تحية لشبيبة السودان الثورية:جلبير الأشقر

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 01:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-19-2020, 01:17 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تحية لشبيبة السودان الثورية:جلبير الأشقر


    عدتُ في الأمس من زيارة بحثية إلى السودان كان الغرض منها استكشاف آليات الثورة التي اندلعت في بلاد النيلين منذ 19 كانون الأول/ديسمبر 2018 وذلك بغية التمكّن من تقدير مآلاتها بصورة أدقّ وأكثر صواباً مما تسمح به المراقبة من بعيد. وسوف أكتب لاحقاً ما وصلت إليه في زيارتي التي تعلّمت منها الكثير. أما الآن وفي هذا المقال، أكتفي بالإشارة إلى أهم ما أدركته خلال زيارتي، وكنتُ قد أغفلت أهميته بمراقبتي للثورة السودانية من بعيد بلا تواصل مباشر مع فاعلات وفاعلين داخل البلاد. وإن كان لي عذرٌ عن إغفالي هذا، فهو أن الإعلام العالمي نادراً ما يذهب إلى أعمق من سطح الأحداث وما يعوم على ذلك السطح من أقطاب سياسية، كما يركّز الإعلام الإقليمي والمحلّي على مجريات السياسة الفوقية أكثر مما يهتمّ برصد الديناميات القاعدية التي تكمن وراء التطورات الاجتماعية والسياسية. ومع ذلك فقد وجد ما كنتُ قد أغفلته بعض الصدى في الإعلام السوداني والعربي، لكنّني لم ألتفت لأهميته.
    هكذا تابعتُ من الخارج أحداث السودان وأنا أرى في «تجمّع المهنيين السودانيين» و«قوى إعلان الحرية والتغيير» قيادتي الحراك الشعبي العظيم الذي شهدته البلاد. وما أغفلتُ أهميته هو أن إطاراً آخر كان يتحرّك تحت سطح الصراع السياسي الذي تابعتُه من بعيد، وهو إطار صنع الزخم الثوري القاعدي وخوّل «تجمّع المهنيين» لعْب دور الناطق باسم الحراك الشعبي، مفوّضاً إياه سلطة القرار لكن تحت رقابته النقدية. هذا الإطار هو الشبكة الأفقية عظيمة الشأن التي تجمع بين الهيئات الشبابية التي تُطلق على نفسها اسم «لجان المقاومة»، وهي لجان تشكّلت في أحياء المدن كما في قُرى الأرياف وتولّت تنظيم الثورة الشعبية. وقد اهتمّت اللجان أيضاً بتنظيم الخدمات الأساسية من خلال هيئات فرعية سمّتها «لجان الخدمات» (استخدمُ هنا الأسماء المختصرة كما هي متداولة داخل السودان)، إذ حلّت هذه الأخيرة في وظيفة تنظيم الخدمات الاجتماعية وتوزيع السلع الأساسية محلّ «اللجان الشعبية» التي كانت أذرعاً محلّية لنظام عمر البشير المخلوع. وتقوم اللجان بين ما تقوم به بمراقبة المخابز ومحطات الوقود لمنع التهريب في ظل الظروف الاقتصادية الحرجة القائمة، سواء كان دافع التهريب الجشع أو سعي الدولة العميقة وراء تعقيد الظروف لإفشال عملية التغيير. كما تترافق الرقابة التي تمارسها «لجان المقاومة» على مؤسسات المرحلة الانتقالية بمواصلة الضغط من خلال التظاهرات والتجمعات من أجل إكمال مسيرة التغيير ومحاكمة المسؤولين عن قتل المتظاهرين وعن مجزرة فض الاعتصام والدفاع عن الذين انحازوا إلى الثورة في صفوف القوات المسلحة رافضين الانصياع لأوامر القتل.

    في سودان اليوم شرخ ملموس بين الجيل الجديد الذي شكّل الجسم الأساسي من الحراك الشعبي، والذي يتميز بأهمية المشاركة النسائية النشطة في صفوفه، والأجيال السابقة المهيمنة على الحياة الحزبية

