فتوي معاصرة حول غطاء الرأس ترفع الحرج عن المذيعات (2/4) بقلم:حكمت محمد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 01:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-02-2021, 07:45 PM

حكمت محمد
<aحكمت محمد
تاريخ التسجيل: 01-02-2021
مجموع المشاركات: 5

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فتوي معاصرة حول غطاء الرأس ترفع الحرج عن المذيعات (2/4) بقلم:حكمت محمد

    06:45 PM January, 02 2021

    سودانيز اون لاين
    حكمت محمد-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    عرضنا لفتوي الدكتور شحرور
    حول الحجاب
    وغطاء الرأس
    بمناسبة الحرج
    الذي تتعرض له
    بعض مذيعات التلفزيون
    بعد تخلي زميلاتهن
    عن غطاء الرأس.
    وقد نقلنا
    من الموقع الالكتروني للدكتور
    ومن كتابه:
    (نحو اصول جديدة
    للفقه الاسلامي:
    فقه المرأة)

    فقد شرح شحرور
    معني الجيوب
    الورادة في قوله تعالي:
    (وليضربن بخمرهن
    علي جيوبهن)
    وقال ان الجيوب
    هي الفرج والإليتان (الدبر)
    وما بين الثديين
    وما تحتهما
    وما تحت الإبطين.

    وفي خلاصة حديثه
    عن الموضوع
    فرق شحرور
    بين مفهومين للباس المرأة:
    اللباس الشرعي
    واللباس الاجتماعي
    وقال ان الحد الأدنى
    للباس المرأة
    بشكل عام
    هو تغطية الجيوب العلوية
    (الثديين وتحت الإبطين)
    بالإضافة إلى
    الجيوب السفلية.

    واما اللباس الاجتماعي
    فقال انه
    ابتداءً من الحد الأدنى
    وهو حسب أعراف المجتمع
    الذي تعيش فيه
    وحسب ظروف الزمان والمكان
    بحيث لا تتعرض
    للأذى الاجتماعي،
    ويتدرج
    حتى يبلغ حده الأعلى
    بإظهار الوجه والكفين فقط

    اما عن غطاء الرأس
    فقال انه
    ليس له علاقة
    بإسلام ولا بإيمان
    وهو يتبع أعراف المجتمع
    بشكل كامل.

    وفي تفاعله مع القراء
    رد الدكتور شحرور
    علي الكثير من الاسئلة
    حول الموضوع
    - من خلال
    موقعه الالكتروني shahrour.org
    نأخذ جزء منها
    ونكمل في سانحة اخري

    andandandandandand

    س:
    "لماذا لم يقل الله تعالى
    "فليغطين شعورهن وجيوبهن
    ولا يبدين إلا وجوههن" ؟

    ج:
    ما أراه هو
    أن النسوة
    كن محجبات
    وخفف عنهن،
    أي أن الخمار
    للجيوب لا للرأس،
    وقد أعطى الحد الأدنى
    للباس المرأة
    وهو تغطية الصدر
    والفرج والإليتين فقط،
    وما فوق ذلك
    يتبع الذوق الشخصي
    والأعراف والقانون"

    https://shahrour.org/؟page_id=783https://shahrour.org/؟page_id=783

    اسئلة واجوبة
    في صفحة اخري:

    س (1):
    ما معنى ( جيوبهن )
    في قوله تعالى
    ( وليضربن بخُمرهنَّ
    على جيوبهنّ )

    ج:
    الجيب هو الفتحة
    لها طبقتان
    لا طبقة واحدة،
    مع خرق،
    وهي ما بين الثديين
    وتحت الإبطين
    والفرج والإليتين.
    هذه الجيوب المخفية
    التي فرض الله تغطيتها
    يغطيها أي مايو سباحة
    وحمالة صدر،
    وما عدا ذلك
    فيتبع للذوق الشخصي
    والأعراف والطقس والقانون،
    أما الجيوب الظاهرة
    فهي الوجه
    ففيه العيون والأنف
    والفم والخدود
    وكلها جيوب
    وفيها يظهر
    جمال المرأة.

    س (2):
    انا كنت محجبة
    لكن عرفت و تأكدت
    أن الحجاب ليس فريضة
    و انا بصراحة
    لم أكن أحب الحجاب
    و عندما تزوجت
    لا أريد لبسه
    فاحترم زوجي رأيي
    و لم يعارض
    لكن كان هناك اعتراض
    من ناحية ابي و اخواني
    فقاطعوني للأبد
    مع العلم أنني
    لم اخطأ بحق أحد
    بل هم من اهانوني
    و اهانوا زوجي
    و قالو ان لم تعودي
    للبس الحجاب
    سنقاطعك للأبد
    و انا لا أعرف
    اذا كان عليّ عقاب
    بالنسبة لهم
    و بالخصوص ابي
    ايعتبر هذا
    عقوق والدين
    وهل علي خطأ
    لاني لم ارضخ لمطالبهم
    مع العلم
    انا أرفض قطعيا
    أن البس الحجاب

    ج:
    حاولي أن ترضي أبيك
    بطريقة ما،
    ويفترض به
    ألا يجبرك
    على لباس معين،
    ولا يربط
    علاقتك معه بالحجاب.
    وفي هذه الحالة
    حسم التنزيل الحكيم
    هذا الأمر لصالحك،
    إن أباكِ يسير
    على مبدأ
    {إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا
    عَلَى أُمَّةٍ
    وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ}
    (الزخرف 22)
    فلتكن علاقتك معه
    بالمعروف
    {وَإِن جَاهَدَاكَ
    عَلى أَن تُشْرِكَ بِي
    مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ
    فَلَا تُطِعْهُمَا
    وَصَاحِبْهُمَا
    فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً}
    (لقمان 15)
    لا أكثر من ذلك.

