مؤتمر التعليم بجامعة الخرطوم من أجل منظومة وطنية حديثة لتطوير التعليم الأسس العلمية الصحيحة لبنا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 00:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-14-2020, 05:28 PM

المكاشفي عثمان دفع الله القاضي
<aالمكاشفي عثمان دفع الله القاضي
تاريخ التسجيل: 08-07-2020
مجموع المشاركات: 6

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مؤتمر التعليم بجامعة الخرطوم من أجل منظومة وطنية حديثة لتطوير التعليم الأسس العلمية الصحيحة لبنا

    05:28 PM August, 14 2020

    سودانيز اون لاين
    المكاشفي عثمان دفع الله القاضي-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    مؤتمر التعليم بجامعة الخرطوم من أجل منظومة وطنية حديثة لتطوير التعليم
    الأسس العلمية الصحيحة لبناء المناهج في السودان
    مساهمة الدكتور/ المكاشفي عثمان دفع الله القاضي
    دكتوراه الإدارة والتخطيط التربوي ( في استراتيجيات تطوير المناهج )
    [email protected]
    أستاذ ومشارك في تأليف المناهج الدراسية وتدريب المعلمين .
    علمت أن هناك مؤتمر للتعليم تعقده جامعة الخرطوم مطلع الأسبوع القادم و أحببت من على البعد أن أقدم مساهمة وطنية مخلصة في بعض المقالات للقائمين على أمر المؤتمر و لوزارة التربية والتعليم ببلادنا و لاطلاع الرأي العام لشعبنا السوداني على الحقائق العلمية والتربوية التي يبنى عليها تطوير تعليمنا ليساهموا بعلم ووعي في واحدة من أهم قضايانا السودانية على المستوى القومي .
    هناك أربعة عوامل أساسية في وضع المناهج تتمثل فيما يلي:
    الأساس الأول : الأساس الفلسفي :
    هي عبارة عن الآراء والأفكار التي توصل إليها علماء التربية والفلاسفة و التي يمكن أن تعد لنا النشء حتى يصيروا مواطنين صالحين في مجتمعهم عندما يصبحون أعضاء عاملين وسط هذا المجتمع.
    لاستناد إلى فلسفة تربوية واضحة تتضمن نظرة كلية للكون والحياة والإنسان تتمشى مع مبادئ المجتمع وقيمه وتطلعاته أمر لا بد منه , إذ أن الفلسفة التربوية في مفهومها الصحيح دليل عمل للعملية التربوية والتعليمية بما فيها المناهج , وهي الإطار الشامل والمحرك للعمل التربوي الذي يتخذ من العملية التربوية بعامة والمنهج المدرسي بخاصة وسيلة لتحقيق الأهداف المرسومة والمطلوبة من التربية .
    إن معيار صدق هذه الفلسفة وفاعليتها تتجلى في مدى التحامها بواقع التعليم والتعبير عن نفسها في أهدافه وسياسته وتنظيمه ومناهجه وخصائص المتعلمين وطبيعتهم وطرائق تفكيرهم وخصائص نموهم , ولكي تحقق الفلسفة التربوية كل ذلك , لا بد لها من أن تكون انعكاسا للفلسفة الاجتماعية القائمة التي تتجسد أهداف البلاد في الوحدة الوطنية ووحدة وتحرير الأمة وبناء المجتمع المنشود وربط الحياة القومية في افقها الإنساني والعالمي .
    هناك العديد من الحركات الفلسفية لبناء المنهج المدرسي في العالم تختلف أفكارها ومنطلقاتها , ويمكن على سبيل المثال ان نستعرض اثنتين منها على الأقل هما الفلسفة الأساسية او التقليدية Essentialism or Traditional التي تندرج تحتها أنواع فرعية من الفلسفات كالمثالية والواقعية والعلمية والإنسانية والعقلية , والفلسفة التقدمية Progressionism والتي تندرج تحتها أنواع أخرى من الفلسفات الفرعية كالفلسفة التجريبية والتجريدية والطبيعية والوجودية .
    الفلسفة الأساسية : تؤكد هذه الفلسفة على ما يلي :
    - التربية عملية حفظ ونقل التراص الاجتماعي .
    - أهمية حصول الطلبة على أساسيات المعرفة ارضاءا لدوافعهم وتنمية لخبراتهم وترويضا لعقولهم .
    - يؤمن أصحاب هذه الفلسفة بان حرية الطلبة مهمة وتوفيرها لهم أمر ضروري .
    - تؤكد هذه الفلسفة على أهمية وضع مستويات للتحصيل يتعين على الطلبة بلوغه .
    -الإبداع في نظرهم عملية نشاط لتهذيب الذات .
    الفلسفة التقدمية :
     
