أداء عظيم وصوت جميل.. مافى أى غلط.. كانت فانية فى الأغنية.. ومن يفنى لا يغلط وهو فى حالة الفناء.. ما فى أى فرق بين أدائها وأداء الكاشف سوى الصوت النسائى.
03-22-2021, 03:57 AM
ترهاقا ترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 9347
الاخ ابو الريش سلام أي مقلد لو عمل شنو ، أنا ما بديهو كرديت ، لأنو عايش على إبداع غيرو، التقليد ده ممكن يكون في حفل عائلي، جمعية مدرسية ، لكن على مستوى التلفزيون دي مشكلة كبيرة لازم تُحارب، لأنو ما في زول حيعمل عمل خاص بالطريقة دي ونبقى محلك سر ، مفروض يكون في قانون مصنفات يمنع الإنتهازية دي.مع إحترامي لك بإعجابك بأدائها
03-22-2021, 04:48 AM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
أهلا وسهلا ترهاقــا شكرا على الطلة والتعليق... وأتفق معك بصورة عامة، ولو تابعت بوستاتى ومداخلاتى منذ سنين فى هذا المنبر فكلها تصب فى نقد تقليد الفنانين وعدم الإبداع والإبتكار.. ولكن يوجد فرق بين الأغانى الحديثة وأغانى التراث.. مثل الحقيبة وقصائد شيوخ الثوفية مثل النابلسى وإبن الفارض، وأغانى الكاشف التى تحكى عن فترة زمنية من تأريخ الفن السودانى مختلفة عن عصرنا.. شوف كلمات أغانى الكاشف المحافظة والتى سجلت تعبيرات عفيفة لا تبتزل المرأة ولا تستعمل لغة الشوارع.. وبصرف النظر عن الإختلاف بين ثقافات الأجيال إلا أن الحقيقة هى أن تلك الفترة تحكى عن تراث فنى يجب المحافظة عليه.. ولكن بشرط وهو عدم إعادة توزيع الموسيقى والإلتزام الصارم بطريقة الأداء الأصلية للإنية التراثية مثلما فعل هدى العربى ونجحت أيما نجاح فيها.. ويقينى أنها عمل ريهيرسـال عشرات الساعات واستمعت للكاشف مئات الساعات، وإلا لما استطاعت أن تخرجها بهذا الشكل عملت الهوم وورك بتاعها تمام. بعدين إعجابى أساسه مقدرتها فى التحكم بالصوت.. يعنى ما شاء الله مجال صوتها مسح كل اصوات الأغنية الأصلية بالصورة التى لم تحتاج الى القفز الى أوكتيف مختلف كما يفعل البعض. الخلاصة: أغانى التراث مستثنية بشروط.. المطرب عليه الإلتزام الصارم بتقليد أداء الفنان الأصلى وأن لا يجتهد أو يعيد توزيع الموسيقى أو يغير اللحن.. وإلا فإن عليه ان يأتى بجديد من عنده.
استمع لإغنية An die Freude للشاعر الألمانى شيلــر، والتى غناها الكورال فى نهاية الحركة الرابعة من السيمفونيـة التاسعـة لبيتهوفن. وبعد أكثر من 200 عام ما زال العالم يتغنى بها.
03-22-2021, 01:49 PM
Ahmed Yassin Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
Quote: مافي غلط ..ما فى أى فرق بين أدائها وأداء الكاشف سوى الصوت النسائى
دي كبيرة دي بدون تفاصيل كتيرة عن نوعية صوت هدى عربي وادائها بصورة عامة لكن عايز اوضح ليك شىء واحد بس .. انت ممكن تعجب بصوت او اداء اي اغنية ..وتستمتع جدا لكن تجي تقول ان مافي فرق بين ادائها واداء الكاشف ؟ّّ هنا بنختلف معاك اختلاف الليل والنهار ابراهيم ابوجبل الشهير بالكاشف .. صاحب اداء اصعب اغنية لحنا وموسيقى وايقاعا ووزنا وصعودا وهبوطا وتغييرا في القوالب الموسيقية .. دا العملوا حتى اللحظة لم يتجرأ احد ان (يهوب ناحيته) عشان نوضح اكتر والمسالة دي بفهموها جيدا اساتذة الموسيقى :ـ اغنية الكاشف (فُتِنت بيه) او بيهو .. دي اصعب اغنية في تاريخ الغناء السوداني وكل من حاول ان يقلد الكاشف او يغني الاغنية دي .. سقط سقوطا رهيبا مدويا .. رغم انه عمل اكتر من (50) بروفة ولازال كتار من الفنانين او المطربين او المؤدين (يفرون) منها واذا يوما ما غنت هدى عربي كوبليه واحد بس من الاغنية دي .. كوبليه واحد بس .. ممكن نقول عليها (حاولت)
03-22-2021, 02:01 PM
Ahmed Yassin Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
زي ما قال استاذنا الموسيقار الكبير التقليد مشكلة والترديد يمنع الاجتهاد في انتاج غنا خاص .. لانه الاجترار ليس توليد ابداع انما محاكاة لكلمات ولحن واداء موجود منذ عشرات السنين في قضية بنفس المستوى حدثت مع (مكارم بشير) .. غنت (النهاية) في نفس البرنامج .. كلمات هاشم صديق والحان سيد خليفة .. مباشرة هاشم صديق انطرب باداء مكارم (الخرافي) للاغنية الحزينة جدا واهدى لها الاغنية واتصل على ورثة سيد خليفة وفهمهم بالحاصل انه هو الاغنية دي خلاص اداها لمكارم ومن الليلة دي بقت حقت مكارم .. بل عمل حلقة وجاب فيها المسكين (منتصر سيد خليفة) وعمل التنازل امام ملايين المشاهدين .. حتى يعرف الجميع ان الاغنية خلاص سحبت من المرحوم السؤال هنا : ايهما احق بالاعجاب : كلمات القصيدة المغناة ام اللحن ؟ حاجاوب ليكم على السؤال دا
03-22-2021, 02:04 PM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
سلام يا أحمد يس. الموضوع عن أغنية الكاشف رحلة بين طيات السحاب وليس عن "فُتِنت بيه".. ممكن تكرمنا بمشاركتك لنا معلوماتك الغزيرة عن الموسيقى ومهارات وملكات الكاشف وبقية المطربين لكن ليس فى هذا الموضوع المحدد بإغنية معينة. بعدين لا ترمى الكلم على عواهنه.. لو تعتقد أن المطربة هدى لم تؤدى هذه الأغنية كما أداها الكاشف فسأكون أسعد إنسان بالتصحيح. وسأشكرك شكرا كثيرا.. مسألة عادية جداً.. شخصيا لو واحد قال كلام أره أنا خطأ، فسوف الفت نظره وأقول له هذا خطأ والصحيح هو هذا، بدون أن أستعرض معلوماتى فى أمور أخرى غير الخطأ بتاعو (كما رأيته).