    س (3):
    إذا الفتاة وهي صغيرة
    انجبرت بالضرب
    لتضع الحجاب والمانطو
    وصار معاها
    حالة نفسية
    من هالشي
    شو تعمل
    يعني انا فهمت
    من حضرتك
    عن لباس المرأة
    هو عادات وتقاليد
    طيب المجتمع حواليها
    بدها تلبس زيهم
    ايه العمل
    ومش عارفة
    تكمّل تعليمها
    وحاسة بثقة ضعيفة
    مع أهل جاهلين
    ومش عارفين غير الضرب
    والضرب في عيلتها
    له سوابق
    مع باقي العيلة

    ج:
    الحجاب لباس اجتماعي
    وليس ديني،
    وهو لباس النساء
    في شبه الجزيرة العربية
    في القرن السابع الميلادي،
    وللأسف
    فإن كثيراً من الأهل
    يجبرون بناتهن
    على أمور
    لا علاقة لها بالدين أصلاً،
    وإنما هي
    عادات المجتمع فقط.

    س (4):
    في حديثك
    عن حجاب المرأه
    رأيك منطقي جداً
    بالنسبة لي ،
    لكن كوني
    من المذهب الشيعي
    لدينا الكثير من الاحاديث
    التي اتى فيها الامر
    بتغطية الشعر واضح
    على غرار هذه الاحاديث ..
    قال رسول الله
    صلى الله عليه وآله وسلم
    في حديث طويل
    وصف فيه
    ما رآه في جهنم
    ليلة إسرائه إلى السماء:
    «رأيت امرأة
    معلقة بشعرها
    يغلي دماغ رأسها».
    ولما سألته الزهراء
    عليها السلام عنها
    قال صلى الله عليه وآله:
    «إنها كانت
    لا تغطي شعرها
    من الرجال».
    (بحار الأنوار ج8 ص309).
    سئل الصادق
    عليه السلام
    عما تُظهر المرأة
    من زينتها؟
    فقال:
    “الوجه والكفين».
    (وسائل الشيعة ج2 ص202).
    اريد الاقتناع الكامل
    بعدم فرضية الحجاب ،
    كيف تنفي
    هذه الاحاديث دكتور ؟؟

    ج:
    الحجاب هو
    لباس نساء شبه الجزيرة العربية
    في القرن السابع الميلادي،
    حيث أمرهن التنزيل الحكيم
    بتغطية جيوبهن،
    أي حدد لهن
    الحد الأدنى
    الواجب تغطيته،
    وعليك النظر حولك
    تجدين أن
    معظم نساء أهل الأرض
    يرتدين ما هو
    فوق الحد الأدنى
    ضمن أعراف مجتمعاتهن،
    فاللباس اجتماعي
    لا ديني.
    أما بالنسبة للأحاديث
    فأنا أعتبر
    أن الرسول توفي أمس،
    وترك لنا
    كتاب الله كاملاً
    غير منقوص،
    لا يحتاج لإضافات
    وصالح لكل زمان ومكان.

    س (5):
    أنا امرأة سورية
    أعيش الآن في تركيا ،
    كنت أرتدي الحجاب
    “غطاء الرأس”
    منذ الصغر
    بسبب العادات الاجتماعية
    ولم أكن أعرف
    الآيات القرآنية التي
    تتحدث عن لباس المرأة ،
    و لاحقاً
    عندما درست في الجامعة
    في قسم اللغة العربية
    و اطلعت على القرآن أكثر
    و فهمت _و لو شيئاً بسيطاً_
    كيف أشرح بنفسي الآيات
    وجدت أن ما أرتديه
    ليس ما أشار له الله
    و بحثت عن الموضوع أكثر
    حتى قررت
    نزع “غطاء الرأس”
    بعد سفري
    كي أبعد عن نفسي
    أذى المجتمع،
    لكنهم اعتبروني
    عاصية لأوامر الله
    و خارجة
    عن نهج زوجات الرسول الكريم ،
    أنا الآن
    في حيرة من أمري
    أتخبط
    بين فهمي العقلي للآيات
    و بين ضغوطهم علي
    و أود
    شرحاً منك للآيات
    التي تحدثت
    عن لباس المرأة
    في الإسلام
    كما تفهمه أنت ..

