حصار الأمكنة !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 03:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-14-2021, 05:35 AM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حصار الأمكنة !

    04:35 AM January, 13 2021

    سودانيز اون لاين
    بدر الدين العتاق-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم
    حصار الأمكنة .. الوقوع في الفخ
    القاهرة في 12 / 1 / 2021 م
    كتب / بدر الدين العتاق
    الطريق الضائع :
    جاء في كتب الأدب القديمة أن أعرابياً من البدو قدِم إلى عاصمة الخلافة الإسلامية في العراق وكان واليها آنذاك من البرامكة ، يخطب في الناس ، ومعروف أنَّ البدويين الأعاريب يتكلمون العربية بالسليقة القُحَّة ولا يلحنون فيها ،/ يعني : لا يغيرون في حركة الإعراب / فجلس الأعرابي حيث انتهى به المجلس وأخذ يسمع ويستمع إلى الخطيب البرمكي وما هو إلا قليل حتى لحن الأمير فاسترعاها انتباهه / أي : البدوي / وظنَّ في نفسه أنَّه لم يسمع جيداً إذ اللحن عندهم في البادية ممنوع بحكم البداهة السليقة ، ثم لحن الأمير ثانية فشد انتباهة البدوي أكثر واقترب منه بحيث لا يخطأه السمع ، ثم لحن الأمير ثالثة فما كان من البدوي إلا أن قال للأمير : [ والله ما وليت علينا إلا قضاءً وقدراً ] ، ثم رجع إلى باديته .
    هذا ! وقد ذكر أبو العبَّاس المبرِّد في كتابه : " الكامل في اللغة والأدب " وهو : أبو العبَّاس محمد بن يزيد المبرَّد – يمكنك كسر الراء المهملة مع التشديد أو فتحها الإثنين جائز – قول الضب الكبير للضب الصغير وقال هذا عندما كانت الحيوانات تتكلم :
    أهدَّموا بيتك لا أبا لكا * تمشي الدألا حوالكا
    يريد الإستشهاد كما عند النحويين من قولهم : حوالكا ، أهي كذلك بالرسم أم : حواليكا ؟ مع التنبيه لكلمة : " لا أبا لكا " التي تعني : لا أباً لك ! والدألا ضرب من السير .
    ولا يمكنني أن أذكر اختلاف القرآءآت في القرآن الكريم لأجوِّز به سبل الخلافات بين النحويين لأنَّ هذا ليس موضعه من الإستشهاد هنا ليبرر به من يبرر – ولا حجَّة له عندي – بقياس أنَّ ما جاء في كتاب : " حصار الأمكنة " هو من ضريب الخطأ الطباعي لا القصد منه ضعف اللغة العربية عند صاحبه ، ولا الخلاف بين مدرستي الكوفة والبصره حول بعض القضايا النحوية التي قسَّمتهم أيدي سبأ ، ولا أبرر لمن يبرر أنَّ هذه الأخطاء من قبيل النسيان لأنَّ لحنها أكثر ما يستوجب الذم عند أهل اللغة وقال الله تعالى في محكم تنزيله بسورة الحجر : { إنَّا نحن نزَّلنا الذكر وإنَّا له لحافظون } ، فالحجة لي وليس لغيري من باب الإلتزام بحفظ اللغة التي تشرفت بنزول القرآن الكريم عليها في كل مضاريب الكتابة والتآليف الفكرية .
    الكتاب الذي بين أيدينا – حصار الأمكنة / طبع بمطابع مؤسسة مجاز الثقافية للترجمة والنشر والتوزيع سنة : 2019 م ، الطبعة الأولى- مصر حلمية الزيتون / – بعيد كل البعد عن مستوى اللغة ناهيك عن أي قياس لأي مستوى إبداعي آخر وطالما هو بعيد كل البعد عن إتقان اللغة للأسباب أعلاه فبالتالي هو بعيد أيضاً عن المضمون الذي به على أي شكل كان ، وهنا يسقط الكتاب – عندي – منذ الصفحة الأولى لعدم ربط عنوان الكتاب به من قول بن عربي – قدَّس الله سره – ثم بمستوى بن عربي في اللغة علماً بأنَّ سيدي محي الدين بن عربي ليس من البدو البادية ولا الأعاريب العرب القدماء بل متأخر جداً وهو من بلاد الأندلس حاضرة الحضارة الغربية اليوم فلك أن تنظر بهذا المقياس لتفرِّق بين مستويات الكتابة والتعمق في اللغة العربية التي يخاطب الناس بها لترى رأي القلب والعقل والنفس هزيمة – حصار الأمكنة –لغوياً قبل ان يكون فنياً أو ذوقياً ثم بعد ذلك قارن ما شئت بما شئت فلا أبالي .
    الطريق الضائع والوقوع في الفخ :
    يتضح مما سبق وقوع الكاتبة وكتابها النابي البعيد عن معيار سلامة اللغة ويسقط سقوطاً سحيقاً بلا عزاء بالنسبة لي في اهتداء الكاتب للمفردة اللغوية النحوية الصحيحة وبين الفخ الكبير وهو ضياع الطريق السليم في التجويد والإتقان اللغوي وقديماً قيل : النحو زينة اللغة ، ومما لا أغالي فيه فلم أكمل ولم أتمم القراءة لتزاحم الأخطاء بشقيها اللغوي والنحوي منذ الوهلة الأولى لموضع النظر من البصر على الورق مما أفسدا عليَّ طريق الدرس الذي أبتغيه فوقفت حتى الصفحة السابعة عشر منها ولن أقرأ أي عمل كتابي للكاتب أعلاه منذ اللحظة : 12 / 1 / 2021 م إلى إن يشاء الله .