03-22-2021, 02:15 PM
Ahmed Yassin Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
Quote: لكن ليس فى هذا الموضوع المحدد بإغنية معينة. بعدين لا ترمى الكلم على عواهنه
انا رميت الكلام على عواهنه؟ عموما اذا انت صبرت شوية وربطت مداخلاتي الاتنين مع بعض كان فهمت القصد وفعلا انا بقصد (الاغنية الواحدة) مثلما فعلت مكارم في (يوم غريب) الموضوع ليس زعل ولا مهارات موسيقية ولا غير موسيقية ولايحزنون انما اوردنا المثال حق الاغنية .. فقط لتبيان عبقرية الاداء عند الكاشف
03-22-2021, 02:28 PM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
عبقرية الكاشف ما محل سؤال ولا فى زول طرحها.. موضوع تانى دا (برضو).. ممكن هدى تكون ما أدت أغانى الكاشف الأخرى بالصورة المطلوبة أو حتى قريب منها.. دا ما الموضوع.. وفى الحقيقة أول مرة استمع لها على الإطلاق.. الموضوع هو هذه الأغنية فقط.. لا شك أبدعت فيها، والحمد لله عندى إذن لم تخربها ما تسمى بالأغانى السودانية، حين تسمع الموسيقيين وما تعرف قاعدين يعزفوا واللا جارين صفايح فى شارع زلط. ومن أهم النقاط التى بنيت عليها رأيى هى الوقفة الصوتية lock التى يجيدها الكاشف. كتيرين من المطربين يجروها. هدى بذلت مجهود خرافى فى تقليد الكاشف يستحق الإشادة وإعطائه الإعتبار المستحق.. وحركة الجسم لو لاحظت لم تكن رقصـاً وإنما لضبط الصوت وإجباره على مجاراة صوت وزمن الكاشف، وقد نجحت فى ذلك.
03-22-2021, 03:04 PM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
من المهنية العالية التى عند هدى أنها لم تبتسـم ولو مرة واحدة. حسب ملاحظتى أثناء الأغنية.. هذا يدل على إحترافين ومهنية عالية.. professional مع الاسف معظم المطربين الرجال يبتسمون طوال الأغنية.. هههههههه ما عارف النكتـة شنو. كان يشركونا فيها عشان نضحك برضو
03-22-2021, 03:21 PM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
معليش يا أحمد ولما قلت الكلام على عواهنه كنت أشير الى انك لم تورد أى دليل ان المطربة هدى لم تكن فى مستوى أو قريب من مستوى الكاشف بذكر النقاط المحددة فى أدائها، مما يعد الطريقة الصحيحة فى النقد.. فى تلك الأغنية بالذات، بل ذهبت لتعداد مناقب الكاشف. وأشكرك على ذكر أعنية الكاشف العظيمة، والتى كانت الوحيدة فى مسجل الكاست وكنت أستمع اليها ثم أقلب الشريط، فى المعمل حين كنت اصمم أجهزة الكترونيـة لحساب منتزه المقرن العائلى فى منتصف الثمانينات من القرن الماضى.. واستمعت اليها اليوم فأثارت الذكريات الجميلة فى تلك الفتـرة.
03-22-2021, 04:41 PM
يحي قباني يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
طبعا يا يحيى هى ما مساواة بالمسطرة.. توجد نقاط ولكنها لا أهمية لها.. مثلا الكاشف يقول "وحدنا إنت ونا" حين هدى تقول "إنت وأنا" (بالهمزة على الف "أنا")
لكن أعتقد أننا نجد صعوبة فى التجريد وحذف الصوت النسائى فى فكرنا، ومن هنا جاء التأثير على تقييمنا.. ووايضاً الموسيقار الذى أعاد التوزيع وجعل الموسيقى كلها فى مستوى أعلى من لحن الكاشف، مراعياً الصوت النسائى الأكثر حدة higher pitch جعلت كأن الموسيقى مختلفة أو سريعة,
03-22-2021, 06:00 PM
يحي قباني يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
Quote: اغنية الكاشف (فُتِنت بيه) او بيهو .. دي اصعب اغنية في تاريخ الغناء السوداني وكل من حاول ان يقلد الكاشف او يغني الاغنية دي .. سقط سقوطا رهيبا مدويا .. رغم انه عمل اكتر من (50) بروفة ولازال كتار من الفنانين او المطربين او المؤدين (يفرون) منها واذا يوما ما غنت هدى عربي كوبليه واحد بس من الاغنية دي .. كوبليه واحد بس .. ممكن نقول عليها (حاولت)
في عبقرية الكاشف و فُتنت بيه .. كتب د. انس العاقب مقال جميل بصحيفة الرائد : وبهذا المفهوم البسيط العميق سيظل الكاشف في مقدمة مجددي حركة الغناء الذين فتحوا الباب واسعاً للأغنية الإذاعية الأمدرمانية (الحضرية) لكي ترتاد أفقاً جديداً منطلقاً ومتأثراً بتراث سوداني ذي خصائص شعبية ودينية وتقليدية آخذاً بالقوالب الشكلية والأساليب التي ظلت معروفة ومتوارثة ومتداولة منذ نشأة دولة الفونج في مطلع القرن السادس عشر.
