صباح الاثنين ٢٤ /٢٥ نوفمبر٢٠٢٥م وبحضور فارع علما ومعرفة تم افتتاح القمة العالمية للابتكار في التعليم "وايز" بدولة قطر وتواثق وشراكاتها لترسيخ مكانتها كمنصة عالمية تجمع القادة والمفكرين والمبتكرين لمناقشة مستقبل التعليم وبناء أنظمة أكثر عدالة وإنصافا ، استقبلت "وايز" أكثر من 15 ألف مشارك يمثلون مختلف القطاعات التعليمية والبحثية كمنصة رائدة تجمع صناع القرار والخبراء لتبادل التجارب وتطوير حلول عملية لتحديات التعلم خاطبتها سمو
الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع
وسعادة لؤلؤة الخاطر وزيرة التعليم وبحضور سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني
خطاب الشيخة موزا مثل ايقونة رصينة حركت الوجدان نقتبس منه مقولتها
" التعليم يجب أن يبقى مجالا مفتوحا للإبداع والابتكار، وليس إطارا للتقليد "
فالتعليم ليس قطاع خدمة مثل غيره ، بل هو حقٌ متوارثٌ لا نقاش فيه، وركيزةٌ تبنى عليها الكرامة الإنسانية والعدالة والنهضة.والذكاء الاصطناعي يمثل تحديا نوعيا، لأول مرة في التاريخ أن يتنازل الإنسان عن جزء من ذكائه لصالح آلة قادرة على التفكير
كما القت وزيرة التعليم سعادة لؤلؤة الخاطر خطابا نابضا بالحيوية وملي بالتحدي ويؤكد أن الإنسان محور أي نهضة معرفية حقيقية و " وايز" ينطلق من قلب قطر ومن رؤية عربية أصيلة ذات أفق إنساني شامل شعارها " الإنسان أولا " وان القيم الإنسانية في صميم النظم .
وشددت الشيخة موزا على أن " وايز" صنعت لتكون فضاءا محفزا لكسر القوالب التقليدية واستنفار العقل نحو التفكير خارج المألوف.
و التعليم ليس قطاع خدمة كبقية القطاعات، بل هو "حق متوارث" ترتكز عليه الكرامة الإنسانية والعدالة والنهضة، ولا يجوز أن يتحول لسلعة أو امتياز يمنحه طرف لآخر، والخطاب العالمي حول التعليم بات بحاجة لمراجعة عميقة تنظر للمعوقات التي تعترض النهوض التعليمي، لا إلى الإنجازات فحسب.
وان العالم يعيش اليوم تفاوتا معرفيا لافتا، إذ لا تشكل البشرية مجتمعا واحدا بل مجتمعات مختلفة تتحرك في "أزمنة معرفية متباينة"، وهو ما يعود في جانب كبير منه لتراكم اختلالات مؤسسية وتعليمية في دول ومناطق عديدة، خاصة في العالم العربي والأفريقي وأجزاء من آسيا وأمريكا اللاتينية، مشيرة لغيابها عن منصات التتويج العالمية في مجال العلوم والاكتشافات، إلا في حالات فردية ترتبط غالبا بالهجرة لبيئات علمية أكثر دعما وتحفيزا.
وتساءلت عن مكمن العجز: هل يكمن في الإنسان نفسه أم في بيئته الاجتماعية والعلمية؟ والإجابة تقود لسؤال أكبر يتعلق بشروط اللحاق والمواكبة والمنافسة، وتتطلب تطويرا مستمرا وحقيقيا للمناهج التعليمية وأساليب التدريس وبيئات التعلم.
و القمة بصدد إطلاق مؤشر جديد لقياس جودة التعليم، يتميز بكونه لا يقتصر على تقييم الأداء الأكاديمي، بل يدمج في منظومته القيم الاجتماعية والثقافية التي تشكل جوهر العملية التربوية، و "جوائز وايز" تدعم المبادرات التي تقدم حلولا مبتكرة تعزز جودة التعليم عالميا.
والبشرية التي انتقلت عبر آلاف السنين من عصر لآخر، باتت تنتقل اليوم من حقبة لحقبة خلال عقود قليلة، وهو ما يعكس تسارعا غير مسبوق في المعرفة والتكنولوجيا، منوهة بأن "العلم"، الذي كان أساس الحضارات وركيزة كل تحول علمي، يقف اليوم عند منعطف جديد يتجاوز قدرات الإنسان على الاستيعاب والاستجابة، في ظل السرعة الهائلة للتطورات التقنية.
و الذكاء الاصطناعي يمثل تحديا نوعيا، إذ يحدث لأول مرة في التاريخ أن يتنازل الإنسان عن جزء من ذكائه وحذرت من مخاطر توسع تطبيقات الذكاء الاصطناعي لمستوى قد يؤثر على حرية الإنسان ويجعله في حالة "تبعية تكنولوجية"، إذا لم يضبط بمبادئ أخلاقية واضحة.
و "العلم حين ينفصل عن القيم والأخلاق" قد يتحول لأداة تخدم الشر بدل الخير، مستشهدة بأسلحة الدمار الشامل التي وصفتها "ثمرة فاسدة" للعلم حين يمارس خارج المسؤولية الأخلاقية .
و مشاهد الصراع وسفك الدماء في العالم، بما فيها غزة والسودان، تمثل صورة من صور غياب الضمير الإنساني وانفصال العلم عن مقاصده النبيلة.
متسائلة ما إذا كانت المدرسة بصورتها التقليدية ستبقى، والقاعة الجامعية ستظل كما هي، أو ما إذا كان التطور التكنولوجي سيفرض نماذج تعليمية جديدة تقوم على "فردانية التلقي" بدل التلقي الجماعي، وما إذا كانت العملية التعليمية ستتحرر بالكامل من ارتباطها بالمكان والزمان.
وهذه الأسئلة لا تمنح المجتمعات ترف الانتظار، بل تتطلب وعيا استباقيا ورؤية قادرة على ابتكار الحلول وصياغة مستقبل التعليم بما يتناسب مع التغيرات الكثيفة الجارية.و العالم الذي ينعم اليوم بوفرة في فرص الحياة الجيدة بفضل العلم، يواجه في الوقت ذاته خطرا يتمثل في فقدان الإنسان لجوهر إنسانيته بسبب ما قد تفرضه التكنولوجيا من تحولات جذرية، معتبرة ذلك "المفارقة الكبرى" في عصر المعرفة.
و أن وضع القيم الإنسانية في قلب النظام التعليمي يمثل "رد اعتبار للعلم وللإنسان"، داعية لتعزيز قيم الحق والعدل والجمال، ولعلم يكون وسيلة لتحرير الإنسان لا لاستعباده .
وأكدت سعادة لؤلؤة الخاطر أن الإنسان هو محور أي نهضة معرفية حقيقية، وأن القيم الإنسانية تمثل البوصلة التي تحفظ مسار التقدم في عالم تتسارع فيه التقنيات وتتبدل ملامح المعرفة باستمرار.
وقمة "وايز" انطلقت من رؤية عربية أصيلة ذات أفق إنساني شامل صاغتها صاحبة السمو الشيخة موزا وجعلت من التعليم استثمارا في الإنسان وقدرته على الإسهام، والمؤتمر ظل منصة عالمية تعيد التفكير في دور المتعلم بوصفته شريكا في صناعة المستقبل، لا مجرد متلقي للمعرفة.
وعالم اليوم تتسارع فيه التقنيات لحد يوحي وكأنها تسبق الإنسان، لكنها في حقيقتها امتداد لمسعاه الدائم للفهم والابتكار، ومن هذا السعي ولدت الأفكار، ومن الأفكار صنعت الأدوات، ومنها تكونت التكنولوجيا التي نعدها اليوم ثورة، تعكس في جوهرها العقل البشري في محاولته فهم البيئة المحيطة وترك أثره فيها. والثابت الوحيد وسط كل تغير هو الإنسان، و القيم الإنسانية تظل البوصلة التي توجه مسار التنمية، معتبرة أن التاريخ الإنساني ليس حكاية آلات تتغير، بل قصة وعي يعيد تشكيل نفسه عبر العصور.
وستبقي قمة وايز ترسخ مكانتها كمنصة عالميه من خلال مبادراتها وشراكاتها الدولية تجمع القادة والمفكرين والمبتكرين لمناقشة مستقبل التعليم وبناء أنظمة أكثر عدالة وإنصافا حول العالم …
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة