أصوات ناقدة لإتفاق جوبا: لماذا؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 10:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-04-2020, 12:08 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أصوات ناقدة لإتفاق جوبا: لماذا؟

    12:08 PM October, 04 2020 سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});هذه مقالة للدكتور عبدالله علي ابراهيم ناقدة لبعض الجوانب الواردة في اتفاق جوبا ...قرأتها على عجل وهي تستحق الاهتمام بها..ها أنا أقوم إعادة نشرها لمزيد من الإضاءة و عرض الوثيقة لوجهات النظر المختلفة...بالنسبة لي لست ادافع عما ورد في المقالة ولكن هناك نقطة منطقية وهي المتعلقة بمن هو الدارفوري حسب نص الوثيقة وذلك فيما يخصبعض الحقوق..وكذلك اعفاء طلاب دارفور من الرسوم الجامعية لمدة عشرة سنوات. ..

    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 10-05-2020, 05:35 AM)
    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 10-05-2020, 05:44 AM)







                  

10-04-2020, 12:09 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية لاتفاق جوبا:منقول (Re: محمد عبد الله الحسين)

    اتفاقية جوبا: متى وجدت نفسك خائضاً في جهنم فمن الحكمة أن تواصل بقلم:عبد الله علي إبراهيم


    05:42 AM October, 03 2020

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر



    جرى أمس التوقيع على اتفاقية جوبا لسلام السودان. ولن تمنعني تحفظاتي الجذرية عليه من التفاؤل به عملاً بقول تشرشل إنه متفائل لأن كل ما عدا التفاؤل لا نفع منه. فتفاؤلي وسط ما نحن فيه من شرور غريزة في البقاء. وقال تشرشل أيضاً إن وجدت نفسك خائضاً في جهنم فواصل خوضك ففيه نجاتك.
    أحاول هنا عرض ما بدا لي من قراءة لوثائق الاتفاق مساهمة مني في تيسير سبل تنزيله المحفوفة بالمخاطر.
    ستواجه التنفيذ جملة تعقيدات مرتبطة بتعريف مصطلح الاتفاق أو آجاله. ونبدأ بمن الدافوري ناهيك عمن هو من مسار الوسط للتمتع بما ورد من تمييز إيجابي. فليس في تقاليدنا الإدارية أعراف لتعيين منشأ الفرد منا بعد شهادة الميلاد مثل موقع تسجيل الواحد منا للانتخابات أو إيصال دفع الأسرة للضرائب مثلاً. ناهيك أن التمييز الإيجابي حيث نشأ في الولايات المتحدة كان لون المستفيد منه يكفي تقريباً. فاتفاق دارفور حجز لطلابها ١٥٪ في الكليات العلمية والطبية والهندسية في كل جامعات السودان بعد حجز ٥٠٪ لهم في الجامعات بدافور. فما هو تعريف الدافوري القاطع الذي يمنع التبذل ويحفظ الحق لمستحقه؟ فمثلاً قضي اتفاق دارفور بتمثيلها في لجنة إزالة التمكين. فهل وجود دارفوريين بها منذ قيامها كاف أم أنهم من حصة غير الإقليم؟
    مما نحتاج إلى التدقيق فيه أيضاً هل هذا الاتفاق مع الحكومة الانتقالية أم أنه مع الحكومة السودانية بإطلاق. فجاء في اتفاق دارفور أن يتمتع الطالب منها بإعفاء الرسوم وغيرها لمدة ١٠ سنوات تبدأ من توقيع الاتفاق. وهذا بالطبع عهد ملزم لحكومات ما بعد الانتقالية التي في الغيب. وقد يمتد الإعفاء إلى ١٤ سنة وأكثر لأن الطالب الذي دخل الجامعة في السنة العاشرة، سنة نهاية العهد، سيظل يتمتع بالإعفاء حتى تخرجه.
    وتتحرج مسألة التعاقد مع الانتقالية كثيراً في النص الذي قضى بتمثيل تفضيلي لأبناء جبال النوبة والنيل الأزرق وغرب كردفان في المركز لمدة عشر سنوات من توقيع الاتفاق. وواضح أن هذا اتفاق متعدي يطال الانتقالية وحكومات سودانية لنحو سبع سنوات قادمة.
    وينضح بالارتباك النص الخاص باستعادة الحكم الإقليمي (بين المركز والولاية) على غرار ما كان سائداً قبل انحلال الأقاليم في الولايات. فستستعاد بالاتفاقية الأقاليم في ظرف ٦٠ يوماً من توقيع الاتفاق. وسينظر في ذلك مؤتمر ما. ولن تتقيد دافور بقراره استعاد الأقاليم أم لم يستعدها. فهي ستكون إقليماً خلال ٧ شهور بغض النظر. وهكذا فرضت الثورية دارفور إقليماً لم تنتظر انضمام حركة تحرير السودان-عبد الواحد وغيرها للسلام. ناهيك من هذه المجازفة لإعادة شك نظام إداري بحاله بتوقيت عجول كأن الدنيا طايرة.
    ووجدت خلطاً معيباً في اختصاصات مستويات الحكم المختلفة: الفدرالي والإقليمي والولائي. ولاحظ أن الاتفاق رسم سياسات للمستوى الإقليمي المعروض للنقاش بعد ما عدا دارفور كما رأينا. فسبق له بسلطات وهو في علم الغيب. فنظرت في سلطات هذه الكيانات ووجدتها مرتجلة جداً فيما تعلق بمسؤولية كل منها تجاه التعداد السكاني. ففي فقرات متفرقة من نص الوثيقة ستجد دم التعداد مفرقاً بين تلك المستويات جميعاً. ففي فقرات متفرقة منه أعطى الاتفاق حكومة الولاية والإقليم والمركز صلاحيات إجراء التعداد السكاني (٩-٢١ و١٠-١٤ و١١-٢٤). وهذا لا يجوز.
    ونواصل إن شاء الله
                  