    تعريف بالكاتبة لمن لا يعرفها :
    روائية وكاتبة من السودان بثينة خضر مكي روائية وكاتبة سودانية مقيمة في السعودية، وهي مؤسس "رابطة الأديبات السودانيات" في جمهورية السودان، ومؤسس "مركز بثينة خضر مكي للإبداع والتنوير والفنون"، وعضو مؤسس في "الاتحاد القومي للأدباء والكتاب السودانيين"، وعضو "اتحاد الكتاب العرب".
    شغلت منصب رئيس "رابطة الأديبات السودانيات" كأول رئيس لها، وعضوية "المجلس الوطني السوداني".
    لها العديد من الروايات والكتب، منها: روايات "أغنية النار"، "صهيل النهر"، "حجول من شوك"، إضافةً إلى مجموعاتها القصصية، "النخلة والمغنى" 1993، "أشباح المدن"، "أطياف الحزن"، "رائحة الخريف".
    نالت "وسام العلم والآداب والفنون الذهبي" من السودان عام 2003، و"جائزة الشهيد الزبير للإبداع والتميز العلمي"، كما كرمت من "سفارة جمهورية السودان" في المملكة العربية السعودية عام 2018.
    حاصلة على بكالوريوس في الآداب عام 1978 من "جامعة الملك سعود" في السعودية.[1]
    اعمالها[عدل]
    بثينة خضر مكي، رئيسة لرابطة الأديبات السودانيات، يرونها في بلاد النيل، أيقونة الرواية السودانية النسوية، ويراها المثقفون كثيرة الإنتاج، متفردة الأسلوب، تجمع بين الأدب السياسي والاجتماعي والنفسي، تبدع في كل ما تطرحه مستخدمة تقنيات وأساليب كتابة الرواية الحديثة.
    رحلة طويلة خاضتها بثينة مكي، بدأت من الكتابة الصحفية والقصة القصيرة، ثم إلى مجال الرواية، فتميزت، وأبدعت في عدة روائع أدبية، هي: "أغنية النار وصهيل النهر وحجول من شوك، وأشباح المدن، وفتاة القرية، ورائحة الخريف، وغيرها .
    انهيار النص :
    • قالت ص 7 : [ وصوته يتهدج ] ، ما معنى يتهدج ؟ وما هو المراد من التعبير لصياغة الجملة .
    • ص 7 : [ ونتعشى معاً ] والأسلوب هنا خطأ ! ولا يتماشى مع تسلسل الجملة والصواب أن تقول : نتناول العشاء معاً ، فتستقيم الجملة ثم هي خلطت بين الفصيح والدارجي في آنٍ واحد وهنا اللحن من باب تركيب الجمل .
    • ص 8 : [ فقدت الإحساس بطعم الحياة الدنيا لشهورٍ طويلة ] وهذا خطأ مزري ! والصواب أن تقول : بطعم الحياة ! فقط دون ذكر الدنيا ! لأنَّه لا دخل بالدنيا هنا مع مقابلتها الأخرى من الحياة الثانية بعد البعث ، فتركيب الجملة لا يستقيم كما ترى .
    • ص 9 : [ فقعدت على تربيتهم ] وهنا خطأ كريه ! والصواب ان تقول : أبقت أو ما شاكلها من لفظ أو مفردة ، لأنَّ القعود يكون بمؤخرة المرء – بصلبه أو عجيزته أو جعبته أو أردافه - .
    • ص 9 : [ إنَّه أخوها ] وهذا خطأ ممجوج يكاد المرء منه يقيء ! والصواب أن تقول : أخاها ! لأنَّه محل إسم إنَّ منصوب وهو من الأسماء الخمسة .
    • ص 10 : [ ألقت بالشبشب من على قدميها ] وهذا خطأ قريح ! والصواب أن تقول : ألقت الحذاء ! فقط لأنَّه أجود ثم لاحظ اضطراب الجملة وصاحبها إذ جاءت بأربعة شهداء على قذف اللغة من ضريب أحرف الجر ! ففي هذه الجملة أربعة أحرف جر هنَّ : الباء ومن وعلى والجر بالإضافة للجملة الإسمية .
    • ص 10 : [ وبدأت تؤرجح ساقيها ] وهنا خطأ صديد ! الأرجحة لا تكون إلا مع الحركة الشديدة وهنا لا يستقيم المعنى وأجود لو قالت : اضطرب .
    • ص 10 : [ كبَّس عليه صوت ماكينة الخياطة ] والخطأ كبس ! كما كبَّس عندها ! والصواب أن تقول : اشتدَّ ، مثلاُ او ما قارب المعنى وداناه ، وهنا الخلط بين العامي والفصيح لا يخفى على ذي عينين مما تترهل الجملة عنده .
    • ص 10 : [ وحشتيني جداً .. جداً ] فالمقام نكير ! والصواب أن تقول : اشتقت جداً ، او ما عادلها معنى لأنَّها خلطت بين العامي المصري اللهجة والعربي الفصيح فلا تستقيم الجملة .
    • ص 10 : [ وإنت كمان ، ولكن هيا بنا ] عه عه عه أكاد أقئ ! والصواب أن تقول : وأنت أيضاً ، فالخلط واضح بين الإثنين ، راجع أعلاه .
    • ص 11 : [ ثم رنا إليها في ابتسامة ماطرة ] مه مه مه أكاد أُغشى ! والصواب أن تقول : ثم نظر ....قوية او فاحصة او مما شابه ! لأنَّ الرنو يكون بطرف العين سريعاً قال الشاعر :
    رنا قلبي إلى سنار صبابة * والشوق بين الضلوع مزاورا
    يعني إلتفت بقلبه محلها وكلمة : " ماطرة " تفيد الشدة والإستناء الطويل / لعلَّه طباق في غير موضعه / لأنَّ المطر حين ينزل يبدأ قطرات قطرات ورويداً رويداً يغدق الغدق الماطر فيشتد ويقوى ، فأنت ترى اضطراب استخدام المفردة اللغوية بلا ريب .
