نقد العقل السوداني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2021, 08:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-02-2021, 07:04 PM

أبوذر بابكر

تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 6995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
نقد العقل السوداني

    07:04 PM May, 02 2021

    سودانيز اون لاين
    أبوذر بابكر-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    مشروع "مسودة" كتاب

    نأمل التفاكر والتذاكر في العناوين الراسية والجانبية
    على امل "لملمة" بعض الرؤى التي حتما ستعين الاستناد والاسناد
    وربما التوكؤ عليها أيضا في قادم الكتابة

    فواردة من هنا وشاردة من هناك قد يكون فيهما باب ومدخل يفضي إلى بهو الرحابة وكنف الإحاطة بالكتابة

    والله اولا ثم ذلك العقل السوداني العجيب

    من وراء القصد








                  

05-02-2021, 07:08 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 35928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: أبوذر بابكر)

    حبيبنا أبو ذر
    سلام ثم تحية
                  

05-02-2021, 10:07 PM

أبوذر بابكر

تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 6995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: ABUHUSSEIN)

    حياك الخالق يا أبا حسين

                  

05-02-2021, 10:13 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 28391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: أبوذر بابكر)

    تحياتي أخي أباذر

    في البداية الفكرة جميلة الكتابة في نقد العقل السوداني لا اقول لي أطروحة محددة ذات ابعاد فكرية عميقة ولكن عسني أن اشارك معك بعض المعارف التي جلها التجريب والمعايشة
    لو سمحتم لي أخي
    مع صادق الود
                  

05-03-2021, 04:21 PM

أبوذر بابكر

تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 6995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: زهير عثمان حمد)

    تحياتي يا زهير
    وكل الود والترحاب

    مثلك لا يطلب السماح
    ولا يستجدي الجود

    فلامثالك يا زهير تبسط المطارف والحشايا
    كما قال شيخنا ابو الطيب

    وقطعا ستكون خير معين ورافد
                  

05-02-2021, 10:15 PM

أبوذر بابكر

تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 6995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: أبوذر بابكر)

    محاور المسودة

    ماهية السودان

    من هو السوداني

    كنه العقل

    كيفية تشكل العقل السوداني

    تشخيص آفات العقل السوداني

    ايجابيات/مسالب العقل السوداني

    احتمالات المعالجة

    وتحت كل محور العديد من الشعب والتداخلات
                  

05-02-2021, 11:42 PM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: أبوذر بابكر)

    اتجاه رائع فی الكتابة ففكرة الاستعانة بالآخرین لٱجل استكمال فصول الكتاب لهی فكرة خلاقة و حتما ستوفر لك الكثیر من الجهد و تجعل الكتاب ساحة معرفیة لافكار متعددة یصعب ان یجود بها عقل فرد.
    شكرا لٱنك طرقت هذا الباب و بهذا الطرح الجرئ فیبدو اننا موعودون بعمل استثنائی و فكر حقیقی لا استقراء للتاریخ كعادة اغلب الكتاب السودانیین.
                  

05-03-2021, 04:32 PM

أبوذر بابكر

تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 6995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: وليد زمبركس)

    تحياتي يا وليد
    انست جنبات المكان واسعدت بحضورك العيان


    وهل نحن الا الآخرين؟

    بهم تتكامل المعارف ومعهم تسطع الكواشف


    وبك ايضا
                  

05-03-2021, 05:38 PM

حامد عبدالله
<aحامد عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-12-2014
مجموع المشاركات: 1194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: أبوذر بابكر)

    سلام
    عمل كبير و مثير كل التوفيق.

    الله يعينك

    وردوود
                  

05-03-2021, 05:53 PM

أبوذر بابكر

تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 6995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: حامد عبدالله)

    تحياتي يا حامد

    بل هو عمل خطير

    نسأل الخالق ان يجنبنا شر الزلات ووهن الهنات

    ولك عاطر التقدير
                  

05-03-2021, 04:37 PM

أبوذر بابكر

تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 6995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: أبوذر بابكر)

    حتما لا يخفى على الجميع استلام اسم الحديث

    نقد العقل السوداني

    فهو استلاف مباشر من اسم واحد من رباعية المفكر المغربي
    الدكتور محمد عابد الجابري

    نقد العقل العربي

    وهو احد أضلاع مربع مشروعه الفكري في شان العقل في عموميته
    والعقل العربي في خصوصيته

    مع اختلاف التناول هنا فيما يتصل ويتعلق بلب الموضوع
                  

05-03-2021, 04:45 PM

Elawad Ahmed
<aElawad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: أبوذر بابكر)