10-04-2020, 12:16 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية لاتفاق جوبا:منقول (Re: محمد عبد الله الحسين)

    شكرا الحبيب دكتورنا محمد

    السؤال المهم كيف سيتم تحديد أن الشخص من دارفورما هي الطريقة .. ؟

    اتفاقية في غاية التعقيد لم أكن اتخيل أن هذه الاتفاقية فيها هكذا بنود

    (( فاتفاق دارفور حجز لطلابها ١٥٪ في الكليات العلمية والطبية والهندسية في كل جامعات السودان بعد حجز ٥٠٪ لهم في الجامعات بدافور. فما هو تعريف الدافوري القاطع
    الذي يمنع التبذل ويحفظ الحق لمستحقه؟ فمثلاً قضي اتفاق دارفور بتمثيلها في لجنة إزالة التمكين. فهل وجود دارفوريين بها منذ قيامها كاف أم أنهم من حصة غير الإقليم؟
    مما نحتاج إلى التدقيق فيه أيضاً هل هذا الاتفاق مع الحكومة الانتقالية أم أنه مع الحكومة السودانية بإطلاق. فجاء في اتفاق دارفور أن يتمتع الطالب منها بإعفاء الرسوم وغيرها لمدة ١٠ سنوات تبدأ من توقيع الاتفاق.))

    (عدل بواسطة علي عبدالوهاب عثمان on 10-04-2020, 12:26 PM)

                  

10-04-2020, 03:49 PM

اخلاص عبدالرحمن المشرف
<aاخلاص عبدالرحمن المشرف
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 10314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية لاتفاق جوبا:منقول (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    علي خطا الجنوب سائرون ، نفس ما فعله نميري
    عشرة سنين هدنة ثم عادت الحرب وتبعها الانفصال


                  

10-04-2020, 09:06 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية لاتفاق جوبا:منقول (Re: اخلاص عبدالرحمن المشرف)

    مساء الخير حبيبنا الجميل علي...
    Quote: السؤال المهم كيف سيتم تحديد أن الشخص من دارفورما هي الطريقة .. ؟اتفاقية في غاية التعقيد لم أكن اتخيل أن هذه الاتفاقية فيها هكذا بنود
    أنا برضه ما كنت أعرف هذه التفاصيل..المشكلة يا أستاذ علي أن كل أمورنا (مجوبكة) و سبهللية و بتتم بدون تروي...نأمل لالا تكون هذه الاتفاقية تحصيل حاصل أو تفتح مزيداً من الجراح و تتكشف فيها ثغرات لم نفطن إليها...كما في اتفاقية نيفاشا..بمناسبة اتفاقية نيفاشا لابد أن اتناول دور هيلدا جونسون في اتفاقية نيفاشا ودورها الغامض...معليش ده موضوع خارج النطاق لكن الشيء بالشيء يذكر..

    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 10-04-2020, 09:32 PM)

                  

10-04-2020, 09:28 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية لاتفاق جوبا:منقول (Re: محمد عبد الله الحسين)


    شكراً يا دكتورتنا العزيزة إخلاص على التعليق .....:

    Quote: علي خطا الجنوب سائرون ، نفس ما فعله نميري
    عشرة سنين هدنة ثم عادت الحرب وتبعها الانفصال


    الآن وبعد أن تم الاتفاق والتوقيع ارتفعت الأصوات المنتقدة و المعارضة و هذا مؤشر ينبيء بالتوجس و الخطر..

    في الحقيقة هناك كثير من التساؤلات منذ أن بدأ الاتفاق حول شمولية الاتفاق و تمثيل من هم في الأرض و المعسكرات..

    وهناك أيضا أصوات ترى أن الاتفاق أعطى من المقاعد و الشواغر أكثر مما يجب ...

    لكن اتضح في الآخر أن المكون العسكري وجد نفسه في هذا الاتفاق أكثر من الآخرين...

    ولا يسعنا إلا أن نقول الله يكضب الشينة.
                  

10-05-2020, 05:33 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية لاتفاق جوبا:منقول (Re: محمد عبد الله الحسين)

    السودان الان • السودان عاجل
    عبدالواحد نور ينتقد اتفاق جوبا للسلام ويؤكد العودة الى السودان بمبادرة ذات إطر جديدة
    تم النشر منذُ 5 ثواني
    اضف تعليقاً
    مصدر الخبر / صحيفة التحرير
    صحيفة التحرير
    مصدر الخبر / صحيفة التحرير



    قال رئيس حركة وجيش تحرير السودان عبد الواحد محمد نور إن اتفاق السلام، الذي وقع في جوبا عاصمة جنوب السودان، بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية التي
    تضم عدداً من الحركات المسلحة، (ليس بينها حركته) سيعمق الأزمة ولن يحلها.

    وعده «اتفاق محاصصة» ولم يخاطب جذور الأزمة، وقال إن حركته ليس لديها شروط للانخراط في العملية السلمية، وتلقت دعوة للمشاركة في المفاوضات، لكنها لن
    تشارك في مفاوضات تتم بالطريقة نفسها التي كانت متبعة إبان العهد السابق.

    وأضاف عبد الواحد المقيم في العاصمة الفرنسية باريس، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أن حركته تحمل مبادرة بديلة ذات أطر جديدة تعتمد على إشراك جميع أطياف
    الشعب السوداني، في كل أرجائه، وأنه سيعود إلى السودان قريبا لإطلاقها، مشيراً إلى أنه كان ينوي العودة منذ أشهر، لكن جائحة كورونا أخرت ترتيبات العودة.
                  

10-05-2020, 05:52 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية لاتفاق جوبا:منقول (Re: محمد عبد الله الحسين)


    اتفاقية جوبا للسلام: جابتلها إزالة آفات مسكيت يا التعايشي بقلم:عبد الله علي إبراهيم


    05:23 AM October, 04 2020

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر






    كنت خلال قراءتي لنصوص اتفاقية جوبا أُعَلم على بعض بنودها بعبارة من أبي العلاء المعري "لزوم ما لايلزم". فهي مطالب من الخفوت مما تتوقعه في برنامج لمرشح لمجلس ريفي أو بلدي أو تشريعي على أحسن الفروض لا في وثيقة لحدار الدم، وتضميد اليتم، وترطيب الترمل، وكفكفة الدموع، وإخراجنا من حرجنا مع أنفسنا إلى رحاب التعافي.
    وهذه البنود من لزوم ما لا يلزم مما ينطبق عليه قولنا "عدم الموضوع". وما جر هـذه الوثيقة العصماء (أو هكذا من المفروض أن تكون) إلي هـذه الترهات هو التطفل على مباحثات السلام من قبل مسارات في الوسط والشمال والشرق ممن جاءت بهم الحركات المسلحة كحلفاء لا شركاء في الحرب أي صحبة مسلح. وستجد في الحركة الشعبية قطاع الشمال (الحلو) نسخاً أخري من صحبة المسلح هؤلاء ينتظرون يومهم. وما أن آمن ناس التوم هجو إلي حصتهم في حكم ولايات مسارهم حار بهم الدليل وصاروا يلقون المطالب على عواهنها. وبعضها سخريات.
    لا أطيل. وتجد أدناه عينة منها:
    *تلتزم الإدارة الأهلية في الشرق على حث المواطنين وتشجيعهم على التعليم.
    *وأن تهتم ولايات الشرق بالصناعات الصغيرة.
    *إنشاء صندوق خاص في الوسط لدعم السلام لتمويل المشروعات الزراعية.
    *إنشاء مراكز متخصصة في الوسط لمكافحة الأوبئة والأمراض المستوطنة في المناطق الحارة، ومراكز الأمومة والطفولة.
    *تقديم خدمات القضاء وتطبيق قانون الشرطة والقوانين الأخرى لضمان السلام الاجتماعي والمجتمعي في الوسط.
    *تذليل كافة المعوقات التي تقف أمام استخراج الشهادات الجامعية للطلاب الذين اكملوا دراستهم بالجامعات والمعاهد عبر اتفاقية السلام السابقة في دارفور.
    *وفي مسار الشمال الاعتراف باللغة النوبية ضمن اللغات القومية ودراسة إدخالها في المنهج القومي.
    *النظر في قضية مشروع أبو حراز الزراعي وإقامة مثل مشروع شرق حجر العسل (بالضبط كده).
    كان أحد معارفنا يقول "زح كده خلينا أقوم أبدع لك فيها" متى نهض للقيام بأمر ما. وسموه "المبدع" تيمناً بعبارته. وآخر لزوم ما لا يلزم في اتفاقية جوبا مما أبدع فيه مسار الشرق:
    *إزالة آفات المسكيت.
    ويبدو أن الآفات التي حان قطافها كثيرة. ونواصل.
                  

10-06-2020, 09:16 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية لاتفاق جوبا:منقول (Re: محمد عبد الله الحسين)

