr2U4F9eYyP1ln3fUhttps://assyasi-sd.com/14560/؟fbclid=IwAR3oHJfQc-J55X-1XvqOdbdi3-bq8mMzZPqdHcQB0PYr2U4F9eYyP1ln3fU






                  

06-11-2020, 10:20 AM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراسة أوروبية : من يريدون التغيير الجذري ف (Re: Hatim Alhwary)

    Quote: من يريدون التغيير الجذري في البلاد يرون أن حمدوك دمية في أيدي العسكر


    حمدوك براهو ؟ ..
    صحي حمدوك ضعيف لكن ما من باب الانصاف
    يتعمل شماعة يتعلق عليها فشل حكومة تحتشد بالوزراء
    ووراها أحزاب وكوادر و ... و ... و ......
    وين دور الناس دي كلها ...
    الانبطاح يا هواري من الحكومة المدنية كلها
    عايزة تحكم ورضيانة بالفتات
    ولو ادوهم أقل من الفي يدهم ده برضك حيرضوا وحيوافقوا
    ليه توافق من الأول وتضع يدك في يد العسكر
    من رضي وقنع بالجزء لن يستطيع أن يطالب بالكل ..
    ولو طالب بيكون منافق ليس إلا ..
    الفشل يتحملوهو سوا ما يقعدوا يعلقوا على شماعة حمدوك
    في الفترة الأولى كان دي شماعة ناس بره
    هسه الناس الجوه الحكومة برضك كايسين شماعة حمدوك ..
    منطق مرفوض وغير مقنع ..


    ليك زمن تختفي وتجي ...
                  

06-11-2020, 10:37 AM

نادر الفضلى
<aنادر الفضلى
تاريخ التسجيل: 09-19-2006
مجموع المشاركات: 7022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراسة أوروبية : من يريدون التغيير الجذري ف (Re: جمال ود القوز)

    Quote:
    وخلص غالوبين إلى أن هذه الصورة العجيبة- من دعم قائد عسكري للحكومة، كما أنه استطاع أن يرأس “لجنة الطواري الاقتصادية” وأن يجعل حمدوك (الخبير الاقتصادي) نائباً له-


    لأن حمدوك طلع ماسورة من مجاميعو .. لا إقتصاد .. لا إدارة .. لا كريزما .. لا شخصية
    ولابهش لا بنش إلا يدفروه أو يلقنوه .. وإبتعاد الشفيع خضر عنه أظهر مزيد من ماسوريته

    كل عثرات المفاوضات والإتفاق مع الجلس العسكرى والدستور الإنتقالى، كان يمكن
    تداركها لو كان من شغل منصب رئيس الوزراء قائد حقيقى للمرحلة بقدرات
    إستثنائية تؤهله للقيادة .. ولكن ليس الموظف حمدوك. الوزارة شكلها برغبة
    الشفيع خضر جاءت ضعيفة، ولضعفه لا يستطيع توجيههم وإدارتهم ليرتقوا
    بأدائهم.. فاصبح الوضع فواقد الأشياء لا يعطوها!

    الإرهاصات تقول إتجاه لحل الحكومة ويقوم الماسورة حمدوك بتشكيل حكومة
    جديده يترأسها .. يبتعيين وزراء من عيار ثقيل ولو حزبيين صارخين أى سيكون
    أيضا دلدولاً بينهم.. أرى الأسلم إعفاء حمدوك وتكليف شخصية معروفة بقدراتها
    الإستثنائية سياسيا وفهما وإدارة ليترأس مجلس الوزراء بغير ذلك سيكون فشل الدولة
    والمرحلة الإنتقالية.

    (عدل بواسطة نادر الفضلى on 06-13-2020, 03:19 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de