    • ص 11 : [ هل هي تحبه حقاً كما تحب المرأة رجلها ] كخ كخ كخ تف ! نفس الأمر عاليه لبعد العلة من المعلول بين الزوجة والعشيقة أو العشيق ، والصواب أن تقول : زوجها ، لا رجلها فهذا استخدام حوشي سوقي بلا ريب .
    • ص 12 : [ نزل وأغلق باب السيارة الأمامي ثم استدار في هدوء نحو باب السايرة الاخر ، فتحه ومدَّ يده إليها يتناول حقيبتها ويساعدها على النزول ] أرى هنا نخنخة البعاعيت وقيام ود أم بُعلُّوا أب لحماً حُلُّوا ! هذا البريستيج لا يُتعامل معه في السودان عند أرقى العائلات إلا في المناسبات الرسمية الحكومية أو البروتوكولات الرئاسية كما هو معروف إذ الثقافة السودانية الموغلة على الكبرياء الإجتماعي – الذكوري ، انا أتكلم بصورة عامة وعن الكتاب بصورة خاصة - يمنع الرجل من نزول كبرياءه ليفتح لزوجته ناهيك عن عشيقته أو ما يكون باب العربة ليساعدها على النزول فهذا يعيب الرجل الشرقي عموماً وفي بلاد السودان خصوصاً ولم أر أحداً يصنع هذا الصنيع ولا في الخيال الروائي الممنوع من الكاتبة ، وإن أرادت به تجويد النص ولا تثريب عليها ههنا إلا أنَّها سقطت في براثن الفكرة العامة لتقبل آدم السوداني لباقة التصرف ، فأنت ترى التناقض بين الفكرة للجملة أو الموقف التراجيدي في النص وبين التعود على الحدث في الطبيعة السودانوية ليقابلها القارئ بلا عناء فتأمل ! .
    • ص 13 : [ استنشقت طراوة النسيم حولها ] ولا يخفى هنا كشكة القش بدون خش ! فالتركيب اللغوي للجملة ضعيف لأنَّها استخدمت العامية محل الفصيح والأجود أن تقول : داعبها النسيم من حولها ، فهذا أحلى أو ما شاكل المعنى بلا إخلال .
    • ص 13 : [ يغلفه ظل الضوء ] هل سمعتم باستيفن هوكنج ؟ كلا ولا عتب ! الضوء ليس له ظل من ذاته وإنَّما المادة هي التي لها ظل في الفيزياء كما هو معروف ، ألست ترى معي أيها القارئ الكريم إلى خذلان اللغة لمد الكاتب منها ؟ ثك ما المراد من التغليف :" غلفه " .
    • ص 13 : [ أشعل سيجارة وامتصها في عمق وهو يدندن ] والخطأ هنا ظاهر ! في كلمة : " امتصها " والصواب أن تقول : أخذ نفَسَاً عميقاً ... إلخ ! فالسيجارة لا تمص بل تؤخذ بالنفس العميق .
    • ص 13 : [ انبثقت في خاطره بعض أبيات شعر أعجبته ] والضعف هنا بائن ! والصواب أن تقول : تبادر بدلاً من " انبثقت " فالبثوق غير لائق .
    • ينتهي الفص الأول بلا معنى أراه أمامي ، لكن الملفت في ص 15 قولها : [ الذي لم يمنعها من أكل لحوم الضأن ... إلخ ] هذه عند تذكر الفتاة لأحد أقربائها وهي تجلس على النيل قبالة جزيرة توتي الواقعة عند مقرن النيلين وسط العاصمة السودانية الخرطوم ويحيطها الماء من كل جانب ، السؤال هنا : ما هو الرابط بين تداعيات الذاكرة الحزينة مع قولها من نفس الصفحة : [ مشهد خرافي الجمال والسطوة ] ؟ ثم ما هو الداعي أو المغزى من حرمانها أكل لحوم الضأن في هذا الموقف المتداعي بالتحديد .
    قال أحد الأعراب عندما جاء إلى الحكيم / يعني : الطبيب / يشكو له مرضاً ألمَّ به : أكلت من لحم الجوازي فطسأت طسأة فأصابني ألم ما بين الوابلة إلى دابة العنق ، وما زال يربوا وينمو حتى خالط الشراسيف ، فصف لي دواء ! قال الحكيم : خذ شرسفاً وخوفقاً وخنفقاً وأغسله بالماء وأشربه ! قال المريض : ما علمت ما تقول يا طبيب !! قال الحكيم : ولا أنا ! ما دريت ما قلت يا مريض .
    • ص 16 : [ أجفلت وهو يقرصها على خدها في شوق ] وهنا تناقض الفعل الحركي مع الجملة الحدثية غير منسجم ، لأنَّ الجفول هو الإبتعاد بسرعة وشدة وعنف ويكون بأضطراد ولا يكون مع هدوء الموقف – حسب النص – عملياً فإمَّا أن تجفل وإمَّا أن تُقرص ، لكن الإثنين معاً لا يستقيمان ، خانها التعبير كالعادة .
    • ص 16 : [ قال ديكارت : أنا أفكر فإذن أنا موجود ] والخطأ اللغوي واضح ! فإذن ، لا تكتب بثبوت نون التوكيد الخفيفة ولكن بثبوت التنوين آخرها نصباً " إذاً " .
    • ص 16 : [ حيث إنَّ ذلك كان ] ومما يثير الإمتعاض والغيظ مثل هذه الجملة فبها : حرف العطف " حيث " وأداة نصب " إنَّ " ثم اسم إشارة " ذلك " وكذلك كان " كان " فكيف رُكِبَّت الجملة على هذا الصياغ الغريب ؟ .