إبراهيم الكاشف كأي فنان مبدع حفظ التراث الغنائي وتتلمذ عليه واستوعبه ثم قدم نفسه للناس بأشكال وأطوار مختلفة بدأت من أول السلم إلى أن صعد للقمة فصار رقماً مهماً جداً في حركة الغناء وتاريخه منذ اربعينات القرن الماضي ومايزال بل ظلت ارتال من مغني الجيل الحديث يتتلمذون على مدرسته في التلحين والغناء .
في هذه المقالة نكمل حديثنا عن أغنية (فتنت بيه) التي كتبها المرحوم الشاعر الفذ عبيد عبدالرحمن وسجلها الكاشف للإذاعة بتاريخ 12/7 /1958 أي ما يزيد قليلاً عن نصف قرن أي أن عدداً مقدراً من مطربي وملحني الراهن إما لم يولدوا بعد أو كانوا صبية صغاراً أو من جيلنا الذي كان يتلمس طريقه وانطلق في الستينات .(فتنت بيه) أغنية وضعت نفسها في مصاف الخوالد التي ابتدرها خليل فرح بـ(عزة) لما اتسمت به من جرأة وخيال وعمق في التعبير اللحني والموسيقي ، فإذا كانت (عزة) قد بشرت بالمدرسة الفنية الحديثة وهي تزف نفسها مع ميلاد أغنية (الحقيبة) وتتجاوزها في بنائية جديدة لا يمكن مقارنتها إلا بمدحة (شوقك شوى الضمير) لحاج الماحي رضي الله عنه وأرضاه التي أجزم واثقاً بأن حاج الماحي بهذه المدحة سبق حركة الغناء بقرن ونصف وأتمنى أن تتاح لنا الظروف لتحليل هذه المدحة الجبارة . وبمقارنة مع (عزة) التي بشرت بالتجديد وقدمت لمرحلة متقدمة عن أغنية (الحقيبه) فإن أغنية(فتنت بيه) جاءت في مقدمة الأغنيات النادرة جداً التي اقتحم بها الكاشف الحاضر والمستقبل .
أغنية (فتنت بيه) للشاعر عبيد عبد الرحمن جاءت جذابة وفاتنة ومعبرة ولا أعتقد بل أكاد أجزم أن الأغنية السودانية قد عرفت مثل هذا الأسلوب في التفكير الموسيقي الذي أنتهجه الكاشف (الأمي) لأن الكاشف في تقديري يتمتع بمقدرة هندسية عالية في تشكيل الجمل الموسيقية بتفاصيل منمنة مفعمة بالحيوية والعمق لكأن النغمات عنده أحرف تشكل كلمات وجمل ذات دلالات ومعانٍ بل لربما إجادة الكاشف لصنعته في التفكير والتركيز مع الخيال لوضع تصميمات الأثاثات ثم تنفيذها ساعد الكاشف إلى حد ما في عملية التلحين من حين لآخر ذلك لأن الكاشف كما حكى لى عنه أستاذنا الراحل محمود أبو العزائم بان الكاشف كانت عملية التلحين عنده كأنه يستخرج الألحان الكامنة في دواخله او لربما كانت تتنزل عليه مرة واحدة وهذا هو سر عبقريته ولو لا ذلك كيف أستطاع هذا الرجل (الأمي) أن يؤلف المقدمة الموسيقية لأغنية (فتنت بيه) التي جاءت في جزئن ربما قد يعجزني التعبير عنهما بجلاء دون الإشارة لمسار النوتات الموسيقية بالتدوين الذي سيكشف عن عبقرية في الكيفية التي مكنته من أن يتجاوز ليس فقط التفكير الخماسي ولكن إضغام النفس السباعي في ثنايا الخماسي ولولا أن يقال عني تجوزت الشطط لقلت أن سلم اغنية (فتنت بيه) يتعين على الباحث والمنظرين أن يطلق عليه السلم (الكاشفي) بحسبان أن لا أحد لحن بهذا الأسلوب المعقد البديع لأن الكاشف أراد أن يطرق دروباً جديدة في ساحة الغناء التي كانت تحفل وتضج بتنافس لم يسبق له مثيل ..
المقدمة الموسيقية حملت ثلاث أفكار فى جملتين موسيقيتين ....