     
    يمكن إرجاع هذه الفلسفة الى  الصفوف الأولى من هذا القرن حيث يعود الفضل فيها الى قادتها من أمثال جون ديوي ( John Dewey) وكلباترك ( W.H.Kilpatrick ) حيث قدموا مجموعة واسعة وقوية من الأسس التربوية للتجارب والعمل التجريبي التربوي بهدف تحسين المنهج المدرسي وتتميز الفلسفة التقديمية  بما يأتي :
     
    -    الأمان بحرية الطالب واستقلاله الفكري وتعبيره عن ذاته . 
    -  يرى بعض أصحاب هذه الفلسفة بضرورة اهتمام التربية بمشكلات المجتمع والمسؤولية الاجتماعية وتحسين مستوى المعيشة في المجتمع.
     
     
    -  يؤمن أصحاب هذه الفلسفة بمبدأ تربوي سليم , هو الفروق الفردية منطلقين من ان لكل متعلم شخصيته الخاصة به والتي تميزه عن غيره من المتعلمين .
     
    -    تهتم بأنواع الأنشطة الإبداعية والبنائية و التدريب على حل المشكلات.
     
     
    - تؤمن بالعلاقة الديمقراطية بين المتعلم وطلبته .
     
    - تؤمن هذه الفلسفة بالتغيير والتجديد والتطوير في بناء المناهج .
     
    - تؤمن باستخدام الأسلوب التجريبي في التعليم والتدريس .
     

     
    ومن خلال هذا الاستعراض يمكن القول ان الفلسفة التقدمية قد أحدثت ثورة كبيرة في المجال التربوي ولا يستطيع احد ان ينكر أثرها الملموس في المناهج المدرسية بخاصة والعملية التربوي في المدرسة بعامة .
    هل يمكن التوفيق بين الفلسفة الأساسية والفلسفة التقدمية ؟
    قال بعض التربويين انه يمكن تحقيق ذلك نظرا لان التلميذ يحتاج في نموه الى خبرات التراث الثقافي , وعلى العموم ان الفلسفة التربوية في عصرنا تحتاج الى ان تجمع بين الفلسفتين , أي بين إشباع حاجات وميول الأطفال والشباب وخدمة حاجات البيئة المحلية والمجتمع بوجه عام ومن استمرار الاهتمام بالتراث الاجتماعي وبقدر معين بحيث يساعد على فهم المشكلات القائمة ويدعم تطوير المجتمع وتقدمه .



    ولعل هذا ما دأبت عليه فلسفة التربية في وطننا العربي , وفي ضوء ذلك يمكن ترجمة الأفكار الى حيز الواقع من خلال البرامج والمناهج التربوية واختيار مفرداتها ومحتوياتها .








