توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 12:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-07-2020, 05:17 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!!

    05:17 AM October, 06 2020

    سودانيز اون لاين
    الشيخ سيد أحمد-دبي
    مكتبتى
    رابط مختصر



    دعونا أولآ نستعرض مقالين لكاتبين مخنتفي التوجه..
    الأول للصحقي "الهندي عز الدين"
    الثاني للصحفية "سهير عبد الرحيم"

    بعد إستعراض المقالين سنأتي ل"فتيل" القوات المسلحة.


    أولآ مقال "الهندي عزالدين":


    Quote: و مَنْ فوّضكم يا حميدتي .. لتوقيع هذا الاتفاق ؟!
    منذ يوم واحد
    إذا كان الفريق “حميدتي” قد أقر و اعترف أنهم – كمجلس سيادة و مجلس وزراء و قحاتة – غير مفوّضين من الشعب السوداني ، فمن الذي فوّضهم ليوقعوا اتفاقاً معيباً مع حركات مسلحة تحت مسمى(الجبهة الثورية) ، ليمنحوا -مثلاً – أبناء ولاية جنوب كردفان نسبة 5% من جملة الوظائف بالخدمة المدنية ، و ولاية النيل الأزرق نسبة تربو على 3% ، و ولاية غرب كردفان نسبة تزيد عن 4% ؟!
    من فوّضكم – يا حميدتي و كباشي و التعايشي- لتمنحوا أبناء ولايات محددة نسبة 20% من السلطة القضائية و حصة في الحقائب الدبلوماسية بوزارة الخارجية و قيادات الوزارات و الهيئات و المفوضيات و المجالس العليا الاتحادية و الولائية ؟
    من فوّضكم لتقرروا أن يدرس جميع أبناء ولايات دارفور الخمس في الجامعات .. (مجاناً) ، فيدرس ابن “حميدتي” أو ابن “مني أركو مناوي” أو ابن الملياردير “صديق ودعة” أو غيره من كبار رجال المال و الأعمال في نيالا و الفاشر و الجنينة ، بدون رسوم ، في كل الجامعات الحكومية و المعاهد العليا ، و لمدة عشر سنوات ، بينما يدفع الرسوم الباهظة عن يد و هو صاغر إبن (بجاوي) فقير و معدم ، لا يملك من متاع الدنيا غير قطية على سفح جبل في “سنكات” أو “دورديب”، يسامر الدنيا برطل سكر و أوقية (بُن) !! وتدفع الرسوم (على داير المليم) طالبة كادحة والدها مزارع بائس فقير ، تيبست قدماه من ري الحواشات في ضهاري الجزيرة أو أطراف الناقل ؟!
    أفهم أن يُستثنى أبناء معسكرات النازحين الذين جلسوا للامتحانات من دارفور في نواحي المعسكرات ، من سداد الرسوم الدراسية ، وليس غيرهم من عامة طلاب الإقليم .
    بأيّ ميزان عدالة وزنتم نصوص هذه الاتفاقية المعيبة المعطوبة التي أغدقتم فيها مالاً و مناصب و امتيازات على حركات مسلحة ، لا تملك الآن قوات و لا سلاحاً في الميدان ، و لا تحتل بلدة واحدة على طول وعرض غرب السودان ، و هي بالتأكيد غير مفوّضة – كشأنكم تماماً – من أهل درافور و كردفان و النيل الأزرق ، هو إذن عطاء مَنْ لا يَملك لمَنْ يستحق !!
    تريدون أن تقضوا على ما تبقى من نظام و قوانين و قواعد راسخة في الخدمة المدنية السودانية التي أسسها السادة (الإنجليز) قبل قرن من الزمان ، ولم يوزعوا وظائفها يوماً على مدى نحو ستين عاماً ، لنُظار القبائل و العُمد و الشراتي !!
    الخدمة المدنية و السفارات و الوزارات ينبغي أن تظل ساحة لمنافسة الكفاءات و الخبرات من أبناء السودان جميعاً ، لا استثناء لجهة أو إقليم أو قبيلة ، فإذا نال أبناء دارفور ، أو كردفان، 50% من وظائف (السكرتير الثالث) بوزارة الخارجية (مدخل الخدمة الدبلوماسية) بعد الجلوس لامتحانات لجنة الاختيار للخدمة العامة ، في عهد (حرية .. سلام و عدالة) ، فليكن ، لأنهم حينها يمثلون السودان .. كل السودان ، و لا يمثلون “الطينة” ، و لا “زالنحي” و لا “كاس” .. و “تُلس” .
    أنا شخصياً مع ذهاب دكتور “عبدالله حمدوك” من رئاسة الحكومة فوراً ، فلم يعد عنده بعد عامٍ من الأداء المرتبك الهزيل ما يقدمه للشعب السوداني غير النكبات و المزيد من الهوان و الفشل ، و أرى بالمقابل في كفاءة (دارفورية) مثل الدكتور “جبريل إبراهيم” رئيساً أفضل لمجلس الوزراء ، بما لا يُقارن مع “حمدوك” ، خبرةً و معرفةً في الاقتصاد و تجربةّ في السياسة و العلاقات الدولية .
    فليكن رئيس الجمهورية القادم من دارفور ، بالانتخاب ، أو رئيس الوزراء في الفترة الانتقالية الثانية ، من دارفور بالاتفاق ، و لكن ليس من حقكم أن توزعوا مقاعد الجامعات و وظائف الخدمة المدنية على الولايات ، بتمييز ظالم .. معيب و كارثي .
    لم يفوّضكم أحد لتتكرموا على القبائل و الجهات بمثل هذه العطايا المدمرة و المفككة لوحدة الوطن .
    كما لم يفوّضكم أحد – يا حميدتي- لتوقع اتفاق سلام مع إسرائيل بهذه الطريقة المُذِلة و المُهِينة لكرامة و تاريخ شعب السودان .
    مَنْ فوّضك .. متى .. و أين ؟!






                  

10-07-2020, 05:20 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    مقال "سهير عبدالرحيم":

    Quote: السودان: سهير عبدالرحيم تكتب: سلام المتردية والنطيحة
    أكتوبر 6, 2020

    لم يخامرني أدنى أحساس و لو للحظة واحدة أن تمثيلية السلام المزعوم في جوبا ماهي إلا قسمة ضيزى للثروة والسلطة، وهي إتفاقية إقصاء الشمال وأبناء الوسط وكل من ينتمي إلى السودان الوطن الكبير.
    أنها بإختصار مفاوضات دارفور في الحكومة ومجلس السيادة والحركات المسلحة، ولا عزاء لبقية المسارات والائتلافات والتحالفات وغيرها، مفاوضات دارفورية دارفورية تنازلات دارفورية دارفورية سلام دارفوري دارفوري.
    نعم .. سلام صمم بمواصفات معينة وفصل على مقاس قبائل بعينها، وستبدأ رحلة تمكين وإقصاء من نوع آخر ومن شابه أباه فماظلم، فغداً يجتمعون وكأنهم في حوش القبيلة ليشكلون حكومة جبر الخواطر.
    المشكلة الكبرى لم تكن أبداً في سعي بعض أبناء دارفور تحت قوة السلاح لتمرير أجندتهم والتي ليس من ضمنها رفاهية إنسان المنطقة بقدر ما أهمها إقتسام المناصب والثروة، المشكلة لم تكن تلك البتة، ولكن المصيبة والطامة الكبرى كانت أولئك المتهافتين على مولد السلام .
    سلام المتردية والنطيحة وما أكل السبع كان مولداً للتبضع في سوق الدولار (التوتي) والتوتي مردها إلى (توت قلواك) رئيس وفد الوساطة والذي برع و بشكل مذهل في نثر الدولار على الضيوف والمشاركين.
    لقد ظللت في حيرة من أمري وأنا أتابع الكثير من الأسماء التي هاجرت إلى جوبا عاصمة الدولار، بعضهم لا علاقة له بالإتفاقية لامن قريب ولا من بعيد، بل حتى لو سألته عن بروتكول الإتفاقية و تفاصيل التفاوض وبنود ما وقع فلن تجد عنده إجابة لأي شيء.
    كل ما يعلمونه أن هنالك سوق للدولار يريدون إزهاق بقية ماء وجههم فيه، لقد أصبح الإنتهازيون والمتسلقون جزءاً أصيلاً في أي حراك مجتمعي سلبي كان أم إيجابي، يهرلون كلما دعا الداعي إلى وليمة أو حشد أو مظروف بداخله الورق الأخضر كان أم الوردي، لا يهم .. المهم أنهم من كل حدب يأتون يتبعهم الغاوون ويقولون مالا يفعلون.
    بعض الذين حزموا حقائبهم إلى جوبا، هاجروا و في جيب أحدهم عشرين جنيهاً وحين سأل كيف للعشرين جنيهاً أن تقيلك عثرة الطريق أجاب مطرة الدولار دي ما ح تصب عندنا ..؟؟
    خارج السور:
    لهفي عليك يا وطني .. لقد صار الإنتهازيون هم الأبطال والمتسلقين قيادات .. وأنصاف الرجال وأشباه النساء نجوم مجتمع.
                  

10-07-2020, 05:35 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    مع إشراق شمس كل يوم تخفت اضواء الامنيات التي إعتملت في نفوس الكثيرين عبر ثورة القرن التي إنتصرت بسلمية أدهشت العالم...
    وبقدر حجم التضحيات والإنتصار لازم حكومة (قحت) "الفشل"..واصبح المواطن واقفآ على الأطلال لا يستطيع ان يخط حرف جديد في مخطوطة حياته... الا ان المحزن المبكي هو "الخنوع والمذلة" التي يمارسها قادة القوات المسلحة" سنأتي لذلك لا حقآ ".
    إتفاق أبرمه "حميدتي" وبمباركة "قحت" ...كان التركيز فيه على بقعة جغرافية محددة ستستأثر بالقدر الأكبر من السلطة والإهتمام...بقية السودان عليه ان يصارع في سبيل تلك النسبة المتبقية من "فتات" السلطة.
    هذا الإتفاق مشين وغير عادل.
    سنأتي إلى "فتيل" القوات المسلحة...
                  

10-07-2020, 05:44 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    حملت وسائط التواصل الاجتماعي قبل ايام نبأ أن طلاب "الكلية الحربية " تم تسريحهم لعدم توفر دقيق الخبز!!
    الخبر في ظاهره يوافق منطق الحياة التي يمر بها المواطن... ولكن... ألم تكن تلك المعاناة في توفير الدقيق مستمرة لفترة طويلة من الزمن؟؟
    إذا سلمنا بصحة الخبر!! لماذا لم يتم التسريح من قبل؟؟
    لماذا التوقيت قبل عودة مقاتلي الحركات المسلحة الموقعة على الاتفاق؟؟
    السؤال الاهم ..من له المصلحة في إضعاف القوات المسلحة؟؟
                  

10-07-2020, 06:03 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    علينا ان نعود قليلآ للوراء ونستعرض سير الاحداث.
    تمددت قوات "الدعم السريع" في الخرطوم ابان الفترة التي صاحبت الثورة..حملها العديدين وزر العديد من التفلتات التي صاحبت نلك الفترة...بطشت تلك القوات بكل من إعترض طريقها..حتى الجيش لم يسلم منها ..وظل قادته في عزلة "مفروضة" عليهم في واحد من اسوأ مشاهد الجبن والخوف والعار لمؤسسة عرفت على مر تاريخها بالبسالة والشجاعة ..أضحت القوات المسلحة سجينة اسوار قطاعاتها المختلفة تتحرك في تلك المساحات فقط ولا تجرؤ على الخطو خارجها..بينما ظلت قوات الدعم السريع تتمدد وتستولي على الكثير من المساحات ..تارة بالقوة والبطش وتارة بالمال...وهكذا حتى أضحت ديباجة الدعم السريع هي جواز المرور وشفرة الدخول حتى على الاماكن العصي دخولها.
    ويومآ بعد آخر يزداد تمدد الدعم السريع ...يعد ذلك حاول(الدعم السريع) تجميل وجهه القبيح الذي لازم فترة بطشه..فتوجه للإعلام محاولآ عقد شراكات بعضها مع القناة الاعلامية الاكثر مشاهدة وبعضها عبر تقديم يد العون للمحتاجين...وهو المضحك المبكي فعلآ..حتى ان دار حزب الامة نالتها "مسحة الشنب"...
    لينشط الدعم السريع بعد ذلك في فترة الفيضان ويقدم المساعدات للمتضررين "ولا ندري حتى الان مصدر ذلك السخاء الكبير "...كل ذلك ولا زالت القوات المسلحة السودانية مضطجعة داخل أسوارها ....
    لذا وحين عودة تلك القوات المقاتلة من توقيع الاتفاق وبمعاونة قوات الدعم السريع ستكون القوات المسلحة هي الاضعف في القوات العسكرية التي ستتسيد المشهد.
    بل عندها نستطيع القول انه ليس هناك قوات مسلحة قومية..فالمسرح سيكون مخصص للقوات التي وقعت على الإتفاق بمصاحبة الدعم السريع.
    الجيش في (فتيل).

    (عدل بواسطة الشيخ سيد أحمد on 10-27-2020, 05:39 AM)

                  

10-07-2020, 06:10 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    حتى لا تقرأ هذه الاسطر خارج سياقها المعني ..فهي بلاشك ليست دعوة للجبش للاستيلاء على السلطة...ولكن وجود توازن القوة العسكري مهم لبسط عيبة الدولة التي ظل الكثيرون ينادون بها.
    وظل الكثيرون ينادون بضرورة هيكلة القوات المسلحة زإفراغها من محتواها الايدولوجي الذي ظل مسيطرا عليها ردحآ من الزمن.
    وهي مناداة منطقية وضرورية لبناء جيش قوي ...

    الا ان المشهد الان يشير الى وجود قوات الدعم السريع وقوات الحركات المسلحة ووجود هزيل للمؤسسة العسكرية السودانية.
    وهي نذر لشرارة قتال قد يندلع تحت اي ظرف وفي اي وقت.
                  

10-07-2020, 06:51 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    وكنتاج طبيعي للازمة التي يعيشها المواطن ...بدأت الإحتجاجات.

    أوردت صحيفة "اخر لحظة "الآتي:




    Quote:
    الرئيسية/الاخبار/احتجاجات تندد بالأوضاع المعيشية والمحصاصات احتجاجات ومتاريس وحرق (لساتك) بالخرطوم
    الاخبار
    احتجاجات تندد بالأوضاع المعيشية والمحصاصات احتجاجات ومتاريس وحرق (لساتك) بالخرطوم
    منذ 9 ساعات106
    لجان مقاومة :تتهم الأحزاب بالمحاصصات في تعين الولاة
    الخرطوم: آخر لحظة





    خرج محتجون بالسوق العربي وسط الخرطوم أمس احتجاجاً على الأوضاع المعيشية والمحاصصات، وحمل المتظاهرون لافتات تنادي برحيل حكومة حمدوك وحكومة قحت، كما أظهرت اللافتات عبارات تحمل اسم (شباب بلا أحزاب .. تسقط قحت حكومة الجوع والمحاصصات).وفي أم درمان أغلق محتجون مسار الطريق المؤدي من وإلى منطقة كوبري ود البشير، وأحرقوا إطارات السيارات وقاموا بتتريس الطريق، وذلك احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية وندرة الخبز والمحروقات.
                  

10-07-2020, 08:19 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    الحبيب سيداحمد .. تحياتي
    نحن جيل الاباء فقط نتابع أبناءنا وبناتنا في مواقع التواصل دون المشاركة معهم
    بعد اتفاقية جوبا .. ظهرت موجة غريبة جداً وسط الشباب في منتديات وقروبات دنقلا
    كلام غريب جداً ( معذورين اكيد كرد فعل للاتفاقية ) وخاصة المحاصصات الوظيفية والجامعات
    بإختصار :
    - عدم الاعتراف بمسار الشمال وكوش
    - تعيين كافة الوظائف في الشمالية من ابناء الشمالية
    - حرمان المعدنين والتجار من خارج الولاية
    - نسبة مئوية لوظائف المركز

    والأخطر من كل ذلك هو :
    - الحكم ذاتي
    - الانفصال ودولة وادي النيل
    - بلغ التطرف ببعض الشباب الاتحاد مع دولة مصر
    ( رغم انهم قبل الاتفاقية كانوا من أكثر الكارهين لمصر تاريخياً .. طبعا السد العالي وغرق حلفا)
    - ملاحظ أن هناك عدم جدية في الانتماء للوطن ( السودان )
    - الوضع خطير على المدى البعيد .. حالياً يظهر الموضوع عبارة عن عبث ولكن اشعر انه اصبح احساس

    تحياتي الحبيب الشيخ سيداحمد
    المهم التغيير الذي حدث في وجدان الشباب ( مشكلة )
    اعادة تدريس التربية الوطنية والتغاضي عن ما ورد في الاتفاقيات



                  

10-07-2020, 01:18 PM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    استاذنا الجليل علي..
    سلام

    مداخلتك شاملة لي حاجات كتيرة ..

    عشان كده ح ارد عليها في جزئيات.

    قلت سيدي:

    Quote: الحبيب سيداحمد .. تحياتي
    نحن جيل الاباء فقط نتابع أبناءنا وبناتنا في مواقع التواصل دون المشاركة معهم


    زمان اهلنا الكبار قالو ..الماعندو كبير يشوف ليهو كبير..
    وهي دعوة لإستقاء الحكمة والمشورة الصائبة في العديد من المسائل.
    كبار اهلنا ..هم بركتنا ومرجعيتنا.


    Quote: بعد اتفاقية جوبا .. ظهرت موجة غريبة جداً وسط الشباب في منتديات وقروبات دنقلا
    كلام غريب جداً ( معذورين اكيد كرد فعل للاتفاقية ) وخاصة المحاصصات الوظيفية والجامعات
    بإختصار :
    - عدم الاعتراف بمسار الشمال وكوش
    - تعيين كافة الوظائف في الشمالية من ابناء الشمالية
    - حرمان المعدنين والتجار من خارج الولاية
    - نسبة مئوية لوظائف المركز


    هذه نتيجة طبيعية لما ىلت إليه إتفاقية القسمة الضيزى.

    كفة الميزان مائلة بصورة واضحة في بنود الاتفاقية..
    والغريب ان هناك مكونات "محسزبة" علينا في شمال السودان
    كانت حاضرة "من اجماع من انسان الشمال للتفويض"
    كانت حاضرة ..ولكنها كعهدنا بها ..وقعت في دفتر الحضور
    ووقعت في ورقة الاتفاق وبالطبع دون ان تتحدث او تطالب
    بحق اصيل لإنسان الشمال في توزيع السلطة والثروة..

    لذلك جاء رد فعل هؤلاء الشباب رافضآ لذلك الظلم الذي أحاق
    بهم وبأهلهم ..فهم ينظرون الى المستقبل ويحلمون بوطن ينعم
    بعدالة بذلوا في سبيلها أرواحهم.
    لتجئ النتيجة صادمة ومحبطة وتفوح من مداد وثيقتها رائحة
    الغدر.

    جاييك لسه للباقي في مداخلتك.
                  

10-07-2020, 01:49 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    أتلم التعيس (الشيخ) على خايب الرجا (الهندي)
                  

10-07-2020, 02:32 PM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: Deng)

    Quote: أتلم التعيس (الشيخ) على خايب الرجا (الهندي)


    اب جضوم "دينق"

    ما شفناك في احتفال التوقيع!!
    ولا انت من الناس الكانو بغسلو في العدة خخخخخخ

    طبعا انت فرحان بالاتفاقية دي .
    .اما انك تعيس فعلآ.

                  

10-07-2020, 04:14 PM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    كتب سيف الدين بابكر:

    Quote:
    سيف الدين بابكر
    ءالآن وقد عصيت من قبل؟
    الآن ذهبت السكرة وجاءت الفكرة أيها المتغطرسون عندما كنتم على الكراسي والخزائن ممسكين!
    الآن جاءكم من الأنباء ما فيه مزدجر!
    ألم أقل لكم _بنظر المسلم الذي يرى بنور الله (كتابه قرآنه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم) يا أهل الخرطوم والشمال الذين هم لا ديناً أقاموا ولا دنيا عمروا وأشادوا ... الآن ذهاب الريح بعد أن استمتعم بخلاقكم دهراً .. ظلم وفساد وسفك دماء المسلمين ..
    الشماليون الجلابة القدامى والجدد هم الخاسر الأكبر والأوحد بعد زوال حكم البشير، لا شك!
    أ



    متى عصينا يا سيف الدين؟؟
    ومتى طلبوا منا وقلنا لا نريد ؟؟

    محاولة إلصاق جرائم الانظمة المتعاقبة بإنسان الشمال فيه ظلم وتجني على ذلك الانسان البسيط.
    الشاهد اننا في الشمال اكثر معاناة واكثر تضررآ من تلك المفاهيم التي ظلن مسيطرة
    على بعض العقول ..واصبحت حناجرها تهتف ليل نهار عن عمالة وخيانة انسان الشمال
    وهو برئ من تلك الإدعاءات الغارقة في الكذب.
    تأكد يا سيف الدين انت وكل من يحمل ذلك الفهم المقيت عن انسان الشمال بأن تلك الرؤى
    لن تمس بنسيج الشمال الاجتماعي ولا بتوجهه الانساني.
    فنحن من الخرطوم وحتى حلفا بيننا اواصر قربى ومصاهرة وود ومحبة ممتدة توارثناها
    جيلآ بعد جيل فأضحت من المسلمات فيما بين نسيج الشمال الاجتماعي.
    ناتي للجانب الآخر ...وهو جانب الترويع الذي تحاول ان تضمنه في سياق ردك
    دعنا نصلي الا تقوم حرب جديدة ..و عليك ان تتهجد بعد الصلاة الا تقوم حرب يكون مشارك
    فيها انسان الشمال...فقد حملت صحف التاريخ ان انسان الشمال يتمتع بحس انساني وخلق مثالي يجنح الى
    السلم ..ولكن اذا كان لابد من المواجهة والقتال فهو صاحب جلد وصبر وعزيمة قتالية كبيرة.
    فدعنا نصلي معا الا تقوم حرب جديدة وساترك لك التهجد لتصلي الا يكون انسان الشمال طرفآ في هذه الحرب
                  

10-07-2020, 04:24 PM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    سلام أخي الشيخ سيد أحمد: على ذات الوتيرة, المقال أدناه
    كتبه مواطن من نهر النيل احتجاجا على الامتيازات التي
    سيحصل عليها مواطني إقليم دارفور( هم طبعا بدلعوها
    و بسموها: التمييز الإيجابي ) ضمن بنود اتفاقية السلام
    الموقعة بين حكومة جمهورية السودان و الحركات
    الدارفورية التي تمردت و حملت السلاح ضد النظام
    السابق و تم تحييدها عسكريا, عدا واحدة منها.

    منقوووووول
    ⭐ المقال ادناه مكتوب باسمي و صفتي كمواطن من ولاية نهر النيل و اعتقد انه يمثل رأي ابناء الولايات الاخرى الذين يتم بيعهم مثلنا ارضاء للهامش ⭐

    📍 عاوز زول يجي يرد علي و يفهمني
    📍او يتاقي زول عارف الاجوبة عشان يجي يفهمني

    ⭐ شنو الحاجة البتخليني كمواطن مسحوق في نهر النيل اوافق بكامل ارادتي على التمييز الايجابي لمنطقة دارفور ؟

    ⭐ هل هناك جريمة جماعية ارتكبناها كمواطني ولاية نهر النيل في حق الدارفوريين و يجب علينا ان نكفر عنها و نعوضهم ؟

    ⭐ الفرق شنو بين التعويض الفرضتو علينا الاتفاقية لمواطني دارفور و بين تعويضنا للامريكان على ادعاءاتهم ضد الحكومة السابقة و التي تم دفعها من عرق الغلابة ؟

    ⭐ شنو الحاجة البتخليني انا كمواطن من نهر النيل اوافق على منح مواطني دارفور 750 مليون سنويا .

    ⭐ شنو الحاجة البتخليني اوافق على منح دارفور 100 مليون مباشرة .

    ⭐ شنو الحاجة البتخليني اوافق على تمييز طلاب دارفور في الجامعات و اعطائهم 15% من المقاعد قبول ولائي كدة بس هبتلي . و كمان مقاعد في كليات مرتبطة بصحة المواطن و المنشآت و غيره .

    ⭐ شنو الحاجة البتخليني اوافق على استيلاء ابناء دارفور على 20% من الوظائف العليا الوسيطة . و استيلاء ابناء النيل الازرق و غيرهم على متوسط 4% . يعني باختصار 25% من الوظائف سيتم منحها منحا و ليس اختيارا .

    ⭐ النقطتين الفوق ديل بيقودونا للتساؤل منو ابناء دارفور المقصودين ؟
    هل هم القاعدين هناك في دارفور ؟
    ولا الساكنين عندنا هنا ليهم عشرات السنين لهم مالنا و عليهم ما علينا ؟
    ولا خليط من الاتنين ؟

    ⭐ شنو الماعاجب الدارفوريين في الاتفاقية و مخليهم مالين الدنيا بكائيات عن عدم تلبية الاتفاقية لمطالبهم ؟ عايزين ييبعونا ليهم نحن ذاتنا ؟

    ⭐ في المقال دا انا اتكلم باسمي و اسم ابناء ولايتي و لم احاول التكلم باسم اي ولاية اخرى فيجب على كل ابناء الولايات الاخرى الكلام بدورهم .

    ⭐ اقولها بالفم المليان ⭐
    انا لا امانع نهائيا ان تنفصل دارفور او اي ولاية اخرى في السودان تحاول ابتزازي و ابتزاز بقية السودان و لمنحهم تمييز ايجابي على حسابي و على حساب ابناء ولايتي و اهلي .

    و الله يكفينا شركم
                  

10-08-2020, 02:35 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: wedzayneb)

    اخونا الشايقي "ود الفزاري"

    سلام


    Quote: سلام أخي الشيخ سيد أحمد: على ذات الوتيرة, المقال أدناه
    كتبه مواطن من نهر النيل احتجاجا على الامتيازات التي
    سيحصل عليها مواطني إقليم دارفور( هم طبعا بدلعوها
    و بسموها: التمييز الإيجابي ) ضمن بنود اتفاقية السلام
    الموقعة بين حكومة جمهورية السودان و الحركات
    الدارفورية التي تمردت و حملت السلاح ضد النظام
    السابق و تم تحييدها عسكريا, عدا واحدة منها.