الجزء الأول إيقاعي سريع يحمل تمرداً واضحاً على الخماسية اللحنية التقليدية Pentatonic Tonality)) ثم اندماجاً بينهما في هندسة غريبة لكنها منطقية تماماً وكأن الكاشف هنا في هذه الجملة الموسيقية المكنة من عبارتين اراد قصدا أن يعبر عن قلق المبدع المفتتن بالجمال والمسحور بالإفتتان وأن إدخال نغمات مضافة للخماسي تزيد التعبير غموضاً وسحراً ثم تأتي بالفكرة الثالثة في عبارة غنائية قصيرة قائلة (كان مالي وأنا مالي بيه) ليدخل صوت الكاشف متسائلاً(فتنت بيه) واللازمة ترد التساؤل لماذا هذا الإفتتان (عشقت ليه) ولازمة مختلفه تؤكد ذلك التساؤل عشقاً وأخيراً يستسلم الكاشف ولا يدري ماذا يقول سوى ما اوحت به المقدمة الموسيقية
(كان مالي وأنا مالي بيه) في أسى شفيف ليردد معه الكورس مواسياً
(كان مالي وأنا مالي بيه)
الأمر هنا ليس ندما على الإفتتان أو فتنة به على العكس فقد طرز الشاعر عبيد عبد الرحمن هذا الإفتتان بشكل مذهل فهو يفسر ويدعونا لنشاركه هذه الحيرة ولكي نتملى هذا السحر الفاتن يفاجئنا الكاشف لنشهد معه ونشهد له ببراعة التعبير
(فتنت بى حسنو البديع) فهو إفتتان بجمال طاغٍ فسرته لازمة موسيقية قل من يعزفها دون أن يخطئ أو يتردد ألا يصيبنا الجمال بحالة من الأنبهار لا يمكن وصفها حتى بالكلمات ولكن الكاشف هنا تجاوز المنظور الشعري المدرك إلى ما ورائية المعنى ويواصل الكاشف يردد بنفس الهدوء الأسيان (عشقتو لى طبعو الوديع) فهو إذن عشق لمحبوب فاتن وديع وبنفس الفهم صاغ الكاشف لازمة مختلفة ويواصل الكاشف اعترافته (حبيتولى أدبو الرفيع) ولازمة أخرى تتقافز مرحاً وفرحاً ولكن تدخل آهة الكاشف ليقول بصوت عالٍ مستنجداً بنا .... لكني برغم كل هذا الإفتتان والعشق والحب فقد اصابتني نظراته في مقتل
مثلما أصبت غيري من المفتونين به وهو سادر لايهمه شئ
(آهـ صرعت بى لحظو المريع ... بى لحظو يا ما كم صريع)
(وحبيبنا تايه ماعليه) و (فتنت بيه)
وهكذا تمضى الأغنية على نفس النهج في المقطعين التاليين ويختمهما بعد كل ذلك التباهي الشاكي مرددا
(آهـ خلقوهو زول وكسوهو نور .... من شدة الحيا والشعور)
(زادوهو زوق وكسوهو تيه) و (فتنت بيه)
ثم يختم الكوبليه الثالث الأخير معلناً ولاء الحب للمحبوب أمام الدنيا كلها
(آهـ قول للعزول فيق واستريح ... آويتو في قلبي الجريح)
=(مادام بريدو وبخاف عليه) فتنت بيه
فتنت بيه فتنت بيه ..... للأبد
رحم الله الشاعر عبيد عبد الرحمن والفنان المبدع المجدد شيخنا وأستاذنا إبراهيم الكاشف
03-22-2021, 07:41 PM
محمد أبوالعزائم أبوالريش محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
مرحب Abureesh، زي أخواني الفوق ديل، ما متفق معاك في تقارب أداء هدى عربي لأداء الكاشف. ممكن نقول إنها حافظة كيف أدى الكاشف الأغنية وحاولت تمشي في نفس الأثر ... لكن هيهات.
أنا بالمناسبة، لا أتحمل التغوّل على أغنيات سيدي ومولاي الكاشف ... لكن ليس هذا وحده سبب رأيي في أداء هدى عربي.
____ يا أحمد يس ... هل تصدق إني سمعت واحد بيغني بالرق والصفقة والكورس أغنية فتنت بيه؟ ... ومعاها كمان بتتعلم من الأيام. علمونا إنه الأغنية السودانية خماسية في سلمها .... سيدي الكاشف لحن فتنت بيه (برضو بسلم خماسي) لكن فيهو السبعة أصوات.
ده زول سابق زمنه.
03-22-2021, 08:17 PM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
بقت علينا قصة الفيل والعميان التلاتة.. ما اختلفنا. أداء هذه المطربة لم يترك للكاشف شئ (الأداء الميكانيكي الشكلي).. فهى كما تكرمت درست أداء فنانا حركة حركة.. زنقة زنقة..نبرة نبرة.. تطلع معاه وتنزل معاه.. وأى ملف تلف وراه يا معلم ههههه والموسيقار بتاعها عرف مجال صوتها عشان كدا أختار ليها مفتاح عالى. طيب المفقود كان شنو؟ المفقود كانت روح الكاشف.. ودى الحاجة الوحيدة التى لا يستطيع تقليدها اى إنسان. ولو لاحظت قطعة السيمفونية اعلاه.. وهى من اداء الكونكتور ليونارد بيرنشتاين.. لو أداها اى واحد غيره تعرف الفرق. وقبل حوالى 10 سنوات شاهدتها فى برودواي (لنكولن سنتر) وتاسفت على ال 50 دولار بتاعة التذكرة لان الأمريكان خربوها خراب سوبا.. وكنت قد شاهدتها عام 1980 فرانكفورت.. (فرانكفورت فيلهامونيك). حتى كلمات قصيدة شيلر التى يغنيها الكورال فى نهاية الحركة لو اى واحد ترجمها فيرباتم لن يوصل لك المعنى الكامل..لابد من تعلم الألمانية لفهما على حقيقتها وشخصيا هذا ما فعلته. سنة 1980 وفى نيويورك كنت فى قاعة انتظار فى احد مكاتب الهجرة .. وكان يجلس بجانبى المانيان.. واثناء النقاش سمعت لهم قصيدة Prometheus للشاعر جوتة.. ولما انتهيت وقفوا وصفقوا.. فى مكتب الهجرة تخيل.. واحد قال لى دى نحن الألمان صعبة جدا علينا وما كل الالمان يفهمونها. الكلام دا كله عشان اقول نقل روح المعنى غير ممكن. ومن أراد فهم القرآن من الخواجات بصورة جادة عليه تعلم اللغة العربية.