    • ص 17 : [ والأجساد اللدنة الممتلئة التي تتجشأ لبناً رائباً و " فَرْصَة " ... إلخ ] هنا خطأ في الوصف الإنشائي أو التمثيلي قبيح ! لأنَّ أهل توتي – حسب تسلسل التداعيات – ولأنهنَّ من البندر – العاصمة – وإن كانوا في الأصل من أهل الريف الشمالي السوداني المعروفين بالمحس ومن شاكلهم ، ولكن توتي متحضرة بشكل كبير جداً ولا ينطبق عليهنَّ الوصف [ والأجساد اللدنة الممتلئة التي تتجشأ لبناً رائباً و " فَرْصَة " ... إلخ ] حال ينطبق على أهل القرى والريف البعيدة ، ثم كلمة : " تتجشأ " لا تستقيم مع النص الوصفي لأنَّ / الجُشاء وهو خروج الهواء في المعدة من طريق الفم / ثقافة القروي غير ثقافة الحضري عندنا في السودان وأكاد أجزم بثقافة أهل توتي وحضارتها بلا ريب وتبرئتهم من الوصف عاليه ، ثم ما هو الربط بين الوصف أعلاه وقولها من ذات الصفحة : [ الخشبات تهتز كلما طرقتها أقدام رجل أو طفل ، وتطقطق وتهتز بشدة حين تلامسها أقدام إمرأة تمشي الهوينى ] / قال الشاعر أعشى قيس وهو أبو بصير ميمون بن قيس :
    غراء فرعاء مصقول عوارضها * تمشي الهوينى كما يمشي الوجي الوحل
    كأنَّ مشيتها من بيت جارتها * مرُّ السحاب لا ريث ولا عجل
    تسمع للحلى وسواساً إذا انصرفت * كما استعان بريحٍ عشرق زجل /
    مع وصف صناعة الروب واستخراج السمن من الفَرْصَة ؟
    للعلم : الفرصة نعرفها في السودان بالسعن وهو الجلد المدبوغ من المعز أو الضأن / لحم الضأن ، حرمانها / أو البقر ويحفظ فيه الماء في موسم الصيف أو السفريات الطويلة وعندنا بغرب السودان تحديداً وكل أطرافه يستعمل السعن / القِراب / لحفظ الماء أو لعمل الروب المستخلص من لبن البائهم بعد الرَّج بطريق مخصوص ولزمن يطول أو يقصر حتى يتخثَّر فيتصلب شيئاً فشيئاً ويستخرج من الروب أو اللبن الرائب السمن المعتق القوي الرائحة اللذيذ الطعم ونجعله على الإدام المصنوع من دقيق الذرة الناعم المطحون آلياً أو بالمحراكة وهو طعام شعبي مثل عصيدة الدخن أو الكسرة أو العصيدة ونطلق عليه السمن البلدي وهو خلاف الآلي فالأول أجود بلا ريب ، وحديثاً تغير الأمر فصير بأكياس المخدات أو السعن المصنوع من القماش فيصنعن به بعضهنَّ الصلصة والمربى والسمن واللبن الرائب فيما ندر ثم دخلت الآلآت الحديثة وصير ما يعرف بلبن كابو وريرة وروبها وسمنها وسمينها .
    هذا ! لن تجد الربط بين الغرضين الوصفيين مع تناسق السرد القصصي ، المحاولة للخروج بالقارئ من الرتابة نحو الثقافة المحلية وأراها ضعيفة كما القص .
    الخطيئة والغفران :
    رأينا فيما سبق عرضه عليك أيها القارئ الكريم من الخطيئة اللغوية بكل معانيها وغفرانها يستوجب عدم الكتابة مرة أخرى – فيما أرى – في كافة المجالات ولنا أن نخلص للآتي :
    الكاتبة تعاني من ضعف في مستوى اللغة العربية لا يؤهلها للكتابة – وجه نظر – بحال من الأحوال ، كما تعاني من سوء ضبط وتوظيف لغة الخيال مع إعمال الفكرة الوصفية أولاً ثم الموضوعية ثانياً ، فهي تضع الكلمة عند تركيب الجملة موضع الحافر مع الحافر والخف مكان الخف كيفما اتفق لها مما أعلنت صراحة بلا مراء ولا مجاملة الإفلاس النظمي عند تركيب المفردة لتكوين الجملة وكتابتها ، وتفتقر إلى أقلَّ مقومات النحو والصرف والذخيرة اللغوية بحيث لم تستطع التوفيق بين الخيال الإنشائي وبين البنية السردية للنص والفكرة ، وبين الكم الهائل في تضارب سعة الخيال والخاطرة التي تقفز للذهن بدون تريث أو تركيز نحو وضع الكتف مع الكتف والقدم مع القدم مما أدَّى إلى ترهل وانهيار البنية الفنية والحبكة الدرامية منذ الوهلة الأولى لمسك القلم للتأليف لمضمون فكرة الكتاب .
    خروج آمن :
    أمَّا بعد ..
    حدثني البروفيسور المرحوم / عبد القادر شيخ إدريس أبو هاله ( 1924 م – 2011 م ) رحمه الله ، سنة : 1995 م ، وكنت أزوره ليجيزني في الآداب العربية واللغة العربية مقدِّماً له بعض النصوص المخطوطة للمراجعة ، حدثني أنَّه قال : جاءني بالأمس أحدهم مقدِّماً لي بحثاً في الإقتصاد لأراجعه فقلت له : لكني لا أفهم في الإقتصاد حتى أراجعه ! فقال الطالب : إن شاء الله تراجع لي اللغة والنحو والصرف ، وأخذ يضحك البروف ضحكته البريئة .
    كما حدثني ممن لا أشك فيه وهو الأستاذ / مجذوب مصطفى علي ، بن أخت المرحوم البروفيسور / عبد الله الطيب ( 1921 م – 2003 م ) رحمه الله ، أنَّه كان يراجع بعض الكتب لأديب معروف – لا داعي لذكر اسمه – فلما وصل الطيب للصفحة رقم ثلاثين أغلق الكتاب وقال : هذا الكتاب ضعيف ! وفلان مستعجل .
    أنا لست عبد الله الطيب ولا أبا هاله – رحمهما الله – لكني تذوقت هذا العمل " حصار الأمكنة " فوجدته مُراً حنظلاً فبصقته أرضاً وتقبَّضْت منه أشد التَقَبُّض ولم أقدر على سوغه ناهيك عن لوكه ، والله المستعان .