    الأساس الثاني لبناء المنهج : الأساس الاجتماعي :
    تعريف المجتمع :
    هو مجموعة ناضجة من الأفراد تحكمهم عادات وتقاليد خاصة بهم تتمثل في الولاء وحب مصلحة الجماعة .
    التربية عملية اجتماعية تختلف من مجتمع لآخر حسب فلسفته .
    المناهج في أي مجتمع تقدم تصور المربين في هذا المجتمع للمقررات التي يمكن أن يتعلم التلاميذ من خلال المرور بها وتمثل فكرا من حصيلة البحوث العلمية أو نقل افكار عن الاخرين وقد يكون خليطا من هذا وذاك .
    الاتجاهات الرئيسة في ميدان المناهج
    ثلاثة اتجاهات :
    1- الطالب محور المناهج .
    2- المعرفة ونقلها للطالب .
    3- المجتمع محور والتركيز يكون على ما يريده المجتمع وحاجاته و فلسفته و تغييراته .
    توجه التربية عملية الضبط الاجتماعي بإطارين :
    1- قيود الضبط الاجتماعي حيث أن الخالق عزوجل يحدد معالم الحلال والحرام وبينها الرسول صلى الله عليه وسلم ، قال الله تعالى : « وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ ( النحل : 116) «
    :2-أن يكون الضبط الاجتماعي نابعا من ضمير الإنسان وفطرته بالرقابة الذاتية
    قال الله تعالى : « وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا ﴿7﴾ فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ﴿8﴾ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا ﴿9﴾ وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا ﴿10﴾ . ( سورة الشمس ) .
    المدرسة مؤسسة تحقق أهداف معينة يريدها المجتمع لأبنائه، فهي تسير على نهج معين هدفه تحقيق الغايات التي يريدها المجتمع والتي يعتبرها هامةً وأساسيةً لاستمراره في الحياة، لذا نجد الأسس الاجتماعية للمنهج تهتم بالمنهج المدرسي الذي يجب أن يكون بناءاً على هذا الأساس نابعاً من التراث الثقافي والقيم والمعتقدات والعادات والأخلاق التي يرتضيها أفراده، كما تهتم المناهج المدرسية بجانب ذلك بالاكتشافات الحديثة والمخترعات التي لا تتعارض مع القيم والأخلاقيات وتراث المجتمع.
    ظهرت تطورات مجتمعية أثرت على بناء المناهج منها: 
تفريد التعليم ، التعلم الذاتي ، التعليم المبرمج ، والتعلم عن بعد وبرزت أهميته أكثر بعد وباء كورونا الحالي 2020م.
جاء في مجلة إيكنومست البريطانية : إن التعليم هو ثروة الأمم و إن مؤسسات التعليم لا يمكن فصلها عن الأمن القومي ، والمدرسة هي ساحات المعارك في القرن المقبل .
أكد بروفسور دانيال سافران الأمريكي خبير التربية العالمي : أن مسألة التعليم لا يمكن فصلها عن الأمن القومي ، والمدرسة حرس الحدود والجامعات هي الثكنات.
    دراسة سودانية حول المناهج والمجتمع :
بعنوان : دور المركز القومي للمناهج والبحث العلمي بخت الرضا في تحقيق الأمن القومي السوداني ، ماجستير ، كلية التربية ، جامعة السودان ،2015م، للباحث / علي أحمد إبراهيم خليفة .
أهم ما توصلت إليه الدراسة :
1-القيم والمعتقدات والثقافات الوطنية وكرامة المواطن تحافظ على وحدة المشاعر الوطنية وتقوي الحس والانتماء الوطني 
2-المعرفة التامة بالموارد الطبيعية والثروات بالبيئة المحيطة والاستغلال الأمثل تقلل من خطورة الاستهداف الخارجي لأمن الوطن .
    الثقافة الاجتماعية :
    وتتجسد خطورة الفصل بين التعليم والثقافة على مجتمعنا هو بروز ظواهر اجتماعية لم تكن في أسلافنا مثل : عدم ضبط السلوك الاجتماعي ، وضعف احترام القوانين ، وتفكك الأسرة ، و ضعف الروابط الاجتماعية وبالتالي ضعف الانتماء مما يولد هشاشة في بناء المجتمع بشكل يهدد أمن وسلامة المجتمع ووحدة الوطن .
    وقسم رالف لنتون الثقافة إلى ثلاثة عناصر هي : العموميات والخصوصيات والبدائل ، وتنشأ البدائل نتيجة اختراع أو احتكاك مع ثقافة أخرى مثل دخول طعام المندي أو البرغر لجانب من الطعام السوداني أو جلابية على الله ويعود أصلها لبعض الدول الأفريقية المجاورة .