    سلام وتحية .... فكرة جميلة لكن قبل البدء في النقد هل من الممكن فكره عن المقصود ب " العقل السوداني "
                  

05-03-2021, 05:14 PM

أبوذر بابكر

تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 6995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: Elawad Ahmed)

    تحياتي يا العوض
    كيف الحال

    وكأنك تستبق ما سيأتي

    فمقولة "العقل السوداني" والقصد الكامن فيها وبها ومعها
    ربما سيكون هذا من اشق وأصعب الأشياء في الأمر برحمته

    وسنفرد لها وضعا خاصا ومنفصلا للتعريف بها
    وقطعا سوف لن يستقيم الكلام والتناول ما لم نضع لها تعريفا محددا ننطلق منه

    طلبك ذكي فعلا ولماح يا العوض

    فلك كل ما الشكر من عطر ومافي الثناء من عبق
                  

05-03-2021, 07:21 PM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2584

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: أبوذر بابكر)

    أستاذنا أبوذر
    أرق تحية وإصطباح
    أتمنى من الله أن يخضر ضراعك وقلمك وحبرك ومشروعك بمجمل تحدياته
    العقل ورد بمعنى التراث وبالتالي نقده هو نقد التراث الثقافي الإجتماعي ضمن الحدود الجيوسياسية المعنية
    ويحضرنا هنا مشروع الجابري الذي أدخل مفهوم القطيعة الباشلارية بعد تبيئتها في التراث العربي الإسلامي
    ليلغي كل النظرات الماضية للتراث
    ويحاولنا تأوليه من جديد
    العقل أيضاً ورد بدلالة التفكير وهنا يُستقصد التفكير ضمن البنية الإجتماعية السائدة
    قل ربما منذ الإستقلال، او قبله منذ بواكير التحول في الإقتصاد من تقليدي لنقدي
    مع التركية ثم تتويج ذلك بحداثة السوق مع كتشنر وما بعده
    كيف فكر السودانيون (ربما منذ أن بدأوا المقاومة الأدبية في مشروع جمعية الإتحاد المتوائمة مع حركة سعد زغلول)
    ومن تلى ذلك من تطورات إجتماعية وسياسية إنتهت بتسليم الإنتلجينسيا القياد للطائفية فيما قبل وبعد مؤتمر الخريجين
    وهنا المهم أن تحدد من أي موقع ستحلل أشكال ومسارات التفكير السوداني (العقل)
    هل من مواقع الناس، العامة، المهمشين أم من مواقع السلطان وكتّابهم
    لأن التاريخ المكتوب هو تاريخ السطة والنخبة
    وبالتالي ينقصه الكثير الذي لم يكتب ولن يكتب
    ومن هنا إنتقد نيتشة ومن بعده فوكو هذه الكتابات
    ومضى فوكو أبعد وتحدث عن الخطاب وتحالف السلطة والمعرفة في حكم الناس
    الشكل الثالث هو تأسيس المعرفة على العقل بإعتباره محط العقلانية
    فخرجو لنا بالعقل القطيعي والأداتي والنقدي والتواصلي الذي بشر به هابرماس
    في مشروعه الهادف لإستصلاح العقلانية
    كتب حاج حمد وكذلك منصور خالد كثيراً عن تفكير النخبة وأراهما من المراجع المفيدة
    في تحليل الشكل الثاني للعقل والذي ربما يثري الموضوع أكثر من غيره
                  

05-03-2021, 07:42 PM

أبوذر بابكر

تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 6995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: Sinnary)

    تحياتي يا سناري

    وها انت تدلف بذات العبق القديم ورفقة ذلك الوهج الحميم
    وكأننا قد "عدنا إلى سنارنا" ليستقبلنا أهلنا
    او كما قال شيخنا المقيم فينا، م. عبد الحي

    فاسمك يبعث في روح الحبر زرقته المجيدة

    فيما يخص الأمر المطروح، وكأني بك تتلمس مواضع المنهج
    او كيفية وطريقة محاورتنا لهذا الشأن الشائك حقا

    هل ثمة عقل سوداني واحد؟
    ام هي مجموعة عقول

    من أين تكون البداية؟

    وحتمية البداية تفرض مبدأ العودة الي الوراء بالضرورة
    فالحاضر هو غرس الماضي والمستقبل جني الحاضر كما يقولون