    النغمة الاكثر طلبآ لمدعي الاستنارة هي مواصلة الهجوم على شمال
    السودان وإنسانه البسيط.
    الآن عليه ان يدفع ثمن جريمة لم يقترفها ولم يتسبب بها.
    هل هناك عاقل يعتقد ان الامر إنتهى واصبح من المسلمات؟؟
    البحث عن العدالة ليس بالضرورة ان يتم على قهر الشمال وإنسانه
    البسيط المتسامح.
    أرفض هذا الإتفاق تمامآ ولا أعتقد أنه سيستمر طويلآ.
    لكن المؤسف حقآ هو المؤامرة الدنيئة التي تتعرض لها القوات المسلحة
    وبمشاركة بعض المتنفذين من قادتها.
                  

10-08-2020, 06:28 AM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    الشيخ سيد احمد اسأل الهندى وسهير ناس البشير الفوضم منو لفصل الجنوب ؟
                  

10-08-2020, 07:46 AM

سعاد تكة
<aسعاد تكة
تاريخ التسجيل: 08-12-2020
مجموع المشاركات: 114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: wedzayneb)


    الاخ
    Wedzayneb
    انا من الولاية الشمالية اييدك تماما


    واقولها بالفم المليان
    انا لا امانع نهائيا ان تنفصل دارفور او اي ولاية اخرى في السودان تحاول ابتزازي و ابتزاز بقية السودان و لمنحهم تمييز ايجابي على حسابي و على حساب ابناء ولايتي و اهلي .


    وازيدك علي لسان مهيرة بت عبود
    نحن الساس ونحن الراس ونحن الأصل وما بنداس
                  

10-08-2020, 08:30 AM

حسن ادم محمد العالم

تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: سعاد تكة)

    سلااام صاحب البوست
    لانريد تكرار القول ان الواقع المأزوم من دعم سريع وقيادات الجيوش المؤدلجة
    من مخلفات المخلوع البشير التي ستدفع ثمنها غاليا لذا التفكير في حلول
    لتجاوز هذا الواقع مهم جدا
    لذا العنصرية والعنصرية المضادة لن تخلق وطنا والخاسر في الختام الجميع
    لذا دعونا نقول السلام مهم جدا مهما كانت التنازلات لكن بالمقابل اخطات
    الاحزاب وقحت حينما أهدت العسكر الحركات المسلحه عبر التعنت في
    اديس ابابا والرفض في مصر استغل العسكر والدعم العسكري
    بؤس قحت فعقد صفقة القرن مع الحركات المسلحه لذا قدم العسكر
    مزيد من التنازلات للحركات المسلحة في سبيل هزيمة الثورة
    السودانية حيث اختطفوا ملف السلام وفق ما يريدون في ظل
    صمت المكونات المدنية
    فالمحصلة عندي ان قيادات القوات المسلحة والدعم السريع
    يمثلون إثنيات مختلفة القاسم المشترك بينها ليس السودان
    انما المصالح لهزيمة الثورة لذا المطلوب التفكير خارج الصندوق
    وبعيدا عن الخطاب الموغل في الاقصاء والاقصاء المضاد
    مازال هناك متسع من الوقت لحل الازمة السودانية شريطة
    توفر النية السليم وتكوين تحالف عريض يضم الحلو وعبدالواحد
    واستمالة بعض الحركات والقوي المدنية والأغلبية الصامته لم
    تسمي الكتلة الحرجة لاعادة الثورة السودانية لمنصدة
    التاسيس واستوعاب شعاراتها المتمثّلة في الحرية والسلام
    والعدالة
                  

10-08-2020, 08:11 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    (الشيخ سيد أحمد) إزيك

    ماهو أنت يا تتكلم عن الاتفاقية في بنودها الواجعاك بخصوص السلطة والثروة، يا كمان تركز في موضوعك عن الجيش،
    الخلط المريب دا ما بيبقى إلا إذا عندك غرض ما عايز تفصح عنه إلا تلميحاً.

    بالمناسبة هل داك كنت أنت الأنا ناقشتو وجا فجأة يكلمني عن (المنقة)؟

    دا ملخص لجزء من الاتفاقية:

    تقاسم الثروة والسلطة: فقد نص الاتفاق على تمثيل المجموعات المسلحة في كل هياكل الحكم التشريعية والتنفيذية، ومنحَ الأقاليم
    المذكورة حقوقاً ثابتة في ثرواتها المحلية، مع بعض إجراءات التمييز الايجابي لإصلاح آثار واختلالات عقود التهميش والاضطهاد. ووفق
    الاتفاق ستمثل الأطراف الموقعة بثلاث مقاعد في المجلس السيادي الحاكم، وخمسة مقاعد في مجلس الوزراء، و75 مقعداً في المجلس
    التشريعي، مع تعيين 40 بالمئة من مسؤولي الحكومات الإقليمية من سكان الأقاليم. كما نص الاتفاق على تمتع المناطق المعنية بـ 40
    بالمئة من ثرواتها المحلية وعوائد الضرائب المحصلة فيها، وإنشاء صندوق لتنمية الأقاليم الثلاثة بميزانية قدرها 750 مليون دولار.

    منح 40 في المائة من السلطة في إقليم دارفور لمكونات مسار دارفور، و30 في المائة إلى مكونات السلطة الانتقالية، و10 في المائة
    لحركات دارفور الموقعة على هذا الاتفاق، و20 في المائة من السلطة لأهل المصلحة. وتم تخصيص 20 في المائة من الوظائف في الخدمة
    المدنية والسلطة القضائية والنيابة العامة والسفراء للجبهة الثورية.



    Quote: إتفاق أبرمه "حميدتي" وبمباركة "قحت" ...كان التركيز فيه على بقعة جغرافية محددة ستستأثر بالقدر الأكبر من
    السلطة والإهتمام...بقية السودان عليه ان يصارع في سبيل تلك النسبة المتبقية من "فتات" السلطة.
    هذا الإتفاق مشين وغير عادل.

    القدر الأكبر من السلطة والاهتمام؟

    أها والبقعة دي (تستأثر) كيف؟ ممكن تشرح لينا من واقع الأرقام الفوق دي؟

    يعني ورينا (الفتات) الباقي دا كم بالضبط و(مستأثرة) بيهو ياتو بقعة؟

    أحسب لينا مثلاً،
    ليه 20% من الوظائف العامة في الخدمة المدنية والسلطة القضائية والنيابة والسفارات تعتبر عندك (مشينة وغير عادلة)؟
    المفروض يكون نصيب (بقعتك) كم في المية مثلاً عشان تتغير نظرتك وتقبل بالقسمة على أساس أنها (عادلة)؟
    ورينا ليه احتفاظ الأقاليم بنسبة 40% من ثرواتها دا يعتبر عند (مشين وغير عادل)، المفروض الإقليم يحتفظ بكم والباقي يمشي وين؟
    وهو ذاتو نصيب (بقعتك) كان كم وهسع بقى كم بالمناسبة عشان نفهم معنى كلمة (استئثار)؟



    Quote: البحث عن العدالة ليس بالضرورة ان يتم على قهر الشمال وإنسانه البسيط المتسامح.

    وين القهر دا بالمناسبة، قديم ولا جديد؟

    ___
    المسألة حساب ترى.



    =======================================

    Quote: سلام أخي الشيخ سيد أحمد: على ذات الوتيرة, المقال أدناه
    كتبه مواطن من نهر النيل احتجاجا على الامتيازات التي
    سيحصل عليها مواطني إقليم دارفور( هم طبعا بدلعوها
    و بسموها: التمييز الإيجابي )

    إزيك يا مواطن!
    دا مش أنت الكنت بتقول السمسم والصمغ والمواشي تعود لخزينة الدولة والميناء يكون قومي
    والوظائف في الميناء تكون (للمؤهلين) من أبناء الشرق والميناء ملك لكل السودانيين وليس حكراً على مواطني الشرق؟

    Re: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمكRe: الحاج وراق.... أنت مين يا روح أمك


    هسع (المواطن) دا زعلان على إعطاء أهل دارفور حقوقهم بناء على مساهمتهم في الخزينة العامة ليه؟
    Quote: الحاجة البتخليني اوافق على تمييز طلاب دارفور في الجامعات و اعطائهم 15% من المقاعد قبول ولائي كدة بس هبتلي . و
    كمان مقاعد في كليات مرتبطة بصحة المواطن و المنشآت و غيره .

    شنو الحاجة البتخليني اوافق على استيلاء ابناء دارفور على 20% من الوظائف العليا الوسيطة . و استيلاء ابناء النيل الازرق و
    غيرهم على متوسط 4% . يعني باختصار 25% من الوظائف سيتم منحها منحا و ليس اختيارا .


    السمسم والصمغ والمواشي دي بتدخل من الميناء ولا بتمرق بيهو؟
    جاوب لينا طالما متبني رؤية (المواطن).

    ___
    "المواطن" الظاهر عندو أحكام مسبقة على أهل دارفور، داير حقهم ورافض حقهم.
                  

10-08-2020, 10:21 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: حاتم إبراهيم)

    Quote: الشيخ سيد احمد اسأل الهندى وسهير ناس البشير الفوضم منو لفصل الجنوب ؟


    صديق

    العبرة مش في السؤال ...العبرة في ما آل إليه الحال
    والأسوأ فيما سوف يؤول إليه الحال.

    ركز معانا يا صديق ..اصحى يا عمك.
                  

10-08-2020, 10:29 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    حسن العالم

    سلام

    Quote: سلااام صاحب البوست
    لانريد تكرار القول ان الواقع المأزوم من دعم سريع وقيادات الجيوش المؤدلجة
    من مخلفات المخلوع البشير التي ستدفع ثمنها غاليا لذا التفكير في حلول
    لتجاوز هذا الواقع مهم جدا
    لذا العنصرية والعنصرية المضادة لن تخلق وطنا والخاسر في الختام الجميع
    لذا دعونا نقول السلام مهم جدا مهما كانت التنازلات لكن بالمقابل اخطات
    الاحزاب وقحت حينما أهدت العسكر الحركات المسلحه عبر التعنت في
    اديس ابابا والرفض في مصر استغل العسكر والدعم العسكري
    بؤس قحت فعقد صفقة القرن مع الحركات المسلحه لذا قدم العسكر
    مزيد من التنازلات للحركات المسلحة في سبيل هزيمة الثورة
    السودانية حيث اختطفوا ملف السلام وفق ما يريدون في ظل
    صمت المكونات المدنية
    فالمحصلة عندي ان قيادات القوات المسلحة والدعم السريع
    يمثلون إثنيات مختلفة القاسم المشترك بينها ليس السودان
    انما المصالح لهزيمة الثورة لذا المطلوب التفكير خارج الصندوق
    وبعيدا عن الخطاب الموغل في الاقصاء والاقصاء المضاد
    مازال هناك متسع من الوقت لحل الازمة السودانية شريطة
    توفر النية السليم وتكوين تحالف عريض يضم الحلو وعبدالواحد
    واستمالة بعض الحركات والقوي المدنية والأغلبية الصامته لم
    تسمي الكتلة الحرجة لاعادة الثورة السودانية لمنصدة
    التاسيس واستوعاب شعاراتها المتمثّلة في الحرية والسلام
    والعدالة


    التفكير في المخارج لا ينفي الحقائق الماثلة الآن..
    السؤال الاهم يا "حسن العالم" من هو المستفيد من إضعاف القوات المسلحة؟؟
    لماذا في هذا التوقيت تحديدآ يتم تسريح طلاب الكلية الحربية؟؟
    القضية كبيرة يا حسن اكبر من قضية سلام واتفاق!!

    دعنا ننظر للصورة كاملة...إنتشار كثيف لقوات الدعم السريع
    في الخرطوم والمدن الكبرى...ثم دخول قوات مقاتلة إلى ذات المدن
    بعتادها العسكري...هذه القوات مشتركة ومتحدة ستتغلب على القوة العسكرية
    الوحيدة التي تحمل النزعة القومية "القوات المسلحة"..
    هذه القوات مجتمعة في وجود أطماع قادتها لن تتورع في إرتكاب ابشع الجرائم
    وستكون اشبه بالتطهير العرقي (إن لم تنال ما تصبو إليه من فرض سلطتها).
                  

10-08-2020, 11:06 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    Quote: (الشيخ سيد أحمد) إزيك


    هلا بيك "حاتم ابراهيم".



    Quote: ماهو أنت يا تتكلم عن الاتفاقية في بنودها الواجعاك بخصوص السلطة والثروة، يا كمان تركز في موضوعك عن الجيش،
    الخلط المريب دا ما بيبقى إلا إذا عندك غرض ما عايز تفصح عنه إلا تلميحاً


    ما هو الغريب في الخلط بين الامرين؟؟
    أليست القوات المسلحة هي الضامن لتنفيذ الإتفاقية؟؟
    فإذا كانت القوات المسلحة في رحلة نكوصها سادرة لا تلوي على شئ
    فعلينا ان نكتب ونتحدث وندق جرس الانذار من مخاطر تحيق بها
    وسوف تمنعها من اداء واجبها المنوط بها.




    Quote: بالمناسبة هل داك كنت أنت الأنا ناقشتو وجا فجأة يكلمني عن (المنقة)؟


    منقة شنو يا حاتم ..انت طايرة ليك منقة ولا شنو :).
    المنقة عندنا برضو مع باقي السفرة الفيها "بلح وموالح"


    Quote: مع بعض إجراءات التمييز الايجابي لإصلاح آثار واختلالات عقود التهميش والاضطهاد


    تعرف النقطة دي "فضفاضة جدآ"!!
    يعني شنو التمييز الايجابي؟؟
    وليه يكون في تمييز ايجابي اصلآ؟؟
    يعني نحن في الشمال ما محتاجين لتمييز ايجابي ..ولا نحن لاجئين؟؟
    النقطة هذه لوحدها تنسف اي فهم لمساواة وعدالة.


    Quote: الاتفاق ستمثل الأطراف الموقعة بثلاث مقاعد في المجلس السيادي الحاكم، وخمسة مقاعد في مجلس الوزراء، و75 مقعداً في المجلس
    التشريعي،


    يا حاتم المجلس التشريعي فيهو كم مشرع؟؟
    اذا كان 75 مقعد مخصصة لفئة محددة ...من الطبيعي ان تتفق هذه المقاعد لتمرير أجندتها دونما مراعاة لباقي المكونات ودون إعتبار لمطالب باقي المشرعين.
    ماهو الشئ المميز في دارفور ولا يوجد في الشمال او الشرق او كردفان؟؟
    كل بقاع السودان كانت تعاني من التهميش من جانب المركز ..فكان من الأجدر والأفضل إعلاء قيمة المساواة بين كل مكونات الشعب السوداني
    عبر توزيع متساوي لا يميز احدآ على الآخر.
    ولماذا يدفع باقي السودان 750 مليون دولار لمدة عشر سنوات؟؟
    الاجابة في الاتفاق..من اجل عودة النازحين الى قراهم..ممتاز.
    ترى ماهو مصير من ظلوا في قراهم ولم تلتفت إليهم نظرات حكومة المركز؟؟
    سيأتي أحدهم ويقول ان الحرب هي ما دفعهم للنزوح ...السؤال يا حاتم هل شمال السودان او وسط السودان أو شرق السودان او كردفان هم اشعلوا فتيل الحرب؟؟
    ما ذنب باقي الاقاليم في سداد فاتورة لم يكونوا من المعنيين بمسبباتها؟؟
    ولماذا يمنح طلاب دارفور 15 من مقاعد الدراسة دن غيرهم من طلاب السودان؟؟
    هذه ساحة تنافس تربوي...المتميز هو من ينال حظه في الفرصة..لكن ان تحدد لفئة محددة الدحول الى كليات محددة وبنسبة محددة فهذا شئ غير مقبول.
    كان الاجدى ان يدعوهم ينافسوا بجهدهم ومثابرتهم واصرارهم على النجاح والتفوق.


    Quote: ليه 20% من الوظائف العامة في الخدمة المدنية والسلطة القضائية والنيابة والسفارات تعتبر عندك (مشينة وغير عادلة)؟
    المفروض يكون نصيب (بقعتك) كم في المية مثلاً عشان تتغير نظرتك وتقبل بالقسمة على أساس أنها (عادلة)؟
    ورينا ليه احتفاظ الأقاليم بنسبة 40% من ثرواتها دا يعتبر عند (مشين وغير عادل)، المفروض الإقليم يحتفظ بكم والباقي يمشي وين؟
    وهو ذاتو نصيب (بقعتك) كان كم وهسع بقى كم بالمناسبة عشان نفهم معنى كلمة (استئثار)؟


    انا رافض للمبدأ في توزيع الوظائف...
    ليه؟؟
    لأننا سنكون اشبه ب "لبنان"...والتجربة اثبتت فشلها هناك ..
    فلماذا نعيدها هنا.

    نفس كلامي القبيل...كل واحد يجتهد والانسب والافضل ينال الوظيفة..ان شاء الله كلهم يكونو من دارفور
    ما عندنا مانع طالما نالوها بجهدهم.

    ياخي طيب اذا مافي زول مؤهل في ذلك التوقيت لأي سبب من الاسباب لوظيفة محددة..الفهم ح يكون شنو؟؟
    تكون الوظيفة شاغرة حتى يتاهل أحدهم؟؟
    ده فهم غريب جدآ.

                  

10-08-2020, 11:14 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    كتب "سيف الدين بابكر"

    Quote:
    سيف الدين بابكر
    وابتداءٍ أيها الفاشلون، لماذا فصلتم (جنوب مصر عن مصر) مصر الحضارة، أما كان خير لنا مصر الحضارة بدلاً من هذه التفاهة؟
    هل فصلتم هذه الأرض عن مصر الحضارة لكي تمارسوا على المسلمين بأرض النيلين غطرستكم وتجبركم ثم تنازعكم وفشلكم بعد حروبكم العبثية على المسلمين في الشرق والغرب والوسط؟ 70 عام ظلم وفساد وسفك دماء المسلمين .. أيها الفشلة .. هل فصلتمونا نحن السواد الأعظم المسلمين بأرض النيلين عن مصر الحضارة بعد أن كنا في دولة واحدة فخضعتم لصهيون البريطان وقطعتهم الرحم بيننا لكي تصبحوا سادة علينا من أمثال المتمهدي والميرغني والخطيب والترابي والبشير وعصابة اللصوص القتلة منذ 70 عام .. فحسب لتمارسوا العبودية على المسلمين دون الكافرين؟ لماذا سلتم الجنوب لصهيون بعد أن أزهقتم أرواح شباب


    يا سيف الدين

    اقول ليك زي ما قال "توفيق زياد" :

    ما كل داع للعروبة صادق
    وما كل براق النيوب غضنفر.

    لا تحكم على انسان الشمال بما فعله حكام المركز...
                  

10-09-2020, 06:42 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    Quote: منقة شنو يا حاتم ..انت طايرة ليك منقة ولا شنو :).
    المنقة عندنا برضو مع باقي السفرة الفيها "بلح وموالح"

    ما أظن!
    Quote: ياخي كتر خيك وبارك الله فيك على الوصف لتلك البقعة القريبة جدآ إلى النفس...بالله شفت بساتين نوري وكيف تصطف اشجار المانجو و النخيل في تراص ساحر وكل صنف يبرز شموخه الخاص..ويا له من شموخ.
    Re: هيمنة الثقافة الواحدة ,,Re: هيمنة الثقافة الواحدة ,,

    كويس إنو ذاكرتي ما بتخذلني أبداً.
    شوف يا (الشيخ سيد أحمد) عمرنا دا كلو ما شفنا زول مخلوع بثمار المنطقة الهو عايش فيها
    والمفروض أنها بيئته الطبيعية، يعني أهل الجنوب مثلاً ما بيخلعهم الباباي والأناناس،
    حاجات بسيطة زي دي بتفرق، شفت كيف!

    بس أنت ما جاوبت على استفساري!
    بتدعي إنو الاتفاق (مشين وغير عادل) وما برهنت أي شيء من مزاعمك.
    فلو ما عندك أي حجة على ادعاءك دا يبقى بتقول كلام فارغ ساكت بدافع عنصري،

    وهو تتعنصر على شنو ذاتك أنا ما عارف يا (الشيخ).

    ======================================

    Quote: ما هو الغريب في الخلط بين الامرين؟؟

    الغريب والرخيص في الأمر أنك عايز تكورك وتقلع في نفس الوقت!
    عين تدمع وعين مفنجلة تتراقص تفتش عن الأعذار والحجج بغرض الفتنة
    تكورك وتتخيل سيناريو زي التحت دا
    Quote: هذه القوات مجتمعة في وجود أطماع قادتها لن تتورع في إرتكاب ابشع الجرائم
    وستكون اشبه بالتطهير العرقي (إن لم تنال ما تصبو إليه من فرض سلطتها).

    وفي نفس الوقت بتجيش في (مطامعك) عشان تقلع من أهل دارفور استحقاقهم بمزاعم عنصرية في أساسها وتحريضية في وسيلتها.



    Quote: أأليست القوات المسلحة هي الضامن لتنفيذ الإتفاقية؟؟
    فإذا كانت القوات المسلحة في رحلة نكوصها سادرة لا تلوي على شئ

    Quote: هذا الإتفاق مشين وغير عادل.

    وهو أنت رضيان بالاتفاقية عشان تكورك للقوات المسلحة تضمنها ليك؟
    إنتو الاضطراب العظيم العليكم دا شنو دا؟
    شوية كدة شغل مخك عشان تعرف ترد بطريقة منطقية ومقنعة.



    Quote: فعلينا ان نكتب ونتحدث وندق جرس الانذار من مخاطر تحيق بها
    وسوف تمنعها من اداء واجبها المنوط بها.

    يعني الكوراك و(دق الجرس) دا تنبيه للقوات تحمي نفسها من مخاطر تحيق بها؟
    واجبها المنوط دا قصدك حماية حظوظك زي ما ظلت تفعل صاح؟
    خليك صريح بالله عشان نديك الردود المناسبة.



    Quote: تعرف النقطة دي "فضفاضة جدآ"!!
    يعني شنو التمييز الايجابي؟؟
    وليه يكون في تمييز ايجابي اصلآ؟؟
    يعني نحن في الشمال ما محتاجين لتمييز ايجابي ..ولا نحن لاجئين؟؟
    النقطة هذه لوحدها تنسف اي فهم لمساواة وعدالة.

    التمييز الإيجابي جبراً لسياسة التمييز العرقي الأنتهت بكرام أهل دارفور في المعسكرات يا أخينا،
    في وقت كان الباقين بيتفرجوا على مسلسل مهند ونور وأغاني وأغاني والتبرع بالدم لأهل غزة والغناء للحلم العربي!
    ولأنهم فعلاً مهمشين منذ الاستقلال في التوظيف والتعليم والأعمال والمشاريع التنموية، والهدف هنا زي ما أنت طلبت، العدل.
    دا معنى التمييز الإيجابي، اتفضل بالشرح لزولك الأغبش.

    وليه تمييزهم إيجابياً؟
    عشان يبقوا دكاترة ومهندسين وسفراء ومدراء شركات وبنوك وضباط كبار في الجيش ورجال أعمال أغنياء زيهم وزي غيرهم وأي وظيفة مرموقة تغيظك
    عندك اعتراض؟
    وكمان عشان ما يتجرأ واحد زيك كدة يا (الشيخ سيد أحمد) ويخاطب مواطن آخر باللغة زي التحت دي
    Quote: ما شفناك في احتفال التوقيع!!
    ولا انت من الناس الكانو بغسلو في العدة خخخخخخ

    عشان التعبيرات الكريهة النتنتة دي ما تتكرر
    والهي في أصلها نتيجة طبيعية لاختلال موازين العدالة في أي منطقة من الكرة الأرضية، لما يجي واحد لسة مخلوع بشوفة المنقة،
    مستجد نعمة يعني، ويفرغ كل الفي بطنه في سطرين، ولسة عايز يناقش ويحتج على منح الناس حقوقها ويستغرب في التمييز الإيجابي.
    إنتو يا كافي البلاء لا عايزين تتعلموا من اخطائكم ولا تتعظوا ولا تفهموا الدنيا بقت كيف؟



    Quote: يا حاتم المجلس التشريعي فيهو كم مشرع؟؟
    اذا كان 75 مقعد مخصصة لفئة محددة ...من الطبيعي ان تتفق هذه المقاعد لتمرير أجندتها دونما مراعاة لباقي المكونات ودون إعتبار لمطالب باقي المشرعين.

    المجلس التشريعي الانتقالي مشروع المسودة بتاعته حددت 300 عضو في أقصاه

    ومالو لو اجتمعوا ومرروا أجندتهم؟ حرام؟ ولا ما من حقهم؟
    ما ياهو الأصل في أعمال المجالس التشريعية، وياها الآليات البتمرر بيها مشاريع القوانين والتشريعات في أي برلمان،
    ياكلوا وينوموا ويجمعوا سكوتياً زي ما كان بيحصل أيام زمان لما كانت المجاعة بتضرب دارفور والمجلس التشريعي بيناقش مقتل أميرة مش كدة؟
    ولا تطلع التشريعات نوع الكان بسببها تنجلد وتسجن نساء الحاج اليوسف والحزام ومايو وكل سكان الأطراف في العاصمة والمدن؟
    ولا كمان عايزهم ياخدوا منك الإذن أول لأنك (الساس والراس) عشان ينفذوا مشروع تنموي في مناطقهم؟

    موريتانيا يا (الشيخ سيد أحمد) لما كانت الخرطوم فيها برلمان بيتكلم بلغتين نواكشوط حجر أساسها ما وضعوهوا،
    كمبو صفيح ساكت جمب الحامية الفرنسية، برلمان ما كان فيهو غير (شنقيطي) واحد، كرهان يكتب (سوداني)
    ولما كان الطيران الوطني بيسافر لغاية لندن الوكت داك أهل موريتانيا القطر بعينهم ما شافوهوا،
    ديلك ياهم ليوم الليلة طيارتهم واحدة بيتقاسموها مع الرئيس، حدها شمالاً المغرب وجنوباً بوركينا فاسو
    جاي تتحجج وتعترض على آليات عمل البرلمانات؟ إنت الخراب الحصل في البلد دا قايلو جا من وين؟

    وأيوة، تخصص للمجموعات المظلومة مقاعد محددة، 75 ذاتا شوية عليهم، عشان ما يلم فيها (سيدك) ويكاورها ويدودل كرعينو
    ويكلمنا عن الدخان والأنكحة ولا التاني الما بيعرف غير السردبة والسكات وجمع الأطيان.



    Quote: ماهو الشئ المميز في دارفور ولا يوجد في الشمال او الشرق او كردفان؟؟
    كل بقاع السودان كانت تعاني من التهميش من جانب المركز ..فكان من الأجدر والأفضل إعلاء قيمة المساواة بين كل مكونات الشعب السوداني
    عبر توزيع متساوي لا يميز احدآ على الآخر.
    ولماذا يدفع باقي السودان 750 مليون دولار لمدة عشر سنوات؟؟

    دا ياهو الشيء المميز في دارفور والشرق وكردفان





    كردفان ودارفور والشرق بيدفعوا من قبل الاستقلال، دلوقت دا أوان رد حقوقهم على أساس التعويض وجبر الضرر الاتسببوا فيهو
    القاعدين منذ الاستقلال في كراسي المركز الأنت بتتكلم عنه كأنو في المكسيك، مين المتسلط في كراسي المركز يا (الشيخ)؟
    ياخي لو بس حسبنا ليك الناس الاسمهم (شيخ) في القيادة العليا والمؤسسات الإعلامية والاقتصادية والبنوك والوزارات والسفارات بتتملي صفحات!