    ج:
    ما يسمى بالحجاب الشرعي
    هو لباس المرأة
    في القرن السابع الميلادي
    في شبه الجزيرة العربية،
    أي هو لباس اجتماعي
    وليس ديني،
    وفي التنزيل الحكيم
    فرض الله تعالى
    على المرأة والرجل
    الحد الأدنى للباس،
    وهو بالنسبة للمرأة
    تغطية الجيوب المخفية
    أي الفرج والإليتين
    والثديين وما بينهما
    وتحت الإبطين،
    وما عدا ذلك
    يبقى تبعاً للأعراف
    ولا يترتب عليه
    ثواب أو عقاب.

    س (6):
    انا رجل مسلم
    اعمل في شركة عربية
    ذات طابع دولي
    قامت شركتي
    بنقلي الى اوروبا
    لمدة ثلاث سنوات
    وكانت زوجتي وابنائي معي
    وهي تضع غطاء رأس ( حجاب)
    كنا نواجه
    العنصرية والتمييز
    ونظرات الكره ,
    للدرجة التي
    دفعت زوجتي
    لتركي للعودة
    الى بلدنا
    الان وبعد عودتي
    وانتهاء عقدي
    صدر قرار
    باعادة نقلي مرة اخرى
    الى بلد اوروبي اخر,
    وبراتب اكثر من جيد
    ولكني لا استطيع الذهاب لوحدي ,
    فطلبت من زوجتي
    ان تضع غطاء الرأس
    لتجنب الأذى
    الا ان الموروث الشعبي
    ما زال حاجزا عندها ,
    فطلبت مني دليل شرعي
    على جواز ان تخلع الحجاب
    وانا ممن يقرأوون
    ومقتنعون بوجهة نظرك
    فهل هو جائز لي
    ان اقوم باجبارها
    على نزع الحجاب ( غطاء الرأس)

    ج:
    الحجاب هو
    لباس المرأة العربية
    في القرن السابع الميلادي،
    أي هو لباس
    اجتماعي فقط،
    والله تعالى
    فرض الحد الأدنى
    للباس للرجل والمرأة،
    وفيما عدا ذلك
    المفروض باللباس
    درء الأذى
    لا أكثر ولا أقل،
    سواء كان أذى طبيعي
    (شدة الحر)
    أو أذى اجتماعي
    {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ
    قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ
    وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ
    يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ
    مِن جَلَابِيبِهِنَّ
    ذَلِكَ أَدْنَى
    أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْ
    نَ وَكَانَ اللَّهُ
    غَفُوراً رَّحِيماً}
    (الأحزاب 59)
    علماً أن هذه الآية
    تخص نساء عصر النبوة
    لأنهن كن يخرجن
    لقضاء الحاجة
    فيتربص بهن المنافقون
    فيتعرضن للأذى
    (لم يكن يرتدين
    سراويل تحتية).
    أي أن اللباس
    (فيما عدا الحد الأدنى)
    يتبع للذوق الشخصي
    ولا يترتب عليه
    ثواب أو عقاب.
    علماً أني
    لست مع الإكراه
    بكل أشكاله،
    أي كما أني
    ضد الإكراه
    على الحجاب،
    كذلك ضد الإكراه
    على خلعه.

    س (7):
    بما يخص لباس المرأة ..
    ليس بالموضوع الكبير
    الذي يؤرق امتنا
    لكن انت قلتم
    في عدد من اجابات الاسئلة
    المتعلقة في هذا الموضوع
    “ويبدو انها
    شغل الشاغل للامه حاليا ”
    ان الجلباب
    وهو اللباس الذي
    لايصف الجسم
    بمعنى
    وسامحني اذا اسأت الفهم
    ونسبت اليكم ما لم يكن …
    سؤالي ما يحصل الان
    في مجتمعاتنا
    من لباس يصف ويشف
    مع العلم
    انه يغطي الحد الادنى
    الذي وصلتم اليه
    في بحثكم
    فهل هذا
    مقبول دينيا
    ام يرجع
    الى العرف والمجتمع .

    ج:
    بالنسبة للباس
    الله تعالى
    وضع الحد الأدنى،
    أما غيره
    فذلك يتبع لأعراف المجتمع
    بشكل لا يسبب الأذى لصاحبه،
    ولا يترتب عليه
    ثواب أو عقاب.

    س (8):
    أنا شاب
    مقبل على الزواج ،
    و خطيبتي
    لا تحمل حجاب
    لتحجب به شعرها.
    سؤالي هو :
    هل يجوز إكراه الزوجة
    على حمل الحجاب ؟
    أبعد من ذلك ،
    هل للزوج حق
    في إجبار الزوجة
    على تطبيق
    الشرائع الدينية الإسلامية؟

    ج:
    الحجاب لباس اجتماعي
    لا ديني،
    وليس له أي علاقة
    بالحلال والحرام،
    والثواب والعقاب،
    ومن جهة أخرى
    لا يحق للرجل
    إجبار زوجته
    على أي أمر،
    والدين خاصة
    هو علاقة شخصية
    بين الإنسان وربه،
    لا يصلح معها
    الإكراه
    من أي كان.
    https://shahrour.org/؟page_id=6084https://shahrour.org/؟page_id=6084
    نواصل























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de