    دعنا نبدأ ونرى

    وبالتاكيد سنستصحب كل هذا وذاك سعيا للوصول إلى سدرة المبتغي العصي

    والقطع سيكون حضورك ذا منفعة عميمة وفائدة هميمة

    وموعدنا اللقيا
                  

05-03-2021, 07:59 PM

أبوذر بابكر

تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 6995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: أبوذر بابكر)

    توطئة ١

    في اللغة:
    عَقْل: (اسم)
    عَقْل : مصدر عَقَلَ
    عَقَّلَ: (فعل) عقَّلَ يُعقِّل ، تعقيلاً ، فهو معقِّل ، والمفعول معقَّل

    العَقْلُ : ما به يتميز الحسَنُ من القبيح
    والخيرُ من الشر، والحق من الباطل
    العَقْلُ: القلب
    العَقْلُ: الدِّيَةُ
    العَقْلُ :الحصنُ
    العَقْلُ :الملجأُ

    العقلُ الباطِن: اللاَّشعور، اللاَّوعي،
    العقلُ العلميّ: هو الذي يمكن الإنسان من استنباط الصَّنائع والفنون
    العقلُ النَّظريّ: هو القوّة التي تمكّن الإنسان من التجريد واستنباط المعارف والعلوم

    المصدر:
    قاموس المعاني الجامع



                  

05-03-2021, 08:13 PM

أبوذر بابكر

تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 6995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: أبوذر بابكر)

    مواضع ذكر العقل ومعانيه ودلالته في القرآن الكريم:

    وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ ﴿١٠ الملك﴾

    أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَاتَعْقِلُونَ ﴿٤٤ البقرة﴾

    كَذَٰلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَىٰ وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿٧٣ البقرة﴾

    يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ ﴿٧٥ البقرة﴾

    أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ أَفَلَاتَعْقِلُونَ ﴿٧٦ البقرة﴾
    وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ﴿١٦٤ البقرة﴾

    أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ ﴿١٧٠ البقرة﴾

    صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ ﴿١٧١ البقرة﴾

    كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿٢٤٢ البقرة﴾

    وَمَا أُنْزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالْإِنْجِيلُ إِلَّا مِنْ بَعْدِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿٦٥ آل عمران﴾

    قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ ﴿١١٨ آل عمران﴾

    اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ ﴿٥٨ المائدة﴾

    يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ ﴿١٠٣ المائدة﴾

    وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿٣٢ الأنعام﴾

    ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿١٥١ الأنعام﴾

    وَالدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿١٦٩ الأعراف﴾

    إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ ﴿٢٢ الأنفال﴾

    فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُرًا مِنْ قَبْلِهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿١٦ يونس﴾

    أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كَانُوا لَا يَعْقِلُونَ ﴿٤٢ يونس﴾

    وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ ﴿١٠٠ يونس﴾

    إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿٥١ هود﴾

    إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿٢ يوسف﴾

    وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿١٠٩ يوسف﴾

    إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ﴿٤ الرعد﴾

    وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ ﴿١٢ النحل﴾

    * مع اختلاف المدلول في كل اية والمهني المراد، لكن كل المعاني والدلالات والإشارات تصب في معني التفكر والتدبر والتعقل وفي جميع مناحي إعمال العقل واستخدامه

    هذا للتدليل على دور العقل واهميته في حياة البشر، ابتداءا بوضعية الاستخلاف في الأرض ومرورا بكل شؤون العيش وانتهاء بمتطلبات الخروج الاخير والعودة من جديد إلى مبتدأ الخلق

    لابد من استصحاب كل هذه المعاني ومن ثم اسقاطها على مباحث النظر في ما هو مطروح
                  

05-04-2021, 06:35 PM

أبوذر بابكر

تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 6995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: أبوذر بابكر)

    مدخل المحور الأول

    السودان باسمها الحالي(جمهورية السودان) دولة في شمال شرق أفريقيا بحدودها الدولية المعروفة حاليا
    ولكن كيف تشكلت وقامت وصولا الي راهن وجودها الحالي؟

    تبلغ مساحتها 1،886،068 كيلومتر مربع (728،215 ميل مربع)، ما يجعلها ثالث أكبر دولة من حيث المساحة في أفريقيا وفي العالم العربي، وقد كانت الاولى أفريقيا وعربيا من حيث المساحة قبل انفصال جنوب السودان في العام 2011

    وسكان السودان الحاليين من الناحية الانثروبلوجية هم مجموعات متنوعة وممتزجة ومختلطة من الاعراق الأفريقية والنوبية والعربية والبجا مع وجود أقليات أخرى تتفاوت في العدد والتوزيع ونسب التداخل مع غيرهم
    ويبلغ عدد السكان الان وبعد انفصال الأقاليم الجنوبية عنه حوالي 33.419.625 نسمة ويحتل الترتيب الخامس والثلاثين عالمياً، الثالث عربياً والتاسع أفريقياً
    هذه لمحات مختصرة وموجزة لابد منها للولوج إلى مكان النظر وتحديد المقصود بتسمية " السودان" و "الإنسان السوداني" حتى يحوز التناول والبحث في "العقل السوداني" هدفه المنشود وغايته المرجوة

    كما لابد أيضا من استصحاب بعض المكونات التاريخية، احداثا ووجودا وخلقا وتاثيرا، إذ انه ومن البديهي في حياة ومسيرة اي شعب او بلد، وجود تاريخ يمثل جذر حقيقة التكوين ويفضي إلى تشكل وقيام وتفرع ذلك الشعب وتلك البلاد بكل ما فيها من تفصيل
    اذا لا شيء حتما يأت من العدم ويتوالد من اللا شيء
                  

05-04-2021, 06:54 PM

أبوذر بابكر

تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 6995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: أبوذر بابكر)

    لفظ السودان اسم كان يطلق على المنطقة الجغرافية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، والممتدة من غرب أفريقيا إلى شرق اواسط أفريقيا والاسم جاء من اللغة العربية ويعني (بلاد السودان) اي "أرض القوم السود". وأقدم من ذلك ايضا اسم "إثيوبيا" لذات المنطقة الحغرافية عند الإغريق، ومعناه (الوجوه التي حرقتها الشمس)

    هذا فيما يتصل بالمنطقة او الأقاليم جنوب الصحراء الكبرى وامتدادها شرقا وغربا، في حين اننا نجد ان مسميات مثل "كوش" و"بلاد النوبة" أطلقت على منطقة معينة محددة يمتد شمالا من جنوب حدود مصر الحالية وتشمل كل إقليم السودان الشمالي مع امتداداته شرقا وغربا

    السودان وبحدوده الحالية، كان مسكونا وماهولا منذ العصر الحجري ( 8000 ق م - 3200 ق م). كما هو مثبت ومعروف من واقع الابخاث الاركيولوجية وفيها وجود جماجم تعود لجنس زنجي متحضر سكن منطقة ملتقى النيلين او الخرطوم الحالية وايضا في منطقة "الشهيناب" على ضفة النيل الغربية حيث قامت وازدهرت حضارتاهما حوالي 3800 ق م 
    والدليل والشاهد الابرز ايضا، العثور على هيكل وجمجمة إنسان بمحض الصدفة في العام 1928 م، في منطقة سنجة جنوب النيل الأزرق، وعرف بعد ذلك عند الاثاريين وعلماء الانثروبولوجي بإنسان سنجة (Singa skull)
    وقالوا بأنه قد عاش في العصر الحجري
                  

05-04-2021, 07:11 PM

أبوذر بابكر

تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 6995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: أبوذر بابكر)

    كما اسلفت في الإشارة من قبل، أرى انه من الأصوب العودة ولو قليلا إلى عموميات الجغرافيا والتاريخ وهما من اهم مكونات الواقع الجيوبوليتيكي لأي أمة او بلد، وذلك حتى تترابط الخيوط وتتماسك، لتعين وتوضح وتسهل التناول والنظر في أمر الحاضر

    ربما يمكن تقسيم الحقب التاريخية، في شكلها الاعم، لما كان وأصبح يعرف ببلاد السودان إلى ما يلي:

    ما قبل التاريخ: إنسان سنجة
    الممالك الكوشية: مملكة كوش، مملكة كرمة، نبتة، مروي
    الممالك النوبية: مملكة المقرة، مملكة علوة، مملكة نوباتيا
    الممالك الإسلامية: دخول الإسلام، مملكة سنار "السلطنة الزرقاء"، سلطنة دارفور، مملكة المسبعات
    الحكم العثماني: الغزو التركي، الثورة المهدية
    تاريخ السودان الحديث (منذ 1956) والى الان

    وقطعا وفي كل حقبة مما هو مذكور، كان هناك انسان "سوداني" وبالضرورة ايضا تخلق ووجد عقل سوداني
    وكما يقال دائما وابدا بأن الإنسان بن بيئته، فمن المحتم انه قد تشكلت في كل حقبة وفترة، عقول جديدة مختلفة عما كان في سابقتها وعما سيأتي من بعدها، هذا بحكم واقع وظروف كل فترة بما فيها من أنماط حياة وأنواع مدخلات واصناف مخرجات تخلق تاثيرها الاني والظرفي والمستقبلي على المجتمعات والأفراد، شاءوا ام ابو

