طرق شراء الفياجرا عند السودانيين! بقلم ا د علي بلدو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 11:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-13-2020, 03:26 PM

علي بلدو
<aعلي بلدو
تاريخ التسجيل: 08-16-2019
مجموع المشاركات: 162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
طرق شراء الفياجرا عند السودانيين! بقلم ا د علي بلدو

    03:26 PM March, 13 2020

    سودانيز اون لاين
    علي بلدو-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    خواطر طبيب


    يمثل الحديث عن الجنس واحدا من المحرمات في المجتمعات الشرقية و المحافظة عموما و في المجتمع السوداني فان الحديث عن الرجولة و الذكورة و القدرات الجنسية يمثل خطا احمرا لدى الكثرين و واحدا من ثوابت الشخصية السودانيةو التي ترفض وصمها باي صفات تقلل من ذكورتها او رجولتها و قد يؤدي النقاش حولها الى ان تنشب ساحة معركة يراق على جوانبها الدم.
    و برزت في هذا الاطار بعض الادوية المنشطة للقدرة الجنسية و توافرت منها اجيال متعددة اشتهرت منها الفياجرا و التي اعييت الناس في طلبها كل بطريقته الخاصة و التي نحاول في ما يلي الاجابة عن سؤال
    كيف يشتري السودانيون الفياجرا !
    قول معاي انا شفتك وين!
    بدا (عمر)المشرف الصيدلى بشارع الدكاترة بصيدلية ندى حديثه لنا عن تجاربه مه هذا النوع من العملاء بان البعض يبدا النظر ففي ارفف الصيدلية و يساءل نفسه بصوت مسموع0(يا ربي شكلها كيف و شفتها و ين ) ثم يبدا الصيدلي في مساعدته عن طر يق التجربة و الخطاء و لما يصل للمطلوب و هو حبة الفياجرا , يتنهد الزبون و هو يقول( تقريبا هي ذاتها
    حبوب الرجالة
    و يواصل محدثنا ان صنفا اخر يسال عن حبوب الرجالة و بعد ان يشتريها يسالك ان تعطيه حبوب النسوان و هي لمنع الحمل كنوع من التمويه و عدم الشعور بالحرج و لاعطاء انطباع (ان الامور ما بايظة للنهاية), و بعدها ينقدنا الثمن بسرعة و غالبا ما يكون متساهلا في الباقي على عكس العادة لو طلب مضادا حيويا مثلا حيث يمكن ان ينتظر الفكة زمنا طويلا, و بذا يكون حسابوا معاي بقى كلوا كسور.

    البطارية نازلة!
    و ليس ببعيد في شارع الدكاترة التقينا بالدكتور الصيدلي (مجاهد) من صيدلية الحمامةا ليضيف لحصيلتنا ان البعض ياتي ليذكر لنا ان البطارية نزلت او على وشك النزول (و اللبيب بالاشارة يفهم)و قد يطلب منك زيادة الجرعة مشيراالى ان يريد(شحن شارز يا دكتور)و هم في الغالب العرسان حديثي الزواج و الذين يبتغون السترة في اول الايام و من بعد ذلك الله كريم!
    و تتداول في هذا الاطار بحسب د مجاهد بعض الالفاظ مثل (تم لي موية) و (المقاس نقص) و غيرها مما يتطلب خبرة ميكانيكية و كهربية لدى الصيادلة لمعرفة طلب الزبون.
    اظنك عرفتي!
    اما دكتورة مهيرة فتقول ان اكثر ما يعاني منه الزبائن هو عدم وجود طبيب بالصيدلية حيث يضطروا لسؤال الصيدلية بحرج بالغ و صوت خفيص
    0(انشاء الله عرفتي) او قد يقوم باجراء مكالمة و هو يقول لشخص اخر (هاك كلمها عشان انا الدواء نسيتوا) قبل ان يبدي تذمره من كثرة المراسيل و كانها ليست له متواريا من القوم من سؤ ما بشر به,قبل ان يدس الحبوب في جيبه و يمضي بسرعة’ ليواصل عذاب المغني .
    الحبة ديييك!
    تقول د مهيرة ان البعض يشير لحبتنا باسم الحبة دييك ’ و يشير اليها باصبعه قبل ان يقوم بشراء ادوية اخرى للتغطية و احيانا بمبالغ كبيرة على اعتبار ان الجاتك في مالك سامحتك, و بحسب مهيرة فان البعض يحاول الدخول بنفسه و اخذها و يعطيك الثمن بالظبط !
    الناس جميع بتهمني!
    و لاحظنا في تجوالنا بقاء احد المواطنين داخل الصيدلية لفترة قاربة الساعة حتى خلى الجو و تقدم بعدها لطلب الحبة الزرقاء قبل ان يتلفت يمنة و يسرة و هو يقول(الله يلعن السكري و الضغط) و لم ينتبه الى انه لم يقم بشراء الدواء لامراضه اللاخرى المزعومة و لكن الي حين .
    و اخر اثر الانتظار في عربته الفارهة و هو يدير المكيف و بين الفنية و الاخرى يسترق النظر حتى اذا ما فضت الصيدلية ترجل مهرولا لشراء ما يخشاه السودانيون.
    قدر ظروفك
    و من الملاحظات ايضا انتشار البيع بالحبة الواحدة و التي برزت لغلاء الاسعار و قضاء ليلة و يا لها من ليلة
    من مليون ليلة و يوم, و كذلك ظاهرة الشرنق و اقتسام الفياجرا كما تقاسم الفقراء النبقة, و يتم التخلص من الصندوق الخاص بالعبوة بسرعة و قسوة حتى لا يراه الاخرون و تنتشر الاخبار في القرى و الحضر .
    و من اللافت للنظر وجود سيدات يقمن بشراء الحبة لبعولتهن بعد ان ضاق بهم الحال و رفعا للحرج عنهم باعتبار ان (الما عندو الحبة ما عندو محبة)
    او كما قالت محدثتي و هي تنقد الصيدلي المبلغ و هي تقول (اها بعد ده نشوف حيقول شنو)
    و حقيقة فكل الناس حاكماها ظروووف!























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de