    اتفاق جوبا والتطفل على إدارة العاصمة القومية بقلم:عبد الله علي إبراهيم


    06:08 AM October, 06 2020

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر



    للفيلسوف الفرنسي الماركسي هنري لوفافر مفهوم كنت كمن يبحث عنه خلال العقد الأخير. فقد كنت أقول إنني شيوعي وهذا ما اتفق لابن مدينة مثلي دنا منه العالم
    بخيره وشره كما لم يدن لابن غير المدينة. عشنا في مدينة كعطبرة كنا ندفن أنفسنا تحت أدراج روضة مدرسة كمبوني حين تحاصرها مظاهرات عمال السكة الحديد. وكنا
    نستنشق الغاز المسيل للدموع عند بوستة عطبرة في طريقنا إلى المنزل بحلة المحطة. وكنت طفلاً غريراً وجائعاً في مؤخرة موكب عمال السكة الحديد في ١٩٤٧ أمام
    مكتب مدير المصلحة يطالب بالاعتراف بالنقابة. ثم نفد إلي مكتبة دبورة نتسقط المعرفة بالعالم وبنا، وكنت أسأل الحاضرين من منكم جرب تجربتي لكي يتنزع لنفسه
    حق نفيّ عن الوطن، ووصمي بمغادرة أعرافه، والعمالة لأعدائه. فهذا كِبر وفسولة وضيق أفق. لم أنكر عليكم تعلقكم بالمشائخ أي كانوا والانتظام في حلقاتهم مع رأيي
    فيها. إلا أنني لم أنفكم من الوطن بجريرة الأفكار المستوردة مع أن كل طرقكم مستوردة من بغداد أو المغرب.
    الحق الذي كنت أطلبه هو ما سماه لوفافر "الحق في المدينة". ومطلبه به أن يتمتع سكانها برزق ميسر في عبارة اشتهرت للسيد عبد الرحمن المهدي. ومطلبي من
    المفهوم أن تكون هويتي كابن مدينة ند لكل هوية أخرى في الوطن لا نفرق بين هوياتنا.
    ووجدت اتفاقية جوبا خرقت حقنا في مدينة الخرطوم. فرتبت لها إدارة خاصة يراعى فيها التمثيل العادل لأهل السودان. فتشترك بالنتيجة أطراف اتفاق سلام جوبا في
    أجهزة إدارة العاصمة القومية. وسيتواثق على طبيعة هذه الأجهزة وفقهها مؤتمر لنظام الحكم ينعقد بعد ٦٠ يوماً من توقيع الاتفاق. وحجة أطراف جوبا علي هذا التمدد
    لإدارة العاصمة أنها قومية ومتنوعة فيها من كل جنس جوزين. وجاز لهم بهذا حظ في إدارتها.
    وبهذا المطلب للتطفل على إدارة العاصمة يقع طلاق بينونة بين السلام والديمقراطية. فقد استأثرت أطراف الاتفاقية بالحق في إدارة العاصمة لنفس السب الذي من
    شأنه أن يكفها عنه. فتنوع العاصمة وقوميتها سبب لديمقراطية إدرتها اقتراعاً من قبل سكانها المسجلين في قوائم الانتخابات بها، ودافعي الضرائب لخزائنها، والأعرف
    بدخائلها وحقوقهم عليها وواجباتهم لها. ففرض إداريين عليها سواء من أهلها أم مستوردين بإرادة مسلحي الجبهة الثورية فشطط سقيم. ولا يعرف أي في العاصمة عن
    المسلحين مهارة في تصريف أمر الخلق تزكيهم على إرادة أهلها الديمقراطية. وسبق لي الكتابة عن الجبهة الثورية مثلاً في بؤس الإدارة لضرب الخصومات أوتادها حتى
    تماسكت الحزز في من يكون رئيسها عقار أم جبريل. فتفرقت أيدي سبأ. ولم يلتئم شملها إلا بعد الثورة في زفة التفاوض مع قحت. فالجبهة الثورية تنتمي إلي إقليم الهرج
    ولا أدل علي ذلك من توهممها أنها ستحسن عن طريق مندوبين منها إدارة ملايين البشر بينما سجلها شاهد علي اضطرابها في إدارة نفسها. وأعظم مظاهر الهرج طرا
    مصادرتها في اتفاق جوبا لحق هذه الملايين في المدينة في تصريف أمرهم على بينة الديمقراطية بصندوق الاقتراع لا بفوهة البندقية.
    يكثر المسلحون الشكوى من أن عناية ثوار السهل المدنيين بالديمقراطية بعد كل ثورة أدت إلي اهمال قضية السلام. وهي ذائعة تفتقر إلى الدليل. فالذي أفسد السلام
    والديمقراطية والسلام معاً بعد ثورة أكتوبر هي جماعة الأنيانيا التي واصلت الحرب ومؤتمر المائدة المستديرة للسلام في ١٩٦٥ منعقد في توقيت قبل انتخابات نفس العام.
    وقتلت الحركة الشعبية السلام والديمقراطية معاً بتحليها الساذج لثورة ١٩٨٥ بأنها مايو ٢، ومطلبها المستحيل من التجمع النقابي رفض التغيير الذي وقع ومقاومته وإلا
    اعتزلته. وواصلت الحركة الحرب مما رجح كفة القوات المسلحة والمحرضين السدنة الإسلاميين. ولم تقم للتجمع النقابي المخذول من الحركة الشعبية قائمة متى صار
    الحديث للسلاح لا غيره.
    في مثل اقتراح الجبهة الثورية فرض ممثلين لها في إدارة العاصمة خرق للديمقراطية المنتظرة ليمارس سكان العاصمة حق اختيار نساء العمل العام ورجاله بمعايير
    اتفقت لهم وعلى ضوء معرفة بسجلهم. ولن يفرطوا في حقهم في المدينة لجهات تتبضع بالسلم في غير موضعه.
                  

10-06-2020, 10:33 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة نقدية لاتفاق جوبا:منقول (Re: محمد عبد الله الحسين)

    لم أفهم تفاصيل المقال بسبب تداخل الإحالات و الإشارات و الشخصيات..

    لكن ما فهمته أن هناك ترتيبات لإدارة العاصة و هي معلومة غائبة عني تماما..و هي شيء غريب..
    يبدو أن هناك تفاصيل ملغومة في الاتفاقية لم نطلع عليها لحسن النية..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de