03-22-2021, 10:56 PM
يحي قباني يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742
معاك يا يحى.. اتفق معك.. "ونا".. فيها سيولة اكتر من "وأنا" إللى هى discrete (دراب).. لكن هى تطير عيشتها تمسك شنو وتخلى شنو وهى مبارية الكاشف. هههههه يعنى موش ما قدرت عليها ولكنها فشلت فى ملاحظتها او لم تقدر اهميتها. وهى فعلا مهمة لو انشدنا الكمال
03-23-2021, 06:36 AM
محمد أبوالعزائم أبوالريش محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
زمان فى الثانوى كان عندنا أستاذ إيطالى اسمه father Henry.. أستاذ تأريخ.. فى أول حصة سألنا عن الفرق بين الخبر والقصة.. قلنا لا نعرف.. قال الخبر هو لما تقول (وكان يتحدث عربى كويس).. قال لما تقول أمس فطرت بالفول والجبنة، فهذا خبر.. ولكن لما تقول سافرت السعودية ولقيت الأميرة فاطمة فى إنتظارى فى المطار فهذه قصـة ههههههه
03-24-2021, 08:32 AM
ياسر السر ياسر السر
تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 3204
التحية لصاحب البوست ولكل الاستاذة المتداخلين الذين أثرو البوست بأرائهم ومداخلاتهم الثرة وليس لي غير الإستماع والإستفادة من هذه المداخلات والأراء العميقه ,, أما عن الأغنية وأداء الأخت الأستاذه هدى عربي فحسب رايي المتواضع انها غنت الاغنية بصورة سريعه جدا ومستعجلة للوصول للنهاية وحتى زمن الاغينة اعتقد كان سريع جدا غير متأني لكي يستمتع المستعمع بالتطريب وتمعن معاني كلمات الاغنية كما يؤديها الموسيقار ابراهيم الكاشف فالكاشف يمتعك بالتطريب وبي التمعن في اللحن وفي كلمات الاغنية باداءه المتاني المتوازن عكس ما جاءت به الاخت الاستاذه هدى عربي فقد افقدت الاغنية لجمالها وجمال التمتع بها, كما ذكر استاذي يحي قباني انها استعجلت الوصول لنهاية الاغنية ,, ولكن نرجع ونقول ايضا انها حاولت محاولة جيده لا غبار عليها ولكنها لا تمت بصلة بأداء الكاشف حسب رايي المتواضع والخاص جدا ,, واذا لاحظ المشاهد ان الاخ الاستاذ عصام محمد نور كان شبه واجم لم يتفاعل مع الاغنية ولا الاداء الا في اخر كوبليهين تقريبا واعتقد انو ما كان راضي عن الاداء حسب معرفتي بالاخ عصام فهو له نظرة ثافبة خصوصا في اغنيات الكاشف التي اصدر بها البوم عبقرية الكاشف والذي دل على تشربه لاغاني الكاشف بصورة جيده لم يتعمد فيها التقليد بل اداها بصوته وباداءه الخاص به .... وأسف للاطالة ومنكم نستفيد ...
تحياتي : ياسر العيلفون ....
03-24-2021, 09:42 AM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
Quote: واذا لاحظ المشاهد ان الاخ الاستاذ عصام محمد نور كان شبه واجم لم يتفاعل
يا مراحب ياســر.. لو الاستاذ عصام محمد نور هو الظاهر على يمين السر قدور، فدعنى أقول لك هو أفضل مستمع فى المجموعة كلها.. وقد لاحظت ذلك. الإستماع فى حد ذاته فن له قواعد وأصول، إن لم يكن موهبة.. nature OR nurtured وهو يراقب ويتتبع ويقوم.. لا يمكن.. مستحيل أنو الواحد يبتسم عريض وينفعل ويتفاعل ويتمايل وفى نفس الوقت يراقب ويقيم.. IMPOSSIBLE الواحد ما عاوز ينتقد الناس، لكن الإنفعال لدرجة الإبتسام المتواصل هذا ممكن للنساء. لكن الرجال لازم يكونوا تقال ورزينين حتى حين يرقصون وسط الحلبة. أسنانهم لا تظهر.
03-24-2021, 10:45 AM
Hafiz Bashir Hafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7994
Quote: هم الرجال ذاتو جنس الغنا الحنين ولين ليهم شنو؟
يا حافظ خليها مستورة.. ونحن ما عاوزين نخش غريق فى نقد الثقافات السلبية عند (بعض) السودانيين.. وهم بالمناسبة ناس الحضر.. ناس الأقاليم ما عندهم. شفت ليك إقليمى يرقص كشف؟ واحد قال لما يستمع للفنان وردى يغنى يفتكر انه يغنى عشان ينوم الأطفال.. مرة فى نيورك شباب سودانيين، (فلان) وداهم الدسكو.. طبعا 5 كلهم رجال.. وبس مع بداية الموسيقى نزلوا يرقصوا مع بعض وكمان كشف.. تعرف كشف؟ (هز الجعبات).. الناس كلها طلعت من الدسكو.. مسكين صاحب الدسكو خسر الليل داك.. جاهم بالراحة وبكل أدب قال ليهم يا شباب اسف أقول ليكم الدسكو دا بتاع المستقيمين ,وإنتو الدسكو بتاعكم فى الشارع الفلانى.
03-24-2021, 09:33 PM
محمد الأمين موسى محمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470
أها المجهود الخرافي التقليد دا البغطس حجر الفنان ويجعله يحرز 6 من 10 في أفضل تقدير، لأن جماليات الغناء تكمن في الإحساس الخاص والبصمة الخاصة بالفنان. أي أن الفنان لا يقلد بل يؤدي بطريقته التي تجعل للعمل الفني وجها آخر. هكذا فعل أبوداؤود وابن البادية وسيد خليفة وحسن عطية والجابري وعصام محمد نور وأسرار بابكر وصباح عبدالله وأبوبكر سيد أحمد ومكارم بشير وساجوري وغيرهم.