    يشير د.زغلول النجار إلى خطورة نماذج التعليم التي غرسها الاستعمار في بلادنا وتعاون معهم أصحاب الفلسفات المنحرفة و المفتقرين إلى فلسفة محددة و إقصاء فلسفة الحياة الصحيحة المناسبة لمجتمعاتنا.
    علاقة جدلية الحداثة والتراث : تحتاج دولنا لكي تتكيف مع العولمة إلى إيجاد منظومة وطنية للتعليم والتكنولوجيا بوصفها متغيرا.
    وهذا يقودنا للإصلاح التربوي Educational Reform
    هو عملية التغيير في النظام التعليمي أو في جزء منه نحو الأحسن .
    ناء المنهج وحاجات المجتمع :
    يجب أن يستصحب بناء المنهج تلبية احتياجات المجتمع التالية :
    1- التربية أداة للاستقرار : يتعلم الصغار السلوك المقبول في المجتمع بتشربهم لثقافة مجتمعهم .
    2-التربية أداة للتنمية الاقتصادية: يكتسب الفرد المهارات المهنية المناسبة لمجتمعه وسوق العمل من حوله .
    3-التربية أداة التغيير :تعلم الطلاب كيفية مواجهة المواقف المتغيرة .
    4- الحفاظ على الثقافة والتراث ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي .
    تجارب في بناء المنهج :
    بناء المنهج بالاستفادة من بعض التجارب الناجحة:
    يمكن الاستفادة من التجارب الناجحة في بناء مناهجنا وتطويرها بشرط وضعها في سياقنا الثقافي وحاجات مجتمعنا وواقعنا المعاش ومنها تجارب أمريكا وبريطانيا وفرنسا وفنلنده واليابان و سنغافورة وكوريا الجنوبية والصين وماليزيا وتركيا و السعودية وقطر وجنوب أفريقيا وغيرها .
    ومثال لتجارب أفريقية مجاورة لمنهج يلبي حاجات المجتمع المحلي :
    في تنزانيا وضع منهج يقوم على مبدأ الاعتماد على النفس Ujammaa وتتعني باللغة السواحيلية جماعة وتنادي بتحقيق سياسة التربية من أجل خدمة المجتمع .
    وفي كينيا أنشئت مدارس الحرية Harambee Schools و تتمثل في حشد الطموحات ومهارات المجتمع المحلي لتحقيق التقدم التربوي .
    مؤثرات اجتماعية على واضعي المنهج :
    يتأثر واضعي المنهج بالأفكار والمعتقدات السائدة والقيم السائدة في المجتمع وحاجات ومشكلات المجتمع مما يؤثر بدوره في تحديد محتوى المنهج .
    عند بناء المنهج لابد أن يجيب واضعوه عن السؤال التالي : هل تعد التربية الفرد بتطوير شخصيته وقدراته وامكاناته بغض النظر عن المجتمع حاجاته ومتطلباته ونظامه السياسي والاقتصادي و أهدافه ؟ .
    وللإجابة : يجب ألا نجرد الفرد من حقه في الحياة ضمن مجتمع يحمل ثقافته ويتأثر به ، ويجب ألا تطغى حقوق الجماعة على حقوق الفرد والتوازن في ذلك مطلوب .
    أبعاد قيادة تغيير المناهج وصلاحيتها للمجتمع تتمثل في :
    1-تطوير رؤية مشتركة .
    2-بناء اتفاق جماعي بخصوص الغايات والأولويات .
    3- بناء ثقافة مشتركة .
    4-نمذجة السلوك .
    5-مراعاة الفروق الفردية .
    6-الاستثارة الفكرية Intellectual Stimulation
    7-توقع مستويات أداء عالية ( المهارة – الاتقان – الجودة )
    8- هيكلة التغيير
    مقترح توصيات لبناء المنهج السوداني على الأساس الاجتماعي:
    1- احترام تنوع الأعراق والقبائل المكونة للمجتمع السوداني .
    2- احترام معتقد غالبية المجتمع السوداني المسلمة والأقلية المسيحية وبقية المعتقدات الأقل وحسن رعايتها .
    3- اثراء الثقافة العربية المشتركة بين كل السودانيين وابراز الثقافات المحلية المتعددة عند بناء المنهج .
    4-التركيز على ممسكات الوحدة الوطنية من خلال دعم القيم والاتجاهات والأعراف والتقاليد الاجتماعية المحققة لها .
    5- تطوير الأرياف ( زراعية ، رعوية ، رحل ، الخ .. ) وتحديثها كقطاعات منتجة بمكان تواجدها وبيان سبل كسب العيش ودور المجتمع في الانتاج ونهضة البلاد والاستفادة من وسائل الاتصال الحديثة في ذلك .
6- الاستفادة من إيجابيات العولمة عند بناء المنهج لتطوير مجتمعنا وربطه بالمعرفة والتكنولوجيا وتواصله مع العالم الخارجي ليكون له دور في البناء الحضاري العالمي .
    7- استخدام التخطيط الاستراتيجي عند بناء المنهج على الأساس الاجتماعي لأنه جزء مهم من إدارة عمليات المنهج ويعبر عن إدراك المستقبل والتعامل معه .
الأساس الثالث : الأساس النفسي :
    هو مجموعة المقومات أو الركائز أو القواعد ذات العلاقة بالطالب أو المتعلم من حيث اهتماماته و قدراته و ميوله , والتي ينبغي على مخططي المناهج مراعاتها جيدا عند التخطيط لمنهج جديد أو عند تعديل أو تطوير أي منهج حالي .
    يتضح من المفهوم الحديث للمنهج أن هنالك غايتان لطبيعة المنهج فالغاية الأولى هي مراعاة طبيعة التلميذ وهي غاية سيكولوجية، والغاية الثانية هي مراعاة طبيعة المجتمع وهي غاية اجتماعية، لهذا عند وضع أي منهج يجب أن تدرس
    هذه النواحي جميعها وتوضع في شكل خبرات يكتسبها التلميذ في المدرسة حسب رغباته واهتماماته وقدراته واستعداداته.
    ولكي يتم توضيح الأساس النفسي للمنهج المدرسي بشكل واضح ودقيق , ينبغي التعرض لمجموعة من الموضوعات تتمثل في:
    -مبادئ النمو : من حيث أن النمو عملية مستمرة
    -التعلم و نظرياته : لابد من التطرق لماهية التعلم , و أهم نظريات التعلم قديمها وحديثها , مع بيان التطبيقات التربوية لهذه النظريات.
    مطالب النمو وعلاقتها بالمنهج :
    مطالب النمو: هي تلك الشروط والاحتياجات التي تظهر في فترة ما من حياة الفرد , والتي إذا تم إشباعها له بنجاح , أدى ذلك إلى شعور الفرد بالسعادة والارتياح .
    المظاهر الرئيسة لمطالب النمو :
    المنهج ومطالب النمو في مرحلة الطفولة : تتمثل مطالب النمو في هذه المرحلة ( التي تقع مابين الولادة وسن الثانية عشر ) في تعلم المشي , والأكل , والكلام , والمهارات الجسمية والحركية اللازمة للألعاب .
    ويتمثل دور مخططي المناهج في هذه المرحلة بتركيز المنهج المدرسي على عدد من الأمور الآتية :
    الاهتمام بالأنشطة الحركية المناسبة لقدرات المعلم الصغير وعضلاته , التركيز على المهارات اللغوية ومطالبة المتعلم الصغير بتقليد ما يسمعه من أصوات , تزويد المنهج بموضوعات تركز على القيم والاتجاهات والأنماط السلوكية الإيجابية و تنمية مهارات الخط اليدوي.
    المنهج ومطالب النمو مرحلة المراهقة : تتمثل مرحلة المراهقة في الأفراد الذين تتراوح أعمارهم مابين 12 – 18 سنة .وتتلخص مطالب النمو في هذه المرحلة بانجاز الفرد للعلاقات الأكثر نضجاً مع رفاق السن , وتقبله للتغيرات التي تحدث له نتيجة لنموه الجسمي , وتقبله للمسؤولية الاجتماعية , وتنميته لمجموعة من المهارات والمفاهيم العقلية الضرورية, وذلك عن طريق الاهتمام أو التركيز على الموضوعات التي توضح العلاقة السليمة بين أفراد الجنس الواحد أو العلاقة بين الجنسين , مع إتاحة الفرص المختلفة في المدرسة لممارسة التعامل مع الرفاق , مثل تكوين الجمعيات الرياضية والعلمية .ويمكن للمنهج المدرسي أن يركز على أنشطة خدمة البيئة أو خدمة المجتمع عن طريق مجالات النشاط المختلفة.
    مشكلات النمو وموقف المنهج منها :
    يواجه بعض الأفراد مشكلات نمو مختلفة في حياتهم , تؤثر على سلوكهم من جهة وتحصيلهم الدراسي من جهة ثانية . ومن أكثر هذه المشكلات شيوعاً مشكلة الضعف أو التخلف العقلي , ومشكلة التأخر الدراسي ولابد بيان موقف المنهج .
    نظريات التعلم و علاقتها بالمنهج المدرسي :
    يقصد بالنظرية في علم النفس , المسلمات الأولية التي يفترض التسليم بصحتها دون برهان ومن أشهر نظريات التعلم وعلاقتها الوثيقة بالمنهج المدرسي .
    شرط التعلم وعلاقتها بالمنهج المدرسي :