    Quote: ترى ماهو مصير من ظلوا في قراهم ولم تلتفت إليهم نظرات حكومة المركز؟؟
    سيأتي أحدهم ويقول ان الحرب هي ما دفعهم للنزوح ...السؤال يا حاتم هل شمال السودان او وسط السودان أو شرق السودان او كردفان هم اشعلوا فتيل الحرب؟؟
    ما ذنب باقي الاقاليم في سداد فاتورة لم يكونوا من المعنيين بمسبباتها؟؟

    جاي تتاجر بمصيرهم؟
    أصلو دي ما شغلتك، حقهم يصلهم في مكانهم وفي أي بقعة يسكنوا فيها مواطنين كرام أعزاء ليهم كل الحقوق زي غيرهم
    بعد داك هم بيعرفوا يدبروا أمرهم، أنت ما وصي عليهم، خليك في الكوراك العنصري بتاعك، دارفور تاخد حقها والشرق ياخد حقه وكردفان تاخد حقها،
    وأي إقليم أو (بقعة) استأثرت أو أخدت أكتر من حقها تتحمل الفاتورة لحين تساوي الكفتين، دا كدة اسمو العدل.
    مش أنت داير العدل ولا داير شنو بالضبط أنت؟



    Quote: ولماذا يمنح طلاب دارفور 15 من مقاعد الدراسة دن غيرهم من طلاب السودان؟؟
    هذه ساحة تنافس تربوي...المتميز هو من ينال حظه في الفرصة..لكن ان تحدد لفئة محددة الدحول الى كليات محددة وبنسبة محددة فهذا شئ غير مقبول.
    كان الاجدى ان يدعوهم ينافسوا بجهدهم ومثابرتهم واصرارهم على النجاح والتفوق.

    مقبول ونص، والنسبة دي ذاتها شوية عليهم! لو علي أديهم 50% على استحياء واعتذر ليهم!
    وأيوة يمنح طلاب دارفور الكانت الحكومة في (المركز) بتطردهم من جامعات دخلوها بمثابرتهم وتمنع حتى أصحاب الحافلات ينقلوهم لعاصمة بلدهم!

    من هو الشيخ الياقوت؟ صاحب الوقفة المشرفة مع طلاب دارفورمن هو الشيخ الياقوت؟ صاحب الوقفة المشرفة مع طلاب دارفور

    وعشان أخوانهم القاعدين على الأرض الفوق ديل يشعروا بالكرامة وبأنهم بشر ويشوفوا الدنيا زي ما بيشوفها ولد فلان البيقرأ في كمبوني وعلان في سان فرانسيس،
    عايز القاعدين على الأرض ديل ينافسوا واحد أمو جايبة ليهو أستاذ خصوصي في العصر وواحد تاني بعد المغرب وعمه قنصل وخاله فريق؟
    ومال غسيل العدة وبيع الليمون والجندية وعمال الكنابي يشتغلهم منو؟ مش دي رؤيتك ولا أنا غلطان يا المخلوع بالمنقة؟



    Quote: انا رافض للمبدأ في توزيع الوظائف... ليه؟؟

    ما سألناك عن رفضك، طلبنا منك تفسر لينا بالأرقام، الاتفاق مشين وغير عادل ليه؟



    Quote: انا رافض للمبدأ في توزيع الوظائف...
    ليه؟؟
    لأننا سنكون اشبه ب "لبنان"...والتجربة اثبتت فشلها هناك ..
    فلماذا نعيدها هنا.

    نفس كلامي القبيل...كل واحد يجتهد والانسب والافضل ينال الوظيفة..ان شاء الله كلهم يكونو من دارفور
    ما عندنا مانع طالما نالوها بجهدهم.

    التوزيع بقى حار هسع؟
    ما كانت بتتوزع من زمن الاستقلال، المبدأ دا أنت عرفتو أمس؟
    من جملة 800 وظيفة نال الجنوب 2 فقط لغاية ما انفصل، مروراً بتشريف الفوراوية بالاغتصاب
    وظل التوزيع مدور لغاية اليوم الشفنا فيهو كيف الميت واحد تاني بيخت البوت فوق صدره، محتاج إثبات؟

    شنو المشين وغير عادل في نظرك، إنو أهل دارفور يتمتعوا بسلطة تحمي نساؤهم وثروة توفر ليهم ولابناؤهم يعيشوا بكرامة
    وفرص في التعليم والتوظيف عشان ما تتكرر السيناريوهات الفوق دي؟ ولا خايف على كومك ينقص؟
    ورينا بالله لو سمحت.

    وبعدين مالنا نحنا ومال لبنان؟
    لبنان مشكلته طائفية ومشكلة السودان عنصرية وطمع وجشع وحقد و(فهلوة)، في علاقة؟
    كلمناك إنو حتى الاجتهد طردوهوا من الكلية وحرموهوا من السفر جوة بلده بقروشه عايزو ينال وظيفة كيف؟
    ما هي دي (الفهلوة) البسببها الناس قعدت عشان تكتب الوثيقة الجابت أحقاد أمثالك بارزة للعلن لا يسترها شيء يا (الشيخ)
    وواضح إنو كل مشكلتك دارفور وأي خير يصلها، فلو بطنك فايرة أخير تشوف السبب الحقيقي.



    Quote: ياخي طيب اذا مافي زول مؤهل في ذلك التوقيت لأي سبب من الاسباب لوظيفة محددة..الفهم ح يكون شنو؟؟
    تكون الوظيفة شاغرة حتى يتاهل أحدهم؟؟

    تنتظر لمن صاحب النصيب يجي.
    أيوة تقعد فاضية، أخير من يملأها فاسد وفاشل ومستجد نعمة.
    لأنو لو جابوا ليها (المؤهل الفي بالك) حيحرم مستحقينها للأبد.

    ما ياها الفوارغ منتظرة بالسنوات ما ظهرت إلا في الشهور الأخيرة وتم الإعلان عنها، داك ما كان فهم غريب في نظرك؟

    ____
    الله يكفينا شر الطمع والحقد والحسد.


    ========================

    ولبنان دي قصتها شنو الناس دي بتهاجر ليها في الفارغة والمقدودة؟
    الأفريقي العامل فيها شاعر يكورك لبنان والعامل فيها بتاع لغات يكورك لبنان والمستعرب منكسر للبنان
    أهلكم ولا نسايبكم؟

    (عدل بواسطة حاتم إبراهيم on 10-09-2020, 07:13 AM)

                  

10-09-2020, 08:55 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: حاتم إبراهيم)

    Quote:
    كويس إنو ذاكرتي ما بتخذلني أبداً.
    شوف يا (الشيخ سيد أحمد) عمرنا دا كلو ما شفنا زول مخلوع بثمار المنطقة الهو عايش فيها
    والمفروض أنها بيئته الطبيعية، يعني أهل الجنوب مثلاً ما بيخلعهم الباباي والأناناس،
    حاجات بسيطة زي دي بتفرق، شفت كيف!

    بس أنت ما جاوبت على استفساري!
    بتدعي إنو الاتفاق (مشين وغير عادل) وما برهنت أي شيء من مزاعمك.
    فلو ما عندك أي حجة على ادعاءك دا يبقى بتقول كلام فارغ ساكت بدافع عنصري،



    بالله يا "حاتم" انت شايف انو دي خلعة؟؟ يعني انا مخاوع بي بيئتي وبيئة اهلي الترابلة؟؟
    طيب ومالو ؟؟
    انا نقلت صورة طبيعه ساحرة لمنطقة محددة حتى يفهم القارئ..
    انت لو عنك ان شاء الله :عجور" انقل لينا الصورة.
    انت لو مشتهي المنقة قول لينا ..ليك علينا قبل ما نصل الشمالية من قريب من هنا من اولاد عمنا
    الجعليين اجيب ليك منقة اشكال وانواع اخليك تتملي وتقيف "زمبارة" ..وانت اذا موضوع المنقة مزعلك
    نعمل منو "حميل" تاني في اي مداخلة معاك.. اصلو ما تزعل.

    Quote:
    وهو تتعنصر على شنو ذاتك أنا ما عارف يا (الشيخ).


    ليه سميتها عنصرية؟؟
    يعني ناس "ابو فراس الحمداني" والمتنبي وسيف الدولة مرورآ بي "مصطفى سند" وصولآ إلى شارع بيتنا :)
    ديل كلهم كانو عنصريين في وصفهم؟؟
    طيب اذا انا ما عندي ملكة الشعر في تصوير البيئة اعمل شنو يعني..اكون زي "حمد الريح" واقول "يا قلبي المكتول كمد"
    غايتو يا حاتم دي "سرجت" معاك ..مافي ما يمنع من الوصف للبيئة الحياتية لتعريف الآخر وللشعور بالزهو من ذلك
    المجهود الكبير الذي بذل من جانب اهلنا البسطاء الكادحين لتكوين تلك البيئة الخضراء.



    Quote: الغريب والرخيص في الأمر أنك عايز تكورك وتقلع في نفس الوقت!
    عين تدمع وعين مفنجلة تتراقص تفتش عن الأعذار والحجج بغرض الفتنة
    تكورك وتتخيل سيناريو زي التحت دا



    Quote: Quote: هذه القوات مجتمعة في وجود أطماع قادتها لن تتورع في إرتكاب ابشع الجرائم
    وستكون اشبه بالتطهير العرقي (إن لم تنال ما تصبو إليه من فرض سلطتها).


    انت مستبعد هذا السيناريو ؟؟
    هذه تراكمات نفسية بالغة التعقيد في نفوس العديدين...تم بناؤها على تصوير شخصية انسان شمال
    بأنه عميل وخائن ..وهي صورة مغايرة لواقع الأمر تمامآ.
    ولكن العديدين أمنوا على صدقيتها...لذلك أرضية التعاطي مع انسان الشمال من الكثيرين وليس الكل
    بنيت على مزاعم زائفة وغير صادقة ..لكن المؤسف انها عصية على التعيير في الوقت الراهن ..
    ولكن سياتي وقت التغيير وأتمنى أن يكون مسالمآ ولا ينحو إلى العنف.

    Quote: وفي نفس الوقت بتجيش في (مطامعك) عشان تقلع من أهل دارفور استحقاقهم بمزاعم عنصرية في أساسها وتحريضية في وسيلتها.


    نحن لم نطلب ما لا يخصنا ولن نفعل ذلك.
    وبذات القدر الذي أقريت فيه بغستحقاقات إنسان دارفور يجب أن تكون لإنسان الشمال شبيهآ لها..
    اليست تلك المواطنة التي يتشدق بها المنظراتية؟؟
    الحقوق لكل أهل السودان دون تمييز.


    Quote: وهو أنت رضيان بالاتفاقية عشان تكورك للقوات المسلحة تضمنها ليك؟
    إنتو الاضطراب العظيم العليكم دا شنو دا؟


    أنا رافض للإتفاق تمامآ ولا يمثلني ولم أفوض من يشارك بغسمي في توقيعه.
    لكن القوات المسلحة هي ملك للشعب السوداني ..لذلك من حقي كمواطن
    ان اشير الى اوجه الخلل في المنظومة بغرض تقويمها ..
    انت فهمتني.

    Quote:
    شوية كدة شغل مخك عشان تعرف ترد بطريقة منطقية ومقنعة.


    ليه يا حاتم ؟؟ ما كنا ماشين كويس!!



    Quote:
    التمييز الإيجابي جبراً لسياسة التمييز العرقي الأنتهت بكرام أهل دارفور في المعسكرات يا أخينا،
    في وقت كان الباقين بيتفرجوا على مسلسل مهند ونور وأغاني وأغاني والتبرع بالدم لأهل غزة والغناء للحلم العربي!
    ولأنهم فعلاً مهمشين منذ الاستقلال في التوظيف والتعليم والأعمال والمشاريع التنموية، والهدف هنا زي ما أنت طلبت، العدل.
    دا معنى التمييز الإيجابي، اتفضل بالشرح لزولك الأغبش.

    وليه تمييزهم إيجابياً؟
    عشان يبقوا دكاترة ومهندسين وسفراء ومدراء شركات وبنوك وضباط كبار في الجيش ورجال أعمال أغنياء زيهم وزي غيرهم وأي وظيفة مرموقة تغيظك
    عندك اعتراض؟


    طيب انسان الشمال ذنبه شنو في انو كرام القوم سكنوا المعسكرات؟؟
    هل انسان الشمال "شال طوريتو ومشى دارفور وبقى يكتل في الناس"؟؟
    نحن برضو في الشمال عانينا ولا زلنا نعاني من التهميش.
    وصل الامر الى حرق محاصيلنا التي يعتاش منها الناس..بلغ درجة مرض السرطان اعداد كبيرة وعليك ان تضرب الفيافي حتى تتلقى العلاج..
    اعتمدنا على ابنائنا في توفير المعينات للزراعة والدراسة..
    نحن مش برضو سودانيين؟؟ ومش مفروض الحكومة تميزنا تمييز ايجابي زينا وزي باقي خلق الله؟؟
    اما قصة يبقوا دكاترة ولا مهندسين ما شايف ما يمنع ..المحك هناك محل " الشولة والنقطة والهمزة على السطر" فصول الدراسة
    الواحد يجتهد عشان يدخل الكلية التي يريدها..لكن تخصص ليهم 15 % من مقاعد محددة عشان شنو؟؟
    ليه يعني؟؟
    انت عايزهم يقروا بدون جدارة وبدون كفاءة وبدون منافسة!!
    نحن لن نطالب بي 15% ولا 5% ولا 1 % ..تعرف ليه ؟؟
    لأنو نحن ولدنا الما قادر ينافس مع الاولاد طوالي يمشي يشوف ليهو شغلة تانية.


    Quote: وكمان عشان ما يتجرأ واحد زيك كدة يا (الشيخ سيد أحمد) ويخاطب مواطن آخر باللغة زي التحت دي


    اول حاجة "دينق" ليس مواطن سوداني...عشان كده ما تحاول تلبسو عباية السودانيين.
    وبعدين انت ما شفت كلمة "تعيس" الوصفني بيها ..ولا خرمت منها لمن حسيت انك ح تخش فيها.


    Quote: عشان التعبيرات الكريهة النتنتة دي ما تتكرر
    والهي في أصلها نتيجة طبيعية لاختلال موازين العدالة في أي منطقة من الكرة الأرضية، لما يجي واحد لسة مخلوع بشوفة المنقة،
    مستجد نعمة يعني، ويفرغ كل الفي بطنه في سطرين، ولسة عايز يناقش ويحتج على منح الناس حقوقها ويستغرب في التمييز الإيجابي.
    إنتو يا كافي البلاء لا عايزين تتعلموا من اخطائكم ولا تتعظوا ولا تفهموا الدنيا بقت كيف؟


    نحن عندما نوصف بالجلابة ونتعرض لكل انواع الاساءات يكون شئ طبيعي..
    وعندما نرد على الاساءة نكون عنصريين!!
    يعني نحن مفروض نسكت ونقبل اي نوع من الاساءة ..عشان خاطر عيون "شينين" ..
    كان زمان يا حاتم..تاني الصاع صاعين...اثبتت التجارب ان التغاضي عن الاساءة يعد ضعغآ .

    Quote: المجلس التشريعي الانتقالي مشروع المسودة بتاعته حددت 300 عضو في أقصاه

    ومالو لو اجتمعوا ومرروا أجندتهم؟ حرام؟ ولا ما من حقهم؟
    ما ياهو الأصل في أعمال المجالس التشريعية، وياها الآليات البتمرر بيها مشاريع القوانين والتشريعات في أي برلمان،
    ياكلوا وينوموا ويجمعوا سكوتياً زي ما كان بيحصل أيام زمان لما كانت المجاعة بتضرب دارفور والمجلس التشريعي بيناقش مقتل أميرة مش كدة؟
    ولا تطلع التشريعات نوع الكان بسببها تنجلد وتسجن نساء الحاج اليوسف والحزام ومايو وكل سكان الأطراف في العاصمة والمدن؟
    ولا كمان عايزهم ياخدوا منك الإذن أول لأنك (الساس والراس) عشان ينفذوا مشروع تنموي في مناطقهم؟


    ليه تكون الاكثرية من دارفور؟؟
    شنو المتميز في انسان دارفور ..ولا يوجد ذلك التميز في كردفان او الشرق او الشمال او الوسط؟؟

    هل في معلومة انو في نبي جديد ح ينزل في دارفور ؟؟
    هل انسان دارفور انسان يتمتع بمقومات لا تتوفر في بقية اهل السودان؟؟
    قول لينا عشان نفهم؟؟
    غير كده ما يتميز علينا بي اي حاجة زيو وزينا ...تتوزع نسب المجلس التشريعي بالتساوي
    مش تديهو 75 مقعد من نسبة المجلس.



    Quote: عشان ما يلم فيها (سيدك) ويكاورها ويدودل كرعينو
    ويكلمنا عن الدخان والأنكحة ولا التاني الما بيعرف غير السردبة والسكات وجمع الأطيان.


    انت شايف انو عندنا "سيد"..
    طيب ناخدك قدر فهمك المعطوب...
    انا سيدي كفل لي انو اتعايش مع باقي مكونات الشمال بي تسامح وسلام ومحبة..
    انت ماعندك سيد مش كده؟؟
    اها النتيجة ياها قدامنا ..قتل وتطهير واغتصاب ونهب.
    انصحك شوف ليك سيد زي سيدنا القلت عليهو..ولا تعال لينا هنا ننجضك كويس
    و نعلمك العوم ونفكك مع التيار خخخخخخ


    Quote:
    كردفان ودارفور والشرق بيدفعوا من قبل الاستقلال، دلوقت دا أوان رد حقوقهم على أساس التعويض وجبر الضرر الاتسببوا فيهو
    القاعدين منذ الاستقلال في كراسي المركز الأنت بتتكلم عنه كأنو في المكسيك، مين المتسلط في كراسي المركز يا (الشيخ)؟
    ياخي لو بس حسبنا ليك الناس الاسمهم (شيخ) في القيادة العليا والمؤسسات الإعلامية والاقتصادية والبنوك والوزارات والسفارات بتتملي صفحات!


    كردفان والشرق ما عندك بيهم شغلة ..
    نحن نديهم دمنا ..عارف ليه؟؟
    لأنهم لم يضمروا السوء والحقد لإنسان الشمال وظلوا يصوبون فوهات بنادقهم نحو خدم المركز وليس انسان الشمال.
    لقناعتهم بأن إنسان الشمال يعاني مثلما يعانون.
    الفرق كبير..لذلك لا تحاول ان تجعلهم في صف الاحتجاجات المؤدلجة التي ولدت شرارة حرب قضت على انسان دارفور البسيط.
    حرب دارفور مؤدلجة وارجو الا تتذاكى على القائ.

    Quote:
    جاي تتاجر بمصيرهم؟
    أ


    إنا لله ياخ..
    حين تطلب انت لاهلك تكون تبحث عن الحقوق ..
    وحين نكتب نحن عن ذات الرؤية نكون نتاجر بمصيرهم.
    معقولة يا حاتم..ياخي "سفرجت" عديل كده.


    Quote: أنت ما وصي عليهم


    وإنت منو الاداك الوصاية عشان تتكلم بلسانهم؟؟
    بقيت تجليها واقفة يا عمك خخخخخ.

    Quote: حقهم يصلهم في مكانهم وفي أي بقعة يسكنوا فيها مواطنين كرام أعزاء ليهم كل الحقوق زي غيرهم


    منو البيوصل ليهم حقهم؟؟
    انت مفتكرهم عاجزين؟؟
    عايز تمارس الوصاية على باقي مكونات السودان وتوزع ليهم المصاريف؟؟
    ليه ما يشاركوا بنسبة متوازنه زياخدوا حقوقهم ويزعوها لأهلهم بأنفسهم؟؟
    الوصاية مرفوضة علينا...نحن قادرون على ادارة شئوننا بالكيفية الامثل .

    Quote:
    وأيوة يمنح طلاب دارفور الكانت الحكومة في (المركز) بتطردهم من جامعات دخلوها بمثابرتهم وتمنع حتى أصحاب الحافلات ينقلوهم لعاصمة بلدهم!


    وين الكلام ده؟؟
    يا حاتم ما تسوق بينا بالخلاء..
    وين الكلام ده حصل ومتين؟؟

    Quote:
    وعشان أخوانهم القاعدين على الأرض الفوق ديل يشعروا بالكرامة وبأنهم بشر ويشوفوا الدنيا زي ما بيشوفها ولد فلان البيقرأ في كمبوني وعلان في سان فرانسيس،
    عايز القاعدين على الأرض ديل ينافسوا واحد أمو جايبة ليهو أستاذ خصوصي في العصر وواحد تاني بعد المغرب وعمه قنصل وخاله فريق؟
    ومال غسيل العدة وبيع الليمون والجندية وعمال الكنابي يشتغلهم منو؟ مش


    بقيت تكتب كتابات استعطافية!!
    قبل كده مش قلت الكلام ده ما صاح..
    اجيب ليك الاقتباس ولا مافي داعي؟؟
    ما تحاول تعزف هلى النغمة دي لأنو السودان كلو مظلوم..وكل السودان يعاني.
    فكونوا في زول ابوهو قنصل ولا فريق دي مش منقصة ولا عيب..

    Quote: دي رؤيتك ولا أنا غلطان يا المخلوع بالمنقة؟


    ههههههههههه
    عليك الله انت موجوع من المنقة ولا من "الصفار"
    انت فهمتني.


                  

10-09-2020, 03:17 PM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 10314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    السلام عليكم
    جيش مهزوم ومأزوم ولا يستحق اي احترام
    قام بانقلابات افسدت الحياة السياسية.
    وسمح باحتلال اراضي سودانية واستأسد
    علي المدنيين وكون مليشيات لتقاتل بدل عنه
    واليوم يضرب تعظيم سلام للمليشيات.


    جيش شنو؟!!!!!
                  

10-09-2020, 07:14 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)

    لقد عبرت عني يا الشيخ ..
    وكالعادة تقول ما لايقله الجبناء
    ولنا عودة للبوست باذن الله
    مع التحية والاحترام
                  

10-10-2020, 04:15 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: عمر التاج)

    كتب حاتم ابراهيم متسائلآ:

    Quote: بالمناسبة هل داك كنت أنت الأنا ناقشتو وجا فجأة يكلمني عن (المنقة)؟


    فكان ردي كالآتي:

    Quote: منقة شنو يا حاتم ..انت طايرة ليك منقة ولا شنو :).
    المنقة عندنا برضو مع باقي السفرة الفيها "بلح وموالح


    وبإصرار غريب عاد "حاتم" ليؤكد على الامر معلقآ كالآتي:

    Quote: ياخي كتر خيك وبارك الله فيك على الوصف لتلك البقعة القريبة جدآ إلى النفس...
    بالله شفت بساتين نوري وكيف تصطف اشجار المانجو و النخيل في تراص ساحر وكل صنف يبرز شموخه الخاص..ويا له من شموخ.
    Re: هيمنة الثقافة الواحدة ,,Re: هيمنة الثقافة الواحدة ,,


    واتبعه بهذا التعليق:

    Quote:
    كويس إنو ذاكرتي ما بتخذلني أبداً.
    شوف يا (الشيخ سيد أحمد) عمرنا دا كلو ما شفنا زول مخلوع بثمار المنطقة الهو عايش فيها
    والمفروض أنها بيئته الطبيعية،



    لذلك عزيزي القارئ سأورد لك مداخلاتي في بوست افترعه الاخ "اسماعيل" قبل فترة إسمه "هيمنة الثقافة الواحدة"
    والغرض هو لتبيان قدر الاوهام التي يتخيلها "حاتم ابراهيم" ليبني عليها ردوده.

    للتوضيح اكثر عزيزي القارئ برجاء المرور على الاقتباسات الاتية..واذا عندكم وقت امشو عدييييل للارشيف عشان تتابعوا
    البوست والمداخلات الفيهو



    كتب استاذنا الجليل علي عبدالوهاب:


    Quote:
    حبيبنا محمد الزبير
    والحبيب شيخ سيداحمد
    مع التحية للحبيب الرائع اسماعيل
    أعذروني سوف أطيل عليكم قليلاً بخواطري في ديار الشايقية
    أيام الشباب والسودان الجميل .. ورحلتي من دنقلا إلى نوري
    معليش يا اسماعيل إحتلال للبوست
    شعور وإحساس شاب قبل أكثر 40 سنة
    ================



    ذكرياتي مع اهلي الشايقية ( 1 )

    كان ذلك عام 1976م لأول مرة تطأ قدمي ارض أهلنا الشايقية .. مشيت فيها كأنها ارضي وارض اجدادي لقد احسست ان هؤلاء القوم هم اهلي وجزء مني .. الفرق بيننا انهم يتحدثون بالعربية ونحن بالنوبية ولكن الارض رائحتها وسمتها نوبية والبشر شكلاً ومضموناً كذلك .. لقد صدقت المقولة ان اخواننا الشوايقة نوبة استعربوا وهذه الارض اذا مشى النوبي فيها فهو غريب اللسان فقط ولكنه ليس غريب الوجه والتقاليد والعادات والمسميات والتاريخ والعمق والاصالة .. الطريق من السليم الى كريمة في ذلك الوقت كان بحق طريق الموت والهلاك وبسبب التعرجات وتغير الاتجاهات بفعل الزحف الصحراوي و ( القيزان ) التي تتكون من لاشيء حتى من بقايا سجائر وبدون اي مقدمات وفي فترة ساعات محدودة مما كان يجعل هذا الطريق مخيفاً في ذلك الزمان وهو طريق ( المحيلا ) والتي خصصت لها بصات حكومية ايام حكومة الفريق العبود .. وتغني لها الشعراء (( دور الليله .. ووب الليله .. انا بالمحيلا ..)) .. واستعصى الطريق على امهر السواقين إلا عمنا الفكي ( وهو من كريمة ) الذي اشتهر بأنه الوحيد قاهر هذا الطريق المرعب لمعرفته بأسرار هذه الصحراء القاحلة ومقدرته على قراءة اتجاهات النجوم وحركتها ودورانها ولا يتنفس الركاب الصعداء إلا عند الوصول الى كيلو (ستة وستين ) وهو نقطة الامان لدخول كريمة .. أما البديل الاخر فهو السفر بالبواخر ( الجلاء وكربكان والزهرة وعطارد ) ولكن لم تبقى في تلك الفترة الا ( كربكان) التي صارت عجوزاً شمطاء ابطء من السلاحف التي كانت تسبقها عكس تيار النيل فمضى ذلك الزمان الجميل ايام البواخر الجميلة والرشيقة والتي غنى لها الشاعر الشايقي وهم متيم بحبيبته التي فارقت الى مدرسة دنقلا بنات :
    كت مسافر وجيت اسألا .. قالوا قامت لي دنقلا ..
    الجلا القام بالحلا .. واصل الرحلة بي اكملا ..
    أسأل الباري الفي العلا .. المدارس دي يقفلا ..
    ودعوة اخوانا الشايقية مستجابة بإذن الله .. فقد قفلت المدارس وانهار التعليم عندما تم اعلان السلم التعليمي .. ولا ننسى دعوة ذلك المتيم العاشق من اخواننا الشايقية الذي دعا على ( قطار كريمة ) لأنه حجب عنه حبيبته ( القطر يتكسر حتت ) فكان ان توقف الخط الحديدي بين عطبرة وكريمة .. لأنهم عندما يعشقون يكونون صادقين ومعبرين عن عشقهم وهيامهم بدون رياء او نفاق .. وكان لزاماً علي ان اتوجه من كريمة الى نوري حيث المدرسة التي سوف اعمل بها .. وبمجرد ان وطأت قدمي ارض نوري لم اصدق عيناي انها بحق جنة الله في الارض وقد صدق اجدادنا النوبة عندما اطلقوا هذا المسمى عليها وهي (هبة الله ) او (نورني) بالنوبية المحسية .. غابات من اشجار المانقو والنخيل وتحت ظلالها اجمل سحنات البشر وأهل نوري اكثر جمالاً وانضر من سكان كريمة .. وعبر قرير نوري والباجور والكارور ثم الغويبة حيث المدرسة الثانوية التي سوف اعمل بها .. كنت طوال الطريق في قمة الانبهار من خضرة الاشجار وامتداد الظلال الوريفة التي تقي السكان من قيظ الحرارة .. حتى وصلت ( ميز المدرسين ) ويطل السكن مباشرة على اهرامات ( نوري والكروو ) والكروو بالنوبية هي طائر ( القمرية ) ويقال لها هناك اهرامات ترهاقا ولها علاقة تاريخة بآثارات البركل الجميلة وتتجلى عظمة التاريخ في الكنيسة النوبية في منطقة ( الغزالة ) هي ارض تشعر فيها انك جزء منها وان هؤلاء القوم هم نوبة استعربوا لأنهم تماماً مثلنا بهم كمية من العاطفة والشجن والتسامح إلا انهم يتميزون عنا بخفة الدم والنكتة ورقة القول وربما هذا مرتبط بطبيعة المنطقة وخضرتها والفوضى الجميلة لتدفق النيل حيث لا تعرف اين الشمال والجنوب والشرق والغرب لانحناءات النيل وجريانه بكل حرية وإرتخاء .. أكثر ما عانيت منه في اول ايامي هو اللغة المستخدمة في نوري وهي دارجية سريعة الايقاع كلماتها مبتورة ومختصرة بنغمة وطريقة موسيقية لا يجيدها إلا هؤلاء القوم حيث تنساب من افواههم بسلاسة ولطف ورقة وجمال .. فكان اول موقف حرج لي هو ذلك الصباح عندما جاءني احد التلاميذ يشكو لي من زميله الذي عيره بجملة تبدو لي غريبة جداً فقال لي ( استاذ .. عطا الفضيل .. قال لي .. يا خفسي ) ووبخت عطا الفضيل على هذه الجملة وحذرته من تكرارها رغم اني لم اكن اعرف مدلولها .. والى يومنا هذا لا اعرف معنى هذه الكلمة ..




    وكان ردي على استاذنا الجليل "علي عبدالوهاب " كالآتي:



    Quote:
    ياخي كتر خيك وبارك الله فيك على الوصف لتلك البقعة القريبة جدآ إلى النفس...بالله شفت بساتين نوري وكيف تصطف اشجار المانجو و النخيل في تراص ساحر وكل صنف يبرز شموخه الخاص..ويا له من شموخ.
    بالله انت كنت استاذ في الغويبة ؟ نحن بنسمي الاهرامات "الطرابيل" يا استاذ علي ....لكن لا اظن انني قد تتملذت على يديك ففيما يبد انك زول "عجوز" ههههههههههه ....

    شاكر للغاية مرورك الكريم





    وهذه مداخلة "حاتم ابراهيم" :

    Quote:
    Quote: هكذا نحن يا إسماعيل جبلنا على نشر الجمال نتوارثه جيلآ بعد آخر ..لكن البعض يكافأنا بجزاء سنمار.

    جزاء سنمار بعدم الاستماع مثلاً ولا عدم التقليد؟ المفروض يحصل شنو في البلد كرد فعل للطمبور؟
    هل كنت تتوقع أن يمسك كل السودان طمبور ويغني مثلاً؟ أو نرسم الطمبور في العلم أو نعمله شعار للدولة؟
    ربما يكون تعريف الجمال عندك بأنه (مشلخ)، ربما.

    بعدين سنمار بنى وعمر وأشاد يا (الشيخ)
    بنى الحضارة الأهملت وصار البعض يتهرب منها لصالح الانتماء التوهمي لخارج القارة تماماً
    وبالتهرب من استحقاق التواجد فيها اعترافاً بفضلها وفضل أهلها.

    ___
    فمن يكون سنمار في رأيك؟




    Quote: القضية ليست إستعلاء يا سماعين...هي قضية مادة ثقافية تم تقديمها أعجبت الكثيرين مما دفع للمطالبة بتكرارها

    هناك شيء اسمه (القهر الفني)
    وهو أن تردد على مسامع الشخص إيقاع واحد وأسلوب غناء واحد وآلة عزف واحدة وفنان واحد أو مجموعة في واحد
    ثم تصر أن تقول له ليل نهار أنه (محظوظ) لأنه يستمع لهذا (الجمال) وفي النهاية سيعجب به ويطالب بالمزيد
    ليس لأنه (جمال) بل لأنه الخيار الوحيد الذي قدم له للاستماع، كان هذا قبل أن تظهر القنوات ويفهم الناس
    معنى الجمال ويعرفون ماذا تعني الموسيقى والغناء والطرب والثقافة.
    يا راجل بعد ظهور القنوات أوربا غنت لعبد القادر سالم
    خارج السودان يستمعون لفلوت حافظ عبد الرحمن
    سمعت إسرائيلية غنت أغنية كردفانية
    فالجمال لا يحسب بالرغبات الجغرافية والشخصية.

    أحكي ليك قصة
    زماااان
    مشيت لحفلة مسائية في بحري، كانت بواحد من فنانين الطمبور وفنان تاني.

    أها،
    قعدت استمع يمكن من الساعة تمانية لغاية تسعة ونص
    لمجموعة من ستة أنفار الفنان وبتاع الطبلة وأربعة شيالين ورا
    غنية وااااااحدة استمرت يمكن قول 40 دقيقة ولا حاجة، صبرت الليلة ديك، وبعدها غنى تاني أتنين وفات
    اتضجرت، يمكن لأنها أول تجربة بالنسبة لي، لكن أول مرة أعرف إنو أغاني الطمبور طويلة كدة في الواقع
    لأنها في الإذاعة أقصر من بكدة بكتير.

    أها
    حكيت (الواقعة) لزميل، قلت ليهو ياخي الفنان غنى غنية طويلة خلاس
    قال لي كدي أديني كلمتين تلاتة من الغنية الغناها، قلت ليهو:
    - أنا سمعت يا مريسيل في خضم إزعاج الطبلة داك
    + دي غنية براها كاملة، الطبلة صوتا مزعج لأنهم بيحشروا المايك في بطنا وبدقوها بسلك
    - أهااااا بالله! وتاني قال عيونك وحاجة بالشكل دا وفي ناس بكوا
    + ودي ذاتا غنية منفصلة
    - أهااااا بالله

    وهكذا أنا قلت في اليوم داك يمكن عدد 13 (أهاااا) مع الدهشة
    وفهمت بعدها إنو الفنان غني السلسلة دي كلها بإيقاع واحد وتقريباً لحن واحد، بدون بريك
    لكن للصراحة مرات كان بيتلفت لوراء زي بيتواصل مع الشيالين بعيونو لكن الطمبور شغال أصلو ما وقف
    13 أغنية حسوما غناها، ولا ثانية واحدة الصوت ما وقف.

    طبعاً دا ما (قهر فني) لو خيالك مشى للتفسير دا، دا تكتيك للتسويق والحرفنة التجارية من مقاول الحفلة
    لأنهم في الليلة ديك لو خلوا محمود عبد العزيز يغني أول ما كان فضل زول قاعد عشان ينفلق بالطمبور.

    الحفلة كان فيها الراحل محمود!
    دا كان سبب استماعي القسري للغناء الأنفي داك
    لكن بعد داك بقيت خبير أحضر ياتو حفلة، واتجنب ياتا.

    عرفت فيما بعد كمان إنو سواقين الحافلات بيشغلوا لنفسهم أغاني الطمبور
    في المشاوير الليلية، عشان ما يدقسوا أثناء السواقة.

    ___
    إنما بستمع للطمبور لماماً، ثقافة سنمارية عامة.




    Quote: نحن بالفعل نتعايش مع كل السحنات في السودان المترامي الاطراف
    الا ان بعض اهل الغرب يهابون القدوم للشمال..إستنادآ إلى مثل رؤاك
    التي تنادي بالكره والحقد والحنق....لكننا لم ولن نتخلى عما جبلنا
    عليه من ثقافة إغاثة الملهوف وإكرام الضيف وإنزاله منزلة الكرام
    وسنواصل في رحلتنا في نشر الجمال عبر اشعارنا "وطنابيرنا"
    وسيلتف حولها الكثيرون شئنا أم أبينا ..لا لشيء غير جدارتها
    بأن تكون على الدوام ملامسة للحس الإنساني وتدفعه للتفكير بصورة
    إيجابية تشحذ فيه همم المروءة وكريم الاخلاق وتضيئ في خباباه الجوانب
    المعتمة في دواخله..فلا تقلق ...لن نكون وحدنا ...مع تأكيد مسبق بأنك ستكون يومآ
    من المتمايلين طربآ لما ننشد..لذا أنصحك منذ الآن بتدقيم طلبك للحصول على اي
    (سي دي) ..ود كرم الله ..صديق احمد..ود جبارة..النعام آدم..محمد النصري..عبد القيوم
    والقائمة تطول ...فلا تطبل الإنتظار في تقديم طلبك.

    غير صحيح
    الصحيح أن السودان، هذه الجغرافيا
    هي التي ظلت تستقبل الحجاج الكرام من غرب أفريقيا وموريتانيا على وجه الخصوص يا الشيخ.

    لدرجة أن صار التسلسل الاسمي الشائع في موريتانيا (محمد_أحمد) ديباجة ترمز للسوداني حصراً
    ما أدروب ولا داويت ولا دينق ولا مجاك ولا أبكر ولا آدم ولا شادول ولا عشميق شفت كيف!

    ___
    وبلا من وأذى فمن أكرم من؟





    Quote: الا ان بعض اهل الغرب يهابون القدوم للشمال..إستنادآ إلى مثل رؤاك
    التي تنادي بالكره والحقد والحنق....لكننا لم ولن نتخلى عما جبلنا
    عليه من ثقافة إغاثة الملهوف وإكرام الضيف وإنزاله منزلة الكرام
    ...
    لذا أنصحك منذ الآن بتدقيم طلبك للحصول على اي
    (سي دي) ..ود كرم الله ..صديق احمد..ود جبارة..النعام آدم..محمد النصري..عبد القيوم
    والقائمة تطول ...فلا تطبل الإنتظار في بتدقيم طلبك للحصول على اي
    (سي دي) ..ود كرم الله ..صديق احمد..ود جبارة..النعام آدم..محمد النصري..عبد القيوم
    والقائمة تطول ...فلا تطبل الإنتظار في تقديم طلبك.

    نعم، هنا أنت صاااااح، بالفطرة!
    على اسماعيل أن (يقدم طلب للحصول على سي دي داخل بلده)
    تماماً كما على (المواطنين) الآخرين أن يقدموا طلبات الفحص الطبي لدخول مناطق داخل بلادهم!
    تتحدث (يا الشيخ) عن (كره وحقد وحنق أكثر من ومهابة القدوم للشمال) لكنك تتغافل عن حقيقة
    المطالبة الرسمية لأمثال اسماعيل باستخراج أوراق فحص طبي في وجه المواطنين، أقول (المواطنين)
    ولا أقول اللاجئين أو الوافدين، شفت كيف؟

    وأي جمال وملامسة للحس الانساني وهناك من يقرر عمل (أوراق دخول) و(تصاريح عمل) داخل الدولة و(فحص طبي)
    للإقامة والعمل لمواطن داخل بلده؟

    https://sudaneseonline.com/msg/board/499/msg/1540449912/rn/442.html

    ___
    أي جمال وملامسة للحس الانساني والكل متهم بالمرض حتى يثبت العكس؟





    Quote: أما مسألة إعلامي بارع هذه ..فهو رأيك ..أنا شخصيآ أختلف معه وأعتقد ان الكثيرين يوافقوني الرأي.

    منذ تأسيس الإذاعة والتلفزيون ولم نرى مذيع من الجنوب مثلاً لبرنامج حواري
    رأينا ميري سريسيو، أيام نميري، ثم عادل فارس والذي يبدو أن حظه جاء من اسمه، ولتقديم الأخبار
    خلاف ذلك كانوا ولفترة طويلة في ركن النشرة الجوية!

    نعم، قبل الانفصال بأسابيع شاهدت مذيعة من الجنوب، تجميل وجه متأخر.

    الكثير الذي سيوافقك الرأي يوافقك من خلفية أنه أصلاً لم يرى الآخر حتى يحكم عليه
    سوى في ظروف استثنائية لا تترك أي انطباعات إيجابية، كأن يظهروا أثنا مفاوضات مثلاً أو مبادرة سياسية
    فالبراعة نفسها محكومة بمثل (رأيك) هذا، تماماً مثل رأي "ترك" وزارات العمل والري والثروة الحيوانية لأهل الجنوب الأعزاء.

    فيا الشيخ، قبل ما (تعتقد) أو (تختلف) عليك تجيب على نفسك بإجابة السؤالين ديل

    كيف يتم اختيار المذيعين والعاملين في المؤسسات الإعلامية؟
    وكيف يتم إعداد الخارطة البرامجية للإذاعة والتلفزيون؟





    Quote: إذا إستخدمنا منطقك المطروح...كيف لي ان اضمن ان مطبق الاحكام لن ةدفعه الاحقاد والتراكمات النفسية السيئة في نفسه
    في إدارة دولاب الدولة..هذا فهم خاطئ وغريب.

    فهل سلم الآخرون من تطبيق أحكام الممسك بدولاب الدولة أولاً؟

    هذا كلام أعوج ولا يكرس إلا لمزيد من الظلم، وكأنك لا تفهم أن القانون والدستور هو الضامن
    لكن يبدو أن أي منهما لا يعتبر خيار جاذب طالما تقدم العربه أمام الحصان بهذا القول القبيح
    (أحقاد وتراكمات نفسية سيئة) ترى من يحقد ويراكم نفسه بالسوء؟
    المطالب بالعدل والحق أم الذي يصر على التشبث والهلع من الآخر؟
    بالأمس خاطبت زميل لك يسارع لوضع الحوائط وحفر الخنادق
    ووصف السودانيين بالأحزمة الأفريقية
    في تصور مسبق يطابق نهجك.



    Quote: انا شخصيآ زرت غرب السودان ..فهل زرت انت الشمال يومآ...ياخي نحن د.. طالع ..هل رايت هذا الجدب والجفاف عبر الصحراء الممتدة على مد البصر

    فهل تحاسب أهل السودان على استيرادهم للرمال ونثرها في منطقتك؟
    أم تلومهم على قبولك الطوعي لسكنك بجوارها؟
    ثم اعتقد أن هناك من يغني لرمال حلته بحب
    فمنذ متى أصبحت (حجة تظلمية)؟





    Quote: وانا اوصيك بقراءة اشعار "حميد" و "اسماعيل حسن"
    ولك ان تلاحظ الفرق بين الكتاب الاسود "المشؤوم"
    فيكفي عنوانه فقط لتتبين ما يحويه.وبين:
    (من ليمونة في الاماتونج لي زيتونة في ارض الشام)
    سلاااااااااااااااااااااااااام

    هكذا ننشد وينشد اهلنا في الشمال (سلام) فقط السلام وليس غيره.

    تقصد إشاعة السلام بالشعر بدل إيقاف الحرب والتضامن مع الضحايا؟
    يعني مؤدى اقتراحك إنو نشيل كلام (محمد_الحسن سالم حميد) و (سماعين حسن)
    نوديهم لضحايا القصف في الجبال ودارفور والنيل الأزرق على أنه (تضامن) و(مؤاساة) قال يعني؟
    بتسخر من عقول الناس يا الشيخ سيد_أحمد؟

    ___
    لو دا قصدك يبقى دا أسخف كلام صادفني.



    عندي باقي ردود، يا الشيخ، كلامك كتير، وأنا يادوب شفتو أول أمس.


    ====================


    إسماعيل عبد الله إزيك.

    أنا لو رجعت لي مداخلاتي المبقوصة زولك دا ما كان تم سطرين.





    وكان ردي على "حاتم" كالآتي:






    Quote:
    Quote:
    جزاء سنمار بعدم الاستماع مثلاً ولا عدم التقليد؟ المفروض يحصل شنو في البلد كرد فعل للطمبور؟
    هل كنت تتوقع أن يمسك كل السودان طمبور ويغني مثلاً؟ أو نرسم الطمبور في العلم أو نعمله شعار للدولة؟
    ربما يكون تعريف الجمال عندك بأنه (مشلخ)، ربما.

    بعدين سنمار بنى وعمر وأشاد يا (الشيخ)
    بنى الحضارة الأهملت وصار البعض يتهرب منها لصالح الانتماء التوهمي لخارج القارة تماماً
    وبالتهرب من استحقاق التواجد فيها اعترافاً بفضلها وفضل أهلها.

    ___
    فمن يكون سنمار في رأيك؟




    ما المانع ان يغني كل السودان بالطمبور ..اوليست هي آلة شائعة في كل السودان..يبقى الفرق
    فيما تتناوله الآلة من مواضيع ودرجة تفاعل المتلقي ..وفي هذا "فنحنو" لا زلنا نحلق عاليآ
    مع أخرياتنا من الثقافات والغناء تحديدآ ...ونتفوق برهافة مفرداتنا وشجي ألحاننا والمحصلة
    هو مانراه الآن من طلب متزايد للأغاني الشايقية ..ولعله الشئ الذي يدفعنا نحو التفكير في إصدار "معجم" خاص باللغة الشايقية
    ليفسر بعض المعاني التي إستعصت على المتذوقين لأشعارنا وأغانينا.

    مقياس الجمال قد يختلف يا "حاتم" من شخص لآخر ولكنه بالتأكيد عندي وعند أهلي فهو مشلخ وممسح بالودك وتفوح منه رائحة
    ترتبط بتلك البقاع القريبة إلى النفس .

    Quote: هناك شيء اسمه (القهر الفني)
    وهو أن تردد على مسامع الشخص إيقاع واحد وأسلوب غناء واحد وآلة عزف واحدة وفنان واحد أو مجموعة في واحد
    ثم تصر أن تقول له ليل نهار أنه (محظوظ) لأنه يستمع لهذا (الجمال) وفي النهاية سيعجب به ويطالب بالمزيد
    ليس لأنه (جمال) بل لأنه الخيار الوحيد الذي قدم له للاستماع، كان هذا قبل أن تظهر القنوات ويفهم الناس
    معنى الجمال ويعرفون ماذا تعني الموسيقى والغناء والطرب والثقافة.
    يا راجل بعد ظهور القنوات أوربا غنت لعبد القادر سالم
    خارج السودان يستمعون لفلوت حافظ عبد الرحمن
    سمعت إسرائيلية غنت أغنية كردفانية
    فالجمال لا يحسب بالرغبات الجغرافية والشخصية.



    تعرف يا "حاتم" أول مرة اسمع بالقهر الفني ده..وحقيقة لا أدري اين تم ذكره ..
    ماهو ذنب اغنية الطمبور ان عجزت رصيفاتها عن مجاراتها في مسرح الثقافة؟؟
    هل هو دليل ينقص من قدرها ويفرغها من محتواها أم أنه دلالة على قدرتها على الوقوف
    بجانب الاخريات من الثقافات؟




    Quote: لأنهم في الليلة ديك لو خلوا محمود عبد العزيز يغنزول قاعد عشان ينفلق بالطمبور.

    الحفلة كان فيها الراحل محمود!
    دا كان سبب استماعي القسري للغناء الأنفي داك
    لكن بعد داك بقيت خبير أحضر ياتو حفلة، واتجنب ياتا.

    عرفت فيما بعد كمان إنو سواقين الحافلات بيشغلوا لنفسهم أغاني الطمبور
    في المشاوير الليلية، عشان ما يدقسوا أثناء السواقة.

    ___
    إنما بستمع للطمبور لماماً، ثقافة سنمارية عامة.
    ي أول ما كان فضل


    هل هذه هي خلاصة معرفتك بأغنية الطمبور؟؟ أنها طويلة ومملة.
    هذا رأيك ونحن نتقبله ..فرأيك يمثل قطرة مداد في دواءة المعجبين
    ربما شعرت بالملل لأنك كنت تنتظر غناء "الحوت" (.كان تشوف ليك
    ست شاي في اي ركن تشرب ليك شاي وتكسر الدقائق زي ما قال ابوداؤود) .



    Quote: على اسماعيل أن (يقدم طلب للحصول على سي دي داخل بلده)


    لا يا "حاتم" لا تقتطع جزء من عبارتي وتعمل على تشريحها بعيدآ عن سياقها العام..
    حديثي عن "السي دي" هو عن "سي دي " الاشعار والغناء فقط..أما مسألة أن الحكومة
    قد طالبت بالفحص وماشابه فهو قرار حكومي بحت...وهو لا يعني ان القرار صدر من
    القبائل التي تستوطن تلك المناطق.


    Quote: كيف يتم اختيار المذيعين والعاملين في المؤسسات الإعلامية؟
    وكيف يتم إعداد الخارطة البرامجية للإذاعة والتلفزيون؟


    حقيقة لا ادري ماهو الرابط بين ثقافة الشايقية لتي تنبع من بيئة بعيدة كل البعد
    عن "أم درمان" وتلفزيونه الممل؟؟ ولا استطيع ان اتبين العلاقة بين الخارطة البرامجية
    التي تضعها إدارة الجهاز وبين "التربال" المتواجد في اقاصي الشمال.
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    Quote: فهل سلم الآخرون من تطبيق أحكام الممسك بدولاب الدولة أولاً؟

    هذا كلام أعوج ولا يكرس إلا لمزيد من الظلم، وكأنك لا تفهم أن القانون والدستور هو الضامن
    لكن يبدو أن أي منهما لا يعتبر خيار جاذب طالما تقدم العربه أمام الحصان بهذا القول القبيح
    (أحقاد وتراكمات نفسية سيئة) ترى من يحقد ويراكم نفسه بالسوء؟
    المطالب بالعدل والحق أم الذي يصر على التشبث والهلع من الآخر؟
    بالأمس خاطبت زميل لك يسارع لوضع الحوائط وحفر الخنادق
    ووصف السودانيين بالأحزمة الأفريقية
    في تصور مسبق يطابق نهجك.



    ترى ما هو الحديث الأمثل وليس "الاعوج".
    أراك تقتطع مقتطفات من سياق عام كنت قد تناولته مسترسلآ مع الردود
    لكن دعنا من ذلك سنأتيه لاحقآ...لماذا يحاول البعض إصباغ
    الدولة السودانية وفشلها بالشمال؟ هذا سؤالي الاول.
    ثانيآ..لماذا يستنكر البعض تساؤلي عن المآلات التي ستفضي إليها
    سلطة الحاملون للفكر المتطرف والممعن في الكره؟؟ اليس ذلك تساؤل
    منطقي يفتح الباب لمحاولة إيجاد علاج لهذه الحالة التي ظلت تنخر
    في جسد الدولة السودانية؟؟ ولماذا يخاف حاملوا هذه الافكار من هذه الأسئلة؟؟
    ماهو منطقهم في الرد؟؟ ماهي دفوعاتهم؟؟ لماذا يا "حاتم" نرى البعض من حاملي
    هذه الافكار يقولون ويكتبون مايشاؤون ؟؟؟ وحين نطرح أسئلة بسيطة نسعى من ورائها
    لأحكام صوت العقل ..نجد الإستنكار !!!!!!!!


    Quote: فهل تحاسب أهل السودان على استيرادهم للرمال ونثرها في منطقتك؟
    أم تلومهم على قبولك الطوعي لسكنك بجوارها؟
    ثم اعتقد أن هناك من يغني لرمال حلته بحب
    فمنذ متى أصبحت (حجة تظلمية)؟



    لا زلت في رحلة إقتطاعك يا "حاتم" وبهذه الكيفية ستغدو إقطاعيآ بلا شك.
    كانت إشارتي للمعرفة حتى يتبين القارئ وتتبين المقصد...الحقيقة اني زرت
    غرب السودان فهل زرت انت الشمال؟؟ هل تعاطى معك اهل الشمال بتعالي وصلف؟
    هل نبذك اهل الشمال؟؟ هل تجاهلوك؟؟ ‘ن كانت إجابتك بنعم فلابد من انك قد جئت
    بشئ يرفضه العرف المنطق والذوق العام والأهم يرفضه (الدين)....اما إذا كانت إجابتك بلا
    فهو يدلل على كرم وإسانية إنسان الشمال..هذا ديدن ذلك الانسان العظيم.


    Quote: تقصد إشاعة السلام بالشعر بدل إيقاف الحرب والتضامن مع الضحايا؟
    يعني مؤدى اقتراحك إنو نشيل كلام (محمد_الحسن سالم حميد) و (سماعين حسن)
    نوديهم لضحايا القصف في الجبال ودارفور والنيل الأزرق على أنه (تضامن) و(مؤاساة) قال يعني؟
    بتسخر من عقول الناس يا الشيخ سيد_أحمد؟

    ___
    لو دا قصدك يبقى دا أسخف كلام صادفني.



    لا أعتقد أن هناك من يقرأ بهذا الفهم وارجو المعذرة حقيقة...لأنني لا اتخيل أن هناك من على وجه
    البسيطة من يفسر عباراتي التي إقتطعتها يا "حاتم" بهذا الشكل الغريب..ولكن ترى ماهو المانع
    من ان تكون الاشعار والاغاني مساهمآ فاعلآ في نشر الجمال وإيقاف الحروب؟؟ اليست
    للفنون رسالة ؟؟ أم انها عبارة عن طرب للطبول وعزف للآلات فقط؟؟ ماهو دور الفن ؟؟
    قبل اسطر قليلة لقد ذكرت في معرض ردك ان "عبدالقادر سالم" غنى في "هولندا"
    ترى ماهو الدافع من غنائه؟؟هل هي المادة ؟؟ام انها رسالية الفن؟؟ لماذا تتلبس ثوب العنصرية
    الفجة في إقصاء مشهد إنساني ومحاولة فرض مشهد مشابه دون وجود تنافس حقيقي وتلاقح ثقافي
    ما هو الميزان يا "حاتم"؟؟ اليست كلها فنون ؟؟لماذا اراك تحتفي بالذي هناك وتسفه الذي هنا؟؟
    دعني اهمس قليلآ في اذنك "دون ان يسمعنا الآخرون أو يقرأ القارئون" للفنون دور رسالي رؤيته
    تتجاوز الرؤى الضيقة والممعنة في الكره والمليئة بالأنا.


    Quote: عندي باقي ردود، يا الشيخ، كلامك كتير، وأنا يادوب شفتو أول أمس.


    مرحب بيك يا حاتم


    Quote:
    إسماعيل عبد الله إزيك.

    أنا لو رجعت لي مداخلاتي المبقوصة زولك دا ما كان تم سطرين.



    يعني يا "حاتم" مفروض اكون خايف ولا شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



    السؤال هنا :
    اين هي الاشارة من جانبي الى حاتم لأشجار المنقة؟؟

    هل تستطيع عزيزي القارئ ان تتبين ولو تلميح الى حاتم بهذا الشأن؟؟
    يحاول حاتم ان يسخر من بيئة مليئة بالخضرة والجمال ويسكنها انسان استثنائي
    بنى روعة هذه البيئة وحافظ بجهد كبير على جمالها وروعتها..فاصبحت البيئة
    والانسان يمتازان بالجمال.

    ما تحاول تتذاكى علينا مرة تانية.. ما عايز اقول ليك طلعت "كضااااب" لأنو شايف الكلمة
    ما حلوة..لكن خليني اقول ليك انك لم تكن صادق وأمين في طرحك الذي تحاول ان تغلفه بسخرية
    بائسة.


                  

10-10-2020, 04:21 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    Quote: السلام عليكم
    جيش مهزوم ومأزوم ولا يستحق اي احترام
    قام بانقلابات افسدت الحياة السياسية.
    وسمح باحتلال اراضي سودانية واستأسد
    علي المدنيين وكون مليشيات لتقاتل بدل عنه
    واليوم يضرب تعظيم سلام للمليشيات.

    جيش شنو؟!!!!!


    عليكم السلام والرحمة

    الجيش مرضه من القيادات العليا التي اضحت بين امرين
    الخوف من المكونات العسكرية الاخرى
    والطمع في السلطة والجاه.
    وبين هذا وذاك ضاعت هيبة المؤسسة العسكرية.
                  

10-10-2020, 04:28 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    Quote: لقد عبرت عني يا الشيخ ..
    وكالعادة تقول ما لايقله الجبناء
    ولنا عودة للبوست باذن الله
    مع التحية والاحترام


    حبيبنا عمر التاج


    الناس تكون واعية وتعرف تطالب بي حقوقها.
    وقصة انو باركوها اوردت السودان مورد الهلاك.
    كل زول ياخد حقو كامل مع وجود مساحة احترام بين الجميع.

    "حاتم ابراهيم "سألته سؤال عن سبب تميز دارفور
    وهل هناك " نبي" جديد سيبعث في دارفور حتى يتميز الاقليم عن بقية الاقاليم
    ولكن يبدو انو "شتت" وعمل رايح.

                  

10-10-2020, 11:56 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    Quote:
    سيف الدين بابكر
    سيقع في بلاد النيلين ما وقع في بلاد الرافدين...والشماليين؟ إنهم الخاسرين.


    يا سيف الدين

    بالله نسألك سؤال بسيط...

    انت ليه بتكرهنا كده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ياخي انت مليان احقاد عجيبة مننا !!
    انت عارف يا سيف انو الكراهية والحقد تأكل الإنسان من الداخل.
    رأفة بنفسك ياخي...
                  

10-10-2020, 03:31 PM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    نرجع للإتفاق عزيزي القارئ..
    ينص الإتفاق على ان يتولى الموقعين على الإتفاق خمس وزارات على ان تكون الوزارات التالية تحت إدارتهم " المالية _ الخارجية _ البترول" شفتو كيفن!!

    هذا بالإضافة الى وزارتين اخريين لم يتبينا بعد..الوزارات الموجودة الان عشرون وزارة ....ليضاف اليها خمس وزارات اخرى لتصبح عدد الوزارات خمسة وعشرين وزارة .
    الاخطر هو النقطة التالية:‘
    إنفاق "جوبا" يعلو على الوثيقة الدستورية...بمعنى ان المرجعية للإتفاق وليس للوثيقة الدستورية مع العلم ان التعديل في الوثيقة الدستورية يتطلب "مجلس تشريعي" وهو غير حاضر الآن..ولكن يبدو انه سيكون مغردآ مع سرب الموقعين على إتفاق جوبا.
    من الخمس وزارات ..تذهب وزاة المالية والبترول " محل الضحاكات " ووزارة الخارجية الىالموقعين على الاتفاق....هذا مع العلم ان "الحلو" و "عبدالواحد" لم يوقعا على الاتفاق..وبالتأكيد مع حضورهم سيتضاعف عدد الوزارات وربما تصل الى اربعون وزارة وذلك حتى ينالوا الرضا والمباركة.
    إرتفاع سقف المطالب يؤكد على ضعف الدولة وضعف المفاوض و ضعف المؤسسة التي تبسط هيبة الدولة..
    لا أستبعد نشوب قتال بين المكونات الموقعة على الاتفاق حين تختلف عن أحقية أي جهة بوزارة من الوزارات.
    ترى كيف سيكون موقف القوات المسلحة السودانية وهي في اضعف حالاتها؟؟
    الى اي جهة ستتجه فصائلها حين يبدأ دوي الرصاص؟؟؟؟

    وضع بائس جدآ..ولا زال هناك من يصفق لهذا الاتفاق.

    (عدل بواسطة الشيخ سيد أحمد on 10-10-2020, 03:38 PM)

                  

10-10-2020, 08:47 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    Quote: اين هي الاشارة من جانبي الى حاتم لأشجار المنقة؟؟
    هل تستطيع عزيزي القارئ ان تتبين ولو تلميح الى حاتم بهذا الشأن؟؟

    حاتم مشارك في البوست،
    أي كلام تكتبه فهو موجه لقراء البوست ومن ضمنهم شخصي، بل لكل المنبر، بل لكل الإنترنت!
    ذكرتني، علاقتكم شنو بالطرابيل يا (الشيخ)؟


    ==================================================

    Quote: ليه سميتها عنصرية؟؟
    يعني ناس "ابو فراس الحمداني" والمتنبي وسيف الدولة مرورآ بي "مصطفى سند" وصولآ إلى شارع بيتنا :)
    ديل كلهم كانو عنصريين في وصفهم؟؟

    ما عشان كدة كنت بنصحك تشغل مخك!
    الجري وراء الشعر دا ما عرفناهو إلا عند أهل نواذيبو ونواكشوط، عندهم مليون شاعر!
    العنصرية في مهاجمتك للاتفاقية بدون حجة وبرهان، فهمت؟، ولسة راجينك تورينا ظلمتك في شنو الاتفاقية.
    طوالي ناطي للشعر وملكة الشعر يا (الشيخ)!


    Quote: وهل هناك " نبي" جديد سيبعث في دارفور حتى يتميز الاقليم عن بقية الاقاليم
    ولكن يبدو انو "شتت" وعمل رايح.

    لا أبدا، قلت أخلي العجين الأنا خمرته يفور شوية!
    وإجابة لسؤالك بقول، لا أبداً، دارفور فيها انسان محترم ومتسامح وصبور جداً
    ما فيها نبي (جديد) لأنو "الأنبياء" القدام لسة شغالين تش، وبيورثوا النبوءة لأحفادهم
    الأنبياء ديل بتلقاهم يا (الشيخ) في كتاب الطبقات، السفر الفضيحة العاهة، وصفة الفشل
    بتلقاهم بأساميهم الموريتانية، فيهم النبي البيكلم الطير والبطير في الجو والبيشوف العرش من البرش
    والبيمشي في الموية والبيحيي والبيميت والبيفتي من جوة قبره والبيمرق من بطن أمه الميتة المقبورة

    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار�Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار�

    جنس المشعوذين ديل لو كانوا شبعانين منقة كان جنس البدع دي مرقت من نوافيخهم؟ مع ذلك اعترف ليهم بالذكاء
    في اختراع الوسائل السهلة لكسب العيش والقعاد سمبلة في بلد كل أهله ما عرفوا غير الانتاج والتراضي والقبول بالآخر.
    لكني زعلان منهم لأنو بسبب سلوكياتهم دي كل السودانيين بقوا موصوفين بالكسل، لأنو في فئة استمرأت تعيش على حساب الغير،
    ودلوقت العمل والانتاج والتكسب من شغل اليد باقي ليها حار، العارفين بالله طلعوا تفاتيح في معرفة الدنيا أكتر من معرفتهم بالله
    عاين في أساميهم كويس، من أي (بقعة) الأنبياء ديل؟!
    وياهم، ناس "الطبقات" يا الشيخ، المافي شنو؟
    أنبياء ولا ما أنبياء؟



    Quote: انت مستبعد هذا السيناريو ؟؟
    هذه تراكمات نفسية بالغة التعقيد في نفوس العديدين...تم بناؤها على تصوير شخصية انسان شمال
    بأنه عميل وخائن ..وهي صورة مغايرة لواقع الأمر تمامآ.

    التراكمات النفسية عندك أنت!
    والسيناريو دا شغال من 1954 سألت نفسك مين المتسبب فيهو بتراكماته النفسية والعنصرية؟

    من السهل تحليل عقد انسان معاييره في التفاضل بين البشر (سماحة الوش)
    ومن الصعب جداً إزالة الاستغما من العقل الجمعي البيعتبر الآخر وحش عايز ياكله
    الواحد فيكم يسوق عائلته كلها ويمشي يسكن في أفضل البقع في الغرب والجنوب والشرق في أمن وأمان
    وأول ما يرجع ياهو يمرق جنس الكلام القبيح الأنت كاتبه دا، لما أبنائكم كانوا قاعدين في كل مناطق غرب السودان هل اتعرض ليهم شخص؟



    Quote: نحن لم نطلب ما لا يخصنا ولن نفعل ذلك.
    وبذات القدر الذي أقريت فيه بغستحقاقات إنسان دارفور يجب أن تكون لإنسان الشمال شبيهآ لها..
    اليست تلك المواطنة التي يتشدق بها المنظراتية؟؟

    كيف ما طلبت!
    ونحن سألناك من شنو أول؟
    الاتفاقية قلعت منك شيء حقك تستاهلو؟
    أنت بتطلق صرخاتك و(صيحاتك) للقوات المسلحة عشان ( اداء واجبها المنوط بها)
    واجبها دا شنو غير إعادة حظوظك بالاستيلاء على مقدرات البلد والاستئثار بالسلطة فيها والثروة؟ ورينا بالله!



    Quote: أنا رافض للإتفاق تمامآ ولا يمثلني ولم أفوض من يشارك بغسمي في توقيعه.
    لكن القوات المسلحة هي ملك للشعب السوداني ..لذلك من حقي كمواطن
    ان اشير الى اوجه الخلل في المنظومة بغرض تقويمها ..

    طالما رافض فسر لينا كيف عايز القوات المسلحة (تضمن) الاتفاقية؟
    أنت رافض عبر عن رفضك بطريقة متحضرة،
    لكن مش تجي (تبرز) عنصريتك الكريهة هنا وتشيطن كل أهل دارفور
    ما داير تعبر بمنطق يشبه البشر أكل نيم وأسكت!
    لكن مش تحرض القوات المسلحة وتقعد للفتنة،
    مش كفاية الملايين الماتوا، لسة عطشانين للدم؟

    وجاي يادوب دلوقت تشير لوجه الخلل في المنظومة!
    وين كانت إشارتك ونفس المنظومة دي بتقتل في المدنيين؟
    وين كانت إشارتك وهي بتبيد في أهل الجنوب بالملايين؟
    وين كانت إشارتك ونفس المنظومة بترمي القنابل على جبال النوبة وقرى دارفور؟
    من وين القيادات العليا في المنظومة دي يا (الشيخ سيد أحمد)؟
    ديل مش ياهم الأنت بتحرض فيهم وتكورك (يا القوات ألفونا)؟



    Quote: طيب انسان الشمال ذنبه شنو في انو كرام القوم سكنوا المعسكرات؟؟
    هل انسان الشمال "شال طوريتو ومشى دارفور وبقى يكتل في الناس"؟؟
    نحن برضو في الشمال عانينا ولا زلنا نعاني من التهميش.

    ما عندو ذنب، رضيان وكان بعاين ساكت،
    ومرات يطلع يندد بالمحكمة الجنائية عشان وجهت تهم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لواحد من أبناء المنطقة.
    عانيت من ياتو نوع من التهميش، طردوا طلابكم ولا حرموكم من الوظائف العليا ولا منعوكم من دخول الكلية الحربية ولا السفارات ولا الوزارات؟
    دمروا ليكم مشاريع تنموية ولا منعوكم من الدخل الولائي ولا قفلوا عليكم ولاية من ولايات السودان ما تدخلوها إلا بعد الكشف الطبي؟
    الأنتونوف رمت عليكم كم برميل متفجرات؟ وشردت كم مليون من قراكم؟
    كيف يعني (عانيتو من التهميش) كلمنا بالله بالتفصيل!
    كلامك دا أنا ما داير أقول عليك (كضاااب) لأنو شايف الكلمة ما حلوة.


    Quote: وصل الامر الى حرق محاصيلنا التي يعتاش منها الناس..بلغ درجة مرض السرطان اعداد كبيرة وعليك ان تضرب الفيافي حتى تتلقى العلاج..

    بتستعطفني بسرطاناتك وأورامك الخبيثة؟
    أوعى يكونوا ديل ناس دارفور جابوا ليكم السرطان وحرقوا محاصيلكم!
    وليه ما تضرب الفيافي، راجي العلاج يجيك في سريرك؟
    السرطان دا حق الله، يبقى ترفع إيديك وتشتكي لله
    وتقول ليهو: إلهي إلهي لم يارب همشتني وسرطنتني
    الحمد لك، سرطن ناس دارفور معانا،
    وأحرق محاصيلهم.



    Quote: اعتمدنا على ابنائنا في توفير المعينات للزراعة والدراسة..
    نحن مش برضو سودانيين؟؟ ومش مفروض الحكومة تميزنا تمييز ايجابي زينا وزي باقي خلق الله؟؟

    أهاااا، آي دي بنعرفا منذ الاستقلال!
    الدعم الشعبي، من أبناءكم الفي الوزارات مش كدة؟
    لكن لما تجي على أبناء دارفور يحرموا حتى من التعليم
    وعشان يجي واحد عواليق يبرر حرمانهم من الطاقة بأنه (عشان ما يفتحوا وتتغير حياتهم ويعرفوا حاجات جديدة)
    عايزهم يقضوا يومهم في مضخة الموية وجمع الحطب عشان أولاده هو يستأثروا بالوظائف بحجة التأهيل، الله يكفينا شر الهمج.



    Quote: اما قصة يبقوا دكاترة ولا مهندسين ما شايف ما يمنع ..المحك هناك محل " الشولة والنقطة والهمزة على السطر" فصول الدراسة
    الواحد يجتهد عشان يدخل الكلية التي يريدها..لكن تخصص ليهم 15 % من مقاعد محددة عشان شنو؟؟
    ليه يعني؟؟

    الخمسطاشر ذاتا شوية، 50% شوية.
    راجعت الصور الفوق؟
    قريت قصة معاكسة طلاب دارفور في الجامعات ولا لسة؟
    وعشان أوجع قلبك زيادة هاك:
    Quote: في الخدمة المدنية: تمثيل أبناء دارفور في الوظائف العليا والوسيطة بنسبة 20 %

    في السلطة القضائية : استيعاب 20 % في السلطة القضائية من أبناء دارفور، مع مراعاة الكفاءة والتأهيل .

    النيابة العامة: تعيين نسبة 20 % من أبناء وبنات دارفور ، وتمثيل أبناء دارفور في المجلس الأعلي للنيابة وفق النسب المتفق عليها.

    في المؤسسات التعليمية: 15 % من المقبولين في الجامعات في التخصصات العلمية لابناء وبنات دارفور لفترة عشر سنوات. ، واعفاء طلاب دارفور الذين يدرسون في دارفور من الرسوم الدراسية في الجامعات لمدة عشر سنوات ، وإعفاء الذين يدرسون خارج دارفور من كافة التخصصات ( طب ، صيدلة، هندسة، الخ) من الرسوم لمدة 10 سنوات من تاريخ التوقيع علي الاتفاق. تخصيص 20 % من المنح الدراسية والبعثات وفرص التأهيل والتدريب في الخارج والداخل لأبناء وبنات دارفور.

    بالله دا كله كانوا محرومين منه، حقهم.




    Quote: اول حاجة "دينق" ليس مواطن سوداني...عشان كده ما تحاول تلبسو عباية السودانيين.
    وبعدين انت ما شفت كلمة "تعيس" الوصفني بيها ..ولا خرمت منها لمن حسيت انك ح تخش فيها.

    دينق سوداني أكتر منك وإن أبيت، يعني سوداني غصباً عنك، شفت كيف، وبالتاريخ والجغرافيا!
    ولأنو حريص على مصلحة بلد كان في يوم من الأيام يجمعنا لولا أمثالك البتفور بطونهم بالعنصرية والحقد والعقد.
    قال ليك تعيس تقول ليهو تعيس أنت، لكن تمرق الصديد المالي بطنك بتلقاني أنا وهو ضدك، لأنو دي العنصرية الدمرت البلد.



    Quote: ليه تكون الاكثرية من دارفور؟؟
    شنو المتميز في انسان دارفور ..ولا يوجد ذلك التميز في كردفان او الشرق او الشمال او الوسط؟؟

    كيف أكثرية، أعضاء المجلس 300، ما بتعرف تحسب، ولا خايف على كومك؟
    يكون عنده 75 مقعد، وذاتا شوية عليهم، عشان يعرف ينمي منطقته الدمروها الحاقدين هناك بطريقة ممنهجة
    - مشروع غرب السافنا
    - مشروع ساق النعام
    - مصنع تجفيف الألبان
    - آلاف القرى الوادعة
    - مدارس المدن والمناطق الصناعية
    وآخر تقليعة يجينا واحد متخلف وجاهل وحاقد يوصي بحصر مشاريع الطاقة شمال خط 17.5.



    Quote: انا سيدي كفل لي انو اتعايش مع باقي مكونات الشمال بي تسامح وسلام ومحبة..
    انت ماعندك سيد مش كده؟؟
    اها النتيجة ياها قدامنا ..قتل وتطهير واغتصاب ونهب.

    (النتيجة) دي جات من العدم ولا اتسبب فيها أفراد بنعرفهم وبتعرفهم أنت؟

    دارفور كانت بتزود الحجاز قبال ما يجوا بواقي حجاج فولان بلاد تكرور يا (الشيخ) ويهيمنوا على البلد ويسعوا بالفتنة!
    وسيدك لو فيهو فايدة كان علمك كيف تحترم مكونات البلد الأصيلة!
    المحكمة الجنائية طلبت كم من دارفور وكم من أهل (التسامح والسلام والمحبة)؟
    مين المتسبب في إبادة اتنين مليون في الجنوب ابتداء من 1954
    مين الاعترف بقتل أبناء دارفور لأتفه الأسباب؟
    مين القال (حقنة ما بنديها للجنوب)؟
    مين القال (shoot to kill)؟
    مين أحرق القرى بالطيران؟

    مش ياهم من نفس طينة البتقول عليهم (استثنائيين وحسهم انساني وخلقهم مثالي يجنحون إلى السلم)؟
    أنت دا في روحك دي جنحت للسلم هنا ولا أبرزت أسوأ وجه حقيقي ممكن تشوفه البشرية
    بتخلق سيناريوهات عشان تشيطن بشر طالما آووا أمثالكم في قراهم ومدنهم في دارفور!
    أي نوع من المخلوقات أنت؟



    Quote: كردفان والشرق ما عندك بيهم شغلة ..
    نحن نديهم دمنا ..عارف ليه؟؟
    لأنهم لم يضمروا السوء والحقد لإنسان الشمال وظلوا يصوبون فوهات بنادقهم نحو خدم المركز وليس انسان الشمال.

    مين من دارفور (أضمر الحقد لانسان الشمال)؟
    أمروا طيارينهم يرموا في قراكم براميل المتفجرات ولا هتكوا نسيجكم الاجتماعي بالفتن؟
    وخدم المركز ديل بنعرفهم من أساميهم يا (الشيخ+سيد_أحمد)، من أساميهم بنعرفهم!
    وأي حقد بتتكلم عنه وأنت بتكورك للقوات المسلحة عشان تقوم (بواجبها المنوط)
    يرجعوا يرجموا أهل دارفور عشان سيادتك بتفبرك سيناريو خايف على كومك؟
    وهم خدم المركز شغلهم شنو منذ الاستقلال غير البتسوي فيهو أنت دا؟
    سويت شنو كعب أنت عشان تخاف يا (الشيخ سيد أحمد) قدر دا؟



    Quote: ليه ما يشاركوا بنسبة متوازنه زياخدوا حقوقهم ويزعوها لأهلهم بأنفسهم؟؟

    يا أخينا، دارفور بتشارك في تزويد خزينتك العامة منذ الاستقلال، شوف أنت مساهمتك شنو.
    وحتى لما كانت دارفور بتكسي الكعبة
    قبل تأسيس الدولة كان بواقي حجاج فولان النيجر ومالي وجنوب موريتانيا
    بيجي الواحد ماشي كداري وشايل في حماره شوال دقيق وملوة شرموط و(حوت) ناشف
    أول ما يلقى حتة فيها موية وضل و(منقة) يفرش برشه ويقعد يعمل فيها (شيخ) و(حاج) يعلم الناس الدين
    أول ما يتمكن يبدأ في صياغة الأنساب ويدعي إنو جده رسول، بعدها طوالي يكابس في الأراضي والأطيان ويقول أهلنا أشراف حقهم الخمس،
    وياهو، مكابسة السلطة والثروة والطمع والجشع وعدم الشبع ما بتلقاهو إلا عند المحروم من الما شافو هناك في المحل الجا شارد منو.

    Quote: لم يكن الموريتانيون يعرفون عصائر المانجو أو الفواكه الطازجة ظلت لعقود محصورة في شربة المذق وهو عبارة عن خلطة من الحليب والماء، وتعد شراب الصائمين ولا غنى عنها.

    وعن السر وراء التشبث بـ"المذق" والذي يعرف محليا بـ"الزريك"، يقول أبيب المتخصص في تاريخ موريتانيا "المذق أو الزريك وصل لموريتانيا عن طريق شبه الجزيرة العربية وهو شراب تقليدي، عبارة عن الحليب ممزوج بالماء ويستهلك بكثرة خاصة في رمضان".

    ويؤكد أن ما يجعل الموريتاني لا يعرف في العقود الماضية إلا المذق هو أن جغرافية موريتانيا لا تتوفر فيها أشجار الفاكهة، كما أن الحليب ركيزة أساسية من مكونات "الزريك" متوفرة وذلك لما تملكه البلاد من ثروة حيوانية هائلة، وتم استغلالها على أحسن الوجه.

    وشهدت السنوات الأخيرة طفرة في تنوع موائد الموريتانيين بمختلف الأطباق كالسمبوسة التي أصبحت من أهم مكونات الإفطار لدى الأسرة الموريتانية، حيث كانت صعبة المنال في البلاد، ويصعب إيجاد مكوناتها غير أنها غزت السنوات الأخيرة السوق خاصة أوراق لفها.

    https://aawsat.com/home/article/1285936/%D9%85%D8%A3%D9%83%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%A3%D8%AC%D9%86%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%...A7%D9%86%D9%8A%D8%A7

    شفت كيف! قال ليك العصائر دي ما سمعوا بيها، العطشل!
    ما كانوا بعرفوا غير غباشة لبن الإبل، وليوم الليلة ديلك ياهم مجدعين في بوادي البلد، عاملين فيها شعراء (عرب).
    أول أمبارح دي حتان سمعوا بالسمبوسة، بواقيهم الهنا كيفن ما ينخلعوا لما يسمعوا بالعدالة في توزيع الثروات!
    وأسلافهم تعبوا في الحصول عليها بالطيران في الجو والسكسكة مع الطير والمشي في الموية وباقي الدجل والشعوذة
    يبقى لما تفتح خشمك وتتباهى بالمنقة عليك تعرف إنو دي نتيجة للهلعة والجوعة والخلعة الما مرقت ليوم الليلة!
    الشبعان بنعرف من كلامه، والجشع بنعرف من نظراته، وفولان بلاد تكرور بيتعرفوا من أساميهم.
    وتعال تاني كلمني عن المنقا.

    ____
    عندهم في موريتانيا سبعة طيارات حربيات، اتنين منهم للتدريب وتلاتة عتيقات، ومستغرب في (مرض الجيش)؟



    Quote: منو البيوصل ليهم حقهم؟؟

    أبنائهم الحيتم تعيينهم في الوزارات والجامعات والبرلمان والرئاسة والنيابات والبنوك والقضاء والسفارات والقنصليات
    برة في العالم وفي الخرطوم جوة، محل نفس الناس الكانت بتتآمر عشان تنغص حياتهم وتفتري عليهم،
    وأي واحد قعد في كرسي ما يستاهلو يقوم منه ولا على كيفو،
    وأي (بقعة) أخدت أكتر من نصيبها تخصم منها الزيادة
    ياخي في إدارات ووزارات بقت مملوكة لعوائل بعينها ياخ!
    لدرجة أنا شايفك فوق (مستغرب) ليه وزارات الخارجية والبترول والمالية تمشي لغير أهل (البقعة)، الله قال حقتكم؟
    وبعد التعداد السكاني لينا كلام تاني،
    والكان عاطل قاعد عالة على الشعب
    ولا ضامن فرصته على أساس الجهة
    يشوف قصعة تانية ياكل منها.



    Quote: وين الكلام ده؟؟
    يا حاتم ما تسوق بينا بالخلاء..
    وين الكلام ده حصل ومتين؟؟

    الغريبة عرفت كيف ترجع للبوست القديم (هيمنة الثقافة) من الرابط الأنا جبتو، طيب الرابط التحت دا مش برضو معروض فوق؟
    من هو الشيخ الياقوت؟ صاحب الوقفة المشرفة مع طلاب دارفورمن هو الشيخ الياقوت؟ صاحب الوقفة المشرفة مع طلاب دارفور

    الشوف بقى حار برضو؟ ولا الحقيقة مرة؟ ولا قاعد برة البلد؟

    هاك عشان ما تتلولو وتسألني تاني:
    فلنتضامن مع أبنائنا.. طلاب دارفور..فلنتضامن مع أبنائنا.. طلاب دارفور..




    ______
    "يتمتع بحس انساني وخلق مثالي يجنح الى السلم"! مش كدة بالله!




    Quote: بقيت تكتب كتابات استعطافية!!
    قبل كده مش قلت الكلام ده ما صاح..
    اجيب ليك الاقتباس ولا مافي داعي؟؟
    ما تحاول تعزف هلى النغمة دي لأنو السودان كلو مظلوم..وكل السودان يعاني.
    فكونوا في زول ابوهو قنصل ولا فريق دي مش منقصة ولا عيب..

    جيب الاقتباس شاريهو ينشف؟
    دا ما استعطاف! لكن بعرض ليك الشيء الأنت ناكره وعاجبك حصوله
    قنصل ولا فريق مافي زول مستكثرها، لكنها إثرة، وظلت إثرة لمدى عقود محرومين منها آباء القاعدين على التراب فوق ديل
    يبقى عليك تتحمل الفترة الجاية لما تشوف وزير ولا قنصل ولا وكيل وزارة من دارفور، وخشمك عندك، أي كلام فارغ أنا قاعد.
    تتعمر المدارس الاتدمرت في دارفور عشان الأولاد ديل يتخرجوا ويبقوا دكاترة ومهندسين وصيادلة وبياطرة وسكرتيرين أوائل في السفارات.
    وتتزود قراهم بالكهرباء والموية النضيفة وحتى الانترنت عشان لما تطلع وظيفة جديدة ولا منح دراسية يسمعوا بيها بدل ما يستأثر بيها أهل الطمع والجشع القبيح.



    Quote: عليك الله انت موجوع من المنقة ولا من "الصفار"
    انت فهمتني.

    أيوة فاهم كويس!
    موجوع من دمار البلد، الصفار دا يوجعك أنت لأنو لون (بيضان) موريتانيا!
    وبعرف كويس، دي ياها العقد المتراكمة الجونا بيها أهل غرب أفريقيا من نواحي النيجر ومالي وجنوب موريتانيا
    وفاهم إنو أهل جنوب موريتانيا ما ليهم غير السمك (بسموهوا حوت بالمناسبة) والعصيدة، لذلك فشوفة (المانجو) عهد جديد عندهم
    وفاهم إنو نفس القهر الواقع عليهم هناك جابوهوا معاهم هنا وبذات الأساليب، عقدة اللون والأنساب المفبركة وآلام التاريخ البتغلي ليوم الليلة،
    زي ما فاهم كويس ليه الاسقاطات العنصرية وكراهية اللون الأسود و(حب لبنان) وعقدة اللغة وكتابة الشعر ما أفلحت في علاج الأزمات الموروثة دي،
    وفاهم كويس ليه الواحد بيتهرب من الانتماء للبلد الاسمو (السودان) لأنو آثار الكلمة لسة عاملة فعلها في النفوس الخربة الحقودة.
    يبقى ظواهر الحسد والحقد والانشغال بالفتنة بين مكونات البلد والاستعجال لفصل أطرافه نتيجة طبيعية،
    ضياع الأرض بيوجع سيدها يا (الشيخ) ما البسمسر فيها مقابل اعتراف بهويته المتفسخة.

    ___
    أظنك فهمتني يا (الشيخ+سيد_أحمد).



    =============================================

    Quote: الجيش مرضه من القيادات العليا التي اضحت بين امرين
    الخوف من المكونات العسكرية الاخرى
    والطمع في السلطة والجاه.
    وبين هذا وذاك ضاعت هيبة المؤسسة العسكرية.

    مبروك!
    شخصت السرطان!
    القيادات العليا دي من دارفور؟
    القيادات الأنت وصفتها بالخوف والطمع وإضاعة هيبة العسكرية دي من وين يا (الشيخ)؟
    دخلت الكلية الحربية جدارة ولا (تعيين)؟
    ومالك ساكت على القيادة الزمن دا كلو إلا لما قالوا يحددوا نسبة في الكلية الحربية لدارفور؟


    =============================================

    Quote: انا سيدي كفل لي انو اتعايش مع باقي مكونات الشمال بي تسامح وسلام ومحبة..
    انت ماعندك سيد مش كده؟؟
    اها النتيجة ياها قدامنا ..قتل وتطهير واغتصاب ونهب.

    دا أعفن وأقذر كلام ممكن يطلع من ابن آدم.

    سنة 2001 والي غرب دارفور كان اسمه إبراهيم يحيى بداية ثورة أهل دارفور
    لما كان بيطالب (المركز) بمساعدته عشان يحل المشاكل الصغيرة البدأت وكانت مجرد مطالبات بتوفير الخدمات في الإقليم
    ما لقى الإجابة في الوقت المناسب، لأنو الخزينة والبنك والقرار كانت عند الانسان الطيب المتسامح المتعايش، القلم في إيده،
    وبعد ما المعارك ولعت، (المركز) رسل مبعوث رئاسي لدافور برتبة فريق، وتم إعفاء الوالي (لعدم كفاءته) شفت كيف!
    المبعوث برضك من نفس (البقعة)، لقى المعلمين ستة شهور ما صرفوا رواتبهم، وقس على ذلك!
    المبعوث صرف ليهم فوراً رواتبهم من (الكاش) الأداهو ليهو الانسان الطيب المتسامح المتعايش
    المبعوث شال معاهو شنط مليانة قروش من نفس الخزنة والبنك والوزارة الاتثاقلت على الوالي
    لأنو الخزنة والبنك والوزارة كانت عند الانسان الطيب المتسامح المتعايش، يهب من يشاء!

    يبقى المدارس تقيف، والبلد تتعطل، والحروب تدور على الموية وعلى أي مورد متاح، لأنو العندو القلم عايز دا يحصل!
    وعشان يظهر ابن دارفور فاشل في نظر أهله بينما يظهر واحد من أمثالك بعد الخراب والفتن
    عشان يقول (أها شفتو النتيجة قتل وتطهير واغتصاب)، جيبوا القوات تحمينا منهم.


    ___
    أعوذ بالله من شر ما خلق.

    (عدل بواسطة حاتم إبراهيم on 10-10-2020, 09:04 PM)
    (عدل بواسطة حاتم إبراهيم on 10-10-2020, 09:24 PM)
    (عدل بواسطة حاتم إبراهيم on 10-10-2020, 09:39 PM)

                  

10-11-2020, 05:56 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: حاتم إبراهيم)

    Quote: حاتم مشارك في البوست،
    أي كلام تكتبه فهو موجه لقراء البوست ومن ضمنهم شخصي، بل لكل المنبر، بل لكل الإنترنت!


    مشارك وين يا "حاتم"...مداخلة واحدة كانت ليك في البوست.
    وتاني عملت "اضان جلد".

    Quote: ذكرتني، علاقتكم شنو بالطرابيل يا (الشيخ)؟


    انت عارف "الطرابيل" معناها شنو؟؟

    Quote: الجري وراء الشعر دا ما عرفناهو إلا عند أهل نواذيبو ونواكشوط، عندهم مليون شاعر!


    جاييك اي موضوع "نواكشوط وموريتانيا" امسك حبل الصبر .


    Quote:
    وإجابة لسؤالك بقول، لا أبداً، دارفور فيها انسان محترم ومتسامح وصبور جداً
    ما فيها نبي (جديد) لأنو "الأنبياء" القدام لسة شغالين تش، وبيورثوا النبوءة لأحفادهم
    الأنبياء ديل بتلقاهم يا (الشيخ) في كتاب الطبقات، السفر الفضيحة العاهة، وصفة الفشل
    بتلقاهم بأساميهم الموريتانية، فيهم النبي البيكلم الطير والبطير في الجو والبيشوف العرش من البرش
    والبيمشي في الموية والبيحيي والبيميت والبيفتي من جوة قبره والبيمرق من بطن أمه الميتة المقبورة


    يعني باقي السودان ما فيهو ناس محترمين؟؟
    شايفك مستند هلى "طبقات ود ضيف الله" في استنكارك لي شيخ "جمد ود ام مريوم"...بالمناسبة يا "حاتم"
    د. عون الشريف قاسم عنده اصدارة جديدة...شوية شغل مخك وحاول نكون مواكب.


    Quote: جنس المشعوذين ديل لو كانوا شبعانين منقة كان جنس البدع دي مرقت من نوافيخهم؟ مع ذلك اعترف ليهم بالذكاء
    في اختراع الوسائل السهلة لكسب العيش والقعاد سمبلة في بلد كل أهله ما عرفوا غير الانتاج والتراضي والقبول بالآخر.


    شعوذة عن شعوذة تفرق كتير ..على الاقل هؤلاء شعوذتهم كفلت لمجتمعاتهم العيش بسلام وود ومحبة.
    فاين مشعوذبك يا "حاتم".

    Quote:
    لكني زعلان منهم لأنو بسبب سلوكياتهم دي كل السودانيين بقوا موصوفين بالكسل


    بالغت لكن...كيف تتبرأ منهم وفي نفس الوقت تجي تقول سلوكياتهم
    اثرت على كل السودان...
    ده شنو التناقض الغريب ده.
    ياخي اصلو ما تزعل..قلت ليك تعال لينا هناك عند ولاد عمنا في "كدباس"
    نملاك "فتة ورز" ونشربك "محاية" ونركبك "الطرورة"..
    واذا ما قسمت معاك..تعال لينا هناك في الشمالية..نوديك الحولية
    وبرضو نملاك "فتة ورز"..
    بالله انت للدرجة دي "مندهش" بمكانة أؤلئك القوم..
    اتاريك ممكون وصابر وعيونك "رايبات".

    Quote: التراكمات النفسية عندك أنت!
    والسيناريو دا شغال من 1954 سألت نفسك مين المتسبب فيهو بتراكماته النفسية والعنصرية؟


    لي شنو أسأل نفسي ؟؟
    من الواضح جدآ ان المتسبب هو ذات الشخص الذي يكن الكره والبغضاء
    دون مسببات مقنعة.

    Quote:
    من السهل تحليل عقد انسان معاييره في التفاضل بين البشر (سماحة الوش)


    كل زول "عاحبو الصارو".. يا "حاتم" انت اذا شايف نفسك "قبيح"
    دي ما مشكلتنا..دي عقدة نفسية عندك..نمشي "التجاني الماحي"
    ولا تشوف ليك موضوع علاج نفسي..
    فإذا شايف معايير الجمال ناقصة عندك ما معناها انو انا لازم
    أتفق معاك..لأنو الجمال مسألة نسبية ومقاييسها بتختلف من شخص لآخر.
    لكن استطيع ان أؤكد على جمال روح إنسان الشمال وهذا هو المقياس الأهم عندي..
    انت فهمتني؟


    Quote: ا
    الواحد فيكم يسوق عائلته كلها ويمشي يسكن في أفضل البقع في الغرب والجنوب والشرق في أمن وأمان
    وأول ما يرجع ياهو يمرق جنس الكلام القبيح الأنت كاتبه دا، لما أبنائكم كانوا قاعدين في كل مناطق غرب السودان هل اتعرض ليهم شخص


    وانت القال ليك ماتسافر منو؟؟
    معقول لكن؟؟
    يعني انت حتى السفر عايز تمنعنا منو؟؟
    غايتو دي ما سبقك عليها زول!!
    يعني امور الدولة تتعطل عشان سيادتك ما عايزنا نسافر ونؤدي وظائفنا؟؟
    وبعدين المشكلة شنو اذا تعامل معنا سكان تلك المجتمعات بصورة طيبة حسنة
    يا "حاتم" اذا كانت تلك الاسر من شمال السودان التي تسافر في جميع ارجائه
    اذا تعاطت بفوقية وعنصرية مع المكونات المجتمعية المحلية لم تكن لتؤدي
    واجباتها المنوطة بها ...ولكانت رحلت من تلك المجتمعات خوفآ على اسرها
    ولكنها بقيت وادت عملها واقامت علاقات انسانية لازالت ممتدة حتى الآن.
    بل ان بعض التجار سافروا ومارسوا تجارتهم في تلك المناطق ولم يتعرض
    لهم احد وذلك لطيب معشرهم وحسن خلقهم.
    وعشان اوجع ليك قلبك زيادة..انت عارف في "نيالا" في حي اسمو "حي الشايقية"
    طبعآ ح تكون "اكلت معاك جمبة الحتة دي" ..لكن ده واقع معاش والحي موجود
    ويسكنه العديد من الاسر.
    ده لسه انا ما مشيت ليك على "فاشر السلطان" ولا "الابيض" ولا "كسلا" ..
    كسلا "شيخ التجار فيها "شايقي" (مشلخ)...
    كفاية كده لأنو ح أجيب ليك "جلطة" اذا واصلت ليك.


    Quote: الاتفاقية قلعت منك شيء حقك تستاهلو؟
    أنت بتطلق صرخاتك و(صيحاتك) للقوات المسلحة عشان ( اداء واجبها المنوط بها)
    واجبها دا شنو غير إعادة حظوظك بالاستيلاء على مقدرات البلد والاستئثار بالسلطة فيها والثروة؟ ورينا بالله!


    دي جاييك ليها بي نقاط محددة...خليك ماسك كويس في حبل الصبر.


    Quote: طالما رافض فسر لينا كيف عايز القوات المسلحة (تضمن) الاتفاقية؟
    أنت رافض عبر عن رفضك بطريقة متحضرة


    انا أنوه للمؤامرة التي تتعرض لها القوات المسلحة...
    وأنوه إلى تسريح طلاب الكلية الحربية في هذا التوقيت.
    تاني اكون متحضر كيف اكتر من كده.

    Quote:
    لكن مش تجي (تبرز) عنصريتك الكريهة هنا وتشيطن كل أهل دارفور
    ما داير تعبر بمنطق يشبه البشر أكل نيم وأسكت!
    لكن مش تحرض القوات المسلحة وتقعد للفتنة،
    مش كفاية الملايين الماتوا، لسة عطشانين للدم؟


    ده شنو الكلام الكبار ده..
    اشيطن اهل دارفور كيف؟؟
    يعني مفروض اسكت اذا في خلل في منظومة البلد العسكرية؟؟
    واستكين لمبدأ أن القوات المسلحة تكون اكثر ضعفآ في مواجهة
    مليشيات عسكرية؟؟
    طيب ما نتفرتك وكل زول يعمل جيشو ونتفك من قصة السودان الوطن .
    ياخي ده فهم "بيض" ياخ.


    Quote: وجاي يادوب دلوقت تشير لوجه الخلل في المنظومة!
    وين كانت إشارتك ونفس المنظومة دي بتقتل في المدنيين؟
    وين كانت إشارتك وهي بتبيد في أهل الجنوب بالملايين؟
    وين كانت إشارتك ونفس المنظومة بترمي القنابل على جبال النوبة وقرى دارفور؟
    من وين القيادات العليا في المنظومة دي يا (الشيخ سيد أحمد)؟
    ديل مش ياهم الأنت بتحرض فيهم وتكورك (يا القوات ألفونا)؟


    يعني انت عايز "تدينني" بأنني موافق على الحرب في دارفور وباقي السودان؟؟
    لا تستطيع يا "حاتم"...
    ببساطة لأنني رافض للحرب وفكرة الحرب وعبرت عن ذلك كثيرآ.

    ولكن الآن هناك خلل في المنظومة العسكرية وهي في اضعف حالاتها
    لذلك وجب التنويه الى ذلك الخلل وأتمنى أن تتم المعالجة بصورة تكفل
    إعادة الهيبة للمؤسسة التي تحفظ أمن البلاد.

    Quote: ما عندو ذنب، رضيان وكان بعاين ساكت،
    ومرات يطلع يندد بالمحكمة الجنائية عشان وجهت تهم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لواحد من أبناء المنطقة.
    عانيت من ياتو نوع من التهميش، طردوا طلابكم ولا حرموكم من الوظائف العليا ولا منعوكم من دخول الكلية الحربية ولا السفارات ولا الوزارات؟
    دمروا ليكم مشاريع تنموية ولا منعوكم من الدخل الولائي ولا قفلوا عليكم ولاية من ولايات السودان ما تدخلوها إلا بعد الكشف الطبي؟
    الأنتونوف رمت عليكم كم برميل متفجرات؟ وشردت كم مليون من قراكم؟
    كيف يعني (عانيتو من التهميش) كلمنا بالله بالتفصيل!
    كلامك دا أنا ما داير أقول عليك (كضاااب) لأنو شايف الكلمة ما حلوة.


    يعني مفروض انسان الشمال يعمل شنو؟؟
    حرب دارفور بين مكونات محلية...ناس اتكاتلو في بعضهم نحن نسوي ليهم شنو؟؟
    قول لي زول دنقلاوي ولا شايقي ولا محسي ولا حلفاوي ولا جعلي ولا اي زول من الشمال..مشى دارفور شايل "طوريتو"
    وقال ليهم " يا فيها يا نفسيها" !!
    انسان الشمال عندو شنو غير انو يشجب الفعل ويرفض القيادة السياسية التي كانت تدير المشهد؟؟
    عشان كده قلنا القوات المسلحة يجب ان يقوى عودها ...وعشان الزيك ده ما يجي "يولول" في
    راسنا.


    Quote:


    بتستعطفني بسرطاناتك وأورامك الخبيثة؟
    أوعى يكونوا ديل ناس دارفور جابوا ليكم السرطان وحرقوا محاصيلكم!
    وليه ما تضرب الفيافي، راجي العلاج يجيك في سريرك؟
    السرطان دا حق الله، يبقى ترفع إيديك وتشتكي لله
    وتقول ليهو: إلهي إلهي لم يارب همشتني وسرطنتني
    الحمد لك، سرطن ناس دارفور معانا،
    وأحرق محاصيلهم.



    هات لينا اية في "القرآن الكريم " بتقول
    "يا ايها الناس ادفنوا نفاياتكم المسرطنة في شمال السودان"

    ليه تندفن النفايات في شمال السودان؟؟
    هسه بقيت تعرف الله ..بنفس الفهم انت برضو في دارفور
    ادعي وقول إلهي إلهي ..
    ما بتعرف تقول كده ؟؟
    اذا ما بتعرف ..عندنا ليك ناسنا القلت عليهم مشعوذين يدعو ليك ولي غيرك.


    Quote: أهاااا، آي دي بنعرفا منذ الاستقلال!
    الدعم الشعبي، من أبناءكم الفي الوزارات مش كدة؟
    لكن لما تجي على أبناء دارفور يحرموا حتى من التعليم
    وعشان يجي واحد عواليق يبرر حرمانهم من الطاقة بأنه (عشان ما يفتحوا وتتغير حياتهم ويعرفوا حاجات جديدة)
    عايزهم يقضوا يومهم في مضخة الموية وجمع الحطب عشان أولاده هو يستأثروا بالوظائف بحجة التأهيل، الله يكفينا شر الهمج.


    وين يا عمك الدعم ده..
    دي نتاج جهد شعبي خالص....
    ناس سافرت وهاجرت خارج السودان ورجعت لتساهم في تحسين الوضع الحياتي لمجتمعاتهم...
    عشان كده قلت ليك تعال الشمال واخد ليك نقلة وامشي اقشر بيها وسط اهلك وناسك وانقل ليهم
    معنى التعايش السلمي والترابط الاجتماعي بين الناس.
    ياخي في واحد هنا قبل كده قال علينا نحن خدم القصور في "مصر"!!
    طيب نحن خدمنا في قصور مصر وعدنا بما نملك من حر مالنا لنساعد اهلنا البسطاء.
    بقى الشغل فيهو عيب ويعد منقصة؟؟
    في ناس كتيرة زيك كده مليانه عقد وأحقاد تتآكلهم من الداخل.


    Quote: دينق سوداني أكتر منك وإن أبيت، يعني سوداني غصباً عنك، شفت كيف، وبالتاريخ والجغرافيا!
    ولأنو حريص على مصلحة بلد كان في يوم من الأيام يجمعنا لولا أمثالك البتفور بطونهم بالعنصرية والحقد والعقد.
    قال ليك تعيس تقول ليهو تعيس أنت، لكن تمرق الصديد المالي بطنك بتلقاني أنا وهو ضدك، لأنو دي العنصرية الدمرت البلد.


    سوداني اكتر مني كيف يعني؟؟
    عندو جوازين سفر يعني؟؟
    ولا عندو تلاته جنسيات؟؟

    حلينا من الكلام العاطفي "الماسخ ده!!
    ده مواطن من دولة اجنبية..لذلك الرد عليه يمكن ان يكون بدون مراعاة للناحية القومية.
    دينق شنو العايز تسجلو معانا في بطاقة التموين!!
    يجي يقل ادبو ياخد على نافوخو بالحتة الفيها الحديدة.


    Quote: مين المتسبب في إبادة اتنين مليون في الجنوب ابتداء من 1954
    مين الاعترف بقتل أبناء دارفور لأتفه الأسباب؟
    مين القال (حقنة ما بنديها للجنوب)؟
    مين القال (shoot to kill)؟
    مين أحرق القرى بالطيران؟


    الرسول عليه الصلاة والسلام عمو "ابو لهب" كان كافر عديل.
    اها نحن نقول ما عايزين نكون مسلمين لأنو الرسول عمو كافر؟؟
    اذا واحد من اولادنا ما خاف الله في خلقو ومن ضمنهم نحن ..هل ده
    بيعني انو نحن كوافقين ونؤخذ بجريرته برضو؟؟

    طيب ما انت عندك "الحاج ادم" و "كبر" والكثيرين كانوا من اهل
    دارفور وشاركوا الانقاذ جرائمها ..ليه ما "نقرت طارك" وقعدت تولول
    لي شنو "كبرت اللفة" منهم ..ولا عشان من دارفور.

    ده فهم غريب ياخي.


    Quote: يا أخينا، دارفور بتشارك في تزويد خزينتك العامة منذ الاستقلال، شوف أنت مساهمتك شنو.
    وحتى لما كانت دارفور بتكسي الكعبة
    قبل تأسيس الدولة كان بواقي حجاج فولان النيجر ومالي وجنوب موريتانيا
    بيجي الواحد ماشي كداري وشايل في حماره شوال دقيق وملوة شرموط و(حوت) ناشف
    أول ما يلقى حتة فيها موية وضل و(منقة) يفرش برشه ويقعد يعمل فيها (شيخ) و(حاج) يعلم الناس الدين
    أول ما يتمكن يبدأ في صياغة الأنساب ويدعي إنو جده رسول، بعدها طوالي يكابس في الأراضي والأطيان ويقول أهلنا أشراف حقهم الخمس،
    وياهو، مكابسة السلطة والثروة والطمع والجشع وعدم الشبع ما بتلقاهو إلا عند المحروم من الما شافو هناك في المحل الجا شارد منو.


    انت نسيت "المنقه" الطايرة ليك..
    وين "البلح"
    ووين "الموالح"
    ووين "الدهب" .. بالمناسبة السودان كلو مكسور في "ابو حمد".
    نساهم كيف يعني اكتر من كده.
    اذا ما اهلنا "الرباطاب" فتحوا مناطقهم للناس كان السودانيين ماتو بالجوع.
    كدي بالله النسألك..هل بتفتكر اذا موضوع "الدهب" كان في دارفور ..بتفتكر انو كان ممكن
    يسمحو للناس يجوا ويشتغلوا ويترزقوا ؟؟
    ياخي في ناس قالت عندها "جبال" ملكها..ملك حر...تخيل زول يملك جبل..
    ماتتكلم عن مساهماتي في الشمال ..لأنو ح تخسر .

    Quote: أي نوع من المخلوقات أنت؟


    شنو يا عمك ...بقى ليك بمبي من هسه؟؟

    Quote:
    أمروا طيارينهم يرموا في قراكم براميل المتفجرات ولا هتكوا نسيجكم الاجتماعي بالفتن؟


    البراميل المتفجرة في شمال السودان مدفونه في باطن الارض
    تنساب كل يوم وكل لحظة مع مياهها الجوفية لتفجر المزيد من السرطانات
    ولا تراعي طفلآ ولا شيخآ ولا إمرأة ولا عاجزآ.
    فإذا إحتكم ابناء دارفور لصوت العقل وتوقفت الحرب..
    فمن الذي سينبش باطن الارض في شمال السودان ليستخرج ذلك السم الزعاف الذي يسري في جسد انسان الشمال.
    فمن الذي يتفجر ألمآ ومن الذي يحصده الموت بمصاحبة الألم والمعاناة؟؟


    Quote: يبقى عليك تتحمل الفترة الجاية لما تشوف وزير ولا قنصل ولا وكيل وزارة من دارفور، وخشمك عندك، أي كلام فارغ أنا قاعد.


    ذكرتني الالفة ولائحة المهرجلين!!
    ما اهو انت قاعد من زمان الجديد شنو يعني..
    شايفك ناطي "جوز" في روحك..."قعمز" يا عمك.


    Quote:
    تتعمر المدارس الاتدمرت في دارفور


    نحن ما عندنا مدرس اصلآ !!
    شفت كيفن..
    حكمة الله بعد ده كلو اولادنا ينافسو ويدخلو كليات بمنافسة شريفة.
    اها دي برضو فيها محاباة ولا شطارة ساكت كده.
    اتخيل انو كان عندنا مدارس زي دارفقور ..ولا اهتمام زي دارفور
    ياخي كان اولادنا ابدعوا ..

    Quote: أيوة فاهم كويس!
    موجوع من دمار البلد، الصفار دا يوجعك أنت لأنو لون (بيضان) موريتانيا!
    وبعرف كويس، دي ياها العقد المتراكمة الجونا بيها أهل غرب أفريقيا من نواحي النيجر ومالي وجنوب موريتانيا
    وفاهم إنو أهل جنوب موريتانيا ما ليهم غير السمك (بسموهوا حوت بالمناسبة) والعصيدة، لذلك فشوفة (المانجو) عهد جديد عندهم
    وفاهم إنو نفس القهر الواقع عليهم هناك جابوهوا معاهم هنا وبذات الأساليب، عقدة اللون والأنساب المفبركة وآلام التاريخ البتغلي ليوم الليلة،
    زي ما فاهم كويس ليه الاسقاطات العنصرية وكراهية اللون الأسود و(حب لبنان) وعقدة اللغة وكتابة الشعر ما أفلحت في علاج الأزمات الموروثة دي،
    وفاهم كويس ليه الواحد بيتهرب من الانتماء للبلد الاسمو (السودان) لأنو آثار الكلمة لسة عاملة فعلها في النفوس الخربة الحقودة.
    يبقى ظواهر الحسد والحقد والانشغال بالفتنة بين مكونات البلد والاستعجال لفصل أطرافه نتيجة طبيعية،
    ضياع الأرض بيوجع سيدها يا (الشيخ) ما البسمسر فيها مقابل اعتراف بهويته المتفسخة.


    كاااااك
    منو الكلو شوية يذكر "موريتانيا" و "نواكشوط"..ياخي انت اذا عاجبنك ناس "بت مكناس" امشي عليهم..
    انت خايف يقولو ليك "نهي زندقي" :) تبقى دي مشكلتك انت..
    نحن نعمل ليك شنو.
    بالله انت مكسر للدرجة دي في "الصفار" :(




                  

10-11-2020, 06:06 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    نسيت استعرض النقاط دي بخصوص إتفاق جوبا

    Quote:
    نرجع للإتفاق عزيزي القارئ..
    ينص الإتفاق على ان يتولى الموقعين على الإتفاق خمس وزارات على ان تكون الوزارات التالية تحت إدارتهم " المالية _ الخارجية _ البترول" شفتو كيفن!!

    هذا بالإضافة الى وزارتين اخريين لم يتبينا بعد..الوزارات الموجودة الان عشرون وزارة ....ليضاف اليها خمس وزارات اخرى لتصبح عدد الوزارات خمسة وعشرين وزارة .
    الاخطر هو النقطة التالية:‘
    إنفاق "جوبا" يعلو على الوثيقة الدستورية...بمعنى ان المرجعية للإتفاق وليس للوثيقة الدستورية مع العلم ان التعديل في الوثيقة الدستورية يتطلب "مجلس تشريعي" وهو غير حاضر الآن..ولكن يبدو انه سيكون مغردآ مع سرب الموقعين على إتفاق جوبا.
    من الخمس وزارات ..تذهب وزاة المالية والبترول " محل الضحاكات " ووزارة الخارجية الىالموقعين على الاتفاق....هذا مع العلم ان "الحلو" و "عبدالواحد" لم يوقعا على الاتفاق..وبالتأكيد مع حضورهم سيتضاعف عدد الوزارات وربما تصل الى اربعون وزارة وذلك حتى ينالوا الرضا والمباركة.
    إرتفاع سقف المطالب يؤكد على ضعف الدولة وضعف المفاوض و ضعف المؤسسة التي تبسط هيبة الدولة..
    لا أستبعد نشوب قتال بين المكونات الموقعة على الاتفاق حين تختلف عن أحقية أي جهة بوزارة من الوزارات.
    ترى كيف سيكون موقف القوات المسلحة السودانية وهي في اضعف حالاتها؟؟
    الى اي جهة ستتجه فصائلها حين يبدأ دوي الرصاص؟؟؟؟

    وضع بائس جدآ..ولا زال هناك من يصفق لهذا الاتفاق.





    ليه الإتفاق هو المرجعية وليس الوثيقة الدستورية؟؟


                  

10-11-2020, 07:14 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    سلامات حبيبنا الشيخ سيد احمد ..

    احب اصحح كلامك دا للتاريـخ بس ..

    Quote: وحتى لما كانت دارفور بتكسي الكعبة


    الكعبة " حقتنا " دي يا الشيخ عمرها ما اتكست ولا واتغطت من دارفور ولا السودان عموماً ..
    ودا كضب وكلام خارم بارم ساي البيقول بإنه كسوة الكعبة كانت بتمشي من دارفور..
    وترديده وتكراره لا يعدو ان يكون مثل مشاركة بعض المثقفاتية لاحاديث قعدة ستات شاي
    ومتشعبطي نشر اخبار الواتساب وبلهاء المدينة بإعتبارها مصادر..
    وحديث زي دا عموماً غيـر انه جزء من التزويـر الفضوح للتاريخ المحلي
    والنفخة الكضابة للأخوة من الشعب السوداني الشقيق فهو مثله ومثل نفخة تصوير معركة كرري وتوشكي ومعارك محمود وداحمد كمناسبات وطنية باسلة،
    وهي نفس النفخة الكضابة التي تظن أن التكارين والفلاتة عبارة عن مجموعة من العبيـد وبقايا رق العملاء والمتآمرين..

    أرجو انه " مستثقفينا " يتحمسوا للسودان كما لم يكن الحماس قبلاً .. لكن فقط ليبطلوا التلقيط من ونسات القهاوي وبناء نظريات موزونة مع زغردة آخر الصبارس..

    مودتي المعلومة ؛)
                  

10-11-2020, 08:15 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: HAIDER ALZAIN)

    حيدرنا يا حبيب

    Quote: سلامات حبيبنا الشيخ سيد احمد ..

    احب اصحح كلامك دا للتاريـخ بس ..

    Quote: وحتى لما كانت دارفور بتكسي الكعبة


    الكعبة " حقتنا " دي يا الشيخ عمرها ما اتكست ولا واتغطت من دارفور ولا السودان عموماً ..
    ودا كضب وكلام خارم بارم ساي البيقول بإنه كسوة الكعبة كانت بتمشي من دارفور..
    وترديده وتكراره لا يعدو ان يكون مثل مشاركة بعض المثقفاتية لاحاديث قعدة ستات شاي
    ومتشعبطي نشر اخبار الواتساب وبلهاء المدينة بإعتبارها مصادر..
    وحديث زي دا عموماً غيـر انه جزء من التزويـر الفضوح للتاريخ المحلي
    والنفخة الكضابة للأخوة من الشعب السوداني الشقيق فهو مثله ومثل نفخة تصوير معركة كرري وتوشكي ومعارك محمود وداحمد كمناسبات وطنية باسلة،
    وهي نفس النفخة الكضابة التي تظن أن التكارين والفلاتة عبارة عن مجموعة من العبيـد وبقايا رق العملاء والمتآمرين..

    أرجو انه " مستثقفينا " يتحمسوا للسودان كما لم يكن الحماس قبلاً .. لكن فقط ليبطلوا التلقيط من ونسات القهاوي وبناء نظريات موزونة مع زغردة آخر الصبارس..

    مودتي المعلومة ؛)



    والله ياخي هو شرف كبير انو الناس تكسي الكعبة المشرفة.
    والغريبة فاكنها فينا من زمان..
    طبعآ في ناس صدقت الرواية ..وأنا من ضمنهم.
    كتر خيرك على تصحيح المعلومة.

    اها يا "حاتم" موضوع كسوة الكعبة المشرفة طلع "مخستك"
    تاني في شنو تتفاخر بيهو..
    انا قلت ليك وح اوقل ليك لسه..خلي رهانك يكون على الانسان
    مش على "نجر" الافعال الممكن يدحض صدقيتها كما صرح "حيدرنا"
    نحن نراهن على انسان الشمال بدون إدعاءات بطولة زائفة...
    البطولة الحقيقية في وعينا وفهمنا هي الوقوف مع المكونات المجتمعية
    التي تقطن الاقليم ومعاونتها على تأدية واجبها الانساني دون التعدي او
    المساس بموكن على حساب الآخر ..والمساهمة في توفير الحد الأدنى
    للحياة الكريمة بجهود مجتمعية خالصة.

    مشكور "حيدرنا" على الإفادة والتصحيح.
                  

10-11-2020, 09:30 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    Quote: اها يا "حاتم" موضوع كسوة الكعبة المشرفة طلع "مخستك"تاني في شنو تتفاخر بيهو..


    بالله ..!! هو المداخلة مفروض تكون موجهة لحمار التكاريـن العنصري دا ؛)
    صراحة انا كريت مداخلات البوست بسهم صفحة تحت ( ترجمتها بييجتش داون ) للكلمات المغلوطة الممكن تضرس ..
    دي لقيتها ضرس وسط الكلام في بداية page- end ..قلت بالله لسه في ناس في السودان الشقيق فاكين حنكـ كسوة دارفور وابار علي :)

    لكن طالما القالها أخينا الباحث التاريخي والتراثي الفلكوري دا فأكيد معلومة حقيقة ولا مجال للتشكيك فيها فقد قالها خبير ..
    فهذا الباحث بلغ من العلم والمعرفة الفطريـة شاون عظيم ..
    وله هبة ومقدرات اكتشاف الجينية الوراثية للبشر من مجرد الإسم .. والله صحي :)
    بل لديه معجزة عجيبة فففور قراءة الاسم يستطيع ان يحدد نسبة محمول كروموسوماتك من جينات العبوديـة والعمالة والخيانة والأصالة والتخاسة ..
    لذلك التسليم بمقولته من باب التسليم وتشجيـع المواهب السودانية الفذة ذات المقدرات الخارقة ..
    عليه لم يعجبني سؤالك الاستنكاري عن مدعاة تفاخر المعجزة العلمية ..!
    فله الكثيـر المثير والعلم الوفيـر في مجال العنصرية المضادة ..أقلاها أنت الآن امامي يا الشيـخ سيد احمد عرفتك تماماً وعرفت ماضيك الجيني ..أيها المخلوع :)

    شرح للتبسيـط غيـر المخل.. :
    من المعلوم ان الانسان لديه 4 كروموسومات موروثة في جياته تعبر عنها البحوث العلمية المنشورة في مختلف المجلات العلمية .. والزول المامتابع ممكن يندهش..
    المهم في نظرية المُلهم الكروموسمات الاربعة دي بتعبر عنها اسماء البشر كبصمة جينية محددة بتدل على اصل كل شخص ..
    والبصمة دي زي الخريطة أو شجرة العائلة ممكن تطلع ليك جد جدك جاااي من وين .. وسبب جيته شنو .. وتديك نقاط على كل اسم من الاسماء الأربعة ..
    والمغالطني هنديييك متاحة الآن مواقع الفحص الجيني في الانت ودي روابطها : http://http://www.zootkforRacism-comwww.zootkforRacism-comhttp://http://www.zootkforRacism-comwww.zootkforRacism-com

    يبقى البصمة أو بالبصمة دي ببساطة وبمساعدة جداول لوغريثمية وبرامج مختصة بعرف مثلاً انه الشيـخ دا بواقي حجاج تكارين جو قاطعين البحر
    وسيد احمد اسم رقيق موريتاني فولاني انتشر قبل تحالف الفونج والعبدلاب لإستعباد المواطنين الاصليين ..
    كدة انت نقطيتن من اربعة ..وفحصك ما تم لانه عينتك كانت ناقصة ؛)

    في عندنا برضو كشف سريع ونتيجته فورية ودا VIP .. بناخد عينته من الجضوم مباشرة


    المهم بالنسبة لموضوع البوست ونقاط اتفاقية السلام..
    بختلف معاك في محور الامور العبرو عنها الهندي عزالدين وسهير عبدالرحيم بإعتبار انه الامر غير انه تعويض مستحق
    فهو لا يعني ظلم بقية الأقاليـم او دفع فاتورته فقط عليهم يقوموا ما إعوَج مكاسب مساراتهم بما يحقق الفائدة للاقليم والحكم المحلي الفعلي..
    الشمال ونهر النيل أو باعتبارهما يمثلان الاقليم الشمالي مجتمعاً وقع في فخ انه ممثليه مجموعة أخرى من القبليين المناطقيين المتحالفين المعتمدين على علم تاريخ بايلوجي زي حق اخونا باحث الإسملوجي دا
    ومن الشطط انه نعتبر او نظن المؤسسة العسكرية كانت مفاوض نيابة عن مصالح الشماليـة ..
    المؤسسة العسكرية لا تعبر الا عن المركز والنخبة المسيطرة عليه ..
    حسب البقراهو الان هناك من يدفع بانه النخبة دي عبارة عن مجموعة ابناء الشمالية ونهر النيل - دائماً بتستثني الجزيرة وبقية السودان
    وتقرأ انهم عبارة عن عصابة اجرامية من الكيزان والمتحالفين معاهم
    وفي جقود بيقول ديل مخلفات الاخوان الناصريين والبعثيين او الكعوك..
    وفي راي تاني بيقول النخبة والعسكر ديل عبارة عن فولان وفلاتة وبواقي رقيق الهكسوس والفاطميين ومرتزقة الاتراك كضبوا على الناس وعملوا قبائل بالتزوير سموها شايق وجعل..
    ودا كلو اثبات لصحة قولك .. الجيش في فتيــل :)

    تحياتي
    ـــــــــــ
    تيـك إت ايزي

    (عدل بواسطة HAIDER ALZAIN on 10-11-2020, 12:39 PM)

                  

10-11-2020, 08:45 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    Quote: اها يا "حاتم" موضوع كسوة الكعبة المشرفة طلع "مخستك"
    تاني في شنو تتفاخر بيهو..
    انا قلت ليك وح اوقل ليك لسه..خلي رهانك يكون على الانسان
    مش على "نجر" الافعال الممكن يدحض صدقيتها كما صرح "حيدرنا"
    نحن نراهن على انسان الشمال بدون إدعاءات بطولة زائفة...

    ما أظن!
    بالله حتى الفخر لأهل دارفور واجعكم؟
    بنعرف مين البيزور الأنساب والتاريخ وحتى الهوية.
    ومين المستعد يبيع أرض الوطن أو يقسمها لعشرين قطعة.

    حيدركم مرفوع عنه القلم حتى يرعوي عن الاستكانة والانكسار والدونية وبيع الأراضي مقابل الاعتراف والقبول في النسل العباسي.

    شهادته مجروحة حتى نستأنس ببرهانه في مسألة ولوغ بني (Daddy Abass long legs) في أراضينا.
    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسالRe: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال


    خلاف ذلك يبقى عليه أن يعتمد الحيدة والدقة فيما يزور حتى يسهل علينا تصديق ما (يرغب) في حدوثه،
    وما أشبه الليلة بالبارحة! نفس الناس الكانت بتسلم البلد للغازي دلوقت مستعدة بالمجان تبيع الأراضي!

    الأرض بتوجع سيدها.


    دويلة تنعم بالأمن والأمان والاستقرار أفضل ألف مرة من أوجاع الرأس !! بقلم عمر ع... محمد أحمد دويلة تنعم بالأمن والأمان والاستقرار أفضل ألف مرة من أوجاع الرأس !! بقلم عمر ع... محمد أحمد

    لا لتعيين ٢٠٪؜ من ابناء دارفور فى السلطة القضائية بقلم:محمد الحسن محمد عثمان لا لتعيين ٢٠٪؜ من ابناء دارفور فى السلطة القضائية بقلم:محمد الحسن محمد عثمان

    ____
    انتبهوا لأسمائهم، انتبهوا لها.
                  

10-11-2020, 10:56 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: حاتم إبراهيم)

    مقال أعجبني عن النقد الموزون لإتفاقية جوبا ..

    اتفاق جوبا لن يحقق السلام المستدام. . بقلم: تاج السر عثمان

    1
    صدرت وثيقة " اتفاق جوبا لسلام السودان بين حكومة السودان الانتقالية وأطراف العملية السلمية "بعد التوقيع عليها بتاريخ 3 أكتوبر 2020 ، الوثيقة تتكون من 266 صفحة، شملت الديباجة والأبواب الآتية: -
    الأول : اتفاق القضايا القومية، الثاني : اتفاق سلام مسار دارفور ، الثالث : اتفاق سلام مسار المنطقتين، الرابع : اتفاق سلام الشرق ، الخامس : اتفاق سلام مسار الشمال ، السادس : اتفاق سلام مسار الوسط : السابع : اتفاق الترتيبات الأمنية بين حكومة السودان الانتقالية والجبهة الثالثة – تمازج ، الثامن : الأحكام الختامية ، التاسع : مصفوفات التنفيذ ، العاشر : ملاحق.
    الأطراف الموقعة علي الاتفاق: الفريق أول محمد حمدان دقلو عن حكومة السودان ، وأطراف العملية السلمية عنها : خميس عبد الله أبكر عن التحالف السوداني ، الطاهر أبوبكر حجر عن تجمع قوى تحرير السودان ، منى أركو مناوي عن حركة جيش تحرير السودان ، مالك عقار اير عن الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال / الجبهة الثورية ، خالد إدريس جاويش عن الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة ، أسامة سعيد عن مؤتمر البجا المعارض ، محمد داؤود بنداق عن حركة تحرير كوش السودانية ، محمد سيد أحمد سر الختم عن كيان الشمال، التوم الشيخ موسي هجو عن الحزب الاتحادي الديمقراطي المعارض / الجبهة الثورية، ومحمد علي قرشي عن الجبهة الثالثة / تماذج.
    أما الشهود فهم : الفريق أول عبد الفتاح البرهان و ممثلون عن دول : جمهورية مصر العربية ، دولة قطر ، الاتحاد الأفريقي، الأمم المتحدة .
    الضامنون : الفريق أول سلفاكير ميارديت / رئيس جمهورية جنوب السودان، المشير/ إدريس ديبي أنتو / رئيس جمهورية تشاد ، دولة الإمارات المتحدة.
    أكدت الاتفاقية في أبوابها المبادئ التالية:
    - السودان دولة مستقلة ذات سيادة ديمقراطية فدرالية، يكون السيادة فيها للشعب ، وتمارسها الدولة وفقا لأحكام الوثيقة الدستورية واتفاق السلام ، وأي دستور لاحق يتفق عليه السودانيون.
    - الحفاظ علي وحدة شعب السودان وأرضه من خلال التحول الي نظام جديد للحكم العادل والرشيد يهدف أساس للتداول السلمي للسلطة في السودان.
    - الفصل التام بين المؤسسات الدينية ومؤسسات الدولة لضمان عدم استغلال الدين في السياسة ، ووقوف الدولة علي مسافة واحدة من جميع الأديان وكريم المعتقدات، علي أن يقنن في دستور البلاد وقوانينها ( الباب الأول : 7 – 1)
    - اقرار واحترام الهوّية السودانية والتنوع الأثني والديني والثقافي للشعوب السودانية دون أي تمييز ، وعكسها في نظام الحكم وسياساته من أجل بناء دولة تقوم علي المواطنة المتساوية لجميع السودانيين.
    - تعتبر جميع اللغات السودانية لغات قومية ويجب احترامها وتطويرها والاحتفاء بها بالتساوي.
    - اقرار مبدأ الوحدة القائمة علي الاعتراف والاحترام المتبادل بين المكونات البشرية والاجتماعية والسياسية والدينية والثقافية للدولة السودانية.
    - أهمية تمثيل المرأة في جميع مستويات السلطة ومراكز اتخاذ القرار بصورة عادلة وفاعلة وبنسبة لا تقل عن 40 % ( الباب الأول: 20 – 1).
    - التقسيم العادل للسلطة والثروة والتمييز الايجابي لصالح المناطق المتأثرة بالحروب والنزاعات ، والمناطق الأقل نموا ومعالجة قضايا التهميش والمجموعات المستضعفة والأكثر تضررا ضرورة لبناء دولة السلام المستدام والاستقرار والحكم الرشيد ( الباب الأول: 21 – 1).
    - العدالة والمساءلة والمحاسبة والمصالحة والعدالة الانتقالية متطلبات جوهرية لضمان السلام، والالتزام بقرار مجلس الأمن رقم 1593 لسنة 2005 والذي بموجبه تمت احالة حالة دارفور الي المحكمة الجنائية الدولية، والتعاون غير المحدود مع المحكمة الجنائية الدولية بخصوص الأشخاص الذين صدرت بحقهم أوامر القبض ومثولهم أمام المحكمة الجنائية الدولية. اضافة لتخليد ذكري الضحايا والتعويضات وجبر الضرر، وعودة النازحيم واللاجئين لمناطقهم واعادة إعمار مناطقم ، وتعويضهم عن الخسائر في الملكية والسكن والمزارع والقطعان، واسترداد الأراضي والحواكير . الخ. وتوفير الأمن بوقف اطلاق النار الدائم والترتيبات الأمنية النهائية.
    - دمج حركات الكفاح المسلح مسار دارفور في المؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية ( الفصل الثامن :26) ، ودمج كل القوات في جيش وطني مهني.
    - لا يسري نطاق العفو العام الوارد في هذا الاتفاق علي جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية وجريمة الإبادة الجماعية وجرائم العنف الجنسي ، وجرائم استخدام الجنود الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة ، والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان والقانون الدولي الانساني.
    - التحضير للمؤتمر الدستوري في مدة أقصاها 6 شهور من تاريخ توقيع اتفاق السلام . وتم تحديد أجندة المؤتمر في : الهوية وإدارة التنوع، المواطنة ، علاقة الدين بالدولة ، اصلاح وتطوير القطاع الأمني، قضايا الحكم والسلطة ، قضايا الثروة والتنمية والبيئة والاقتصاد ، السياسة الخارجية، كيفية إجازة الدستورالقومي الدائم، أي موضوعات أخري تحددها المفوضية. كما اتفق الطرفان علي اتزام الحكومة بتمويل المؤتمر الدستوري، والتمثيل العادل والمتكافئ فيه.
    - تم الاتفاق علي قيام مؤتمر لنظام الحكم الاقليمي، واستعادة نظام الأقاليم ، واصلاح المنظومة العدلية ، اجراء التعداد السكاني قبل فترة كافية من نهاية الفترة الانتقالية، اجراء الانتخابات العامة في نهاية الفترة الانتقالية بمساعدة ومراقبة دولية، واصدار قانون الانتخابات والأحزاب.
    تمديد الفترة الانتقالية واستثناء:
    اتفق الطرفان علي أن تكون الفترة الانتقالية 39 شهرا ( تسعة وثلاثون) شهرا علي أن يبدأ سريانها من تاريخ التوقيع علي اتفاق السلام.
    كما استثنت الاتفاقية الممثلين من أطراف العملية السلمية الموقعة علي الاتفاق من نص المادة (20) من الوثيقة الدستورية في مجلس السيادة والوزراء دون أن يشمل ذلك ولاة الولايات / حكام الأقاليم علي أن يتقدموا باستقالاتهم قبل ستة أشهر من نهاية الفترة الانتقالية المتفق عليها ولتنظيماتهم الحق في اختيار من يخلفهم في تلك المواقع. اضافة لقيام مؤتمر شركاء السودان لدعم الفترة الانتقالية.
    - اتفق الطرفان علي ادراج اتفاقيات السلام الموقعة في الوثيقة الدستورية ، وفي حالة التعارض يُزال التعارض بتعديل الوثيقة الدستورية.
    - تم الاتفاق علي تكوين الصندوق القومي للعائدات المؤسسة الوحيدة لايداع العائدات.، وتكوين المفوضية القومية لقسمة وتخصيص ومراقبة الموارد والايرادات المالية .
    - السيادة الوطنية: حسم ملف حلايب والحفاظ علي أراضي الفشقة.الخ.

                  

10-11-2020, 10:57 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: HAIDER ALZAIN)

    2
    المحاصصات في تمثيل أطراف العملية السلمية في السلطة:
    برغم ما ورد في الاتفاقية من بعض الأهداف والأفكار العامة المتفق حولها ، الا أنه تمّ هزيمة تلك الأهداف عندما غلُب علي الاتفاقية المحاصصات غير المبررة في تمثيل الموقعين علي الاتفاق في السلطة، مما ينسف ما جاء في الأهداف والمبادئ العامة التي جاءت في صدر الاتفاقية، ومبدأ معالجة قضايا المناطق المهمشة في إطار معالجة الأزمة العامة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في السودان، والتنمية المتوازنة في جميع أقاليم السودان، وقيام جهاز دولة قليل التكلفة المالية، وتخفيض منصرفات الأمن والدفاع والقطاعين السيادي والحكومي ، وزيادة ميزانية التنمية ومنصرفات التعليم والصحة والدواء وخدمات المياه والكهرباء، وتوفير الخدمات البيطرية، وحماية البيئة، والاستعداد لكوارث الفيضانات والسيول، إعادة وتأهيل وإعمار المناطق الأقل نموا والمتأثرة بالحروب.
    جاءت المحاصصات علي النحو التالي:
    - في المجلس السيادي : تمثيل الموقعين علي الاتفاق ب 3 (ثلاثة).
    - مجلس الوزراء : تمثيل الموقعين ب 5 ( خمس) وزارات، أي بنسبة 25%.
    - المجلس التشريعي الانتقالي: تمثيل الموقعين فيه بنسبة (25 %) والتي تساوي 75 ( خمسة وسبعون مقعدا) من عدد المقاعد الكلي البالغ ثلاثمائة (300 ) مقعدا.
    - في العاصمة القومية : مشاركة أطراف عملية السلام في أجهزة إدارة العاصمة القومية ، وذلك بعد اقرار وضعها في مؤتمر نظام الحكم.
    - المفوضيات واللجان والهيئات والمؤسسات القومية: يتم تمثيل أطراف عملية السلام فيها.
    - الخدمة المدنية : التمثيل في الوظائف القيادية بالخدمة المدنية بعد مراجعة التعيينات التي تمت فيها.
    - لجنة إزالة التمكين: مشاركة أطراف عملية السلام فيها.
    - مفوضية السلام : إعادة هيكلتها لمشاركة الأطراف الموقعة علي الاتفاق.
    - مفوضية صناعة الدستور والمؤتمر الدستوري : مشاركة أطراف عملية السلام في أعداد القانون وتشكيل مفوضية صناعة الدستور والمؤتمر الدستوري.
    - تمثيل مسار الشمال بنسبة 10 % في السلطة، والتمثيل في ولايتي شمال وغرب كردفان بنسبة 10 % لاطراف اتفاق السلام.
    - مسار دارفور :
    تمثيل طرفي الاتفاق في السلطة في دارفور 40 % لمكونات مسار دارفور، 30 % لمكونات حكومة السودان الانتقالية، 10 % للحركات الأخري، 20 % لأصحاب المصلحة الذين يشرف علي اختيارهما الطرفان.
    في الخدمة المدنية: تمثيل أبناء دارفور في الوظائف العليا والوسيطة بنسبة 20 %
    في السلطة القضائية : استيعاب 20 % في السلطة القضائية من أبناء دارفور، مع مراعاة الكفاءة والتأهيل .
    النيابة العامة: تعيين نسبة 20 % من أبناء وبنات دارفور ، وتمثيل أبناء دارفور في المجلس الأعلي للنيابة وفق النسب المتفق عليها.
    في المؤسسات التعليمية: 15 % من المقبولين في الجامعات في التخصصات العلمية لابناء وبنات دارفور لفترة عشر سنوات. ، واعفاء طلاب دارفور الذين يدرسون في دارفور من الرسوم الدراسية في الجامعات لمدة عشر سنوات ، وإعفاء الذين يدرسون خارج دارفور من كافة التخصصات ( طب ، صيدلة، هندسة، الخ) من الرسوم لمدة 10 سنوات من تاريخ التوقيع علي الاتفاق. تخصيص 20 % من المنح الدراسية والبعثات وفرص التأهيل والتدريب في الخارج والداخل لأبناء وبنات دارفور.
    تخصيص 40 % من صافي عائدات الدولة من الموارد المعدنية والنفطية في دارفور لصالح الاقليم لمدة عشر سنوات ، وتخصيص 3 % من الايردات المتأتية من الموارد الطبيعية للسكان المحليين في المناطق التي تستثمر فيها هذه الموارد.
    تلتزم حكومة السودان بدفع 750 مليون دولار( سبعمائة وخمسون مليون دولار أمريكي) سنويا ولمدة عشر سنوات لصندوق دعم السلام والتنمية المستدامة في دارفور، أي 7,5 مليار دولار في عشر سنوات) ، وتلتزم الحكومة بدفع 100 مليون دولار خلال 30 يوما من تاريخ التوقيع علي الاتفاق.
    - في القوات المسلحة : تعيين عدد من ضباط حركات الكفاح المسلح من الرتب الرفيعة في القوات البرية والشرطة وجهاز المخابرات حسب حجم القوات التي يتم دمجها.
    - قوات حفظ الأمن في دارفور: تتكون من 12 ألف فرد قابلة للزيادة تكوينها كالآتي: 6 ألف من القوات المسلحة والدعم السريع، 6 ألف من قوات حركات دارفور مهامها: جمع السلاح، حفظ الأمن، المساعدات في الطوارئ والكوارث. الخ.
    - في اصلاح وتطوير وتحديث المؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية: تحويل القوات المسلحة والدعم السريع والأجهزة الأمنية وقوات الكفاح المسلح لمسار دارفور الي قوات نظامية تخدم المصالح العليا للدولة السودانية.
    - مسار المنطقتين : 5 % من وظائف الخدمة المدنية القومية لأبناء جبال النوبا.، و 3,2% من مجمل وظائف الخدمة المدنية لأبناء ولاية جنوب النيل الأزرق ، التمييز الايجابي حسب الكفاءة والتأهيل.
    مسار الشرق : 14 / من وظائف الخدمة المدنية لأبناء الشرق ، ونسبة 3 % من صافي عائدات الحكومة لصالح ولايات الشرق لمدة سبع سنوات، وتخصيص مبلغ 348 مليون دولار للتنمية في الشرق..
    مسار الشمال : نسبة من عائدات سد مروي للولايتين.
    3
    يتضح مما سبق الخلل في منهج السلام في جوبا الذي حذرنا منه منذ بدايته، والذي قاد لهذا الاتفاق الشائه الذي لن يحقق السلام المستدام، بل سيزيد الحرب اشتعالا قد يؤدي لتمزيق وحدة البلاد مالم يتم تصحيح منهج السلام ليكون شاملا وعادلا وبمشاركة الجميع.
    - كان الخلل الأساسي هو عدم تكوين المفوضيات وأهمها مفوضية السلام التي تابعها مجلس الوزراء، لكن تمّ تغول مجلس السيادة علي عملية السلام ، وتكوين مجلس السلام الذي يخرق "الوثيقة الدستورية" التي اعطت مجلس الوزراء حق"العمل علي ايقاف الحروب والنزاعات وبناء السلام".
    كان من الأهداف تعطيل الفترة الانتقالية وتغيير موازين القوي ويتضح ذلك عندما وقع المكون العسكري اتفاقا مع الجبهة الثورية بتأجيل المجلس التشريعي وتعيين الولاة المدنيين، وجاءت الاتفاقية بشكلها الحالي لتغير موازين القوي لصالح قوى "الهبوط الناعم " باعطاء نسبة 25% في التشريعي للجبهة الثورية و3 في السيادي و5 في مجلس الوزراء ، مما يحقق أغلبية يتم من خلالها الانقلاب علي الثورة..
    – اضافة للسير في الحلول الجزئية والمسارات التي تشكل خطورة علي وحدة البلاد ، ورفضها أصحاب المصلحة أنفسهم.
    - السير في منهج النظام البائد في اختزال السلام في محاصصات دون التركيز علي قضايا جذور مجتمعات مناطق الحرب من تعليم وتنمية وصحة وإعادة تعمير، فقد تمّ تجريب تلك المحاصصات في اتفاقات سابقة ( نيفاشا، ابوجا، الشرق،.الخ) وتحولت لمناصب ووظائف دون الاهتمام بمشاكل جماهير مناطق النزاعات المسلحة في التنمية والتعليم والصحة وخدمات المياه والكهرباء وحماية البيئة، وتوفير الخدمات للرحل و الخدمات البيطرية، وتمّ إعادة إنتاج الحرب وفصل الجنوب، من المهم الوقوف سدا منيعا لعدم تكرار تلك التجارب.
    - الحركات نفسها جزء من الثورة و ق.ح. ت ، فالجماهير طرحت شعارات متقدمة في الثورة مثل : " يا عنصري ومغرور كل البلد دارفور" ، " من كاودا لأم درمان كل البلد سودان"، عليه من المهم الحل الشامل والعادل الذي يخاطب جذور المشكلة.
    - ليس هناك مبررا للتدخل الدولي الكثيف في شأن داخلي مثل: تدخل محور حرب اليمن، محور الدوحة، دول الترويكا وبقية الدول الأوربية وأمريكا في شأن داخلي يمكن أن يحله السودانيون ، علما بأن التدخل الخارجي اضافة لسياسات نظام الانقاذ كان سببا في فصل الجنوب.
    – ضرورة حضور الجميع للخرطوم والجلوس في مائدة مستديرة للتداول حول الحل الشامل والعادل الذي يخاطب جذور المشكلة، والتنمية المتوازنة ، ودولة المواطنة التي تسع الجميع.
    4
    ما هو البديل لما جري في جوبا؟
    - الديمقراطية والتحول الديمقراطي، وتحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، وتغيير العملة ، وعودة كل شركات الذهب والبترول والجيش والأمن والدعم السريع وشركات الماشية والمحاصيل النقدية والاتصالات لولاية المالية، ودعم الإنتاج الزراعي والصناعي والخدمي بما يقوي الصادر والجنية السوداني وتوفير العمل للعاطلين من الشباب، ورفض السير في السياسة الاقتصادية للنظام البائد في رفع الدعم وتخفيض العملة والخصخصة،، وانجاز مهام الفترة الانتقالية وتفكيك التمكين والانتقال للدولة المدنية الديمقراطية التعددية ، ورفض الحلول الجزئية في السلام بالحل الشامل والعادل الذي يخاطب جذور المشكلة.
    - إلغاء كل القوانين المقيدة للحريات ، وإلغاء قانون النقابات 2010، واجازة قانون نقابة الفئة الذي يؤكد ديمقراطية واستقلالية الحركة النقابية، ورفع حالة الطوارئ ، واطلاق سراح كل المحكومين ونزع السلاح وجمعه في يد الجيش وحل جميع المليشيات وفقا للترتيبات الأمنية، لضمان وقف الحرب والصدامات القبلية والنهب والاغتصاب الجاري الآن في دارفور والشرق. الخ، وتكوين جيش قومي موحد مهني. .
    - تسليم البشير والمطلوبين للجنائية الدولية ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب وضد الانسانية.
    - عودة النازحين لقراهم وحواكيرهم ، وإعادة تأهيل وتعمير مناطقهم ، وعودة المستوطنين لمناطقهم ، وتحقيق التنمية المتوازنة.
    - السيادة الوطنية ووقف ارسال القوات السودانية لمحرقة الحرب في اليمن، فلا يمكن تحقيق سلام داخلي، والسودان يشارك في حروب خارجية لا ناقة له فيها ولا جمل، والخروج من المحاور العسكرية، وقيام علاقاتنا الخارجية مع جميع دول العالم علي اساس المنفعة والاحترام المتبادل، وتصفية كل بؤر الارهاب والحروب في السودان.
    - تكوين مفوضية السلام وإلغاء منهج السلام الحالي غير الدستوري، ومباشرة السلام باشراف مجلس الوزراء حسب نص "الوثيقة الدستورية".
    [email protected]

                  

10-11-2020, 01:07 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: انتبهوا لأسمائهم، انتبهوا لها.


    إختصر ليكم المعنى لمقولة حمار التكارين العنصري أعلاه ومدار نظريته العنصرية عن شمال ووسط السودان في التالي :/



    Quote: فهمي وطرحي لاسباب جرائم الابادة والتخلف والفساد وكل الحاصل في جنوب وادي النيل هو طرح واقعي وجديد جدا ومحدد بوضوح. وهو ان البلد واقعة تحت احتلال عصابات اجرامية من غرب افريقيا وهم الفولاني واتباعهم وكذلك اسيادهم اليهود والاعراب والترك والبربر.

    هذه العصابات الاجرامية من غرب وشمال افريقيا جلبهم في الموجة الاخيرة سيدهم وولي نعمتهم محمد علي الالباني التركي عام 1820 م وبهم كونوا التركية الاولي والمهدية والاستعمار الثنائي والسودنة والانقاذ والجنجويد الحالي.

    والموجة الاولي لهذه العصابات الاجرامية من غرب وشمال افريقيا جلبهم الهكسوس عام 1500 ق م وبهم كونوا كردفان وكوش

    والموجة الثانية لعصابات غرب وشمال افريقيا جلبهم اليهود والاعراب والبربر والترك مطاريد اسبانيا والبرتغال (مطاريد الاندلس) عام 1492 م وبهم كونوا العبدلاب مخربي سوبا وايضا الفونج الفولاني لتحارب المملكة الزرقاء الوطنية

    وجميع عصابات غرب وشمال افريقيا يستهدفوا النهب والرق والاحتلال وخدمة اليهود والاعراب والبربر والترك

    اللهم دمر عصابات غرب وشمال أفريقيا كما دمروا الوطن والشعب والقوميات

    شعب الجنوب في جنوب وادي النيل كان أكثر وعيا واحساسا بالظلم من باقي الاقاليم عندما اكتشف مبكرا أن الاستعمار الثنائي رتب لتوريث السلطة والثروة للعملاء والعصابات الأجنبية من غرب وشمال افريقيا التي مارست جرائم التركية والمهدية. لذلك ثار شعب الجنوب في عام 1955

    ولو أن مثل هذا الوعي والإحساس الذي حرك القوميات في الجنوب عام ١٩٥٥ وحاربوا فيه عصابات الغزاة المحتلين من غرب أفريقيا قد توفر ايضا في باقي اقاليم جنوب انهار النيل وشنت هجمات مسلحة علي تلك العصابات لانتصر الشعب ونال حريته واستقلاله وافشل مشروع توريث العصابات وحافظ علي كرامته وحريتة واقام نظام عادل بدلا من الكيان الإجرامي المتخلف الفاسد الحالي الذي هو بالتأكيد إستمرار وتواصل لاستعمار التركية الأولي واستعمار المهدية والاستعمار الثنائي واستعمار السودنة واستعمار الانقاذ واستعمار الجنجويد الحالي

    محاربة الغزاة المحتلين المجرمين هي أعمال بطولية وطنية من صميم حق الضحايا لنيل حريتهم وكرامتهم وتحرير وطنهم​

    الفلاتة لهم اسماء كثيرة منهم الجعليين والبديرية والجمع والبقارة والفور والدقلل والكردافة والكواشة والمهدية والسودان والاشراف واسماء اخري



    ودا عشان ما يجي زول يفتكر او يظن او يشوف انه هذا الحمار العنصري لديه أي جهة في السودان او جنس بيدافع عنه..
    أبداً هو حمار لافي في ساقيـة العنصريـة الرابط جرسها في رقبته .. وقدر ما يسمع زول قال الشيخ- او حاج اللمين او أي اسم من اسماء اللستة حقه القالها دي بيحرك رقبته ويرن الجرس
    فتدور طاحونته .. وتدور وتدور في رحلة البحث عن دقيق يلايق بيهو ويكة الفشل والدونية ..
    بعض الحميـر قد تشعرك بالشفقة حذار من إقتراح الحلول عنها أو لها .. فقد جاء في الأثـر يحكى أن أحد الولاة كان يتفقد أحوال الرعية فمر بطاحونة وشاهد حمارًا مربوطًًا إلى حجر الرحى, ويدور فيدور معه الحجر فيطحن الحب
    وقد علق صاحبه برقبته جرسًا!
    تعجب الوالي من فعل الرجل وطلب حضوره بين يديه
    وطلب من مرافقيه أن يحضروه.
    ولما حضر بين يديه, سأله:
    لما علقت جرسًا برقبة الحمار؟!
    قال الرجل: عندي عملٌ كثير, ولا أستطيع أن أجلس أراقب الحمار يعمل
    وقد علقت الجرس في رقبته فما دمتُ أسمع رنين الجرس
    فهذا يعني أن الحمار يدور ويدور معه حجر الرحى
    وتطحن الحبوب!
    فقال الوالي: ماذا لو توقف الحمار عن الدوران
    وأخذ يحرك رقبته والجرس يرن!
    فقال الرجل: أكرمك الله يا سيدي الوالي لو كانت هذه الفكرة تخطر بباله
    لما كان حمارًا بل كان واليًا للمدينة!
                  

10-11-2020, 02:09 PM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote:
    ودا عشان ما يجي زول يفتكر او يظن او يشوف انه هذا الحمار العنصري لديه أي جهة في السودان او جنس بيدافع عنه..
    أبداً هو حمار لافي في ساقيـة العنصريـة الرابط جرسها في رقبته .. وقدر ما يسمع زول قال الشيخ- او حاج اللمين او أي اسم من اسماء اللستة حقه القالها دي بيحرك رقبته ويرن الجرس
    فتدور طاحونته .. وتدور وتدور في رحلة البحث عن دقيق يلايق بيهو ويكة الفشل والدونية ..
    بعض الحميـر قد تشعرك بالشفقة حذار من إقتراح الحلول عنها أو لها .. فقد جاء في الأثـر يحكى أن أحد الولاة كان يتفقد أحوال الرعية فمر بطاحونة وشاهد حمارًا مربوطًًا إلى حجر الرحى, ويدور فيدور معه الحجر فيطحن الحب
    وقد علق صاحبه برقبته جرسًا!
    تعجب الوالي من فعل الرجل وطلب حضوره بين يديه
    وطلب من مرافقيه أن يحضروه.
    ولما حضر بين يديه, سأله:
    لما علقت جرسًا برقبة الحمار؟!
    قال الرجل: عندي عملٌ كثير, ولا أستطيع أن أجلس أراقب الحمار يعمل
    وقد علقت الجرس في رقبته فما دمتُ أسمع رنين الجرس
    فهذا يعني أن الحمار يدور ويدور معه حجر الرحى
    وتطحن الحبوب!
    فقال الوالي: ماذا لو توقف الحمار عن الدوران
    وأخذ يحرك رقبته والجرس يرن!
    فقال الرجل: أكرمك الله يا سيدي الوالي لو كانت هذه الفكرة تخطر بباله
    لما كان حمارًا بل كان واليًا للمدينة!


    يا حيدرنا ...
    اوسكار لكن ...

    الموضوع مش في اجابة صاحب الحمار العميقة الاثر والمعنى..
    الزيت كلو في الجرس :)

    يعني مع رقيص "حاتم" البيرقص فيهو ده اذا كان مركب ليهو "جرس" كان شغلوهو بدون معاينات في "السكة حديد".
    وظيفة "جرسنجي" خخخخخ.
    كدي اسأل لي "ود المدير" ولا "عادل أمين" (ناس عطبرة) اذا عندهم شاغر في السكة حديد...
    على الاقل الزول ده يمشي يشوف شمال السودان ويتعرف على اصالة ورقي و طيب معشر وخلق انسان الشمال البسيط.

    واحدة من مشاكل السودان المعقدة هو عدم معرفة بعض المكونات البشرية بالمكونات الاخرى...بنت فهمها على صورة تم نقلها
    عبر اصحاب الاجندات.










                  

10-12-2020, 05:09 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    الإهداء لكل محبي "الصفار"

    ولكل محبي "المنقه"





                  

10-12-2020, 05:20 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    صفار موريتاني.




    :)

                  

10-12-2020, 06:12 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    منطربين مالكم خيــر! صبحتو عندكم رقيص عروس والا شنو

    Quote: كدي اسأل لي "ود المدير" ولا "عادل أمين" (ناس عطبرة) اذا عندهم شاغر في السكة حديد...على الاقل الزول ده يمشي يشوف شمال السودان ويتعرف على اصالة ورقي و طيب معشر وخلق انسان الشمال البسيط.



    ودي نكتة كمان :)

    فقد جاء بالاثــر العطبراوي إنه عطبرة دي ماااا بالسمنة وكدة !..
    قيـل ثم قال ماااااامنعونا وكدة ..

    وظيفة سكة سكة حديد مع تقديري ليـك محتاجة على الأقل زول يفرز القطـر من المركب ..كأدني مؤهل .
    المذكور وقته القال يجي عطبـرة ويقصد زيــارة كدباس مسيد شيخي الجعلي عشماً في ان تحل عليه بركة والا يلغف من الكرامة..
    قالوا ليهو من عطبرة باري القيفة لي بعد بربر واقطع بالمعدية والا اركب مركب من قبلك لي عند المسيد .. سمع الكلام وكسح ..

    وحاة الخوة الا كان نسمع الزول قعد يكورك في بورسودان، لم أجدها ! لم أجدها .. لقد باريت نيـلكم هذا من عطبرة الي بورسودان ولم أجد كدباس !!
    البليــد أتاريهو ركب القطر وقايلو مركب .. ما فرز نهر النيل من خط القطر .. تقول لي يشتغل حتى لو جرسنجي !

    العطلنجية والجرسنجية والجغبنزنجية وكلهم عندنا بيشتغلوا بمواصفات مش من طرف كل العاوز يرقص بنصفق ليه..
    الزول اول شئ يجيب شهادة خلو طرف من فوبيـا جعل ورهاب النيــل وعقد الشناة .. :)
    بعدها بلا جرس بنخليه يرقص وسط طيب معشر وخلق اهل عطبرة عشان ياخد لقاح العنصرية من ورش ومجتمع السكة حديد
    ويعرف ويفهم -اذا استطاع سبيلا - ليه مجتمعات كعطبرة عايشة بدون حظر تجول عنصري ولا بعبع فولاني يخوفو بيهو الشفع عشان يستكينو..

    المهم صباحك خير يا الشيخ ونشوف باقي الدنيا والفيها ..

    (عدل بواسطة HAIDER ALZAIN on 10-12-2020, 06:15 AM)

                  

10-12-2020, 07:37 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: منطربين مالكم خيــر! صبحتو عندكم رقيص عروس والا شنو


    هو رقيص نصاح..

    ياخي زولك يغني "مكتول هواك انا "يا الصفراء"..
    اها الرقيص ده خليهو ساكت كمان....الحالة الرقيص بدون "جرس" خخخخخخ


    بنتكلم في اتفاقية جوبا ...جاء مسك المايك وشبكنا ليك انتو و انتو
    وانا لغاية هسه الزول ده ما عارفو "شادي حلتو وين"..
    وكل مداخلة يقول لي "موريتانيا "..

    قلنا نجيب ليهو "صفار" بنوت "موريتانيا"..لزوم التحفيز وكده.

    Quote: فقد جاء بالاثــر العطبراوي إنه عطبرة دي ماااا بالسمنة وكدة !..
    قيـل ثم قال ماااااامنعونا وكدة ..


    يا حيدرنا اثرك ده في ياتو مرجع ..أوعه يكون مرجع "موريتاني" :)


    Quote: وظيفة سكة سكة حديد مع تقديري ليـك محتاجة على الأقل زول يفرز القطـر من المركب ..كأدني مؤهل .


    باقي ليك بيقدر يفرز الفرق بين هذي وتلك؟؟
    ما اظن ...لأنو لي هسه ماهو فارز الفرق بين السودان وموريتانيا!!
    نحن برضو عندنا اثر ..فقد جاء في اثرنا " من الحب ما يصعب الفرز"..

    Quote: المذكور وقته القال يجي عطبـرة ويقصد زيــارة كدباس مسيد شيخي الجعلي عشماً في ان تحل عليه بركة والا يلغف من الكرامة..


    اريتو كان مشى..وقدر شاف الناس هناك من كل الاعراق والسحنات ...وتكون نايمة نوم اذا حصل ليهو زول اتعالج بالقرآن وأدوهو الفاتحة وقالو ليهو إتوكل.

    وأهم حاجة كان "يتملي" في الفتة والرز ..لمن يقول بااااع..
    شايفو مستغرب من عدد الناس دي كيف بتأكل في "كدباس"..الزول ده ماسكاهو "زلعة وجوعة"...كان يملوهو رز وفتة ...وبعدين يغذوهو غذاء روحي..
    هو مفتكر انو الناس بتمشي "كدباس" عشان تأكل وتشرب...
    الزول ده فعلآ محتاج لي غذاء روحي ..
    غايتو حاول اغريهو قول ليهو تعال "كدباس" وبعدين بعمل ليك "فيزا" لي (موريتانيا) خخخخخخخخ.
    وإذا ده كلو ما نفع..ركبو القطر وخليهو يجينا هناك..ندخلو "حولية" السادة المراغنة..برضو نملاهو رز وفتة ونخليهو "يحلي" بالمنقة" الطايرة ليهو.

    Quote: ليه مجتمعات كعطبرة عايشة بدون حظر تجول عنصري ولا بعبع فولاني يخوفو بيهو الشفع عشان يستكينو..


    ده سؤال كبير يا حيدرنا..واحدة من الاجابات انو "عطبرة" في شمال السودان..إنعكاس بيئة السلم والود في الإقليم إنعكس على مكوناتها البشرية.


                  

10-12-2020, 10:04 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    Quote: غايتو حاول اغريهو قول ليهو تعال "كدباس" وبعدين بعمل ليك "فيزا" لي (موريتانيا) خخخخخخخخ.


    ههههههههههههههههههه

    برضو ما بيجي .. بيخاف ينط ليهو بعاتي فولان من البحــر ..
    إلا كان جاء شايـل معاهو كجيـك بنعرف ما عندو رهاب مويه ..


    عموماً مرحب بيهو ونديهو فيـزا الهند زاااتو خليك من مورتانيا القريبة دا :)

                  

10-12-2020, 11:50 AM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    Quote: من "فتات" السلطة.
    طالما هذه هي لغتك معناه أنت جزء من المشكلة
    ولست جزء من الحل
    الذي يعتبر السلطة هي مائدة طعام
    ووليمة وأطباق طعام هو جزء من المشكلة
    وجزء من أسباب وجود المشكلة
    طال انتظاري لأجد كاتب ومحرر
    يبحث بجد وإخلاص عن الحلول فلم
    أجده حتى الأن للأسف!
    ما لم تكون السلطة كأنها قطعة جمر
    حارقة في يد المخلصين ممن تصدروا
    للسلطة سوف لا ننتظر فرجا يأتي مطلقا
                  

10-13-2020, 06:53 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: منتصر عبد الباسط)

    Quote: برضو ما بيجي .. بيخاف ينط ليهو بعاتي فولان من البحــر ..
    إلا كان جاء شايـل معاهو كجيـك بنعرف ما عندو رهاب مويه ..


    يا حيدرنا

    الزول أدانا "خطراتو" :)
    شتت خالص.

    ما اظن يجي تاني..

    حتى صفار "موريتانيا" ما خلاهو يرجع .

    غايتو اذا عندك شرك تاني ..ارمي لينا بياضك..
    وكان ما عندك ...خلاص نعرش على كده.
    والعاقبة عندكم في المسرات "وكل زول يجيب معاهو رغيفتو" خخخخخ.



                  

10-13-2020, 01:26 PM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    Quote: طالما هذه هي لغتك معناه أنت جزء من المشكلة
    ولست جزء من الحل
    الذي يعتبر السلطة هي مائدة طعام
    ووليمة وأطباق طعام هو جزء من المشكلة
    وجزء من أسباب وجود المشكلة


    أنا ما عايز أكون جزء من الحل...
    أنا عايز الموضوع يتحل بعدالة..

    الحل عند منو ما مهم ...المهم انو يتحل بصورة عادلة وفيها قدر من المساواة بين كل المكونات.
    الإتفاقية ألزمت الشمال بالمساهمة في إعادة إعمار دارفور..
    طيب الشمالية منو الح يساهم معاها في إعمارها ..مش إعادة إعمار لأنها أصلا لم يحصل فيها إعمار


    Quote:
    طال انتظاري لأجد كاتب ومحرر
    يبحث بجد وإخلاص عن الحلول فلم
    أجده حتى الأن للأسف!


    أنا ما بعتبر نفسي كاتب أو محرر..
    دي مجرد آراء في منتدى صاحبو عاملو سبورة للناس تكتب فيهو ..وممكن في اي وقت يشيل كورتو ونقعد نتلفت.
    لكن كتر خيرك لمنحي هذه الصفة رغم تواضع أدواتي في الطرح مقارنة بالعديدين.
    مشكور يا منتصر..

    Quote:
    ما لم تكون السلطة كأنها قطعة جمر
    حارقة في يد المخلصين ممن تصدروا
    للسلطة سوف لا ننتظر فرج


    وين الكلام ده يا منتصر ..."المدينة الفاضلة" ولا وين؟؟
    دي أخلاق رفيعة و قل أن توجد ...كونك تلقى زول يرموها ليهو في طرفو ويقول ما عايز دي صعبة شديد.
    يا زول السلطة عندها بريق وجاه عجيب.


                  

10-13-2020, 02:51 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    Quote: والعاقبة عندكم في المسرات "وكل زول يجيب معاهو رغيفتو" خخخخخ.


    بدل الرغيـف قلنا نجيـك باغنية لونها ماشي مع نغمة العنوان وتعدل ليتك مزاج البوست الأنفتل وتبدل الصفار بحلاوة السمار .. :) :)



    ده جيشنا جيش القوة اوب على انا
    دخل الجبال جوة
    ووب على انا
    دخل الجبال جوة
    ده الحارب يوسف كوة
    ووب علي انا

    ماعرفو
    ماعرفوا يا عينيا
    اوب على انا
    ده دبورى
    بى طايقتو


    انا ماشة الرئاسة
    دى مكانة حساسة
    احب الامن كلو
    بوليس
    سجون
    جياشة


    بالأخضر
    ووب علينا انا
    بالاخضر
    الجيش نقلوه المعسكر

    ماعرفو
    ده مجدى فى دوريتو
    ووب على انا

    برى
    برى
    برى

    باللبنى
    باللبنى
    ياعينيا

    حبيب نقلو ود مدنى
    اوب على انا
    جياشة
    جياشة
    اوب على
    انا
    جياشة
    والجيش
    نقلو فتاشة
    اوب علينا ..


                  

10-14-2020, 05:00 AM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: HAIDER ALZAIN)

    يا سلام حيدرنا على "السمار" الجميل.



    مع كامل تضامني مع محبي الصغار خخخخخخ
                  

05-09-2021, 02:46 PM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2719

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: توقيع السلام... والجيش السوداني في فتيل!!! (Re: الشيخ سيد أحمد)

    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de