                  

05-05-2021, 04:50 PM

أبوذر بابكر

تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 6995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: أبوذر بابكر)

    اذن سينحصر مكان النظر ويتمحور في الحيز المكاني الموجود الان بإسمه الرسمي
    جمهورية السودان
    ويشمل العقل المنشود، كل إنسان هذا المكان، بحدوده الجيوبوليتيكية الراهنة، تقسيماته الإدارية الحالية كيفما كانت مسمياتها
    إذ القصد الرئيس من ذلك هو الانسان، من يقطن حيثما شمله ذلك الحيز وذلك المكان
    إنسان السودان بعقله في راهن اللحظة، وفي خلاصة تكوينه الوجودي وملخص كينونته الموجودة الان
                  

05-05-2021, 04:59 PM

أبوذر بابكر

تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 6995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: أبوذر بابكر)

    المحور الثاني:

    من هو السوداني ؟

    هو من ينتمي إلى ذلك المكان، جغرافية ومكانا، وتاريخا وزمانا
    هو من تشكل من كل تلك المكونات، قديمها وجديدها
    من يحمل جنسية هذا البلد في شكلها ومعناها البيروقراطي الرسمي

    هو الذي يتأثر ويؤثر في خلق ذرات الحياة اليومية، التي تكون وتنشئ جزيئات الفعل الممارس الملمس
    حياة وموتا، في دائرة الوجود المستمرة بلا توقف

    بعقله السوداني

                  

05-06-2021, 06:03 PM

أبوذر بابكر

تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 6995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: أبوذر بابكر)

    المحور الثالث:

    كنه العقل

    يقول بوذا
    العقل يصنع السعادة ويخلق التعاسة

    ويقول بن رشد
    الحسن ما حسنه العقل والقبيح ما قبحه العقل

    ويقول ونستون تشرشل
    امبراطوريات المستقبل هي امبراطوريات العقل

    وفي مقولة تشرشل قبل ما ينقص قليلاً عن قرن من الزمن، ملخص واستشراف ذكي وواعي لدور واهمية التدبر السليم والتفكير القويم في كل ما يهم ويمس حياة الانسان، أينما كان ووقتما عاش

    فالعقل هو المحرك الأول والفعال لكل حركات ومسكنات الفعل البشري، وكل ما سواه ليس سوى ناتج او تابع او متحصل

    فبصلاحه وفلاحه تنصلح أحوال البشر وتستقيم أمورهم جميعها، وبفساده وعطبه يحدث عكس ذلك وتضطرب شؤون حياة الناس، افرادا وجماعات، امم ومجتمعات
    وايما أمة اعتملت العقل وجعلته ركيزتها القوية، نجدها قد افلحت واستقامت وصلحت شؤونها في كل حال ومجال

    والأمثلة جلية الان في واقع عالمنا المعاصر المعاش ولا يخطئها بصر المراقب وبصيرة المتامل

    ومن الأمثلة المنيرة النيرة في تاريخ وحياة المسلمين، إذا اتخذنا منهم انموذجا للتبصر، نجد "المعتزلة" وقد تبواؤا مكان عليا ومكانة سامقة في حياة دولة الخلافة العباسية، على الرغم من قصر الفترة الزمنية والتي لم تمهلهم لتطبيق فكرهم ومنهجهم العقلي العالي، إذا قيست وحسبت بمنطق الديمومةواعمار الدول، والحديث قطعا يطول عنهم

    ثم من بعدهم نجد نماذج الدول والمجتمعات التي عمها ما عرف بعصر التنوير
    Enlightenment
    وما كان فيه وبعده من إنجازات سامية وعالية ومفيدة ومثيرة لتلك المجتمعات وخارجها ايضا

    وفي كل ذلك كان العقل هو القائد والموجه والنبراس الهادي الذي يضئ عتمة الطريق وييسر وعثاء المسير
                  

05-06-2021, 06:07 PM

أبوذر بابكر

تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 6995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
Re: نقد العقل السوداني (Re: أبوذر بابكر)

    هنا وفي هذا المقام تحديدا، سيتم ايراد كل محور ومقاربة محتواه بشكل عمومي وفي هيئة طرح يتناول او يلامس عمومية المعني، دون الدخول والخوض في تفاصيله المجزية وابعاده الكافية
    وقتما سيتم التوسع في كل محور لاحقا وفي مجال أرحب
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de