                  

01-14-2021, 06:06 PM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: بدر الدين العتاق)

    Up.0
    جوالي شحنته ضعيفة و الكهرباء قاطعة في السودان.
    سأتداخل في هذا البوست, بمشيئة الله, حال عودة التيار الكهربائي.

    طارق الفزاري
    ود زينب
                  

01-15-2021, 00:15 AM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: wedzayneb)

    اطيب تحياتي لك من قاهرة المعز

    كن بخير أيها الإنسان الجميل


    لعلكم قد رزقتم ولا نعلم .. تفيدنا أفادك الله ورزقك ربي الذرية الصالحة إن شاء الله

    لك الود المقيم
                  

01-15-2021, 00:17 AM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10175

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: بدر الدين العتاق)

    العتاق سلام والله حصار الامكنة دا عنوان مختار بعناية
    تحياتى
                  

01-15-2021, 00:28 AM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: صديق مهدى على)

    وعليكم السلام استاذي الكريم

    ده اسم الرواية للكاتبة بثينة خضر مكي
                  

01-15-2021, 11:31 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: بدر الدين العتاق)

    استاذ بدر الدين تحياتي
    شكرا لهذا العرض الثقافي الذي نفتقد مثله.
    العنوان ذكرني رواية فساد المكنة لموسى صبري اعتقد كتبها في الستينات..
    واصل..
    تحياتي
                  

01-15-2021, 05:27 PM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: محمد عبد الله الحسين)

    أحبني الأكثر تأهيلا للأدلاء بدلوي في كثير مما يكتب
    الخال المهندس و الناقد الأدبي: بدرالدين العتاق في
    منبر سودانيزاونلاين للنقاش. صلة القربى و التوافق
    الروحي, ولا أقول مجرد الصداقة, مكنتاني من معرفة
    خلفيات ثقافية ساهمت بقدر كبير في تكوين
    شخصية الأستاذ بدرالدين العتاق. شهادتي عن
    الأستاذ بدرالدين العتاق على المستوى الخلقي
    قد توسم بكونها مجروحة, لكنه رجل طيب القلب,
    جميل الروح, لين العريكة, كثير البشر كريم,
    اجتماعي, خدوم, و نهم للمعرفة في مختلف ضروبها.
    عرجت للمكون الخلقي في شخصية الأستاذ بدرالدين
    العتاق محطة له تعين في انتفاء صفة الغرض في
    كتاباته.
    و في مجال التأهل العلمي فالأستاذ بدرالدين
    يحمل شهادة البكالوريوس في مجال
    الهندسة المدنية, و قد أظهر نبوغا مشهودا
    في ممارسته لمهنته, و اكتسب معرفة بمعدل
    الكروم فأصبح خبيرا ناجحا فيه, أما لرواية
    الأدب العربي في تمثلاته المعروفة, فإنها
    جبلة و فطرة؛ و إذا جاز لنا وصفها مجازا
    بالجينات فيحق لنا حينئذ أن نزعم
    أن الأستاذ بدرالدين العتاق ورث
    نصيبا وافرا و عميقا فيها من لدن
    جده الأكبر من قبل أمه الطيب السراج
    و ابنه فراج, و أشقائه الأجلاء, رحمهم الله.
    و نعيد القول أن الأستاذ بدرالدين العتاق,
    صلاته عميقة بذويه من آل السراج من قبل
    أمه, و بذويه من آل القراي العجمي و امتداداتهم
    في طيبة الخواض, أم دوم, أم درمان, و مناطق
    السودان المختلفة. و لايفوتني القول أن الميل
    الفطري للأستاذ بدرالدين العتاق للغة العربية
    حدت به للتعمق فيها و الحصول على إجازتها
    على يد علم بارز فيها هو البروفيسور الراحل
    عبدالقادر أبوهالة. و أزعم أن الأستاذ
    بدرالدين, و هو ينطلق من هذه الخلفية
    المتجذرة في حبها و معرفتها باللغة العربية
    و علومها و ا`دابها لا يملك إلا أن يكون غرورا
    عليها و قاسيا في حكمه على من يقترب
    جريمة الأخطاء الشنيعة فيها. أواصل















                  

01-15-2021, 07:40 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: wedzayneb)

    اهلاً بالجميع

    ينزع العتاق في تاويله للقران الى استبعاد الاسلاف، وفي "نقده" يستحضرهم كحرّاس غلاظ.

    فهو يؤول بلسان وينقد بلسان !!

    ما هي المشكلة مثلاً في "تعشّى"، حين قال:
    Quote: ص 7 : [ ونتعشى معاً ] والأسلوب هنا خطأ ! ولا يتماشى مع تسلسل الجملة والصواب أن تقول : نتناول العشاء معاً ،

    فتستقيم الجملة ثم هي خلطت بين الفصيح والدارجي في آنٍ واحد وهنا اللحن من باب تركيب الجمل .

    وماهي المشكلة في مزج الفصيح بالدارجي؟
                  

01-15-2021, 08:45 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: osama elkhawad)

    الحبيب الأريب الكبير الأديب

    أسامه الخوَّاض

    لسان الذين يلحدون إليه في اللغة هؤلاء الكتبة يتطلب المراجعة والضبط ما استطعت إلى ذلك سبيلا ولساني في التأويل للقرآن الكريم لسان عربي مبين ، وأنت تعلم يقيناً أنَّ المفسرين فسَّروا القرآن باللغة العربية التي سميتها أنت حراس شداد غلاظ او كما جاء في تعليقك ولكنهم لم يأولوه بفهم البعد الثاني من اللغة وهو التأويل ، لذلك هم حُرَّاس على اللغة أستدعيهم بلا ريب وأستبعدهم حالما جئنا للتاويل فهم في اللغة عيال عليها ولكني عيال على التاويل بفضل الله تعالى .
    أمَّا المشكلة في مزج الفصيح بالعامي هومسألة ذوق وتسلسل لطبيعة العمل عند السرد اللغوي للكاتبة فلم أستسغه كما طعمته أنت ، مثلاً قال بن أبي ربيعه :
    أيها النُّوام ويحكم هبوا * هل يقتل الرجل الحب

    علَّق أستاذ العربية المرحوم / عبد الله الطيب عليه قائلاً : صدر البيت جيد وعجزه خنيث
    لأنّ صدر البيت لا يخلوا من اسعظام أمر ما لكن عجزه لا يستقيم مع قوة البيت من حيث الهمة والنداء حيث سألهم عن : هل يقتل الرجل الحب
    والشواهد على ذلك كثيرة منها مثلاً ما جاء في حيثيات الآية : {وأنذر عشيرتك الأقربين } سورة الشعراء ، قالت قريش : تباً لك ألهذا جمعتنا ؟ فأنت ترى قوة الطلب مع ضعف الرد المطلوب ، كذلك الفهم من الكاتب : { نتعشى } لم تستقم عندي كما رأيت من ذلك الباب .

    اللسان واحد عندي والذوق والمعنى يختلف

    كن بخير أيها العملاق الجميل ... ود الخوَّاض

    أخوك / بدر الدين العتاق
                  

01-15-2021, 08:33 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: wedzayneb)

    تكاد عطاياك تسل ضغني وتخرج من مكامنها ضبابي
    وما زال يرقيني لك الراقون حتى أجابت حية بين اللصاب

    دعني أتمثَّل بقوله عليه السلام : { من قال لأخيه جزاك الله خيرا فلم يدع شيئاَ } فجزاك الله خيرا على كلماتك الرقيقات الطيبات

    لك الود المستكن
                  

01-15-2021, 08:09 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: محمد عبد الله الحسين)

    شكر الله أستاذي الكريم ولم أطلع على الكتاب بعد واتمنى ان أجده

    لك الود المقيم
                  

01-15-2021, 08:01 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: بدر الدين العتاق)

    تحية طيبة

    ص 9 : [ إنَّه أخوها ] وهذا خطأ ممجوج يكاد المرء منه يقيء ! والصواب أن تقول : أخاها ! لأنَّه محل إسم إنَّ منصوب وهو من الأسماء الخمسة 
    ----------------------
    على العكس تماما

    فما أوردته الكاتبه صحيح جدا
    نحويا واعيا

    فلفظ "أخوها" هنا هو الصواب وليس أخاها

    لأن اخوها هي خبر إن وليس اسمها
    اسم إن هنا هو الضمير الغائب المستعاض عنه ب ال هاء في "إنه"

    كان تقول

    ان فلانا أخوها

    والها هنا حلت مكان فلان

    إضافة لذلك

    ليس هناك ما يعيب على الإطلاق في استخدام المفردات الدارجة والعامية قي ومع ووسط أي متن بلغة فصيحة
    وهذا أمر شائع ومعروف وجنس أدبي وابداعي شائع كثير من اللغات

                  

01-15-2021, 08:52 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: أبوذر بابكر)

    الحبيب : أبوبكر

    حفظك الله وتولاك

    يمكنك مراجعة الرد على الأستاذ الخواض آنفاً قلت أنت : [ لأن اخوها هي خبر إن وليس اسمها ] فأنت أخطأت حين أردت تصويبي - غفر الله لك إن شاء الله - كتبتها أخوها وهو خطأ ! والصواب : أخاها ! لأنّها اسم لأنَّ منصوبا ً ،

    لا تقع في الفخ أيها الحبيب !!!

    من أجل ما ذكرت من مبررات للشيوع كتبت أنا الدراسة ، فليس كل ما يشاع صحيح خصوصاً في باب اللغة .

    كن بخير يا عزيزي
                  

01-15-2021, 08:58 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: بدر الدين العتاق)

    كلام ابو ذر صحيح.

    طيب وين المشكلة في "تعشّى"، هي كلمة فصيحة ووردت في لسان العرب.

    محمد المهدي المجذوب مزج بين الفصحى والعامية،

    هل ذلك سبب كافٍ لطرده من جنة الادب؟

    انا القدّامك دا العبد الفقير، مزجت في شعري بين الفصحى والعامية؟

    هذه سمة من سمات أدبنا السوداني،

    نحن لا نتبع الاسلاف في كل شيئ،

    لدينا بصمتنا الخاصة في اللغة العربية والشعر العربي.
                  

01-15-2021, 09:20 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: osama elkhawad)

    أسعد الله اوقاتكم بكل خير إن شاء الله الكريم

    الخواض

    أنا لم أقل الكلمة حوشية ولكن قلت : لا تستقيم مع أسلوب الكتابة النمطية للكاتبة ، فهي في اللغة هنا لم أتطرق إليها ولكني أشرت لطريق الكتابة .

    وبالمناسبة : باب خلط العامي مع الفصيح في الكتابات المعاصرة اليوم - كتاباتك واحدة منها / المهدي / آخرون - أثار جدلاً في مجامع اللغة العربية فمنهم من أجازها ومنهم من رفضها ، لكن .... لغة القرآن الكريم كانت هي لغة العامة والفصيح القح ومن هنا كان التوجه لإرجاع أسلوب القرآن اللغوي وجعله عموداً في الكتابات المعاصرة والمتأعصرة واللاحقة لأنه الأساس في كل المجالات .

    الأدب السوداني أدب عربي بلا ريب لكن ينبغي عليه أن يحافظ على سلامة اللغة من اللحن واللاحنة وهو لا يتجزأ من الآدب العربي عموماً لذلك في تقديري الصعيف يجب الحفاظ على اللغة من هذا الباب ..


    لك الشكر مجدداً وكثيراً على المدارسة يا سيدي الكريم
                  

01-15-2021, 09:40 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: بدر الدين العتاق)

    اللغة تتطوّر.
    ومشكلة اللغة الفصيحة انها لا يوجد شخص واحد الآن في كل العالم يعتبر "نيتف سبيكر"...