03-24-2021, 10:26 PM
علاء سيداحمد علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
تعرف يا ابوالريش يا حبيب الكاشف لامن يغنى بنقعد ونسمع ونستمتع ويستمتع معانا الكون ونحن نمتثل قول الكابلى رضى الله عنه : في حضرة من اهوى عبثت بي الاشواق حدقت بلا وجه ورقصت بلا ساق ونكون محلقين فى عالم من السمو الروحى العجيب الى ان ينتهى عمدتنا من الغنية ثم بعد ذلك نجد انفسنا وقد انسلخنا من العالم الملائكى الذى عشناه لدقائق قليلة الى عالم البشرية والنكد. تعرف يا حبيب مرة الاستاذ السر قدور وفى حلقة من حلقات اغانى واغانى قال : اى مقلد لاى اغنية لازم يضع بصمته الخاصة على الاغنية انا والله محتار لغاية اللحظة دى كيفن يعنى واحد يجى يغنى اغانى الكاشف مثلا ويضع بصمته الخاصة فى اغنية من اغانى الكاشف !!؟؟ ----------------
هنا زميل البورد الاستاذ الموصلى كتب المقتبس ادناه فى بوست سابق هنا بخصوص اغنية " فتنت بيه "
Quote: فتنت بيه واحده من الاعمال التي نادت بعبقرية الكاشف اللحنيه وبذكاءه الفني استعان بالموسيقار المصري مصطفي كامل الذي كان وقتها مدرسا للموسيقي بالسودان علي ما اعتقد وهو من اماجد الموسيقيين المصريين وابناءه الان من اعظم الموسيقيين المصريين فهذا اول عمل موسيقي سوداني يتم التداخل بين المقامين الكبير والصغير اللذان يحملان نفس الاسم دو الكبير (ميجر) ودوالصغير (ماينر)
وميرغني الزين وهومن انجب عازفي الكمان الذينانجبتهم بلادنا و الذي قام باعادة التوزيع الموسيقي لهذا العمل يتمتع بحس وذوق فني رفيع
التحليل اولا مقدمه موسيقيه غير مصاحبة بالايقاع تلتها مقدمه لالةالقانون عزفها سعد الطيب تحوم حول الدرجةالخامسة للمقام تلتها المقدمةالاساسية والتي قام فيها ميرغني قام بأبتداع مقدمه موسيقيه مستوحاة من الفكره الاساسية للحن وجعل فكرتهالجديدة تتداول بطريقة المحاكاة
ولكنه هنا لم يحافظ علي البداية في السلم الصغير بل مزج فيها بين السلمين الكبير والصغير مقدمه رائعه في كل الاحوال ثم بعد ذلك استمر العمل في شكلهالاصلي الا من نوعية اختلاف الاداء الي ان جاءت لحظة اخري استخدم فيها ميرغني الزين اسلوب اخر من اسلوب المحاكاة والتنويع اللحني لكسر حاجز الرتابة الا وهو اسلوب الزيادة في المدةالزمنية للاشكال الايقاعية
وهذا ذكاء من ميرغني لكسر حاجز الرتابة انتهت المقطوعة بالعودة الي المقدمة المستوحاة من الفكره الاساسية للحن
الاداء الاوركسترالي للسمندل:- جميل جدا وواضح فيها كثافةالتدريب والعمل الشاق
الات الجيتار والبيز عاليةفي التسجيل الي حد ما وقد يكون السبب ان المسالة كانت في حضور الجمهور ويريد الموسيقيون ان يوصلو الايقاع بقوه ولكنها كانت سلبا علي حساب الوتريات في التسجيل
ان عودة السمندل هي عودة الامل كي ان تعود موسيقانا الي الطريق الجاد فهنيئا لهم بالعودة وهنيئا لنا وللسودان بهم
03-24-2021, 11:44 PM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
يا علاء كلامك عن (روح الفنان) لا يمكن تقليدها فقد ذكرت أنا أيضا هذا فى المداخلات أعلاه.. التقليد يكون فى الإلتزام بالشكل، وبزمن الرزم حسب النوتـة الموسيقية سواء مكتوبة أو معروفة عن الفنان الكاشف. أما روح الصوت وذبذبات الحبال الصوتية فهى stamp وشفرة مثل بصمة الأصبع وبصمة العين، لا تتكرر من شخص لأخر دع عنك الكاشف.
وترانى ضد رأى السر قدور أن أى فنان مقلد لابد يضع بصمته على اللحن.. دا يكون تزوير فى وثيقية وصاحب اللحن أو ورثته يستطيع مقاضاته بتهمة تشويه أعماله بدون أذنه.. طبعا معظم الناس فى السودان لا يعرفون حاجة اسمها أهمية حماية الملكية الفكرة.. لحن الكاشف كما هو يعتبر تراث ولا يمكن أن يلعب فيه أى ملحن.. لو الملحن عنده عمل جديد فليلحن أغانى أخرى. بدل يتسلق على جبل الكاشف.
03-25-2021, 02:38 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
أشاد الموسيقيون بالمقدمة الموسيقية وبلحن "فتنت بيه" للكاشف.
لكن لفتت انتباهي ملاحظة مهمة وردت في مداخلة للموصلي نقلها هنا علاء سيد احمد:
Quote: فتنت بيه واحده من الاعمال التي نادت بعبقرية الكاشف اللحنيه وبذكاءه الفني استعان بالموسيقار المصري مصطفي كامل الذي كان وقتها مدرسا للموسيقي بالسودان علي ما اعتقد وهو من اماجد الموسيقيين المصريين
فهل يعود الامر الموسيقي اللافت في تلك الاغنية للمصري مصطفى كامل؟
03-25-2021, 03:45 AM
ترهاقا ترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 9347
Quote: فهل يعود الامر الموسيقي اللافت في تلك الاغنية للمصري مصطفى كامل؟
لاشك أن اللحن الاساسي واللي هو الأهم للكاشف ، ولكن لمسات المرحوم مصطفى كامل واضحة في المقدمة واللزمات الموسيقية التي تتخلل الغناء، في نادي الفنانين في السودان ، معظم المغنين كانوا بيجونا باللحن الأساسي وبس، إلا الدارسين موسيقى ونحن كعازفين كنا بنقوم بالعالجات المطلوبة والسمكرة كما فعل مصطفى كامل تماما في هذه الاغنية ، والاغنية دي ليست صعبة على المؤدين فقط ، وكمان معاهم العازفين
03-25-2021, 04:22 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
الكاشف فى المشروع بتاعه طبعا ممكن يستعين بمن شاء.. وإلا لو واحد كلما قال السلام عليكم لازم يذكر إسم الأستاذ الذى علمه اللغة العربية ولولاه لما عرف كلمتى السلام و عليكم. لو الكاشف سرق التعديلات معليش.. ولكن لو استعان بموسيقار فى مشروعه فلا عليه دين وأكيد الموسيقار المصرى كان يتلقى منه توجيهات حسب استراتيجية الكاشف.
03-25-2021, 05:58 AM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
Quote: ولكن لو استعان بموسيقار فى مشروعه فلا عليه دين وأكيد الموسيقار المصرى كان يتلقى منه توجيهات* حسب استراتيجية الكاشف.
اهلا ابوالريش
يبدو ان الامر لم يكن واضحا لجميع الموسيقيين. فانس العاقب ارجع امر الابداع في موسيقى الاغنية الى الكاشف فقط، بينما الموصلي تحدث عن مساهمة ما للموسيقار المصري. احمد ساطور اشار الى بعض من مساهمة المصري.
لذا سؤالي كان عن نسبة مساهمة المصري في موسيقى الاغنية ككل.
* مسالة توجيهات الكاشف ، وطبيعتها ،
تحتاج الى دليل تاريخي دامغ.
وهذا لو توفر سيساعد اكثر في درجة مساهمة المصري التي سالنا عنها.
ملحوظة:
لو حاولنا ان نجد في "الكتابة" شيئا شبيها بدور الموزّع في الموسيقى، فإن المسالة المثيرة للجدل ، هي دور المحرّر.
فبعض الاتجاهات ترى انه من المؤلفين للعمل، خاصة لو بلغت درجه تدخله في النص الادبي كما حدث للارض الخراب لاليوت ، والتي اقترح عزرا باوند حذف اجزاء كبيرة منها.
فهناك من يرى ان عزرا باوند هو مؤلف بالاشتراك مع اليوت.
03-25-2021, 07:09 AM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
Quote: يبدو ان الامر لم يكن واضحا لجميع الموسيقيين. فانس العاقب ارجع امر الابداع في موسيقى الاغنية الى الكاشف فقط، بينما الموصلي تحدث عن مساهمة ما للموسيقار المصري. احمد ساطور اشار الى بعض من مساهمة المصري.
لذا سؤالي كان عن نسبة مساهمة المصري في موسيقى الاغنية ككل.
طيب هذا كلامى يا استاذ المشاء.. يعنى بالطريقة دى برضو إحتمال الموسيقار المصرى نقل بعض شغله من موسيقار سويسرى او مصرى اخر.. القصة حتجوط. الفيصل فى الأمر هو القاعدة الذهبية بتاعة ال 30% لو أستطاع أى موسيقار تحسين عمل موسيقار اخر بما يزيد عن 30% فهو شريك له، وعلى الكاشف إشهار إسم المصرى.. يعنى لو المويسقار المصرى أضاف 30% أو أكثر إذا على الأقل ذكر إسمه واجب. أقل من 30 لا يذكر والعمل كله ينسب للكاشف.. طيب، هل المسيقار المصرى إدعى أن إضافته تمثل أكثر من 30%؟ وهو قد عاصر الكاشف بل عمل من أجله فى التاليف.. فلا يعقل أن يرى العمل ينسب للكاشف ويصمت لو كانت مساهمته أكتر من 30%. أى حديث اخر أو أى speculations إن المصرى صديق للكاشف وترك حقوقه له ....الخ فهذا كلام subjective ولا وزن له.
03-25-2021, 07:29 AM
ترهاقا ترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 9347
ونفس السؤال ممكن ينطبق على "الود" بين وردي واندريه رايدر
المقارنة هنا مختلفة يا استاذ اسامة، في أغنية الكاشف مصطفى كامل ما عمل أي توزيع على لحن أساسي، بل صاغ اللازمات الموسيقية والتي تعتبر إجابة على كل صيغة من الغناء بمعنى الرد الموسيقي بعد صمت المغني، مساهمة مصطفي كامل في في المقدمة الموسيقية تقريبا 10% أما في اللزمات الموسيقية التي تتخلل الغناء ممكن أقول 90% ، أما في أغنية الود ، فقد تم تنفيذ لحن محمد وردي بدون أي تغيير يذكر في اللحن الاساسي ولكن تم توزيع الاغنية وتوظيف الآلات إعتمادا على اللحن الاساسي، حتى وردي كان مُصر إنو يدخل آلة الطمبور لأنو وردي زاتو ما كان متعود يغني على موسيقى موزعة ، ولاحظ إنو الموزع الغربي ما بيساهم في أي تغيير لي لحن إنت جايبو ، ما شغلتو كلو كلو ، بيقول يلا وريني لحنك عشان أوزعو ليك وياخد حقو ويمشي.
03-25-2021, 12:39 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
الشغب وتكسير السبورة يا أسامة هذه جرائم عادية والبوليس ممكن يحسمها.. مكبرينها ليه.. ولو قصدهم من الفوضى كان أكبر فهذه جريمة أكبر.. بس كدا. يعنى لو تأكد قاصدين يوقفوا تدريس الموسيقى فهنا تكون ضدهم 3 تهم على الأقل: 1.إحداث تدمير ممتلكات 2. القصد فى تدمير ممتلكات 3. الإبتزاز والتهديد لإيقاف عمل مشروع.. والمحامين ممكن يضيفوا تهم أخرى..
لماذا لا يواجه السودانيون المشاكل، ويلجأون للكلام السلبى من جنس نحن مستهدفين وما عارف شنو.. أنت مستهدف خلاص وثق الجريمة وأمشى المحكمة ياخ.
03-26-2021, 11:58 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
Quote: هذه وقائع تم تسجيلها للتاريخ السوداني الكاره لتدوين الموسيقى.
أعرف يا استاذنا أسامة.. ولا تكون فهمت غير كدا.. الكلام كان موجه لهم.. وأعلم بيننا عقود من السنين.. ولو هم قاموا بالإجراءات القانونية المذكورة لما وصلنا خبرهم وصار تأريخ..