    المقصود من شرط التعلم هي تلك المجموعة من الظروف التي يمكن للإنسان أن يتحكم فيها ويوجهها بشكل يؤثر في نواتج التعلم. وتتمثل هذه الشروط بالآتي: الدافعية ، والنضج ، والممارسة .
    الأسس التاريخية والمعرفية:
    كانت المناهج القديمة المبنية على الأسس التاريخية تقتصر فقط على تحصيل قدر معين من المعلومات واكتساب قدرات بغض النظر عن ميول واهتمامات ومقدرات التلاميذ، وعلى التلاميذ حفظ المعلومات، وبالتالي تهمل طريقة التفكير واكتساب المهارات والابتكار، وتوجيه سلوك التلميذ، وهذا النوع من المناهج أدى إلى عزل المدرسة عن المجتمع، و آثار الأسس التاريخية واضحة على المادة الدراسية وعلى المدرس والتلاميذ وعلى الحياة المدرسية العامة.
    أهمية الأساس المعرفي : المجتمع البدائي يمكنه انجاز وظائفه التربوية بدون مدارس أو مناهج معترف بها ، لأن الفجوة بين ما يحتاج أن يعرفه الجيل الصاعد وبين ما يفعله في المجتمع يمكن عبورها عن طريق ما يعرف بالمشاركة المباشرة في خبرات الحياة اليومية … ولكن في المجتمعات الحديثة والصناعية حيث أن المعرفة نفسها معقدة والمجتمع في تركيبة معقدة ايضا فالامر مختلف والفجوة كبيرة ، ومن هنا تصبح هناك ضرورة لوجود المدرسة وما يعرف بالمنهج ويعتمد بقاء المجتمع واستمراريته على قدرته الفاعلة والنشطة في حل المشكلات العملية التي تواجهه لا سيما مجالات المياه والغذاء والطاقة والصحة والزيادة السكانية .
    نراعي عند وضع المعرفة بالمنهج ما يلي :
    - طبيعة المتعلم ( تؤثر كثيرا في نوع المحتوى ) ، و طبيعة المادة المعرفية .
    - طبيعة المجتمع الذي نعيش فيه .
    1
    وهناك نظرات فكرية حول شكل وطبيعة المعرفة داخل المنهج وهي تقريبا ثلاث نظرات بيانها يأتي تاليا :
    النظرة البنائية : تتلخص في إعطاء معلومات تضيف للمعلومات الموجودة لدى المتعلم ، ( المعرفة تبنى على ما قبلها ولا يجوز فصلها ، والمراحل متداخلة ومترابطة وتعتمد المرحلة على ما سبقها وتمهيد لما بعدها )
    النظرة الوظيفية : ينظر فيها للمعرفة على انها نتاج خبرة الإنسان وان تنظيم المعرفة هو عبارة عن تجديد بناء نظام معرفي معين ، يكون من إبداعات الإنسان ويتم تنقيحه وتعديله في ضوء المعرفة الجديدة ، في هذه النظرة يعتقد متبنوها بأن المعرفة يجب ان تكون أكثر وظيفية . النظرة التوفيقية : هي نظرة مركبة من كل من النظرتين السابقتين ويرى Bellack صاحب النظرة ان انتقال أثر التعلم يتم عندما يتحقق البناء والنظام والتشابه فيما نتعلمه أو نعلَمه وبناء النظم المعرفية غالبا ما يساعد في تحقيق النظام ولكن امام ذلك يحتاج المتعلم إلى تنمية قدراته اللازمة لمواجهة مشكلاته من جانب ، وفهم مشكلات مجتمعه من جانب آخر .
    اهم الأهداف في الاساس المعرفي عند وضع المنهج :
    - اكتساب المعرفة باكتساب المهارات والخبرات ، وتنمية القدرة على التفكير ، و اكتساب الاتجاهات المناسبة .
    - تنمية المهارات الضرورية في المجالات التعليمية المختلفة ( لكل مادة مهارة ) ، و معايير اختيار المحتوى المتميز .
    بعض المشكلات الخاصة بتنظيم المنهج أو تنظيم المحتوى او تنظيم المادة المعرفية :
    مشكلة التتالي : يواجه مخططو المناهج مشكلة تحديد التتالي المناسب لعناصر المحتوى المعرفي ، عندما يتعاملون مع مجال معرفي معين تطلب مفاهيمه وأفكاره نموا منطقيا .
    مشكلة الاستمرارية : الاستمرارية لها بعد رأسي حيث تؤثر على استمرارية خبرات معينة خلال فترات زمنية متتالية وللاستمرارية ايضا بعدا أفقيا حيث تؤثر على استمرارية خبرة تعليمية محددة خلال يوم دراسي معين .
    المشكلة التوازن : مشكلة التوازن بين خبرات يفترض انها تناسب كل التلاميذ والخبرات المعدة خصيصا لحيث تتناسب مع حاجات واهتمامات الطالب الخاصة .























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de