    ماذا ستقول لمحمد المهدي المجذوب حين يكتب:
    Quote: يضرب النوبة ضربا فتئن

    لن تجد "النوبة" في القواميس العربية الفصيحة،
    وكذلك "الكوانين" في مقطعه التالي:
    Quote: وحواليه الكوانين الوقوره

    ومثل كثير في شعره، وفي روايات الطيب صالح وغيرهما،

    وهذا في ظنك يخرجهما من دائرة الادب الراقي.

    وحتى لغة القران فيها لغات كثيرة غير عربية، فهي ليست لغة عربية "صافية" تماماً.

                  

01-15-2021, 10:12 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: osama elkhawad)

    الأستاذ / الخواض

    قال الحطيئة :
    أكانونا كلما استودعت سراً * أراح الله منك العالمينا

    كلمة : " كانون / الكانون " الموقد كلمة عربية فصيحة كما ترى استخدمها المجذوب وهو رجل خبير في اللغة بلا ريب ، كذلك كلمة : " النوبة " فهي معروفة عند العرب وهي آلة الطرق والضرب وهكذا ، فالمجذوب رحمه الله يعرف كيف يكتب ، لذا هو راسخ في جنة الأدب بلا شك .

    أمَّا ورود كلمات غير عربية في القرآن فهذا ينافي النص الصريح في القرآن الكريم حين قال جل من قائل : [ ولو جعلناه قرءآناً أعجمياً لقالوا : لولا فصلت آياته ! أعجمي وعربي ] بمعنى : { لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد } ثم جاء في سورة النحل : { لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين } ولك أن تراجع كتاب جمهرة العرب للقرشي ، فكل كلمة لاكتها العرب صارت عربية ،{ إنَّا جعلناه قرآناً عربيا لعلكم تعقلون } الزخرف .


    القرآن ليس به حرف واحد اعجمي !


                  

01-15-2021, 09:10 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: بدر الدين العتاق)

    فعلا انا كتبتها "اخوها" عن قصد
    إنما أردت أن أورد الكلمة حسبما وردت
    ولم أقصد تصريفها نحويا

    بمعني:

    أردت إيراد اللفظ الذي ورد كما هو في سياق الكلام
                  

01-15-2021, 09:19 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: أبوذر بابكر)

    Quote: قالت ص 7 : [ وصوته يتهدج ] ، ما معنى يتهدج ؟ وما هو المراد من التعبير لصياغة الجملة .
    • ص 7 : [ ونتعشى معاً ] والأسلوب هنا خطأ ! ولا يتماشى مع تسلسل الجملة والصواب أن تقول :
    نتناول العشاء معاً ، فتستقيم الجملة ثم هي خلطت بين الفصيح والدارجي في آنٍ واحد وهنا اللحن من باب تركيب الجمل .

    يقول لسان العرب عن "تعشّى":
    Quote: وتَعَشَّى،كلُّه: أَكلَ العَشاء فهو عاشٍ.

    وحتى لو لم يقل بها "لسان العرب"، سنأخذ بها طالما انه تؤدّي الغرض.
    فهي احسن من "نتناول العشاء" لانها تختصر المعنى.
    ف"تغدّى" أحسن من "تناول الغداء" إلخ .

    ما هي المشكلة في "وصوته يتهدج"؟؟

    لم يقلْ الناقد رأيه، بل وجّه سؤالين مبهمين !!!!

    التعبير "صوته يتهدج" صحيح لغوياً حسب مفهوم "الاسلاف"...
                  

01-15-2021, 10:17 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: osama elkhawad)

    العزيز الخواض

    أنا لم أشر لكلمة " نتعشى " لغوياً ، فقط أشرت لأسلوب النظم للمفردة مع سياق الجملة .
    وأنا لم أفهم لا معنى يتهدج ولا محلها من الجملة لذلك كان التساؤل ..

    كذلك لم أشر لللغة فيها !!! " يتهدج "
                  

01-15-2021, 10:14 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: أبوذر بابكر)

    { لأن اخوها هي خبر إن وليس اسمها }
    ليس ثبت في النص كما قلت

    فتأمل
                  

01-15-2021, 09:17 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: بدر الدين العتاق)

    كلامك صحيح فيما يخص أن ليس كل ما يشاع صحيح وخصوصا في اللغة

    فمن البديهي أن شاع أمر في الكتابة مثلا او في لغة ما أو انتشر
    وكان دارجيا مثلا أو بلهجة عامية، فسوف لن يكون صحيحا أن خالف قواعد تلك اللغة

    ولكن يمكن أن ينال ويحوز القبول فيصبح مقبولا ولو على علاته

    وهناك فرق بين الصحة والقبول
                  

01-15-2021, 10:19 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: أبوذر بابكر)

    اكرمك الله أخي / أبو ذر

    لا تثريب عليك .

    وهنا جاء الخلاف في مجامع اللغة العربية خصوصا هنا في القاهرة بين القبول اعتماداً وبين جوازها عرضا وغرضا

    لك الود المقيم
                  

01-15-2021, 09:33 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: بدر الدين العتاق)

    تحياتي يا بدر الدين

    انا اكتب بكلا النوعين سواء بالفصحى أو العامية الدارجة

    وعلى الرغم من اني لست متخصصا أو دارسا للعربية بالمعني الأكاديمي المتخصص
    إلا أني ملم تماما بكل قواعد النحو والصرف والبلاغة وكل أبواب اللغة بالقدر الذي يتيح لى الكتابة بها دون أخطاء

    انا تحديدا دارس ومتخصص في لغات أوربية
    وتحديدا الألمانية والإنجليزية ولكني أيضا أعد نفسي من العارفين باللغة العربية
    ولو في حدودها الدنيا
                  

01-15-2021, 09:47 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: أبوذر بابكر)