Quote: أعرف يا استاذنا أسامة.. ولا تكون فهمت غير كدا.. الكلام كان موجه لهم.. وأعلم بيننا عقود من السنين.. ولو هم قاموا بالإجراءات القانونية المذكورة لما وصلنا خبرهم وصار تأريخ..
شكرا على توضيح ما التبس عليّ.
والحقيقة ان هنالك كراهية للتدوين الموسيقي ومازالت.
ولو الحضارة التي غمرتنا قليلاً،
لتم تعليق المدرسين الكورييين على اعواد المشانق.
فالقانون ليس حلا،
فالبوليس كان سيتضامن مع المحتجين ههههههه
يا ابوالريش :
العازف سعدابي الذي دخل تاريخ كراهية التدوين الموسيقي من اوسع ابوابه،
قام بسرقة مدوّنات مصطفى كامل الموسيقية ورميها في البحر !!!!
اذا كنا نريد حلا فالبوليس ليس الحل الامثل:
الحل هو تدريس التدوين الموسيقي في المدارس.
مع خالص التقدير.
03-27-2021, 03:36 AM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
يا أسامة بالجد العواسات ديل تسميهم عازفين؟ ناس سعدابى ديل يجهلون أهمية التوثيق بل أعتقد ما درسوا النوتة ولا يعرفون كيف يقرأونها. عشان كد الحقد والغيرة أعمت بصائرهم. النتيجة عندنا عازفين مثل العواسات.. كل واحد ماسك دوكة ويعوس!! وناس الكمنجات تشوف قوس طالع وقوس نازل لنفس النغمة.. ولو درسوا النوتة لعرفوا ان نفس النغمة والقاوس طالع مختلفة حين يكون القوس نازل، لذلك حركة القوس فى الطلوع والنزول مكتوبة فى النوتة.. قارن بين الفيديوهين التحت.. الأول من الدقيقة 6:20 وشوف حركة الأقواس وأدى ربك العجب.. والفيدو البعده للسيمفونية الخامسة لبيتهوفن.. شوف حركة الأقواس.. فى حتى فى أسرع حركاتها طالعة ونازلة مع بعضها.. تقول الأقواس رابطينها مع بعض.. هؤلاء هم من خرب الذوق السودانى.. ونقابة الفنانين هى المسؤولة فى النهاية.. أنا لا ألومهم كثيرا لأن الأوركسترا نفسها جديدة نسبيا فى السودان، وبدأنا بالطار والربابة ثم العود.. لكن بعد فتح معهد الموسيقى والمسرح فلا عذر أبدا.. السبب الثانى هو الكسل مقابل الممجهود الضخم والمضنى لتعلم العزف بالطريقة العلمية.. أنا أخذت يوم كامل عشان إتعلم كيف أمسك الكمنجة بس. دا كان فى معهد تدريب المعلمين فى الثورة الحارة الأولى.. ما كنت طالب ولكن لرغبتى قبلنى أستاذ الموسيقى كمستمع فى حصة الموسيقى فقط.. أول يوم جيت متأخر ولقيت كل الالات شالوها فضل الكمان فقط. تدريبات عنيفة بدون استعداد من أول يوم .. لازم الكتف يكون 90 درجة من الجسم ولا يتحرك، وتحرك فقط اليد والرسغ زى الانسان الالى.. والدقانة والكوع لازم يكون مايل فى مستوى نصف المعدة.. الأستاذ كن يمسك القوس لاأصبعين، وينزله بين الكمنجة واليد.. لو ضرب كوعك معناه لازم الكوع يضغط نحو اليمين زيادة.. لازم القوس ينزل دغرى فى الهوة بين اليد والكمان.. والحكاية دى لساعات الحصو كلها.. ضربتنى ملاريا يومين ما جيت. ههههههههه نسيت أسم الأستاذ وله دين على.
مثال آخر على كراهية معظم اهل الموسيقى للتدوين الموسيقي "النوتة"، يرويها عنعنةً الفاتح حسين في دراسته المشار اليها اعلاه،
إذ يحكي الفنان محمد الامين عن الإحساس الذي انتابه بأن بعض العازفين يعتبرون احضار النوت الموسيقية لأغنيته "أنا وحبيبي" بمثابة "استفزاز" لهم، ولم تنجح "البروفة":
https://postimages.org/
03-27-2021, 05:52 PM
Abureesh Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
لا حول ولا قوة إلا بالله.. يعنى ليسوا حكامنا فقط الجاهلين، وإنما فى مجال الفن أيضاً الجهل هو المسيطـر. هل يا استاذ أسامة ما زالت هذه العقلية مسيطرة؟ طبعا تستفزهم لأنهم لا يعرفون النوتة.. طيب من هو الذى قام بتعيينهم فى الإذاعة؟ وكيف كان الإنترفيـو وعلى شنو؟
وكما قال الشاعر التونسى هشام الجخ: نولى جهلنـا فينـا وننتظر الغبـاء مخرج..
دى شنو المصيبة دى؟!!
03-27-2021, 07:21 PM
osama elkhawad osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
Quote: ان هنالك من العازفين من يعتقد انّ تنفيذ العمل الموسيقى بالنوتة:
" يحدّ من خيال العازف ويقيّده"؟
الخيال الخصب دا ما قال ليه تسجيل النوتة الموسيقية مهم للتوثيق وللأجيال القادمة!! ما علينا.. بس ياخى خليه يعزف ويطلق العنان لخياله ولما يخلص يقعد يكتبها. المشكلة شنو؟!!
هل يا أستاذ الخواض كان أو الان فى أى مشروع لتوثيق أعمال الكاشف والمبدعين الاوائل وكتابة الحانهم بالنوتة الموسيقية؟ أعتقد هذا واجب المفروض ترعاه وزارة الثقافة وتضع له الحكومة ميزانية سخيـة. يا ريت لو جهة فنية قدمت بروبوزال للوزارة.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة