محاكمة الأفكار تحت برلمانات الواتس أب بين مؤيد ورافض!-«3» كتبه موسى بشرى محمود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-03-2025, 11:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-22-2024, 09:41 PM

موسى بشرى محمود
<aموسى بشرى محمود
تاريخ التسجيل: 10-11-2014
مجموع المشاركات: 171

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محاكمة الأفكار تحت برلمانات الواتس أب بين مؤيد ورافض!-«3» كتبه موسى بشرى محمود

    10:41 PM October, 22 2024

    سودانيز اون لاين
    موسى بشرى محمود-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر




    كما أشرت في المقال السابق رقم«2» سنناقش نقطتان مهمتمان في كواليس محاكمة الأفكار داخل برلمانات تطبيق الواتساب.

    🔷 ميكانيزما الإصطفاف القبلي/العشائري والتنظيمي

    يلاحظ وجود روابط قوية من الإصطفاف القبلي والعشائري تصل أحيانا" لمستوى التحيز لخشوم البيوت والبطون داخل المكون الواحد في دهاليز هذه المدونات الإجتماعية وذلك من خلال نشر المواد التي يعزف على وترها المشار إليهم.

    أحياناً عندما ينشر عضوا" ما موضوعا" ليس ذات قيمة تجد أحدا" من عشيرته وخشم بيته ومن نفس البطن يعلق لصاحب المنشور ويطيل في المدح والثناء عليه ويخلق منه مادة أو ترند إعلامي يشغل به القروب بينما قد تجد آخرا" ينشر محتوى هادف وقيم
    «invaluable content
    »
    ولكنه من خشم بيت أو بطن آخر مع أنه من نفس ذاك المكون الإجتماعي لكن قد لا يجد من يعلق على منشوره الإ من رحم ربه من الذين لايبخسون الناس أشيائهم ويفقد في هذه الحالة ذلك الرونق والضوء الإعلامي الذي وجده صاحب المنشور الأول الذي صنعوا به من الفسيخ شربوت لذلك لايستويان مثلا!

    🔷الإصطفاف على أساس تنظيمي

    لا يختلف هذا الإصطفاف عن الأول كثيرأ غير أنه قد يكون أشمل وغير محصور داخل خشم بيت أو مكون إجتماعي بعينه حسب تركيبة القروب.

    الدفاع هنا يكون على أساس الإنتماء للمؤسسة أو بين تلك المؤسسة وأخرياتها من المؤسسات الشبيهة ينشأ بينهما تحالفات وتكتيكات تنظيمية مرحلية وهنا يدافع زيد عن عمر بشدة والعكس صحيح وما دونهما لا موقع له من الإعراب!

    يكثر التطبيل والتهويل والدعم الإعلامي اللا محدود لمناصريهم ومنسوبيهم في كافة الأصعدة على أن يخون ويشيطن كل ما هو خلافهم!

    🔷التمايز في الترحم على الأموات

    يلاحظ كذلك هناك درجة عالية من التمايز في الترحم على الأموات وهذا موقف غير أخلاقي البتة من حيث المنطق بإعتبار «لا شماتة في الموت ولا المرض» ولكن كثيرون لا يترحمون على الموتى أو الشهداء في تلك القروبات مالم يكن الشهيد أو المتوفي من ضمن الفئة التي تتعامل معها بمكانيزما الإصطفاف القبلي/العشائري أو التنظيمي.

    هذه الملاحظات ليست من صنع الخيال ولكنه واقع معاش في يوميات الواتساب!

    بعض الأحيان قد تجد قروب يفوق ال«1000» عضو وعندما ينزل نعي في القروب قد يتفاعل معه عدد قليل من الأعضاء لا يتعد«20» بينما تتواصل النقاشات السياسية من دون إحترام قدسية المتوفي حتى لو كان المتوفي عضو القروب ذاته بينما يزداد عدد المعزيين عندما يكون العكس من تلك المجموعة!

    لا أريد أن أظلم الناس أو أعمم وبصفتي شخص نشط في أكثر من«40» قروب بمختلف التخصصات أراقب بشدة ما يحدث لذلك هذا السرد ليس من بنات أفكار الخيال ولكنها ملاحظات عن قرب!

    قبل أقل من شهر شاركت نعي لأحد المتوفيات شقيقة لأحد أعضاء ذلك القروب حيث يبلغ عناصره حوالي«700» عضو ولم يترحم على المتوفية سوى«05» أعضاء فقط وهذه واقعة مسؤول عنها أمام الله.

    🔷 الإصطفاف التنظيمي في عمل المبادرات الإنسانية الخيرية.

    هناك فئة أعمتها السياسة وأصبحت منقادة لتنظيماتها وقادتها ولا تستطيع تحريك ساكن ولا رفع مبتدأ أو نصب خبر الإ بعد أخذ الإذن من تنظيماتها من أجل التفاعل الإجتماعي وسط أسرها الصغيرة!
    هذه الفئة لاتستطيع إمتلاك قراراها بذاتها بل هي عبارة عن دمى عند رؤساء تنظيماتها تحركها متى شاءت وفق ما تريد!

    تلك الفئة ينطبق فيها المثل«من لا يملك قوته لا يملك قراره» و«جوع كلبك يتبعك» حيث لا تستطيع التفريق ما بين الفعل السياسي،الإجتماعي ولا الإنساني حتى داخل قروبات كياناتها الإجتماعية الأسرية.

    هذه الفئة تعيش في عصر الظلام غير عصر فيزياء نيوتن وعالم الفضاءات المفتوحة وعصر الذكاء الإجتماعي ال
    «Artificial Intelligence-AI»
    والفكر الحر لذلك تجدها ذليلة ومحتقرة ومنقادة كالبعير ممن تنطبق فيها الايه «أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ (179)»-الأعراف.

    عندما تكون هناك مبادرة إنسانية خيرية لخدمة هدف ما لصالح الأسرة أول ما ينظر إليه عناصر هذه الفئة السؤال عن من يقف وراء المبادرة؟

    -لأي التنظيمات السياسية ينتمي أعضاء المبادرة وإن كانت المبادرة تهدف إلى مساعدة أقرب الأقربين إليها من الدرجة الأولى؟!

    يتبادر إلى ذهن تلك الفئة دائما" السؤال عن لماذا لا يتولى المبادرة تنظيمنا أو أعضاء تنظيمنا؟

    يخيل إليها أن مستر«Z»أو«X» لا يجب أن يتولى إدارة تلك المبادرة ويجب العمل ضد مشروعه ومناهضته قدر الإمكان ومحاوله حرق كرته في سوق المزاد السياسي الرخيص من ثم وضع المتاريس أمامه حتى لا تنجح اللجنة أو الشخص المسؤول من المبادرة مما يجعلها تكف عن التفاعل مع المبادرة وتحبس جيوبها بعيدا" عن المساهمة!
    لكن على النقيض عندما يتولى المبادرة أحد أعضاء ذلك التنظيم المرضي عنه من عند رئيسها تقوم الدنيا ولا تقعد ولك أن تتخيل!

    صدقني مثل هذه العقليات موجودة بيننا وهم من يقفون حجر عثرة أمام تقدم أسرهم بتقديمهم لولاءات أحزابهم التنظيمية والسياسية على حساب أسرهم حتى في الشؤون الأسرية الضيقة ذات الطابع الإجتماعي التي لا تربطه علاقة بالتنظيم السياسي!

    نسدل الستار بالجزء الرابع عن «أدبيات التعامل في قروبات الواتساب»

    «لنا لقاء»























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de