تصور مفاهيمي وتطبيقي لإدارة أزمة كوفيد 19 في السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 02:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-14-2020, 09:52 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تصور مفاهيمي وتطبيقي لإدارة أزمة كوفيد 19 في السودان

    "وجود النظام (أيا كان هذا النظام) يحتم إتباعه"

    المستوى المفاهيمي
    عندما أعلنت منظمة الصحة العالمية كوفيد19 كوباء عالم,كان ذلك كفيلا باطلاق سلسلة من الافعال وردودها الاجرائية والعلمية والطبية والاقتصادية والمجتمعية على المستوى العالمي والقطري لكل دولة على حد السواء.

    وعندما شهد العالم المأساة الإيطالية اشتعلت في العالم حمى المقارنات بين النموذج الايطالي باعتباره ممثلا لحقول معرفية وفلسفية حداثية مرتكزة برسوخ على ارضية حضارية سائدة وراجحة في موازين البشرية. وبين النموذج الصيني الفعال في مواجهة ذات الوباء وما للصين من خصوصية ثقافية وفكرية وحضارية وسياسية مميزة لا تلبي الاشتراطات القياسية لتصورات المدنية الحديثة في النموذج الغربي.

    أعلاه يمثل مدخلا لما أعنيه بالمستوى المفاهيمي لادارة الأزمة وأعني الجذور الفلسفية (يقال أن مهمة الفلسفة إبداع المفاهيم) التي تحكم أفعال البشر المحددة لادارة أزمة الوباء. والخلاصة عندي أن على كل دولة أن تنتج مفهومها الخاص المستند على ارضية الواقع الاقتصادي والسياسي والمؤسساتي على مستوى الدولة والمجتمع. تلك بداهة في نظري اذ يكون من الخطأ استنساخ التجربة الصينية على سبيل المثال, أو الايطالية لمن شاء ومن ثم زرعها اينما اتفق ..

    بصورة أخرى, كان من شأن تطبيق النموذج الصيني الاكثر فاعلية على الشعب الإيطالي على سبيل المثال, كان ذلك ليخلف جراح غائرة في الذات الجمعية للايطاليين, الأمر الذي قد يتفوق على الأثر المؤلم الذي خلفته المأساة الايطالية جراء الوباء. نتحدث عن صرامة الدولة وجبروتها ونفاذ كلمتها الأعلى من كل الاعتبارات الذاتية لاي فرد في المجتمع.

    في السودان الأمر عينه, اذ يكون لانتاج مفهوم خاص للدولة والشعب السوداني في مكافحة الوباء اعتبارات مهمة ومحددة لما يلي ذلك من مصفوفات اجرائية ومؤسساتية وقانونية .. تفاعلات العلاقة مثلا بين المواطن والدولة السودانية مسألة وثيقة الصلة بنجاح اي مصفوفة من الاجراءات المتخذة لمكافحة الوباء. ولابد لتفاعلات العلاقة بين المواطن والدولة أن تدخل في تفاصيل المستوى المفاهيمي لادارة الازمة ..

    حساسية تفاعل الانسان السوداني مع مسألة الدين مثال آخر. وحتما ستؤثر على فاعلية اي اجراء متخذ بوقف الصلاة في المساجد ..

    مستويات الفقر ووسائل الكسب ومقدرة الدولة على الايفاء بالمتطلبات المعيشية للمواطن وفاعلية الاجهزة الشرطية والأمنية والعسكرية في تطبيق آليات الاغلاق التام أو الجزئي ومستويات الوعي الجماهيري بالأزمة وآثارها وتصورات الناس حول الوباء (وصل الأمر بالكثيرين الى اعتبار اكتشاف المرض في احد افراد الأسرة وصمة عار, كما قاوم الكثيرون انشاء مراكز عزل داخل أحيائهم).

    ببساطة شديدة أقول هنا ان كل نقطة من اعلاه تجعل من الصعب جدا ادارة الأزمة بمفهوم مستنسخ من دولة أخرى بغض النظر عن فاعلية هذا المفهوم أو ذلك, وبالتالي كان من المحتم علينا انتاج مفهومنا الخاص لمكافحة الوباء ما يتلائم وطبيعة الواقع الحيوي والاقتصادي والبنيوي والمؤسساتي في السودان, وما ذلك الا لضمان النجاح في المستوى التطبيقى.

    توصياتي الشخصية القابلة للصواب والتعديل والخطأ في هذا الصدد تبني المفهوم التالي



    (تقديم الاعتبارات الاقتصادية والمعيشية للشعب وموازنة الاعتبار الديني (عدد اقصى من المصلين على سبيل المثال) والحفاظ على المؤسسات الصحية لغير المصابين بكوفيد19 وتفعيل اجراءات التباعد الاجتماعي ونشر الوعي بغسل الأيدي وطبيعة المرض .. ومن بعد ذلك يتفرغ الناس ويتحدوا للقتال المرير على جبهة واحدة وهي جبهة القطاع الصحي المعني بكوفيد 19 وتجهيزه واستنفار كل المجتمع المحلي والعالمي في ذلك)


    المستوى التطبيقي
    ويبدأ بالتفويض الكامل لوزير الصحة السوداني ووزارته لادارة الأزمة ..

    المفهوم أعلاه لا يحتاج لمستوي قيادي ضخم اذ لا توجد تقييدات كبيرة في حركة الجماهير وتنقلاتهم الا بقدر ما يحقق التباعد الاجتماعي في القطاعات الخدمية والفعاليات ما يحتم ظهور الدولة في ذلك ..

    اتصور تفويض كامل لوزارة الصحة وفتح خطوط ساخنة بينها ومجلس الوزراء بحد اقصى (حمدوك, البدوي, وفيصل بصورة اساسية)

    على وزارة الصحة الشروع في حزمة الإجراءات اللازمة لتحقيق المفهوم العام وأولياته.

    1- المحافظة على القطاع الصحي في كامل فاعليته (المحدودة أصلا) لغير المرضى بكوفيد19
    2- نشر الوعى بالتباعد الاجتماعي وطبيعة المرض
    3- القتال على جبهة المرضى بكوفيد19

    لفعل ذلك أقترح بتبني نموذج مناطقي .. وسآخذ منطقة أمدرمان على سبيل المثال كوحدة مناطقية يتم تكرارها في جميع المناطق

    1- تخصيص مستشفى كامل لمرضى كوفيد-19 مجهز بطواري (قسم الحوادث كما يدعى في السودان) وغرف مرضى داخليين وغرف عناية مركزة .. يرتبط هذا المستشفى بمراكز عزل (مجمع داخليات جامعية او مجمعين) وخدمة اسعاف ومركز اتصال ووحدة اعلام شعبي (وسائل التواصل الاجتماعي) ولجنة مقاومة لادارة العمل الطوعي

    2- يتم توجيه اي حالة اشتباه في امدرمان لهذا المستشفى عن طريق الاسعاف او مركز الاتصال او من بعد الوصول لاي غرفة طواريء اخرى شفاهة

    3- تزويد الطواريء بالكادر الطبي الكافي والمستلزمات الكاملة ومساحات الانتظار التي تضمن قواعد السلامة والتباعد الاجتماعي واجراءات الحماية اذ يكون التعامل مع حالات اشتباه فقط قد يلتقط السليم العدوى من المريض في حال عدم اتباعها.

    4- وضع خارطة طرق واضحة pathways تتضمن اجراءات العزل المنزلي ومراكز العزل ودخول المستشفى , يرتبط كل طريق ببروتوكول محدد من حيث المتابعة والفحوصات والعمل الارشادي للمريض والعلاجات

    5- من يذهب الى اين؟! ماذا سيجد هناك؟! ماذا سيحدث اذا حدث كذا او كذا .. اسئلة يجب ان يجيب عليها السيستم والطبيب والمريض والكادر الصحى وحتى المرافق والمريض (كلهم يعلمون اجابة اي سؤال من هذه الاسئلة)

    6- بروتوكول العزل المنزلي واضح وصريح في شروطه القياسية (توفر المكان المناسب والعناية المناسبة والنظافة المطلوبة والاستشارة التلفونية وموعد الفحوصات ومكانها والعلاجات الموصوفة ومتابعتها والعمل الارشادي الخ الخ)

    7- مراكز العزل (داخليات جامعية على سبيل المثال) لمن هي. وما مستوى تجهيزها الطبي والعلاجي (اوكسجين+دواء) وكيفية الامداد الغذائي والنظافة وما حجم القوة الشرطية المطلوبة وعدد عربات الاسعاف.

    8- عنابر المرضى الداخليين, من هم المرضى؟ (حالات متوسطة مثلا ولكن مصابون بامراض اخرى كالسكري وقد يحتاجوا في مرحلة ما للتصعيد للعناية المركزة) .. الاستفادة من كل الغرف الادارية في المستشفى وتحويلها لغرف مرضى, الممرات, القاعات الخ .. وضع خطط جاهزة وممكنة ماديا لتحويل كل غرف المستشفى او بعضها لغرف عناية مركزة في وقت من الاوقات

    9- غرف العناية المركزة والعمل دوما لزيادة اسرتها

    10- يتم الحفاظ على بقية النظام الصحي نظيفا من كوفيد19 ومن مجرد حالات الاشتباه حتى

    11- يتم التخطيط لاضافة مستشفى اخرى لكوفيد 19 في وقت الحاجة لذلك.

    12- يتم اعتبار اعلاه ملحمة وطنية تشارك فيها كل قطاعات الشعب السوداني داخل وخارج السودان

    13- يتم استقطاب كل الدعم الممكن لهذه الملحمة.

    اعلاه تصور مفاهيمي وتطبيقي غير تفصيلي .. ولكني اعتقد ان ارضيته ثابته ولائق بصورة مفاهيمية وممكن من ناحية التطبيق بدرجة من التحديات الصعبة ولكنها غير مستحيلة.

    (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 05-14-2020, 10:03 AM)
    (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 05-14-2020, 10:09 AM)







                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de