    رواية فساد الأمكنة لموسى صبري




                  

01-15-2021, 10:24 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: محمد عبد الله الحسين)

    شكر الله لك أخي الكريم محمد عبد الله

    على رسمة الكتاب سأطلع عليه إن شاء الله

    محبتي لك
                  

01-15-2021, 10:41 PM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: محمد عبد الله الحسين)

    البوست صار ممتعا و جاذبا بتفاعل الشاعرين الكبيرين:
    أبي ذر و أسامة معه.
    أنا لم أشأ أن أناقش متن البوست: الضعف الفني للرواية
    و كثرة أخطائها اللغوية من وجهة نظر مؤلفه. فمن ناحية
    أنا لم أطالع الرواية و لست مؤهلا فنيا لأضطلع بدور الناقد,
    و لست ضليعا في اللغة بالقدر الذي يسمح لي عن استحقاق
    بمحاورة أخي الناقد الأدبي بدرالدين العتاق. لكن من الواضح
    أن هذا العمل الروائي في مجمله لم يكن مستساغا للأستاذ
    بدرالدين العتاق فبدا فظا في محاكمته النقدية له. أواصل..
                  

01-15-2021, 11:05 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: wedzayneb)

    شكر الله أخي الحبيب الجميل

    طارق الفزاري
    ود زينب كما يحلو لك ولنا



    حقيقة أنا لم أكمل النص للكاتبة قراءة فزحمة الأخطاء اللغوية الحوشية حالت دون ذلك ، [ الكتاب باين من عنوانه ] فالمقدمة لم تكن بالجودة الإعلامية للكاتبة فمنعني من المواصلة في القراءة .


    أنت أخي موهلا فنياً وأخلاقياً وفكرياً للنقد والمراجعة بلا شك

    ولك ـن تطالعها في النت إن أردت


    وجميل للغاية أن يشتعل البوست حماساً ويتدفق فكراً لمزيد من المفاكرة والمذاكرة

    مودتي لك
                  

01-15-2021, 10:22 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: أبوذر بابكر)

    شكر الله لك أبا ذر

    لو رعيتم بينا ذلك معرفة * فإنَّ المعارف في أهل النهى ذمم

    وجلَّ من لا يخطئ ..

    أتمنى تعلم الألمانية بالجد والله

    سلمت يمناك
                  

01-15-2021, 10:22 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: أبوذر بابكر)

    شكر الله لك أبا ذر

    لو رعيتم بينا ذلك معرفة * فإنَّ المعارف في أهل النهى ذمم

    وجلَّ من لا يخطئ ..

    أتمنى تعلم الألمانية بالجد والله

    سلمت يمناك
                  

01-16-2021, 00:40 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: بدر الدين العتاق)

    عزيزي بدرالدين
    سلامات
    قلت سيدي:
    Quote: أنا لم أشر لكلمة " نتعشى " لغوياً ، فقط أشرت لأسلوب النظم للمفردة مع سياق الجملة

    لقد ذكرت ان "تعشى" دارجية، واقترحت "تناول العشاء".

    ولقد ذكرت لك ان "لسان العرب" اوردها.

    فهي ليس دارجية.

    اما بخصوص "ادانة" استخدام العامية مع الفصحى،

    فهذه إدانة لتيار راسخ في الشعر السوداني،

    الذي لا يقرّر أهليته وجدارته وإبداعه "مجمع اللغة العربية" مع كامل احترامنا لدوره،

    رغم أن تاثيره في تطوّر اللغة العربية هامشي.
                  

01-16-2021, 01:03 AM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: osama elkhawad)

    حقيقة دور مجامع اللغة العربية ضعي جدا

    أما إدانة التيار الشعري فمفنوح فيه النقاش لكن الأقرب للناس ميلهم الفطري للعامية أنا أدين وأعاتب التداخل بين الفصيح والعامي احب الفصل بينم التنين



    الإشارة لا تعني الإدانه في النص سابقا أعبت الطريقه للكاتبة فيها
                  

01-18-2021, 03:01 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصار الأمكنة ! (Re: بدر الدين العتاق)

    أخي بدر الدين العتاق
    لك الود والتحايا الطيبات
    قرأت هذا البوست باستمتاع من نواحي عدة ومن بينها ناحية
    النقد ولكنني أحسست بأنك كنت فظاً بعض الشئ عندما طلبت
    من الكاتبة أن لا تكتب مرة أخرى أى أنك قد طردتها من ميدان
    الكتابة .. وأنا أتفهم جيداً تلك الجينة الموروثة من آل "السراج"
    بكسر السين وتسكين النون .. التي تجعل مسامعك أكثر من مسامع
    غيرك حساسية للخطأ اللغوي الظاهر والخفي أيضاً وترفض ذلك
    تماماً .. ولكن ياصديقي كنت أرجو منك أن تجد لها عذراً يخفف من
    آثار ما أهاجته تلك الأخطاء فيك .. فهي روائية وعندما تقدم على
    العمل الروائي فإن عقلها يكون مستغرقاً بتفاصيل الرواية الدقيقة من
    شخوص للرواية وترتيبهم ومن طريقة إحكام الحبكة والسرد ومن ترتيب
    وتسلسل الأحداث و.. و..إلخ وأغلب ظني أنها كما ذكرت مستغرقة العقل
    ولا تجد فيه كوة تطل منها على النحو في اللغة هذا بالإضافة إلى أنها
    لا تملك رصيداً لغوياً يرضي آل "السراج" وعليه فإنني أرجو أن تنصحها
    مكتفياً بالصفحات التي اطلعت عليها فقط مبيناً أخطاءها اللغوية بأن تعرض
    أعمالها على لغو حاذق يراجع عملها ويصحح أخطاءها كما يفعل كثير
    من الكتاب .... ولا يفوتني أخيراً أن أشيد بك عن قناعة بأنك تشكل إضافة
    للمنتدي تجعله يستعيد جهابذة اللغة العربية الذين جفوه ....
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de