    هذا وتشترك «لجان المقاومة» بسمة أساسية مع ظواهر شبابية شهدتها بلدان أخرى في المنطقة العربية خلال الموجتين الثوريتين اللتين عرفتهما حتى الآن بدءاً من «الربيع العربي» الأول في عام 2011. فلها، على سبيل المثال، بعض السمات المشتركة مع «التنسيقيات» التي عرفها الطور الأول من الثورة السورية عندما كانت ثورة شعبية يقودها الشباب بصورة رئيسية، بيد أن اللجان السودانية أرقى تنظيمياً وسياسياً من مرادفها السوري. كما تشترك «لجان المقاومة» مع بعض الظواهر الشبابية التي عرفتها السيرورة الثورية في بلدان إقليمية أخرى، مثل تونس والجزائر، بسمة ملفتة أخرى هي حساسية إزاء الأحزاب التقليدية، بل والصيغة الحزبية بوجه عام. ذلك أن «لجان المقاومة» تضمّ غالبية واسعة من غير المنتمين إلى أحزاب إلى جانب أقلية من المتحزّبين الذين لا يجاهرون بانتماءاتهم الحزبية ويحترمون استقلالية اللجان، ولا سيما بينهم الشيوعيات والشيوعيون ذوو الدور البارز في كل فعاليات الثورة السودانية. وتترافق هذه الحساسية بأخرى رافضة للهرَمية والمركزية بحيث تربط بين «لجان المقاومة» أشكالٌ من التنسيق الأفقي لا تتخطّى المهمة التنسيقية إلى مركزية القرار. هذه اللجان هي صيغة طريفة من التنظيم الذاتي المحلّي، آثرت ألّا تشكّل تنظيماً هرمياً توجّهه قيادة منبثقة عنه. وهو سبب تفويضها إلى «تجمّع المهنيين السودانيين» صلاحية النطق باسم الحراك الشعبي والقيام بدور محطّته الإعلامية، وقد تكفّل التجمع بمهارة بتنسيق الحراك الشعبي ونقلِ صدى شتّى مكوّناته من خلال موقعه على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.
    في سودان اليوم شرخٌ ملموس بين الجيل الجديد الذي شكّل الجسم الأساسي من الحراك الشعبي، والذي يتميّز بأهمية المشاركة النسائية النشطة في صفوفه، والأجيال السابقة المهيمنة على الحياة الحزبية والتي تتمسّك بتلك الهيمنة، غير فاسحة للمجال أمام الشبيبة وأمام النساء لتولّي القيادة. وقد اختبرتُ ذلك الشرخ من خلال تجربة شخصية حينما تمرّد العديد من الشابات والشباب الحزبيين، فضلاً عن غير الشباب وفضلاً عن الرأي العام خارج الدائرة الحزبية، تمرّدوا على قرار قيادة حزبية سلكت سلوكاً مؤسفاً، مستمدّاً من عصر بائد ومن أسلوب أرسته دولة بيروقراطية انتهى بها الأمر إلى الانهيار والخروج من التاريخ بعد أن انحصر الحكم فيها بين أيدي بضعة رجال هرمين.
    فنظّم طلبة في كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية في جامعة الخرطوم ندوة سياسية حاشدة تحدّثتُ فيها عن «الربيع العربي»، وذلك إثر قرار القيادة الحزبية المقصودة إلغاء الندوة التي كانت قد دعتني إلى إحيائها في مركز حزبها في اليوم والساعة ذاتهما، وقد ألغتها بتعليل ردّد ما وصلها من أصداء الحملة التي تعرّضتُ لها قبل أسابيع من قِبَل بعض التكفيريين «الممانعين» الذين لا يمانعون قط من تأييد أنظمة تبطش بالانتفاضات الشعبية، على غرار النظام الإيراني الذي كانت له مساهمة ملحوظة في تدريب أجهزة نظام عمر البشير على فنون القمع والتعذيب.

    كاتب وأكاديمي من لبنان







    (عدل بواسطة بكرى ابوبكر on 02-19-2020, 01:21 AM)







                  

02-19-2020, 03:35 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20519

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحية لشبيبة السودان الثورية:جلبير الأشقر (Re: زهير عثمان حمد)

    شكرا استاذ زهير على بسط هذا المقال.

    المقال هو ردّ غير مباشر على تصرّف الحزب الشيوعي بإلغاء ندوة الاشقر..

    لا أدري ماهي العلّة التي جعلته لايذكر اسم الحزب صراحة؟؟؟

    أتساءل لأن القارئ قد يشك أساساً في موضوعه الأصلي.

    ويجعله يعتقد أن ّ كاتب المقال اتخذ الحديث عن "لجان المقاومة" كذريعة للردّ على تصرّف الحزب.

                  

02-19-2020, 06:14 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحية لشبيبة السودان الثورية:جلبير الأشقر (Re: osama elkhawad)

    أخي وصديقي الشاعرالمبدع أسامة الخواض
    متعك ربي بالعافية
    بالتاكيد ما ذهبت اليه هوالحقيقة لاأعلم ماذا دها الرفاق هم كانو ا صناع هذا الواقع الجديد والفاعلين فيه
    ولهؤلاء الكهول ماذا أقول غيرمبجل القول وعفيفه وبينهم أساتذتي وقادتي لسنوات طوال سالت ربي أن ينزل عليهم الحكمة
    لك ودي وأجلالي

                  

02-19-2020, 06:46 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحية لشبيبة السودان الثورية:جلبير الأشقر (Re: زهير عثمان حمد)

    شكرا زهير

    Quote: كما تشترك «لجان المقاومة» مع بعض الظواهر الشبابية التي عرفتها السيرورة الثورية في بلدان إقليمية أخرى، مثل تونس والجزائر، بسمة ملفتة أخرى هي حساسية إزاء الأحزاب التقليدية، بل والصيغة الحزبية بوجه عام. ذلك أن «لجان المقاومة» تضمّ غالبية واسعة من غير المنتمين إلى أحزاب إلى جانب أقلية من المتحزّبين الذين لا يجاهرون بانتماءاتهم الحزبية ويحترمون استقلالية اللجان، ولا سيما بينهم الشيوعيات والشيوعيون ذوو الدور البارز في كل فعاليات الثورة السودانية.


    لجان المقاومة كانت بمثابة الدينمو المحرك للثورة السودانية دونما شك. وكانت عمليات التشبيك الواسعة ما بين لجان المقاومة بمثابة توصيل الطاقة اللازمة لتشغيل هذا الدينمو. انبثاق الفكرة نفسها (فكرة لجان المقاومة) وما اعقبها من عمليات التشبيك الواسعة لم يكن اعتباطا او عملية تخليق من العدم بالضرورة. وانما هو نتيجة لعقل سياسي مدبر ووثيق الصلة بالمؤسسة الحزبية السودانية المفترى عليها من جبهات كثيرة, بعضها سلطوي بالتأكيد, وبعضها جماهيري و اعلامي و فكري ولكن في نهاية المطاف توحدت جبهات عديدة للنيل من المؤسسة الحزبية السودانية والحط من أدوارها السياسية والثورية والمجتمعية بل وأبلستها في تلافيف العقل الجمعي الجماهيري.

    هذه الابلسة ظاهرة سالبة وعامل استقطاب مضر بالثورة السودانية ك process ماضية الآن. استعادة الثقة بين مكونات الثورة هو طريقنا لاكمال مهام الثورة الوطنية وتحقيق مطلوبات الانتقال والتحول الديمقراطي وصولا لتجليات الثورة العميقة المختلفة والمتباينة وحلولها في كل مظاهر الحياة.

                  

02-19-2020, 07:21 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحية لشبيبة السودان الثورية:جلبير الأشقر (Re: محمد حيدر المشرف)

    تحياتي يادكتور متعك ربي بالخير
    كل الامتنان للراي والاضافة
    مع ودي

                  

02-19-2020, 07:46 AM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحية لشبيبة السودان الثورية:جلبير الأشقر (Re: محمد حيدر المشرف)

    Quote: بالتاكيد ما ذهبت اليه هو الحقيقة لا أعلم ماذا دها الرفاق هم كانوا صناع هذا الواقع الجديد والفاعلين فيه

    ابو الزوز ...
    صباحك صباحات أم عشيره والجدياب هنا شرق النيل ..
    (صناع) دي قدر ما حاولتا أبت تتبلع لي ...
    مالك داير تقوم علينا الإشكدي العورنا في
    ١٩٦٤ و١٩٨٥ ... ثورة ديسمبر ٢٠١٩ محصنة
    وعصية جدا لكل محاولات التبني الزائف ...
    تحياتي ود المشرف ...
    Quote: انبثاق الفكرة نفسها (فكرة لجان المقاومة) وما اعقبها من عمليات التشبيك الواسعة لم يكن اعتباطا او عملية تخليق من العدم بالضرورة. وانما هو نتيجة لعقل سياسي مدبر ووثيق الصلة بالمؤسسة الحزبية السودانية المفترى عليها من جبهات كثيرة, بعضها سلطوي بالتأكيد, وبعضها جماهيري و اعلامي و فكري

    المؤسسة الحزبية السودانية لم تكن هناك حين قامت الثورة ...
    ولم يكن أيا من الأحزاب له دور في قيام هذه الثورة ...
    ولن يستطيع أي حزب تبني قيام ونجاح هذه الثورة كما لم
    يستطيعوا تبني شهيد واحد من (عضوية) احزابهم من مئات
    الشهداء الذين سقطوا خلال مراحل الثورة المختلفة ...
    الثورة ثورة الشعب السوداني وقام بها اطفال وشباب وشيوخ
    الشعب السوداني وليس بالضرورة نسبها الي حزب او جماعة ...
                  

02-19-2020, 08:32 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحية لشبيبة السودان الثورية:جلبير الأشقر (Re: Salah Zubeir)

    سلامات يا زهير والجميع
    وشكرا لك على جلب هذا المقال المتميز.

                  

02-19-2020, 08:38 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
: تحية لشبيبة السودان الثورية:جلبير الأشقر (Re: Yasir Elsharif)

    قبل ثلاث سنوات ونيف كنت قد وضعت هذا البوست هنا في سودانيز أونلاين.

    من أجمل وأعمق ما قرأت.. لقاء مع جلبير الأشقر.. من أجمل وأعمق ما قرأت.. لقاء مع جلبير الأشقر..

    والآن بمجرد أن قرأت إسم جلبير الأشقر عرفت أن المقال سيكون دسما.

    له التحايا والسلام.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de