‎من كتاب البراريق في معرفة الهمباتة والسراريق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-29-2025, 04:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-26-2023, 01:03 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11878

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
‎من كتاب البراريق في معرفة الهمباتة والسراريق

    01:03 PM June, 26 2023

    سودانيز اون لاين
    زهير ابو الزهراء-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    يوميات ذوكُمبُك 🖌.
    ‎محمد صالح عبد الله يس. (1 )
    25/06/2023
    ‎من كتاب البراريق في معرفة الهمباتة والسراريق
    أورد العالم النحرير المهندس ادم حسن محمودالمولود بام حوش جنوب امكدادة في خمسينات القرن الماضي أورد في كتابة ااسماء اشهر الهمباتة والسراريق وقدم شرحا وافيا عن أحوالهم وصفاتهم وأوضح فيه شروحات وافية عن مشاهيرهم وتراجمهم وفصٓل اخبارهم وسيرهم ومما يحمد للمؤلف فانه شرح الفرق بين الهمبات والغمايين والسراريق وعرفهم كالاتي
    ( الهمباتة )📍📍
    هم يقوم يعتمدون علي قوتهم وجبروتهم في ممارسة الهمبته وأحيانا يدخلون في معارك طاحنة مع اصحاب المال المسروق وهم ضحايا للحكامات و اسيرين لثقافات المجتمع فيتخذون من الهمبتة صنعة ومهنة وينفقون ما يكسبونه للفتيات والحكامات والمساكين حتي يرتفع ظيتهم ومن أشهرهم
    (ادم عبد العزيز فارس الحجلة )
    يعتبر من الاباء المؤسسين للهمبتة في السودان وهو اول من ادخل السلاح الناري في الهمبتة ولد ادم بقرية الركوب جنوب امكدادةفي العام87 18 وتوفي في العام 1949 من جراء طلق ناري أصيب اثناء اشتباكة مع الانجليز في حلة حمير بالقرب من شق الجاموس
    سمي بفارس الحجلة لانه كان يرابط وينتظر اللواري التجارية بين غابة الحجلة وام الحسين الواقعتين غرب امكدادة فهو مثل الشنفري وتأبط شر وعروة بن الوريد وهو امتداد لمدرسة صعاليك العرب وفي السودان يعتبر هو التلميذ النجيب للهمباتي الطيب عبد القادر ود ضحوية
    اجمل مافيه كان لاينهب من الفقراء او المساكين بل كان يوزع ماينهبه للضعفاء والايتام كان سلوكه اشبهه بسلوك صعاليك العرب القدامي مثل عروة بن الورد او الشنفري او ديك الجن الديمشقي
    ادم عبد العزيز فشلت جميع المحاولات الحكومية للقبض عليه
    لم يقتل احدا في حياته لكنه كان يجيد فنون استخدام السلاح فيقرر بنفسه ويختار الجزء الذي يريد إصابته في جسم العدو او الضحية
    من طرائفه ان مجموعة بقيادة المفتش الإنجليزي أوقعوه في كمين فارتكز في مكان قصي وهم بضرب الضابط فترجاه احد المرافقين الا يضرب الضابط حتي لا يجر الويل والتنكيل لاصحاب المنطقة فوافق ادم وقال لفريقه ساضرب البرنيطة التي في راسة وبالفعل صوب بندقيته وانتاش البرنيطة فتمزقت وتطايرت اجزاء منها في الهواء فهرب الضابط مع جنوده وتركو أسلحتهم غنيمة لود عبد العزيز ⁉️
    (ود تور بارا) 📍من مواليد مزروب المجانين لكنه كان منبوذا وسط أهله فرحل الي بادية الكبابيش المتاخمة لشرق دارفور وسجن مرات عديدة في سجن امكدادة وكان يقوم بتبادل الإبل التي ينهبها مع الهمباتة في أسواق تمبول وهيا بشرق السودان وغربه
    ( محمد سنقرنا ) 🔐
    مولود في منطقة ام بسارو جنوب شرق المالحة ظهر كمحترف للهمبته في أربعينات القرن الماضي كان احد حيران مسيد الفكي عبد الله وطبعا مسيدالفكي عبد الله تاسس عام 1875 بامكدادة والفكي عبد الله احمد هو جد الفريق عباس عربي الذي كان رئيس هيئة الاركان المهم سنقرنا فشل في حفظ القران ولم يتمكن من مواصلة دراسته وقف في سورة (لم يكن )وهي سورة
    الشرافة الأولي في جزء عم فاصيب بخيبة امل كبيرة وأصبح محل ازدراء بين اقرانه فحمل عصاه وخرج الي البادية ومارس الهمبتة وأضاف لها بعدا دوليا كان يجمع الإبل المنهوبة ويسافر بها عبر الصحراء الي سوق الكفرة بليبيا القت السلطات الليبيةالقبض عليه اثر وشايةمن احد شركائه الليبيين وحكم عليه بالسجن المؤبد وأخيرا سلمته الحكومة الليبية للسلطات السودانية في إطار اتفاقية تبادل المجرمين وقضي نحبه بسجن شالا بالفاشر❗️
    ( احمد اب كباس )‼️
    هو من كبار الغمايين مولود بالقرب من قرية تك كوية في اتجاه العرائس شمال غرب امكدادة والغماية تعتبر من مهن الهمبتة الوضيعة وهم اقل شأنا من الهمباتة . وسمي بابكباس لا يهجم ضحاياه الا عندما يرخي الليل سدوله ويشتد ظلمته فيباغتهم كان يرابط ويختفي بين الطرق المحلية التي تربط امكدادة بالقري الشمالية الغربية ، يستخدم السلاح الابيض وكانت لدية عصا مددبة بالجلد يطلق عليها اسم (الهاكم التكاثر ) قدمها الجاويش محمد سبيل كمعروضات امام المحكمة في احدي البلاغات التي حوكم فيها❗️.
    ( ابكر اب تروا )
    هو لاينتمي الي هؤلاء ولا اولئك فهو يلعب دور السمسار او ما يعرف في الثقافة المحلية باسم (الكمين ) يستودعة اللصوص مسروقاتهم ليتخلص منها بطرق مختلفة ويتقاسم معهم عائد مبيعاتها ابكر رجل فارع الطول لا تفارقه الابتسامة ويتميز بالأناقة والطرافة وأحيانا يتودد اليه اهل المسروقات ليدلهم علي اثر مسروقاتهم فيجزلون له العطاء في شكل هدايا تعرف باسم (البشارة ) فيتواصل مع اللصوص ويخبرهم ان المسروق ظهر صاحبه وعليكم برد المسروقات وانا ساعطيكم اتعابكم المادية فيردونها اليه وبدوره يسلمها الي اصحابها
    واذكر ايام دراستنا في المرحلة الاولية كانت ضمن مقرارات دراستنا للجغرافيا المحلية نقوم بزيارة الي بعض المكاتبالحكومية مثل مكتب البوسته والتلغراف او المستشفي او اي من المصالح الحكومية للتعرف علي طبيعة عملها والخدمات التي تقدمها المؤسسة للمواطنين وكنا نسعد بها لان مدير المؤسسة يستعد هو الاخر للزيارة ويستنفر العاملين بتنظيم المكاتب وتنظيف حوش المؤسسة فنذهب اليها بنظام وانتظام فنسلم علي المدير ويقدم لنا شروحات وافادات عن المؤسسة ثم يفتح لنا باب الاسئلة والاستفسار وكما قلت نشتاق لهذه الزيارات لانها تريحنا من روتين الحصص المملة وثانيا لانها فرصة نتحصل فيها علي الحلوي الجميلة التي يقدمها لنا مدير المؤسسة وفي احدي زياراتنا لمكاتب البوليس دخلنا مكتب المدير وهو ظابط من اهلنا من جنوب السودان اسمه ( آيزك )فشرح لنا دور البوليس في حماية المواطن وحفظ الامن ثم امر عمنا الجاويش بدوي عبدالله للمرور معنا علي بقية الادارات فشاهدنا قسم البلاغات والتحري وتعرفنا علي الحراسة ومخزن السلاح ومررنا بقسم السجلات وهو قسم يوجد به السيرة الشخصية للمجرمين واكثر شئ شد انتباهي هي سيرة ابكر اب تُروا وصورته مثبته علي ورق الحائط ولما كنت مجيدا للقراءة والمطالعة طلب مني الاستاذ ان اقرأ سجل السيد ابكر
    الاسم ابكر اب ترو ‼️
    من مواليد قوز الضيب ❗️
    طويل القامة يهتم بمظهرة⁉️
    عيونه عسلية ⁉️
    له شارب طويل⁉️
    يتواجد في أماكن الخمر البلدية ⁉️
    متخصص في استلام المال المسروق⁉️
    لا يقاوم عند القبض عليه ⁉️
    يحمل عكازة مضببة من القنا اسمها (تكسبون )⁉️
    يرجي علي من يتعرف علية الاتصال بالبوليس او بأقرب عمدة او شيخ
    (ادم نجرم )📍
    في التعريف العام هو من السراريق والسراريق هم قوم (اللصوص) اشتهروا بسرقة الأشياء التافه من المنازل مثل سرقة الملابس والأدوات المنزلية وأحيانا لايتورع من حفر المطامير (عبارة عن حفر عميقة تحفظ فيها الحبوب ) من اجل القوت واحيانا واذا ضاق به الحال يسدرج بعض تيوس الحلةاو القرية ويضع لها بعض الاعلاف امام منزلة ويربطها بحبل طويل وعندما يهم التيس بالتهام العلف يقوم بسحب الحبل فيتبع التيس الطعمة الي ان يصل الي داخل الحصن الذي يختبئ في السيد نچرم فيلقي القبض عليه ليستمتع بعد ذبحه بلذيذ الشواء و المرجغيس نچرم عند تصاب الارض في امكدادة بالمحل والجدب يسافر الي كردفان ويغامر ويجازف فتمتد يده الي حلالهم ويسترزق منهم ثم يعود فهو متخصص في قبض التيوس وبتلك الطريقة الماكره التي ذكرتها ومن الطرائف التي حكاها لي عمنا السبكي ابراهيم وكان هو رئيس قلم محكمة القاضي عبد الوهاب محي الدين ابوشوك الازهري المعروف وان محكمة القاضي عبد الوهاب كانت تطبق قانون تبادل المجرمين بين محاكم دارفور وكردفان وانه في مرة من المرات اوقعه حظه العاثر في سرقة بعض التيوس من منطقة اهلنا المجانين وتحرك فزع منهم في تتبع الاثر حتي وصلوا امكدادةواتصلوا بالقاضي عبد الوهاب وعرضوا عليه البلاغ وتاكد القاضي ان السارق هو نچرم ولا احد غيره يمارس هذه الحرفه فارسل العم السبكي احد خفراء المحكة وبالفعل حضر نچرم واعترف ورد التيوس الي اهلها ولكن اصحاب التيوس قالوا ان هناك( بلدو بلدو) وهو تيس صغير لبني اي مازال رضيعا وانكر نچرم انه لا يعرف هذا التيس وفي نهاية المطاف ارسل القاضي عبد الوهاب نچرم محفورا الي محكمة دارحامد موقع الجريمة ومكان فتح البلاغ ومثل نچرم امام القاضي محمد احمد تمساح زانوق فتحرت المحكمة معه ولكن نكر حطب وان لا يعرف هذا البلدو بلدو ولم يراه بعينه وطبق فيه زانوق قانون البينة علي من ادعي واليمين علي من انكر فاشترط الشاكي ان يحضر المصحف الذي يريده وليس مصحف المحكمة المعروف ورفعت الجلسة الي الاسبوع القادم واعيد نچرم الي الحراسة
    حضر الشاكي والمتهم في المواعيد فدخل المتهم اولا ثم دخل الشاكي ومعه شخصان يملان شنطة حديد كبيرة حتي فتحوها داخل المحكمة واخرجوا المصحف ووضعوه علي تربيزة المحكمة فقد كان المصحف ضخما اذ انه مكتوب علي جلد الغزال وحوله بعضم التمائم سكين مجلدة بجلد التمساح وبعض قطع البطيخ المجفف وبعض الاواني الفخارية الصغيرة
    كان نچرم ينظر لهذا المصحف الضخم وتوترت اعصابه وعجزت قدماه علي الاستواء فجأة التفت زانوق الي نچرم قال له ضع يدك واحلف انك لم تسرق البلدو بلدو فرد له نچرم يامولانا حس كتابكم ده كتاب بلدوبلدو في نخهاية المطاف حوكم نچر واودعوه الي السجن
    زرت امكدادة مرات كثير وكنت دائما اسال عن اخبار نچرم فقيل تاب وعاد الي قريته ويعمل الان كناسا في مسجد القرية عسي الله ان يتوب عليه والان يعيش شيخوخة هادئة بعد ان ايبس الكبر مفاصله 📌
    تحياتي
    مدير مركز الحضارات المتجاورة
    باريس -فرنسا 🇫🇷
    ‏Zoock’su@y’a.com






                  

06-26-2023, 01:21 PM

Hasheem Karouri
<aHasheem Karouri
تاريخ التسجيل: 12-20-2015
مجموع المشاركات: 5123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‎من كتاب البراريق في معرفة الهمباتة والس� (Re: زهير ابو الزهراء)



    شى مشرف والله .

    تحياتي زهير ،،
                  

06-26-2023, 04:11 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 9305

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ‎من كتاب البراريق في معرفة الهمباتة والس� (Re: Hasheem Karouri)

    Quote: واذكر ايام دراستنا في المرحلة الاولية كانت ضمن مقرارات دراستنا للجغرافيا المحلية نقوم بزيارة الي بعض المكاتبالحكومية مثل مكتب البوسته والتلغراف او المستشفي او اي من المصالح الحكومية للتعرف علي طبيعة عملها والخدمات التي تقدمها المؤسسة للمواطنين وكنا نسعد بها لان مدير المؤسسة يستعد هو الاخر للزيارة ويستنفر العاملين بتنظيم المكاتب وتنظيف حوش المؤسسة فنذهب اليها بنظام وانتظام فنسلم علي المدير ويقدم لنا شروحات وافادات عن المؤسسة ثم يفتح لنا باب الاسئلة والاستفسار وكما قلت نشتاق لهذه الزيارات لانها تريحنا من روتين الحصص المملة وثانيا لانها فرصة نتحصل فيها علي الحلوي الجميلة التي يقدمها لنا مدير المؤسسة وفي احدي زياراتنا لمكاتب البوليس دخلنا مكتب المدير وهو ظابط من اهلنا من جنوب السودان اسمه ( آيزك )فشرح لنا دور البوليس في حماية المواطن وحفظ الامن ثم امر عمنا الجاويش بدوي عبدالله للمرور معنا علي بقية الادارات فشاهدنا قسم البلاغات والتحري وتعرفنا علي الحراسة ومخزن السلاح ومررنا بقسم السجلات وهو قسم يوجد به السيرة الشخصية للمجرمين واكثر شئ شد انتباهي هي سيرة ابكر اب تُروا وصورته مثبته علي ورق الحائط ولما كنت مجيدا للقراءة والمطالعة طلب مني الاستاذ ان اقرأ سجل السيد ابكر

    فعلا الحكى طاعم في زمن نحتاج فيه الي شئ من التفاؤل,

    اتذكر قمنا بزيارة التاجر عبدالماجد و الذى اعطانا حلويات و تمر و زرنا الجناينى عيسى هدى و اعطانا كميات من اليوسفى و اتذكر قال لنا جملة "من كد وجد و من زرع حصد" كانت اول مرة نسمعها و رسخت في ذهنى. و كذلك زرنا الحكيم عبدالجبار في الشفخانة.
    طبعا نحن ناس ضهارى ما كان عندنا نقطة بوليس او محكمة اواى مؤسسة حكومية غير المدرسة و الشفخانة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de